24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة التربية "تروج" لمنظومة "مسار"

وزارة التربية "تروج" لمنظومة "مسار"

وزارة التربية "تروج" لمنظومة "مسار"

من الآن فصاعدا، بات في إمكان الآباء والأمهات، معرفة مواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، فضلا عن الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين آدائهم؛ من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية.

وأفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة جرت هذه السنة باستعمال منظومة "مسار" المعلوماتية، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاث، والتي مكَّنت الإدارات التربوية للمؤسسات التعليمية إلى حدود 23 يناير 2014، من مسك ما يزيد على 35 مليون نقطة.

وأفاد بلاغ وزاري تتوفر عليه هسبريس، أن استعمال هذه المنظومة، يندرج في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ، من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ، سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم.

وتؤكد الوزارة وفق بلاغ تتوفر عليه هسبريس،أن استعمال هذه المنظومة، لن يكون له أي تأثير على النتائج المحصل عليها عكس ما يجري تداوله والترويج له من شائعات في صفوف المتعلمين والمتعلمات، معتبرة أن الغرض منها هو "التشويش على الامتحانات التي جرت مؤخرا في ظروف عادية والحسابات الفردية الضيقة والمزايدات السياسوية التي تستهدف التلاعب بمصير التلميذات والتلاميذ".

وحسب تصريح من داخل وزارة التربية الوطنية لهسبريس، تأتي ذات المنظومة المسماة "مسار" من أجل تدبير العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي منذ شهر يونيو 2013، فضلا عن حسن تدبير عمليات التسجيل وإعادة التسجيل وانتقال التلاميذ وعمليات التوجيه، إضافة إلى مسك المعطيات الخاصة بالتلميذات والتلاميذ، وتدبير البنية التربوية وتكوين الأقسام.

جدير بالذكر، أن ذات المنظومة عرفت انتقادات من طرف نقابيين وأطر إداريين وهيئة تدريس في ظل العديد من الأعطاب التي تصيب "مسار"، معبِّرين عن "استِيائهم من اعتماد الوزارة لذات البرنامج بالرغم من كثرة تعقيداته وتشعباته، ناهيك عن غياب تكوين حقيقي ومؤطرين مهَرَة..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - sarah الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:05
Je trouve que c'est bien autant que parent je peux rentrer dans le compte a mon enfant voir son emploi dtemps c'est note;ces devoirs Son bilan et même l'absence dun prof j'en courage l'application de ce programme c'est utile vraiment !!
2 - انازور الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:32
الأكيد أن السادة مديري المؤسسات التعليمية أثبتوا أنهم غير متمكنين من توظيف المعلوميات في الإدارة ..
مديروا المؤسسات هم أكبر عائق أمام التنمية الإدارية ..
---------------------------------------------------------
فهم ذائما يحاربون أي جديد، و يحبون القديم البالي
3 - Etolie الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:46
... انه استكمال لمخطط تعليمي هاووي...
4 - karimtazir الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:47
لحد الان لم افهم مادا يضر الاساتدة في الامر ، امل ان الامر سيجعلهم يشتغلون اكتر في البيت و هدا يعني سوف يقل انشالهم بسااعات الدعم الدين يقضون جل وقتهم فيها، و اما سيبعدهم عن المقاهي الدين يقضلون بقية اوقاتهم في التبركيك
5 - CPR الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:48
إلى وزارة التربية الوطنية : إن مسار لم ينضج بعد به عدة اختلالات لا سيما بطئ الخادم المركزي الذي يركب الأعصاب ومرض السكر والجنون ...الرجاء تسريعه .
6 - أستاذ الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:54
الوزارة اعتمدت برنامج مسار لكنها لم توفر له الامكانات والشروط اللازمة، كيف يمكن لمدير مدرسة إدخال نقط أزيد من 1200 متعلم وفي جميع المواد، وهل تعلم الوزارة أن صبيب الأنترنيت ضعيف جدا ومن أراد أن يدخل النقط عليه أن يسهر الليالي
7 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:12
نحن كهيئة الادارة لا اعتراض لدينا على تنزيل منظومة مسار لكن المشكل يكمن في كثرة الاعطاب التي يتميز بها البرنام فلامساك مادة او استقبال تلميذ وافد من مؤسسة اخرى يلزمنا الانتظار اكثر من 10 دقائق ،لكن و الحمد لله و بما اننا تربينا على الانتظار في الادارات العمومية فليس لدينا مشكل مع "الانتظار" لكن اذا كانت الوزارة ترغب في الاسراع بتسليم النتائج للتلاميذ في وقت معقول فيلزم مايلي : 1- الرفع من صبيب الانترنيت الذي نستقبله عبر مفاتيح meditel لان الصبيب الحالي لا تتجاوز سرعة التحميل عبره15kbps
2- معالجة الاعطاب التي يعرفها البرنامج فقد سئمنا من عبارة " الخادم المركزي لا يجيب المرجو اعادة المحاولة"
3- توسيع قاعدة الخادم المركزي le serveur central حتى لا يعرف الفشل اثناء فترة الدرة
8 - تمــأري الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:21
5000 مدير لم يتمكنوا من فتح بوابة "مسار" ، لادخال لــوائـح التـلاميـذ الا بصعوبة كبيــرة و بعد مــرور شهــر تـقـريبـا، فكيف للــكم الـهـائـل من الابــاء من الـولـوج الى بوابــة "مــســار" للإطـلاع على نقط أبنـائهم. أعــرف مديــريـن يقـضـون يومـا كـامـلا أمـام الحاسوب دون ان يدخلوا اسم تلميذ واحد ...على من يضحك هؤلاء المسؤولين في وزارة التربية الوطنية ؟
9 - abdellah الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:30
ان بارونات الساعات هم وراء هذه الزوبة لانه وجب وضع نقطةالفرض الثالث لدى الادارة وليس كما كان معمول به سابقا حيث تعطا نقطة على ما يقوم به التلميذ داخل القسم هذه النقطة الاخيرة يتلاعب بها اساتذة الساعات ............
10 - rachid الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:32
يستحيل لمنظومة مسار أن تنجح في ظل هذه العدة التقنية و البشرية المتخلفة
الحل الوحيد هي الأنترانيت intranet

تحياتي
11 - aziz الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:33
الله يكون في عون التعليم فهو حقل تجارب
12 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:36
يجب على الأكاديميات ان يتكلفوا بترتيب التلاميذ في القاعات اثناء اجتياز الامتحانات وان يعينوا الأساتذة الذين يراقبون كل قاعة لان المدير والحراس العامين يتلاعبون في هذه العملية
13 - متتبع الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:37
في قراءة لبلاغ الوزارة؛ ولما جاء في دواعي إضراب السادة مديري ومديرات المؤسسات التعليمية؛ يتبني ما يلي :
1- أن مشروع 'مسار' هو منتوج معلومياتي؛ كباقي المنتوجات المعمول بها في الوزارة من قبيل برانم معالجة الامتحانات؛ تدبير الموارد البشرية ...
لكن؛ حينما يتحدث السادة رؤساء المؤسسات عن عدم تكييف هذا البرنام مع بعض المذكرا ت التربوية؛ الأمر يتعلق هنا بعدم التنسيق أولا أفقيا بين المصالح المختصة بالوزارة؛ والتي من المفروض أن تهيأ الأرضية لهذا البرنام قبل تنزيله. يعني التسرع في التنزيل؛ علما أن مبدأ التنزيل التندريجي للبرانم كما عودتنا الوزارة هو ديدنها؛ لماذا التسرع إذن في تنزيل هذا البرنام ؟
2-المسأة الأخرى والتي تعد عائقا أمام التدبير الجيد للإدارة التربوية هو افتقار هذه الأخيرة لأطر تقنية؛ مؤهلة تتعامل مع المستجدات التقنية بكل سلاسة.
فمدير(ة) المؤسسة التربوية هو بالدرجة الأولى مؤطر تربوي وليس رئيسا لمصلحة تقنية؛ من هنا يتعين على الوزارة تزويد المؤسسات التعليمية بالأطر التقنية للمساعدة على تأهيل الإدارة التربوية؛ ثم التشاور مع السادة رؤسات المؤسسات قبل تنزيل أي مشروع.
14 - belkola الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:42
لقد لاحظتم ان تلاميذ وقفو ضد برنامج مسار ولم تقوموا بالغاءه اصلا انتم قريتو غي بفلوس شعب وسرقته سيد بنكيران ماتيحملش الادبين حيت هو اصلا ممادبش
15 - لعكر على لخنونة الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:44
أولا مرحبا بالإصلاح والتطوير المعلوماتي في المنظومة التربوية والتعليمية وفق صفقات واضحة ومضبوطة ودات مردودية
اما فيما يخص مسار فإنه يشبه لعكر على لخنونة فالتلاميذ يريدون الدعم المؤسساتي وليس إنهاك جيوب الضعفاء بالساعات الإضافية خارج المؤسسات ودفعهم في إطار الموضة إلى المؤسسات الخصوصية أو أن تفرض عليهم ساعات إضافية التلاميذ يريدون تعليما نافعا وليس تعليم التجارب حيث أصبحوا هم وأساتذتهم فئران بداية من تدريس المحتوى والاهداف والكفايات والادماج و و و ومسار وزيد وزيدددد ، مسار في هذا الظرف ليس من الأولويات بل هو بدعة بلغة الفقهاء
إن المستوى الذي تريدون التشهير به هو تحصيل حاصل نريد العمل علبى الرفع من المستوى التعليمي في إطار شمولي صحة التلميذ اولا أين الصحة المدرسية التغذية أين المطاعم النقل أين هي المؤسسات من المتعلمين الاهتمام بالاطر ماليا وتكوينا ومراقبة وعقابا الشفافية في المباريات أغرقتم التعليم بالادماج المباشر دون تكوين التعليم ليس هو الجماعات المحلية مثلا ، مسار يا مسار أين التغطية بالشبكة المعلوماتية اين اللوجيستيك في إطار التكافؤ
16 - مهتم الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:52
آش خاصة العريان خاتم أمولاي كلشي عالجناه بقى لينا غير الديماغوجيا أين هي إصلاح البرامج التوقيت الزمني بالإبتدائي الذي يعتبر سجن للمتعلم في غياب أنشطة حقيقية موازية أين هي إصلاح المنظومة ككل والتي نادت بها أعلا سلطة في البلاد نديرولعكر فوق لخنونة هذا هو الإصلاح
17 - Moha الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:33
اذا كانت الدولة تفكر صراحة في مصلحة ابنائنا فعليها ارجاع الامور الى اصلها .1 - الغاء التعريب 2- العودة الى التظام القليم اي اعتماد ثلاث دورات حست الفصول كذلك العطل 3- الغاء الخريطة المدرسية 4- انصاف رجال ونساء التعليم القدامى ادماجهم في السلم 11 و باثر رجعي . محاربة الساعات الليلية اذ اصبحت تجارة يستغلها عديموا الضمير من رجال التعليم .
18 - mostapha/Pays=Bas الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:39
Ce qui est extrème dans ce cas est la position d130es syndicats qui sont toujours contre tous les reformes depuis longtemps. la situation de l'enseignement au maroc est catastrophique, les syndicats et les pétagogues, au lieu de chercher eux même comment on peut sortir l'enseignement de cette situation, ils opposent toujours à tout reforme. Aux Pays Bas par exemple on travaille depuis longtemps avec une méthode sémilaire à celle du ''massar'' qui permet jusqu'à l'age de 18 ans au parents de voir, de suivre l'evolution de leurs enfants à l'école, leurs notes, l'emploi du temps.... mais dans un pays rien ne fonctionne, tout est en panne, rien ne marche, un pays est vraiment particulier .
19 - رأي لا بد منه الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:39
إن المنظومة التعليمية المغربية تعاني إشكالات بنيوية تمس جوهر العملية التربوية ببلادنا، فليس المسألة في إدماج تكنلوجيا الإتصالات في التعليم بل تعداه إلى غياب تصور تربوي مستقل ومستنبت داخل هويتنا. فتاريخيا خضع التعليم إلى العديد من التجريب بحيث أصبحنا مستهلكين حتى للنظريات التربوية التي فشلت في الغرب بالاحرى المغرب. إدن فالمسالة ليست في التكنولوجيا بل بنبغي مراجعة شاملة لكل ما تم تجريبه
20 - mustapha الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:49
Dire que tous les parents vont pouvoir poursuivre le parcours scolaire de leurs enfants ,est absurde. Dans une société comme la notre oú règne l'analphabétisme et la misère ,la plupart des parents ne se rendent jamais à l'école pour le suivi de leurs enfants.
21 - ام حفصة الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:01
كفاكم تشويشا يا معشر الاساتذة ومزايدة على ابنائنا كفاكم من اعطاء معلومات خاطئة للتلاميذ عن اهداف مسار فهذه التقنية ستبين لنا المجهود الذي يبدله الاستاذ داخل القسم وذلك من خلال نقط التلميذ المحصل عليها في الفروض لا زيادة فيها ولا نقصان لان هناك اساتذة الله يهديهم كينفخوا المراقبة المستمرة لبعض التلاميذ وخصوصا لكيزيدوا عندهم السوايع وبالتالي فمسار غيبين لينا شكون خدام مع التلاميذ وشكون لي كيجي غير يفتي عليهم الدرس بلى شرح ويتسنى الجرس يضرب فمن خلال مسار غيبان مستوى التلميذ داخل القسم وستوى الاستاذ وقدرته على جعل التلاميذ يستوعبون الدرس ولهذا السبب بعض الاساتذة عطاوا معلومات مغلوطة للتلاميذ عن مسار قالوا ليهم غيضيعوكم فالنقاط لي حنا كنزيدوها ليكم فوق نقاطكم لكتجيبوا لمفهمتش هو واش فعلا الاساتذة خيفين على ولادنا ولا هما مفهمينش مسار ولا خافوا يتفضحوا ومن هذا المنبر احيي مديرين ومديرات المؤسسات ا لتعليمية على المجهود لكيبدلوه من ادخال النقط والسهر على انجاح عملية مسار رغم الصعوبات لكتصادفهم فكفاكم يا اساتذة اتقوا الله في ابنائنا ولا تقحموهم في صراعاتكم مع الوزارة بمسار غنعرفوا مستوى ولادنا
22 - moroco الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:37
جدير بالذكر، أن ذات المنظومة عرفت انتقادات من طرف نقابيين وأطر إداريين وهيئة تدريس في ظل العديد من الأعطاب التي تصيب "مسار"، معبِّرين عن "استِيائهم من اعتماد الوزارة لذات البرنامج بالرغم من كثرة تعقيداته وتشعباته، ناهيك عن غياب تكوين حقيقي ومؤطرين مهَرَة..".

لماذا تتغاضى الدولة على فتح حوار حقيقي يكشف السر وراء رفض المديرين (جلهم) لهذا البرنامج الجديد
23 - استاذ الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:38
عن اية مذكرة تتحدثون. كاستاذ لم اتوصل باي مذكرة و لا اي شئ حول هذه المنظومة! غموض و ضبابية و لا احد يعلم اي شئ عن الموضوع. مثلا ما المقصود بخانة الانشطة? و ما هي نسبة احتسابها ? و هل يقصد بها المهارات الشفوية ? و هل ستحتسب بنفس النسبة في مادة الفيزياء كمادة اللغة الاجنبية? و هل يعقل ان امنح نقطة دون علم مسبق حول نسبة احتسابها? ثم ان هذه المنظومة لم تفرق بين الquiz و الglobal test في مادة الانجليزية و لا احد يعلم!!! امنح ثلات او اربع نقط عشوائية و الحاسوب يتكلف بالباقي. دون ان تسال فلا احد يعلم!!!
24 - مواطن مغربي الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:43
نريد و نطلب تفعيل قرار منع أساتدة التعليم العمومي من التدريس في القطاع الخصوصي. لا يعقل أن الأستاذ يتقاضى أجرتين على الأقل و خريج الجامعة بشهادة عليا ماستر و دكتوراه رغم مؤهلاته عاطل. هذه معظلة يجب على المسؤولين الانتباه إليها قبل فوات الأوان
25 - محمد المغربي الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:30
هل الإصلاح، إذا سلمنا بأنه إصلاح، يتم بشكل ارتجالي ومضبب حتى في ذهن من وضعوه وفرضوم ؟هل يتم بتغييب رأي التلميذ والأستاذ والآباء والأطراف التي تهمها المسألة؟ هل في كل مرة ينزل قرار من فوق ويكون بمثابة تجريب على الفئران؟ هل كل التلاميذ المحتجين قاموا بذلك من غير سبب وجيه؟ هل تم الإخبار والتحضير لبرنامج مسار؟ أي صفقة تم بها و كيف مرت و كم كلفت..؟ كفى من اعتبار الشعب و أبنائه مجرد متلقين ومستهلكين وقطعان أغنام...يجب دراسة الإصلاح بعمق وشمولية ...
26 - said berkane الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:32
personne ne peut nier les bienfaits du progrès !!mais au mais au ministère de l'éducation ,les choses ne progressent jamais!! Et tanat que les ressorces humaines de ce ministère ne seront pas (purifiées) il y aura toujours des problèmes!! car la plupart des gens aux ressources humaines n'ont aucune relation avec le domaine!! ils y ont été parachutés par des affectations faites à l'aveuglette! et tous les problèmes des enseignants proviennet des ressources humaines!! massar , le nouveau né ou plutot le mort né car il ne répond presque jamais ,n'est qu'un autre moyen de dilapider l'argent du contribuable, après la pédagogie d'intégration qui a avalé des milliards!!!
27 - ostad fi minta9a naiiya الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:41
أنا كأستاذ لست ضد هذا البرنامج، لاكن يجب توفير الظروف المناسبة لإنجاحه.
ـالأساتذة لم يتلقوا أي تكوين في هذا البرنامج
ـ الكثيرمن المؤسسات التعليمية لاتتوفر على شبكة الكهرباء
ـالعديد من الأساتذة لا يتوفرون على الحواسب
ـ مشكل صبيب الإنترنيت
مشكل سيرفور الموقع
28 - ابو العلاى الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:46
كفاكم تشويشا يا معشر الاساتذة ومزايدة على ابنائنا كفاكم من اعطاء معلومات خاطئة للتلاميد و.................................................................... ان بارونات الساعات هم وراء هذه الزوبة لانه وجب وضع نقطةالفرض الثالث لدى الادارة وليس كما كان معمول به سابقا حيث تعطا نقطة على ما يقوم به التلميذ داخل القسم هذه النقطة الاخيرة يتلاعب بها اساتذة الساعات ............
29 - ibrahim الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:50
لماذا بالظبط مسار وليس تطبيق اخر مغربي ١٠٠% ؟ . ليكن في علمكم ان مسار كلف وزارة التربية الوطنية ١٧ مليار التهمتها شركة اجنبية لم تكف نفسها على الأقل تكوين المستخدمين , ولكن هنا توجد بعض المتشعبات الكبيرة وهي إحباط الكفاءات الوطنية التي تمتلك قدرات وأفكار لبرمجة ماهو أفضل وأحسن من منظومة مسار . اليس في المغرب كفائات قادرة على برمجة مثل او احسن من مسار
30 - ostad الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:52
إلى صاحب التعليق الرابع للأسف يحلو لك كما يحلو للكثير تلطيخ سمعة الأساتذة وإلصاق جميع الصفات القدحية بهم مع العلم أن مشكلة التعليم مشكلة منظومة وحلها لا يكون إلا في إطار المنظومة. غيرتنا على الوطن والتلميذ الذي يمثل مستقبل هذا الوطن لا يترجمها إلا النقط العالية التي يحصل عليها الكثير من أبنائنا و بناتنا ولا ننتظر جزاء وﻻ شكورا إﻻ من رب العزة وهو شاهد على ما نقول.
لكن ماذا ننتظر ممن يختزل بجهله كل وسائل التنشئة الاجتماعية من أسرة و إعلام ومدرسة و شارع في الأستاذ.
31 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:27
في الوقت الذي ينتظر الشعب التقدم في تفعيل الجهوية نرى كيف ان الحكومة تكرس المركزية وذلك بحساب معدلات الفروض في الرباط. وفي الوقت الدي كنا ننتظر تعميم التكنلوجية المعلوماتية في المؤسسات التعليمية لفاءدة تعلم التلميد نرى كيف أن الحكومة تبدر أموال دافعي الضراءب في استعمال هذه التكنلوجية لفاءدة موظفيها في الوزارة.
للدين يتسابقون على الأساءة لرجل التعلىم كونه ان مصلحته جعلته يعارض المسروع اقول أن برنامج مسار فرصة كبيرة للإستاذ اذا كان منعدم الظمير لكي يستفيد من الدروس الخصوصية يكفي ان يعطي نفس تمارين الدعم في الفرض المحروس ويدون النقطة المرتفعة في مسار و هي نفس النقطة الموجودة في الورقة.اوا نوضها تاكل التبن
32 - متمردة الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:34
رد ال 5 واش هاد المدرس ماشي انسان بحالكم اليس له الحق في وقت فراغ يقضيه مع ابنائه ام يقابل ولاد الناس اما ولاد ما شيمشكل ابقاو في الزنقة
33 - يونس أمغار الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:59
أنا استاذ مادة المعلوميات أعمل في مدينة الحسيمة صراحة وبدون نفاق أرى أن فكرة البرنام هي فكرة جيدة جدا ولاكن تطبيقها يحتاج اولا الى تجربتها في بعض المؤسسات التعليمية وعند التاكد من أن البرنام يعمل بطريقة جيدة وبدون اخطاء تقنية والتاكد من أن الخادم المركزي في استطاعته ان يتحمل أكثر من 1000000 زائر مرة واحدة انذاك يمكن تعميمه المشكلة ان الوزارة تطلب من السادة المديرين ادخال النقط والبرنام مليء بالاخطاء التقنية والوزارة في نفس الوقت تسهر على اصلاحها فتارة تجد ان المدير سهر الليالي على تصدير ملفات الاكسيل الخاصة بمحاضر التنقيط وعندما يقوم بتوزيعها على السادة الاساتذة يجد ان الوزارة قامت بتغيير بنية ملفات الاكسيل بمعنى ان المدير يتوجب عليه ان يعيد كل شيء من جديد اما فيما يخص المعاملات فمن خلال تصريحات الكاتب العام للوزارة على قناة 2m صرح على ان مسار احترم معاملات المواد الصادرة في المذكرات الوزارية في حين ان الواقع يقول عكس ما قاله السيد الكاتب العام لان الواقع يقول انه ليس على دراية بهذا البرنام الاخطر ما في البرنام هو الاخطاء التقنية واخاف ان تطال الاخطاء التقنية احتساب المعدل العام
34 - مواكب الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:13
اصلاح وهيكلة منظومة التعليم رهين بالمواكبة الجادة والمسؤولة واشراك الكفاءات الوطنية في اعداد خطط هادفة وبرامج ناجعة تسعى الى نقل التعليم المغربي من رتبته المتدنية ، أما بخصوص برنامج مسار فهو جيد مضمونا ورسالة يبقى مشكل الاعطاب وتقطع الخدمة احيانا عائقا لكن المشكل الاكبر في نظري هو الوقوف عند المشكل وعدم محاولة تجاوزه ، نتجاوز المشكل بتقاسمه مع الاخوان الذين تكونوا معنا وعلى المستوى التقني يمكننا تدبير المعطيات حتى في غياب اتصال بالشبكة حتى يتاح لنا ذلك خاصة في المناطق النائية
35 - m.l الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:19
لكن الوزارة كعادتها إهملت التعليم الخصوصي٠
36 - أم يحيى الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:02
برنامج غير مفهوم كليا لأن أصحاب الادارة أغلبهم لا يتقنون استعمال الحاسوب فكيف تنتظر من المريض أن يعالج نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
37 - brahim الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:26
سلام, واعباد الله راه مابقاتش في النقط والتنقيط , راه حتى واحد من الاباء ماغايحل هاذ الموقع العجيب والبطيء باش اشوف النقط, اصلا الاباء ماكاين لكايطل على النتيجة الورقية العادية. الحاصول الوزارة تبرهن على عدم كفاءتها في مجال التعليم والتربية, وانا اقول للوزارة.: اليس فيكم رجل رشيد؟ وعباد الله راه التعليم ماعمروا اكون هي تقني او يتم قياسه, التعليم مرتبط بالعقل البشري واش كاين شي تعليم لتكوين الكفاءات والادمغة ام فقط تعليم تقني يعتبر البشر مجرد نقط لا معنى لها؟ عافاكم راه الغرب شبعان عليكم الضحك حتى الثمالة , راه هادشي ديال مسار وتيسير والويل الكحل ماشي الشفافية هذا كايتسمى اللعب ماكاين لا تعليم ولا هم يحزنون واش كاين بعدا ليفهامني ولا والو؟؟؟
38 - أيوب الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:20
لطالما أبدعت الوزارة وتفننت في رسم الفشل ومن أجدد لوحاتها "المسار"
39 - AL BAZ الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:37
اخاف ان تزيد منظومة مسار اولياء التلاميذ بعدا في تتبع وضع ابنائهم التعليمي خصوصا وان ما يسجل داخل جل المؤسسات غياب شبه كلي لاولياء امور التلاميد في تتبع مشوارهم الدراسي وتقويمهم وتوجيههم .ان ولي امر تلميذ ان زار مؤسسة تربوية يثير الانتباه ،لان رؤيته تعيد الامل وتنمي الطاقة في نفسية الساهرين على القطاع ،ورغم التقدير لمن لهم اسباب قاهرة او ظروف عمل غير مناسبة ، لكن المتخادلين في القيام بادوارهم بسبب التقصير او اللامبالاة ,فيجب تذكيرهم انهم سبب فشل ابنائهم الدراسي وانحرافهم الاخلاقي بل وتمردهم عليهم واستعمال العنف المعنوي او المادي لفرض الراي والذات..فاذا كان لااحد يعذر بجهله للقانون ،فلا يعذر الاب قي ان يتناسى ابنه داخل مؤسسته التعليمية وحيدا فتتحول الوحدة حرية وتتحول الحريةاحساسا بالاستقلالية وتتحول الاستقلالية وفضا للتوجيهات تم الانتهاء في الانحراف او التمرد على الاسرة والمدرسة وكثيرا ما يعتبر هذا الصنف المؤسسة التربوية روضا اوحضانة او ملجا للابن عوض الشارع لتفادي المشاكل والقاء المسؤولية على المدرسة ,اذن لستفق ونرعى فلذة اكبادنا ونحاورهم ونعود معهم للمدرسة لان ذاك تطورها وسر نجاخها
40 - Mohamed Aboq الخميس 30 يناير 2014 - 01:20
If you count how many ministers have been taking care of themselves not students,& teachers. One spends the sweet nights with prostitutes on mly youssouf avenue, the other in fez with some beautiful students, the other sinking in drinking all kinds of alcohol,& in the morning with the effect of the hangover makes strange decisions ETC ! How can you talk about correcting,& moving with the educational system forward? You should have selected mr haddad as a minister of education! I swear that if you choose a university English professor , I think that we will benefit from their experiences full of new news,& technologies, not someone who only wants to get richer,& richer by selling his computers! Wahadi hiya essafka oulla lash! Wake up Moroccans!
Mohamed aboq
41 - استاذ الخميس 30 يناير 2014 - 07:13
مسار هو فكرة جديدة و كل جديد له منتقدوه و مشجعوه و انا كممارس في الميدان لا اجد فيه اي عائق لانه اراحني من جمع النقط وملء النتائج و غير ذلك من العمليات القديمة التي كنت اقوم بها سابقا
42 - مجرد راي الخميس 30 يناير 2014 - 11:31
الاشتغال على برنام " مسار " يفرض مستجدات جديدة : العمل في الليل بعد التاسعة عندما يخف الطلب على الخادم المركزي الى غاية 7 صباحا في هده الايام وحتى نوفر اللوائح المختلفة ومنها أوراق التنقيط نضطر للاشتغال في الليل زفي الايام المقبلة ستنضطر للاشتغلب في الليل كدلك لمسك النقط فمن يا ترى سيعوض علينا هدا العمل الاظافي ... مع العلم أننا مضطرون للاشتغال في النهار وفق الجداول الزمنية .... من سيعوض
43 - أم أماني الخميس 30 يناير 2014 - 18:15
بحكم اشتغالي في مجال التدريس اجد ان عدم مراعاة نقطة الانشطة المندمحة في بعض الموادـالانجليزية ـ الرياضيات ..خاصة في الثانوي التأهيلي يجعل العديد من التلاميذ لا يبالون بالمشاركة و الاعداد و انجاز العروض و مختلف الواجبات اذ سيركزون كل مجهوداتهم على الفروض المحروسة. من جهة اخرى يجب توفر طاقم اداري مؤهل في مجال الاعلاميات للمساعدة و ادخال النقط دون اخطاء يمكنها الثاتير على نتائج المتعلمين
44 - خائف على مصير التعليم الجمعة 31 يناير 2014 - 10:52
اللهم إن هدا لمنكر عَظيم لا أدري لمادا تلجأ الوزارة دائما إلى الأنظمة التى جربتها دول اخرى وباءت بالفشل بالرغم انها تعرف دالك والأخطر انها تعتبر دلك تقدما و جديدا بل هو مجرد "شياطة ديال الغرب " اللهم الطف بنا
45 - otman maroco الجمعة 31 يناير 2014 - 14:40
هدا البرنامج مسار برنامج هاوي الفكر و التدبير
46 - الأستاذ المصطفى الجمعة 31 يناير 2014 - 21:27
فكرة المسار فكرة جيدة تفرض على الأستاذ احترام المذكرة الوزارية الخاصة بالفروض كإنجاز الفروض في التاريخ المحدد و عدد الفروض
47 - اميمة خيرات الأحد 02 فبراير 2014 - 09:29
اتمنى ان تفيد منظومة مسار العديد من التلاميذ
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.