رًايتس وُوتش: إسبانيا تطردُ مهاجرين صوب المغرب خارج كلِّ القوانين

رًايتس وُوتش: إسبانيا تطردُ مهاجرين صوب المغرب خارج كلِّ القوانين
الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:15

رحابةُ صدرٍ كبيرة تلزمُ المغرب، هذه الأيام لسماع كل الانتقادات التِي توجهها منظمات حقوقيَّة إلى تعامله مع مهاجرِي جنوب الصحراء، فرغم إطلاقه سياسة للهجرة، وشروعه في توزيع بطائق الإقامة، على مهاجرين أقامُوا لسنواتٍ بشكلٍ غير نظامِي على ترابه، إلَّا أنَّ منظمة “هيومان رايتس ووتش” طالبته، إلى جانب إسبانيا بوضع مساطر كفيلة بحماية حقوق المهاجرين وتجنب الطرد عند الحدود.

هيومان رايتس ووتش قالتْ من بروكسيل، إنَّ إسبانيا تنوِي خلال اجتماع مرتقب مع المغرب، ممارسة ضغوطٍ لأجل إقرار إجراء يتيح الطرد الفوري للمهاجرين السريين من مدينتي سبتة ومليليَّة الواقعتين تحت النفوذ الإسبانِي، وهو ما رفضته الباحثة في شؤون أوربا الغربيَّة بالمنظمَة الحقوقية، جوديث سانديرلاند، موضحةً أَنَّ طرد أشخاصٍ خارج الحدود، بدون سلك المساطر ذات الصلة، ولا البحث عن الحماية، ينتهكُ القوانين الإسبانيَّة، والأوربيَّة والدوليَّة، نظرًا لإقبال المهاجرين عند طردهم صوب المغرب على فصول أخرى من التعنيف، على يد قوات الأمن المغربية.

المنظمَة غير الحكوميَّة، أردفتْ أنَّها تمكنت بمعيَّة منظمات أخرى ومعهد إسباني مستقل من استقاء معلومات تفيدُ بأنَّ إسبانيا أقدمت بالفعل على طرد إجباري للمهاجرين من سبتة ومليلية صوب المغرب، ذاكرة أنَّ مهاجرين من جنوب الصحراء أدلوا بشهادات قالُوا عبرها إنَّ الحرس المدني الإسباني الذِي يؤمن الحدود، سلمَ للأمن المغربِي مهاجرين تسللوا إلى المدينتين، دون اتباع أيَّة مسطرة. حتى وإنْ كان القانون الإسباني يمنعُ خطوةً مماثلة، ويمتعُ المهاجر السري، في حالة الطرد، بالحق في مستشار قضائِي، ومترجم.

وإنْ كانت إسبانيا قدْ أبدت، في الآونة الأخيرة، توجهًا نحو معالجة طرد المهاجرين غير النظاميين صوب المغرب، من خلاله تأطيره باتفاق معلن مع المغرب، فإنَّ المغرب سيصبحُ ملزمًا في المستقبل بإعادة إدخال المهاجرين إلى ترابه، رغم تسللهم منه، وذلكَ بعد توقيع اتفاقية ثنائية لإعادة التسليم في 1992، لمْ تكتسب فعالية سوى في 2012.

أبعد من ذلك، كان وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديز دياز، قدْ أبدى أمله في تعديل القانون الوطني حول الهجرة من أجل السماح بطرد المهاجرين صوب المغرب من المدينتين المحتلتين، قائلًا إنَّ بالإمكان اعتبار المهاجرين المتسللين على المدينتين خارج التراب الإسباني، ما لم يتجاوزُوا خط الشرطة. فيما طالبت هيومان رايتس ووتش بتحقيق معمق في طرد المهاجرين الذِين يتعرضُون لمعاملة قاسية في الجانبين، على حد تعبير “هيومان رايتس وواتش”.

‫تعليقات الزوار

19
  • Boujlal
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:43

    دخلوا سريين، يُخْرِجونهم سريين، أين المشكل؟ هل المغرب و إسبانيا يتحملون مشاكل دول أخرى، ومن يدعي غير ذالك بحقوق الإنسان يفتح لهم داره، و السلام

  • marocain sans clavier arab
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:44

    human rights watch est aveugle en algerie et dans les cons de de tindouf et elle a des microscope electronique lorsqu'il s'agit du maroc d'ailleur cette organisation nous rappel que les immerges clandestin subissent un traitement violent de la part de la police marocaine est ce qu'ils ont des preuves sur _ça ou bien juste un pré- jugement collé au maroc qui pour les occidentaux porte l’étiquettes d'un pays de tiers s s monde alors forcement il manipulera les clandestin violemment ou bien ce sont les mensonges des immigres ou bien les mensonges de khadija riadi et les si le maroc suit les critiques de ces organismes on va se retrouver un jour sans pays organisme de sont sort

  • Samiha
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:51

    نحن نقبل إعادة تهجير المهاجرين نحو باقي المدن المغربية لكن بشرط أن تعترف إسبانيا بمغربية سبتة ومليلية وتنسحب منها فورا.

  • خـــــــــالد
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:55

    ندعو كل المغاربة للدخول إلى سبتة ومليلية لتعرف هيومن رايتس وتش وكل من معها أن هذه المدينتين مغربيتين

  • publiez svp
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 15:37

    هذه المنظمات هي من تشجع الأفارقة للهجوم على بلدان الاخرين همهم الوصول لفرنسا وإيطاليا ودول سوق الأوربية للتسول هذا هو هدف الأفارقة يستغلون تشجيع هذه المنظمات المتاجرة بهم ليعيثوا فسادا ببلدان شعوب تعمل وتنتج عوض العمل لتنمية بلدانهم الغنية وتركها لفرنسا والشركات العالمية الكبيرة تنهبها وجعلت منها مقبرة لمواد سامة يهجمون على الاخرين ليفرضوا قانونهم المغرب وإسبانيا غير مسؤولة لتحمل كسل وأوساخ الأفارقة حتى لو وضعوا لهم 10000سور سيخترقونهم هدفهم أخذ الصدقات بالأورو ولجوديث سانديرلاند، ما عليك إلا تلقين الأفارقة العمل لتنمية بلدانهم والبقاء بها بكرامة اما الهجوم على شعوب الاخرىن وتفرضونهم عليها افغير مقبول الاسبان يعانون ازمة وازداد الفقر بينهم وكذلك المغاربة ليس لديهم امكانية للانفاق على الافارقة وتحمل اتكاليتهم خذيهم كلهم واريحنا من هذا الاشكال

  • السنوسي
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 16:26

    مخططات عربية خليجية للمدى البعيد لتعمير أروبا بالافارقة ومافيات الهجرة السرية عن طريق المغرب لان السؤال لماذا المغرب يدع هؤلاء فوق ترابه ويتساهل بدخولهم لكي يعمر بهم سبتة ومليلية ؟و أوروبا الشيء الذي لا تفعله اي دولة في العالم باللطف مع المهاجرين السريين ….

  • pourرًايتس وُوتش
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 17:21

    ما لا أفهمه كل هذا الإهتمام بأفارقة جنوب الصحراء ليس المغرب والإسبان من دعاهم لبلدانهم ليطالبوا بإيوائهم وإطعامهم وتقبل همجيتهم وكثرة أطفالهم الغير الشرعيين وأمراضهم وعنفهم وا مشكلة كبيرة هذه هل من حقهم الهجوم على بلدان الغير ويطالبونهم بتحملهم هم يهجمون على رجال الأمن المغاربة وسبق وقتلوا أحدهم أليست هذه جريمة كفى من الدفاع عنهم وأعيدوهم لبلدانهم يحتلون غابات بالمغرب سيحرقونهاا إغتصبوا سيدة مغربية فلتعدهم إسبانيا لبلدانهم لسنا مزبلة الأفارقة وليطرد هم المغرب من غاباته وأفهموهم أن للبلدان سيادة يجب أن تحترم وليعيشوا بأوطانهم ويطوروها كما فعل الأوربيون والأسيويون أأليست لديهم عقول

  • majus
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 17:22

    seuls les pays pauvres et engloutis dans des problemes insolubles font attention ce que narre une telle association !!je epnse qu mon pays fait le maximum pour etre conforme au droit internationnale.n imorte ql pays europeen n appreterai la moindre attention a ce rapporte cette association bidon !!mais que voulez vous quand on est faible on fait le dos rond !!

  • kamal
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 17:35

    حتى إسرائيل رحلت و أوقفت يهود أفارقة بعد قرار
    ترحيل كل يهود إلى فلسطين محتلة لأنهم تكاليين عقليتهم متخلفة و زيد و زيد
    ولاكن لدي يحيرني لمدا المغرب يستقبل كل يوم آلاف منهم
    هل ليست لديه إمكانيات لترحيلهم أو لغرض آخر
    بلدكم في خطر يا مغاربة و ملك ومن معه هم مسؤولون عن تعامي
    عن أعداد متزايدة منهم و أكتر من هدا منحهم إقامة
    أنا لست ضد هجرة لان ضد إغراق بلد بجنس آخ

  • لزعر
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 17:39

    هذه المنضمات لا تعرف الكلام إلا عن الدول العربية أما أوروبا و أمريكا فلا يهمهم كلام هذه المنضمات التي تسعى إلى إتلاف هوية الدول العربية بهجرة الأفارقة و غيرهم من الدول التي تهجر مواطنيها، فانظروا حدود الولايات المتحدة الأمريكية ماذا يفعلون بالمهاجرين الذين يأتون من أمريكا اللاتينية بالرصاص و حواجز بالكهرباء و لم تتكلم أي منضمة من منضمات الدفاع على حقوق الإنسان و انظروا ما يقع في سوريا من تقتيل و تهجير و لا أحد يتكلم عن هذه المجازر. فالمهاجرين سوف يكثرون يوما ما و سوف يبدأون بطلب حقوقهم بالدول المستقبلة و سوف تختلط الأوراق بهذه الدول.

  • - أحمد -
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 19:29

    – مالدي أخرس هيومان ريت ووتش عن المجازر الحقوقية في الجزائر من تيندوف الى غرداية مرورا بالقبايل وغيرها ، أهو الغاز أم البترول ؟
    – لمادا هدا التلعثم والنفاق ؟ ادا كانت اسبانيا ترحل المهاجرين في ظروف قانونية فهدا يستوجب ادانتها صراحة ، أم أن هده المنظمة الفاسدة تحاسب المغرب على خروقات ارتكبتها اسبانيا ؟
    غريب أمر الحول الدي يصيب منظمات كهاته

  • Hoummani 4. uS
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 19:34

    حتى الان لا اعرف لماذا لم نحرر مدن سبتة ومليلية من الاستعمار الإسباني ؟؟؟؟
    بإمكاننا نحن شباب اليوم المتقدم تكنولوجيا ان نضع حدا لهذه المهزلة ونرجع ارض المدينتين من أيدي المستعمرين كما فعل أجدادنا
    بذكائهم وتحمسهم مع المستعمر الفرنسي وكذلك الإسباني سابقا اذا كانت الحكومة غير قادرة على ذلك فنحن مستعدين لفداء الوطن وتحريره من الاستعمار. Once and 4 all

  • jeremy
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 19:44

    il faut expulser ces immigrants vers israel car le fondateur de Human watch right est un israelien

  • مسلم
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:25

    ما تقول المنظمات الحقوقية في الحكم بالاعدام في حق المسلمين في مصر والغريب في الامر ولا احد حرك ساكنا الغرب يريد لنا الضمار فاحذروا يا عرب مصداقا لقوله تعالى لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • محمد ب.
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:31

    مفهوم حقوق الإنسان أصبح غير ذي معنى. الغرب يزن بمكيالين: عندما يتعلق الأمر بشؤونه الداخلية و يقوم، على سبيل المثال، بقمع متظاهرين أو مهاجرين سريين فإنه يعتبر ذلك شغبا لكن عندما يقع نفس الشئ في دول أخرى و ضمنها المغرب يعتبره خرقا لحقوق الإنسان. و للأسف هذه المعضلة توجد أيضا في الجزائر التي لها بوصلتها الخاصة تديرها في أي اتجاه تريده خاصة عندما يتعلق الأمر بعلاقتها مع المغرب.

  • mansor
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:35

    ces africain ou violer une femme marocaine apres ca il nya pas dde tolerence avec eux il faut les chasser tous de cette terre point final c'est pas la rpemiere fois qui causent des probleme au maroc sida rogue , arme a feu,y le viole c'etait la goute qui ……..

  • jihane
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:37

    Le Maroc donne une carte à l'Occident et à tous les ennemis du Maroc compris l'Algérie d'avoir une carte de pression contre le Maroc et la sécurité des Marocains et en jeux les Africains ont comit plusieurs crime au Maroc trafic de drogue ,la police marocaine a arrêté un Africain qui voulait entrer14 kilos gramme de cocaïne au Maroc,un autre qui avez entrée avec lui une arme à feu et puis beaucoup de cas de falsification des documents Maroc document le séjour le plus grave c'est qu'ils ont falsifier la monnaie le plus grand encore c'est la sécurité direct des Marocain car le Maroc a enregistré beaucoup des crime de vol et de viol contre les Marocains même il y avait des prostituées africaines au Maroc qui ont reansmit le sida attention les Marocains l'émigration doit-être sélective

  • Largi
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 22:17

    غير البارح رحلوا السوريين وطردوهم مساكن من المغرب وهما عارفين ظروفهم كيدايرة ،،وها اليوم شبابنا كايطردوهم حتى هوما ،،،،

  • mohammed elaiouni
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 22:27

    لماذا لا تتكفل بهم منظمة "هيومان رايتس ووتش" ….
    ولا غي البلابلا فتيساع….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة