24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1818:4720:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أبو النعيم أمام المحكمة نهاية الشهر الجاري

أبو النعيم أمام المحكمة نهاية الشهر الجاري

أبو النعيم أمام المحكمة نهاية الشهر الجاري

تم تحديد تاريخ 29 يناير الجاري موعدا لانطلاق جلسات محاكمة الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم، على خلفية اتهامه للكاتب الأول لحزب "الوردة" ادريس لشكر، ولقيادات يسارية أخرى، بـ"الكفر"، ووصفه لعضوات الحزب بـ"البغايا"، في شريط مصور بث دجنبر المنصرم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت النيابة العامة قررت السبت الماضي إجراء بحث في نازلة "التكفير" معتبرة تلك التصريحات، التي جاءت ردا على دعوة لشكر لمراجعة أحكام الإرث وتجريم تعدد الزوجات، تتضمن إهانة لبعض الهيئات المنظمة، قبل أن يتم استدعاء أبو النعيم بداية الأسبوع الحالي من طرف ولاية الأمن بالدار البيضاء، أوضح خلالها أن جلسة البحث تضمنت توجيه أسئلة حول خلفيات ودوافع اتهاماته المذكورة.

وأوضح أبو النعيم، في صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك" أنه تمّ استدعاؤه أمس الخميس إلى المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، " حيث لقيتُ ترحيبا ومعاملة طيبة من لدُن الموظفين"، مضيفا أنه أجاب خلال الجلسة على أسئلة المتعلقة بالمحضر المسجل ضده، من طرف أعضاء اللجنة المكلفة بالتحقيق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - بشار الخير الجمعة 10 يناير 2014 - 18:25
سؤال للمجالس العلمية و للمسؤولين عن الشؤون الدينية
ما حكم من أنكر معلوم من الدين بالضرورة
2 - youssef الجمعة 10 يناير 2014 - 18:26
اللهم انصر دينك ولا تحشرنا مع القوم الضالمين. اللهم ان هذا منكر. ان كان ابو النعيم ظالم فحاكموه ولكن لاتنسوا ان تحاكموا لشكر بتهمة زعزعة عقيدة مسلم........
3 - سعاد الجمعة 10 يناير 2014 - 18:32
عوض ان يتم متابعة للشكر بجريمة المس بالنظام العام المغربي التي تعد احكام القرأن القطعية الدللة احد عناصر التي لا تشكل استثناء من الحصانة السياسية للبرلمانية نجد انه يتم متابعة ابو النعيم الذي اورد احكام القران والسنة
اين هيا المساواة الجميع امام القانون ولا نريد ان يفلت السياسين من العقابوان تكون هناك احترام الجميع للدولة القانون ليس ان توجه وحريض قناة الثانية النيابة للعامة للمتابعة طرف دون اخر اين هي استقلاية القضاء من هذه القضية
4 - moul al7anout الجمعة 10 يناير 2014 - 18:39
ياسبحان الله في سرعة قصوى حددت جلسة المحاكمات للشيخ وكأنه باع القظية لأعداء الوطن، الرجل لم يقل إلا ماأنزل الله في محكم كتابه ..فهنيئاً لك يا الشكر وعصيد ووو فلاتخافوا فإن لكم قضاء فاسد يحميكم أما أنت أيها الشيخ الجليل فمعك الله رب العالمين ومعك قلوب المؤمنين إن تنصروا الله ينصركم .
5 - مواطن الجمعة 10 يناير 2014 - 18:58
اخر زمان اصبح الان من دفع على القراءن والحديث رسول صلى الله عليه وسلم يسمى متطرف ولارهابي عند اصحاب الكرسي العلماء يسجنون ويعذبون مجرد تقول ماحرم الله سوف تصبح في السجن الراقصات والعاهرات عندهم الحق يقولون مايريدون بدون محاسبة العلمانيون يريدون ان يردون المغرب مغرب مسيحي لكي ترضى عليهم فرنسا ندعو الله عز وجل ان يسلط على كل من يريدون اويساندون اعداء الدين المنافقون امرض مثل مرض شارون ان يبقى في الغيبوبة في حياته دين دين الله ليس قصة ولا مقال بل الوحي
6 - hassan الجمعة 10 يناير 2014 - 19:02
الله معك يا أبو نعيم.
السؤال هنا للمسؤولين هل تطاول لشكر على الدين ألا يعد تطاول على المغرب و المغاربة يجب محاسبته عليه???
7 - Baba الجمعة 10 يناير 2014 - 19:08
كيف تكون سيناريوهات هده المحاكمة ?
اول خطوة الاستماع الى ابو النعيم
تحرير محضر رسمي
اول جلسة ستتم يوم 29 يناير من الشهر الحالي
سيواجه ابو النعيم محامي لشكر ومحامي الاتحاد الاشتراكي
بعد الجلسة الاولى سيتم التأجيل للنظر في الموضوع لشهرين او ثلاثة اشهر
على كل حال سيكون صراع بين مؤيدي ابو النعيم
واطر الاتحاد الاشتراكي ووزارة العدل هي الحكم
اما الاعلام والجراءد فيجعلون من هدا الموضوع مادة استهلاكية
في نظري الخاسر الاكبر هو حزب الاتحاد الاشتراكي
لان لشكر لم يكن مجبرا للسقوط في فخ لم يبنيه له احد
وأبو النعيم لم اكن اعرفه حتى ركب على هدا الموضوع
في نظر القارئ من الخاسر الاكبر ؟
8 - aicha الجمعة 10 يناير 2014 - 19:09
السلام عليكم، أنا والله ما سمعت ماقاله أبو النعيم في شريطه، ولكن ماذا يجب أن نرد على للسيد لشكر الذي يريد إصلاح القرآن ، هناك وزاراة خاصة بااشؤون الإسلامية من الازم أن تتدخل قبل أن يتدخل أي مواطن لايفقه الدين أو تريدون تكبرها حتى تديع على جميع المواقع أتركوا بلدنا في آمان ولا تظيع وقت المواطن الذي يتمنى أن يرى بلده في آمان في آمان في آمان تحت رعاية أميرالمؤمنين حفظه الله وحفظ جميع المغاربة والأمة اللإسلامية
9 - البليد الجمعة 10 يناير 2014 - 19:13
أنا في حالة دوخة الدين النقي الحقيقي الكل متنكر له ،لأنه متجاوز حسب الجميع،دستورنا ليس القرآن،وقوانيننا وضعية كذلك،والمشكل من يتكلم عن الدين يستغل الدين أبشع إستغلال،تمسخنا،الحاصول ،أينما وجدت الإسلام تجد القتال والتخلف والنفاق...أكثر.صعيب نطبقو القرآن إن لم نتحايل عليه.
10 - احمد الجمعة 10 يناير 2014 - 19:25
الآن ما عدنا نتزوج على سنة الله ورسوله بل على سنة العلمانية فحين تبارك لأخيك الزواج من تقصد أن بالمبارك للزواج هل هو الله أم إبليس
غدا سيسنون هنا زواج اللواطيين وسيصير زواج كالزواج
اختلط الحلال فما هو الحلال ؟ هل هو الذي أحله الله أم الذي أحلته القوانين؟
لشكر يجرم التعدد أي يحرمه فهل سيصير حراما عند الله أيضا ..
الله يقول "للذكر مثل حظ الأنثيين" ولشكر يقول أن لهما نفس الحظ
من الذي سيراجع هل كلام الله أم كلام لشكر
صبرا شيخنا إنه الخلود في رحمة الله..
11 - سلوى الجمعة 10 يناير 2014 - 19:29
نطالب النيابة العامة بالتحقيق ايضا في اتهام لشكر ونسائه لله عز وجل بكونه ظالم للنساء فيما يتعلق بالارث والتعدد نسال الله ان ينزل غضبه الشديد عليهم وعلى كل من اغفل في الدفاع عن شرع الله انه على كل شيء قدير
12 - أمين الجمعة 10 يناير 2014 - 19:35
لست مع أبو النعيم و لكن نحن كمغاربة مسلمين, كان على 1) مجلس النواب أن يُناقش ما قاله لشـــــــــــــــكر.
2)قول المجلس العلمي الأعلى فيما قاله لشكر.
3)إذا ما كانت ضرورة , إستدعاء أبو النعيم و البحث معه فيما قاله.
أما تقديمه للمحكمة بهذه الطريقة(اللهم هذا منكر),
13 - aicha الجمعة 10 يناير 2014 - 19:37
تعليق الأخت سعاد رقم ٤ في المستوى الرفيع
يجب محاكمة لشكر قبل أبو النعيم السيد لشكر يحميه المنصب وقول الحق ييحميه الله سبحانه وتعالى
14 - بودشيش الجمعة 10 يناير 2014 - 19:42
معك الله تعالى أيها الغيور على دينه وعلى استقرار بلده،يريد هؤلاء إطفاء نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون
15 - Toufik الجمعة 10 يناير 2014 - 19:46
حسبي الله ونعم الوكيل،هـناك ناس مسيحيين يعتنقون الإسلام،و والناس دياولنا بغاو يحرفو ما جاء به القرأن،اللهم هدا منكر،والسلام عليكم
16 - said الجمعة 10 يناير 2014 - 19:48
ان لله وان اليه راجعون مات الحق ومن يتكلم عن الاسلام والقراءن يعتبر تكفيريا
17 - الغيث الجمعة 10 يناير 2014 - 19:50
و يتسائلون لماذا قلت الأمطار و القطر عن سماء المغرب؟؟؟؟ أليس في حكامنا رجل رشيد؟
18 - سعد الهلالي الجمعة 10 يناير 2014 - 19:52
لمادا لم يحاكمو الملحد عصيد الم ينعث المغاربة بدون استثناء بالمنافقين ألا يعد دلك ايضا تكفيرا سبحانك ربي سبحانك لم يرو الا شيخنا هدا والشيخ النهاري تبا للتيار العلماني حقق مئاربه فينا وفي مسولينا
19 - عبدو الجمعة 10 يناير 2014 - 19:53
الله معك يا أبو النعيم
وهده خطة واضحة لقمع من يقول الحق وتخويف المواطنين
20 - نوفل القاسمي الجمعة 10 يناير 2014 - 19:56
ومتى موعد محاكمة لشكر بجريمة المس بالنظام العام المغربي؟؟
21 - abdo salam الجمعة 10 يناير 2014 - 19:59
لدي فقط تساؤل الى الناس الذين يدعون حرية التعبير و يتبجحون بحقوق الإنسان .
ألم يعبر الرجل بكل حرية على رايه؟ كما عبر السياسي المحنك على رأيه ؟
فإذا كان لزاما من محاكمة لكي لا تخرج الأمور عن السيطرة ، و ظبط الأمن ، فيجب أن يحاكم الرجلان معا ..و يحاسبا .
فالأول تطاول على ركن مقدس من أركان هذا الوطن ، الدين الإسلامي ، بجهل ، و هذا الدنب أكبر من أن نمر عليه مر الكرام .و أن يفلت من المحاسبة ، مهما كان شأن الرجل .
أما الثاني فيمكن مأخدته على تطاوله على الأخهزة النائمة الوصية ..و هذا من .اللمم ، و يمكن ان يشفع له أنه فقط رد فعل .
من مسلم غيور عن دينه و وطنه
22 - محمد من أكادير الجمعة 10 يناير 2014 - 20:03
لا حول ولاقوة إلا بالله...بهذا نمنع الغيث ..اللهم لا تعذبنا بما تفوه به السفهاء منا...حسبنا الله ونعم الوكيل. وجزى الله عنا أبا نعيم خير الجزاء.
23 - ali الجمعة 10 يناير 2014 - 20:04
ي جب محاسبة كل من يكفر الناس من يحسب نفسه ?هل هو ياخذ مكان الله سبحانه ليقول من الكافر ومن المؤمن ?وارى ان بعض المتطرفين يساندوه ويتناسوا ان لنا ربا لا يحتاج لن ينوب عنه فيقوا راكم واخدين الدين اللي بغا يتعرف يربي لحية ويفتح face bookويبدا يكفرالناس, الله يستر وصافي
24 - يحيى الجمعة 10 يناير 2014 - 20:05
لك الله يا أبا النعيم. قلوبنا معك.
25 - مسلم الجمعة 10 يناير 2014 - 20:05
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
داك عدوو الله ديال لشكر ما بغى ادخل سوق راسوا كيتمتع بامال المساكين و اليتامى كرش لحرم الله اعطك شي كونصر باش تعرف بان الله راه قادر اللهم ارينا فيه الحق .
26 - Ali الجمعة 10 يناير 2014 - 20:09
À ces barbus qui refusent la modernité et insultent tout le monde qui n'est pas comme eux: pourquoi vous êtes en Facebook et YouTube? Est-ce que ce n'est pas les kouffar qui les ont inventés? Pourquoi vous n'envoyez vous pas vos courriers à l'aide de pigeons comme dans le temps, au lieu de l email? Pourquoi vous prenez l'avion pour aller à la mecque? Boeing et Airbus sont fabriqués à Seattle et Toulouse, et non pas à Kandahar et moqadishu; alors prenez les bêtes pour aller au haj. Le monde en à marre de vos conneries, de votre soif de sang, de vos guerres et de votre haine. Le monde ne peut pas être exclusivement comme vous. Laissez l'humanité avancer pour le bien être de tout le monde
27 - حميد الجمعة 10 يناير 2014 - 20:09
هل صار الحلال حراما والحرام حلالا؟
وعلى سنة من صرنا اليوم نتزوج؟
ومن يبارك زواجنا؟
وهل صار الكافر يرث المسلم والمسلم يرث الكافر؟
بل هل بقي الإرث نفسه مسلما أم تراه كفر..
وهل حقوق الإنسان الكونية تحرم التعدد في زواج اللواطيين؟ وإذا أجازته لمن ستجيزه أللفاعل أم المفعول به؟
28 - naime aboumansour الجمعة 10 يناير 2014 - 20:24
سبحان الله ........الله معك يا شيخنا. اين تفعيل الفصل 42 من دستور2011 .الدي يسقط الحصانة عن كل من مس بالدين الاسلامي .و اقول لاصحاب حرية الراي......هده ليست حرية.....انما عبادة الهوى......
29 - JAOUAD الجمعة 10 يناير 2014 - 20:30
إنّ الله حين أحلَّ تعدد الزوجات -بالنص الصريح في القرآن- أحلّه في شريعته الباقية على الدهر، في كل زمان وكل عصر، وهو -سبحانه- يعلم ما كان وما سيكون، فلم يعزُب عن علمه -عزَّ وجل- ما وقع من الأحداث في هذا العصر، ولا ما سيقع فيما يكون من العصور القادمة، ولو كان هذا الحكم مما يتغيّر بتغيُّر الزمان -كما يزعم الملحدون الهدّامون- لنصَّ على ذلك في كتابه أو في سنة رسوله: {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [الحجرات:16].
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )
30 - مسلم الجمعة 10 يناير 2014 - 20:31
اللهم انصر من نصر الدين.واخذل من خذل المسلمين..ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين.
31 - العربي من الرماني الجمعة 10 يناير 2014 - 20:31
الخاسر الاكبر هو حزب لشكر وستكون هذه القضية هي اخر مسمار في نعش الحزب لان تداول هذه القضية سيجعل الحزب في موقع الالحاد والشرك خاصة وان الانتخابات المقبلة ستكون فاصلة بينهم وبين المصباح كحزب ديني اما ابو النعيم فسيكون له الشرف ان سجن بسبب هذه القضية وسيجعلها الله في ميزان حسناته اما عمي ادريس فحينما يقف امام خالقه فليساله لماذا جعلت للانثى نصف ما للذكر ثم لماذا شرعت التعدد ولينتظر صاحبنا جواب رب لعالمين.
32 - wanis الجمعة 10 يناير 2014 - 20:34
ومتى موعد محاكمة لشكر .الذي يقول الحق مجرم
33 - مغربي حر الجمعة 10 يناير 2014 - 20:38
أتعرفون أن هدا التكفيري الجاهل كان يصدر فتاوي في التسعينات كان يحرم فيها الصور وكان يعتبر من يعلق صورة في بيته هو يتحدى الله وو... ؟؟؟؟فما أدراك بالفيديو, وهاهو دا يتراجع عن فتواه , ويبدء بالإفتاء في اليوتيوب التي صنعها الكفار , أشخاص من هده الشاكلة و جب القضاء عليهم بسرعة لأنهم مثل الباكتيريا سريعة الإنتشار و مضرة , للأسف ولجهل غالبية الشعب تجد ناس تطبل له , ودلك راجع لتخلفهم الفكري و عدم قرائتهم فجلهم أعمى لايرى من الحقيقة إلا القشور , هم للأسف مثل القطيع ينجرون وراء أي جاهل , إدهبو إقرأو التاريخ إدهبو لتثقفو أنفسكم فعقولكم متعفنة فمن قدمها فقد عششت بها العناكب
34 - driss youssef الجمعة 10 يناير 2014 - 20:38
الخطر ليس في التكفير في حد داته ولكن الخطر الحقيقي في من يهيئ الاسباب لدعاة التكفير فكان من الاجدر محاكمة لشكر الدي ارغم ابو النعيم على ممارسة التكفير لانه فيه غيرة على حق من حقوق الله تعالى ولكن لن ييتطيع دعاة العلمانية ابناء لينين وماركس ان يطفوا نور الله.وكم اتمنىان يستمر ألجفاف 20سنة متتالية ليعرف امتال لشكر وعصيد نعم الله ليرجعوا إليه حينما يشتد بهم الجوع. ونرى لشكر وكانه صومالي
35 - driss youssef الجمعة 10 يناير 2014 - 20:39
الخطر ليس في التكفير في حد داته ولكن الخطر الحقيقي في من يهيئ الاسباب لدعاة التكفير فكان من الاجدر محاكمة لشكر الدي ارغم ابو النعيم على ممارسة التكفير لانه فيه غيرة على حق من حقوق الله تعالى ولكن لن ييتطيع دعاة العلمانية ابناء لينين وماركس ان يطفوا نور الله.وكم اتمنىان يستمر ألجفاف 20سنة متتالية ليعرف امتال لشكر وعصيد نعم الله ليرجعوا إليه حينما يشتد بهم الجوع. ونرى لشكر وكانه صومالي
36 - مواطن بنوري الجمعة 10 يناير 2014 - 20:41
انها مأساة يتعرض لها أولياء الله في هذه البلاد ، فبحكم القانون الجنائي المغربي الدي يجب ان يتابع هو من تحدث عن المساواة في اﻻرث ،دلك ان هدا التصريح يسئ الى المقدسات باعتباران المغرب دولة إسلامية حسب دستور المملكة
ادن سيركز ابو النعيم على برائته على هدا اﻻساس وبالمقابل سيطالب ابو النعيم بتقديم شكاية مباشرة امام المحكمة في مواجهة صاحب فكرة المساواة في اﻻرث من اجل اهانة المقدسات
ادن كلام ابو النعيم ليس فيه اي تكفير
نستغرب لمتابعة النيابة العامة
موقف النيابة العامة يعبر عن عدم وجود قضاء مستقل
لكن مع دلك لا تخشى شيئا يا ابا النعيم فالله والمغاربة معك با لنصر ان شاءالله.
37 - españa الجمعة 10 يناير 2014 - 20:41
Por dios quieremos justicia contra le que han robado todo el país y dejais este hombre que no tiene nada, que no ha robado nada y a demás no tiene nada que perder.
38 - el hamdaoui sarghini الجمعة 10 يناير 2014 - 20:41
بسم الله الرحمن الرحيم ][ يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما ( 11 ) )

[ ص: 224 ]
وقوله : ( فريضة من الله ) أي إعطاء بعض الورثة أكثر من بعض - هو فرض من الله حكم به وقضاه ، والله عليم حكيم الذي يضع الأشياء في محالها ، ويعطي كلا ما يستحقه بحسبه; ولهذا قال : ( إن الله كان عليما حكيما ) "فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".
39 - ABDOLLAH الجمعة 10 يناير 2014 - 20:58
يعتبر الولد في آيات الإرث ولداً ذكراً، وأن الذكر وحده هو الذي يحجب ويمنع، أما الأنثى فلا تحجب ولا تمنع، وفي هذا خرق صريح لقوله تعالى: {يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين} لذي يفترض الذكورة والأنوثة في الولد، وخرق صريح للسان العربي الذي يحوي ألفاظاً لا تؤنث وتدل على الجنسين كقولك عبوس وأرمل وزوج وولد للذكر وعبوس وأرمل وزوج وولد للأنثى، إذ ليس في اللسان عبوسة وأرملة وزوجة وولدة، مما لا يخفى على أهله.
40 - driss الجمعة 10 يناير 2014 - 21:03
Je ne comprends notre gouvernementet nos ministresqui ne defondent pas nos OULAMAS et protegent des gens comme lachgar qui a osé mettre le coran et les paroles de Notre Createuren doute
41 - احمد الجمعة 10 يناير 2014 - 21:03
في فرنسا هناك المساكنة ليس زواجا لأن الزواج عندهم لا يكون زواجا إلا بالعقد، فهل زواج الفاتحة لم يكن زواجا؟ المهم في المسألة أن رموز العلمانية يتزوجون بلا عقد ولهم أولاد ولا يجدون من يطالبهم بالعقد..ويربطون علاقات مع من تصغرهم بأكثر من 20 سنة..ولا أدري هل يحللون التعدد في المساكنة؟

كتبت «كلوسر» عن علاقتها الحميمة بالتفصيل (7 صفحات). وآخر لقاءاتهما كانت ليلة رأس السنة الجديدة قبل عشرة أيام. عندما وصل الرئيس بخوذة إلى منزلها ليلاً على دراجة نارية متنكراً.
الرئيس هولاند، الذي يحتفل قريباً بميلاده الستين، غير متزوج، لكنه يعيش بالمساكنة مع فاليري تريرفيلر وله أربعة أولاد من علاقة سابقة (مساكنة أيضاً) مع سجولين روايال المرشحة السابقة للرئاسة الفرنسية
وأتحدى لشكر أن يتجرأ ويوجه خطابه لهؤلاء كما يتجرأ على كلام الله..
42 - سفيان السولمي الجمعة 10 يناير 2014 - 21:17
عندما ارى الضالمين فلا يشفي غليلي الا قوله تعالى : "فلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الضالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه القلوب و الابصار مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد اليهم طرفهم و افئدتهم هواه، و اندر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين كفروا ربنا أخرنا لاجل قريب نجب دعوتك و نتبع الرسل او لم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال و سكنتم في مساكن الذين ظلموا انفسهم و بينا لكم كيف فعلنا بهم و ضربنا لكم الامثال و مكروا مكرهم و عند الله مكرهم و إن كان مكرهم لتزول منهم الجبال فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام "
43 - الدارقطني الجمعة 10 يناير 2014 - 21:18
عالم مسلم سيحاكم و الكل يتفرج، في بلد الاسلام، بلد يوسف ابن تاشفين،و طارق ابن زياد، و القاضي عياض، و ابن عبد البر ... حسبي الله و نعم الوكيل
44 - fares الجمعة 10 يناير 2014 - 21:48
ا للهم هذا منكر اللهم انصر الحق
45 - علي الإدريسي الجمعة 10 يناير 2014 - 21:49
لما نطق أبو نعيم بحكم الله قامت الدنيا و لم تقعد، لا لشيء لأن أبو نعيم صرح بحكم الله في فاسق يريد تغيير كلام الله في الإرث و الزواج، فإذا كان للشكر حزب علماني يحميه و الأممية الإشنراكية الصهيونية تحميه، فمن يحمي كتاب الله و سنة رسوله؟
46 - عمرو الجمعة 10 يناير 2014 - 21:56
اين الغايورين على هذا الدين اين المحامون الذين عندهم غيرة على دين الله لماذا لا يرفعون دعوة على لشگر وعصيد اللذان زعزعا عقيدتناحسبناالله ونعم الوكيل في بنو علمان ومن يساندهم والله شئ مخزي يوما ما ستندمون يا مجرميين
47 - كمال الجمعة 10 يناير 2014 - 21:57
اين دولة الحق والقانون التي يطبل لها الجميع من مساواة الجميع امام القانون واحترامه
يتم متابعة ابو نعيم بناءا على تكييف لوقائع على انها ارهاب من طرف القناة الثانية التي تعتبر تتدخل في مهام القضاء وتضرب في حياده واستقلاله ليتم الانجرار ورائها بمتابعة ومحاكمة قياسية للابونعيم
بينما الشكار الذي مس بالنظام العام المغربي الذي يعد جريمة والتي يعتبر الدين الاسلامي خصوصا احكامه القاطعية الدللة من ثواببها والتي لا تشملها الحصانة البرلمانية بصريح عبارة الدستور نجد ان القضاء يتغاضى عن متابعته عن جريمة لمس بالنظام المغربي مما يطرح اكثر من تساؤل حول استقلالبة القضاء بالمغرب وتبني ازدواجية المعايير في دولة تتدعي احترام ومساواة الجميع امام القانون
48 - mostafa الجمعة 10 يناير 2014 - 22:10
cher compatriote ali. j ai lu les commentaires et j ai remarqué vous etes le seul qui ne présente aucun respect pour tes citoyens .ils sont qd meme des marocains.vs devez revoir votre style .et si c est un sujet à debattre.est ce que vs allez reagir ainsi?revenons à notre sujet. ya t il en ce siecle un chretien sortir dire qu il faut changer ou modifier la bible? Alors qu il y en a plusieurs. ou un juif sorir modifier ou corriger le talmoud qui n est qu une interpretation de la torah?est ce que tu es conscient du probleme que mr lachguar nous a causé?en voulant conquerir des parts de marché feminin sans se rendre compte il a commis une erreur monumentale en s attaquant a des regles divines. ceci n est pas digne d un secret.gle d un gd parti politique.cher ami lachguar tu n as rien appris de lyousfi. tu feras mieux de demissionner. tu semmes la zizanie entre les marocains c est toi qu il faut juger pas ce abou naim que je connais meme pas.RRAHA MA3ANDHA SAAD; proverbe marocain
49 - has الجمعة 10 يناير 2014 - 22:28
j'ai porté plainte contre un escro du batiment à essaouira depuis maintenant un et il se passe rien. bravo la justice marocaine!
50 - عبدو الجمعة 10 يناير 2014 - 22:30
انا والله غسلت يدي على المغرب لم اعد ارى الا المنكر اينما رحلت وارتحلت الا من رحم الله وهذا الذي يحصل الان في نظري منكر لا محاله فاذا اردتم محاكمة الناس والبادي اظلم وان حكمتم فاحكموا بالعدل لكي لا تقلبوا عليكم المراجع ولله الامر من قبل ومن بعد
51 - اشوف الجمعة 10 يناير 2014 - 22:38
اول مرة صوت في حياتي هو اخر انتخابات وعلى المصباح ودبا والله ما بقيت كانتيق فشي فرقة مسرحية لان الاحزاب عندنا بحال فرق مسرحية حسبي الله ونعم الوكيل
52 - مغربي عادي الجمعة 10 يناير 2014 - 22:53
الفتنة نائمة فلعنة الله على من أيقظها.
لاتستغربوا أننا سنفاجؤ بفتاوي جديدة ،كإلغاء الصيام ،والاكتفاء بركعتين في اليوم فقط و......... المغرب يتمتع بالسلم والحرية والحمد لله ،والكل متعايش
المصلي والمترك والنصراني واليهودي و.... لعنة الله على من أيقظ الفتنة.
53 - مغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 23:04
لا حول ولا قوة إلا بالله.أين توقير العلماء ايها ألإخوان ؟أهكذا ينبغي ان يعامل العلماء في بلاد الإسلام؟!‏‎ ‎
54 - مسلم الجمعة 10 يناير 2014 - 23:22
قال تعالى : وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ.
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون.
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون.
55 - إدريس السني الجمعة 10 يناير 2014 - 23:26
سبق وإن قلت ما من مرة أننا نعيش تحت الإستعمار العلماني صنيع فرنسا والذي يمارس علينا خطة محاكم التفتيش بنعومة العصر ليمسح من قلوبنا ويغسل تربيتنا من الإسلام.
الهم الوحيد لأحزاب فرنسا في المغرب - اليسار واليمين والوسط على السواء - هو إجثتات الإسلام من المغرب كما اجثتته الصليبية الصهيونية من الأندلس بمحاكم التفتيش الخشنة.
وهذه المحاكمة لرجل صالح قال كلمة حق في وجه السلطان الحاكم الجائر اليوم لدليل قاطع على السير الممنهج لمحاكم التفتيش في المغرب.
فبطل الحرب على الإسلام ورفاقه لازالوا << يحققون مكاسب >> في محاربتهم للإسلام والمجالس العلمية تدس رؤوسها في التراب حتى لا ترى ولا تسمع في بلد أمير المؤمنين والمذهب المالكي الذي لا يسكت عن الصياح والنباح بأن الإسلام في بلادنا بخير.
فأي خيرهذا أيها المذهب العلماني أن يصف الرويبضة الله تعالى عما يصفون بالمجرم والناقص والمخطأ والغلطان ويغييرون شريعة وشرع الله تعالى بالقوانين الوضعية تحت هذه الذرائع ؟!؟!؟!
أليس فيكم رجل رشيد فيه مثقال ذرة إيمان أن يقول للرويبضة كفوا عما تفعلوا ؟!؟!
أم أن الوهن وصل نخاع عظامكم فلا تقووا على مفارقة نعيم الدنيا ؟!؟!
56 - omar ma الجمعة 10 يناير 2014 - 23:40
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتٌ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ , وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ , وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : الرَّجُلُ التَّافِهُ يَنْطِقُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ "
57 - مواطن مغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 23:43
كفاكم نفاقا ايها المغاربة، اصبحوا رجال الدين يكفرون عباد الله على هواهم! انهم في ايطار تاسيس كنيسة اسلامية يكونون هم الواسطة بين االله و العبد. موضوع تعدد الزوجات اصبح خارج للمكان و الزمان كما اصبح دالك قطع يد السارق و جلد الزاني و الزانية، المضوع انا الشعب المغربي تربى و تشبع بالنفلق من الولادة. انا اسأل الذين يدافعون على تعدد الزوجات لماذا هدا الهرج كله على الموضوع و ما الفرق بين منع التعدد و منع قطع يد السارق او جلد مرتكبي الزنا؟؟؟ اليست هده الاحكام التي لا تطبق واردة في القران؟؟ لمادا نرفض الموضوع الاول و نقبل التاني؟ الجواب الوحيد الدي يفسر هدا التصرف هو النفاق، شعب يعيش بين الدي يريد فعله و الدي يجب فعله!!
58 - امازيغي الجمعة 10 يناير 2014 - 23:45
يجب قطع دبر كل من تطاول على دين المسلمين في هذه البلاد و الاتحاد الاشتراكي معروف عن العداء الذي يكنه للدين الاسلامي و نطلب من الحكومة ان تحرك المسطرة ضد هذه الشرذمة الضالة من لشكر و زبانيته
59 - غيور على دينه السبت 11 يناير 2014 - 00:17
ي بدو لي واضحا ان القوة في كفة العلمانجيين الممسوخين فمرة اتهموا رساءل رسولنا صلوات الله عليه وسلم بالارهابة ومرة اخرى يمسون فريضة رمضان ومرة اخرى يريدون احتجاج نساءهم بالتعري وها هم اليوم يريدون مس شرع الله في الارث وفي تعدد الزوجات والسؤال الذي يطرح نفسه هل من خالف فصول الدستور وبنوذه المتعلقة بديننا وحاول المس او تغييره ليس جر ي مة ما ذب ابو النعيم سوى غيرته على ديننا من يستحق المتابعة والسجن باقصى العقوبات هو كل من يشك في ما شرعه الله
60 - ابراهيم مكناس السبت 11 يناير 2014 - 00:26
عن أي حرام أو حلال تتحدثون؟؟
شتان بين من يكفر ويشتم ويهين أخاص محددين ومن فقط يعطي رأيه في قضايا اجتماعية مرتبطة بالدين كمسألة التعدد التي تضر بالمرأة والمجتمع أو مسألة الإرث التي ضحيتها دائما المرأة .
ثم إذا كنتم أنتم تعتبرون ذلك إنكارا لمعلوم بالضرورة ، فذاك رأيك ويلزمك. الذي نحتكم إليه في هذا اليوم بناء على القوانين العالميةهو حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا.أما الأديان ففيها اختلافات واجتهادات وتأويلات. والدين للجميع .
وإلى اغسلتو يديكم على المغرب فنحن منذ زمان غسلنا أيدينا عليه إن صح التعبير،منذ دخول التيارات الإسلاموية إلى الحقل السياسي،منذ ذلك الحين لاسياسة في البلد ولادين في البلد ولا بلد في البلد .الحاكم يوظف الدين والحزب المخزني يوظف الدين والحزب المعارض يوظف الدين .إذن من يفكر في مصلحة الشعب ؟؟لا أحد إلا المعذبون والمحاصرون والمستقلون عن الرجعية والاستبداد،المحرومون من وسائل الإعلام ، المقموعون في الشوارع،المنادون بالكرامة والحرية والعدالة وحقوق الإنسان..
61 - مطالب بالعدالة السبت 11 يناير 2014 - 00:36
نطالب بمحاكمة الجميع أمام القانون لشكر أيضا أجرم في حق الشعب المغربي
62 - hassan M السبت 11 يناير 2014 - 01:23
Au commentateur ou commentatrice n°3 - fitouri France, il ne suffit pas d'être con pour ne pas avoir droit à une réponse. je parie que tu n'aime pas ce pauvre pays puisque tu t’aligne avec ceux qui touchent à la foi et à la croyance de +90% de ses citoyens. Si ce monsieur a parlé autre part qu'ici, dans un pays occidental par ex, on l'aura bien respecté. Parfois on a honte de répondre à n'importe qui mais la citoyenneté oblige.
63 - abdellah السبت 11 يناير 2014 - 02:19
الصراحة كان يجب متابعة لشكر أولا قبل الشيخ أبو نعيم لأن لشكر أهان الاسلام وأهان الشرع واجتهد في شيء لايجوز الاجتهاد لأنه من المسلمات والثوابت القطعية فما رأي بنكيران العلماني الذي يدعي أنه اسلامي لماذا لم يتم مناقشة لشكر في مجالس الحكومة سبحان الله في مايحدث ببلدنا يشرف الطالح ويدان الصالح لعمري انها لعلامة الساعة
64 - AZIZ السبت 11 يناير 2014 - 03:19
اللّهمَّ صل على محمدٍ وعَلَى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنكَ حَميدٌ مَجيد، اللّهمَّ بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ إِنَّكَ حَميدٌ مَجيد
65 - غريب السبت 11 يناير 2014 - 03:47
حرية التعبير لمن يحارب الله ورسوله. والسجن والتنكيل لمن يحاول أن يدب عن الدين أو يرد على بني علمان. مالكم كيف تحكمون؟! اعلموا إن هذا وقت لا ينفع فيه المحايدة و التفرج فهؤلاء الأغبياء لن يتوقفوا عند هذا الحد بل يردوا أن يهدموا دينكم وعقيدتكم فهل أنتم منتفضون أم سنظل نائمين؟
66 - عبدو التدﻻوي السبت 11 يناير 2014 - 04:59
يا إخوة الإسﻻم اعلموا أن الذي كتب تعليقا لم يعجبك قد يكون أخوك أو أبوك فتقول فيه ما ﻻ يليق. نحن المسلمون قد علمنا كتاب ربنا أن ﻻ نسب أحدا ولو كان. صنما قال تعالى وﻻ. تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله بغير علم... كما أن كتاب الله العزيز علمنا شيئا أكثر تقدما من الديمقراطية حين قال لنبي الهدى. قل ﻻ تسألوا عما أجرمنا وﻻ نسال عما كنتم تعملون. فوصف عمل النبي وأصحابه المنزهين عن كل نقص بالإجرام وفعل المناوئين بالعمل. كذلك علينا معشر المسلمين أن ﻻ نجاري المخالفين فيما يتفوهون به من نقائص ونتأسف عليهم كونهم انساقوا مع تيارات أخرجتهم من النور وأدخلتهم في ظلمات الكفر أعادنا الله منه.
67 - المغربي الحر السبت 11 يناير 2014 - 07:34
الإشتراكيون يعيشون آخر أيام حزبهم المنافق للمغاربة و الذي قدم للمغاربة ثلة من المفسدين تولوا الوزارات فنهبوا و سرقوا اموال الشعب فعاقبهم المغاربة بتهميشهم وهم الأن يعيشون آخر لحظاتهم قبل أن يموت حزبهم إلى الابد
68 - hamid السبت 11 يناير 2014 - 10:00
-مع تجريم التكفير والسب والقذف ومحاكمة كل من أجرم. الدين يهم غالبية المغاربة وله مؤسساته واختصاصيوه, وليس كل من هب ودب يتكلم باسم الله ليقيد أرواح الناس فيدخل الجنة من شاء ويكفر من شاء..
-ضد غلاة العلمانية الذين يرون الدين عائق فينثروا سهاما طائشة تستفز المؤمنين.
- ضد التطرف من الجانبين. وأنى كان الحوار والنقاش الهادئين كانت الإفادة, وليست بمفرقعات قضايا تشغلنا عن الأهم,وتكاد تكون فتنة سنصلح أحوالنا..
نريد الخبز والكرامة والأمن والسلام..ومن يرد الجنة فليسعى إليها وينشغل بنفسه عن الناس,آمنوا أو كفروا..فذاك هو الجهاد الأكبر..
69 - عبد الله السبت 11 يناير 2014 - 13:35
إن أرادت السلطات المغربية محاكمة نعيم على تكفيره لغيره فهذا من حقها ...ولكن هل أطلق نعيم هذا حكم التكفير للشكر بدون حجة؟؟؟؟ ولماذا لا يحاكم لشكر الذي مس بند من بنود القانون السماوي؟ هل للقوانين الوضعية أهمية اكثر من القوانين السماوية؟ هل القانون الوضعي مقدس لا يحتمل التغيير ولا الطعن؟؟؟؟؟؟حسنا نحن لا نكفر ولا نسيىء لأحد من الشخصيات كيف ما كانت أمرها لله والله هو من سيحاسبهم ولكن نقول للهيئة العامة للشؤون الدينية....من أنتم وما هو دوركم في البلاد؟وما هو دين المغرب، الإسلام أم العلمانية؟إذا كان الإسلام فهل يجوز لأي مواطن الطعن في قول الله ورسوله؟في حين لا يجوز لأي مواطن الطعن في العلمانية مهما علا شأنه؟نريد توضيحا مفصلا لموضوع الإسلام والعلمانية ومدى إنتمائنا لأحد الطرفين من سادة المشاركين والفاعلين الجمعاويين والنخب الفكرية .
....وإلا فإن المغرب معرض للإنقسام لا محالة ومعرض لعدة أزمات ومشاكل لا مخرج منها بسبب تواطىء الدولة وإهمالها للشعب المغربي وللرأي العام وتقصيرها في أداء مهامها كما يجب
70 - الغلام السبت 11 يناير 2014 - 14:26
أين امرة المؤمنين ...أين المجلس الأعلى للشؤون الدينية ..أين من يسمون بعلماء رابطة العلماء....أين المجالس العلمية ....أين الأساتذة والخطباء ....حسبنا الله فيكم يتهجمون على كتاب الله وشرعه ولا تتحركون ....حسبنا الله ونعم الوكيل في دولة ظاهرها الإسلام وباطنها العلمنة .....اللهم انا نتبرأ من كل هاؤلاء فلا يمثلوننا لا في دين ولا في دنيا ...وإلى الله المشتكى وبدل أن يحكم اللاديني بوحناك لشكر لأنه خالف ما تزعمونه انه دستور ومع ذالك كلامه حرية وراي ووصفه للدين وللمؤمنين بالتخلف والظلام والتجمد حرية ....وكلمة كفر التي هي واضحة فيه وفيه اتباعه لم تعجبكم ........
71 - عبداللطيف المغربي السبت 11 يناير 2014 - 15:30
نعم يجب ان تاخذ العدالة مجراها في مثل هذه القضايا .التي يتسبب فيها شيوخ الفتنة.لا يعلم سرائر عباده الا الله. فكيف يتجرء شيخ ينتمي لعقلية القرون الوسطى .كيف يتجرا في سابقة لم يعرفها وطننا.بتكفير عباد الله ونعت بعض النساء (بالبغاء) ومن هذا المنبر الحر اناشد الكحومة. ان تسن قانونا يجرم كل من يكفر اي مواطن.اما شيخ الفتن فيجب ان يوقف عند حده .حتى يكون عبرة للقوى الظلامية التي تسيء لهذا الوطن تحت ستار الدين والدين براء من هؤلاء...
72 - brahim السبت 11 يناير 2014 - 16:03
الإسلام صالح لكل زمان و مكان وما يحكيه بعض المثقفين الجدد ليس عن جهل ولكن هي موضة ؛سياسة خالف تعرف.فالدين واضح ولايحتاج لاإلى شرح ولاإنتقاد فلا لشكر ولاعصيد ولاغيره باستطاعته تحريف أوتغيير أحكام كتاب الله لأن الله سبحانه قال بكل بساطةٍِ ـانا نزلنا الذكر وإن له لحافظون.الدنياكلهالاتساوي جناح بعوضة فيا ترى ماذا يساوي هؤلاء؟
73 - علمانية السبت 11 يناير 2014 - 16:15
لا ترون في الأحكام القطعية إلا الإرث و تعدد الزوجات ؟؟؟ لماذا لا تطالبون بقطع يد السارق و جلد الزاني و غير ذلك ؟؟؟
74 - مسلم غيور عن دينه السبت 11 يناير 2014 - 17:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة لا ينبغي لابو النعيم ان يتدخل في هده الضوضاء التي لا تجر الا الى المتاعب فالتكفير حق للعلماء وللقاضي هم اهل لدالك ولا كن كلا مي موجه الى لشكر يجب ان يعاقب على تحريفه
75 - أحمد سليمان السبت 11 يناير 2014 - 18:03
كيف لا نرضى أن نناقش الإرث وتعدد الزوجات وغالبية النصوص معطلة ونصوص وأحكام الشريعة مرتبطة ببعضها في منظومة محكمة من الله.
ولكن والله إلى كانطبلوا فالماء حنا راه ما بقات صالحة لينا من غير الدولة المدنية العلمانية أما الشريعة مشاو ماليها
76 - عبدالرحما م السبت 11 يناير 2014 - 18:47
قال تعالى :
" وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ."
"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون. "
"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون. "
صدق الله العظيم
فمن اي صنف انت يا سيد لشكر هل انت من الكافرين ؟
هل انت من الظالمين ؟
هل انت من الفاسقين ؟