24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منظومة "مسار" .. بين وَقع الاحتِجاجات وإكراهات الأجرأة

منظومة "مسار" .. بين وَقع الاحتِجاجات وإكراهات الأجرأة

منظومة "مسار" .. بين وَقع الاحتِجاجات وإكراهات الأجرأة

قوبِلت منظومة "مسار" المعلوماتية التي تم الإعلان عنها من طرف وزارة التربية الوطنية، برفض واسع من طرف التلاميذ المغاربة تُرجِم إلى مقاطعة الحصص الدراسية ووقفات احتجاجية حاشدة في مختلف مدن المغرب تعدَّتها إلى أعمال شغب واستهداف مؤسسات تعليمية وتخريبها.

الكسول في خطر..!

التلاميذ المحتجون رفعوا شعارات من قبيل " هذا عيب هذا عار ..الكسول في خطر" إلى جانب أخرى منددة بالمنظومة المعلوماتية، مطالبين في الوقت ذاته بإصلاح البنيات التحتية للمؤسسات وتحسين وضعيتهم التعليمية قبل التفكير في تطبيق منظومة "مسار"، وأبدوا تخوفهم من الضَّرر الذي قد يلحق بنقاطهم بعد تسرب إشاعات عن إلغاء نقاط المشاركة والمواظبة والسلوك.

من جهتها، أكدت وزارة التربية الوطنية أن استعمال هذه المنظومة، لن يكون له أي تأثير على النتائج المحصل عليها عكس ما يجري تداوله والترويج له من شائعات في صفوف المتعلمين والمتعلمات، والتي تهدف إلى اِطلاع الآباء وأولياء الأمور بمواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، فضلا عن الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين أدائهم؛ من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية.

تربويون بين التأييد والتنديد

الأستاذ محمد ايت ايشو من ثانوية مولاي رشيد التأهيلية بمدينة ورزازات، يرى أن "مسار" يسعى إلى اعتماد طرق عمل جديدة للتدبير والتواصل بالمؤسسات التعليمية، ويصبُّ في مصلحة التلميذ والمدرس والمسؤول عن التتبع وكذا الآباء والأمهات وأولياء الأمور، إضافة إلى رقمنة العملية التربوية وتسهيل الحصول على معطيات تتعلق بمسار التلميذ منذ السنة الأولى ابتدائي إلى البكالوريا.

الناشط التربوي، قال لهسبريس إن المغرب متأخٍّر في اعتماد مثل هاته البرامج في العملية التربوية حيث كان من الممكن أن تتم هاته العملية منذ فترات سابقة أسوة ببعض الدول المجاورة كتونس مثلا

وبخصوص احتجاج التلاميذ على ذات المنظومة، يرى الأستاذ أن إشاعات لا أساس لها من الصحة إضافة إلى غياب استراتيجية فعالة في التواصل من طرف الوزارة تشرح البرنامج قبل اعتماده كان من بين اسباب رفض التلاميذ لـ"مسار"، مشيرا إلى أن بعض الأساتذة يرون في "مسار" تهديدا لمصالحهم الشخصية متمثلة في ساعات الدعم الإجبارية التي تفرض على التلاميذ مقابل الحصول على نقط غير مبررة، ناهيك عن بعض الأساتذة الذين يتخوفون من كل ما هو رقمي بسبب ضعف التكوين في المجال.

وانتقد أساتذة آخرون المنظومة، معتبرين إياها مفتقدة للشُّروط اللازمة، " كثير من المؤسسات التعليمية لا تتوفر على شبكة الكهرباء، كما أن العديد من الأساتذة لا يتوفرون على حواسيب، ناهيك عن ضعف صبيب الإنترنيت ومشكل خادم الموقع والضغط الممارس عليه والأخطاء التقنية التي قد تنسف المعدلات العامة" وفق تعبيرهم.

من جهتهم، يرى مدراء بعض المؤسسات التعليمية أن بوابة مسار تفتح بصعوبة كبيرة، متسائلين عن إمكانية اطلاع العدد الهائل من آباء التلاميذ وأوليائهم على نقط أبنائهم عبر ذات البوابة، مشيرين إلى أن افتقار الإدارة التربوية لأطر تقنية مؤهلة للتعامل مع الحاسوب بكل سلاسة يقف عائقا في وجه نجاح المنظومة، " مدير المؤسسة التربوية هو بالدرجة الأولى مؤطر تربوي وليس رئيسا لمصلحة تقنية؛ من هنا يتعين على الوزارة تزويد المؤسسات التعليمية بالأطر التقنية للمساعدة على تأهيل الإدارة التربوية".

آباء وأمهات يثمنون "مسار"

سجلت السيدة أمينة والدة لثلاثة أطفال متمدرسين، أن ذات المنظومة ستمكِّنها من متابعة المسار التعليمي لأبنائها ونقط المراقبة المستمرة، إضافة إلى المجهود المبذولة من طرف الأساتذة داخل القسم وإلزامهم بوضع نقط التلاميذ حسب مستوياهم بدون "النفخ" فيها ولا تقليصها من أجل إجبار التلاميذ على الالتحاق بالساعات الإضافية الليلية".

أما عبد الكريم، فاعتبر أن الخطوة إيجابية تمكن الآباء من متابعة سلوكيات أبنائهم ومدى انضباطهم وحضورهم إلى الفصول الدراسية، ومعرفة نقاطهم ومستواهم الدراسي عن كثب".

"مسار" .. منظومة لسنوت

جدير بالذكر، أن منظومة "مسار" ليست وليدة اليوم، فمن المقرر لذات المنظومة التدبيرية أن يتم تنزيلها عبر مراحل خلال فترة قد تصل إلى 5 سنوات، حيث لا زالت في مراحلها الأولى التي تهم الإدارة التربوية فقط يعمل خلالها مدراء المؤسسات التعليمية بمسك كافة المعطيات بعد خضوعهم لدورات تكوينية، فضلا عن تكوين الأطر المكلفة بالإشراف عليه في النيابات والأكاديميات مند سنتين خلت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - عبدو الجمعة 31 يناير 2014 - 10:07
هؤلاء المسؤولون عن نظام التعليم في المغرب ما بان ليهم غي نظام مسار مشافو حتى حاجة خاصة اف هاذ التعليم اين هي المراحيض اين نحن من مشكل الاكتظاظ اين هي القاعات المجهزة بشكل جيد اين هم الاستاذة الاكفاء في التعليم العمومي اين المنح التحفيزية للتلاميذ المتفوقين اين هو البرنامج التعليمي الجيد لم يظهر لههم في الافق سوى مزيد من الضغط على التلاميذ والاساتذة وكاننا نعيش في جنة في مجال التعليم مالكم كيف تفكرون
2 - SWEETY الجمعة 31 يناير 2014 - 10:10
ناهيك عن بعض الأساتذة الذين يتخوفون من كل ما هو رقمي بسبب ضعف التكوين في المجال.
3 - ema الجمعة 31 يناير 2014 - 10:14
une très bonne initiative de la part de notre gouvernement qui vise à améliorer la structure du système éducatif au Maroc, et de mettre la pression sur le corps éducatif ainsi que les étudiants pour aller plus loin et pouvoir faire un suivi dans les deux cotés
4 - احمد الجمعة 31 يناير 2014 - 10:16
كل هذه الأمور لا تعني للتلميذ والأب شيئا ولا تحفزه، الذي يحفز وفقط أن يكون التعليم بابا مفتوحا للتشغيل، فهل كل هؤلاء الذين تكتظ بهم المدارس سيلجون معترك العمل بما يدرسونه ويتلقونه أم أن مجالات عملهم ستكون في واد وما يدرسونه في واد آخر ، أم أن سنوات التعليم ستطول بهم ليجدوا أنفسهم في النهاية في الشارع بلا عمل أو حرفة تؤمن لقمة العيش؟
5 - رجاوي الجمعة 31 يناير 2014 - 10:17
هل ستجعلون شباب المغرب يشك في إمكانيات التكنولوجيا؟؟؟
هل مازلتم مصرين على التلاعب بمصير شباب المغرب ؟؟؟
هل ستجعلونهم أدواتكم في الصراع مع خصومكم السياسيين؟؟؟
هل مازال الجشع والتهافت على الريع ينخر نفوسكم المريضة ؟؟؟
وهل وهل وهل ...ستفكرون يوما ما في بناء مغرب قوي بشبابه مؤمن بمستقبله قادر على رفع التحديات ؟؟؟
كفوا عن التلاعب بمصير شباب المغرب .
أيـــــــهــــا الشــــــبـاب المغربي في المدن والقرى والمداشر و... اسيقض من غفلتك ولا تصدق الشعارات الجوفاء التي يسربها الذين تجهل هويتهم وخم يقودونك نحو الهاوية مصورين لك الوهم أنه حلم وردي وهم بذلك يلهتون خلف ماتجود به عليهم الدولة وبعد أن تمتلئ الجيوب و(( تدوخ الرؤوس و...)) سيرمون بك لتجد مسار يهتم بك ويعتني بك ويكبل ايادي السماسرة وضعاف النفوس المتهافتين على الربح السريع والاغتناء الفاحش ويدعون وطنية زائفة يتبرأ منها التاريخ والمجتمع.
6 - مختص في برنامج مسار الجمعة 31 يناير 2014 - 10:20
مسار برنامج مندمج يتضمن جميع البرانم التي تعمل بها المؤسسات والنيابات والاكاديميات والوزارة، سواء في مجال تدبير الموارد البشرية او الخريطة المدرسية او الامتحانات المجال الثاني ( يتضمن مسار اربع مجالات) سيمكن من تتبع اجراء الفروض في وقتها واستثمار النتائج من طرف جميع المتدخلين ادارة اساتذة مفتشين وزارة الى اخره.
اين اذن يكمن المشكل: الوزارة استعجلت التنزيل من جهة وغياب برنامج للتواصل مواكب من جهة ثانية، غياب مذكرات تأطيرية اثناء مرحلة التنزيل،، تحميل المسؤولية للسيد رئيس المؤسسة اذ اعتبر كمستعمل للبرنامج عوض مشرف على استعماله من طرف الطاقم الاداري بدون استثناء لكونه يتضمن جميع العمليات التي كانت تنجز يدويا، غياب بنية تحتية نظرا للكلفة التي يتطلبها التنزيل في غياب ميزانية لذلك (شراء المعدات، الربط بالأنترنيت التكوينات)عدم مواكبته اعلاميا، عدم استشارة ذوي الاختصاص في الميدان لتجنب سوء الفهم نظرا لعدم الآخذ بعين الاعتبار المذكرات التنظيمية للتقويم من طرف المبرمجين؟
الحل: الاستمرار بالعمل ب gexawin et gally كمرحلة استثنائية هذه السنة في انتظار معالجة ما سبق باستشارة اوسع لدوي الاختصاص
7 - مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 10:21
بصراحة المستفيذ الاول من الاحتجاجات على مسار هو الاستاذ الانتهازي الذي لايقوم بفروضه في القسم وانما يعطي النقط على هواه.مع منظومة مسار اصبح الاستاذ مراقب من الوزارة الاباء المجتمع المدني .
اصحاب الدروس الخصوصية باباك صاحبي ..... متضررين من مسار
حتى لا اعمم اعرف اساتذة شرفاء وهم كثر .
8 - Ahmed الجمعة 31 يناير 2014 - 10:26
le probléme est que 99% des élèves qui manifestent ne savent mm pas de quoi il s'agit , ils sont guidés comme des moutons par une horde de casseurs sans foi qui détrusent les propriétés publiques et leur but ultime étant d'avoir qlq jours de vacances
9 - MARROKI الجمعة 31 يناير 2014 - 10:27
من بين اسباب رفض التلاميذ لـ"مسار"، مشيرا إلى أن بعض الأساتذة يرون في "مسار" تهديدا لمصالحهم الشخصية متمثلة في ساعات الدعم الإجبارية التي تفرض على التلاميذ مقابل الحصول على نقط غير مبررة، ناهيك عن بعض الأساتذة الذين يتخوفون من كل ما هو رقمي بسبب ضعف التكوين في المجال.
الحل هو حذف نقطة المراقبة المستمرة ونقطة الامتحان الجهوي والرجوع الى نظام الامتحان الموحد في جميع المواد كما كان سابقا .
10 - نبيل + ربيعة = الحب (1984) الجمعة 31 يناير 2014 - 10:28
لماذا الإحتجاج؟
الواضح في الأمر أن أكثر هؤلاء المحتجين لم يفهموا البرنامج الذي جائت به الدولة, هذا لا يعني أي حاجة دارتها الدولة راها خايبة, لكن أحيانا الحكومة تغمض عينيها على الاساسيات كإصلاح الادارة التعليمية بتغير الاطر و تكوين من يستحقون و من يخافون الله في تلاميذهم, لتنشغل عن هذا الاصلاح بتبدير الملايير من صندوق الدولة في سبيل هذا البرنامج, كما يقول المثل الشهير "العكر على الخنونة"
من زاوية أخرى أنا لما كنت أدرس في الثانوي كنت كثير النسيان و أنسى مواعيد الامتحانات و الفروض و كانبقا نتاصل بأصدقاء و فالصباح الباكر عاد كابقى نقلب شنو نحرز... الان يمكن للتلاميذ الولوج أيضا لمعرفة المستجدات مواعيد الامتحانات و و و إلخ...
يجب الاحتجاج على الطاولات الي مازال كاتلقى محفور فيها الكلمات التالية:
"نبيل + ربيعة = الحب (1984)" كون دابا هادو دارو الولاد و أولادهم قراو فنفس الطاولة...
11 - الغرباوي الجمعة 31 يناير 2014 - 10:31
أنا أتساءل عن دور 8 قنوات في المغرب؟؟ 8 قنوات لا تواكب برامج تحديت الادارة .أصبحت ملجأ لمن هب ودب ليحكي بافتخار قصص جلسات الخمور والزنا إضافة الى السلسلات والمسلسلات التي لا تعلم إلا التفسخ الاخلاقي بين الاباء والابناء (المعيور والشطيح. التحرش ...) عوض أن تقوم هذه القنوات بدورها التربوي ومنبر للتواصل لشرح مثل هذه البرامج التي إن لم توضح من طرف جهة مسؤولة ستكون بطبيعة الحال عرضة لتحريف مضمونها من طرف جهات لها نوايا خاصة. إذن ما دور هذه القنوات إدا لم تواكب التحولات الجارية في البلاد؟
12 - farid-trt الجمعة 31 يناير 2014 - 10:33
ـــونطالب بجهاز رقابي إلكتروني على الأستاذ يضظع له نقاط إما إيجابية أو سلبية حسب المجهود اللذي يؤديه بالقسم في شرح وإيصال الدروس لتلاميذ ويسحب منه وظيفته إذا كان بنقط سلبية ويعوظ بآخر صاحب كفاءة ورغبة بالعمل الجاد والمثابر ٠ــ تجهيز الأقسام والمدارس بالكامرات وربطها بالمواقع الإجتماعية ليمارس الشعب رقابته عاش الشعب عصر الشعب ــ بالنسبة لأجور الموظفين بالمغرب لا يجب أن تتجاوز 4000درهم فذالك ينهك الفقراء الذين لا دخل لهم وهم 80 ف المئة من الشعب
13 - جعفر تيقادين الجمعة 31 يناير 2014 - 10:36
تحية نضالية
لقد بداها السيد الوفاء بحيث انه كون المديرين ولما جاء الاستاذ بلمختار تواطا المديرون وجمعياتهم ولم يشرحوا الامر لجمعية الاباء لتتولى بدورها شرحها للاباء بل قاموا وبدون حياء بمد الاساتذة بالنقط وطالبوهم بادخالها في مسار علما بان الاغلبية الساحقة لاتملك الحواسيب ولم تتكون .
ترى ماذا يعني هذا اليس العبث بعينه .
اين اللجان التفقدية .
اين الوزارة
اين اين اين اين
اليست بداية اقبار المنظومة
14 - رضى الجمعة 31 يناير 2014 - 10:40
ان هدا البرنامج يصب في مصلحة التلميد اوا باز.بل يصب في جيب بلمختار .وفروا الاساتدة ونقصو من الاكتضاض لا للاقسام المشتركة من القسم1الى 6كل استاد حسب تخصصه فلا يعقل ان استادة الاسلاميات تدرس الفرنسية فرعيات ابوابها مغلقة لحد الساعة اساتدة مضربون لمدة74يوما الاساتدة المتعاقدون في الشارع يصرخون لافلوس لاخدمة يعني دارت معاهم الدولة زواج المتعة وملي فرغات الكبت ديالها رماتهم للشارع \هدا مجاز\ ونسات الخير ديالهم ابان الحراك الشعبي في 2011الادارة التربوية حاسبينهم بحال المقدم والشيخ...ولكن التعليم سيبقى على هدا الحال حتىينمحي الاستثناء المغربي فليس هناك اصلاح للتعليم حتى ولو كانت هناك خطابات ملكية كل يوم بل كل ساعة والسبب ان المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه هدا ما اراده.
15 - فندلي الجمعة 31 يناير 2014 - 10:45
مسار هو نظام معلوماتي يسهل عملية المسك و الاحصاء و متابعة مسار كل تلميذ .........لكن المشكل هو أن الشرفين على مسار اقتنوا عتاد هذه المنظومة بأبخس الأثمان مثلا serveur فهو رخيص .
اذا سألنا أغلبية التلاميذ لا يعرفون شيء على مسار الا الاسم . هناك جهات ترفض ادخال التكنولوجيا الى الحقل التعليمي .....الخ
16 - said الجمعة 31 يناير 2014 - 10:48
عندما تمكن وزارة التربية الوطنية كل تلميذ من الحصول على حاسوب و شبكة الانترنت أنذاك يمكن أن نناقش
هل يعود إستعمال مسار بالفائدة على التعليم في المغرب

اما أن تكون فئة قليلة هي التي عندها حواسيب في البيت و الانترنت
و يتم فرض مسار على التلاميذ كلهم فهذا الهراء بعينه

تم يكفينا من تضييع المآل العام في مشاريع متل مسار، مشاريع مرفوضة و فاشلة
17 - سيمو الجمعة 31 يناير 2014 - 10:53
هل يعلم السيد الوزير ان بعض الثانويات ليس بها ربط للانترنيت الى حد اليوم وبحواسب قديمة جدا. نموذج اعدادية محمد الشيخ ببوزكارن نيابة كلميم زوروا هذه المؤسسة وستكتشفون العجب.
18 - simo الجمعة 31 يناير 2014 - 10:57
لا شك ان أول متضرر من = مسار= هم الاساتدة اصحاب الدروس الخصوصية لأن نقطهم التئ يغدقونها على زبائنهم من التلاميد سوف لن يكون لها أي دور في الامتحانات و بذالك سيتنازل عنها التلاميد و يبقى الاستاد يتيما .إن الاعداد التي خرجت من التلاميد تبين أنهم مدفوعون و إلا فكيف أن النقابات لا تستطيع أن تحشد هده الاعداد
19 - طالب الجمعة 31 يناير 2014 - 10:57
اقول كرأي شخصي ان مسار في صالح التلميذ و ارى مجموعة من الاساتذة والتلاميذ الكسالى هم من يحرضون الاخرين ضد هذا البرنامج
20 - hassan 13 الجمعة 31 يناير 2014 - 10:57
ان برنامج مسار برنامج يضبط مسك النقط المحصل عليها باعتماد مبدا الشفافية والوضوح الا ان بعض العقليات تحارب هده التجربة لانها تفضح بعض السلوكات فى التلاعب بالنقط خاصة السنة اولى والثانية باكلوريا وتفضح الدروس الخصوصية والنفخ فى النقط وهدا البرنامج يساعد اولياء الامور على تتبع مسارنقط ابنائهم ومراقبة التعثرات ومكامن الخلل واثمن هده التجربة واتمنى لها النجاح والاستمرار استاد
21 - tsouli الجمعة 31 يناير 2014 - 11:06
أنا أب ويهمني ما يدور اليوم في الحقل الدراسي أرى ان كل ما يروج من اصلاحات اي برنامج مسار شيء جميل وجميل جدا لكن في ما يخص التنقيط أقولها وأكررها فأن غالبية الأساتذة اليوم هم ضد العدالة والتنمية وبالتالي سيكون هناك تلاعب بالنقط فالكسول سيأخذ ما يزيد عن 15/20 سيجيب المسؤولون على ان اوراق الفروط ستكون محفوظة لديها لكن سأقول لهم أن غالبية التلاميذ -- السلك الثانوي -- يقومون بدروس الدعم ، وعند من ، بالطبع عند اساتذتهم في الفصل العمومي حينها يطرح الاستاذ الفرض المراد تقديمه للتلاميذ وهنا كل من يقوم بهذه الدروس سيأخذ 20/20 والمغلوب غعلى امره سيخذ معدل فوق 10/10 إلى القليل لان التلاميذ الآخرين سيلجأون إلى عملية الغش وحينها لن يحرك الاستاذ ساكنا لأن بطنه به ما يكفي وهنا الح على فصل كل استاذ عمومي يقوم بدروس الدعم لتلامذته في الفصل العمومي على الأقل أو العودة إلى سنة 1980 حينما كان معدل آخر السنة هو سيد الموقف وأرجو من هسبريس نقل مقالي إلى الرقم 01 ليطلع عليه القرلاء بعيدا عن الملل
22 - محمد الجمعة 31 يناير 2014 - 11:11
جاء الوفا الى التعليم بصباطه ولو أن زيارته كانت قصيرة فقد ترك سلبيات ,عقد المور بمزاجه وجبهته ... ضرب المخطط الإستعجالي ووأد بيداغوجيا الإدماج رغم الأموال الطائلة التي صرفت من أجل إنجاحه. ارتجالي في قراراته بل مزاجي أقول. مقرر سنوي أجوف لم يحدد عدد الفروض ومواعيدها ولا تواريخ تسليم النقط ولا ولا ...عطل شهوانية لا تمت الى الواقع التعليمي بصلة... تخطيط أرهق الآباء والأمهات والتلاميذ والروس واليابانيين والناس أجمعين .....
قالوها زمان : إذا أسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة....
23 - sniper الجمعة 31 يناير 2014 - 11:11
et vous avez oublier la notation du prof qui va évaluer son niveau nous devons en tant que tuteurs avoir aussi une idée sont ils efficaces ou non
24 - elbakhtaoui الجمعة 31 يناير 2014 - 11:12
أعزاءئ المغاربة الأحرار إذا كنا ننتظر بزوغ فجر الإصلاح بشوق وتطلع كبيرين ،فلماذا اليوم نعارض هذه التجربة الرائدة ،اعلموا إخواني اخواتي أن هذا البرنامج لايهابه ولايخافه إلا ذووا النيات السيئة والمبيتة فهو يضع المنظومة على مسمع ومرآى لقد اصبحت المعلومة حق للسائل والمحروم فلا تحرموا من هذا المكتسب .كما أدعو صغاري المتعلمين والمتعلمات التبصر و الحكمة ،ووفقنا الله جميعا لما فيه الخير لناشئتنا
25 - جلال الجمعة 31 يناير 2014 - 11:15
مساريهدد مصالح سماسرة الساعات الاضافية الاجبارية لذلك حرض هؤلاء تلاميذهم قصد الخروج والاحتجاج ضد مسار والواقع ان التلاميذ تم تزويدهم من طرف أساتذتهم بمعلومات مغلوطة عن برنامج مسار لدفعهم الى السخط عن البرنامج ومقاومة تطبيقه.
لذلك وجب فتح تحقيق قضائي في الموضوع حتى تتم محاسبة المسؤولين عمن ادخا أبناءنا في اثون مصالح مادية تعارض اصلاح منطومة التربية والتكوين
26 - aimad الجمعة 31 يناير 2014 - 11:23
منظومه مسار منظومه فاشله كيف يمكن لاسر اميه لاتعرف الكتابه و القراءه تتبع مسار ابنها وكيف يمكن لمجموعه مدرسيه لاتتوفر على الكهرباءو الانترنيت من ادخال المعطيات. ومابالك عن المشاكل التي يمكن ان تلحق بنظام الوزاره.
27 - دسم هواري الجمعة 31 يناير 2014 - 11:24
والله لم أفهم شيئا في سياسة هذه الدولة.منظومة مسار شيء جيد لكن لماذا دائما نذهب إلى اﻹصلاحات السطحية ونترك ما هو أعمق؟؟ في المدرسة التي أعمل بها والله لا سور لا مراحيض .المدرسة متكونة من قسمين مهترئين الكهرباء مرة كاين مرة لا صبيب اﻷنترنيت ضعيف جدا .حتى إذا فكرنا في الذهاب إلى المركزية لوضع النقط فالطريق غير معبدة وأحيانا غير سالكة.التلميذ هنا موهبة ضائعة ومستوى بعضهم جيد جدا ولا أحد يعترف بوجوده أو وجودنا واﻵباء هنا لا يعرفون حتى معنى اﻷنترنيت الكل أمي وأنتم تتحدثون عن تتبع نقط التلاميذ؟؟.فما اﻷولى إذن أن يصلح أولا؟؟ إنها العقليات وطرق التفكير واستراتيجيات العمل
28 - Targuisti الجمعة 31 يناير 2014 - 11:29
هذه المبادرة إيجابية للغاية فلماذا كل هذه الضجة
كما قال السيد بنكيران "اللي فيه الفز تيقفز"
29 - أبو طه الجمعة 31 يناير 2014 - 11:33
حقيقة هؤلاء المندفعون من المسؤولين على إدخال النتائج و مسار التلميذ في المنظومة المعلوماتية يدخلون البلاد في متاهات لا قبل لنا بها، التعليم و فشله اعترف به أعلى هيئة في البلاد و هو الملك و اعترف بها من سهروا على تطبيق الميثاق الوطني للتربية و التكوين و أردفوه بالبرنامج الإستعجالي لمدة أربع سنوات و لم ينجحوا في إنقاذه. هذه هي وضعية التعليم الحقيقية و نحن الآن نعيش في نتائج إرتجال تطبيق برنامج إصلاح التعليم هذا الإصلاح الذي لم يكن شعبيا بقدر ما كان نخبويا تم إشراك فقط خاصة الخاصة من كوادر التعليم و المقاولة، ما يحصل من إحتجاج للتلاميذ و هيئة التدريس و إداريين ما هو إلا نتيجة انعدام التواصل و الخوف من المجهول. التعليم شأن عام يجب أن يشارك فيه الجميع بكل شفافية و وضوح ومن يريد أن يحصل على الأموال فمجال المقاولات مفتوح و ليتركوا التربية و التعليم و التكوين للشعب المغربي.
30 - - أستاذ الجمعة 31 يناير 2014 - 11:34
- أستاذ

يجب ألا ينساق التلاميذ وراء بعض الجهات التي تحرض ضد استعمال هذا البرنام خاصة المديرين لأن هذا البرنام يكشف بالنسب المئوية مدى اشتغال كل مؤسسة ويحد من ظاهرة التزوير التي كانت تطال النقط في بعض الحالات حيث أصبحت النقط الآن تعبأ من طرف الأستاذ ثم يتم طبع ورقة التنقيط من البرنام ويقع عليها كل من الأستاذ والمدير بعد مراجعتها. أما فيما يخص تغييب نقطة الأنشطة الموازية فقد تمت معاجلة هذا المشكل وقد قمنا بتعبئتها بالنسبة للدورة الأولى.
31 - طالبة الجمعة 31 يناير 2014 - 11:41
منظومة "مسار" كانت سبب صغير جدا في الوقفات الاحتجاجية
الأسباب الرئيسية ما عندها تا علاقة بمسار
32 - فاهم الجمعة 31 يناير 2014 - 11:43
مشكل التعليم بالمغرب عويص جدا وتدهور إلى حد بعيد فهل يتمكن من العودة بمثل هذا الإجراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
33 - غيور الجمعة 31 يناير 2014 - 11:44
ان استعمال المنظومة، سيسد الطريق على المتلاعبين في النقط ويقفل الطريق على نقط الريع من قبيل باك رئيس الجماعة او مدير او باك جزار كيتهلا فيا فهذه المنظومة لن يكون لها أي تأثير على النتائج المحصل عليها عكس ما يجري تداوله والترويج له من شائعات في صفوف المتعلمين والمتعلمات، والتي تهدف إلى اِطلاع الآباء وأولياء الأمور بمواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، فضلا عن الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين أدائهم؛ من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية
ايها التلاميذ الشرفاء الذين لهم غيرة على وطنهم لا تغتروا بما يروج اصحاب الريع من تلاميذ واساتذة ومن ورائهم فالمنظومة في صالح تحسين والرقي بالتعليم في المغرب
34 - ابراهيم الجمعة 31 يناير 2014 - 11:47
غالبية اساتذة التعليم في المغرب في العالم القروي . وهؤلاء يجدون صعوبة كبيرة للوصول الى مؤسساتهم .والقيام بعملهم . اما الاباء فلايجدون المال الذي يكفي لضمان قوت ابنائهم وشراء الادوات المدرسية حيث تقدم لهم الدولة الكتاب المدرسي والنقل والايواء.والمال .لتشجيعهم على مواصلة الدراسة . فكيف يمكن لهؤلاء الاباء والامهات الذين يعاني اكثرهم من الامية من متابعة ابنائهم عن طريق الحاسوب.
اعتقد ان العملية هي مجرد اثقال كاهل المدير بمزيد من الاعباء حيث كلما زاد تكليفه بمهة ادارية تخلى عن واجبه التربوي والاجتماعي واصبح معزولا في بيته اوسكنه اوادارته . شخصيا انا لست ضد مسار ولكن الطريقة التي يعمل به هذا النظام والتي المدير في المؤسسة الابتدائية لايتحرك من مكانه ليتتبع نقط 600 تلميذ اي 36000 نقطة هو عمل مرهق وشاق علما ان اصلاح باب داخل المؤسسة او صيانة مرفق او القيام بنشاط او حل مشاكل الاساتذة او تعويض استاذ يتطلب من المدير التخلي عن جميع المسؤوليات الادارية .
35 - استاذ الجمعة 31 يناير 2014 - 12:09
لا يجادل اثنان ان التكنولوجيا ما هي الا اداة تسهل العمليات سواء كانت حسابية او احصائية او تواصلية لاكن المشكل ليس في التكنولوجيا بل في طريقة استعملالها واستعابها ، وبالتالي ارى كمدرس له المام بهذا الموضوع ان الخطأ الذي ارتكب هو التوقيت الذي انزل فيه مسار بالاضافة الى التناقضات بين ما جاءت به المدكرات التنظيمية والواقع الميداني دون ان ننسى طبعا التهييئ اللوجيستكي والتكوين والواجب ان يكون من بداية السنة بعد تهييئ كل الظروف لانزال مسار اما والحال الذي نعيشه حاليا فانا اعتقد برنامج مسار ستشوبه عدة اخطاء مما سيخلق نوع من الاطراب في العملية برمتها وعليه يجب الحذر
36 - مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 12:11
هذا احتجاج في غير محله وﻻ مبرر له إﻻ واﻹهمال.
ومهما قيل عن التنقيط فدائما سيبقى بيد اﻷستاذ ﻷنه هو الذي يضع الفروض وهو الذي يصححها وهو الذي يضع النقطة .
37 - انا الجمعة 31 يناير 2014 - 12:14
برنامج مسار هومنظومة متكاملة تستحق التشجيع لكن توجد بها نوقص تقنية وبالخصوص الخادم المركزي . ادا لم تضبط اعصابك ستكسر جهاز الحاسوب بسبب الرسائل المتكررة الخادم لايجيب الرجاء الانتظار المرجو الاتصال بالمسؤول ووووووووووو بالاضافة الى ان بغض الاساتدة والمديرن في حاجة الى تكوين جدي في ميدان المعلوميات
38 - هاكر الجمعة 31 يناير 2014 - 12:21
الإختراق في الطريق إصبروا إخواني التلاميد
39 - amgherbi الجمعة 31 يناير 2014 - 12:21
الفاشلين و الانتهازيين هم من يرفض مثل هذا البرنامج فلو لم يكن هناك الاقتطاع من الاجر لقام بعض الاساتدة باضرابات ونضالات حتى يسقطوا هذا البرنامج لا لشئ سوى لانه يجبرهم على القيام بعملهم على الاقل فيما يخص وضع نقط التلاميد في وقتها وهذا وحده كفيل بمراقبة مسارهم اما مسار التلميد فلم يكن يوما يعنيهم .
40 - َAnonimos Lycée Okba " Assa الجمعة 31 يناير 2014 - 12:23
مسار برنامج مندمج يتضمن جميع البرانم التي تعمل بها المؤسسات والنيابات والاكاديميات والوزارة، سواء في مجال تدبير الموارد البشرية او الخريطة المدرسية او الامتحانات المجال الثاني ( يتضمن مسار اربع مجالات) سيمكن من تتبع اجراء الفروض في وقتها واستثمار النتائج من طرف جميع المتدخلين ادارة اساتذة مفتشين وزارة الى اخره.
بصراحة المستفيذ الاول من الاحتجاجات على مسار هو الاستاذ الانتهازي الذي لايقوم بفروضه في القسم وانما يعطي النقط على هواه.مع منظومة مسار اصبح الاستاذ مراقب من الوزارة الاباء المجتمع المدني .
اصحاب الدروس الخصوصية باباك صاحبي ..... متضررين من مسار حتى لا اعمم اعرف اساتذة شرفاء وهم كثر .
41 - هشام الجمعة 31 يناير 2014 - 12:26
من الحبة قبة.مسار برنامج للتتبع و حساب المعدل فقط آلة حاسبة ولن ينقص أو يزيد في معدل أو نقطة التلميذ.لن يؤثر لا على الأستاذ و لا على التلميذ و لا على الأباء.فقط الإدارة ستضاف لها أعمال .فصراحة يجب إستخراج الطفيليين الذين يصطادون في الماء العكر و يستغلون براءة التلاميذ و محاسبتهم.لحسن الحظ أن محمد الوفاء لم يعد وزيرا للتعليم و إلا لخرج زعماء النقابات و أحزاب المعارضة للإحتجاج على مسار و أشاعوا الفوضى في البلاد.
42 - bouchat الجمعة 31 يناير 2014 - 12:36
اش كتنتاضر من واحد معول على نقاط المشاركة والمواظبة والسلوك.
43 - ABOUMEHDI الجمعة 31 يناير 2014 - 12:40
من هدا المنبر المحترم اوجه كلمتي الي كل انسان يعرف مدى قدسية التعليم ومكانتة داخل المنضومة التربوية والتنمية ككل . ان الدولة اداقورنت بمهوم الدولة في العالم الغربي فهي ما دون الدولة, علما ان بلد كالمغرب والي امتقل من سياسة مكافحة الامية الى سياسة التجهيل الممنهج والدي يطبع مناهجه التعليمية والتربوية الفوضى والحلول الترقيعية والتخبط داخل القرارات الحزبية دات المصالح الضيقة وان اناس من افراز هكدا احزاب لم يستمدوا شرعيتهم الى من السوقة والبلطجية والرعاع لايمكن ان نقلدهم مهام القرارات تسيير ها القطاع لان اساس التربية والتعليم هي الصدق والجدية والحسموان غير منتج nonprodictiveلايستطيع انيساير الاهداف العليى لسياسة التنموية كيف يعقل ان يتخرج من الجامعات والمعاهد اطر و لايمكن لدولة ان تقيم عالم الانتاج مع العلم ان مسار التلميد او الطالب له تكلف ماديفكفانا هدرا وتخبطا وفوضى في هدا القطاع بالامس كان كتاب تعليم اللغة فييمادة العربية يسمى بوكماخ يفي بالهدفالمنسود واللغة الفرنسية le livre debien lire et comprendre)وكان مستوى التلميد احسن مناليموم
44 - معيقات مأزمية الجمعة 31 يناير 2014 - 12:42
هذا هو الفساد الإداري بعينه ، في تدبير الشأن العام ، هل تمت تسوية مشاكل رجال التعليم إسوة بالمحظوظين ؟هل تم تخفيض عد د ساعات العمل في الأسبوع ؟هل تم حذف الساعات التطوعية منذ إقرارها ؟ هل تم التعويض على هذه الساعات هل الدولة والحكومة والمسؤولين والمضاربين والمقاولين والباطرونا فكروا يوما بأن الأستاذ بشر مكون من لحم وعظم ودم ؟ لماذ كل هذه المجازفات والمغامرات واللخبطة العشوائية تبذير الوقت والطاقات والمال وتسخير آليات وإمكانيات التفعيل ما يلبث حتى تسمع المشروع باء بالفشل الذريع والإجهاد في المسائل التافهة الهامشية بدل الغو على لــــب المشاكل المعيقات المأ زمية والتطرق الى صلب النموضوع مباشرة . لماذا اصطناع هذه الملهاة ، لإيهام الناس عن الواقع المزري .
تهميش العمومي منفر .
و التعليم الخصوصي ، والساعات الإضافية بالنسبة للميسورين في المؤسسات والمعاهد الخاصة او متابعة الدراسة للخواص والمسؤولين والاغنياء والقادرين بشكل اوبآخر هو بــــيــــت الـــقـــصـــيـــد سيجر البلادج الى الحروب الأهلية لن تنطفئ




وعدم التمكن من الكفاءات

وعدم الاختصاص الكفاءات
45 - farid الجمعة 31 يناير 2014 - 13:23
ـ ــ شوفو الصين الهند حتى إفريقا جنوب لصحراء باتوا يحتلون مراتب أحسن من مردودكم الهزيل٠ بربع أجوركم ٠بالمدارس ـ فكيم اللذي يشتكي من المراحظ والبنية التحتية لتعليم يبدوا أنكم تجدون فرقا كبييرا بين فللكم وسياراتكم المكيفة تشتكون و تشتكون وفيكم معلمين ينهبون ويمصون دم الشعب مصا كالخفافيش أجور تفوق 10000درهم و80 ف المئة من الشعب ليس له مدخول شهري وفقير ٠جرذان سامة خرجت من مجاري الشعب الصحية وتنامت وتكاثرت بجو يسود به الفساد والسواد الله يحرقم كيما باغيين تحرقو قلوب المغاربة على ولادهم المغاربة فيقوا راه التعليم أهم شيئ بالبلاد أفيقوا إلى السماسرة والمجرمين كلنا مع تطبيق مسار كل المغاربة مع نظام مسار بكل مناحي الحياة ٠ واحد قال ليك هناك مدارس لا تتمتع بالخط الهاتي حتى هادي ولقينا ليها الحل برامج وسيرفورات بالهاتف النقال ٠وغالبية الثانويات وهي المقصود ولنقل كلها مربوطة بالهاتف والكهرباء
46 - mohamed الجمعة 31 يناير 2014 - 13:27
على المسؤولين عن برنامج مسار مراعاة الحيف والظلم الذي لحق او سيلحق التلاميذ الذين لن يستفيذوا من نقطة الانشطة المندمجة اسوة بزملائهم وهنا اشير الى تلاميذ الجدع المشترك العلمي والسنة اولى علوم في مادة الرياضات على سبيل المثال اتساءل اين هو مبداتكافؤالفرص
47 - وجدي قح لايفهم في السياسة الجمعة 31 يناير 2014 - 13:34
ان هدا البرنامج الدي اصبح الشغل الشاغل لابناء الشعب برنامج فاشل مند بدايته و وولادته لان نعلم ان التعليم ببلدنا يعيش حالة الاحتضار فليس بهده البرامج سنصحح المخططات الجهنمية التي تحاك في الكواليس فجعل ابن الشعب فار تجارب ينفر من الدراسة و النهل من المعرفة بل سنعيش الهدر المدرسي بشكل بائس و كبير و سيصبح التعليم الخصوصي ازهى ايامه لان مثل هده البرامج المستوردة تخدم مصالح البورجوازية المتعفنة التي اصبحت تستولي على كل شيء حيث نعلم ان النقاط التي تمنح هي نقاط مجاملة و مغشوشة انني من هدا المنبر لادعو الى تصحيح المسار قبل فوات الاوان لان حكومتنا الموقرة اصبحت تصطاد في الماء العكر و اصبحت تلمس مصير فلدات اكبادنا و اصبحت تصدر الضغط على ابناء الشعب الضعقاء و الضغط كما يعلم الجميع لابد ان يخلف الانفجار الدي لا محال لله على وشك الحدوث ادا لم نتدارك المواقف لان كما يعلم الجميع المواطن الفقير يكتوي بغلاء المعيشة و يتكرفس من اجل اولاده ليضمن لهم قوت يومهم فمثلا بوجدة وصل ثمن البصلة ب 6 دراهم فهل لم يكفيكم هدا او انكم اصبحتم حاليا تفكرون في احياء مثل قديم (بنادم مايسوى حتى بصلة) شكرا لكم
48 - hamid الجمعة 31 يناير 2014 - 13:56
لمادا لم تقم الوزارة بشرح"مسار" للتلاميد وأوليائهم عبر المنابر اﻹعلامية. فشح المعلومات ترك مجال لعدة تساؤلات
وتأويلات استغلها البعض للتشويش على السير العادي للمدرسة العمومية. وهدا قد يتفاقم أكثر علما أن عدد الثانويات التي يحتج فيها التلاميد تزداد من يوم ﻵخر.
49 - ياسين الجمعة 31 يناير 2014 - 14:03
برنامج مسار هو برنامج عادي كأي تطبيق ويب
والدي مدير مدرسة ابتدائية و ليس لديه دراية كبيرة بالكمبيوتر و الانترنت ولكن بعد مدة علمته كلما يحتاجه من اجل الاشتغال.
ولكن لدي بعض الملاحظات :
* الخادم (السيرڢر) هزيل جدا و الموقع لا يعمل في العديد من المرات
* الصبيب ضعيف جدا و بالنسبه لوالدي يضطر للانتقال لمدينة مجاورة من اجل العمل ب "مسار" مما يعني هناك اوراق دائما، بل العمل يتضاعف
* اذا اردنا تعميم مسار يجب ان يحصل كل استاذ على حاسوب (الميزانية في خطر)
*يجب تعزيز حماية الموقع و الا يوما ما سنستفيق لنجد الموقع تمت قرصنته وليكن في علمكم ان العديد من الهاكرز يكونون صغار السن
50 - YAYA ?OUSS الجمعة 31 يناير 2014 - 14:05
أولا يجب على من يريد الاحتجاج أن يفهم جيدا البرنامج
لماذا يحتج التلاميذ ؟
مسار لا علاقة له بالساعات الاضافية و السلوك وساعات الدعم
كل هذا يبقى كما سبق ,فقط عوض البرامج السابقة تم استعمال مسار
المشكل فقط في الضغط الحاصل على الخادم في هذه المرحلة
51 - انتقال تاريخي الجمعة 31 يناير 2014 - 14:08
نعم انه انتقال تاريخي للمنظومة التعليمية الوطنية نحو تحديث القطاع بما يتماشى مع التكنولوجيات العصرية و التي يتم العمل بها في كافة الدول المتقدمة على الرغم من أن بلادنا قد تأخرت شيئا ما لكن الإنطلاقة دائما ما تكون صعبة خصوصا و أن نسبة كبيرة من الموارد البشرية الحالية تنتمي لجيل غابت عنه هذه الوسائل المتطورة، لكن يجب عليهم أن ينهضوا هم كذلك بعزم و أن لا يختبؤا هم أيضا وراء أسباب ثانوية فهذا الإنتقال فهو ذو مصلحة وطنية و من سيساهم فيه فإنه سيساعد أجيال قادمة على أن تستفيد من بنيات و خبرات متماشية مع العصر حتى توضع قطيعة مع التنظيم القديم.
و في نفس الآن على الوزارة الوصية توفير و تحديث تجهيزاتها خاصة السيرفير و من الأجدر وضع الثقة في شركات أجنبية كون العملية حساسة و تتطلب خبرة قوية في معالجة الشبكات و حماية المعطيات الموجودة فيها.
52 - الحل موجود الجمعة 31 يناير 2014 - 14:09
ابنتي في الثانية بكالوريا في التعليم الخصوصي. البارحة قامت بفرض منزلي مستعينة بالأنترنيت. و كانت النتيجة 20/20 وسيُحتسب هذا الفرض المنزلي بمثابة فرض محروس في القسم.
هكذا قرر أصحاب المدارس الخصوصية مراوغة ومواجهة برنامج مسار واللجن التفتيشية لكي لا تفقد زبناءها.
وهذا ما سيعمق الهوة التي توجد بين مستوى نقط المراقبة المستمرة بين الخصوصي والعمومي
53 - أستاذ عادل الجمعة 31 يناير 2014 - 14:11
المراقبة المستمرة خصوصا في الباكالوريا يستفيد منها تلاميذ الخصوصي والتلاميذ الذين يقومون بما يسمى دروسا إضافية عند نفس الأساتذة الذين يدرسوهم اما التلاميذ الآخرون فلهم الله إذن كل اجراء تتخذه الوزارة في ظل وجود هذا الظلم والتلاعب يبقى دائماً في مصلحة أبناء الميسورين
54 - عبد الالاه الجمعة 31 يناير 2014 - 14:22
لا يعقل تلميذ من المدرسة الخصوصية لا يحضر الحصص الدراسية حتى انه لا ياتي الى المدرسة يحصل على 17 او18 . هل لانهم اغنياء و نحن فقراء ؟؟؟؟؟؟؟
55 - حميد الجمعة 31 يناير 2014 - 14:35
الدولة المغربية ترتكب دائما نفس الاخطاء لانها لا تؤمن بالشعب .فمهما كانت الاصلاحات التي تقترحها ايجابية ومهمة لتطوير البلاد فانها ستقابل بالرفض الذي يؤطره التماسيح... لان الاصلاحات لا تكون مسبوقة بتوعية المعنيين بها واقناعهم بمردوديتها فبرنامج مسار سقط من السماء على اداريين غير موهلين وغير مستعدين لايصال ايجابيات مسار للاساتذة وللآباء وللتلاميذ.النتيجة هي اضرابات مراهقين لا يفهمون حتى كلمة مسار وليس هذا من اخطائهم.
56 - kachit الجمعة 31 يناير 2014 - 14:45
غياب الوعي من طرف االتﻻميد مسار في مصلحة التﻻميد و العكس للأساتذة االمراوغين فى النقط باباك صاحبي
57 - متتبع الجمعة 31 يناير 2014 - 14:48
عطفا على ما جاء في التعليق رقم 6؛ وهو بالمناسبة تعليق رصد الطريقة المتسرعة لتنزيل برنامج مسار؛ إذ يمكن اختزال ما صاحب هذا التنزيل في نقطتين فارقتين :
1- الخلط بين كون السادة المديرين؛ مؤطرين تربويين وبين جعلهم في الأفق القريب رؤساء مصالح تقنية؛ إذ لايمكن أن تنزل التكنولوجيا إلا بتوفير الموارد البشرية واللوجيستكية اللازمة وهذا ما تفتقده المؤسسات التعليمية.
2- حسب بلاغ السادة المديرين فهذا البرنام لم يراعي مجموعة من المذكرات التربوية التي تؤطر الحياة المدرسية؛ يعني كان على المديرية المعنية أن تنسق مع جميع المتدخلين قبل تنزيل هذا البرنام.
58 - ملاحظ الجمعة 31 يناير 2014 - 14:48
كالعادة أي هفوة من الوزارة سببها الاستاذ......
الاستاذ غير مكون,,,,,
الاستاذ يخاف من التكنولوجيا و لا يحب التغيير و التجديد.....
الاستاذ يجبر التلاميذ على الساعات الاضافية......
..................
و كأن الاساتذة متخرجين من مراكز من كوكب زحل....بل متخرجون من مراكز تشرف عليها هذه الوزارة البئيسة.
و الأباء لا يتتبعون مسار أبناءهم مع أن باب المنزل يطل على باب المؤسسة
............. أما الشق المتعلق بمجال نقط المراقبة المستمرة فهو يعفي الاستاد من عدة عمليات كان يقوم بها كحساب النسبة المئوية للفروض و أخرى للأنشطة المندمجة...........
في خلاصة القول نحن مع رقمنة العملية التربوية و تسهيل الولوج الى المعلمومات المتعلقة بالتلميذ
لكن ضد كل تعليق للمسؤوليات على الاستاذ حين تخطئ الوزارة في اختيار الاولويات و الضروريات.
و في رأي المتواضع: يجب رسم مسار للتلميذ(conception) من الابتدائي إلى تتويجه بوظيفة مناسبة لقدراته عوض تتبع مسار (قد يكون منحرف).
59 - عامل في الميدان الجمعة 31 يناير 2014 - 14:52
ان هذا البرنامج مسار لا نختلف حول أهميته بالنسبة لتدبير العملية التعليمية .المشكل هو في عملية أجرأته وتنزيله دون اعداد ثم في ربطه بالشبكة العنكبوتية بحيث يتطلب القيام بعملية بسيطة فترة زمنية طويلة نهدر معها وقتا طويلا مع الخادم المركزي الذي لا يجيب في كل مرة.... الا أن الخطير و الخطير و الخطيروالخطير في الأمر هو كون هذا البرنامج غير محصن بما يكفي لحفظ المعلومات والبيانات لكل مؤسسة على حدة على المستوى الوطني ..ننحن لا نتعامل مع أناس ملائكة. وانما مع بشر تدفعهم دوافع وحزازات؟؟...تصوروا لوتمكن مريض نفس من الولوج الى موقع مؤسسة تاهيلية أوغيرها فأحرق كل ما فيها من معطيات التلاميذ وبياناتهم؟؟ ماذا ستكون النتيجة؟؟...اننا لا نفهم كثيرا في مجال المعلوميات هذه, لكن عملية كهذه ستأتي على الأخضر واليابس..كانت المؤسسات التعليمية تحصن معطياتها وبيانات نقط التلاميذ الى أن تسلمها للنيابة والاكاديمية .ألان الامر يبدو غير محصن .ستكون البيانات والمعلومات معرضة للاختراق...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أهلا وسهلا ب مسار ولكن دون ربطه بالانترنيت في بداية الامر حتى يتعود عليه الجميع...
في 30 يناير 2014 الساعة 30 : 11
60 - ملاحظ الجمعة 31 يناير 2014 - 15:03
أش خصك ألعريان لكرفاطة أمولاي ماشي الخاتم ما بالكم بمؤسسات تفتقر لأدنى شروط النظافة والسلامة لازالت السبورة السوداء والطباشير ذو الجودة الرديئة والمقررات التي ليست في مستوى تطلعات الجيل الجديد وديداكتيك أكل عليها الدهر وشرب طاولات كتعقل على جدي امكن جلس عليها والآن يجلس عليها حفيدي أما تكوين الاطر التربوية قحدث ولا حرج هذا هو المسار الحقيقي للذين يريدون تثبيت نظام تدبير التمدرس مسار
61 - aze الجمعة 31 يناير 2014 - 15:09
يجب ان تكون الحضوض متساوية بالغاء مفعول الزرور او شراء النقط
62 - prof الجمعة 31 يناير 2014 - 15:11
لماذا لم تخرجوا في التضاهر عندما ارادت وزارة الداخلية ان تجعل البطاقة الوطنية بطاقة الكترونية وقالوا حينها ان صاحب البطاقة الالكترونية سيكون معفيا من عقد الازدياد و شهادة السكنى و و و و انها معفية من تصحيح الامضاء
لماذا لم تخرجوا في التضاهر عندما غير معضم التجار الميزان الميكانيكي بالميزان الاكروني
اتقوا الله في البلاد
63 - اب غير راض الجمعة 31 يناير 2014 - 15:20
تكريس سياسة فقدان الثقة الوزارة لم تعد تثق في رجال التعليم فكيف تريدون منا ان نثق في سياساتكم ونحن نسلم ابناءنا منذ السادسة لرجال العليم ، اطلب بل اطالب من الوزارة ان تعيد لرجل العليم اعتباره وهيبته الذي سلبته اياه المساحة التعبيرية لرجل التعيم ضرورية والضمائر تختلف من استاذ الى آخر مسار تكريس سياسة الفشل في البرامج التعليمية ، في التسلسل الاداري ، في التعامل مع هموم الىباء ورجال التعليم ، تكريس سياسة التعليم الخصوصي على حساب شريحة عريضة من الشعب المغربي ، ضرب لحقوق الطفل ، ...
64 - كاتب عمومي الجمعة 31 يناير 2014 - 15:26
اولياء واباء التلاميد يشكرون الوزارة على تقريب الادارة من المواطن بادرة حسنة لفضح تلاعبات بعض الكسالا المنحرفون مع الطابات العاهرات الدين يمنعون اعطاء استعمال الزمان لابائهم اجل التتبع والدين لاعلاقة لهم لامن التعليم والتربية سوى استغلال ابواب المؤسسات كفنادق لتعاطي الانحراف والفساد والتخدير والعربدة في الشارع العام امام الساكنة تراهم مجتمعين من الرابعة حتى السادسة مساءا بدون تعليم او فصل كان يجب تصويرهم على حلهم ونشرهم للعموم وفضح نواياهم الحقيقية وكتابة النيابة والمحكمة اسماء بعض المنحرفين العنفيين داخل المؤسسة مع الاطر ومع الطلاب المهدبين وجب طردهم نهائيا من ساحة التعايم ادن فلنحارب التجمعات امام المؤسسات لمافيه من سلبيات مضرة للمجتهدين والمجتمع
65 - farid الجمعة 31 يناير 2014 - 15:54
بعض الاداريين والأساتذة الأميين في استعمال الاعلاميات يدفعون التلاميذ الى الاحتجاج على برنامج "مسار" الذي يعد قفزة نوعية في اتجاه اصلاح المنظومة التعليمية.ويبدو أن اصلاحها سيتطلب وقتا طويلا وحراكا عسيرا مع فئة " الكسالا" من رجال التعليم جيوب مقاومة التغيير الذين يفضلون عدم الانخراط في أي تجديد مخافة بدل اي مجهود مع الاستمرار في سرقة الزمن المدرسي للتلاميذ من خلال العمل في المدارس الخاصة ومن خلال ابتزاز التلاميذ بالدروس الخصوصية.هذا النوع من الأساتذة هو الذي أخرج التلاميذ الأبرياء للشارع دون علمهم بما يتيحه البرنامج من ايجابيات وجعل التلميذة التي تتصدر الصورة تحمل شعارا يتضمن خطأ فادحا في عبارة متداولة. فقد كتبت AND بدل END .وضع تعليمي مخيف ومرعب ومصير أبنائنا على كف عفريت في ظل اسناد الأمر الى أساتذة الجهل والأمية وانعدام الضمير...اللهم انا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.برنامج مسار يهدد حياة التلميذ الكسول إن التلميذ المغربي يعشق - الله يخليك أ أوستاد الله يخليك أ أستاذة - أما الدراسة و الجدية و الإعتماد على النفس الله يجيب
66 - مراكش الجمعة 31 يناير 2014 - 15:54
اذا سئلت عن رايي فانني اقبل بهذا النظام لما يحمله من ايجابيات في طياته وفي تطبيقه ان شاء الله وانا واحدة من الامهات اللواتي تعاني من عدم توصلي بنقط المراقبة المستمرة لاحد ابنائي وهذا لان المعلمة ليس لديها الوقت حتى لشرح الدروس لتلاميذها وعندما سالتها عن ذلك اجابتني بان المراقبة هي شكلية مع ان المعلمات في نفس المدرسة يقمن بواجبهن على احسن وجه وينبهن الاباء اذا احتاج الامر لذالك ويبعتون بالمراقبات للامضاء عليها على عكس هذه المعلمة واظن ان هذا النظام سيكون رادعا لمثل هذا النوع من الاطر الغير كفؤ وجزاهم الله كل خير الاطر التي تعمل بصدق وتعتبر ابنائنا ابناءا لهم اما الصنف الاخر فجزاؤه عند الله
67 - yassine الجمعة 31 يناير 2014 - 15:56
التعليم في المغرب مجرد اشاعة..
68 - h.blal الجمعة 31 يناير 2014 - 16:15
القضية واضحة وضوح الشمس...هذا البرنامج سيسد الطريق امام البياعة والشراية ...سيتضرر الاساتذة الذين يعطون الدروس الاضافية...كما سيكون بالنسبة لهم وللمدير عملا إضافيا....من حقهم الدفاع عن مصلحتهم لكن ما لم أفهمه هو ان يدفعوا بالتلاميذ الى الواجهة ليتظاهروا ضد نظام هو في مصلحة التلاميذ اصلا....ثم يتخفونا وراءهم كالجنباء....ما دخل التلميذ في عمل اضفي طلب منكم القيام به....
69 - مفتش تربوي الجمعة 31 يناير 2014 - 16:43
برنامج مسار مجرد وسيلة تقنية لتسهبل عملية ادخال النقط
و احتسابها وليس هناك اي تغيير في طريقة احتساب المعدلات لان
الامر يتطلب اصدار مذكرات جديدة خاصة بكل مادة,,,,,
ربما هناك تخوف من التلاميذ اذا كانت نقطهم مكشوفة امام الجميع....
ربما بعض الاساتذة اقول بعض...من سماسرة النقط يخافون من اكتشاف امرهم
ويغلطون التلاميذ بدفعهم للاحتجاج
ربما بعض المدارس الخصوصية تخشى من اكتشاف امر نقط تلامذتها.....
ربما تحذيرات مسبقة من المدارس الخصوصية و بعض الاساتذة اصحاب الساعات الاضافية و ما ادراك من الساعات الاضافية ...تحديرات للوزارة ان
فكرت يوما في الغاء احتساب المراقبة المستمرة في الباكالوريا ,,,,,فان التلاميذ
في القطاع العمومي سيحتجون ايضا
انا ااتمنى من الوزارة ان تكون لها الشجاعة في الغاء ااحتساب نقط المراقبة
المستمرة في الباكولوريا من اجل تكافؤ الفرص بين التلاميذ....لان شبح ارتفاع
نقط المراقبة المستمرة في القطاع الخاص بدا يتسرب للقطاع العام بدعوى....
نتمنى نت السيد الوزير ان يقوم بما قام به السيد وزير الصحة من حروب من اجل تخفيض اسعار الادوية.......والسلام عليكم
70 - ق.م الجمعة 31 يناير 2014 - 16:46
ولله لاشيء غريب أن يحتج تلاميذ على برنامج معلوماتي لايضرهم ولايمس مصلحتهم لامن قريب ولامن بعيد ذلك أنه لايمس ولايغير من نظام التقويم التربوي الذي تنظمه مذكرات وتشريعات صادرة في الموضوع ومسار يعتبر نظام معلوماتي ينظم ويوثق نظام التقويم ليجعله في متناول الجميع بل إن هذا النظام(مسار) يزيد في أعباء طاقم الإدارة وهيئة التدريس.لذا نتسائل من وراء تحريض هؤلاء التلاميذ إذ بدأنا نلاحظ هناك جمعيات حقوقية سامحها الله في بعض المدن تتدخل لحماية حق تظاهر وإحتجاج التلاميذ وخروجهم إلى الشارع. السؤال الأساسي الذي أصبح يطرح نفسه بحدة . أهكذا تريدون إصلاح منظومة تربوية تهالكت ؟؟؟
71 - JIREMY الجمعة 31 يناير 2014 - 16:57
tout les systems d'education dans les pays comme canada usa et informatiser et vous trouver sur le site des cours des examens corriger . je ne sais pas qui a transmet des mauvais messages a ces etudiants et je pense que la reaction est politique
72 - مغربي حتى النخاع الجمعة 31 يناير 2014 - 17:44
على صاحب تعليق رقم 12 يا اخى عليك ان تزور طبيبا نفسانيا قبل فبل فوات الاوان
73 - NdR Xbrain الجمعة 31 يناير 2014 - 17:45
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
ما لا تعلمه الوزارة :
أولا : أن بعض الأساتذة ( لا يستحقون هذا اللقب)
سيتسغلون مسار في تجارتهم الخاصة
مثال : يقولك الأستاذ آجي دير عندي الدعم
و نعطيك الواجب ، واش هذا ماشي عيب وتقولو تكافؤ الفرص اللي فقير مياخدش هاكا النقط
ثانيا التعليم الخاص نعلم انه ستطبق عليه مسار لكن ما لا نعلمه هل ستتم مراقبة هاته النقاط
ثالثا : واش شفتو في مالين السيرك يربيو أشبال ولا أسود إنسان من الابتدائي طالع بالغش و المعلمين غي افعينة كايضحكو عليه مسكين و هو تسحابلو راه مليح ، وتجيه نتا حتا لآخر المرحلة وتقولو راه جا قانون بسيف غا يرفض
رابعا : بغيتو تباو بالكبار صلحو المقررات كلها خامجة صلحو المؤسسات المكرفسة صلحو الأساتذة الغشاشين و اللي موظفين توظيف مباشر الأستاذ قدوة للتميذ مين كاغش حتا التلميذ راه غا يغش
المهم : إذا لم تلغى المذكرة فعلى الأقل تطبيقها حتا السنة القادمة أو الدورة الثانية .....
نريد أيضا حظر دروس الدعم ..
التلميذ : NdR Xbrain من ثانوية : عبد المومن التأهيلية بــــوجدة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
74 - amadlan الجمعة 31 يناير 2014 - 17:51
اخشيشن والمخطط الاستعجالي و بلمختار ومشروعه التجاري = التعليم المغربي في ازمة الحكامة والتدبير
75 - directeur الجمعة 31 يناير 2014 - 18:36
مدرستي جديدة ليس لدي حاسوب ولا طابعة ولادعم مدرسة النجاح ولا فوطوكوبي بمادا ساقوم بالاشتغال في برنامج مسار
هو برنامج جيد جدا يتميز بنزاهة الاساتدة دون ميز بين التلاميد و يفضح التلاميد المتعثرين في دراستهم و كدلك الفوضويين و المتغيبين الا انه يحتاج الى مساعدين اداريين و التكوين والزيادة في سرعة la conexion
76 - مدير متدمر الجمعة 31 يناير 2014 - 18:37
مسار يخص فقط الادارة التربوية مسكين المدير غارق زيدو غرقوه هذ مسار خاصو بوحده طاقم من 50 فردا لمدرسة عدد تلاميذها 400وقت ادخال نقط تلميذ واحد يتطلب ساعة فما بالك بمدارس يفوق عددها 1000يجب توفير طاقم مساعد ومنح اطار للمدير وتوفير كل الاجهزة الضرورية هناك مرحبا بمسار اما بهذه الصيغة لاننتظر سوى الاسوا
77 - نوبي الجمعة 31 يناير 2014 - 18:42
للاشارة كنت كنسجل النقط ديالي ووتنراقب فنفس الوقت لكن تيحصل خلط بين النقط تلاميد المحتهدين والاخرون وتنطر نعاود المراقبة تلات مرات عاد تنمشي بالي مهني ولكن كينين شي اساتدة ميكونش عندهم الصبر للي عندي وكاينين اساتدة كبار وعندهوهم مواد رئيسية والمعامل كبير ومعرفينش يتعاملو مع الحاسوب. البرنامج صعيب يطبق الا ماكنتش جودة على جميع الاصعدة. القوانين اللي خصكوم ديرو وتحرصون على تطبيقها وملي يتزير البشر ويستقيم وكلشي يمشي كيف الساعة فبلادنا عاد تجي التنكنولوجيا المعلوماتية ويستقبلوها بالفرح
78 - admin الجمعة 31 يناير 2014 - 18:47
Message au MEN
veuillez proceder dans l'urgence à securiser Massar , sinon le risque de piratage pourrait tt detruire et imaginez le desastre!! Une annee blanche à envisager
79 - zouhair الجمعة 31 يناير 2014 - 19:03
اين سيجد المعلمين الانترنيت في المناطق الناءية وفي الدواوير في اعالي الجبال
تبا لواقعنا هدا( نضام فرنسا و تعليم المزنبق )
80 - amal الجمعة 31 يناير 2014 - 19:31
المغرب يريد ان يرمي بالتعليم الى الحضيض وهاهو يظهر دالك بصارحة فابناءهم يتعلمون في اوربا وابناؤنا يتعلمون في المغرب هم يتعلمون التكنلوجيا و ابناء الشعب يتعلمون القرقوبي ......فمادا سوف تحصد الدولة من هدا
81 - b/b yeffou الجمعة 31 يناير 2014 - 19:55
...كل ما نجهله,نصبح أعداءا له...
82 - HEMMOU الجمعة 31 يناير 2014 - 20:07
هذه الأنظمة ليست بجديدة إلّا عندنا في النظام التعليمي المغربيّ: هناك pronote مثلا برنامج معمول به ف ي المدارس الفرنسية منذ سنوات يمكّن من متابعة المواضبة و المراقبة و التواصل و لا يمكن تصوّر مؤسّسة بدونه...برنامج مسار هذا ضروري بل هو أقلّ ما يمكن أن يُعتمد في تتبّع و تدبير جانب من الحياة الدراسيّة للتّلاميذ. لم يكن هناك أيّ اعتراض من أيّ جهة كانت يوم تقرّر تطبيق البرنامج pronote. أظنّ أن ما يحصل عندنا من احتجاج ناتج عن ردّفعل غير موضوعي يعكس عقليّة سلبيّة رافضة للشفافيّة و ناتجة حتما عن غياب الثقة لدى التلاميذ في النظام التربويّ و في إدارته. رفض ناتج بدوره عن تراكمات سابقة ( تسريبات، مباريات صوريّة، عراقيل في التوجيه، نخبويّة في الوصول إلى المعرفة "المفيدة"...) ممّا أنتج جيوشا من حملة الشواهد العاطلين و أعدادا من الموظفين و المستخدمين في ميادين لم يكونوا أصلا مهيّئين أو بالأحرى مقتنعين بها....
مسار الرقمي لمدارسنا لن يُحدث تغييرا يُذكر ما لم يُحدّد مسارها الواقعي و فق منظور شامِل يراعي كافة الجوانب لضمان بلوغ إنسان صالح لنفسه و لمجتمعه و للإنسانيّة جمعاء....انشروا من فضلكم و شكرا.
83 - تلميذ الجمعة 31 يناير 2014 - 20:10
نحن التلاميذ معارضون للمسار’ فان اراد اولياء الامور متابعة ابنائم فعليهم الذهاب الى ادارة المؤسسة ,فان كانو فاشلين (ma3gazin) فهذا شيء اخر
نحن ضد المسار ولن نسمح بتطبيقه
84 - soufian الجمعة 31 يناير 2014 - 20:11
‏‎ ‎اريد ان اسئالكم اد كان ممكن و اتمني ان توجيبوني هل هده النقض التي توضع في الحسوب إنها ستكون في خطر اليسة قابلة للقرسنة
85 - abouzakaria الجمعة 31 يناير 2014 - 20:15
ان استعمال المنظومة، سيسد الطريق على المتلاعبين في النقط ويقفل الطريق على نقط الريع من قبيل باك رئيس الجماعة او مدير او باك جزار كيتهلا فيا فهذه المنظومة لن يكون لها أي تأثير على النتائج المحصل عليها عكس ما يجري تداوله والترويج له من شائعات في صفوف المتعلمين والمتعلمات، والتي تهدف إلى اِطلاع الآباء وأولياء الأمور بمواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، فضلا عن الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين أدائهم؛ من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية
ايها التلاميذ الشرفاء الذين لهم غيرة على وطنهم لا تغتروا بما يروج اصحاب الريع من تلاميذ واساتذة ومن ورائهم فالمنظومة في صالح تحسين والرقي بالتعليم في المغرب
86 - said الجمعة 31 يناير 2014 - 21:06
je crois que ce gouvernement est tout simplement en train de pousser le peuple à descendre dans les rues!!!augmentaions des prix, la sourde oreille, les retraites baissées !! tous ces signes poussent à croire qu'ils nous disent : Sortez de votre léthargie:!! révoltez-vous!! eh bien , nous sortirons dans les rues et nous vous jetterons aux égouts de l'histoire!! vous nous avez dupés!!!!!!
87 - سعيد أمجهدي الجمعة 31 يناير 2014 - 21:11
تعريف فيزيائي: المسار هو الخط الذي يربط بين مواضع نقطة خلال حركتها.
اسقاط:
النقطة هي التلميذ والمواضع هي نتائج التلميذ والخط هو مستوى التلميذ على مدى المذة التي تمدرس خلالها و الحركة هي عمل التميذ.دعونا نتابع نتائج اعمال ابنائنا لنتعرف على مواطن ضعفهم كي نساعد المدرسين على الاشتغال في ضروف تتناسب وقدراتهم البدنية والنفسية والامكانيات المحدودة المتاحة لهم من معدات وفضاء وادارة و....دعونا نساعد فلذات اكبادنا
88 - observateur الجمعة 31 يناير 2014 - 21:11
c'est une très bonne initiative de permettre au parents de suivre le parcours scolaire de leurs enfants mais elle reste insuffisante sans adopter des mécanismes permettant de lutter contre le chantage et l 'octroi gratuit des notes..... finak a yamat boukmakh .. ayam al3az
89 - Mr.logique الجمعة 31 يناير 2014 - 21:12
علاش مايديروش خاصية تقييم الاستاد على يد التلاميذ ؟ ديك الساعة كل الاساتدة ايخافو و يخدمو :)
90 - مواطن عادي الجمعة 31 يناير 2014 - 21:21
مسار طفل نمودجي يجب رعايته من طرف اصحاب الضمائر الحية. اما العصا في رويدة را غادا تزيد تكلخ وليداتنا كر. يجب اضافة مسارات في جميع الميادين من الصحة حتى القضاء
91 - omar الجمعة 31 يناير 2014 - 21:23
مرة اخرى كل من هب ودب سيتجرا على الاساتذة ولايعلمون ان اول المتضرر هو التلميذ اما الاستاذ فهو الذي يسهر على مساعدة التلميذ النقطة 3 اما عن الدروس الليلية فلما غاب دور الاسرة في مساعدة الابن في المنزل بسبب انشغال الام بالافلام التركية والاب ب facebook اسندوا هذا الدور الى الاستاذ طبعا لن يكون بالمجان
92 - مصطفى الجمعة 31 يناير 2014 - 21:23
هاد لبرنامج الالكتروني تيسهل عملية مراقبة النقاط لابناءكم نتوما حيت عندك ''pc'' conexion 4mg '' ولي ساكنين فالارياف او الجبال ممنحقهمش يشوفو نقاطهم ولا ممنحقهومش يقراو هاد البرنامج الطبقي غير صالح وهادف للفساد
93 - houda الجمعة 31 يناير 2014 - 21:29
تحية لوزارة التعليم...اتيتم بالقرار الصحيح.. من قبل كنا دائما نسمع الاولياء يرجعون فشل ابنائهم لسوء التعليم..لكن اين هي مراقبة الاهل؟؟ الان اصبحنا نرى تلاميذ بالازقة و الشوارع اكثر من من هم على كراسي الاقسام.. انحلال اخلاقي و تربوي..تدخين.. عقاقير.. سيليسيون..هذا دون الحديث عن القبالات و الممراسات الجنسية امام ابواب المنازل و في الازقة..
اظن انه يجب ان تخرج الوزارة بقرارات اقوى و تعطي للمؤسسات التعليمية سلطة اقوى حتى نرجع للتعليم قيمته..العيب ليس في التعليم و لكن في المتعلمين المستهترين.. جيل ما قبل 90 درسوا في ظروف اسؤ..حيث لم يكن هناك انترنيت و لا حواسب متوفرة لمساعدة التلميذ في ابسط بحث حيث كنا نعتمد على من هم اكبر منا ليساعدونا...
اللي باغي يقرا غادي يقرا و اللي مسبب راه لقاها حجة بايدير اضراب و يجلس.... راه غير الكوسالى اللي ناضو تيغوتو.. حيت اللي قراي هاد القرار ما غادي يضرو ف والو ... اما الكاسول الا ما عجبو حال يمشي يتعلم شي حرفة تقدر تنفعو و خليو بلايصكم للناس للي باغيين يقراو..
يا ريت يصدرو شي قرار بخصوص اللبس المدرسي للاعدادي و الثانوي. يكون احسن ليهم ..
94 - استاذة من الميدان الجمعة 31 يناير 2014 - 22:03
البرنامج مسار هو في غير صالح التلميذ الكسول و الاستاذ الكسول و الانتهازي و المدير الكسول
فحتى و ان وضعوا كامرات خفية في اقسامنا فسنظل اوفياء لانبل رسالة في الكون و سيميز الله الخبيث من الطيب الحمد لله نشتغل بكل ضمير في حضور الرقابة او في غيابها و افتخر كوني استاذة
95 - nina ribati الجمعة 31 يناير 2014 - 22:41
Depuiss toujour le ministère prebd des décisions sans avoir recours aux qui sont et restent les seuls capables de transmettre en bonne et due forme tout changement. On avait espéré qu'au moins ce gouvernement tiendrait compte des propositions données par ces professeurs pour améliorer l'enseignement marocain. Hélas !!!
96 - سعيد بوعرفة الجمعة 31 يناير 2014 - 23:16
ان ما تقوم به مجموعة من المؤسسات التعليمية وخصوصا بعض التانويات و بالاخص بعض الاساتدة فخوفهم من خصم من رواتبهم في حالة قاموا باضرابات حول المنظومة الجديدة ورفضهم لها فقد قاموا هؤلاء الاستغلالين على تحريض التلاميد من هجل هده الغاية فحسبنا الله فيكم ضيعتوا ولادنا خطة مسار ناجحة 100% حتى ولو رفضتمها فهده المنظومة اتت في وقتها لتبين المستوى الهزيل لرجل التعليم و انا لا اقصد رجل التعليم الشريف بل هؤلاء الفئة التي عينت من 2000 الى يومنا هدا وسلام
97 - berbere الجمعة 31 يناير 2014 - 23:21
لي كسول كاين التجنيد كاينين المهن الحرة .
ما يعرفش يقرى لا يعني ما يعرف اشياء اخرى.ماعرفش ليها بالمعادلات وكثرة الارقام غايعرفها بالكلامونيط والشينيور والتورنوفيس.
والا لاش الحارس والسيكوريتي لي خارجين من الابتدائي تايديرو خدمة المدير والميانيك والتريسيان والبلومبي هما لي كايعاونوالمدير في وضع النقط .وهما لي كايوقفوا على التسجيل و تركيب الاسلاك الكهربائية والقفل ويصلحوا الروبينيات.
98 - atmane الجمعة 31 يناير 2014 - 23:27
انا لست ضد مسار او معه وليس من الاهم ان نشغل انفسنا بهذا بل الاهم من دالك يجب النضر الى تكوين الاساتدة تكوينا مستمرا لاننا نشاهد بعض الاساتذة لا يمتون للتعليم باية صلة جعلوا من مهنة التعليم و المدرسة مكانا لقضاء اوقات فراغهم نضرا لانشغالهم بمشاريعهم الخارجية او ما شبه ذالك اضافتا الى بعض الاساتذة اللدين يدخلون الى المؤسسات وهم في حالة سكر في وضح النهار كيف يعقل ان نفهم شيئا عند هؤلاء القوم او نستفيد منهم وقد قيل (كاد المعلم ان يصبح رسولا) ا هاده هي مواصفات الرسول ؟؟؟؟؟ بل الاكثر من ذالك نجذ اساتذة يجدون صعوبة في وضع فروض و يستعينون باساتدة اخرين او تفشل لديم تجاريب في المواد العلمية او يحكون لنل قصص حياتهم في المواد الادبية و عندما يحين موعد الفرض او الامتحان يقومون بتصحيح ينتابك الشك و الغموض في ,هل الاستاد من قام بالتصحيح ام زوجته و ابنائه ام الجيران ام احد المارين بقرب منزله ام اولاد الدرب العاصرين بقرب المصباح او راس الدرب ,,, انتهى
99 - ولد العيساوي الجمعة 31 يناير 2014 - 23:54
من خلال تجربتي المتواضعة لاحظت ان بعض الاساتذة لاينجزون بعض الفروض ويعطون نقطا تقديرية بالتساوي للتلاميذ،البعض يمع الانشطة المندمجة مع الفوض ويقسم الكل ليحصل على معدل،البعض يعطي فروض منزلية ويحتسبها كفروض محروسة،البعض ينفخ النقط لكسب ود التلاميذ وتجنب الاحتكاك معهم،البعض يعمل تمارين في الساعات التلقيحية الليلية ويعطيها كفروض في الاقسام،لهذا وجب مسار ووجب على الاباء تتبع ابنائهم هل يتابعون الدراسة ام في نوادي الانترنيت المحيطة بالمؤسسات،هناك اساتذة احرار نشد على اياديهم ،لكن لاحظت عدم ترقية هو استفسارات اساتذة يثورون وينعكس على عملهم وعلى التلاميذ التهاون (اش عطاتنا الدولة فين حقنا،،،،حسب قولهم)يجب الحزم في انجاز وطرقه لللامتحانات والفروضومستواها ومكوناتها والاهاف المتوخاة منها واستثمار نتائجها تنقص بعض الوسائل التعليمية زكذا التكوينات حيث يبق الاستاذ يعمل بنفس بدايته وذل لقلة التاطير التربوي وقلة المؤطرين ....تصوروا ان بعض الاساتذة والاستاذاتيذهبون عند صاحب نادي انترنيت ليلجوا بوابة مسار ذات التغطية الضعيفة والنقط تفتى امام الملأ ..كما يجب ان يأخذ التلاميذ عطلة بعد الدورةالاولى راسم
100 - أستاذ السبت 01 فبراير 2014 - 00:10
هؤلاء الشرذمة من الأساتذة بما أنهم ضعفاء في النظام المعلوماتي وتعودهم على النظام التقليدي وقلة الخبرة والإنعدام الكلي لبداغوجية التعليم الحقيقية وتشبتهم بلغات أعدائهم اللذين يتباهون بها ،هل يمكنهم أن يخبرون عن الترتيب العالمي للتعليم؟
هل تدركون جيدا مرتبتكم العالمية أيها العرب؟
لكل هذه الأسباب نحمل كامل المسؤولية للحكومة الوصية التي توضف مثل هؤلاء الذين تنقصهم الكفاءة التربوية والبيداغوجيا، ومما يزيد في الطين بلة أنهم في الساعات الإضافية لا يرحمون الضعفاء من التلاميذ مع العلم أن هؤلاء التلاميذ أثناء الإمتحان كلهم لا يوفقون،على سبيل المثال نقطة الأستاذ في المراقبة المستمرة 19/20 وفي الإمتحان 05/20، بالله عليكم يا من تستنجدون بكل النقابات التخريبية التي لم تقدم أي
تقدم يذكر منذ بداية الإستقلال إلى يومنا هذا راجعوا ما جاء في خطاب صاحب الجلالة حول قضايا التعليم .يقول الله عز وجل في محكم تنزيــــــــــــــــــــــــله:
يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.
والله ولي التوفيــــــــــــــــــق
101 - mimo السبت 01 فبراير 2014 - 10:27
مابان لهاد الناس غير مسار مابانش ليهوم المدارس ليبخال الحباسات مابان ليهوم فلوس جمعية الاباء ليكتشفر او المقتصد ليشفر الميزانية
102 - abde السبت 01 فبراير 2014 - 11:06
حية نضالية لكل التلاميد الصامدين من داخل هدا الوطن الحبيب أيتها الجماهير ان القرار الدي انزلتة "''(((وزارة التصفية والتخريب )))))على التلاميد ليس سوى نسخة مشوهة من ((((متاق التربية والتكوين))))' الدي اتبت فشله مع الطلبة ولأن مع التلاميد لهدا هو اكبر دليل على فشل المنضومة التربوية في المغرب ......وعاش التلاميد شوكة في حلقوم النضام.
103 - متتبع ومصلح السبت 01 فبراير 2014 - 11:38
الى فريد65الاداريون والاساتذة الاميون في المعلوميات بريؤون
فانت تتهم الناس بدون دليل وهذا قمة الجهل لانك ومن خلال كلامك تعتقد نفسك خبير في المجال لدرجة تعتقد انك انت الذي اخترعت الحاسوب وتوابعه فما هي الدلائل التي اعتمدت عليها لاصدار هذه التهمة الخطيرة
ونتمنى ان يكون النقاش حضاري
104 - Hack the world السبت 01 فبراير 2014 - 13:47
Sooner or later, will we dismantle the system will track the Moroccan
105 - محمود علي ال ابن دينار السبت 01 فبراير 2014 - 14:57
استغلال التكنولوجيا لتحقيق الفعالية، باقتصاد الوقت والموارد، وزيادة الشفافية، بتيسير الاطلاع والتتبع، ضرورة ملحة ولا غنى عنها، بل ان المغرب تأخر في هذا الباب. ولا ينكر احد ان أمورا اخرى في التعليم تحتاج الى بذل جهود وابتكار حلول، ولكن هذا لا يعني ان كل من لا يعجبه إصلاح او تجديد معين يخرج الى الشارع ليطالب الحكومة بترك ما يعنيه مباشرة والبدء مما يعني الاخرين. فبهذا المنطق كل إصلاح وكل جديد لن يرضي طرفا ما في المجتمع، وستكون النتيجة اننا كلنا نطالب بالإصلاح ولكن كل واحد منا حريص على الا يقترب الإصلاح من ساحته.

يبدو ان البلد محتاج الى منطق "تقرر ذلك. الى العمل. من يعرقل العمل يوضع تحت الحجر. ليس لدينا وقت نضيعه."
106 - تلميذ السبت 01 فبراير 2014 - 18:36
الى كل المسؤولون عن نظام التعليم في المغرب لم تروى المشاكل الاساسية في تعليم المغربي (اصلاح المؤسسة البنية التحتية مغاربقة غياب الاستاذة عن الاقسام منذ 80 يوم الى حد الان عدم وجود النقل المدرسي الطبعة لطبع اورق الفروض غير موجودة دئما الاساتدة جيبو 2 درهم لطبع اورق الفروض الخ... ادنى الشروط غير موجودة
دخلتو علينا التكلونجيا كاننا لدينا كل شيء تضييع المآل العام في مشاريع متل مسار، بالنسبة لي امر رائع لكن في هذه الحالة امر غبي
107 - الفجر السبت 01 فبراير 2014 - 18:40
منظومة برنامج مسار يهم التلميذ أكثر من غيرهه لذا اتركوه يعبر بكل حرية ،كإنسان راشد له عقل يفكر به و يستعمله، بلغ درجة الوعي،هو العصب الحساس في منظومة التربية والتعليم اعتماده على الذات واستقلال الشخصية وفي الراي ،يتمتع بحرية التعبير احترام رأيه كشخص مبدع ككيان له وزن ، له حق تقرير المصير.وهي بذلك تضع المتعلم في قلب العملية التربوية . حيث أنها تعطيه دورا كبيرأ في استكشاف خصائص بيداغوجية وتربوية ، ويتعرف ما يدر من خلجان حوله ، والتموقع في الزمان والمكان ، والتنبؤ بواسطة انفتاحه على الآخروالعالم الخارجي له قدرة الكفايات المكتسبة على توقع لمستقبل فعلي محتمل حدوثه
استنتاجات من المدرسة العمومية التي أصبحت لا تنتج علماء ولا مهندسين ولا فطاحلة ، شواهد البوارغير معترف بها وخير دليل الذي لا يحتاج الى برهان العاطلون عن العمل، سد باب الأرزاق في وجوه الطلبة ، منع الوظيفة العمومية على الحاصلين على شواهد من المؤسسات والجامعات التابعة للدولة. كيف نفسر منظومة برنامج مسار في اطار ادماج تيكنولوجيا المعلومات والاتصال في منظومة التربيةوالتعليم لتطوير وتحسين آليات وأساليب تدبير عمل الادارة التربوية .
108 - brahim السبت 01 فبراير 2014 - 20:16
سلام, لا استبعد ان يكون الخطر القادم على المغرب اتيا من المؤسسات التعليمية, فالاجيال المتعاقبة اكتوت بنيران المدارس فلا تعليم جيد ولا تربية ولا توجيه ولا شغل , فعندما جاء الاستاذ الوفا عازما على الاصلاح ولانصات للجميع تمت ازاحته مخزنيا من وراء ستار وتم الاتيان بمهندس التعليم الفاشل بلمختار بل جاء ب"مسار وجيني " لكي ينعش شركته في المعلوماتية . اعتقد ان الشعب لن يصبر طويلا على بلمختار ومن اتى به من اجل ان يعيشوا على حساب الشعب المسكين والمستضعف . لهذا اقول احذروا ثورة الطلاب فليس لهم ما يخسرون فلا تربية ولا افق ولا وطنية بل كلهم طاقة كبيرة غير موجهة وغير متحكم فيها ستنفجر على رؤوس المسؤولين وتعصف باستقرار البلد برمته خصوصا وان حركة فبرااير وجيش المعطلين واحزاب اسلامية ويسارية محظورة واغلبية الشعب المغربي مع الحراك المجتمعي السياسي نتيجة الفقر وارتفاع الاسعار فكل الاسباب متوفرة لتفجير الوضع واضافة المغرب الى لائحة مصر وسوريا في حرب اهلية طاحنة لا مخرج ولا مفر منها والسلام عليكم ورحمة الله.
109 - مختص في برنامج مسار السبت 01 فبراير 2014 - 22:13
''مسار'' له تاثير جد سلبي على نقط التلاميذ لكن الوزارة تجبرنا على تطبيقه و الهدف الاول هو الربح المادي و انا مع التلاميذ في احتجاجاتهم و اقول لهم إن مستقبلكم التعليمي في خطر
110 - اخت محمد الاثنين 03 فبراير 2014 - 20:28
نعم اتفق معك في وضع كاميرات حتى يستيقنها التلميذ نفسه فيجتنب الخبث لانه يستشعر بالمراقبة عليه و و حتى الاستاذ على حد سواء . اما شان الفصل بين الجنسين فالله المستعان ارجو اللله ربي ان يعفو عنا و يثبتنا على ديينا دين ابراهيم الحنيف الله اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا فان الاختلاط مكيدة شيطانية لا ينجو من سمه الا من عصمه الله تعالى .
111 - majid lachal الأربعاء 05 فبراير 2014 - 18:15
ان هدا البرنامج الدي اصبح الشغل الشاغل لابناء الشعب برنامج فاشل مند بدايته و وولادته لان نعلم ان التعليم ببلدنا يعيش حالة الاحتضار فليس بهده البرامج سنصحح المخططات الجهنمية التي تحاك في الكواليس فجعل ابن الشعب فار تجارب ينفر من الدراسة و النهل من المعرفة بل سنعيش الهدر المدرسي بشكل بائس و كبير و سيصبح التعليم الخصوصي ازهى ايامه لان مثل هده البرامج المستوردة تخدم مصالح البورجوازية المتعفنة التي اصبحت تستولي على كل شيء حيث نعلم ان النقاط التي تمنح هي نقاط مجاملة و مغشوشة انني من هدا المنبر لادعو الى تصحيح المسار قبل فوات الاوان لان حكومتنا الموقرة اصبحت تصطاد في الماء العكر و اصبحت تلمس مصير فلدات اكبادنا و اصبحت تصدر الضغط على ابناء الشعب الضعقاء و الضغط كما يعلم الجميع لابد ان يخلف الانفجار الدي لا محال لله على وشك الحدوث ادا لم نتدارك المواقف لان كما يعلم الجميع المواطن الفقير يكتوي بغلاء المعيشة و يتكرفس من اجل اولاده ليضمن لهم قوت يومهم فمثلا بوجدة وصل ثمن البصلة ب 6 دراهم فهل لم يكفيكم هدا او انكم اصبحتم حاليا تفكرون في احياء مثل قديم (بنادم مايسوى حتى بصلة) شكرا لكم
112 - oumaima aboussafi الخميس 06 فبراير 2014 - 19:00
مسار هو احسن مافعلته وزارة التعليم لانه يضمن الشفافية
و لكن ما يحيرني و يثير اهتمامي و هو الطريقة التي يمكننا معرفة بها نقطنا
ننننننننننننععععععععععممممممم لمسار
113 - مغربي حر اصيل الاثنين 10 فبراير 2014 - 20:52
يقول المثل اشعبي المغربي ( لفقيه اللي نتسناو بركته دخل الجامع ببلغته).اقول لهؤلاء المتطفلين على التعليم ادا كنتم تريدون فعلا اصلاح التعليم فكروا في تغيير المقررات وطريقة التلقين. فالثلاميد هم في حاجة الى برامج تعليمية عالية الجودة لتغدية عقولهم وتزويدها بمعلومات تساير العصر كما فعل اسيادكم في امريكا وسنغفورة. فمنظومة مسار ما هي الا حيلة للاستيلاء على الميزانية المخصصة كما سبق في مشروع -مدرسة النجاح وبيداغوجية الاهداف والادماج....
114 - احمد الخميس 20 فبراير 2014 - 12:03
هذا المشروع له سلبيات على نقط التلاميذ لو عرفوها التلاميذ والاباء لقامت القيامة فالتلميذ الذي له غياب مبرر كان في السابق لا نعطيه صفر بل لا نحتسب له المادة التي تغيب فيها والتلميذ الذي له شهادة طبية تعفيه من التربية البدنية اليوم في مسار ياخد صفر لمذا لان مسار مبرمج على جمع وضرب وتقسيم النقط وهذا ما وجدناه في النتائج التي توصل بها التلاميذ
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.