حكومة بنكيران تزيد في أجور 150 ألف موظف عمومي وجماعي

حكومة بنكيران تزيد في أجور 150 ألف موظف عمومي وجماعي
الخميس 1 ماي 2014 - 10:20

اغتنمت الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران حلول عيد الشغل هذه السنة لتهل “البشائر” على الطبقة العاملة بالمغرب، خاصة موظفي القطاع العمومي، وتحديدا منهم زهاء 73 ألف موظف بالإدارات العمومية، وكذا ما يقارب هذا العدد بالجماعات الترابية، ستشملهم مراجعة الأجور الدنيا في الوظيفة العمومية.

كان هذا ما أعلنه بمناسبة عيد الشغل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع الذي أكد أن “هذه المراجعة ستتم على أساس أن لا يقل الأجر الصافي الشهري عن 3000 درهم ، وذلك ابتداء من فاتح يوليوز 2014.

ولتعزيز مكتسبات الموظفين المادية والمهنية، أبرز مبديع أنه في إطار جولة أبريل للحوار الاجتماعي لهذه السنة تم اتخاذ جملة من التدابير، أهمها تنظيم الأعمال الاجتماعية للإدارات العمومية في إطار منظومة جديدة تمكن الإدارات من إسداء خدمات اجتماعية من نقل وترفيه وسكن وقروض لموظفيها وذوي حقوقهم”.

ولا تتوقف وعود حكومة بنكيران عند هذا الحد، بل إن الحكومة تعد أيضا بمراجعة المنظومة القانونية المتعلقة بحوادث الشغل، والأمراض المهنية، وطب الشغل، والوقاية من الأخطار المهنية، ومعاش الزمانة، كما ستعد منظومة منسجمة حول الصحة والسلامة المهنية وطب الشغل والوقاية من الأخطار المهنية.

ولم يفت المسؤول الحكومي التأكيد على أن وزارته منكبة على إعداد جملة من الأوراش الإصلاحية الهامة، وفي مقدمتها ورش المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية الذي يضع تثمين الموارد البشرية وتحفيزها على أسس ومعايير شفافة ومنصفة في قلب هذه المراجعة المتوخاة”.

وبالنسبة لمبديع فإن الهدف من هذه التدابير وغيرها هو “التأسيس لوظيفة عمومية مهنية قادرة على الانخراط في مسار استكمال البناء المؤسساتي الديمقراطي للمغرب، وعلى تجاوز الإكراهات الناتجة عن الظرفية الاقتصادية والمالية وكسب تحدياتها” وفق تعبيره.

وجدير بالذكر أن الحكومة قررت، يوم أمس، بعد دراسة مختلف مطالب المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، الرفع من الأجور الدنيا في الوظيفة العمومية إلى 3000 درهم ابتداء من فاتح يوليوز 2014.

وقررت الحكومة أيضا الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص بنسبة 10 بالمائة، موزعة على سنتين، 5 بالمائة ابتداء من فاتح يوليوز 2014، و5 بالمائة ابتداء من فاتح يوليوز 2015. كما قررت الحكومة القيام بدراسة من أجل توسيع التغطية الصحية لتشمل والدي المؤمنين.

‫تعليقات الزوار

147
  • ايمن
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:28

    إجراءات جيدة لصالح المواطن المغربي
    و وفق الله هذه الحكومة المواطنة

  • ام ريم
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:34

    مبادرة طيبة خاصة في ظل ارتفاع الاسعار ولهيبها و في مجتمع يعرف فوارق طبقية صارخة وهشاشة الغالبية العظمى لهذا الشعب،نرجو الثبات على هذا المكسب وألا يعطى باليمين ويؤخذ أضعافه بالشمال كما حدث لست مئة درهم التى زيدت في اجورنا ولازلنا ندفع ويلاتها بالزيادات اليومية والله المستعان

  • lhousine
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:35

    يجب تحديث لجان لمراقبة اجور العاملين في القطاع الخاص اغلبهم لا يتعدى الف درهم .وماذا عن ايمة المساجد اليسوا من الموظفين اغلبهم لا يتعدى 2000 dh

  • السلاوي
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:36

    ربما كانت هذه الزيادة ستكون ذات فائدة قبل سنتين لكن في ظل الغلاء و صعوبة العيش التي تعيشها الطبقة العاملة أقول أن هذه الخطوة جاءت جد متأخرة و لا تتناسب و الوضعية الراهنة و لن يكون لها أي تأثير في تحسين ظروف عيش المواطن البسيط.

  • Hammad
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:37

    رفعت الاجور لفئة دون اخرى .عموم الشعب يؤدي الفاتورة
    هنيئا للمحضوضين وصبرا جميلا للفقراء

  • حميد شحلال
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:38

    شكرا لراسم الكركاتير الذي لخص حقيقة أغلب الموظفين في بلدنا العزيز؟؟؟؟؟

  • كازاوي
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:39

    انا مهاجر بالمانيا ومتتبع للحيات السياسية بالمغرب لايسعني الا ان اقول ان هذه اول حكومة منذ مدة طويلة تعمل بجد وصدق من اجل اصلاح كل ما افسدته الحكومات السابقة وخصوصا في عهد حزب الاستقلال وما افسدته عائلة الفاسي.
    رغم محاولات لمشوشرين واعداء الاصلاح الا ان هذه الحكومة ماضية ان شاء الله في طريق الاصلاح الذي لازال طويلا,ولكن بمساعدة الجميع سوف يكون المغرب احسن حالا ان شاء الله.

  • uceef
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:40

    صراحة قبل الانتخابات الجزئية الأخيرة لم يكن لدي أدنى شك أن الشعب سيتمسك بالحزب النزيه الذي لا يسمح لنفسه بلمس مال الشعب و يفعل ما بوسعه ليصلح ما أفسده الآخرون.

    ولكن يا للأسف, اختار حوالي 70 بالمئة ألا يتصدقوا ببضع دقائق من وقتهم في التصويت بينما اختار اغلب الباقين ان يبيع صوته, ونفسه معه, لمن يدفع الثمن.

    أقول للذين لا يذهبون للتصويت أنتم السبب إذا نجح أحد المفسدين في الوصول إلى الحكم 'و لا أظنكم ستسرون بذلك' ولكن تحملوا مسؤوليتكم حينئذ.

  • SOGUIAR
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:40

    ما راي حكومة بنكيران في المتقاعدين,ام انهم اصبحوا من اوباش هذه الامة يجب التخلص منهم باية صفة,وعدالة بين المواطنين هذه,

  • بوهﻻل
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:40

    Chapeau pour benkiran b ravo المؤمن ادا عاهد اوفى. مادا بناا لو كملت حسانتك وشفت مع المعطلين

  • fdouli
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:42

    يوم 1 من 365 يوم عيد شغل و الباقي من الأيام اعياد بطالة مع سبق الإسرار و الترصد

  • أبوعبدالله
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:42

    عن أي زيادة تتكلمون؟؟؟؟ أهذه الزيادة الزهيدة مقابل ارتفاع أسعار كل شيء: مواد غذائية، وقود، كراء…

  • abou ben
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:43

    شحال خدات من المواطنين هذه السنتين ونصف بعملية حسابية بسيطة المواطن الفقير زادت عليه على الأقل 400درهم في الشهر هذا الفقير فقط وما حدك تتصنف المواطنين والمبلغ يزيد حتى توصل الأغنياء طبعا هدوك مرفوع عليهم القلم

    اليوم بن نكران يرمي الفتات للموظفين والخواص من لحتهم لقم لهم ومع ذلك من الآن فصاعدا غانبقاو نسمعو زدناكم ودرنالكم وفعلنا لكم أي وزير تكلم غادي يفرع لينا راسنا وهما جمعو حب وتبن ورماو ليك الفتات من رزقنا لي داو لينا
    وما تنساوش والله حتى هذ لي سماوها هما زيادة غادي نأديو كثر منها فالزيادات الجاية خصوصا الكهرباء ونظام التقاعد ورفع الدعم لمواد استهلاكية أخرى والله بن نكران لا تصرطات ليه هذ 2ريال لي ردو لينا من فلوسنا لي خذاو لينا من قبل

  • jennat
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:43

    et les retraités dans tout cela ? ils resteront toujours dans le puit depui x temps

  • عبد الله
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:44

    وابنكيران وقالك الشعب سير الله يرضي عليك

  • citoyen
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:45

    "كان هذا ما أعلنه بمناسبة عيد الشغل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع الذي أكد أن "هذه المراجعة ستتم على أساس أن لا يقل الأجر الصافي الشهري عن 3000 درهم ، وذلك ابتداء من فاتح يوليوز 2014."
    على من تضحكون و بمن تستهزؤون هذا ليس بغريب على تخصصو في الديماغوجية لبيع الوهم للناس. انها زيادة بحوالي 100 درهم أتسبة لا تتعدى 5 في المئة لكن ماذا عن الزيادات في الأسعار التي تفوق هذه النسبة في جميع المجالات. والباقي سيأتي مع الاعلان عن تدمير وسحق من ينتظرون تقاعدهم.

  • عبدالاله صريح
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:45

    دبا غير بالعقل او بالمنطق دبا هدو راه عندهم وطيفة سوى ب2500درهم او ب3000درهم ولكن لمعندوش حتى مدخول قار او حرفي او صانع تقليدي او طالب معشو بصفة عامة الى مخدمش راه مياكلش هو او اسرة باكملها زيادة اه بغينها ليهم ولكن راه هناك طبقة اخرى تعيش الامرين مر المعيشة الباهضة الثمن وقلت الدخل اين يدهب هد المواطن الفقير والحكومة تتزيد غير لعندو متل هد الموطفين تتلقاهم اصحاب مشاريع او مداخيل اخرى غير معولين على اجرتهم الشهرية وفالمقابل لايؤدون واجبهم الوطيفة فاغلب الاوقات تجدهم على المقاهي او عند مالين المحلبات تشربو الريب او المواطين تتسنى فيهم باش اعطيه ورقة …..المهم انا يوم عن يوم اتاكد ان الحكومة ترضخ لضغوطات لان لعندو طهر متتضربش على كرشو

  • احمد بتسمومت
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:45

    لاعزاء لك ايتها المعارضة الفاشلة ، اعتقد انك ميتة لامحالة والى الابد

  • موظف جماعي
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:47

    حينما سمعت الخبر لوهلة الأولى ببنده العريض، ظننت أنه فعلا خبر زيادة، غير انه في باطنه خبر صدقة وضحك على الذقون، لأني عنما حسبت مبلغ الزيادة لدى شرحة كبيرة من موظفي الجماعات وجدتها 100 درهم لا غير، بالله عليك، أتعتبر هذه الفاجعة زيادة؟ فعلا صدقت في حق هذه الحكومةقولة: اذا لم تستحيي فاصنع ما شئت.

  • khalid lmaghribi
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:48

    حكومة بنكيران تقوم بواجبها على احسن وجه رغم التشويش ومحاولة العرقلة واتخدت قرارات جريئة وغامرت بشعبية احزابها بكل شجاعة ونكران الدات وحب الوطن.اما الدين يسمون انفسهم وينتقدون خطوات وقرارات الحكومة فهم شكلوا اﻻغلبية باﻻمس القريب مادا فعلوا ؟؟؟؟ المغاربة ليسوا اغبياء وفق الله الحكومة وعاش الملك.

  • عابر سبيل
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:48

    حزب العدالة و التنمية جاء في ضرفية صعبة لا يحسد عليها الكل يحمل مكبرة بيده و يرى كل كبيرة و صغيرة و يريد التغيير في ضرف وجيز الاحزاب الفارطة خربت نهبت و افسدت و الان هي في وضعية المتفرج الدي يضع رجل فوق رجل و يتفرج على غريمهم االدي هو الحكومة الحالية التي غرقت في بحر تعالت امواجه و اصبح من الصعب جدا الوصول الى البر الدي يتطلب قوة نفس كبيرة و قوة خيالية .
    فما أسهل أن يقوم الواحد منا بهدم منزل في ساعات قليلة وهوالذي استغرق بناؤه سنين، فالتخريب سهل وسهل جداً ولامشاق أو معاناة يواجهها من يقوم به أما البناء فهو شاق ويحتاج إلى الجهد والمال من أجل أن يرى النور.

  • لابد من رفع أجور الجميع
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:51

    الفرق يتقلص أكثر فأكثر بين " الشاوش" (سلم 5) الذي ينال أجرا قدره 3000 درهم و المتصرف من الدرجة الثانية (سلم 11) الذي أجره 7500 درهم فقط…

    مبادرة حسنة إزاء السلم 5 ( علما ان الاجر الادنى في قانون الشغل هو 2000 درهم) و لكن لابد من رفع أجور المتصرفين الذين ينالون العبء الاكبر في العمل و المهمات لأنها هزيلة جدا و لم تعد تسمن أو تغني من جوع !

  • أنا
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:52

    الحكومة ماضية في طريقها نحو الإصلاح بالتوفيق لكم .أين المشوشون ليعلقوا بأن النسبة ضعيفة .فليكونوا منصفين ولا يغمضوا أعينهم عن:
    1-الزيادة في المنحة.
    2-الزيادة في المعاشات.
    3-الزيادة في الحد الأدنى للأجور.
    4-الزيادة في رواتب القضاة.
    5-الزيادة في الوظيف العمومية.
    6-تطبيق نظام الرميد.
    7-البنوك الإسلامية.
    وغيرها كثير…….وهم عنه لايبصرون ولايهللون إلا بزيادة سنتيمات في المحروقات. وبه تم الإعلام والسلام.

  • ahmedkech
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:52

    شكر خاص للسيد بنكيران,الله يعطيك الصحة والعافية ;فرحتي اغلبية الشعب المغربي الدي يعيش في الحضيض فصراحة صدمتني هده الزيادة كتيرا ولم اكن متوقعها,كنت اتوقع ان الحكومة لن تفعل اي شيئ الى نهاية عهدتها,ولكن هنيئا لك سيدي بنكيران وكدلك كل الشكر لوزير الشغل فال السعد على الحكومة هاداك السيد عبد السلام زين ومؤدب والله انه من اعظم الاشخاص الذي رئيتهم في حياتي,انسان متواضع ومعقول صراحة كن كانو عندنا غير عشرة من داك الشخص في الحكومة كن فين وصلنا,الله يرحم ليكم الوالدين حيت فرحتو الطبقة الشغيلة لي كيكملو الشهر غير بستة او ستين كشيفة,واتمنى المزيد من العطاء وخصوصا صندوق التقاعد وكدلك مشكل الزيادة في عدد الشرطة لاعطاء فرص شغل للشباب,ولكن نحمد الله على هده الزيادة ونطمح ان شاء الله للمزيد,او دابا اسي بنكيران غادي تسكتليا شباط,او حنا المغاربة كلنا معك,فعاش الشعب المغربي وملكه وحكومته والله ولي التوفيق,واختم بالصلاة والسلام لى المصطفي الحبيب.

  • hicham
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:54

    بنكيران راجل أوتاع الكلمه. المشكل هو كينين بعض الناس الله يهديهم مبغاوش البلاد أدزيد القدام . الله إعاونك سي بنكيران ( الرجولة )

  • ابو هاجرطاطا
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:00

    اما ان الاوان ان تفكر الحكومة ايضا في باقي الموظفين و تزيد من اجورهم التي بقيت جامدة منذمدة طويلة خصوصا امام الزيادات التي تعرفها الاسعار و المحروقات

  • leenah
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:01

    اتمنى ان نعطي الفرصة لحكومة بنكيران فأيديهم مازالت نظيفة ، أتمنى لهم التوفيق.

  • زيادة الرواتب في المغرب
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:02

    Vous avez obtenu 10 % d'augmentation sur votre salaire brut du salaire en un seul coup estimez vous très heureux d'avoir ce coup de pousse vous avez de la chance au Maroc d'avoir eu cette augmentation qui ce chiffre a 10 % en un seul coup. en France il y'a eu jamais ça ni de la part de l’état ni du patronat. les augmentations ne sont jamais dépassé 2.5% annuelle pour le travail du secteur privé. le secteur ou on travail et ou en se fatigue le plus (yahasra) ça vous donnera
    une idée comment l’ouvrier français ou autres sont
    exploiter au maximum par le patronat Français
    on faisaient de l'ouvrier ce qu'il voulait ! c'est pour cela quand je vous vois pleurer sur les augmentions au Maroc je me pose beaucoup de questions

  • ali
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:04

    النزهاء الديمقراطيين الشرفاءهذه مناسبة للتضامن مع العمال زادهم الدول الأوربية نقصاتلهم المشغل في إسبانيا يتعامل العامل وأنا مهاجر لديه كعبد إحمدوا الله والله حار معاكم بنكيران إذا صلئ فهو إرهابي وإذا لم يصلي فهو كافر

  • bostonian
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:04

    سير ا بن كيران الله يرضى عليك, و كثر من قرانك, امين

  • عبد الله
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:09

    عجب عجب عجب . ان امر هذه الحكومة مع هؤلاء و اولئك كمثل طفل ماتت امه و تزوج والده امراة اخرى فكانت كاي زوجة اب قبل ان تلد تعامله معاملة حسنة لكن مع تتالي الولادات تغير الوضع بشكل صارخ . و قد كانت تعد للجميع
    عشاء من ( المحمصة ) و كانت طبعا لا تعطي ربيبها منها الا في اخر الترتيب .و قد لاحظ انها تعطيه دائما نفس الشيء و ذات مرة قرر الطفل ان يقدم لها اناءه هو الاول فكانت النتيجة نفسها اي ما تعطيه كل مرة فاخذ ( زلافته ) و قال متحسرا ( حرنا معاك أ لمحمصة سبقنا طلع لينا الماء توخرنا طلع لينا الماء )

  • نادين
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:11

    22 –
    نعم أجور المتصرفين لا تناسب معيشة أطر عليا في الحقيقة

  • ahlam
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:11

    نشكر جزيل الشكر السيد بنكيران فرغم الحصار ورغم المناورات عليه من طرف ناس هوما عمرهم مخدموا بلاد فيهم غير الهدرة. ولكت بغيت نسول شنو مصير اموظفين المؤقتين واش مغاديش تجي شي قرار باش حتي هوما ارتاحو من الخوف من مغادرة العمل بعد عدة سنين حقوق معضومة نتمني نسمعوا شي خبر افرح

  • ahmed er-rifi
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:14

    فيما يتعلق بتحديد اجور القطاع العام في3000 درهم مما يعني ان هؤلاء معضمهم لايتوفرون على باكالوريا وبالنسبة لي تقريب دخلهم من دخل دوي الشواهد لعليا غير معقول كيف يعقل واحد معندوش الباك يشد3000 وواحد باك+2 يشد3700 او 3900.وهادا هوا ما قلت في العنوان زيد الما زيد الدقيق.يجب ايضا زيادة اجور الموضفين الباقين وخاصة من سلم 10 وتحت.اولا الدين لا يصل دخلهم 3000 درهم موضفين لديهم اقدمية تفوق 20 سنة يعني عالاقل يكونو جامعين راهوم لان في وقتهم لم تكن متل هاته الاسعار.ولكن الان موضف دخله 3900 درهم في عصرنا هادا مادا ستفعل له ربما هناك من لم تكفيه حتى في مصروف التنقل.ولهادا اطالب السيد رئيس الحكومة باعادة المراجعة لكل موضفي القطاع العمومي وشكرااا

  • badre
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:15

    benkirane a gagné 7 milliards de dirhams de bénifices nettes juste après l'augmentation des prix du carburants SEUL, sans parler des autres augmentations, et pour se préparer aux prochaines élections il prend 2 milliard de dirhams de ces 7 milliards de bénifice et l'ajoute aux salaires des fonctionnaires et des employés, du foutage de gueule comme d''habitude, zid 100 dh f l'essence w zid 1 Dh le mouwadaf, lah yn3el li mayhcham, merci hespress

  • Samir casa
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:17

    الضربة القاضية،لم تجد النقابات ما تبيع، بعدما سد عليها الرجل العدو للصفقات ‏‎ ‎‏ ،المهم الرجل قادر و صادق في هذا الملف،ومن يسعى لبيع الأجراء للحكومة عليه تغيير الوجهة، فهناك المعطلين (باقة فيهم الكاملة).

  • ابو عثمان
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:18

    سيدي رئيس الحكومة
    -متى ستحسن اوضاع المتقاعدين ولارامل ؟
    هل هذه الفئة لم تقدم خدمات لبلدنا الحبي؟
    من عبّّد الطريق امام هذا الشباب النشيط في الشغل الأن في الوضيفة والشركات والمقاولات وحتى الجيش ولأمن؟
    قدموا تضحيات في الشغل ،وفي النقابات وفي الانتاج حتى وصل المغرب ولله الحمد الى هذا المستوى.واليوم اصبحوا في جبر كان؟
    -اصبروا يااخواني المتقاعدين ماعندكم ماتعملوا بالزيادة اغلبيتكم كتعانيوا من الامراض(السكر-الروماتيزم-القلب-والربو)احسن لكم الحمية
    شكراً لكل من تصفح تعليقي هذا.

  • Rachid
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:19

    كيف ستتم الزيادة في اجور القطاع الخاص بنسبة 5 بالمائة: هل ستخصم 5 % من الضريبة على الدخل، أم أن المشغل هو الذي سيتحمل هذه الزيادة؟
    المرجو جوابا ممن له ذراية بالموضوع
    و شكرا

  • بيضاوي
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:19

    إذا كانت الحكومة قد أقدمت على مبادرة حسبة بالنسبة لموظفي القطاع العام ,فإنها تخلت عن عمال القطاع الخاص لفائدة تجار اللحوم البشرية و أقصد هنا شركات الوساطة في العمل ,إذا يبلغ الراتب الشهري العامل 2000درهم . دون التعويض عن الساعات الاضافية , العطلة الستقنوية, الاقدمية, في المقابل أن الشركة الوسيطة تأخد أكتر من الراتب العامل, 2500 درهم و بالتالي فإن الراتب الحقيقي للعامل هو 4500درهم ,هل هذا حق يا أيها الناس , كسالى يتقاضون أكتر من المجتهدين . عار لقد عدنا إلا زمن الرق و الاستعباد TECTRAT ET MAPAOWER ET SOUKAINE ET …… DEGAGE جوعت الطبقة العاملة و نهبتم عرق جبينهم عار عليكم

  • Hakim
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:20

    اعيش في بريطانيا واشتغل في قطاع المعلوميات IT رغم صمود هذه البلاد في وجه الازمة بالمقارنة مع فرنسا واخواتها فانني لم ارى في 5 سنوات الاخيرة الا زيادة يائسة في دخلي الشهري – والزيادات في الاسعار (في كل شئ) نطحت السحاب. وبريطانيا بلد غني بالمقارنة مع دول جنوب اوربا بما فيها دوك اولاد ^&%% تاع فرنسا. ظروف المغرب صعبة ولا تلوموا PJD 100% فالسبب هو المخزن الذي يسير البلاد من وراء الا حزاب. ولا تنسوا ان الحكومة في المغرب مكونة من 3 احزاب والحقائب تاع الصح في يد مؤسسة المخزن – بن كيران غي ديكور – ولكنه انظف من سباط والاشقر و بن هيمة… صوتوا PJD او ارجعوا الى حكومة الفاسي +PAM لتزيدكم استغلالا… باراكا 50 تاع الذل.

  • سعيدة
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:22

    السلام عليكم بادء بدء اشكر رئيس الحكومة على الالتفاتة و التفكير بالموظفين الله يجازيه خيرا انما اين تلبية طلب المتقاعدين وما موقعهم من الاعراب هل ستنسوهم من هده الاستفادة او الله يرحمهم ودمتم في خدمة الصالح العام الله ينصر ملكنا الغالي وويحفظه لنا الله يطول لنا في عمره امين

  • retraité
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:23

    ما راي حكومة بنكيران في المتقاعدين,ام انهم اصبحوا من اوباش هذه الامة يجب التخلص منهم باية صفة,وعدالة بين المواطنين

  • ملاحظ
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:26

    1 الزيادة في المنحة # الزيادة في المعيشة والكراء. 2 الزيادة في المعاش # حتى فات الفوت وشحال كاع. 3الزيادة في اجور القضاة 10000dh#القياد 13000dh+السكن+السيارة. 4بطاقة رميد #شهر و شهرين حتى ادي مول الامانة امانتو 5 زيادة الوظيفة العمومية#المعيشة الوقود 6 البنوك السلامية#تحايل على اربا نفس الثمن 7 السميك#السميقل والانتخبات 100dh غتعمر القفة والله ياخد الحق ف الاولين والحاليين سياسة العرب نجاسة واضحة

  • pjdiste
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:28

    بن كيران داهية و محنك سياسي مبدع. يعرف اختيار الوقت المناسب لتسديد الضربات لخصومه و ما اكثرهم. على بن كيران المضي قدما دقة دقة ليحقق حزبه ما وعده به صاحب الدور القرانية.

  • Abd el hamid
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:28

    انا هادا فعﻻ يتلج الصدر وان هادا لخير دليل على ان المغاربة عندما اختارو هده الحكومة قد احسنوا الاختيار فهده الحكومة هي املهم المتبقي لاصلاح ما افسد الاخرون اللدين كان همهم الوحيد جمع الاموال و الهموز وتوضيف دوي القربى وقد انتقل
    في حكومتهم تمن الزيت من 8دراهم الى 16 دراهم وكنا نشتري الطماطم با 12درهم والبطاطا با 8 دراهم
    ان هده الحكومة تشتغل وتريد الاصلاح. يجب على الشعب دعمها ونتبت ان الشعب المغربي دائما اختياره صائب

  • Amadou Mamadou
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:33

    أسفق بحرارة لشيء لا يتناطح في شأنه عنزان إلا عنيد جاهل او جحود اعمى وهو ضم الوالدين للإستفادة من تغطية صحية ابنائهم وبناتهم! المغرب بكل اطيافه والوانه السياسية والإديولوجية هو الرابح الحقيقي من هكذا إلتفاتة!

  • ايوب
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:35

    أينك يا وزير من اتفاق 5 يوليوز؟

  • hadida said
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:38

    ارجوا من السيد بن كيران رئيس الحكومة ان ينظر الى شريحة كبيرة من الموظفبن القدماء والمشرفين عن التقاعد ولا زالوا يعيشون في دور الكراء ولا قدرة لهم على شراء سكن اقتصادي لان الاولا كبروا وكبرت المصاريف ، ان يلتفت الى هده الشريحة كدلك

  • abdeslam
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:38

    بعد 34 سنة من العمل في قطاع عمومي .ما اتقاضاه هو 3 مرات السميك.في البداية كنت وحدي اما الان فنحن 4 افراد .انجز امامكم العملية.
    10000.00ده/4=أقل من السميك . ياك اس بان كيران
    توظيف الاولاد لا زال حلما بعيدا !!!!!!!!!!!!!. باالحق لوكان غير اولدتلكم شي طزينة باش تحصلوا امعاهم والسلام.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • يحيى
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:40

    كأن هذه الصورة الكاريكاتورية للسيد بنكيران وهو يرمي درهما للشعب لكي يقول لهم مبروك عيد البطالة ولا تنسوني في الانتخابات القادمة

  • مستخدم مقهور
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:42

    ماهو العمل بالنسبة لمستخدم أفنى زهرة عمره في النقل الحضري بالرباط يتقظى اجر لا يتجاوز 200درهم في الشهر

  • مواطن
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:44

    حكومة السيد عبد الاله بنكيران بصفة عامة والوزراء المنتمون لحزب العدالة والتنمية يكفيهم شرفا وفخرا وعزة انهم لايسرقون أموال الشعب ولا يغتنون من مال الشعب وهذا بشهادة العدو والصديق وبشهادة الموالي للحكومة والمعارض لها . فسيري أيتها الحكومة الى الامام وفقك الله تعالى وسدد خطاك ونصرك على أعداء هذا الوطن الحبيب .
    " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون " صدق الله العظيم

  • Atlassi
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:45

    والمواطين الذين تنكرت لهم الحكومة من قدماء المحاربين الذين ضحوا بشبابهم وصحتهم ومستقبل ابناءهم دفاعا عن الوطن وحفاضا على وحدته واسترجعوا الصحراء واستماتوا في حمايتها .
    يحملون اوسمة لا ينالها الا الابطال المخلصين لوطنهم ويعملون الان بعد تقاعدهم كحراس وبوابين للعمارات ومنهم من يتسول لكي يواجهوا ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة .
    اوليس هذا عار ونكران وتهميش واقصاء ان لا يلتفت اليهم اي مسءول ولا ذنب لهم الا انهم اخلصوا لوطن تنكرت حكومته لهم .
    فلا حول ولا قوة الا بالله.

  • rachida
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:46

    Finahoma les retraites vous attendez qu iles meurts
    .

  • dalilo
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:50

    je voudrais bien que vous m'expliqiez le montant approximatif d'augmentation de ce salaire minimaum si je recupere 11600.00dh par mois-si je recupere ou je perçois un salaire net de 5000 dh mensuelle si mon echelle est 11 de 10ème echelon 11600dh par moi avec 2 enfants

  • موضوعي
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:50

    لابد أن أشير إلى أنه سبق لي التصويت لصالح حزب العدالة والتنمية خلال الثلاثة استحقاقات الأخيرة، وهو ما ندمت على فعله والتزمت مع نفسي على تصحيحه في الانتخابات المقبلة. يبدو لي أن وصول عبد الإله لرئاسة الحكومة طموح شخصي، ومؤشر ذلك أنه لما انتخب على رأس الأمانة العامة لpjd استدعاه مصطفى العلوي لبرنامج ضيف وحوار وحين طرح عليه أحد الصحفيين سؤال هل أنت قادر على تسيير الحكومة إذا تقدم حزبك الانتخابات، انتفض بنكيران في وجهه بعبارة (مالك أخويا احكرتيني). فالعبارة الأخيرة تفسر كل السلوك السياسي الحالي لبنكيران فهو يريد أن يبدو بمظهر المتحكم في الأمور والعالم بكل الخبايا. لكن العكس هو الصحيح، فقد طحن المسحوقين أصلا بزياداته، وأعفى عن أصحاب الامتيازات. فتكوين بنكيران ومستواه الثقافي لا يسعفه لكي يرى أن سبب خلل توازنات مالية الدولة هو: التهرب الضريبي، والإعفاءات الضريبية التي وصلت السنة الماضية إلى 3300 مليار سنتيم، زيادة على النظام المحاسبي الذي يعطي الامتياز لرأس المال، والقطاع غير المهيكل الذي يدر على بعض أصحابه الملايير دون أن يكونوا مسجلين في السجل التجاري…إضافة إلى أمثال صاحب الشكولاطة…..

  • abdou
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:50

    هل الزيادات تخص كذلك رجال التعليم?

  • محمد
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله على نعمة الاسلام , علمت ان رزقي لن ياخده غيري فاطمئن قلبي .
    لكن من باب التفسير والمعرفة كم هي الزيادة المرتقبة بالتفصيل انشاء الله على سبيل المثال السلم 05-06 لموظفي الجماعات المحلية وشكرا .

  • abou nahb
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:56

    si vous avez ajouté quelques sous à cent cinquante mille fonctionnaires afin qu'ils ne meurent pas de fin ,il y a une majorité qui ne travaille et qui s'attend à des créations d'emplois dans tous les domaines . Pour finir, c'est prêts que vous avez pris da la banque mondiale et qui vont paralyser l'économie du pays au détriment de sa population. Pourquoi as-tu répété dans ton discours d'investiture que tu ne vas recourir aux prêts ? alors que si vous pensez à l’intérêt comme du pays comme tu le prétends ,pourquoi ne pas imposer une politique d’austérité en commençant par les ministres et les députés qui peuvent faire justice en renonçant à une partie de leurs salaires ", .

  • newhorizon
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:56

    من 2200 درهم الى 3000 درهم, اي زيادة 800 درهم في الحد الادنى للاجور, اظن مبادرة تستحق التنويه.

    الحكومة الحالية تقوم بمجهودات جبارة من اجل الاصلاح, والاصلاح لا يتم بين عشية وضحاها, ويتطلب في بعض الاحيان اتخاد اجراءات لا توافق مطالب المواطنين لكن يكون لها مردود ايجابي على المدى المتوسط والبعيد.

    ولهذا, من يدعي انه يتوفر على حلول سريعة لمشاكل عميقة ومعقدة فهو يكذب على المواطنين ولا يجب الوثوق به والفاهم يفهم..

  • tata
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:56

    نعل الله الكذا ب ولو كان مازحا التصريح الحكومي حتى يوم01/05 وليس في 30/04

  • abdou
    الخميس 1 ماي 2014 - 11:59

    هل ستشمل هذهالزيادة أعوان السلطة بالعالم القروي الذين لا يتعدى اجرهم 1500 درهم

  • arebati
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:00

    يا حليلي موريدي بن زيذان عجباهوم 100درهم افرحانين بها لحاصول هزلت والله هزلت لان هاد 100درهم ما هي الا عملية ذر الرماد على العيون للزيادات الصاروخية الي هي على الابواب ٠ لمهم خاص الشعب إوجد راسو فالقادم أنكى و أمر

  • maya
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:06

    Le commentaire n15 qui t' autorise de parler au nom du chaab. A sir a abdellah parle de ton nom et laisse nous alik. Vive le Roi allah yhafdo

  • Hassan bowanou
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:06

    اما الطبقة الغير العاملة فما محلها من الاعراب المعطلين الحاملين لشواهد العليا الماستر و الدكتور ام ان ان بنكران يتوفر فقط على الاجازة و حسد هده الطبقة من حقها العادل والمشروع الدي منحه لهم الدستور المغربي هيهات تم هيهات لما سياتي في المستقبل القريب

  • عبد الهادي
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:10

    انا مواطن مغربي من الطبقة الشغيلة اطمح للزيادة في اجري الشهري الدي لايتجاوز 2500 درهم اعيل اسرتين لكن بهده الزيادة ولو قليلة فقد ادخلت الفرحة في قلبي في ضل الازمة العالمية التي يعيشها المغرب وفقك يا سيد بنكيران والله معاك واحنا صابرين حتى حتى تبني المغرب وتحارب الفساد رغم انه صعب في هده المرحلة يتطلب سنوات فالاحزاب الفاسده كتيرة بالمغرب الله يكون في عونك الله الوطن الملك

  • م.م
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:12

    وموظفو الجماعات الترابية يتساءلون عن مآل جمعية الاعمال الاجتماعية التي يمكن ان تكون لهم عونا وسدا للخصاص المادي والمعنوي الذي يعاني منه جل موظفي الجماعات الترابية لاسيما الجماعات الترابية النائية والتي تعاني تكلفة كبيرة في التنقل لقضاء الحاجات اليومية والضرورية.

  • mohamed azrou
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:16

    عجبا لأناس أعينهم لا ترى إلا القذارة كعين الذبابة التي لا ترى إلا الأزبال . فالذي يبحث عن الذباب فعليه ألا يتعب نفسه واليتجه مباشرة نحوالمزابل وسيجد العدد الذي يريده من هذه المخلوقات التي لا تفضل إلا العفن . لماذا أيها المعلق الذي ينتقد كل إنجازات الحكومة الحالية سمحت لنفسك أن تكون كالذبابة ولم تختر أن تكون كالنحلة التي لا ترى إلا ما هو جميل : ترى الورود والأزهار الجميلة المتفتحة التي تبهر الأنظار وتدخل السرور على النفوس .
    ألم تسمع ببطاقة نظام الرميد والذي استفاد منها مئات الألاف في العلاج كما أجريت عمليات مكلفة للألاف بدون مقابل
    ألم تسمع بالزيادة في منحة الطلبة الجامعيين ؟
    ألم تسمع بالزيادة في المعاشات والتي أصبح الحد الأدنى فيها 1000 درهم بعد أن كان بالنسبة للبعض لا يتجاوز 300 درهم ؟
    ألم تسمع – ألم تسمع …كل هذه الإنجازات لا ترضيك ؟أم أن إنتمائك الإديولوجي لا يسمح لك بالإعتراف بكل ما هو إيجابي وتبحث عن نقائص هي من تركات العهد القديم؟
    هل تتابع أحوال الناس في دول كانت إلى العهد القريب وجهة لكل من يبحث عن عمل : إسبانيا..كيف أصبح حالهم اليوم ؟ كن منصف ولا تجعل السياسة تعميك عن الحق

  • متتقاعد
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:19

    مساكين المتقاعدين لكيربحو 1000درهم فالشهر وكيقتاطعو ليهم 40درهم مشي مغاربة معندهمش حق في هاد البﻻد

  • ام سلمى
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:19

    لا حول و لا قوة الا بالله المغاربة عمرهم يحمدو الله دائما الكريتيك
    و الموظف البسيط فيهم شابع خبز حتى للتخمة ما خليتو للناس اللي مراض و هازين الهم للعلاج الكيماوي و مصاريف التنقل ما يقولو و مع ذلك مساكن صابرين و حامدين الله حيت اللي هما اكثر وحدين عارفين باللي عندو صحتو راه كنوز الدنيا كاملة عندو و حنا شابعين و فينا الكريتيك مكيناش شي دار مافيهاش طوموبيل و ما فيهاش الانترنيت و كيتقضاو من الاسواق الممتازة و ولادهم كيقراو غير فالخاص و ملي تجيهم للحكومة مكاين غا السبان و يقيلو يعايرو فالحكومة فقراتنا دارتلينا وا باااااااز على وجوه شحال صحاح
    انشروا رحمكم الله

  • hamid
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:22

    يبدو أن هذا الإجراء يتستهدف تحسين أوضاع الموظفين العموميين المرتبين في الدرجة الدنيا، دون أن يأخذ بعين الإعتبار وضع الملايين المشتغلين في القطاع الخاص، والذين يتقاضون أجور زهيدة تتراوح بين 1000 درهم و 2000 درهم، دونما التوفر على تغطين صحية أزيادة أو إنخراط في صندوق التقاعد؟. وحتى لو أن إقرار زيادة ب نسبة 5% لا تتيح سوى إضافة لا تتعدى 50 درهما في الشهر لن تكون ذى جدوى أمام الزيادات المتلاحقة التي همت المواد الاولية؛ وبالخصوص الموا البترولية وتأثيرتها على الزيادة في المواد الغذائية ووسائل النقل.

  • أحمد
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:26

    لماذا تعمد بنكيران هذه الزيادة رغم هزالتها:
    – اولا ان الفئة المستفيدة هي من تتكبل عناء التصويت على أمثاله من الانتهازيين.
    – ثانيا لخلق فتنة كعادة أمثاله من السياسيين باللعب على وتر الفوارق الاجتماعية.
    – ثالثا ليجد من يدافع عنه ممن لا يعرفون حقوقهم ومحاولة تطويع الأطر.
    ولكن هيهات صامدون في وجه هذا الطاغية المتجبر، وسيرحل إن عاجلا ام اجلا.

  • حميد
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:41

    هل هذه صدقة أم ماذا في رأيكم ؟
    هذه الحكومة عجزت عن كل شيء

  • Hassan bowanou
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:47

    الحكومة تفرض رسما بقيمة 2000 درهم لولوج الجامعات
    ذكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، أن الحكومة قررت فرض رسوم بقيمة 2000 درهم لولوج الجامعات المغربية، معتبرا هذا الرسم إجراء من أجل ضمان تساوي الفرص بين الطلبةº والنقابة الوطنية للتعليم العالي ترفض الإجراء وتعتبر التعليم حقا دستوريا وحقا من حقوق الإنسان.

  • NABIL
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:47

    شكراالحكومة الحالية لكن نداء من هدا المنبر الدي اصبح هو البرلمان الحقيقي الملموس للمواطن المغلوب على امره الدي يعبر من خلاله عن قهرته وغبنه نداء للحكومة فين المتقاعد وفين المواطن الفقير العاطل ما فائدته من هده الزيادة اللتي يتبرع بها الموظفون ناهيك عن العلاوات والتحفيزات التي تصب في جيوبهم رغم ان اغلبيتهم عاطيينها غير لسليت والغش والرشوة والله هما اللي طلعت ليهم لا من يراقبهم ولا من يزجرهم وفي النهاية المواطن من يدفع الثمن لان هدا المواطن لامن يدافع عنه لا نقابة ولا احزاب ولا هم يحزنون ادا ارادت الحكومة ان تنصف الشعب ككل هده الميزانية الضخمة التي تفيد بها طبقة على حساب الطبقة الضعيفة تعتبر ظلم الحل هو ان هده الميزانية تخفظ بها مواد المعيشة اليومية والكهرباء والماء وتجمد كل ما من شانه ان يساهم في زيادة اسعار المواد الغدائية لان العام كله اي زيادة تكون عامة لكل افراد الشعب وليس طبقة على طبقة وتكون مقرنة مع المعيشة اما عندنا من هو صاحب هده الفكرة الخاطئة اما الزيادة للكل او لا زيادة للكل هدا هو الانصاف نتمنى من الحكومة ان تراجع هده الهفوة في توزيع الثروة

  • غيور
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:48

    ما هذه المهزلة يقولون تمخض الجبل فولد فأرا وأي فأر هذا ما شاء. الله المشكلة ان بعض المعلقين يتكلمون عن الزيادة كأنها ستغير مستوى العيش عند هؤلاء المستفيدين اي الموظفون البسطاء و في الحقيقة نحن نغطي الشمس بالغربال فالزيادة يا اخي بن كيران ما هي الا ١٠٠ درهم في الحقيقة بالله عليك مائة درهم ماذا ما قيمتها في ظل الارتفاع الصاروخي لمستوى العيش

  • مهاجر
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:49

    مبادرة طيبة و خاصة
    وفق الله هذه الحكومة المواطنة.

    الحكومة الحالية تقوم بمجهودات جبارة من اجل الاصلاح, والاصلاح لا يتم بين عشية وضحاها, ويتطلب في بعض الاحيان اتخاد اجراءات لا توافق مطالب المواطنين لكن يكون لها مردود ايجابي على المدى المتوسط والبعيد

  • ياسين
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:50

    مادام الناس لا تفهم ان الحكومة تعمل على الاصلاح ، و ان الاصلاح لا يأتي بدون تضحيات ، فجيد جدا هذه اللفتة الطيبة من الحكومة من أجل اسكات الناس الذين لا يفهمون عمق ما تعمل عليه الحكومة
    وفق الله هذه الحكومة الوطنية

  • عبد ربه
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:53

    وفقكم الله الى مايحب ويرضى وسلام

  • منصف
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:53

    حكومة الزيادات:
    الزيادة في منح الطلبة قيمة وعددا وتسهيل صرفها
    الزيادة في دعم الأدوية عبر تخفيض ثمن 1590 دواء وخصوصا ادوية الامراض المزمنة
    الزيادة في أجور الوقاية المدنية 4400درهم وتعويضات التغدية 900 درهم شهريا
    الزيادة في أجور حراس السجون(مضاعفتها) 4400 درهم
    الزيادة في تغدية السجناء ثلاث مرات من 5 الى 15 درهم يوميا للسجين
    الزيادة للفلاحين في الاعانات وخصوصا السقي بالتنقيط
    الزيادة للقضاة من 4000 درهم الى 5000 درهم
    الزيادة للقوات المساعدة 4500درهم
    الزيادة في معاشات 35 الف متقاعد
    الزيادة في صندوق التماسك الاجتماعي قيمة وعددا (راميد، الأرملة، ذوي الاحتياجات الخاصة، تيسير..)
    الإعفاء من رسم الإنعاش السمعي البصري من فاتورة الكهرباء
    الزيادة في الصندوق الخاص بنفقة المطلقة
    الزيادة في الحد الأدنى للأجور 3000 درهم
    الزيادة في السميك ب 10 في المئة في القطاع الخاص والقطاع الفلاحي
    توسيع التغطية الصحية لتشمل الوالدين
    توسيع التغطية الصحية لتشمل علاجات الاسنان في القطاع الخاص
    واقهرتونا بالزيادات…!!

  • احمد ايراهيمي
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:55

    ماهي القطاعات التي ستشملها الزيادة؟؟

  • مهرج
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:00

    الزيادة التي يسوق لها أنها حوالي 800 ما هي إلا 100 وبعض دراهم لا غير فالدخل الخاص بالموظف سلم 5 لا يقل عن 2874 درهم و بالتالي فزيادة 126 درهم شهريا لا تسمن ولا تغني من جوع . أ ما بخصوص3000 فهي لا تنفع حتى لأداء تمن الكراء و النقل … هل يعقل أن تشمل القضات زيادة أكثر من ضعفي هذا الاجر كامل … هل القاضي مقيم في المغرب و العامل في التشاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • jamal
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:03

    لكل الضمائر الحية في المغرب يجب ان تعرفوا ان التغيير لا يكون بين عشية وضحاها فلا بد من الصبر على هكدا حكومات التي يوجد بها وزراء في المستوى وفيها بعض الخير للبلاد وليست كالحكومات السابقة التي كانت تعيش في سبات عميق ولا تعرف الاجتهاد ولهدا فانا مع استمرار حكومة بنكران بتعاون مع الملك وجميع مكونات البلاد من سياسين و اقيصاديين دوي النيات الحسنة لاجل الرقي بالمغرب الى الاحسن والازدهار فولاية حكومية واحدة لا تكفي لاصلاح الاعطاب السابقة واقول للمعارضة الهدامة ان الشعب المغربي دكي ولا يتحمل عبتكم بمسيرة البلاد وسوف يحاسبكم عاجلا ام اجلا فشاركوا في هده اللحظة التاريخية للمغرب ولا تستحمرونا

  • kaoutar
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:04

    الحكومة المغربية تفي بوعودها من اجل الزيادة في الاجورفي القطاع العام و الخاص واين وعود محضر 20 يوليوز يا بن كيران?

  • متفائل
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:07

    هنيئئا للطبقة الشيغلة بالمغرب بمناسبة عيدها السنوي و الحمد لله على ما تم تحقيقه ،و اقول ليس المشكلة هي ضعف او قلة ما قدمته الحكومة لهذه الطبقة، و لكن المشكلة الحقيقية هي ما الذي يمكن ان تفعله هذه الطبقة حتى في غياب هذه الزيادة البسيطة، في ظل وضع نقابي مهترئي وانغماس لكثير من النقابات في الشأن و الحسابات السياسية التي لايرومون من خلالها الا الحصول على مكاسب سياسية لاحزاب التي يعتبرون اذرعتها النقابية و لهذا اقول ان الواجب الاخلاقي يقتضي شكر الحكومة على ماقدمته و المطالبة المستمرة البعبدة عن كل تسييس بالمزيد من المكتسبات لهذه الطبقة المسحوقة ، و ان ندعو الجميع للعمل الجاد للنهوض بهذا الوطن لان خسارة حزب او نقابة ليس بالضرورة خسارة او ربح للوطن .

  • تطواني
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:14

    متفق مع التعليق رقم 48
    على رئيس الحكومة بنكيران أن ينصف بين الشعب المغربي وذلك المتقاعدين منهم والمشرفين على التقاعد ولم يبقى لهم إلا قليلا …ولا زالوا يعيشون في دور الكراء ولا قدرة لهم على شراء سكن اقتصادي لان أولادهم كبروا وكبرت المصاريف ،على رئيس الحكومة أن يلتفت الى هذه الشريحة، كذلك أجورهم ستكون كارثة .إذا هذه الشريحة تنتظر من السي بنكيران أن بقرارشجاع ينقذ هذه الشريحة من الضياع ..؟

  • hachem
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:17

    سيدي الرئيس المحترم، ماذا عن الذي فقد الشغل بالقوات م م لمدة تفوق 10 سنوات ونصف العام، وفقد الشغل لدى شركة خاصة لمدة تفوق 9 سنوات ولا يستفيد من أس سنتيما من الدولة ، لا تقاعد لا هم يحزنون وعندما يرسل طلباته إلى جميع الجهات ويوقبعون معه محضرا هنا وهناك، واستدعائه بتقديم طلب مكتوب تحت إشراف مؤسسة ما، وعندما يسأل عن الطلبات يجدعها معششة هنا وهناك مثلا في الولاية أكثر من 04 طلبات بمؤسسة أخرى ما يزيد عنها وما ….. الله يأخد الحق في لي كان سباب….والله يأخد الحق في المشرع الذي شرع ب الاستفاد لمن يحمل صفة محارب قديم وإقصاء من يحمل صفة عسكري سابق لآنه لم ي}دي خدمة في بعض الأقاليم الاجنوبية مهما أنه أداها بالأقاليم الجنوبية بمدينة الرشيدية وهذا عار أليس الرشيدية مدينة صحراوي جنوبية شرقية، أجيبوني من فضلكم والسلام

  • montaser
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:25

    cette augmentation dans les salaires des basses echelles pour ramener le SMIG à 3 000DH, si l'on croit les termes de l'article, aura certainnement des consequences distructices sur le service public au sein de l'administration. Elle creera un effet de mecontement generalisé auprès des autres fonctionnaires exclus du champ d'application de cette mesure. A titre d'ilustration, pour deux fonctionnaires, l'un perçoit actuellement 3100dh, le second, 1800dh. alors le premier n'aura aucune augmentation tandis que le second beneficiera de 1200dh d'augmention, cela apparait-il defendable et logique, comment on va convaincre le second de cette exclusion et qu'il restra tjr rentable. Avec l'aaplication de cette mesure, c'est fini le caractère incitatif du système de remunération tel qu'il est conçu aujourd'hui. Tout le monde doit faire, donc, la tache d'un chaouch ou d'un chauffeur et pas d'energie de reflexion ou de technicité à déployer puisque tout le monde aura le meme salaire ou presque

  • jalal
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:28

    le gouvernement doit négocier avec tous les secteurs publics et ne doit pas privilégier un secteur d'un autre parce que par exemple la météorologie nationale est un secteur qui joue un rôle dans le secteur sécuritaire et aussi économique du pays et son personnel sont des cadres des techniciens et des cadres supérieures comme les ingénieurs mais malheureusement jusqu'à maintenant il est simplement une direction tandis que l’Algérie la météo est un office et la Tunisie un institut et-. je me pose la question quand es le Maroc optera pour un office de la météo ou un institut en sachant que les météo n'ont pas vu leurs revendications comme la prime de veille météorologique et la revalorisation de la prime
    de sujétion et de qualification qui attendent des années et n'ont pas encore étés satisfaites surtout que les météo ont une lourde responsabilité surtout dans les aeroports concernant la navigation aérienne et la sécurité aéronautique . merci hespress

  • moha بيت med azrou
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:47

    بعض المعلقين لا يتقنون إلا النقد الهدام
    فاصلاح ما أفسدته الحكومات السابقة التي حكمت البلاد لعدة عقود لا يمكن أن يتم بين عشية وضحاها . فالبناء يحتاج إلى وقت أما الهدم فقد يتم في دقائق
    فأنت لبناء بيت تحتاج إلى وقت طويل : تضع فيه تصميما للبيت الذي تريد – تبحث عن الرخصة – تتفق مع البناء الذي سيبني لك البيت – تتفق مع الكهربائي والرصاص.. وقد يتطلب منك ذلك أشهر عدة . وقد يمر إنسان (يعرفك) بالصدفة ويقول لرفيقه : لم أرى متهاونا مثل صاحب هذه البقعة فقد اشتراها منذ أكثر من سنة لكنه وبعد مرور كل هذا الوقت لم يفعل أي شئ
    لكن الحقيقة غير ذلك . فأنت لم تتهاون ولم تتردد في فعل أي شئ للتسريع في عملية البناء . وكل هذه الإجراءات الضرورية التي تقوم بها الشروع في البناء لم يراها صاحبنا الذي وصفك بالمتهاون
    هذا هو حال الحكومة مع أناس غير منصفين يغضون الطرف عن كل ما أنجزته الحكومة ولا يتحدثون إلا على بعض الأمور التي عجزت كل الحكومات السابقة عن إنجازها
    فهل مشكله الفقر – هل مشكلة المعطلين – مشكل المطلقات – مشكل البنية التحتية .. كل هذه المشاكل لم تظهر إلا في عهد الحكومة ؟أم هي مشاكل ورثتها ممن سبقوها ؟

  • بلال
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:49

    إن سياسة بنكيران باتت مفضوحة لذا نوصي أزلام نظامه أن لا يتمشدقوا بإيجابيات إصلاحاته لأنها أسوء بكثير مما قامت به الحكومات السابقة فكل الزيادات التي شملتها الأجور ماهي إلا نتاج عن الزيادات المفرطة في الفيول والمحروقات التي اكتوى بها المغاربة وهي أيضا نتيجة لقلة التوضيفات في القطاعات الحيوية مثل وزارة الصحة والتعليم والعدل حيث أصبح الطبيب والممرض والمعلم ملزمين بفحص أو تعليم اعداد مضاعفة من المرضى والتلاميذ.
    أما قطاع النقل فهو لوحده يتحمل ما يناهز 80 بالمئة من صندوق المقاصة دون أن يعوض مستعملوا وسائل النقل فيه شيئا رغم ادعاءات الحكومة بتعويضهم. أما الرميد فهو نكتة هذا الزمان إد أصبح أكثر المستفيدين منه مقتنعين بعدم فعاليته لأن بطاقاته فوتت لأناس لايستحقونه من حيث مكانتهم الإجتماعية أو أنهم يفقدون صبرهم لسماع – الراديو خاسر وسير حتى من دبا شهرين وارجع- أما التحليلات فينطبق عليها نفس القول . وخلاصة الكلام أن بنكيران يحفظ جيدا أمثال جدته أو أمه لأنه بسياسته يطبق حرفيا سياسة الطبيب الذي يقول غادي نداوي المريض من شحمته وما بقى عندي ما نخسر.

  • lmiw
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:55

    ما غاتكون غي واحد 100 درهم كرشوا للانتخابات الجاية
    و مساكن الاساتذة اللي عياو ما يغوتو فالشارع غير من اجل المساوات بالافواج السابقة قطعو ليهم كاع الخلصة و مصدر العيش و دوزوا مجالس تاديبية و طلبوهوم ارجعو 16000 درهم لخزينة الدولة منين غايجيجبوها …
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • كفانا ظلما للفقراء والمستضعفون
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:57

    هل ثعرفون ما الحد الأدنى من الأجور التي يجب تطبيقها في المغرب ؟ هو 4000 درهم على الآقل لكي يحصل المواطن على بعض من حقوقه وكرامته حقيقة هذه الحكومة لن تستطيع تغيير حال المغاربة نحو الأفضل ولن تستطيع محاربة الفساد لأن عليها ان تبدأ التغيير من داخلها وعلى مستوى احزابها والجماعات التي تسيرها حقيقة أن في حزب العدالة والتنمية اناس صالحون لن مع ذالك فيهم مفسدون اغتنوا من مال الشعب اخدوا حق هذا واعطوه للمقربين لهم اقول هذا لأني اكتويت من فسدتهم ورايت فيهم من كان حالته بسيطة لكن بعد نجاح في انتخابات اصبحت لهم املاك ويركبون سيارات فارهة وارسلوا اولادهم للدراسة في الخارج فمن يدافع عن هذه الحكومة او الحكومات السابقة فعليه ان يلبس نظارة الفقير و هم غالبية الشعب ليحكم ويحاسب لا ان ينظر بعين شخص يجد اسرة وبيتا يدفئه وادميته وكرامته محفوظة

  • زيادة الاجور
    الخميس 1 ماي 2014 - 13:58

    ردا على الرقم 76
    الزيادة يا اخي انها 300 درهم وليس 100 درهم في الشهر كما تقولون. شئ جميل عملته لكم الدولة (حكومة التناوب) لان (سميك) كان سابقا ب = 2700 درهم/ لشهر. احمدوا الله واشكروه وشكرا للسيد رئيس الحكومة على هذه المبادرة الجيدة.

  • Souhaib
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:05

    للأسف الشديد،المتقاعد لم يستفذ من اي زيادة
    ذلك لان النقابات لا تدافع عن ملفه.
    الم يحن الوقت لخلق نقابة المتقاعدين؟تتكون من
    أناس شرفاء؟اما اذا انتظرنا فلن يفيدنا الانتظار؟

  • yocef
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:07

    نتمنى الا تؤثر الزيأدة في اجور الخواص في اسعار المواد و الخدمات .

  • yahya
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:15

    حكومة بنكيران تقوم بواجبها على احسن وجه رغم التشويش ومحاولة العرقلة واتخدت قرارات جريئة وغامرت بشعبية احزابها بكل شجاعة

  • خالد
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:15

    الحد الادني لاجر في القطاع العام هو 2300 درهم دون احتساب 600 درهم التي استفاد منها جميع الموضفين يجب زيادة 700 درهم للوصول الي 3000 درهم وليس 100 درهم وادا فرضنا ان الحد الادني للاجر هو 2900 درهم فالفضل يرجع لحكومةعباس الفاسى التي حدفت السلاليم الدنيا من 1 الي 5 مع زيادة الفارق المادي تم زياده 600 درهم اما بنكيران فاضاف 100 درهم لاغير

  • قوالب
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:15

    ما تفرحوش بزاف يا الناس راه مزال البرلمان ما صادق على هادشي , و انا كاي بان ليا بيلا بنكيران بغا غير يمتص غضب دوك الناس ديال النقابات لي باغيين يخرجو في فاتح ماي . على العموم , كانتمنى من كل قلبي يصادق البرلمان على هاد الزيادة و ما تكونش شي تقوليبة جديدة للشعب المغربي (يزيدو في الاجور و يزيدو معاهم في المعيشة) كيفما دارو فهاديم 600 درهم .
    غير لي بغيت نقول ليكم هو ما تسبقوش الفرحة حيت هادشي كولو دابا راه مزال غي هضرة في هضرة .

  • أحمد حمي /السمارة
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:18

    تمخض الجبل وولد صخبا وضجيجا .ماذا تمثل هاته المراجعة في ظل الزيادات الصاروخية في الأسعار والخدمات والنقل وو وماذا تعني هاته الزيادة بعدما سمع بن كيران في آخر لحظة عن موافقة البنك الدولي باقتراض مبلغ 3 مليارات من الدولار خصوصا أن جزءا كبيرا منها سيذهب الى هاته المنظومة أي معالجة الحد الادنى للاجر .المستهجن من تهليلات المطبلين والغياطة من رواد حركة بن كيران أنهم نسوا أنفسهم أيام كانوا في معارضة "الصخب والخداع" حينما لا يقتنعون بما فعلته الحكومات السابقة من هاته الآثار .

  • farid
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:22

    هل تشمل هده الزيادات اعوان السلطة شيوخ ومقدمين

  • houri
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:22

    نحن المتقاعدون العسكريون لا احد يدافع عنا في هذا البلد استغلتنا الدولة في حربها مع المرتزقة بالفتات في ارض قاسية ورغم ذلك كنا اسياد الميدان واكتسحنا الصحراء طولا وعرضا بالمثابرة والشجاعة والجوع والعطش محرومين من كل شيء كاننا لسنا من البشر عندما وصلنا سن التقاعد رمتنا دولتنا في مزبلة القمامة وتركنا خيرات الصحراء للوبيات الفساد والاستبداد والخونة من القراصنة واللصوص تفعل ما يحلو لها بدون حسيب ولا رقيب غصبا عن الدولة المغربية التي تدعي على انها دولة ديمقراطية تسودها الحرية والمساواة وحقوق الانسان من حقنا ان ندافع عن حقنا المهضوم ولو بكتابة هذه السطور نحن اولى من غيرنا نحن اللذين انقدنا الدولة والملكية من الانهيار والانقراض نحن اللذين انتصرنا على الدول الجاحدة التي كانت تريد ان تقسم المغرب بالقوة وتكسر معه ركائز المملكة من شمال افريقيا بفضلنا اصبح بلدنا قوة ضاربة في شمال افريقيا قدما ارواحنا حبا لوطننا ولمملكتنا الشريفة بدون ما ذونيات ولا هبات ولا اكراميات دخلنا الى الجيش فقراء وخرجنا منه فقراء بمعاش لا يكفي حتى في اطعام كلب داخل بيوت الخونة الانتهازيين اصحاب النهب والافتراس

  • ياحيا الملك
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:27

    بسم الله الرحمن الرحيم مبروك لكل موظف عمومي وخصوصي وتحية اخلاص لكل عامل مكافح الا ان الحكومة نسيت امرا وهو انهم لم يرفعو اجر موظف الوقاية المدنية اليس من حقه الاسنفادة من هاته الزيادة فقد رفعو اجر القوات المساعدة والشرطة وغيرهم بينما رجل في الوقاية المدنية يقترب من رانب العامل البسيط الدي ليس له حظ متى سنرفع بهده المهنة مهنة المخاطر والتظحية بالنفس في سبيل المواطن وتحية لروح شهداء الواجب المهني الدين راحو بسبب الحرائف وعيرها

  • salama
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:35

    كما يقول المثل العربي ،أسمع عجيجا ولا أرى طحينا،إنه حوار الحكومات ونقاباتها المريضة،نحن نريد أن تظهر النعمة التي يتمتع بها المغرب على كل المغاربة لا ل1% من منخرطي النقابات المرتشية والتي جاءت من انتخابات مزورة،خيرات البلاد تمر للبرجوازية المتعفنة وللاقطاعيين والأحزاب والى المخزن بمفهومه القديم والحديث

  • MAROCAINE
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:38

    BARAVOO PDG BN CONTINUTION
    SVP M BENKIRAN ESSAYEZ DE REVOIR LE BARÈME DE L’IMPÔT SUR LE REVENU C'EST ILLÉGALE ET INJUSTE

  • essalhi
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:59

    الاحصائيات تقول ان الزيادة المقترحة لن تطال سوى 70الف من الاجراء وهم قلة بالنسبة للاعداد الكبيرة للموظفين والاجراء .
    و10 في المئة على سنتين لن تتعدى 200 درهم على سنتين أو اقل من 200 درهم .
    وهذا لعب على الشغيلة حيث وقد أصابنا صداع اليم نتيجة التهديد والوعيد وتخراج العينين
    للنقابات الكرتونية .فقد بح صوت الدينصورات وبوتفليقات النقابات الذين -صدعونا راسنا- بالكذب والافتراء بانهم لن يتنازلو خصوصا هذه السنة أييييه خصوصا هذه السنة التي وعدوا الشغيلة [ان لهم ما يمكن من لي ذراع الحكومة وتركيعها بل واجبارها على تنفيذ الالتزامات واحقاق الحق للشغيلة.
    //////////////////////
    مات الحلم الجميل وقتلت نفوس بل واهدر دم الحوار وتمت تقديم الأضحية -ملف الضحايا- مثلا قربانا للحكومة لتأكل لحومها وشحومها -اه نسيت هي محرمة الشحمة عليها بحال هادوك بلا ما نسميهم.
    ///////////////////////
    ////////////////////
    أين الملفات المطلبية الاخرى ؟؟؟
    هل بلعت لسانها النقابات ؟؟؟

  • مواطن مغربي
    الخميس 1 ماي 2014 - 15:11

    سيصعد بعض الديماغوجيين و سيقولون هذا شراء لاصوات الموظفين الحكوميين في الانتخابات القادمة فعلا عندما يكون هدف المعارضة هو فقط المعارضة من اجل المعارضة و افشال تجربة تيار سياسي ما فإن البلد كالسيارة التي تمشي بدون مرآة عاكسة او اضواء ارجو ان تتحلى المعارضة الحالية بالمسؤولية الوطنية و الابتعاد عن الديماغوجية.

  • idrissi
    الخميس 1 ماي 2014 - 15:25

    سؤال للحكومة هل الزيادة شتشمل الشرطة أم لا؟علما ان هذه الشريحة من الموظفين تجهل إن كانت تنتمي للإدارة العمومية أم إلى قطاع آخر.فزيادة 600 درهم التي منحت لجميع موظفي الدولة، حرم منها الشرطي لا نعرف لماذا؟

  • jbara
    الخميس 1 ماي 2014 - 15:43

    .Déjà pas mal, il faut être optimiste, bonne
    continuation

  • لا متحزب
    الخميس 1 ماي 2014 - 15:45

    كثير من المعلقين على هذا الخبر أشادوا بهذه الزيادة الهزيلة وهذه الاشادة تنم عن أمرين لا ثالث لهما . الامر الأول هو ان هؤلاء لا علم لهم عن عمليات الزيادة في الاجور منذ 1973 حيث كانت الزيادة مهمة و السبب أن ثمن الفسفاط تضاعف ثلاث مرات في الاسواق العالمية ، لم تليها اي زيادة حتى 1987 التي كانت على شطرين وسبب هذا الجمود الذي طال 14 سنة راجع للهيكلة التي خضع لها الاقتصاد الوطني وهناك أسباب أخرى لا يتسع المكان لذكرها …. ثم استمر الجمود لعقد من الزمن لتطبق عملية الترقية الداخلية الاستثنائية سنة 1998 والتي كانت جد مهمة و شملت أكبر عدد من موظفي القظاع العام و الجماعات المحلية لتتبعها ترقية داخلية استثنائية سنتي 2000 و 2003 لتشمل الجزء الاكبر من الذين تبقوا من الترقية الأولى . ثم ستخفض 6 نقط من الضريبة على الدخل موزعة على ثلاث مراحل تشمل جميع الموظفين والمتخدمين و فيئات أخرى من المجتمع.القيمة المالية التي استفيد منها اثر هذا التنازل الضريبى تفوق بكثير هذه الزيادة الهزيلة التي من عليها رئيس الحكومة على150 ألف موظف فقط .دون نسيان الزيادات في الراتب الاساسي و الرفع من الحد الادنى للأجورعدة

  • الانعاش الوطني
    الخميس 1 ماي 2014 - 15:52

    مادا عن عمال الانعاش الوطني بالمغرب الحاملون للشواهد والعاملون بمختلف الوزارات واجرهم لا يتجاوز 1500 درهم من العيب أن يبقوا مهمشين وهم يساهموا في بناء المجتمع بكل اخلاص وجد في عملهم فهل من انصاف لهده الشريحة وتسوية وضعيتهم الادارية وادماجهم في الوظيفة العمومية فهم دائمون في العمل يعملون بجانب موظفين نفس الشهادة ونفس العمل الا انه عامل الانعاش الوطني المجاز اجره يقل عن الحد الادنى للاجر وعدم توفره على كامل الحقوق التي تنص عليها مدونة الشغل المغربية

  • Boussetta
    الخميس 1 ماي 2014 - 16:14

    و ما نصيب المتقاعدين من هذا القرار ؟؟

  • Najatmonamour
    الخميس 1 ماي 2014 - 16:18

    تهانينا للمعنيين بالزيادة.لكن ما يجب فهمه هو ان هذه الزيادة ستليها زيادة في اسعار الكهرباا لانقاد المكتب الوطني من الإفلاس ثم زيادة في مساهمات التقاعد لانقاد الصندوق المغربي للتقاعد من الإفلاس.المهم. هو ان هذه الحكومة زائدة في كلشي

  • مغربي
    الخميس 1 ماي 2014 - 16:34

    أنا كنت في السلم 8 ولا زلت بعد مرور 17 سنة ، خلال هذه الفترة انتقل البعض من السلم 1 الى 5 وبقيت أنا في السلم 8 ، ثم الان صاحب هذا السلم 5 سيحضى بالزيادة وسأبقى أنا في السلم 8 ، حكومات متعاقبة تسرق وأنا في السلم 8 ، مباريات شكلية يفوز بها أصحاب التوصيات والمال، وأنا لا زلت في السلم 8 ، لا لسبب سوى لأني نزيه وأطبق القانون بكل صرامة وموضوعية ، لهذا السبب لن أفوز في أي مباراة رغم مستواي الدراسي العالي ، لن أحصل على أي ترقية ، لن يرضى عني رؤسائي في العمل لأن طريق السرقة التي تمر عبري مقطوعة ، الحكومات المتعاقبة تعطيهم سلاح للتحكم في الرقاب ، لكني في يوم ما سأنفجر

  • قاسم الصغير
    الخميس 1 ماي 2014 - 16:50

    كان بالا مس القريب السيد بنكيران عبدا للشعب يشحذ منه صو ته ليوصله الى الكرسي المريح وعندما وصل السيد /العبد أول ما بدأ به تكسير عظام اليد التي صوتت عليه بزيادات متتالية ضاربا القدرة الشرائية في مقتل فظهر التشرميل وكثر متناولو المخدرات ومعاقرو الخمرة وزاد عدد المجانين .وزاد المهمشون وزادت الامراض العصبية والتوتر والقلق .بيد أن الذي لم يزد هو وعي المواطن بقيمته وكونه رقما مهما في المعادلة الدائمة العبد/السيد.فلو زاد قليلا من اهتمامه السياسي وحقن نفسه بثقافة الرفض والاحتجاج السلمي لرأيت السيد بنكيران وغيره عبيدا لهذا الشعب العبد رغم أنفه ..عاشت الطبقة العاملة المغربية رغم المعاناة صابرة وصبرها صبر أيوب النبي عليه السلام…….

  • Idssi
    الخميس 1 ماي 2014 - 17:02

    دولة اسلامية و حكومة اسلامية كما بدعو بس اكيد هاي الشي في الخيال لانو مابطبقو الشريعة الاسلامية على الاطلاق لو انو هم طبقوها راح اكون اكثر من نصفهم بالسجون بس عم بيخافو اكيد وبفضلو يتقاسموها بيناتهم

  • الصحراوي
    الخميس 1 ماي 2014 - 18:12

    الزيادة للوزراء والبرلمانيين بالملايين والطبقة الكادحة بالدراهم المعدودة والزيادة في السلع ضرب القدرة الشرائية.
    هل ستبقى اتمنة السلع مستقرة كالحليب الدي قيل انه نسبة مئوية ستدهب الى الفلاح الدي لم يقبضها الى حد الان لازال تمن اللتر 3 دراهم ويباع النصف ب 3.50 المستخلص من الغبرة والبن ب 4 دراهم.
    كيف تشرحون لنا لن ملء قارورة الغاز بسيدي بيبي وتوزع في كلميم بزيادة 4 دراهم في الكبيرة و1.5 في الصعيرة وتملء في كلميم وتوزع في اكادير.اليسهدا تحايل على الشعب لمادا لم توزع في كلميم وب 40 درهم عوض 44 درهم كما هو مقرر من طرف الحكومة و10 دراهم للصغيرة عوض 11.50 درهم.
    اللهم ان هدا منكر.

  • ch hamid
    الخميس 1 ماي 2014 - 18:19

    أهنئ كل المستفيدين من هذه الزيادات..لأن فعلا أغلبهم معيل لعائلة بأكملها.. نحن نتق في هذه الحكومة و ننتظر منها الكثير…

  • said
    الخميس 1 ماي 2014 - 19:36

    إدا كانت الزيادة متخدة في الدخل الشهري الصافي فالعديد من رجال القوات المسلحة الملكية لايتعدى آجرها الصافي 720 درهم آليس هدا بعار

  • karim brahimi
    الخميس 1 ماي 2014 - 19:52

    ما هي القطاعات التي ستشملها الزيادة في الاجور???

  • ألا أطمئن؟
    الخميس 1 ماي 2014 - 19:58

    ّ+ الحمد لله، كنت أتقاضى 2500,00 درهم و ابتداءا من يوليوز القادم سيصير دخلي 3000,00 درهم أي بزيادة 20%. فشكرا لك يا بنكيران ..شكرا للحكومة ..و من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
    + الحمد لله، والداي لا يستفيدون من التأمينات الصحية … و الحكومة ستمكنهما من الاستفادة مما يستفيد منه إبنهما …و هذا الإجراء سيقلص من نفقاتي عليهما في مصاريف التطبيب و بعملية حسابية بسيطة فكأن كل الموظفين سيستفيدون من هذا الإجراء …و كأنه زيادة في أجورهم لكنها خاصة بالوالدين.. فشكرا جزيلا.
    + أخشى على إبني الذي يعمل في القطاع الخاص من أي طارئ سواء تعلق الأمر بالطرد اللائرادي و أخشى على ابنتي من حادثة شغل ..ة ها هي الحكومة تبشرنا بأنها ستخرج صندوقا خاصا بفاقدي الشغل يستفيدون منه إلى أمد ما….و ستخرج صندوقا لتعويض فاقدي الشغل…فشكرا للحكومة و شكرا لرئيسها…
    + " قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون" صدق الله العظيم

  • Zizofa
    الخميس 1 ماي 2014 - 20:07

    هل هذه زيادة في الأجور أو الصدقة المستحقة ، لأن الوظيفة العمومية كان لها الأولوية على القطاع الخاص الذي أجرته تبدأ من 2100 dh

  • ملاحظ
    الخميس 1 ماي 2014 - 20:22

    …..اش هاذ الكاريكاتير بهذه الطريقة …اش عند بن كيران ما يعطي ان العاطي هو الله…لو لم يكن يهتف على الكرسي والمنصب والاجرلمل كان هناك….انشر من فضلك

  • محلل
    الخميس 1 ماي 2014 - 20:29

    هذه الحكومة استطاعت ان تفرق المجتمع الى طبقات فبالنسبة للطبقة التماسيح والعفاريت لم تنل منها شيئا بل ازدات غنا اما الطبقة الفقيرة فقد اعطي لها بعض الفتات وهي مغلوب على امرها وتمثل الوعاء الحقيقي لحزب العدالة فهي تقنع بالصدقات مثل الاعياد والمناسبات اما اكثر الطبقات المتضررة هي الطبقة الوسطى التي ضربت في الصميم فلم تنل سوى الضرب تحت الحزام ولم يبقى بينها وبين الطبقة الفقيرة الى شعرة سليمان وتحليلي لما هو قادم ان المغرب سينقسم الى شطرين طبقة برجوازية وطبقة فقيرة ولا شك ان الطبقة الوسطى التي تخلق التوازن ستندثر وتدوب مع الفقيرة وانذاك لا محالة ستكون ثورة شعبية

  • الوجدي
    الخميس 1 ماي 2014 - 21:06

    وماذا عن الموظفيين في السلم 8 و9 وخصوصا التقنيين في الجماعات المحلية الدي اصبح راتبهم يقترب من السميك

  • رضوان
    الخميس 1 ماي 2014 - 21:25

    5% والحكومة زادت في الأسعار 100%انا من جهتي العصا السحرية اللي تكلم عليها بن كيران كتغير أسعار المعيشة فقط وذلك في وقت وجيز أما من يختلس من مقالع الرمال فالملفات موضوعة جانبا إلى أن تتم فترة رئاسته

  • التدويرة
    الخميس 1 ماي 2014 - 21:48

    التدويرة هاذي:
    _ _ _ _ _ _ _ _ _

    بنكيران زاد 200درهم للموظفين باش إصوتو على العدالة والتنمية لأنه تمكن من معرفة عددهم وبذلك قدم 200درهم كحلاوة لكي لاينسى هؤلاء بنكيران في يوم الانتخابات 100 درهم في شهر2014/7 و100درهم ي شهر 2015/7يعني حتى دوز الانتخابات الجماعية 2015وتقترب الانتخابات البرلمانية 2016 التي ستضع بنكيرن وحزبه في أسفل السافلين إنشاء الله

  • demnaty horrr
    الخميس 1 ماي 2014 - 21:53

    إخواني في الله هناك الكثير من الأئمة تقل أجورهم عن 2000 درهم ألا يستحقون ترقية مكانتهم بتحسين ذخلهم الشهري…

  • Karim
    الخميس 1 ماي 2014 - 21:56

    ا
    قول لسي بنزيدان تبارك الله عليك هاد الشي علاش صوتنا عليك باش تبقشش علينا ايوا ها الانتخابات جايا الا ربحتوا ها وجهي ها وجهك ، حكومة الزلط و الكذوب.

  • موت قاغد
    الخميس 1 ماي 2014 - 22:46

    موتو قاعد ين يا إخواني العسكر ين لاتنتظرو من حكومة بن كيران شئ وماعليكم إلا بالصبر ما على بال الحكومة بلي من خدم فى الصحراء 30سنة خاصها تحسب بي 60 سنة .كيف لانهم ماشافو عداب الحر .وما آكلو نصف الخبز رمال ونصف دقيق وما سهرو ليالي .المهم واﻷهم هو النتيجة الحمد لله تعذبناوهأحنا فوق ارضنا بالعيون الصحراء المغربية لاسكن ﻻزياد في اﻷجور ﻻمستحقات خدناها .مثلا .ديبلاصما اينا هي فهذا عار فى عنق صناع القرار .من هو هذا المسلم يشوف المتقاعدين يبيع ديطاي وعلى رأسهم كاتب الرسالة . ومن متا يسع اتحدا اى واحد الى قال هذا غير صحيح.

  • iin3ach lwatani
    الخميس 1 ماي 2014 - 23:21

    مادا عن عمال الانعاش الوطني بالمغرب الحاملون للشواهد والعاملون بمختلف الوزارات واجرهم لا يتجاوز 1500 درهم من العيب أن يبقوا مهمشين وهم يساهموا في بناء المجتمع بكل اخلاص وجد في عملهم فهل من انصاف لهده الشريحة وتسوية وضعيتهم الادارية

  • محمد
    الخميس 1 ماي 2014 - 23:45

    لا يجب أن نتحدث عن الحد الأدني للأجور دون أن نربطه بالحد الأقصى للأجور
    علاقتهما وطيدة ، يجب إعادة النظر في أجور الموظفين السامين الذين يتقاضون أجورا خيالية ؟

  • Med Anass
    الجمعة 2 ماي 2014 - 00:12

    ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻟﻸﺟﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻨﺴﺒﺔ %10 ﻣﻮﺯﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻨﺘﻴﻦ، %5 ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﺢ ﻳﻮﻟﻴﻮﺯ 2014 ، ﻭ %5 ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﺢ ﻳﻮﻟﻴﻮﺯ2015
    ……

    عمليات حسابية بسيطة
    مثال 1 (موظف بسيط) : 3000* 5% = 150 زيادة في شهر
    مثال 2 (رئيس مصلحة….) : 15000* 5% = 750 زيادة في شهر

    خلاصة : الغني يزداد غنى و الكادح يبقى كما كان.

  • khalid
    الجمعة 2 ماي 2014 - 00:15

    مادا عن الزيادة لعمال الانعاش الوطني اليس هم طبقة عاملة نشيطة

  • fouad
    الجمعة 2 ماي 2014 - 00:19

    بقات حاجة وحدة لسي بنكيران هو يرجع الفلوس من الوكالات ديال الإقتراض لصحابهم بحيث يخفض نسبة الفائدة ل٥/١٠٠وبذلك سيصفق له ١٠٠/١٠٠ ديال الموظفين لأن منهم من في السلم ١١ وماكيبقاليه إلا ربع الراتب٠

  • مفـــــــــــــــــــكر غربي
    الجمعة 2 ماي 2014 - 00:23

    كفاكم ضحكا على دقون المغاربة، أقول بكل موضوعية و صدق، إذا ما افترضنا أن الحكومة تعمل بجدية و هذا هو المطلوب أصلا، لكن ما تفسير الإعلان عن الزيادات الهزيلة…( القطاع الخاص+ بعض الموظفين) غداة تخليد الكادحين لعيدهم الأممي؟ سؤال موضوعي ينتظر منا القول: إلى الجحيم يا حكومة البهتان… احلقوا دقونكم و اخرجوا للساحات العمومية ليصفعكم الشعب، لكن الصفعة الحقيقية هي الإنتخابات القادمة…تأكدوا بأن حزب العتلة و 800 لن يظفر بأي مقعد…

  • Sisiya marrakech
    الجمعة 2 ماي 2014 - 09:35

    وفق الله حكومة بن كيران التي تسير بخطى تابتة من أجل تحسين وضعية الشعب المغربي وكما يقول المثل المغربي بنقطة نقطة كيحمل الواد.التغيير لا يأتي على غفلة يجب شكر السيد رئيس الحكومة على المجهودات الجبارة وعلى عمله لترقيع ما أفسده السابقون الذين نهبوا رزق الشعب.

  • rachid
    الجمعة 2 ماي 2014 - 09:45

    السلام انا مهاجر من مكة متتبع لاوضاع للبلد الحبيب لا يسعني الا التسفيق لهذه الحكومة البناءة والله لو رأيتم حال المغرب مقارنة مع بعض الدول التي تعتبر في طور النمو لرفعتم القبعة لملكنا الحبيب وهذه الحكومة الوفية شكرا بن كيران نحن نتق بك للمضي ببلدنا هذا للامام

  • مواطنة
    الجمعة 2 ماي 2014 - 10:36

    بالله عليكم هل ترون أن الزيادة في أجر طبقة دون أخرى سيكون حل لمشاكل مجتمع هراه غلاء المعيشة و الزيادات اللا متناهية.
    أين هو حق الطبقة العاملة اللتي لم يعترف بها بعد وأصحاب الأجور الضئيلة..فالوضيفة العمومية التي لم نعد نطلها زيدة أجورهم و بالنسبة للقطاع الخاص يبقى الحال على ما هو عليه أجور ضئيلة ،حقوق منتهكة و غلاء المعيشة لهم بالمرصاد.
    فاليوم مثلا و مباشرة بعد اﻹحتفاء بعيد الشغل فوجئنا بخبر زيادة ثمن المحروقات و تدمر سائقي سيارة الأجرى، غداً سيكون حل إسكاتهم هو الزيادة في الطريف.
    كلمة زيادة حاضرة فمن لم تزد أجورهم ستزيد مصاريفهم إن شاء الله..دعونا نحتفل بالزيادة

  • عبد الله /اسبانيا
    الجمعة 2 ماي 2014 - 11:13

    مزيدا من الإصلاحات ياحكومة بن كيران حتى تنعم فئات الشعب المغربي بطيب حياتهم،ويشعر المناوئون وقوى الفساد والإفساد من أشباح وتماسيح بجفاف عيونهم وبالبثر المتتالي لذيولهم.

  • anti chafra
    الجمعة 2 ماي 2014 - 12:01

    ما رأي الحكومة بعمال الإنعاش الوطني الذي لا يتعدى أجره 1521.00 درهم
    كما تعلمون ان 90% منهم اشباح و 10% موزعة في الإدارات العمومية يعانون التهميش والحكرة والإستعباد
    10% ()منهم 7% اطر بدبلومات عليا و 3 % بدون دبلومات

  • نجية
    الجمعة 2 ماي 2014 - 15:05

    واﻻنعاش الوطني لمادا لم يدكر ضمن هده الزيادات وهم الدين يشتغلون في الشمس الحارقة والشتاء البارد ويتقاضون سوى 1500 درهم ام انهم ليسوا من الشعب

  • mohammed
    الجمعة 2 ماي 2014 - 15:27

    هذه الزيادة في الحد الأدنى للأجور كان بالإمكان تطبيقها قبل 20 سنة مضت، حينها لم تكن لا أزمة اقتصادية عالمية ولا جفاف. لكن حال ذونها فاسدون ليغيروا مسارها نحو حساباتهم البنكية. ما أنا متأكد منه هو أنه كان بإمكاننا العيش بكرامة ورخاء منذ زمن، لكن كانت الكلمة والقرار في أيدي من باتوا يعارضون حاليا تركتهم.

  • مطهر حسن التركي
    السبت 3 ماي 2014 - 03:18

    كين واحد الهركاوي يمني شرا شركة لصناعة الجلود ,ؤكيصحاب راسو فاليمن.كالس كيطرد العمال ؤالقمع ولكن راه مكيعرفش مزيا ن لمغاربة ,انا خدام تماك اقسم لكم بالله الى كنتسنا غير الفرصة ؤالله حتى نخلي ضربوه ,وخا محمي من شي وحدين فالبوليس كيرشيهم

  • هاجر
    الإثنين 5 ماي 2014 - 13:22

    ليست هناك زيادة و لا يحزنون فهل تسمون 30 درهم زيادة فجل هؤلاء الموظفون المعنيون بالزيادة يتقاضون تقريبا 2929درهم فيا ترى اين هذه الزيادة في نظركم.

  • ملاق
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:23

    الزيادة في الحد الادنى للاجور بالمغرب الى 3000 درهم كاجر صاف يجب ان نعلم ان ادنى سلم في الوظيفة العمومية حاليا هو السلم 5 ولدينا موظف مرتب في سلم5 رتبة 1 يتقاضى حاليا 2812.67 درهم كاجر صافي اد للوصول الى 3000 درهم صافية يجب زيادة 187.33 درهم لكن ادا اوصلنا هدا الموظف الى 3000 درهم سيتساوى مع موظف مرتب في نفس السلم الرتبة 5 دون زيادة لدلك فاية زيادة يجب ان تشمل الجميع حتى تبقى التوازن في الاجور

  • شيخ كاعي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 02:23

    السلام عليكم انا شيخ وكنسول واش الشيوخ غادي تشملهم الزيادة ولا لا؟ وشكرا من عنده المعلومات عن السؤال يفيدنا راه الشيوخ طالعليهم الدم لايعقل تكون شريحة مثل الشيوخ والمقدمين لمخيرفينا كيش2400درهم وخدامين ليل ونهار وبدون نظام في ساعات العمل وبدون مراعات للمهام التي يؤدونها فيما هنا الاف الموظفين الاشباح اللذين ينهبون من مال الشعب وسيستفيدون من الزيادة اللهم ان هذا منكر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات