إدارة الدفاع تُقنِّن الخدمات الإلكترونية درءاَ للـ"الإرهاب" و"الهاكرز"

إدارة الدفاع تُقنِّن الخدمات الإلكترونية درءاَ للـ"الإرهاب" و"الهاكرز"
الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:30

في الوقت الذي سبق أن كشف فيه عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عن حماية القوات المسلحة الملكية المغربية للمواقع الإلكترونية للوزارات عن طريق افتحاص 200 موقع، مع حماية أنظمتها ضد قرصنة المعطيات المهمة وذلك باستفادة مباشرة من خبرة شركة فرنسية، أعلن المسؤول المكلف بالدفاع الوطني عن مرسوم قانون لحماية الخدمات الإلكترونية من العصابات الإرهابية.

وكشف المرسوم الجديد الذي ستسهر المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، التابعة لإدارة الدفاع الوطني على تنزيله، عن العلاقة الوطيدة لبعض أصناف التجارة الإلكترونية مع أمن وسلامة نظم المعلومات والاتصالات مؤكدا أن في حمايتها “حفاظ على مصالح الدفاع الوطني وأمن الدولة الداخلي والخارجي”.

المرسوم الذي سحب البساط، من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، شدد على ضرورة حصول بعض الفئات الممارسة للتجارة الإلكترونية، على تصريح مسبق لتجنيب استخدامها لأغراض غير مشروعة في تمويل الإرهاب أو سطو العصابات الإلكترونية، على المعطيات الشخصية وأموال الزبناء أثناء معاملاتهم البنكية الالكترونية وحماية البرمجيات من النسخ والاختراق من طرف هاكرز وكذا شبكات قنوات الراديو.

وفي هذا الاتجاه ستتكلف إدارة الدفاع بتسليم التراخيص وتدبير التصاريح للشركات المتخصصة في الاتجار في وسائل وخدمات التشفير والمصادقة على أنظمة إحداثها وتأكيد سلامة وصحة التوقيع الإلكتروني، حيث ينص المرسوم الجديد على “أن يحدد بقرار لإدارة الدفاع الوطني شكل التصريح المسبق للشركات المتخصصة في استيراد أو تصدير أو توريد أو استغلال أو استخدام وسائل أو خدمات التشفير”.

إلى ذلك وضع المرسوم الجديد نماذج لدفاتر التحملات للشركات المتخصصة في التشفير أوالمصادقة الإلكترونية، والمرتبطة بمعطيات هوية أصحاب المشروع، والشروط التقنية والإدارية التي تضمن التقيد بالخدمة.

وفي حال الرغبة في إيقاف أنشطة التجارة الإلكترونية طالب المشروع الواقفين على خدمة المصادقة الإلكترونية بضرورة توجيه إشعار للوزارة المكلفة بالدفاع لإخبارها بالرغبة في ذلك.

‫تعليقات الزوار

36
  • فدوى بنتشيش
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:47

    انه قانون مهم لحماية الاشخاص ويجب ان يطبق بكل شفافية ومصداقية

  • فرنسا
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:51

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد.

    حقيقة التوكل على الله لا تنافي فعل الأسباب التي جعلها الله تبارك وتعالى سببًا، بل إن فعل الأسباب التي جعلها الله تعالى سببًا – سواء كانت شرعية أم حسية – هي من تمام التوكل، ومن تمام الإيمان بحكمة الله عز وجل

    لذلك أطلب من نفسي ومن كل محب غيور على المغرب خاصة والمسلمين عامة أن يبدل قصارى جهده لخدمة الوطن كل من موقعه سواء طالب علم أو موظف أو مسؤول
    فما أحوجنا أن نعيد بلادنا إلى أيام العز التي عاشها أجدادنا المؤمنون
    ونفك عنا قيود التبعية لفرنسا أو لغيرها
    ونجتهد كما إجتهدت اليابان وتركيا وغيرها فنحن أيضا يمكننا التحرر والنجاح بإذن الله

  • himos
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:10

    للاسف أغلبية المواقع المغربية لاتمتلك حماية دات قوة كبيرة من حيت العتاد ولا من حيت البرامج وتحديتاتها

    كيف يعقل أن العديد من المواقع المهمة مازالت تستعمل سيرفرات 2003 بالنسبة لويندوز أما لينكس فحدت ولا حرج لم يحدت مند 3 أو 4 سنوات نضام التراسل من السهل تزويرة حتى الشهادات الأمنينة في بعض المواقع غير مفعلة sslالأمر لا يحتاج إلا عباقرة لكي يتم إختراق المواقع فقط عملية بحت بسيطة في سيرفر المواقع تجد تغرات كتيرة والمشكل أن طرق وأدوات إستغلالها موجودة في النت وفي متناول الجميع وجب فتح الباب للتطوير بين الشباب الواعد وأصحاب الخبرة ولو نضام مكافئة رمزي — شهادة تقديرة على الأقل — وسيطور امن المواقع والأهم من دللك أن تكون مواكبة لتحديت البنية البشرية راه نحن في الحضيض يأسفني ما أراه في بعض الإدارات المغربية يقوم بإدخال الإسم والرقم السري أما م أعين المواطنين لايوجد قانون يطبق قبل تكوين الموضفين

  • nassim
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:12

    construire une defense avec l'aide de la france!! cela une grave erreur, on sera dependant de ce pays et ils utiliseront contre nous lorsque ils sont pas content de nous, la defense c'est stratégique et on doit nous les marocains assuré la protection de notre pays sans l'aide de personne, je me demande pourquoi le maroc n'a meme pas le ministere de la defense ni un grand budget pour l'armée qui est vraiment trop faible ces dernier temps, un pays qui se respecte c'est par son armée, sa technologie et sa jeunesse

  • Adil
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:17

    الهاجس الأمني خرب كل شيء جميل وكل المشاريع التنموية والثقافية الكبرى. ويبدو انه ينوي أيضا تخريب مستقبلنا بوضعه عوائق أمام الاستعمال الحر للتكنولوجيا

  • ياسين
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:22

    هدا نقطة مهمة تحسب للحكومة رغم الازمة الاقتصادية في ضرب عصفورين بحجر واحد لإنشاء الجيش الكتروني يمتلك خبرة هدا سهل بالنسبة لبلد متل المغرب فقراصنة المعلومة هنا من الاشرس في العالم و التاريخ يحسب لهم و يمكن ادماجهم في المجتمع وتوفير وضائف لهم وهناك امتلة عن دول داقت مرارات قراصنتنا واسالوابورصة قطر و البنك السويسري ويوم القصاص للفلسطينيين بمليار دولار …. لي الكيان الصهيوني في يوم واحد…

  • مصمم مواقع ومدير سيرفرات
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:34

    ولماذا سيتم الاستعانة بخبرة شركة فرنسية في المجال ؟ وطاقات المغرب في حماية المعلوماتية هي الاقوى بين العالم ,

    دائما وكل مرة يتم تشجيع الاجنبي على حساب ولاد شعب !

    زد على ذالك مواقع رسمية مغربية مصممة من العهد الحجري و لغات التصميم و البرمجة في تطور مستمر و مواقع الحكومية عندنا مصممة ب Front Page 2003 غياب اي تحديث منذ عقدة من الزمن ,

  • عاجل
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:43

    الى متى هذا النفاق ،المغرب لا يصنع اي شيء،قواتنا العسكرية تشتري كل عتادها من الدول الغربية الصهيونية الكافرة،على المسؤولين المغاربة ان يصمتوا ،اصمتوا احسن لكم،اننا نرى يوميا ماذا تفعل الدول الغربية واسرائيل بالعالم الاسلامي،مادام المغرب لايصنع فسيبقى المغرب عبدا لتلك الدول،هذه هي الحقيقة يا جنرالات المغرب،جنرالات مصر العربية يتفننون في قتل الاطفال والنساء في المساجد،ارايتم الجنرالات،وهذا ما سيقع في المغرب اذا ما اندلعت تظاهرات تطالب بتغيير الاوضاع،اعني تغيير جدري.(خليونا عليكم من ذاك التخربيق،تالين هاذ الكذوب)،اليوم الذي سنرى فيه ان المغرب صنع كميوترا او طائرة او دبابة او اطلق قمرا اصطناعيا كما فعلت اسرائيل والهند وووو،عندئذ استعرضوا علينا ما ابتكر العقل المغربي وهو قادر على ذلك(لكن)،لا ان تستعرضوا علينا ما تشترون.

  • وهكذا الأيام تمرّ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:46

    الوقاية الإلكترونية،أفضل من العلاج.وكذلك صرح مؤخرا وزير دفاع موريتانيا ، ودولة الصومال،واتشاد،(ربما).لما دول قوية كأمريكا وروسيا وإسرائيل حتى تشتكي من الإختراقات الإلكترونية،فماذا عسى على دولة موريتانيا أن تفعله؟ .خبراء الإستراتيجية العسكرية يقولون لكل دولة حتميا عدو مفترض.ويجب الإستعداد لمواجهة ذلك العدو المفترض.بكل الوسائل،وليس العسكرية فقط.ومنها الإقتصادية.للمغرب جيران.جنوبا الدول الإريقية المستضعفة، والمهددة بالعطالة والجفافة.بالغرب البحر.وبالشمال إسبانيا وأاوروبا.ما يمكن ان يهدد استقرار وسلامة المغاربة معروف.لكن المضحك ،بفضل المؤسسات الدولية المختصة في التسليح،المغرب يعلم علم اليقين ما لدى جنرالات ومخابزت الجزائر.والعكس صحيح.يبقى أن تقنين الخدمات الإلكترونية،مجرد روتين.أما ذلك العدو المكنى بالإرهاب،فمعالجته تتم بالدمقرطة.تسلسل النهار والليل،لا مفرّ منه.كما هو تسلسل الفقر والثراء.والخير والأذي.الله خلق كل شيئا تقريبا في الكون إيجابي، ما عدى البشر، فخلقه "نصف إيجابي ونصف سلبي".وستبقى الحالة هكذا إلى أن يرث الله الأرض.أما جيوش الدول العربية،فهي مختلفة عن جيوش الدول المتقدمة.يتبع.

  • المغربي الحر
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:18

    عن طريق افتحاص 200 موقع، مع حماية أنظمتها ضد قرصنة المعطيات المهمة وذلك باستفادة مباشرة من خبرة شركة فرنسية
    الا يوجد مغربي كفئ ليقوم بهذه المهمة ام ان الوصية الام لا تستطيع ابعاد انفها عن شؤوننا .
    فرنسا هي سبب كل المصائب في المغرب و الانهيار الاخلاقي و الاجتماعي و التقافي .

  • Free Man
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:21

    هل تتدخل إي وزارة دفاع في العالم في تراخيص مؤسسات تجارية إلكترونية أو غير إلكترونية !!! من أراد أن يفتح مشروع تجاري على الإنترنت في المغرب عليه بترخيص من ANRT و-MarocTelCommerce والجماعة الحضرية ومكتب الصرف والآن وزارة الدفاع. ثم تقولون لماذا المغرب متخلف في كل شيء، في الدول المتقدمة يدعمون الفاشل لينجح وهنا في المغرب يحبطون معنويات الناجح ليفشل.

  • أمازيغي دكالي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:32

    "وذلك باستفادة مباشرة من خبرة شركة فرنسية " حرام عليكم ..لما لا يتم إعتماد طاقات خبرة شبابنا ونحن نتوفر على النوابغ في هذا المجال .. إسئلوا الروس والصينيين عن الهاكرز المغاربة إسئلوا عن قوات الردع المغربية و مجموعة الأشباح…..

  • Mehdi Marjane
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:47

    Bonjour,

    Avec ce projet de Loi,

    Juste comme Projet,

    Le Maroc démontre au Monde entier qu'il n'est Pas Intègre,

    Le Maroc fait de l’excès de zèle pour quêter l'Argent,

    En Fin de Compte, le Maroc fait un Pas en Avant et 666 Pas en Arrière.

    À Bon Entendeur SALUT.

  • l'expert ignoré
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:48

    Il n'est jamais trop tard pour bien faire mais je ne sais pas pourquoi on attends toujours à ce qu'un scandal eclate en plein jour pour se décider à prendre des décisions ou plutot les réponses aux alertes qui ont été signalées avant l'arrivée d'un problème quelconque. Et si l'on demandait des comptes aux responsables qui ont été avisés preuve à l'appui et qui n'ont rien fait parceque l'expertise ne leur parvient pas d'un cabinet étranger.

  • Abdelillah
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:48

    je suis un professionnel de la securité informatique si je peux me permettre le titre; en chomage actuellement, ou (free-lance autoformation à vrai dire), oui allez vers une prestation française de toute façon elle vous facturera l'immigration des cerveaux maghrébins à l'étranger (kif ti gol l matal lifarret ymchi y karret )

  • وهكذا الأيام تمرّ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:55

    أخشى أن أحبط بعض زوار الموقع.لكن للإنصاف وللنزاهة الفكرية،أرجو أن يتقبلوا من جهة "عتابي"لهم،ومن جهة أخرى،أن يسمحوا بصراحتي .وصراحتي على كل حال أخوية.العتاب:المستوى لبعض الزوار جد ضعيف.فكيف ذكر نظام Unix و Lunix وغيرهما فيما يتعلق بالأمان الإلكتروني(Sécu. informatique)،والجميع يعلم بفضل المحلل المنشق،السيد (SNOWDEEN)،أن جهاز NSA للإختراقات الإلكترونية،قام باختراق كل هواتف الرئساء العرب(مثلا)،والله يعلم كم أنفقوامن ذهب وفضة لتحقيق آمان وسرية مكالمتها الهاتفية مع صديقاتهم.هذا دون ذكر اختراقات هواتف Merkel وSarkozy وPoutine وغيرهم.لكن هناك شعب استطاع أن "يخترق"جهاز NSA.وهاكم التفاصيل.أحد الحراس الشخصيين لبن لادن كان منتمي لجهازمغربي معين.مضحك.لكن الأهم هو أنه لما قرر بنلادن الفرار من كابول إلى باكساتن،أرسل حراسه الشخصي(مغربي)إلى طورا بورا حاملا الهاتف الشخصي لبن لدن وهو -الحارس- يتستعمله بدون انقطاع.كانت أقمار NSAتلاحق الهاتف،لكن بن لادن فرّ بسلام،واعتقل المغربي.أما هاتف القدافي فكانت Us Navy تواضب صوارخها على قصر العزيزية حسب مكالمات هاتف القذافي رغم تأكيد(FSB(KGB للقذافي أنها مؤمنة.

  • l ignorant
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 13:49

    plusieurs personne disent dans leurs commentairesqu il ne faut pas acheter des programmes de la france ou autres
    d autres disent qu ilssont des professionnels de la securite informatique

    alors pourquoi vous n avez elaboré aucun logiciel de securite
    un informaticien specialiste en securite informatique en chomage y a pas mieux que ca c est a dire avoir du temps pour faire son logiciel
    pour faire une analyse il faut qu il y ait une analyse prealable de faisabilite une autre organisationnelle et une fonctionnelle
    puis passer a la programmation proprement dite avec un langage machine adequat
    ca peut prendre des annees comme travail sinon avoir une grande equipe d informariciens pour gagner du temps
    l important dans tout cela c est la logique quand on fait un logiciel et ca devrait etre la meme chose quand on voudrai ecrire un commentaire
    les pays developpes travaillent et et proposent leurs produits nous on dit on sait faire mieux sans travailler ou proposer
    merci hespress

  • sousou
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 13:50

    احدروا فقط من الشركات التي تستعينون بها ,,,,,,,,,,,,,,,,,’

  • عبد القادر
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 13:59

    مبادرة جميلة لكن ما حك جلدك مثل ظفرك لماذا الإتيان بشركة فرنسية لتحمي المغرب في هذا المجال متى سيخرج المغرب من الحماية الفرنسية ألسنا قادرين على النهوض و الإعتماد على أنفسنا. هناك خبرات وطاقات شبابية مغربية يجب استغلالها.

  • JAPAN
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:00

    ا خواني المعلقين كلما قرات تعليقا جميلا وصاحب التعليق يتحدث فيه عن المغرب وعن قدراته الدفاعية الهائلة والمتمرنة الا ارى بعض الخونة المندسين ينقطون بعلامة – لان هذا التعليق لايستحق نوع هذا التعلق( بناقص- يعني مرفوض) عوض (زائد+ يعني مقبول ) فتبار لي في الحين انهم اعداء وخاصة الجهة الشررر..قية احذروا يا مغاربة انهم معنا على هسبريس ناس الجهة الشرقية بكثرة وبوليزاريو معهم ,وايضا هؤلاء الخبثاء يعلقون بانهم مغاربة ,الواحد ان لم ياخذ الحذر يسقط في الفخ ويضع علامة( +مقبول عوض – مرفوض) alors faite attention chères amis

  • شخص ما
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:26

    بصراحة المواقع المغربية الرسمية جد جد جد ضعيفة و كتخدم بطرق اقل ما يمكن نقول عليها انها بدائية ، و من بينهم مواقع شركة SNRT و مواقع حكومية و غيرها ، و معروف انهم كيعتامدو على الفرنسيين فاي حاجة داكشي لاش متفاجئوش فاش يكونو مواقع بلادنا رديئة ، مع العلم اننا كنتوفرو على كفائات ولكن اش عندنا ما نقولو ، تيمووووتو على ماما فرنسا

  • hicham
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:09

    Pourquoui appeler une société française alors que le travail se fera surement ici au Maroc, par des marocains, puisque pas mal de ces sociétés ont des usines de ici

  • كريندايزار
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:32

    مع حماية أنظمتها ضد قرصنة المعطيات المهمة وذلك باستفادة مباشرة من خبرة شركة فرنسية

  • ;وهكذا الأيام تمرّ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:13

    من يعتقدأن هاتفه،حاسوبه مؤمّن( Cyber Secu)فهو واهم.الحل هو الإشتغال في الوضوح،مادامت الحقوق الشخصية مضمونة.بصفة نهائية،لا يوجد ولن يوجد نظام يحمي الخصوصية في ميدان الإعلاميات.خبراءSilicon Valley يخترعون وسائل الإختراق أكثر مما يصنعون من برامج الآمان الإلكتروني.على مستوى الأنظمة العربية،ففي سوريا مثلا يشتغل جيش سماه بشار،"الجيش الإلكتروني" قوامه أزيد من 30.000 "خبير"أوعلى الأقل "متخصص".لكن المضحك هوأن بالنسبة للسوريين هذا الجيش يحميهم ضد اختراقات إسرائلية (او توركية، أردونية حتى).لكن المضحك هوأن هذا الجيش الإكتروني مهمته الوحيدة هي التجسس على السوريين فقط ،وكفى.لو كان للجيش السوري النظامي جهاز تجسس فعال،لحرر هضبة الجولان المحتلة منذ 40 سنة.ولما باع الأسد لواء الإسكندرون لتوركيا.النظام في سوريا لا يعتبر إسرائيل عدوا،بل الشعب السوري في أغلبيته هو العدو.وحافض الأسد بنى ما يفوق 30 مطارا عسكريا،تستعملهم مخابزات النظام لقمع السوريين،ليس إلا.بالمناسبة بما أن الأسد جنرالا في سلاح الجو فكل الأجهزة الإستخبازاتية السورية تحمل إسم الجوية.حافض اشتغل 40 سنة ليس لبناء دولةسوريا بل لبناء جهاز مخابزاته.

  • TIJANI DERKAOUI
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:31

    La sécurité de l'informatique c'est comme la religion elle n'a pas de limites ni frontières. Les experts francais en enformatiques, d'au moins les meilleurs, sont tous des marocains naturalisés issus des classes prépatoires sciences Maths de Rabat Casablanca ou Errachidia.
    La coopération internationale contre le terrorisme, le trafic de drogue ou cybercriminalité n'a pas de frontières. C'est comme Google qui vous donne toutes les informations sur ce qui se passe chez vous là ou vous soyez images par satellite à l'appui. Alors prétendre lutter tout seul contre la fraude via e.commerce est de l'utopie. Heureusement que les contre hakers sont d'origine marocaine qu'ils soient au Japan, aux USA ou en France. Alors y a rien à craindre dans ce domaine meme si il relève des attributions du Ministère de l'économie souterraine ou plutot numérique qui tarde à se mettre à jour

  • Simohammed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:35

    Partie 1/2
    Salam
    Je vois que le sujet est mal orienté voir minimaliste. La sécurité des systèmes d’information ne peut être réduite à des sites web et des serveurs.
    La sécurité Internet n’est qu’une partie d’un concept plus global qui est la sécurité des SI et qui devient aujourd’hui une priorité pour tout état souverain. Ca relève même de la sécurité de l’état.
    Il ne faut pas minimaliser la sécurité SI à des uniquement des lois anti-piratage et anti-hacker ou encore une organisation pour octroyer des licences de E-commerce et de cryptage/chiffrement…. Comme ce que fait le Maroc actuellement. C’est une erreur stratégique et une vision erronée. Quelques pistes en plus:
    – Sécurité physique en terme d’accès aux data centres
    – Sécurité physique des data centres en terme d’énergie, climatisation
    – Politiques de backups & restore – Disaster Recovery
    – Politiques de redondances, résiliences et fiabilité des ressources stratégiques

    A suivre car j'ai atteint les 1000 mots ..

  • Simohammed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:00

    Partie 2/3 : Suite
    – Mise en place de politiques d’audit sécurité, de tests d’intrusion et de simulation d’attaques
    – Mise en place de politiques de veille technologique pour améliorer les achats SI, initier des plans de patching
    – Mise en place d’une organisation nationale de la sécurité avec des compétences UNIQUEMENT MAROCAINES : On ne recrute pas des pilotes de chasse à l’étranger !
    – Cette organisation nationale doit avoir une organisation par compétences: NOC R&D & Veille Technologique. NOC Audit/Tests/Simulation. NOC Coordinations des SI des ministères, offices, administrations, banques… NOC Prévention & Communication avec des alertes/newsletters
    – Encourager la R&D Marocaine avec des solutions de sécurité OpenSource pour la cryptographie, chiffrage, tests d’intrusions, attaques, audits, solutions de firewalling
    – Mise en place de standards et normes en termes de sécurité SI
    – Mise en place d’une politique de protection des données personnelles

  • Abdelillah
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:19

    pour répondre à notre frére Simohamed, je crois que le sujet n'a pas subit de dérive puis ce qu'il est noté dans l'article "مع حماية أنظمتها ضد قرصنة المعطيات المهمة وذلك باستفادة مباشرة من خبرة شركة فرنسية" d'après cette phrase on comprends bien qu'on ne parle pas de la continuité de service en terme de reprise d'activité en cas de désastre ou siésime… ni de politiques de redondances… je crois que le gouvernement est loin de se soucier de la haute disponibilité puis ce que à mon avis ceux qui tire les fiscielle ne sont pas qualifié et non pas la dans la matière compétence nécessaire.

  • وهكذا اليام تمرّ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:25

    أقول لصاحب تعليق سي محمد رقم26.
    Cher ami,tu es allé trop loin,car le Maroc ne fait pas parti des pays visés par ton commentaire.La Sécu Info concerne essentiellement les lab de recherches scientifique,technologiques, militaires , médicales,spatiales,et accessoirement le terrorisme ou le crime organisé voire la pédophilie…
    Les vrais secrets concerne les 5 pays du CS/ONU et qlq autres.Quand aux pays en voie de développement, à chaque fois qu'i ils font appel à un"cabinet étranger d'expertise",c'est là où le bat blesse puisque tout ce qui peut être secret est dévoilé.Autre ex.,l'armement: tout s'achète à l'étranger et donc tout est FICHE.Pour la petite histoire,sache que le premier dossier que se voit ouvrir un citoyen arabe c'est celui des Sces de Renseignements !!! Fine m'chaa?..Chnou k'laa?..M3amane kaytkallam?Achnou adresseIP.Conclusion:dans les pays s/d,la question S.I est 1 astuce que s'offre Administration pour se faire1peu de fric de poche,càd voler les denierspublics ni+ni-

  • عبد المغربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:04

    إستعانة بخبرة أجنبية و خصوصًا فرنسية … هذا في حد ذاته خطأ … و لماذا لا نستعين بأشخاص محترفين للغاية و هم مغاربة و هم معروفين في عالم الرقمي (الهكر) … يبدو أننا دول و أمم لا تملك لنفسها إلا خريطة وسط الأمم … أما عن أمن إلكتروني فهو غير موجود … رغم كل شيء … مادام من إبتكر و صنع تلك التكنولوجيا هو من يسيرها و يتحكم فيها كيفما يشاء … و هذا يعني أن إستعانة بشركة فرنسية أو بشركة أخرى سيكون فقط هدر للمال الشعب المغربي … و على الأقل نستعين بخبرة مغربية 100/100

  • x091837
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:05

    تبا لسياستكم اللعينة تتركون الكفاأت المحلية و تدقون ابواب شركات اجنبية فقط للإسراف في اموال الشعب؛ و تتبجحون بمحاربة الفساد و البطالة آه كم تمنيت الموت بدل أن أعيش تفاهات هؤلاء المسؤولين فقط لأنني غيور على بلادي

  • Simohammed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:31

    Partie 3/3 : Suite

    – Mise en place d’une législation contre le cyber-terrorisme, la cybercriminalité (pédophilie, proxénétisme, fraude fiscale, fraude à la carte bancaire, pyramide de ponzé, fishing, spam..)
    – Introduire des modules de formation au niveau des cursus existants, des modules de formation continue, des masters et des thèses de recherche au seins des universités et des écoles marocaines autour de la sécurité des SI.

    Enfin, dans tous les pays que j’ai visités, on commence par un LIVRE BLANC sur le sujet. Une commission de travail .. voir un débat au Parlement. Je n’ai rien vu de pareil pour le Maroc !

    Le Maroc a raté le virage numérique et IT vers 1999-2000 au profit d’autres Pays en Asie et de l’Europe de l’Est. J’espère du fond du cœur qu’il ne va pas faire de même pour la sécurité des SI avec une gestion hasardeuse.

  • مغربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:36

    اذا كان اقصى جهدكم في هذا المجال هو الاستفادة من خبرة الشركات الفرنسية الفاشلة، التي لا حول لها ولا قوة، كأن فرنسا هي الوحيدة في هذا العالم التي تتقن كل شيء، فانتم لازلتم عراة مكشوفين.
    المهم انها مرة اخرى صفقة رابحة للشركات الفرنسية وعملائها

  • وهكذا الأيام تمرّ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:58

    هذا موضع جد واسع،لكن مع الأسف سيتم التشطيب عليه بحكم تسلسل الأخبار.هناك بعض المواقع الأجنبية تحرس على البقاء على المواضيع التي يهتم بها الزوار أكثر من غيرها.المهم الإخوة الزوار برهنوا على روح عالية من الوطنية الخالصة.وهذا يثلج الصدور.ربما ستكون الأجيال القادمة أكثر وطنية من الجيل الحالي.جيل أغلبية موظفيه الكبار،"خدام" الدولة لهم علاقة حميمية مع الأبناك اسويسرية.إن استطاعت الاجيال القادمة ان تكون سدا مانعا ضد الفساد،ربما المغرب سيكون أحسن مما هو عليه الآن بالتأكيد.
    أما فيما يخص الأطر العليا المغربية التي تهاجر إلى الدول المتقدمة ،فكارثة(fuite des cerveaux). من جهة الشعب يوفر لهم الأموال للدراسة والتكوين .لكن الدولة لها عقدة نفسية بالنسبة للمثقفين الكبار،حيث تسمح لهم بالمغادرة إلى أفق جديدة كالمختبرات الدولية،ولا تعمل على تلبية بعض مطالبهم مقابل استقرارهم في البلد.فهكذا الشعب يخسر "استثماراته" في تكوين الأدمغة،والشعب في النهاية لا يستفيد من مؤهلاتهم الخارقة.والشركات الوطنية لا تكلف نفسها العناء لإقناعهم بالإستقرار في المغرب. الله ياخوذ الحق.

  • lamrini
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:58

    هده مبادرة ممتازة لكن لمادا تم تفويت هدا العمل لشركة اجنبية الا يوجد كفآت عندنا

  • Simohammed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:35

    Réponse à 29
    Je ne suis pas du tout d’accord avec votre analyse. Posez vous

    – Que va-t-il se passer si les sociétés Françaises accèdent aux SI des champions marocains de la monétique genre HPS/S2M qui sont des leader mondiaux de la monétique
    – Que va-t-il se passer si un jour on se réveille avec les photos de Bouteflika et Mohammed AbdelAziz sir les sites web de MAP, des ministères marocains, des administrations publiques etc ?
    – Que va-t-il se passer si les espagnols arrivent à pénétrer les serveurs des opérateurs télécoms Marocains ?
    – Que va-t-il se passer si le Casablanca connait un tremblement de terre qui détruit la data centres des banques Marocaines ?
    – Que va-t-il se passer si un stagiaire efface par erreur ou de manière intentionnée une base de donnée de la bourse de Casablanca ?

    Non Monsieur, la sécurité SI un enjeu stratégique pour tous les PAYS au même titre que la sécurité des frontières, la sécurité intérieure, la sécurité alimentaire ou encore énergétique.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب