مغربية تدخل قائمة أبرز أطباء العالم

مغربية تدخل قائمة أبرز أطباء العالم
الأحد 21 أكتوبر 2012 - 02:32

يبدو أن لائحة الطاقات والكفاءات المغربية التي ترفع رأس البلاد عاليا في الخارج لا حدود لها، ففي كل يوم تأتي الأخبار بتحقيق كفاءة مغربية، رجلا أو امرأة، لإنجاز علمي أو رياضي أو ثقافي أو فني تشيد به البلدان الغربية المُستقبلة لهم، وتتداول أخبارَهم المجلات العلمية المتخصصة وغيرها من المنابر الإعلامية الدولية.

ومن هذه الطاقات المغربية المشهود لها بالكفاءة، والتي دفعت العالم للاعتراف بها، توجد لطيفة الغرباوي “الصنهاجي”، التي حازت أخيرا على اعتراف الجمعية الدولية للأطباء البارزين عالميا في الولايات المتحدة الأمريكية كأستاذة في طب التشخيص بالأشعة والاستكشاف المغناطيسي في مستشفى هوستن بولاية تكساس (مركز العلوم والصحة بجامعة تكساس1)، وإدماجها في قائمة أبرز أطباء العالم.

وأشادت الجمعية الدولية للأطباء البارزين عالميا في أمريكا بالسيدة لطيفة، وصنفتها كـ” اختصاصي راديو الأشعة رفيع المستوى” في مدينة هوستن، كما يبدو ذلك من خلال الشهادة العلمية المرفقة.

وبدأ المسار العلمي المتوهج للطيفة الغرباوي من كلية الطب بالرباط ، وتابعت تخصصها الطبي في هوستن الأمريكية، حيث اشتغلت ملحقة في المستشفى المذكور المشهور عالميا كخبيرة في التشخيص للجهاز الهضمي وحركية المفاصل.

الدكتورة لطيفة، من مواليد مكناس في يناير 1963، ورثت المثابرة والتفاني في العمل من والدها عبد الكريم الصنهاجي، وهو ضابط متقاعد في الطيران، فيما رفيقها في مسار الحياة هو البروفيسور إدريس الغرباوي الأخصائي في جراحة العظام والجراحة الدقيقة، وهو أيضا خريج كلية الطب بالرباط، ويمتلك مسارا علميا ناجحا ومتألقا، علاوة على أعماله الإنسانية في المغرب وفلسطين والمكسيك وغيرها من الدول؛ ويعيش الزوجان معا في مدينة هوستن مقر إقامتهما، ولديهما ولد وبنت يتابعان دراستهما الجامعية على خطى والديهما.

‫تعليقات الزوار

49
  • واقعي
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 02:51

    المغاربة سواء علماء ام باحثون ام اطباء هم يكتسون مناصب مهمة في دول مختلفة وهم معروفون بالكفاءة المتميزة, الدولة التي لا تقدرهم هو بلدهم المغرب نفسه.

  • mohamad
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 03:00

    felicitation madame sanhagi je vous souhaite bonne continuation,par contre je profite de l casion pour adresser un message a tous les medecins marocains d ettre indulgent avec nos malades ,,surtout les demunis et les personne agees, et d etre patriotes et d aimer le maroc,car malheureusement vous avez une reputation tres negative ,a l interieur du maroc comme a l exterieur ,votre penche pour l argent depasse l argement l amour de votr metier a un point on vous confond avec les comercants,je sais que vous etes pas tous pareil,mais comme pour les accidents de la route ,votre metier et vos tarif doivent etre soumis a un controle,et les tarif doivent etre indexes en fonction du salaire minimun d un ouvrier

  • Hicham
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 04:03

    هنيئا لهذه السيدة على هذا الانجاز الرائع. لو استغل المغرب الاموال التي تصرف على المهرجنات والحفلات والتنقلات ووو… واستثمرت هذه الاموال في البحث العلمي لما صنع ابناؤه بمهارتهم العالية "القطار الذي يطير بسرعة فائقة" يعني train volant a grande vitesse (TVGV وليس فقط (TGV). لو اهتمت حكومتنا بمثل هذه العقول لما هاجروا بلدهم وهاهي الدول الغربية تستفيد من مثل هذه السيدة التي ابانت عن كفاءتها المتميز.

  • المغرب الضائع في كفاءاته
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 04:11

    في أمريكا الجميع يتاح له أن يصل إلى المرتبات العليا بكفاءته واجتهاذه ، فهناك لا فرق بين إثيوبي أو هندي أو أمريكي . المعادلة في تلك البقعة من الكرة الأرضية : التغيير من أجل الأحسن ، وكلما جاء التغيير من فوق أرض أمريكا ، فهذا يخدم سمعتها دوليا .كل ظروف العمل الجيد تتاح لمن له الكفاءة ، يبقى دور الإنسان هو بذل الطاقة E من أجل إنجاز مهمته . في المغرب عليك أن تحرق سعرات طاقية متنوعة من أجل التمكن من إنجاز أي شيء : الطاقة E1 من أجل توفير الوسائل ، الطاقة E2 من أجل مقاومة أعداء التغيير ، الطاقة E3 من أجل الحفاظ على سرية العمل تفاديا لحسد الحاسدين و شر العين،الطاقة E4 من أجل الإنجاز،الطاقة E5 من أجل تحمل الإنتقادات الهدامة، الطاقة E6 من أجل إقناع المسؤولين بعملك ، الطاقة E7 من أجل الحصول على مستحقاتك و الإعتراف بك .أوووف ، إنها حرب الأعصاب التي تقتل الإبداع وتجعلك تفضل أن تبقى متكاسلا أمام التلفاز أو الكمبيوتر على أن تسعى جاهذا لبناء هذا الوطن التعيس .وهذا ما يفسر الحلم الأمريكي الذي يعشش في وجدان كل الشباب العرب الطموح للعدل والإنصاف والعيش الكريم

  • Rym
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 04:45

    ( وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا )
    (هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي )

    اللهم انعم واكرم!!!!

  • lilou
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 06:06

    المرأة المغربية واقولها واتحدى من يقول العكس افضل امرأة بالعالم و اذكاهن اذا اخذنا الذكيات من انحاء المعمور, وهاد المقال في خاطر من لا يرى بالمغرب الا العاهرات حاشاكم,ولا يرى في المرأة المغربية الا الرخص وفي خاطر بشرى ايجورك, نتمنى ان تتحفينا ببرنامج يحتفي بهؤلاء النسوة كالدكتورة لطيفة الغرباوي و الدكتورة مريم شديد,

  • Nabil
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 07:40

    صراحة أتأسف علي ضياع متل هذه الطاقات من بلادنا لصالح دول اخري، دول تعرف كيف تستغل وتفتح المجال امام المجتهدين و النجباء وأصحاب القيم. علي خلاف دول اخري تقمع المجتهدين وتفتح الأبواب امام اللصوص. يا للعجب.

  • Juste
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 09:56

    Dr senhaji Latifa a été ma collègue entre les années 1989 et 1993. Après les années fac, elle a été interne du CHU de Rabat, puis assistante à la faculté de médecine. En 1991, elle a été promue maître assistante en radiologie. Elle a donc eu sa spécialité à Rabat, avant de s'expatrier aux states. Son mari a suivi également le même parcours (il était maître assistant en orthopédie infantile). Il est actuellement reconnu comme le leader de la chirurgie du poignet de l'enfant auxÉtats-Unis. Quand ils vivaient au Maroc, leurs préoccupations quotidiennes étaient essentiellement de trouver de quoi travailler. Les conditions de nos hôpitaux et le peu de considération que les marocains ont pour leur médecins ont eu raison de leur nationnalisme. Ils ont préféré aller là où les médecins sont respectés et considérés

  • aziz martil
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 10:04

    bravo lesgrands medecins qui evoluent et qui perfectioonent au meilleur leur metier
    pas comme certains chez nous qui se cachent derriere des diplomes de l'INAS ( bidons) pour fuir leur metier et remplacer cette honorable carriere de medecins par de petits chefs qui n'ont rien à voir avec la medecine

    Au maroc, les medecins veulent commander et non pas pratiquer la medecine.

  • خديجة الأحول
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 10:17

    السلام ورحمة الله أروع ما قرأت هذا الصباح التميز العلمي والابداعي الذي
    قضت عليه فضائيات اللهو والغناء والترنح وبرامج الأكل والجريمة والأفلام
    المنحطة التي لاتزيد المتفرج المغربي الادنوا أخلاقيا وانحطاطا فكريا .
    هنيئا لنا كمغاربة بهذا النوع من النساء الذي لايحتفى بهم الاخارج الوطن سلام

  • souad
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 10:26

    نقول لهذه الحكومة عوض تحفيز البرلمانيين على الحضور الى قبة البرلمان بزيادة 10000درهم لتمثيل المسرحيات الهزلية ان تمنح الطلبة ذوي المعدلات المرتفة بالمنح الدراسية الكافية ليستطيعوا اتمام دراستهم في احسن الظروف ويعودوا بالخير لهذا الوطن يجب اغلاق البرلمان والمستشارين لانها مضيعة لاموال الدولة واذا كانوا يريدون الخير لهذا الوطن فمرحبا بهم بدون مقابل.لماذا يهرولون الغرفتينظ؟لضمان تقعد مريح 5سنوات نمثيل مسرحي زيادة على التملص الضريبي اين هي الوطنية ؟ابغينا هذه تمشي لدعم الطلبة والباحثين في العلوم الحية

  • Lila
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 11:02

    Ce que vous savez pas que son mari a souffert le martyre avant d' aller aux USA car chez nous hamdoulilah t as pas le droit d' exceller car tu destabilises l hiérarchie , alors chose mauvaise pour ta carrière . Félicitation pour notre sœur latifa et son mari driss. Maintenant USA profitent d' eux pleinement et nous on a le droit de faire de la poésiepour eux en attendant autres personnes brimees ici d' aller s épanouire ailleurs.
     

  • ال////دمراوي
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 11:04

    يااخي رقم 6 مع احتراماتي اليك والى معلوماتك انا لاانكر ان هناك نساء شريفات ونساء مناضلات ونساء ذات مستوى راقي . ولكن الواقع شيئ اخر والاخت ايجورك اثارت موضوع حساس يهم جميع المغاربة وبكرامتهم ومجدهم وتاريخهم ولا يشرف اي مغربي ان يكون سائحا في اي بلد في المعمور ويقدم نفسه مغربي ويتسالون ويقولون المغرب بلد جميل وفيه نساء جميلات جاهزات للاخذ بدون حرج اصبحت <قواد> reference زيادة على هذا ضاهرة الغلمان بمدينة مراكش اذا نحن على ابواب اشهار للسياحة الجنسية. اما الدكتورة الصنهاجي هي حالة استنائية بالنسبة للمراة عموما والحالة بالمغرب اذا علينا ان نكون واقعين وان نقوم بمكافحة هذه الضاهرة والاعتراف بهذه الحالة لان المراة المغربية هي الام,الاخت, البنت فلدة كبدنا ولنعمل يد في يد ونتفهم ان الدعارة تسيئ الى سمعة المغاربة عامة . هناك دور خاصة بالمغربيات بالاردن ,سوريا , الامارات وحتى شبكة اروبا ولا داعي لذكر الاماكن. وذكر ان نفعت الذكرى والله معين.

  • brahim
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 11:08

    السلام عليكم

    حشومة حشومة حشومة مليون مرة على الاعلام المغربي :

    لو أن الامر تعلق بإحدى "الفنانات" (بزاف عليهم الفن الفن الشريف الملتزم يخدم الانسانية ) لأقام الاعلام المغربي الدنيا ولم يقعدها من تشهير وزيارات في المنزل عقد لقاءات كأنهن أنجزن شيءا غير الفسق والفجور وحين يتعلق الامر بامراة شريفة وفي ميدان شريف كالطب والتي سهرت الليالي وتحملت مشاق الغربة والسفر ولربما باعت القليل مما تملك من أجل الحصول على هذه الدرجة من التفوق و انتزعت الاعتراف بها وبكفاءتها من طرف الامركان وليس بالامر السهل ، تغاطى عنها الاعلام ونسيها تلك المسكينة لانك لا تطربيننا لأنك لا تتعرين أمام الجماهير وأمام عدسات الكمرات بل أكثر من ذلك و و وزيد وزيد من العياقة…بل أنك تلبسين وزرتك البيضا ء
    أقول لك أيتها البطلة إنك أنت وأمثالك من النساء المغربيات اللواتي انتزعنا الريادة بعرق جبينكن فالشرفاء من الغاربة ينحنوا لكن ويقبلوا تحت اقدامكن وانتن اللواتي شرفتننا فنسأل لكن التوفيق والسداد ومزيدا من العطاء ونسأل الله أن ينفع بكفاءاتكن المغاربة والمسلمين والانسانية جمعاء وعاشت المرأة المغربية الشريفة في شخص لطيفة .

  • digrari
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 11:18

    في شمال إفريقيا ، لا يعرفنا سوى من إستعمرنا أو من قمنا له بعمل جبار ، وحين يظهر عمل جيد بوطن غريب سعينا للوصل إليه بشتى الوسائل ، وأحيانا بالقرعة وأخرى لأن أهالينا قدموا الغالي والنفيس من أجل أن يتيحوا لنا الفرصة للعمل لديهم ، في النهاية هم يعرفون كيف يقدرون أعمالنا التي قد يبدل أكثر منها في الوطن وتبقى بدون أدنى إلتفاتة.
    المهم علينا أن نزرع حب الوطن في الأجيال القادمة لأن ما نسير فيه اليوم سيجعل أغلبنا فراشة كل حسب موقعه.
    ومعنى الفراشة " مياومين بدون ضرائب وتعمل الأسرة بكاملها لا يوقفها سوى المطر أو حين فراغ الشارع العمومي ، نحتل الطرقات والمجالات العمومية لأننا نختفي وراء "الربيع العربي" وسنكتشف أننا أخطأنا في تعريب التعليم وأخطأنا في تطوير التعليم الخصوصي على حساب العمومي الذي لا يتق فيه حتى موظفيه فأغلبهم يعلم أولاده لدى الخاص.
    فماذا تنتظرون أن ينتج من لا يثق في مؤسساته سوى خرابها المعنوي.
    الرجاء الرجوع إلى الله والإخلاص للوطن وحب الذات وسط الوطن وليس خارجه ، لأنكم وإن علمتم أبناءكم في الصين فسيجدون وطنا يعمه الفكر الفراشي ولن يجدي شيء،ومن سيقدرهم وقتها.

  • secrert
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 12:31

    ما شاء الله تبارك الله حفظك الله من عيون الحاسدين و الحقاد
    فهنيئا لكم ايها المغاربة بهذه الكفاءات التي تشرفنا و لا تدلنا كباقي المدلولين و المدلولات فعسى الله ان يكثر من امثالهم ويحميهم من شر الحاسدين
    فعلا ان اذكى شعب في العالم هو الشعب المغربي
    حفظ الله ملكنا و شعبنا الحبيب

  • اسمعوا يا دكاترة من ورق
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 13:07

    حنا عندنا الواحد ياخذ دكتوراه في شعر السبويه أو موجبات الغسل أو الأدب الجاهلي ، تيبقى عاطيها غير الفوحان الخاوي ، ماينفع ما يضر بحال شي قب متقوب ( حاضي غير امتى تجي شي فرصة باش يقول بأنه دكتور ، تقول عندو دكتوراه في الكوانتيك ) . العز للمغربيات والشكر موصول لأمريكا التي تثمن عمل العلماء الأجلاء .

  • maz-germany
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 13:10

    هنيئا للدكتورة لطيفة
    امامغربي او غير مغربي فالكل يمكن ان يتميز اذا اراد
    وكفانا من المغاربة احسن شعب واذكاه وكفانا من الزربية المغربية احسن زربية والطبخ المغربي احسن طبخ
    الحقيقة عندما تسافرفي العالم تجد اننا يلزمنا فعل الكثير من اجل ان نتتطور واننا ضعفاء كثيرا

  • mercator
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 13:24

    Dommage pour cette toubiba et pour son mari le toubib aussi. S'ils étaient restés au Maroc, au lieu d'aller perdre leur temps ailleurs, ils seraient au moins millionnaires en dirhams bien sur! Ils auraient déjà au moins deux villas, une ferme et un appartement à Marina Smir … un autre à Marbella et un autre à Paris. Evidemment que pour cela, ils auraient du scalper des dizaines et des dizaines de malades marocains. 300 DH la visite alors qu'à Paris elle est de 23 Euros seulement, 600 DH pour une échographie dans le privé car à l’hôpital elle est toujours en panne et le tout sans déclaration aux impôts ni contribution sociale. Le mieux à faire pour cette toubiba c'est de revenir au pays d'abord repasser ses concours pour homologuer ses diplômes US puis de commencer sa vraie carrière … êde ramassage de fric. Trêve de mauvaise plaisanterie Mme. je vous exprime toutes mes félicitations et espère que vos collègues d'ici prendrons exemple sur vous s'ils ont encore le temps … $$$

  • Hmidou hayyoune
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 13:48

    Bonjour tout le monde
    chaque coin du monde se distingue par des indices et des caracteristiques intellectuelles, politico-sociales, religieuses, économiques …….etc., qui font de ses ressortissants des personnes brillantes dans certains domaines et pas dans d'autres domaines.
    Notre patrie se distingue par la capacité de ses ressortissants d'atteindre leurs objectifs quelque soit le domaine d'activité et quelque soit l'importance des motens mis à leur disposition. cette donne est le resultat logique et indiscutable des conditions favorables offerts par le climat de la grande stabilité politique, économique et sociale dont témoigne la vie dans ce Royaume, stablité qui ne cesse d'évoluer positivement et de s'améliorer de jour en jour en parallèle avec l'évolution du niveau intellectuel des Marocains et de celui du reste des habitants de la planète.
    Donc, Bon courage à toute personne qui cherche à lever haut le drapeau de cette Nation très chere qu'est le Royaume du Maroc .

  • المنصف
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 13:50

    يعجبني ان ارى المغاربة في هذا المستوى, وما لايعجبني ان يالفوا الهجرة حتى يعودوا اليه في التوابيت ,لماذالايعودون بعد اتمام التكوين لانشاء استثمارات في المغرب لاداء واجبهم بين اهله. عار ان الرباط نسمعه في التخرج ثم نودعه الى الابد .اذا عمل الانسان خمس سنوات في اوروبا ;فهي كافية للعودة الى وطنه .

  • limakarim
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 14:09

    الحمد لله، ولا يسعني إلا أن أشكر الأخت لطيفة الغرباوي التي وصلت لهذه المرتبة العالمية بفضل اجتهاداتها الجبارة التي بذلتها ولم يعنها أي واحد، وأتمنى لها بكل صدق حياة سعيدة هي وأسرتها وأن يعينها الله في خلق مفاجآت أخرى قيمة ويحفضها من كل مكروه هي وأسرتها.
    أما الأخ الذي قال بأنهم ينعتون نساءنا بالفاجرات فهذا شيء حقيقي وملموس إلا أن الخطأ كله صادر من الدولة والشرذمة المسيطرة على ثروات المغاربة قصد تفقيرهم حتى يصبحوا مجبورين تحت ضغط الفقر والقمع مجبرين للتعاطي الرذيلة من أجل الحصول على القوت اليومي٠ لأن الفرد إذا جاع فإنه يلجأ لجميع الوسائل المحللة والمحرمة منها ليقتات ويطعم أبناءه.
    لو أن الطبيبة لطيفة بقيت بالمغرب ماكانت لتصل لهذه المرتبة، وكما نشاهد كل الطاقات والأدمغة المغربية تهاجر إلى دول أخرى راقية كونها لا تجد بوطنها من يحتضنها٠ إن المسيطرين على الثروات المغربية لا يريدون أدمغة مغربية بالوطن٠ إنهم يرون فيهم خطرا عليهم لأنهم يسعون بكل جدية للوصول إلى الديمقراطية الحقيقية٠

  • جزائرية
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 14:16

    والله مثل هذه الاخبار تفرحنا الله ينجحها اكثر فاكثر ومبروك عيدكم وان شاء الله يدخله علينا وعليكم بالخير والهناء.

  • محمد
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 14:22

    السلام عليكم انا الاحض كلما برز شخص مغربي في ميدان بالخارج الا وقلنا مغربي او مغربية تفوق او حاز على شيء من دبلوم او ميدالية الم تخجلوا من انفسكم اكان الاجدر بنا ان نساعدهم هنا بامكانياتنا ويكونوا الافضل ونستفيد من خبرتهم مادا ينقصنا اتضنون هؤلاء سياتون الى هنا لاتمام مهارتهم وتكوينهم هم توفر لهم الدي لم نوفره لهم هنا وتريدون ان ياتو كفو جزاكم الله بالتنويه والافتخار وبالنتيجة السلبية لنا ما النتيجة اتركوهم في مشوارهم نتمنى لهم التوفيق نحن لا نهتم باولادنا ولا نمد لهم المساعدة هنا لدينا الكفاءات مهمشة الا لما نسمع عن مغربي ساعده الحض للدهاب هناك وتفوق باحدى الميادين والمساعدة التي يلقونها من طرفهم وما النتيجة يا اخوتي اعطوني واحدا من هؤلاء دخل بلادنا ويستفيد منه الاخرين ستجدون لا واحد لاشيء لو تاحة الفرصة للباقين هنا من الطلبة لمغادرة البلاد لما كان لديكم الوقت الكافي لدكر اسماء المتفوقين هناك من المغاربة اليس المغاربة بادكى شعب ما ينقصنا هو المساعدة والامكانيات ونكون الافضل كل هدا يبقى حبرا على ورق من راي لا من مجيب او صاغي من المسؤولين والى حلقة اخرى والسلام

  • MEDECIN MAROCAIN
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 15:41

    Tout d'abord je félicite le couple senhagé et je leur souhaite continuation. j'ai des remarques au commentaire n° 6 :
    1 – les études médicales sont parmi les plus longues et les plus dures. Il ne finissent jamais, la médecine évolue et exige une mise à jour régulière et DONC : se donner à 100% pour ce métier au dépend
    de la vie personnelle et familiale.
    2- L'exercice de la médecine est dure : d'une part, la lourde responsabilité : bien écouter, bien examiner, savoir demander les explorations adéquates en tenant compte des moyens du malade et ce, pour prescrire une démarche thérapeutique adéquate. Donc un exercice intellectuel, psychique et moral très lourd tous en prenant en considération la composante humaine et psychique du malade.
    3 – des remarques 1 et 2, on se pose la question, est ce du droit de ce médecin de demander une rémunération à la hauteur de cette responsabilité ? le constat est que : pour un électricien je paye, pour une télé je paye, pour un médecin être humain!

  • احمد
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 15:54

    هنيءا لهذه الدكتورة ولجميع المغاربة الذين يطلبون العلم من المهد الى اللحد ولو في الصين. هنيءا كذلك للذين يعتنون بالعلماء في الداخل والخارج. المغاربة الاحرار والغيوريون عن وطنهم يفتخرون بمثل هذه المغربيات اللواتي يرفعن راس المغرب عاليا في الداخل والخارج. للمغرب ادمغة كثيرة في الداخل والخارج وفي جميع الميادين ولكن مع الاسف الشديد ليس هناك عناية وتكريم وتشجيع من طرف الحكومات السابقة وهذه الحكومة الجديدة. كيف تتقدم الشعوب والاوطان وادمغتهم تهاجر اوطانهم لكي تخدم اوطانا ثانية???? متى يستيقض المسؤولون ويتحملوا مسؤليتهم كاملة لكي يعتنوا بادمغتهم كاملة في الداخل والخارج لانهم يشكلون اهم راسمال التقدم والرقي.

  • tantan
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:04

    الا يستحيوا هؤلاء الذين بيدهم زمام الامور ام هم اشد واكثر علما م هؤلاء العلماء اليس فيهم من راشد

  • عبدالله
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:34

    ماشاء الله اللهم بارك
    هذا شرف لعائلتيهما وبلدهما وبلاد المسلمين ككل والحمد لله
    فبلادنا ارض ولود لأبناء بررة يشرفونها والحمد لله

  • The Observer
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:48

    This is the the Moroccan lady who should be appointed atop of the minstery of health not the LAUGHING COW or La vache qui ri Yasmina Badou who has robbed all the funds of the ministry before she departed office under her corrupted boss Mr Abass Fassi.

  • سليمان ألمانيا
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:11

    أنصح الدكتورة المغربية أن تراجع نفسها ؛ وذلك أن تبحث عن سبب وجودها في الكون . ثم بعد ذلك احتجبي الحجاب الشرعي كما أمر ربك . فمهما ارتقت مرتبتك وعلت ، إن لم تكن مع تقوى الله فهي لاشيء .
    أسأل الله أن يهديني و يهديك ويهدي سائر المسلمين و المسلمات.

  • Mohammed Karim
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:16

    باسم الله والصلاة والسلام على محمد وآله
    i want to congratulate deeply Doctor Latifa Gharbaoui and her Husband Mr Senhaji for their excellent moroccan representation in USA. you honored your beloved country and we are so proud of you for all your hard efforts and determination to reach the excellency which is absolutely not easy as some people would thought
    i would appreciate if our medias give to this highlight the importance required because we are all concerned with our country image, and we want to know the hard work's phases deployed by Mrs Senhaji who leaded to this exploit .
    my demand is only to show to our citizen how and the way we have to follow in order to realize such a best result and serve as an excellent incentive example for every one of us to do so, and it's not impossible when all the ingredients are associated .
    we need extremely those kind of examples to be on the surface actually, as they unify us massively for the best of our country image

    my best regards

  • مغربية خالصة
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:33

    اولا و قبل كل شيء اذكر المعلق الاول المسمى (واقعي) و الذي اشعرني تعليقه بالاحباط و الحسرة كيف انه لم يتذكر الا الجزء الثاني من مسار الدكتورة المبرزة حفظها الله و اكثر من امثالها حتى يرفعن راس النساء المغربيات عاليا , و نسي ان القسم الاول من مسارها الدراسي و العلمي كان في المغرب و لولاه لما استطاعت ان تحصل على فرصة متابعة دراسة التخصص في امريكا , فكفاك نكرانا للجميل و جحودا لوطننا و ما يقدمه للمجدين من ابنائه, و لا يعتقدن ان الجوائز التقديرية تنزل من السماء على النائمين الحالمين, من جهة اخرى اتقدم بخالص التهاني و التبريكات لبنتنا و طبيبتنا الرفيعة راجية لها مزيدا من التالق و الازدهار و اطلب منها الا تنسى وطنها الذي له افضال كبيرة عليها و له اليد الطولى في نجاحها طبعا الى جانب اجتهادها و مثابرتها و عزيمتها القوية, و الف الف مبروك لك و لاسرتك و لكل نساء المغرب بتشريفك لهن.

  • najat rub
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:39

    ا لسلام عليكم ايها الاخوة كفاكم من سب بنات بلدكم والله حرام عليكم ليس كل من اتجه الى الفساد اراد دلك فالواقع والظروف الصعبة من فقر مدقع وعزوف الشباب عن الزواج والبطالة …ووو كلها مشاكل لا ارى لها حل بتاثا للا سف يجب ان نعترف بدلك مهها حاولتم في البحت عن الحلول لل ننا مجتمع اناني بالدرجة الاولى هد الشئ كجري فالدم فلا حكومة ولا البرق كولشي غير الهيضري

  • Imane
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:03

    Très contente de voire et lire ceci . On suppose que bientôt elle aurat le prix Nobel . Felicitztil. Et mille félicitation.

  • bissane
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:59

    هذه الطبيبة حققت ما حققت بفضل إرادتها و مجهودها الخاص…في ظل ظروف مواتية تسمح للمرء أن يطور من مهاراته…أما عن قولك أنه لولا المغرب لما كانت حققا شيئا….فأنت تضحكين على نفسك و على الآخرين…لأن الكل يعلم جيدا ظروف الدراسة في المغرب…والتي تعد جد سيئة و محبطة للكثيرين…وبدون الارادة و العزيمة لا يمكنك الحصول حتى على شهادة متواضعة…مغربك عزيزتي لا يعطي لأبنائه شيئا…يتنكر لهم حين يكونون بحاجة إليه و ينسبهم إليه حين يحققون النجاح في الخارج…كما الآن مع هذه الدكتورة…فأرجوك لا تبيعي للناس وطنية مزيفة…لأن الكل يحب المغرب و يكره فيه كل سيئاته

  • mehdi
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:41

    au commentaire num30 tbarklah akhay tu t'es centre ghi 3la le physique ca reflete bien ta pensee, comment tu sais qu'elle ne la pas deja fait, et si c'etait une motivation pour elle pour accomplir sa reussite, en tout cas ses travaux l'affirment cette fille a tout l'honneur d'affirmer sa place dans ce monde par ses travaux, par sa propre estime et surtout par la foi dans ce qu'elle fait, car enfin de compte sa vie l'a dediee a la science pour aider ceux qui sont dans la detresse pourtant ils continuent encore a s'accrocher, moi je vois dans ce qu'elle a fait comme un espoir vers un avenir meilleur de celui des hommes, et aussi une grande fierte pour ma nation que l7amdoullah mazal 3ndna 3lach nfer7ou bla richesse de nos concitoyens a travers le monde aussi notre potentiel humain, enfin je prie notre dieu le tout puissant qu'il continu a veilller sur cette âme et qu'ils nous pardonne a nous tous: notre mauvaise foi…

  • youssef
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:00

    اريد ان اعرف اولا ماذا استفاد المغاربة من هاته الطاقات انا اشكر اولا الاطباء المغاربة المحليين اللذين حين احتاجهم يسعفونني بما توفره لهم ميزانية وزارة الصحة وما ادراك ما ميزانية وزارة الصحة رغم اجورهم الهزيلة و رغم النقص في الاطباء في المغرب وليس كمن اتم تكوينه في الخارج و لا يستفيد من تكوينه الا الغرب

  • Marocain
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 03:01

    vraiment ça nous rend fiers, chapeau bas Madame Sanhagi et pour toute personne qui glorifie le Maroc en incarnant la bonne image d'établissements qui ont fait des efforts importants pour la formé convenablement que se soit dedans ou hors des frontiéres… cette femme est le bon exemple de fruits de consacrer activement nos vie pour "intérêt général"

  • An Aspiring Doctor
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 03:02

    Sincere congratulations for this astonishing accomplishment. And as an aspiring Moroccan surgeon here in America, I wanted to say that people like you truly inspire me. Thank You

  • مغربية خالصة
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 10:15

    الى بيسان صاحبة التعليق رقم 35 اولا و قبل كل شيء اعبر لك عن حزني الشديد لردك علي لانني فهمت من سياق كلامك انك توجهينه لي حتى ان كنت قد نسيت تضمين ذلك فيما كتبت, و اقول لك بالمناسبة انني عادة لا اعير اهتماما للفاشلين الذين يجعلون ( مغربى) مشجبا يعلقون عليه فشلهم في الحصول على مكان تحت الشمس, ……. مغربي الحبيب الذي اعطاني الشيء الكثير لانني اعطيته من جهدي و اخلاصي و نضالي فالوطن هو الاكثر حاجة للآخر لمواطنيه و ليس العكس و اذا كنت بمثل هذا الجحود و هذه الانانية و النرجسية تجاه المغرب فما عليك الا ان تغادريه و تطلبي العيش في مكان آخر ترينه افضل, فصحون ايطاليا و فرنسا بحاجة الى من ينظفها, اما انا فافضل ان اكون من الممتنين لوطني و من المحبين له المتفانين في خدمته و الولاء له فما احوجه الى جهودنا و تفانينا و اخلاصنا لخدمته .تحياتي لكل الاطباء المتخرجين من كلية الطب المغربية منذ 50 سنة و لكل الذين ما فتئوا يمدون يدهم للمرضى و المعطوبين و المصابين في كل ربوع مغربي الحبيب كما احيي و امجد كل من استطاع ان يفرض وجوده و كفاءته خارج ارض الوطن .

  • ismail
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:56

    نحن نفتخر بهذه السيدة ولكن للاسف الشديد اتمنا لو كانت في وطننا لاكن قد افتخرنا بها بطبع لانها كانت سترفع رؤسنا . اقول هذا للمسؤلين عوضا عن خسر الملاين دراهم من اجل المهرجنات والحفلات(موازين) الذي تصرف فيه اموال الطائيلة من اجل جلب فنانين ليس مغربين الجنسية

  • hamza
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:12

    attendez mes amis en USA c est normale de donne des certificates de ce gens pour honore les travailleurs et leur experience.et il peuve choisir chaque annee un medecin mecanicien ou meme un employe normale pour etre le meilleur de sont groupe pour cree la competition et de plus ce n est pas une decouvert ou prix nobel .en souhaite a ce couple la reussite ds leur vie et tout les marocain peuve faire la meme chose s il save parle englais en UK USA australie new zeland ou meme sud afrique.il faut que les marocains aprendre l anglais et il vent progresse plus vite que la france.et peuve investir ds leur paye s il on les moyens

  • omar e
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:27

    Suite à l'honneur que notre cher Dr LATIFA nous a apporter tous en tant qu'arabe et musulman nous la félicitant vivement pour ces progrès et nous invitons tous les responsables chacun à son niveau d'intervenir au prêt de ce genre de réussite et de donner à l’événement l’importance nécessaire à travers les masses médias plus que nous avons l’occasion de voir avec les artistes exemple RUICHA

  • dbichi
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 14:24

    في المغرب،هذا الوطن الذي تمت سرقته من ابنائه فجر الاستقلال لا مجال للعبقرية لان سياسة التعيين والوساطات قتلت فينا الابداع .شغل الوظائف السامية لايراعي الكفاءةالعلمية بل الانتماء الاسري في الهيآت والمؤسسات والاحزاب يتم التعيين بالولاءات والتبعية .حتى الاحزاب التي يجب ان تحارب هذه الافات تمارسها وتكرسها وقد عشنا وراينا الحرب التي قامت لابعاد شباط عن الامانة العامة لحزب الاستقلال لان آل الفاسي يعتبرون الحزب ملكا لهم.وها نحن نرى الاقتتال في حزب الاتحاد بين الديناصورات رافضين فتح الباب لابناء الشعب العباقرة وما اكثرهم وما ابدعهم النقابات العمالية يجثم على راسها اقطاعيون وبرجوازيون يجمعون بين الشئ وضده.العبقرية بالبلد يتم محاربتها وتهميشها لان القابظين على الزمام يخافون ويهابون النبوغ لانه مصدر خطر عليهم وعلى ابنائهم الاغبياء الذين يرثون ثروات المغرب ويتابعون دراستهم بالخارج ويتزوجون من الخارج ويتعاملون بعملة الخارج ويتاففون منا وينعتونا ببالموسخين .لا غرابة ان تترشح مغربية لرئاسة برلمان هولندا ولا غرابة ان يشارك مغربي في عملية الارسال للمريخ ولا غرابة ان تبدع ذة/لطيفة والمغربي الاخر بكندا.

  • سعيد التاوناتي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:31

    ليتنا نعيش دعما حقيفيا لكفاءاتنا ببلادنا فيتحفزون للاستقرار والابداع بها بعيدا عن من أو من أي جهة انت…تحية تقدير للاستاذة الجليلة لطيفة.متمنياتي تتوويجا للطيفة أخرى وبأنأى نقطة جغرافية من وطننا الحبيب.

  • غيورة على بلدها
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:14

    هنيئا لنا بمثل هذه النماذج التي ترفع راية البلد عاليا ، لكن الذي يؤسف حقا هو هذا التعتيم المقصود الذي ينهجه الاعلام بكل انواعه اتجاه مثل هذه الاحداث ، فلو كان الامر يخص فنانة او مسابقة تافهة او مهرجانا لوجدت الكل يتهافت لكي يغطي الخبر ويكون سباقا في ذلك . لكن رغما عن انوف اولئك هاهي السيدة لطيفة تدخل التاريخ من بابه الصحيح اكيد، وليس مثل اولئك اللواتي دخلنه من باب الفساد والدعارة والتفسخ الاخلاقي حتى كدنا نفقد الثقة. الم يعد في هذا المجتمع سوى هاته النماذج ؟ بلى اكيد ليست تلك الفئة سوى ثلة فاسدة يتم تسليط الضوء عليها لكي تضرب سمعة البلد وسمعة بنات البلد ، فلك منا الف تحية ايتها السيدة الفاضلة.

  • saad
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 01:44

    نقول لهذه الحكومة عوض تحفيز البرلمانيين على الحضور الى قبة البرلمان بزيادة 10000درهم لتمثيل المسرحيات الهزلية ان تمنح الطلبة ذوي المعدلات المرتفة بالمنح الدراسية الكافية ليستطيعوا اتمام دراستهم في احسن الظروف ويعودوا بالخير لهذا الوطن يجب اغلاق البرلمان والمستشارين لانها مضيعة لاموال الدولة واذا كانوا يريدون الخير لهذا الوطن فمرحبا بهم بدون مقابل.لماذا يهرولون الغرفتينظ؟لضمان تقعد مريح 5سنوات نمثيل مسرحي زيادة على التملص الضريبي اين هي الوطنية ؟ابغينا هذه تمشي لدعم الطلبة والباحثين في العلوم الحية je suis d accord avec toi ma soeur souad bravo aalik

  • Fatima El Khayari
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 09:53

    Morocco should honour you …you deserve more attentio and gratitude for what you have accomplished…Mabrouk

  • Otmanov
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 23:07

    En tant que marocains nous sommes réellement content et fiers de cette haute distinction scientifiques faite pour une femme marocaine , nous lui souhaitons une très bonne continuation et inchaallah on la verra candidate pour un premier prix Nobel pour notre cher pays qui mérite vraiment tout le bien , .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز