ابتدائية عين السبع تقضي بشهر موقوف التنفيذ في حق "أبو النعيم"

ابتدائية عين السبع تقضي بشهر موقوف التنفيذ في حق "أبو النعيم"
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:05

أسدلت المحكمة الابتدائية لعين السبع بالدار البيضاء، صباح يوم الأربعاء، الستار على محاكمة الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم، بالحكم عليه بشهر واحد موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 500 درهما، وذلك بعد تأجيل تكرر غير ما مرة في الحكم بالقضية.

ونشرت صفحة الشيخ أبو النعيم، الذي كان من قيادات حركة الشبيبة الإسلامية قبل أن يختار المنهج السلفي، على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، خبر الحكم عليه بشهر واحد سجنا غير نافذ “تم النطق بالحكم في قضية الشيخ حفظه الله، ومنطوق الحكم هو شهر مع إيقاف التنفيذ، وغرامة 500 درهم”.

وبدت التعليقات الأولى على خبر عدم الحكم على أبي النعيم بالسجن النافذ مبتهجة من الحكم، حيث أعرب بعضهم عن استبشارهم من تفادي الزج بالشيخ في السجن، فيما قال معلقون آخرون إنه “لا زال الخير في هذه اﻷمة، والحمد لله الذي لم يشمت أعداء الدين في الشيخ، متمنين أن يعود قريبا إلى المنابر” وفق تعبيرهم.

وحاول معلقون مواساة أبي النعيم بالقول إنه “تعرض لابتلاء ولو بالقليل، إسوة بابتلاء النبي يوسف عليه السلام”، بينما أشاد آخرون بجرأة الشيخ السلفي الذي “قام بما لم يستطيع الكثيرون ممن يظنون أنفسهم على شيء، لكنهم غثاء كغثاء السيل” على حد قولهم.

وكان الشيخ المثير للجدل قد اتهم إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، بالكفر والإلحاد، على خلفية دعوته إلى مراجعة أحكام الإرث في أفق المساواة بين الجنسين، وإلى منع تعدد الزوجات، فضلا عن اتهام شخصيات فكرية وحقوقية بالردة أيضا.

وتابعت النيابة العامة أبا النعيم بتهمة “إهانة هيئة منظمة والسب والقذف”، وسأله القاضي عن إهانته لمؤسسات دينية، من قبيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس العلمي الأعلى، فيما رد الشيخ بأنه “لم يقم سوى بواجب بيان الحكم الشرعي بعد أن صمتت تلك المؤسسات”.

‫تعليقات الزوار

106
  • azzeddine
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:23

    الشيخ يحاكم والفسدة يلعبون وعتون في الارض فسادا

  • m.amkran
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:23

    على لسان بن كيران (قولوا للعالم ان المغرب دولة اسلامية)!!!!!!
    امة تسجن وتضيق وتعتقل المصلحين بالمقابل تحابي وتحضن المفسدين لحقيق بها ان تتذيل ركب الامم

  • Amazigh-Zayan
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:28

    الشيخ عبر عن راي اغلبية المغاربة الساحقة و كذلك راي المذهب المالكي والاشعري و طريقة الجنيد السالك و بويا عمر و بويا رحال و مولاي بوعزة…….

    الاجدر ان يحاكم العلمانيون المتطرفون, الذين يشتغلون ليل نهار و بمساعدة الصهاينة من اجل اثارة التفرقة والعنصرية بين مكونات الشعب المغربي.
    ربما ما يعاب على الشيخ هو وصفه للنساء الاتحاديات بالبغايا اما ما عدا ذلك فاشاطره الراي.

  • عصام المانيا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:33

    حتى هذه العقوبة الرمزية هي تطاول على المسلمين في المغرب, لان الطرف الثاني لم يتابع فاين هي المساواة????

    كيف يعقل عدم متابعة لشكر و الصعيد بتهمت المساس بتوابت الدولة المغربية و التحريض على الفتنة و تهديد استقرار البلاد. و كيف يصح عدم متابعة لشكر بالسب و القدف لمغاربة بوصفهم ظلاميون و رجعيون. انا مسلم كباقي المغاربة و لو كنت بالمغرب لتابعت لشكر قضائيا لانه جرحني في هويتي و سبني و قدفنيبالرجغي و الظلامي.

  • yassin
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:33

    الله اكبر الحق يعلو و لا يعلى عليه ضهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.

  • Fatima Benali
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:37

    نعم "لا زال الخير في هذه اﻷمة، والحمد لله الذي لم يشمت أعداء الدين في الشيخ، متمنين أن يعود قريبا إلى المنابر" وفق تعبيرهم.

    ولا تزال محاكمة الشيعة في المحكمة؟

  • م غيشات
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:43

    لم يقم سوى بواجب بيان الحكم الشرعي بعد أن صمتت تلك المؤسسات المعلومة وبالتالي هو بريء بريء

  • ahmed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:47

    وتابعت النيابة العامة أبا النعيم بتهمة "إهانة هيئة منظمة والسب والقذف
    سبحان الله تابعت النيابة العامة الشيخ لأنه أهان هيئة منظمة ولم تتابع دلك المعتوه الدي أهان الدين والشعب
    في المستقبل من أراد أن يغير منكرا فعليه أن يوفر الغرامة

  • بلال صادق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:50

    وما ذنبه؟ وماهي الجريمة التي ارتكبها؟ هل سب هل قذف أم قال كلمة حق وإين هذا الذي يتعدى على المقدسات الدينية؟ أليس حق الله الذي هو فوق حق الوطن والملك أحق أن يدافع عنه؟ كيف يكون خطاب الملك ليس محلا للنقاش وخطاب رب الملك محل نقاش ويتكلم فيها كل من هب ودب بل ويتهم كلامه سبحانه بالرجعية والتخلف والإرهاب. وأشد من ذلك أصبح عرض السفهاء أعظم قيمة من شريعة رب الأرض والسماء.

    اللهم لا تآخذنا بما فعلنا ولا بما فعل السفهاء منا ولا بما فعل المبطلون، اللهم إنا نعوذ بك من أن يحل علينا غضبك، ونعوذ بك من أن تمطر السماء علينا حجارة عذاب و عقابا على ما نعيشه من ظلم وجرم في حقك يا رب.

  • مغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:52

    لشكر ليس اكثر من سياسي هدفه الاول و الاخير محاباة اللذين سبصوتون له و لحزبه
    كان حريا بالشيخ ان يتركه ينبح بما لا يفهم و الا يدخل نفسه في هذه اللعبة
    فغدا لو علم لشكر ان القاعدة العريضة في حزبه مع تطبيق الشريعة لكان اول المنادين بها
    لفد ابتلينا بالسياسة حيث ضاع الحق و غلب الهوى

  • AMEDEL
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:53

    و من يحاكم من اهان عقيدة 34 مليون مسلم مغربي

  • محمد السباعى الادريسى
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:53

    لله درك يااستاذ أبى النعيم ولله در موقفك البطولى وقيامك بحق الدين وواجب الملة بعد صمت من يتقاضون أعلى الرواتب من دم الشعب دفاعا عن دينه -بزعمهم- يوم أفتى الشيخ العلامة القرضاوى بجوازشراء موظف عاجز عن شراء بيت باقساط ربوية وقاسه على مسلمى اوربا إنتفضوا فى وجه عالم زائر عابر سبيل فارعدوا وأزبدوا أما اليوم وأما هذا التعدى الصارخ على قدسية الدين وثوابت الامة من أكبر مسئول فى حزب يسارى متهالك يستجىى عطف عجائز الحرب الحاسرات فلم يسمع الشعب لهم ركزا لقد بلعوا اسنتهم وأغلقوا سماعات هواتفهم وتجاهلت الموضوع مواقعهم وروابطهم ولله فى خلقه شؤون. فجزاك الله خيرا ياشيخ الاسلام والقائم بحق الله وحق الدين فى هذا المقام وتقبل منك ماتعرضت له من ضيق وتهديد وتضليل وترويج كاذب ولن ينسى لك المغاربة هذا الموقف الدينى الذى اعتمدت فيه على ربك وألزمك به معتقد ربط القول بالعمل فتحية لك وهنيئا لك بالنجاح الباهر والخسران لمن إستنكر رد فعلك وتجاهل الفاعل الآثم و كابرأوتاول وساير والله أكبر ولله الحمد

  • الحمد لله
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:55

    الله يعز الاسلام و المسلمين ،يا رب ،امين

  • احمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:56

    عجبا كيف حكم عليه بسرعة بينما ملفات مطوية منذ عقود
    قاضي متهم بالرشوة بطنجة , عليوة ,….. والائحة طويلة
    لك الله يا وطني …..

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:56

    ابسم الله الرحمان الرحيم انني لفخور بهذا الشيخ الجليل وبهؤلاء الشباب الذين رافقوه الا المحكمة اللهم بارك في عمرهم وجعلهم سندا لهؤلاء الشيوخ

  • marocain musulman
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:56

    حصريافي المغرب ،لديك حرية التعبير عندما تطعن في أحكام القرآن القطعية،لديك الحرية في سب رسول الله سيد الخلق،لديك الحق في النيل من ثوابت الأمة،أنت حر في الدعوة إلى الحرية الجنسية وتغيير أحكام الإرث بدعوى الدفاع عن المرأة..أنت حر في وصف المغاربة بالشعب المنافق المتخلف…..
    لكن إياك ثم إياك أن تدافع عن دينك وأن تنتصر لنبيك وأن تغار على عرض أهلك ونساء المسلمين،،إن فعلت ببساطة أنت إرهابي
    مرحبا بكم في المغرب أغرب بلد في العالم

  • رشيد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:56

    أهنئ الشيخ على شجاعته وعلى تصديه لأعداء الدين العلمانيين الذين يريدون جعل الدين كمطية لأغراضهم السياسية الدنيئة ، بعد صمت جميع المؤسسات والهيئات والعلماء والمجلس العلمي عن التدخل وقول الحق ، وابداء رأيهم الموضوعي في مايدعيه لشكر ، كل ماريد قوله لشيخ هو مطالبته بالاستمرار في غيرته على الدين الاسلامي وعلى قول الحق ولو كره الكارهون وفق الله ورعاك.

  • نورالدين السويدي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:57

    توبع الشيخ السلفي باهانة هيئة منظمة والسب والقذف في حين لم يتابع الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر على اهانته للمغاربة بصفة خاصة والمسلمين بصفة عامة حين تطاول على ما جاء بالكتاب الكريم وسنة سيد الخلق حبيب الحق حبيبنا محمد عليه اطيب الصلوات وطالب بمراجعة احكام الارث وتعدد الزوجات، لماذا لم يتابع بالردة وزعزعة عقيدة المسلمين وما موقف وحكم وزارة الاوقاف من هاته التصريحات المستمدة شرعيتها والمؤطرة تحت رداءة الامارة، واي استقلالية وجرأة قضائية تلك التي التصقت بمؤسستنا القضائية، من هذا المنبر ادين الحرب على الاسلام فهو الطريق الصحيح وما المشاكل التي نتخبط الا نتيجة ابتعادنا عن هدي سيدنا محمد ( صلم) والله اضرب الظالمين بالظالمين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم شكرا هيسبريس

  • elbassri
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:00

    الحكم على الشيخ ابو النعيم حكم رسين وذكيء ولا يراعي طرف دون اخر بل هو حكم يظهر حنكة القضات المغاربة و رؤيتهم الوقيعية للامور… اذ لبد ان الشيخ ابو النعيم قدم اعتذار وما الحكم الغير النافد الا انتظار مذا سيصدر من الشيخ و الغرامة ايضا هي دليل على ان الشيخ ارتكب شيء متنافيا مع القانون شكرا

  • هدا ماهو سوى إندار لهذا الشخص؟
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:05

    حتى يبقى المجتمع المغربي يعيش دائما في أمن وسلم وآمان ويبقى المغرب ايضا يعرف استقرارا كما كان منذ قرور وقرون يجب عدم التساهل مرة أخرى مع هؤلاء المتطرفين التكفيريين، وخصوصا أن هؤلاء الأشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم حتى مؤيديهم داخل المجتمع كما هو معروف يكاد يكون منعدما اللهم بالطبع من بعض الشرذمة القليلة التي لا توجد سوى في المنابر الإلكترونية فقط؟؟؟؟

  • صالح الوطني
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:09

    الحمد لله فان القضاء في بلادنا أصبح من حسن الى أحسن هدا من جهة ومن جهة اخرى نقول للسيد الشيخ نحن معك ضد كل من تطاول على الاسلام والشريعة في مغربنا الحبيب ومن أراد ان يغير أو يعدل في الشرع والقران فاني أقول له (كلامي موجه للدي رفع الدعوة) أكتب كل ما تملك في دنياك الى أحد أبناءك دون سواهم.اما الاخرة فانك لا تملك فيها شيء ………اش غأدي تقولوا لله غدا يوم الحشر ::::راني كنت كاتب عام الاشتراكية ….الله يهديك أنت واصحابك راك عا رفهم ….

  • متابعة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:10

    هذا جزاء من يتطاول على المواطنة والمواطنين
    يجب على امثال هؤلاء أن يتعلموا ان الدين لله والوطن للجميع وأن الدولة مبنية على اساس القانون وليس شريعة جامدة فأمثال هذا الشيخ المغربي يفضل أفغاني مسلم على مغربي لاديني او مسيحي ويدعو الى قتله لانه لا يؤمن بدينه! وهذا ما يجب أن يتداركه المسؤولون لتفادي الارهاب والارهابيين والزمن يتطور وليس يرجع الى الوراء

  • مسلم حر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:10

    يقال بان المغرب دولة اسلامية .واصحاب الحق يحاكمون.واصحاب الباطل يلعبون ويرتعون .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبا للغرباء.وقال عليه السلام ادا وسد الامر لغير اهله فنتظر الساعة.مايقع في العالم العربي من فتن هدا يدل على اقتراب نهاية العالم.واقتراب ظهور المهدي المنتظر

  • مستاء
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:12

    والله ان هذا لمنكر اهل الحق يهانون واهل الباطل يؤازرون,حكومة النفاق,لماذا لاتستقيل فتحافظ على قليل من ماء الوجه

  • rachid maxter
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:14

    هذا انتصار للشيخ، ولو جزئيا.
    حفظكم الله.

  • وا عجباه
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:14

    شيخ يحاسب لقوله كلمة حق ونكرتان لهم الحق في سب شعب بأكمله دون حساب. و ما عساي أن أقول لك الله يا مغربنا الحبيب

  • ich-bin-med
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:15

    ليس من حق احد ان يكفر انسانا والله قد جعل الانسان حرا في عقيدته لانه هو من سوف يحاسبه وليس ابن النعيم او حتى الرسول
    من شاء فل يؤمن ومن شاء فل يكفر
    فالقران يقول ان الانسان وحقوقه هو الغاية الكبرى وحتى العبادة فالله لا يحتاجها لكنها وسيلة تجعل الانسان بعيد من عدة اشياء ممكن ان تدمر حياته
    اي ان كرامة الانسان وحقوقه هم الغاية السامية فمثلا عندما يقول الله ان المراة ترث نصف الرجل فهذا متعلق بزمن كان فيه الرجل يتكلف بكل المصاريف
    فلو طبقنا هذا القانون في بلد يتساوى فيه الرجل والمراة فهذا ضلم للمراة والله لا يرضى الضلم لعباده
    مثلا الزواج من اربعة نساء شرعه الله لحل مشكل اليتامى والارامل لكنه استغل للتمتع بالنساء .هناك بلدان عديدة عدد الرجال بها اكثر بكثير من النساء كالجزائر مثلا فهل يصلح لهم التعدد
    ما يجب ان نفهمه ان الله اراد من الانسان ان يعيش حياة كريمة وهذا هو الجوهر فلو كان التعدد او الارث على الطريقة الاسلامية يستغل لاضطهاد جنس ما,فنحن الاولى بازالته لكن السلفين يفهمون النصوص بجمود وبغير اجتهاد ولا يفهمون الجوهر. فماذا تنتظر من انسان يشاهد العصر الحالي بعيون الماضي كمن

  • abdellah
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:16

    السلام عليكم اخواني واخواتي

    والله الذي لا اله الا هو لايبكي القلب دما والما لما يسمع عن محاكمة وسجن كل من كلمة الحق في هذه الامة وياحسرتاه انها مسلمة
    اهكدا يجازى امتال الشيخ ابو النعيم الذي قال كلمة الحق التي سكت عنها المجلس العلمي ووزارة العدل …
    والله العظيم اني لابكي الما لما اسمع عن سب الاسلام وتحريفه في بلاد اولى ان تنشر الاسلام.. و تجز في السجن المؤبد او حتى بالاعدام لامتال الزنديق عصيد والكافر ادريس لشكر واتباعه….

    وفي الاخير اود ان اشكر شيخنا ابو النعيم على هدا العمل الجبار الدي قام به لردع هؤلاء الزناقة واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينتقم منهم

  • عبد الله
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:17

    اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا، وقلة حيلتنا، وهواننا على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا إلى من تكلنا إلى بعيد يتجهمنا أم إلى عدوٍ ملكته أمرنا إن لم يكن بك علينا غضبٌ فلا نبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لنا، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن يحل بنا غضبك أو ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.

    أصبح الصالح مجرما والمجرم صالحا والذي لا اله الا هو ان ساعة قريبة.

  • surfeur
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:20

    ما أروع و أحمد أن تكون تهمة المرئ نصرة الله عزوجل و دينه وشرعه و رسوله الحبيب صلى الله عيله و سلم حتى و إن كان الثمن هو الروح ,و ماأقبح و أبشع أن يتطاول من يظن نفسه عصريا على خالقه الذي خلقه و صوره ورزقه و سيميته ثم يحاسبه حسابا عسيرا و سيحشره مع فرعون و هامان و أبي بن خلف,فجزاك الله عنا خيرا يا شيخ و تبتك وجعلك شوكة في حلق الكفر و إن دين الله منصور اراد من أراد و أبى من أبى فقط يمتحن الله عباده و ليعلم الجميع أن الإسلام صالح لكل زمان لكل مكان ونحن هم الزائلون الضعفاء الميتون ولا إجتهاد في شرع الله الواحد الأحد.

  • SRATA SOUFIANE
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:30

    الحمد لله مازال هنالك الخيرفي هذه الامة هذه ليست إلا البداية يا أعداء هذا الدين الله ينصرك يا شيخنا الكريم

  • لاديني مغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:32

    حكم يساير النسق العام الذي يسير فيه المجتمع نحو ……
    انا سعيد بهروبي من هذا المجتمع…….
    سعيد ان اولادي لن يرزحوا تحت ……

    …..هي كلمة واحدة = التخلف

  • المختار
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:33

    ان بعض أشباه الرجال حينما يتولون فتاة المسؤولية يعتقدون أنهم أصبحوا أسيادا على شكل اسياد القرون.والرسول صلى الله عليه وسلم ، سمع من أهل قريش.ما لم يسمعه بعض الجهال ،ولكنه لحكمته وقوة ارادته ،كان يعرض عنهم بل أنه كان يطلب لهم من الله الهداية. ولم يقدمهم الى المحكمة .وهناك مثال آخر من العصر الحاضر.وهو سيد الاشتراكيين الفرنسي فرانوا ميتيرن، والسياسي الفرنسي، أمين الحزب الشيوعي جورج مارشي .كم سمع هؤلاء القادة السياسيون الحقيقيون من السب والشتم ولم يقدموا أية دعوة للمحكمة .ولكن المتطفلين على السياسة مثل لشكر وشباط ،أصبحوا يعتبرون أنفسهم آلهة السياسة المغربية ،ولا حق لأحد أن يعاثبهم

  • atifsom
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:35

    بسم الله الرحمان الرحيم و اذ حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل صدق الله و بعد ما انطقت هيئة المحكمة بالحكم على الشيخ ابو النعيم حفظه الله بما حكمت عليه من اجل فعلته في ظن البعض الشيخ لم يقل الا الحق والحق يعلى ولا يعلي عليه النوع مثل لشقر فاءنهم كثيرون وما تعدهم وامثال سباط كثيرون و الاشباح والمفسدون والمستبدون والاشتراكيون و الشيوعيون والشباطيون والحراقة كلهم مجندون لمحاربت الدين الصحيح الحقيقي الذي انزل من عند الله على نبينا محمد ص ليس للاحد الحق في ان يزيد او ينقص فيه ولا يحتاج لتعديل ولا تغيير الحل هو تطبيق الشريعة كلها مادام المغرب دولة اسلامية ودينها الاسلام والسلام

  • FASSI
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:35

    رجل والرجال قليل.جزاك الله خيرا يا شيخ وجعله في ميزان حسناتك.لقد نطقت بالحق في حين ضل المرجفون ساكتين عن قول الحق.شتت الله شمل العلمانيين الحاقدين على دين الاسلام امثال لشكر وعصيد وزبانيته.

  • التطرف غير مقبول لدى المغاربة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:44

    بعض التعاليق الغبية لأصحابها مثل رقم 3 هنا يتوهمون كون هدا الشيخ هو من يمثل راي '' الأغلبية الساحقة من المغاربة'' ؟؟!!!!!
    علما أن المغاربة كما في علم الجميع لا يقبلون ولا يحبون اصلا الأفكار المتطرفة والمغاربة من أكثر الشعوب العربية والإسلامية على الإطلاق تسامحا وانفتاحا على ثقافة الشعوب نظرا لأنهم متشبثون بالإعتدال والوسطية في دينهم الإسلامي السمح.
    أما هدا الشيخ المتأثر بالأفكار المتطرفة فهو بالطبع لا يمثل إلا نفسه وبعض القلة القلية الذين لا وزن داخل المجتمع ، وحتى مسرحيته لم يكن لها أي وقع أو صدى عند جل المغاربة؟وأظنه أنه قد لمس دلك بنفسه عندما رأى أن المغاربة غير مهتمين بأمثاله على الإطلاق؟؟

    وربما كان هدا الشيخ مدفوع من جهات خارجية كي يجسون نبض الشارع المغربي عن موقفه من مثل هده الأشكال لكن كما لاحظنا جميعا قد خاب ظنهم كالعـــــــــــــــــــــــادة لسوء حظهم.

    التطرف غير مُحبب وغير مقبول نهائيا لدى المغاربة وهدا شيء معروف عنا في الخارج ومهما حاول دعاة هدا الفكر التطرفي في زرعه داخل المجتمع لكن كما نلاحظ كل محاولاتهم دائما تبوء بالفشل .

  • البوزيدي ، ثم انتصر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:06

    في البدء احتقروك ، ثم تجاهلوك ، ثم حاربوك ، ثم انتصرت . هنيئا لك يا شيخ فقد نصرك الله على رموز الإلحاد ، السّاعِين إلى تعميم رذيلةٍ غمَسُوا فيها أنفسَهم وأُسَرَهم.

  • بلال صادق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:12

    إلى صاحب تعليق رقم 2 نحن في دولة تفصل بين السلطات القضائة والتشريعية والتنفيدية، فلا تتهم بن كيران بما ليس في يده هو مجرد سلطة ننفيذية، لا يجوز له التدخل في الشؤون المهنية للقضاء، ليس هو الذي يعين وكيل الملك وليس هو الذي قدم البلاغ، ولا يستطيع التدخل في أحكام القضاة أبدا، ولو تدخل فتلك جريمة يعاقب عليها بالقانون.

  • تازي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:12

    اذا حوكم من قال كلمة حق علينا ان ننتظر الساعة .قال تعالى في كتابه العزيز فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم ءاثما اوكفورا الاية 24 سورة الانسان.

  • متى كان المغاربة يكفرون بعضهم؟
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:19

    هدا الشيخ ارتكب خطأ فادحا وهو بالفعل اعترف بدلك أمام المحكمة.
    والمحكمة بدورها خففت عنه هدا الحكم كونه اعترف بخطئه.
    ولا أظن أن هدا الشيخ مرة أخرى مستعد للارتكاب مثل هدا الخطأ الجسيم!!

    أما الذين يدافعون عن هدا الشيخ دو الأفكار التشددية والمتطرفة أقول لهم؛ ومتى كانت القلة تفرض أفكارها عن المجتمع؟؟؟

    جينات الغالبية العظمى من المغاربة غير قابلة بالطبع لكي تتحول يوما إلى جينات الإنغلاق والتطرف والعدوانية وكراهية كل من يختلف معهم ! مثلما نشاهد مثلا عند بعض الشعوب المنغلقة جدا على نفسها ولا داعي هنا لدكر أسماء تلك الدول لأنها معروفة جدا عند معظم القراء؟

  • ranas
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:19

    الحمد لله، ظهر الحق. بارك الله فيك يا شيخنا.

  • amazighia
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:36

    seulement au Maroc
    1- tu peux takfir un autre citoyen , encourager les esprits simples a sexploser et egorger , accuser des citoyennes = des prostituees , et tu ne payeras que 500
    2- au Maroc tu peux violer une mineure et tu ne passeras qu un an au prison
    3- au Maroc tu peux violer des disaines d enfants et a la fin tu seras gracier par le roi
    4-au Maroc tu peux participer a des attentats comme le cas des attentas des laches tue 45 citoyens et tu seras liberer, et meme devenir riche avec l aide de l etaT
    CONCLUSION : le maroc est le capital du monde : de takfir , la pedophilie halal , et le viol des mineures avec l aide et l accord de l etat
    bravo a nos politiciens

  • احمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:39

    نحن مغاربة ولنا امير المومنين لماذا الاوقاف تترك من يعبث بالدين وتسكت عليهم حتى وقعت القيامة وسقط ابو النعيم في الفخ عاد قامت بالرد على الحاج لشكر اللة يسمح له راه رجل مزيان غير زطموه اتمنى له الابتعاد عن الشبهات كي يكون مزيان مع الله وهع الناس والاوقاف ترد على الناس مبكرا في مثل هذه الامور حتى نتفادا الصراعات ونطمءن بلاستقرار

  • ابوعبد الرحمن
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:44

    الحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات اللهم اجعلنا من اهل علمك وتقواك وتجاوز عن ذنوبنا يا ايها المغاربة النجاة النجاة لقد اصبح اكثرنا على الله جرأة ووقاحة والله لن يغنينا من الله شيئا لا اموال ولا اولاد ولا جاه ولا سلطة سوف نتمتع قليلا وبعدها سوف نعاني كثيرا علينا بالقرآن والسنة والاتباع

  • rachid dhir
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:49

    للأسف لا زال بعض الناس من أصحاب الكراسي المتعالية ينضرون لناس على أنهم عبيد . ولايقدرون قيمة العالم في الأمة ؛
    ألا يعلمون أن هناك محكمة عادلة لايضلم عندها أحد مكتوب على بابها
    {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تضلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين } صورة الانبياء

  • berbere
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:51

    الى13
    34 مليون حيد منها الجيش والاحزاب والسياسيين ونشطاؤهم.
    حنى بان لينا غير ابو النعيم بوحدو لي هظروا فيه جوارحو.اولا لي هظروا حجارهم في الجنوب.
    كون كانوا تهانوا كون سمعتي ردة فعل الهيئات السياسية الاخرى ونشطاؤهم .كون سمعتي المجلس الاعلى .
    كون ابو النعيم تلاقى هيئة تهانت قبل ما تتهان هيئة لشكر.
    ابونعيم بوحدو لي تهان .راه تحاكم .
    لي تهان يمشي يدخل المحكمة تانحسبوا شحال من واحد تهان .
    ماشي لي ناض يحسبنا منه ونحن لا أحد يعجبنا ولا يطمئننا.

  • iimane
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:51

    إعلان يمنع منعا باثا تغيير أيحكم تشريعي بدون موافقة الشعب يمنع أي تحكم إيديولوجي في تغيير أي حكم يمنع المساس بالثوابث الشعب ليس قاصرا

  • قارئ
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:58

    ا لناس في زمان : اصبح الحق باطلا والباطل حقا الحمد لله ;الشيخ قال كلمة الحق وكاد ان يرمى به في السجن : لوا ما لطف الله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا: من الاولى بالمحاكمة الذين يريدون تغيير شرع الله ويتحدثون عن التعدد والارث انه لا يصلح في هذا الزمان : وهم لا يحسنون قراءة ءاية في المصحف; ام الذي يعلم العباد الدين الحنيف ;يارب ياكريم احفظ بلدنا المغرب الحبيب من الشرورو الفتن والمحن واحفظنا من كيد العلمانيين والشيوعيين والملحدين;

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:00

    قال تعالى : ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.

  • كمال يعقوبي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:06

    ان الحكم الصادر عن القضاء المغربي في قضية ابو نعيم يعتبر حكما قانونيا لان وقائعه صبت عن حادثة تضرر منها طرف في التعبير عن راي حتى وان كان يمس بالتوابث الدينية ولانتفق معه فان للدولة قوانين يجب احترامها حتى من الفاعل الديني والا تعرضنا للتصادم . ويجب على كل طرف ان يحترم روافد الطرف الاخر ولا ننسى اننا في مجتمع اغلب مواطنيه مسلمين كن علمانيا اوكن ماشئت العبرة باحترام التشارك والتعايش واحترام دين ومعتقد الاخر وان احكام الشرع تزل منازل الحكم الاستنباطي من غير تحديد اسماء بعينها تفاديا للتنازع وتاويل الامر حتى لاتمس حقوق الدعاة واحترام الرافد الديني لهؤلاء واتمنى لكل داعي اسلامي عندما يرى ان حق من حقوق الاسلام مس فما عليه الاالتوجه هو و الهيئة التي ينتمي اليها بدعوى قضائية في الموضوع لتفادي النزاع الشخصي الى نزاع في حقوق المجتمع وحماية قيمه ومثله .واخيرا احي القضاء المغربي الدي كان عادلا في حكمه لانه حمى الطرفين وحصن المجتمع من التماهي من اجل سيادة القانون وحصانة المؤسسات.

  • رد الى iimane
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:06

    الى iimane رقم 49
    الشعب أغلبه جاهل ولا يمكن الاعتماد على اختياراته كيف تعطين الموافقة لشعب نصفه أمي ؟
    الطبقة المثقفة القليلة في بلدنا هي أملنا الوحيد للتقدم بهذا الوطن لصفوف الدول الديمقراطية الخالية من العنصرية والتطرف واحتقار المرأة

  • saghro
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:09

    المضحك في الأمر و الباعث للسخرية هو كون هذه الهيآت و المؤسسات التي رفعت الدعوة ضد ابو النعيم هي المستهدفة كلَّ مرةٍ من طرف هذه الشردمة العلمانية المثيرة للفتنة ، وهي الأجدر بالتصدي للفتنة في مهدها. ولكن ولكون الموازن قد اختلت في كثير من أمور بلادنا العزيزة فلا غرابة في مثل هذه المواقف، إذ أصبحت المصلحة الشخصية و الحساب البكني و الدخل الشهري أهم من احكام الشريعة و أغلا من حدود الله. ليصبح من هو مكلف بحمياة هذه الحدود وبراتبٍ شهريٍ ضخم من مؤسسات و أشخاص لا يجيد إلا التملق والمحابات.
    فجزاك الله خيرا يا شيخنا و زادك عزا. وليموتوا بغيضهم و بما تخفي صدورهم، ولله العزة و لرسوله

  • amhil yassine
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:10

    لما يسجن الدعاة إلى الله والدين يتكلمون بالحق ويترك الفسدة يعتون في الأرض فسادا فانتضر الساعة

  • مواطن
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:15

    لا زال الخير في هذه اﻷمة، والحمد لله الذي لم يشمت أعداء الدين في الشيخ، متمنين أن يعود قريبا إلى المنابر.

  • iimane
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:47

    pour le numéro 53 SUR QUELLE COUCHE
    CULTURLLE ET INSTRUCTIVE TU PARLE .ON A BESOIN D'UNE ECONOMIE FORTE QUI CREE DES EMPOLIS D'UN BON ENSEINEMENT DE LA JUSTICE SOCIALE ET JURIDIQUEالتقدم يساوي حب العمل،طموح،إجتهاد،كرامة،علم،بحث علمي،تكنولوجيا،المحافظة على الذاث،الثقافة وليس الإستلاب،تدبير الموارد،برنامج عمل ،الإنفتاح على ماهو إيجابي وليس فتح الباب عى مصراعيه للنهل من السلبيات من كل حدب وصوب٠nous sommes pas des mineurs

  • انتصارلقوى الديمقراطية والتقدم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:49

    انها "قرصة اذنين" لهذا التكفيري الظلامي المتطرف لكي لايعود مرة اخرى الى مثل هذه البسالة وقلة القلايل وتكفيرالناس مجانا واهانتهم والمس بمعتقداتهم والتي هي بالطبع اسلامية المنبع والجذور ولاتحتاج لتاكيد او شهادة تقدير من اي كان ولو كانوا حاخامات التكفير والظلام والارهاب والتطرف..ان هذا الحكم يعيد الحق الادبي والاخلاقي لاصحابه ومنهم السيد ادريس لشكر والاتحاديين خصوصا والطيف التقدمي الديمقراطي الحداثي المغربي عموما…

  • abdellatif
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:57

    اهكذا نجازي اولياء الله فحسبنا الله و نعم الوكيل ونقول لاخينا بو النعيم طوبى لك فقد برئت دمتك بقيامك بالواجب الذي افترضه الله على امة الاسلام وذلك بالدود عن حرمة الدين اما المتقاعسون فليهنؤا بطيب العيش ورغد الدنيا وعند ربنا تلتق الجموع فكل نفس بما كسبت رهينة.

  • مغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:58

    بسم الله الرحمن الرحيم ( ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات الى
    أهلها وإذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ، العدل
    أساس الملك .
    حكمت المحكمة علي الشيخ حفظه الله وأمد في عمره ، بالسجن
    شهرا وبغرامة مالية قدرها 500 درهم والله شيء مؤسف
    حقاً ، فالشيخ حفظه الله ما قال شيء من تلقاء نفسه بل قال
    ما جاء في كتاب الله تعالي " ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك
    هم الكافرون ،، لشكر أراد ان يغير أحكام الله في الارث وزعم
    ان الله او ان الاسلام لم ينصف المرأة في الإرث وكذالك التعدد
    وقال للمرأة أن تجهض ما في بطنها لها الحق في ذلك الي كثير
    ما يقوله العلمانيون أقوال كثيرة ولا حاجة لذكرها .
    هنا السؤال لماذا لم يحضر لشكر الي المحاكمة والوقوف
    بين يدي القاضي سويا ويستمع لكل واحد منهما ؟
    أم ان هذا سياسي ، وهذا شيخ فقط ليس له تأثير في
    المجتمع ؟
    للمثل فقط ! عندما جاء الملكان لسيدنا داوود عليه السلام
    في صفة رجلين ليختصما عنده احد جاء موكلا عن الشهيد
    الذي استشهد في الحرب والآخر موكلا عن داوود ع. س .
    ( ان هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة
    فقال اكفلنيها وعزني في الخطاب ) هنا حضرا ملكين
    وليس واحدا

  • مسلم من أيطاليا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:58

    الى صاحب التعليق رقم 11
    اقول لك كن واقعيا فأنت في بلد مسلم. واسمك احسن منك .ادا أردت النور وليس الظلام فابحث عنه في بلد اخر.ان الله يمهل ولا يهمل

  • الراهم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:00

    تسارع احفاد الشيخ المزعوم الى الاكثار من التعاليق حول الحكم لتمويه المهتمين بهدا الملف ان االشيخ المزعوم-ولست ادري على من هوشيخ-له اتباع كثر ومحبين ومتعاطفين…..ان التاريخ خط مستقيم يسير الى الامام كما قال باشلار
    اننا على حق ادا اردنا وطالبنا ان نساير الامم المتقدمة وان نسير معها في نفس الخط الزمني والا اصبحنا امة ميتة للمرة الثانية

  • الراهم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:00

    تسارع احفاد الشيخ المزعوم الى الاكثار من التعاليق حول الحكم لتمويه المهتمين بهدا الملف ان االشيخ المزعوم-ولست ادري على من هوشيخ-له اتباع كثر ومحبين ومتعاطفين…..ان التاريخ خط مستقيم يسير الى الامام كما قال باشلار
    اننا على حق ادا اردنا وطالبنا ان نساير الامم المتقدمة وان نسير معها في نفس الخط الزمني والا اصبحنا امة ميتة للمرة الثانية

  • الراهم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:01

    تسارع احفاد الشيخ المزعوم الى الاكثار من التعاليق حول الحكم لتمويه المهتمين بهدا الملف ان االشيخ المزعوم-ولست ادري على من هوشيخ-له اتباع كثر ومحبين ومتعاطفين…..ان التاريخ خط مستقيم يسير الى الامام كما قال باشلار
    اننا على حق ادا اردنا وطالبنا ان نساير الامم المتقدمة وان نسير معها في نفس الخط الزمني والا اصبحنا امة ميتة للمرة الثانية

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:07

    شهر موقوف التنفيذ ربما وفي نظري أن القاضي الذي أصدر الحكم إستحيى من أن يضع لشكر في موقف المذنب والمخطئ وإلا لنطق بحكم البرائة في حق الشيخ أبو النعيم على " المسيو" لشكر رجل القانون إن كان ديمقراطيا كما يدعي أن يعتذر للمغاربة على ما سبق وأن طالب به من مراجعة لأحكام الإرث وتعدد الزوجات لأنه إعتدى على شرع الله الذي يؤمن به المغاربة وعلى نسائه أن تعتذرن على مطالبتهن بالسماح بالإجهاض لأنهن أردن تحليل ما حرم الله بعد صدورهذا الحكم الذي أعتبره برائة وأن هذا الشهر الموقوف التنفيذ ما هوإلا تنبيه لأبوالنعيم وغيره فبدل القول بالتكفير يجب القول ب: " المغضـــــــوب عليهم والضاليــــــــــــن

  • نورا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:07

    اعزي نفسي في مسلمي المغرب الدي كان اسلاميا فقد صاار الحق باطلا و الباطل حقا في بلد يحارب الاسلام و يحتضن الفساد
    لا تسالو لمادا لم يحاكم الذين يسبون الدين ليل نهار فهم مجرد ابواق مدفوعة من العلمانية التي حققت اغلب اهدافها في هدا البلد و قد صار الاعلان عن المغرب العلماني وشيكا وحسبنا الله و نعم الوكيل

  • hamid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:34

    العدالة في المغرب حين يكون وزير العدل من جماعة تدعي انها
    – جماعة في دولة اسلامية.
    -واسمها العدالة والتنمية.
    -ومرجعيتها اسلامية:
    ولكن هيهات هيها:
    العَدل فيالأَرض يُبكي الجنّ لَوسَمِعوا – بِهِ وَيستَضحكُ الأَموات لَو نَظَروا
    فَالسّجنُ وَالمَوتُ لِلجانينَ إِن صَغرُوا- وَالمَجدُ وَالفَخر وَالإِثراء إِن كبرُوا
    فَسارق الزَّهرِ مَذمومٌ وَمُحتَقَرٌ —-وَسارِقُ الحَقل يُدعى الباسِلُ الخطرُ
    وَقاتلُ الجسمِ مَقتولٌ بِفعلَتِه—— وَقاتلُ الرُّوحِ لا تَدري بِهِ البَشَرُ .
    والسلام

  • حميد شحلال
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:34

    { هد القاضي اللي حكم عليه بحال الحجام كيضحك على لقرع بتقرقيب المقص} شهر حبس و 500 درهم بحال ضرب قط وهذه صفعة على خد بولحنوك لشكر أن تكفيره يُساوي شهر سجن فقط وأظن أن قتله لن يتعد ثلاثة أشهر

  • مهاجر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:35

    Un petit conseil pour avocat 57 lis le coran et tu va trouvé la verité au lieu d'insulter le cheikh de. Malade ,parasite,terroriste et je te conseil de te repentir.
    إذا كان المغرب دولة إسلامية فعلى الملك أن يقوم بحماية دين الله و يدخل لشكر وعصيد واصحاب القبلات وووو. أما نحن نتكلم و لا يستجيب لنا احد.

  • الغدنفر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:45

    صافي حاكرين غير على الدراوش اما هاذاك لضارب 3المليون ديال الشكلاط على حسابنا هواو عائلته,ياكلوا فيهاالسم,ما درتوا معاه الو,ودولة الحق والقانون هذه.

  • محمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:47

    لو حكم على شيخنا ابو النعيم بالسجن النافذ لخرج جل المغاربة الى الشارع حتى يقال الحق.

  • Patriot
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:53

    Le maroc……c'est bienvenu au nouveau afranistan…..yakh

  • ضيف الحلقة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:53

    لكل مقام مقال و الحكمة ليست قاعدة و التجارب تحكي ان الدئاب اصبحت صديقة للنعاج : الحمد لله على نعمة الاسلام

  • farid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:35

    cet homme a pour but de diffuser ce qu'on appel al fitna fi al omma je suis heureux qu'il soit traité de cette méthode il mérite pire que da

  • لا لثقافة الحقد والتكفير.
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:35

    رغم الجيش الإلكتروني للإسلاماويين المعروف أصلا عند كل قراء المنابرالإلكترنية؟
    هدا الجيش المختص في الدفاع عن مثل هؤلاء التكفيريين، إلا أن الكثير من القراء هنا لايتفقون مع هدا الشيخ الدي يريد أن ينشر ثقافة الكراهية والحقد في المجتمع!
    هده الثقافة التي هي أصلا ذخيلة على مجتمعنا المغربي كما هو معروف.
    وهده بمثابة صفعة قوية للمتطرفين ولمؤيديهم الذين يدعون كذبا وبهتانا كون المغاربة يتضامنون مع هدا النوع من الشيوخ الذين يحبون زرع ثقافة الفتنة في المجتمعات.

  • مغربي متحرر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:10

    هذا تساهل غير مفهوم من الدولة!!!! يجب على الدولة محاربة الغلو و التطرف بحزم. لماذا تعاملت الدولة مع ملف المدعو ابوالنعيم بتساهل عكس ملف علي انوزلا الذي نكلت به رغم انه لم يكفر احدا؟؟؟؟على القضاء ان يقدم لنا اجوبة مققنعة. كفى من استغلال الدين

  • البوصاصي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:21

    اذا وليت الامور لغير أهليها فنتضر الساعة.
    أيها القاضي : رجل تطاول على شرع الله ويريد تغيره لا حكم ضده ولا هم يحزنون . ورجل قال ماشرع الله لعباده فحكمت عليه يعني انك ادنته
    انت ولشكر وامثالكم تغيرون شرع الله حسبنا الله ونعم الوكيل . دولة اسلامية والا فلا.
    ربنا لا توآخدنا بما فعل السفهاء منا. 

  • farid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:21

    en réponse au commenatire n°57 le sheik n'est pas un terroriste c'est qqun qui sait ce qu'il dit et dailleur comment tu apelles qqun qui insulte notre prophète et qqun qui veut changer notre religion?

  • دكالي صريح
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:42

    قال القضاء كلمته وادان هذا الشخص المتطاول على العلوم الشرعية والافتاء بدون موجب حق ورغم ان العقوبة المحكوم بها موقوفة التنفيذ فان الجرم ثابث لعل هذا الحكم يردع هؤلاء المتطرفين الذين يسيؤن للاسلام المبني على السماحة والتسامح واليسر لا عسرفي الشعائرالدينية

  • berbere
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:44

    9 ديسلايك قليلة لاقتنع ان حساباتي غلط خاصكوم توصلوا 34 مليون ديسلايك .
    او 34 مليون لوحة قرآنية من انحاء المغرب تكتبون فيها لقد اهنا في عقيدتنا واهنتم ائمتنا وتستفوها قدام المحكمة.
    او 34 مليون مسلم تعمل مسيرة كاتبة اسمها وتوقيعها وتخرج كل وحدة 500درهم مسبقا وتحطها في صنديق و تقول انها اهينت.
    سي نون 34مليون مسلم لاتشعر انها اهينت في عقيدتها.يعني لشكر لم يقل شيئا مستفزا لتلك الدرجة التي ستخرج الناس من ديارها.يعني هضرت لشكر ماشي مهمة او مادخلاتش اصلا لادنيهم او لاتستحق اصلا كل هذه السباب والشياظ.
    ربما معاه 34 مليون من المسلمين الاخرين (الجنون).

  • الرائد القاطر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:59

    عرف المغرب والمغاربة عدة أديان تواردت عليه بفعل الحملات والغزوات الاستعمارية عبر اللتاريخ واعتنق المغاربة هذه الاديان كلها لفترة معينة ثم تاتي بالضرورة عقائد اخرى واديولوجيات اخرى وفق منطق التاريخ الذي يحكمنا ولا نحكمه أحببنا ام كرهنا فمهلا على المتشدقين بما يروجه الحاضر.

  • sadik
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:10

    الشيخ يحاكم والفسدة يلعبون وعتون في الارض فسادا

  • mediam
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:00

    لما تطاول لشكر و شباط على مرشح المصباح وعلى رئيسه بن كيران قامت الدنيا وطعنوا وحاكموا
    ولما تطول لشكر على الاسلام لم يتحرك المصباح ولم يشع نوره ولو بالله من هادا منكر و دالك اضعف الإيمان .

  • يوسف
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:05

    ما علينا, اللهم ان هدا منكر, الذي تكلم على الحق يحكم عليه بالسجن و الذي تطاول على دين الله و دين الدولة و دين كل المغاربة لازال يتسكع بافكاره العلمانية. اللهم ان هذا منكر و الله عز و جل لا ينصر الدولة الظالمة، الله ينجينا من ظلم و جهل هذا البلد رغم اننا نحبه.

  • حمو
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:18

    شهر موقوف التنفيذ ايوا علئ هاذ الحساب اللحية طكات عليه حيث انا شفت واحذ حكموا علية بحبس منفد علئ والو ما بقينا فاهمين تا لعبة واش القانون فهاد لبلاذ ماشي واحد

  • abbas
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:21

    نحن في دولة السنة والجماعة سيدة غير مقنعة بكلام الله عصيد تطول علي رسول الله لشكر يريد ان يغير شرع الله ولم يحاكم احد وقبل محاكمة الشيخ يجب علي القضاء ان يتصل بالمجلس العلمي ما حكم الله فيما قاله لشكر وعصيد اللهم احفظ بلادنا وملكنا من كل سوء

  • ali
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:32

    الى السيد رقم 29 يا اخي القران كتاب الله تعالى وكلام الله تعالى دستور الاسلام والمسلمين وهو صالح مند ان نزل على سيد البشرية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ومن غير القبول ان نربط موضوعا باخر .فال تعالى ولاتازر وازرة وزر اخرى .المرجو من كل شخص غير عارف باصول الدين ان يتجنب الحديث فيه حتى لا تكتب له السيئة وهو لايشعر بها .

  • unihicham
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:37

    c'est ce qu'on appelle l'equilibre , c'est un verdict sage , et d'ailleurs le cheikh a du insulter des gens c'est pourquoi il a ete jugé fautif ,

  • عابر سبيل
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:45

    لقد كانت الهيئة القضائية متساهلة مع هذا الارهابي برغم ادانته الرمزية.
    الذي قام به هذا الشخص وقد شهدت اشطرته وتصريحاته واليوتوب شاهد عليه يدخل في خانة التحريض على القتل والارهاب بالنظر الى خصوصية المجتمع المغربي واسطر بخط احمر على خصوصية المجتمع و التاريخ حافل باحداث القتل وسفك الدماء التي يكون فيها الدافع الى الاجرام هو مثل ماقام به ابو الاجرام وامثاله ولنا في الشقيقة تونس ومصر عبرة ان كنتم تعتربون.
    ولو وقع هذا في مجتمع اروبي او امريكي لحكم باقصى العقوبات لما يشكله من خطر على السلموالسلامة الجسدية للمواطنين كيف ما كانت عتقداتهم وقناعاتهم

  • مواطن غيور
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:53

    باسم الرحمان اقول الحق ولاشيء غيره اخوتي واخواتي الحكم باطل في حق الشيخ وهو حامل لكتاب الله ودفاعي هنا عن ما هو مقدس ومنزه كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم بالنسبة لتحريم التعدد فهذا محسوم امره والخوض فيه وسوسة شيطان والسياسة اذكى وامكر ان تخوض مع الخائضين وهذا مسلم به اما خلفية الارث وما نحوه فهو لاصحاب الاختصاص وان ياتوننا ببينة ربما اغفلنا احد الحقوق او الواجبات الشرعية وهذا من اختصاص ولي امرنا صاحب الجلالة نصره الله فلمن انتصرت يا سيدي القاضي بحكمك على الشيخ

  • بو إيمان
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:06

    اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا و لا بما فعل السفهاء منا. آميييييييييييييييييين

  • abdou/canada
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:17

    رد على 84
    بأوربا البغاء عندهم حلال فلمادا سنقدف الباغيات بالبغاء . نحن بالمغرب وفي دولة مسلمة وإن لم يعجبك الحال إرحل عند الأوربيين وعش وسط حتى تعلم من هم وتعرفهم على حقيقتهم .

  • amar
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:18

    الى المعلق رقم 59:السلام على من اتبع الهدى ومسك لسانه عن السب والغوى يبدو لي من خلال تعلقك بحزبك الحداثي التقدمي الديوقراطي ومن خلا ل تعليقك انك منعدم الاخلاق سليط اللسان تهاجم كالثور على شيخ عالم حافظ لكتاب الله ذنبه الوحيد هو دفاعه وغيرته عن شرع الله المحكم وتتبجج باذناب العمانيين قد يبدو يسيرا ان تعيش في قمقم انانيتك اللامتناهية لكن اعلم ان من العسير ان تسعد بذلك ان كنت ا نسانا حقا لان الانسان باخلاقه

  • Bashar ibn keyboard
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:25

    أبو عقل يسعى لأسعاد البشرية بعقله, وأبو النعيم بالغباوة ينعم !
    كل هده الكتيبة المدججة بالكراهية لمساندة فقيه نصف أمّي, أُشفق على الوطن من وقع جهلكم القاتل

  • مسلمة وأفتخر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:27

    اللهم انصر الشيخ أبا النعيم على كل ظالم على كل من تطاول على أحكام الشرعية الاسلامية على كل من يحتقر الاسلام والمسلمين الشيخ معه حق والله سوف ينصره بإذن الله لأن العلمانيين في بلادنا تجاوزوا الحدود.

  • امحزون
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:35

    لسنا ضد محاكمة الشيخ ابوالنعيم و انظرنا محاكمة السيد لشكر الذى تطاول على شرع الله علما ان الارث نصوصها قطعية الدلالة ولا تحتمل التاويل والسيد لشكر رجل قانون ولهذه الاسباب فعدم محاكمة السيد لشكر ظلم ليس مثله ظلم

  • وزاني
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:02

    شهر موقوفة التنفيد هو عقاب المكفر بداعي حماية ثوابت الامة …بربكم كم من ملتح سيخرج غدا وبنفس المزاعم وتحت نفس الغطاء كلهم سيتقمصون الادوار ويزايدون دينيا وحينما ترد عليهم يلجاؤون الى المقدسات الدينية ويرمونك بشتى النعوت بدءا في التشكيك في اسلامك ….ليس دفاعا عن لشكر ولكن هنا منطق السياسة اكثر من الدين فلشكر يعرف ان ما قاله رسالة لا يمكن ان تمر ابدا وانما كانت للاستهلاك المناسبتي واخونا ابو النعيم دخل الغام السياسة ولا ندري هل يدري ام لا يدري …

  • salman
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:11

    بسم الله الرحمان الرحيم . ردا على 64 و76و77و91 اقول ايها العلمانيون من اين انتم هل انتم ابناء المسلمين ؟ ان قلتم نعم فكونوا مسلمين غير كافرين .وان قلتم لا ادن انتم ابناء اليهود واليهود كفار ادن انتم كافرين فلا مكان لكم في بلاد المسلمين لان المغرب بلد مسلم ان شاء الله وشعبه مسلم ويحبون الاسلام ويعملون بالاسلام ويريدن حكم الاسلام وانتم علمانيون وتكرهون الاسلام وتصفون احكام الشريعة بانها رجعية ومتطرفة

  • MOHA RAISS
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:41

    عندما احتلت طالبان وسيطرت على افغانستان اول ما قامت به تفجير ونسف ثمثال بودا لم يقم البوديين بعمل مماثل او انتقامي والا لقاموا بهدم الكعبة وسيكون الحق معهم الشيخ يريد ان يقتل وينعت المناضلين الميتين بالكفر الاسلام بعيد عن هده الاعمال التخريبة واصبح الناس يتبعون الشيخ ولا يتبعون كلام الله فا سلام الشيوخ فاشل وهش من كان يتبع ابن تيمية وابن عبد الوهاب فلا نلوم من يتبع ماركس وانجلز والارث في القران لن يغيره اي بشر ولن يدافع عنه اي شيخ لان الله يحفظ القران ثوبوا الى ربكم وارجعوا اليه وتخلوا عن دين الشيوخ والكفار الاحبار

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:43

    ظهر الحق وزهق الباطل…..غرامة مالية قدرها 500 درهما !…..الف مبروك على كل حال.

  • badida
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:01

    je vais parler autre chose a part le sujet de la condamnation d abi naim jusqu a quand les marocains vont croire en les promesses des politiciens. aucun d eux, sans exception ne travail pour le bien du peuple sinon ils veulent eulement réaliser la fortune aux depends des misérables, je n ai jamais choisi un parti dans les elections je n ai jamais perdu mon temps à élire ou a écouter les. ce monsonges qu ils disent aux pauvre car jusqu a nos jours je n ai vu quelqu un qui veut le bien à notre cher pays. ce que je demande c est de condamner tout responsable qui n assume pas ses promesses lors des élections et comme ca personne ne va tenter d entrer dans le jeu s il n est pas capable de rendre service . je hais tous les politiciens car ce sont tous des hypocrites et arrivistes et des vampires qui sucent le sang des pauvres . ce que je veux c est que les marocains arretent de voter pourque ces politiciens savent qu il doivent avoir honte de leur rendement des années passées

  • وديش عبداللطيف
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:53

    اللهم اني اشهدك واشهد جميع خلقك واشهد حملة عرشك ان لااله الا انت وحدك لاشريك لك وان محمد عبدك ورسولك.اللهم اني اشهدك ان مؤمرة تدور حول اءقصاء الاسلام من هذه البلاد وتهميش الدعاة واهل الحق.اللهم لاحيلة لنا اللهم انا قلوبنا تعتصر.اللهم توالا اءمرهم.اللهم انهم استهترو بكتابك ورسولك.اللهم خدهم اخد عزيز مقتدر….بالله عليكم لو كان ابوبكر او عمر بين اظهرنا من سيحاكم هل ابوالنعيم ام لشكر ام عصيد واحسرتاه .ادا اسندت الامور لغير اهلها فنتظر الساعة.اءبكي واءنا اءعبر عن راءي.جزاك الله خيرا ابوالنعيم.

  • عبدو التدﻻوي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 06:40

    ما أعجب له ليس اﻷفكار التي يطلقها لشكر أو عصيد أو الدغرني ومن نهج نهجهم ﻷن هؤﻻء. باعوا دينهم و وطنهم بحفنة من الدوﻻرات يتسلمونها سمينة كلما صعدوا من تصريحاتهم وبحسب درجة الفتنة التي يثيرونها بين الناس. فهذا يتقاضى من اﻷممية الاشتراكية وذانكين يتقاضيان من الصهيونية العالمية والقوة الامبريالية الاستعمارية التي ﻻتقوم إﻻ على سياسة فرق تسود. ولكن ما أعجب إﻻ لمن باع دينه ببﻻش وأصبح يصرح بأنه ملحد ويتنكر لدينه ودين آبائه وفضل أن يخرج من رحابة الإسﻻم ألذي يشعره بانتمائه لوطن من المحيط إلى المحيط ويدخل إلى ضيق القبلية التي تحاصره في كهوف الجبال. يا شباب المغرب ﻻ تسمعوا لمن يقبض على رؤوسكم كما لو كنتم رؤوس اغنام وتشبتوا بدينكم واعتصموا بحبل ربكم الذي لن يخذلكم.

  • إلى رقم 101 التدﻻوي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:17

    المغاربة اليوم أصبحوا أكثر فهما ووعيا مما كانوا عليه مثلا في العقود والقرون الماضية عندما كان مثل هؤلاء المشاييخ هم المسيطرين في المجتمع وحتى من خلال هده التعاليق يتضح أن الكثير من اصحابها غير متفقين مع هدا الشيخ التكفيري.
    المغرب اليوم والحمد لله أصبح يتوفر على علماء دينيين أكثر ثقافة وعلما في الدراسات الإسلامية وشرائعها ويفرقون بين ماهو ديني وماهو دنيوي باجتهاداتهم العلمية.

    الفقهاء التكفيريين اليوم لا تأثير لهم اكثر إلا على الأميين والبسطاء من الناس نظرا لأن الناس أصبحت أكثر وعيا مما كان عليهم أبائهم وأجدادهم.
    قد انقرض اليوم جمهور كبير وعريض لهؤلاء الفقهاء كما هو معروف مقارنة بالأمس البعيد؟ وحتى ما تبقي من دلك الجمهور اليوم فهو أيضا في طريقه إلى الإنقراض.
    الناس تعي جيدا اليوم كون هؤلاء المشاييخ هم من شوهوا صورة الإسلام السمح في العالم أجمع للأسف الشديد! بحيث أينما ذهبنا اليوم في كل دول أروبا أو سواء في القارة الأمريكية أو حتى في الصين واليابان وإفريقيا نجد أن صورة المسلمين عند كل هده الدول قد تضررت كثيرا بسبب المتطرفين والتكفيريين الذين شوهوا صورة ديننا الإسلامي السمح للأسف الشديد!!!

  • يكفرون ؟
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:07

    الحكم عليه بشهرواحد موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 500 درهما، هذه الأحكام الهزيلة تشجع هولاء الظلاميين للإعتداء على حرية الناس بل وتكفيرهم متحدين بذلك حرية العقيدة للأفراد لم يقف الأمر عند هذا الحد بل هناك من السلفيين من يضرب الأرض بعصاه بكيفية جنونية و يحرض على القتل نهارا جهارا بلا رادع.

  • hamza
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:09

    ادا قام احد في اروبا او امريكا باءهانة الاءسلام فالجالية الاءسلامية تقوم بالتظاهر مصحوبة بالاءمن والاءحزاب السياسية وما بالك في الدوال الاسلامية ويجب اصلاح وزارت الاءوقاف ما نعرف عنها الا توقيف خيار الناس من الفقهاء

  • kagh ali
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:08

    مادام البعض لا يعترفون ان الدين انما هو دين يسر وليس دين عسر فالمغرب لن يكتب له التقدوم بل كلما اراد التقدوم خطوة يتدحرج خطوتان لان الدين ليس للاشهار بل هو للروح و الانسان يمكنه ان يصلي دون ان يراه احد فاهو يصلي لربه ليس للناس…اما ان تصلي و تواجهك حقائق متشردات بسبب ظلم المجتمع لهن الانهن لم يتركن في المنزل الذي ترك ابهن من يئيد هذا ولايسعى لاخذ بيد المكلومات لا اسلام له

  • ابو عبد الرحمان
    الخميس 20 فبراير 2014 - 22:31

    السلام عليكم ورحمة الله
    في الحقبقة كل من يقول الحق يعتبر مجرم
    فالرجل لم يخطا بل يجب ان نحكم شرع الله وهدا هو الصواب

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين