24 ساعة

مواقيت الصلاة

29/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2506:5613:3317:0620:0121:19

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | 'التوكال'.. هل هو وهم أم حقيقة؟

'التوكال'.. هل هو وهم أم حقيقة؟

'التوكال'.. هل هو وهم أم حقيقة؟

تنهدت ندى بعمق وهي تصف لصديقتها هند ما تكابده من ضمور جسدها بسبب انسداد شهيتها للطعام وشعورها بآلام حادة في البطن، معبرة عن حيرتها من هذا المرض، الذي لم يجد له الأطباء الذين زارتهم دواء ناجعا يضع حدا لمعاناتها.. فجأة مطّت شفتيها وضغطت بأصابع يدها اليمنى فوق صدرها النحيف لتكشف لزميلتها، التي تتابع حديثها بتأثر واهتمام، عن شعورها بغصة مستمرة بين النحر والمريء والمعدة، تُعسر عليها ابتلاع الطعام والشراب وتضيّق عليها التنفس...

هنا اتسعت حدقتا عيني هند فاندفعت وكأنها كشفت الداء الذي يؤرق رفيقتها ندى، ثم صاحت قائلة: "إنه التوكال يا صاحبتي.. أنا أيضا مررت بنفس حالتك، لكني اليوم استرجعت صحتي بعد أن عولجت منه".

ولم تنتظر هند (21 سنة) أن تطرح عليها ندى (20 سنة) السؤال البديهي الذي يشغل بالها، وهو: "كيف عولجت من المرض؟"، لكنها مضت تسرد عليها قصتها بكل تفاصيلها، فقالت: "قبل سنة خطبني من أهلي شاب، وبينما كنا نحتفل بتلك المناسبة مع الأهل والجيران، أهدتني فتاة من الجيران حلوى لم أكن أتوقع أنها ستقلب حياتي حينما سآكلها".

قاطعتها ندى التي علت علامات الدهشة وجهها الشاحب، لتسألها إن كانت قد أكلت الحلوى أم لا؟ فاستطردت هند قائلة: "بالطبع أكلتها، وما هي إلا فترة حتى بدأت صحتي في التدهور شيئا فشيئا.. وبدأت شهيتي للأكل تقل بشكل كبير.. وتطورت الأمور إلى أن صرت حادة الطباع وعصبية المزاج وكثيرة الإغماء، وهو ما أرغمني على الانقطاع عن الدراسة حينها".

"وماذا بينك وبين تلك الفتاة حتى تفعل بك كل هذا؟"، تسأل ندى رفيقتها هند التي تدرس معها في نفس المؤسسة التعليمية بدمنات، فتجيب: "لم أكن أعلم أن تلك الفتاة كانت تود الارتباط بخطيبي، فعمدت إلى التخلص مني بتلك الطريقة لكي يخلو لها الطريق.. وهو ما تأتى لها فعلا، إذ فسخ أهلي خطوبتي منه بمجرد حدوث الواقعة".

وشرعت هند تحكي لندى قصتها الماراطونية للبحث عن العلاج، وكيف أن أهلها طرقوا جميع الأبواب الممكنة وعرضوها على عدد من الأطباء المختصين من أجل معالجتها من الداء الذي ألمّ بها فجأة، وبينت كل الكشوفات التي أنجزت عليها أنها تعاني من "قرحة المعدة"، لكن لم تنفع كل الأدوية التي ابتلعتها في تخليصها من المرض الذي نغص عليها حياتها، حسب تعبيرها.

وأضافت أن أهلها اضطروا إلى تغيير الاتجاه صوب الطب التقليدي، حيث عرضوها على معالج مختص في "إزالة التوكال"، فأخضعها لعدة جلسات تقيؤ انتهت بإفراغها لما كان في أحشائها من سم، كما قالت.

رحلة البحث عن العلاج

صبيحة الأحد الماضي، كانت ندى على موعد مع صديقة أخرى تعاني من نفس الأعراض. سلمى (17 سنة)، بدورها تحس منذ مدة وكأن شيئا ما يجثم على صدرها ويُفقدها شهيتها للأكل، لذلك قررت مرافقة ندى لزيارة أحد معالجي "التوكال" بمنطقة سيدي رحال (إقليم قلعة السراغنة)، بعد أن أقنعتهما هند بتجريب ذلك.

عندما دقت الساعة التاسعة صباحا، كانت سيارة أجرة قادمة من مدينة دمنات قد قذفت بندى وسلمى و"أخبار اليوم" قرب الطريق المؤدية إلى قرية "تازمّورت"، حيث يقطن معالج "التوكال" المقصود.

قالت ندى "إن هناك شرطا ضروريا هو عدم الإفطار، لذلك استيقظنا باكرا لنصل في وقت باكر"، فقاطعتها سلمى وهي تضع يدها على بطنها مشتكية من الجوع قائلة: "أتمنى ألا نجد المكان مزدحما بالناس لأني لن أتحمل الإحساس بالجوع كثيرا".

تتبعنا خطوات ندى وسلمى وترجّلنا عبر المسلك المترب المحاط بالقصب وأشجار الزيتون، ثم اخترقنا أربعة محلات تعرض ديكورات عبارة عن أحجار متلألئة محلية الصنع، قبل أن نصل إلى بيت "الشريف مولاي ابراهيم".

كان باب بيته المُشرع يعجّ بأصناف مختلفة من الناس الغرباء عن المنطقة، أما جوانب الطريق التي تخترق الدوار فقد كانت مكتظة بسيارات مختلفة الأحجام والأنواع، وتشير لوحات ترقيمها إلى أنها آتية من مدن بعيدة.

ما إن دلفنا إلى بهو المنزل حتى لاح لنا طابور طويل من النساء والرجال يجلسون على كراس بلاستيكية بيضاء، داخل قاعة الانتظار وخارجها، بينما "الشريف" كان يستقبل -في كل ربع ساعة تقريبا- 3 أو 4 زوار في غرفة مجاورة.

زبائن من كل مكان

داخل غرفة الانتظار، كان بعض الزوار يتبادلون أطراف الحديث مع الآخرين محاولين كسر الصمت الذي لم يكن يقطعه سوى أصوات سعال حاد يصدر عن أحدهم. كانوا يخوضون في أي موضوع يشغلهم عن سماع أصوات التقيؤ، التي تبلغ آذانهم من الغرفة المجاورة...

تطوعت إحدى النسوة وسألت –بلكنة مراكشية- امرأة أخرى تجلس قبالتها إن كانت قد خضعت لهذا العلاج من قبل، فأجابتها بأن هذه هي الجلسة الثالثة بالنسبة إليها، وقالت إنها تتكبد عناء السفر من جماعة "تاكلا" بإقليم أزيلال تاركة وراءها 5 أطفال بينهم بنت حديثة الولادة.

ولم تتردد المرأة الثلاثينية في الثناء على المعالج الذي وجدت على يديه الشفاء من مرض "المصران الغليظ"، على حد تعبيرها.

ويبدو أن الحديث الذي دار بين المرأتين استأثر باهتمام الآخرين، الذين أبدوا اهتماما بالغا بكلام المرأة الأخيرة، وبدأ كل منهم يستفسرها حول ما إذا كانت بركة "الشريف" ستنفع مع العلة التي جاء من أجلها.

فجأة التفت أحد الرجال إلى عمر (ملالي في الخمسينات من عمره)، الذي لم ينقطع سعاله، ليسأله عن سبب تأزم وضعه الصحي إلى هذا الحد، ليردّ عليه وهو يخرج من جيب قميصه علبة سجائر وأشار إليها وقال بصوت متحشرج وكلمات مقتضبة، إن التدخين هو الذي نخر صدره. وأضاف، وهو يغالب السعال، أنه يتقيأ ويسعل دما، لكنه لا يقدر على ترك التدخين.

هنا بدأت عبارات اللوم والعتاب في التقاطر عليه من كل جانب.. واصفين إياه بالمُلقي بنفسه إلى التهلكة والموت.. وهكذا استمر الحديث عن التدخين وعواقبه بالرغم من انصراف عمر إلى غرفة العلاج بعد حلول دوره...

قياس التوكال

بابتسامة عريضة يستقبل "مولاي ابراهيم" زواره ويدعوهم إلى الجلوس داخل غرفة العلاج: غرفة مستطيلة الشكل ومفروشة بحصير وزربية ووسائد، تستقبل 3 إلى 4 راغبين في العلاج في نفس الآن. على الجانب الأيمن منها، توجد مقصورة يضع فيها "الشريف" لوازمه ومستحضراته.

ما إن يأخذ الزوار أماكنهم ويجلسون القرفصاء، حتى يتقدم نحوهم "الشريف"، الذي يضع حبلا متينا حول عنقه كما يصنع الأطباء مع سماعة الأذن، فيشرع في عملية قياس "التوكال" لكل واحد منهم.

يمسك أصابع اليد اليمنى لزبونه أو زبونته فيبدأ في قياس الأصابع بالحبل، بحيث يضع طرف الحبل عند بداية الأصبع وينتهي به عند حافته، ثم يضع النقطة الأخيرة من الحبل عند بداية الأصبع الموالي وهكذا حتى يحاكي الحبل شكل أصابع اليد اليمنى بدقة.. بعدها يضع النقطة الأخيرة من الحبل على مرفق نفس اليد، ثم يمده باتجاه السبابة، فإذا كان الحبل يتجاوز الأصبع، فإن صاحب اليد سليم من "التوكال"، أما إذا وقع طرف الحبل على الأصبع فذلك يعني أن الزبون مريض وفق منطق "الشريف".. ويحدد المعالج درجة مرضه استنادا إلى المسافة التي تفصل طرف الحبل عن بلوغ طرف السبابة.

سألنا الشريف أن يشرح لنا هذه العملية، لكنه رفض متذرعا بأن ذلك يدخل في إطار "سر المهنة" الذي ورثه عن والده.

جلسات التقيؤ

عندما حان دور ندى وسلمى، أجرى الشريف عليهما عملية القياس فكشف أنهما تعانيان من "التوكال". مباشرة بعد ذلك، انزوى وراء مقصورته وبدأ في تحضير المشروب المحرّض على التقيؤ.

"نستعمل الحليب والماء الدافئ وبعض الأعشاب لكي نحرّض الذات على الاستفراغ"، يجيب "مولاي ابراهيم" (شاب في الثلاثينات من عمره) بكلمات مقتضبة وصوت خفيض، مشيرا إلى أنه يزاول هذه المهنة منذ سنة 1995، بعد وفاة والده الذي مارسها هو الآخر طيلة حياته.

ما نوع الأعشاب المطحونة التي تمزجها مع الحليب؟ لا جواب، "لأن هذا أيضا يدخل ضمن سر المهنة"، غير أنه استطرد مضيفا أنها أعشاب نافعة وليست ضارة بالجسم، مؤكدا أنه لا يستعمل "الغاسول" في وصفاته مثلما يفعل بعض المعالجين، على حد قوله.

قبل أن يقدم المشروب للمرضى، يأتي أولا بإناء (بانيو) متوسط الحجم ويضعه أمام كل واحد، ثم يعود ليوزع المشروب الغريب عليهم.

لا يكاد يصل المشروب إلى بطن المريض حتى يهتز جوفه ويبدأ في التقيؤ.. أما الشريف فإنه يراقب العملية ويشجع المرضى على شرب كل الكمية حتى يتقيؤوا أكثر. وعندما يتوقف أحدهم نهائيا، يعاود الشريف عملية قياس "التوكال"، ليرى إن كان المريض في حاجة إلى الخضوع لجلسة أخرى أم لا.

بالنسبة إلى مرافقتينا ندى وسلمى، وجد الشريف أن طرف الحبل اقترب قليلا من طرف السبابة، لذلك اقترح عليهما العودة بعد شهر من الآن، ولم ينس أن ينصحهما بالابتعاد عن تناول كل شيء حار وحامض، خاصة خلال اليومين الأولين.

وفي ختام الزيارة، دست كل من ندى وسلمى ما تيسر من الدراهم في يد الشريف، الذي ألقى بها في جيبه دون أن يتفحصها، مثلما يفعل مع جميع مرضاه.

في طريق العودة، كانت الفتاتان تقهقهان بصوت عال وهما تعبران عن شعورهما بتحسن حالتهما الصحية. وقالت ندى التي انشرحت أسارير وجهها وهي تضع يدها على صدرها: "سبحان الله.. لم أعد أحس بتلك الغُصة التي كانت تضايقني من قبل!".

"التوكال" من المنظور الطبي

لا يوجد مصطلح "التوكال" في الميدان الطبي، لكن تقابله عبارة "تسمم غذائي متعمد"، هذا ما أكدته الدكتورة غزلان العوفير، الأخصائية في التسممات بالمركز المغربي لمحاربة التسمم.

تقول الدكتورة العوفير: "إننا نستقبل في المركز عدة حالات لأشخاص يشتكون من تعرضهم للتسميم المتعمد (التوكال)، لكن عندما نطلب منهم إحضار عينة من الطعام المشكوك فيه لنجري عليه التحاليل، يتعذر عليهم ذلك بسبب تأخر اكتشاف وقوع التسمم وصعوبة العثور على عينة".

وتؤكد الأخصائية أن "علاج هذا النوع من التسممات يتوقف على معرفة المواد التي استخدمت في التسميم، لكن في حالة تعذر ذلك يصعب تشخيص الداء ووصف العلاج المناسب له".

وحول طريقة العلاج عن طريق التقيؤ، قالت الدكتورة العوفير: "إننا لا نستطيع أن نجزم بفعالية التقيؤ إلا في حالة واحدة، وهي إذا كانت عملية التسمم حديثة، أي لم يمض عليها وقت طويل".

وبررت الدكتورة لجوء بعض المصابين إلى الطرق التقليدية بالقول "إن المرضى ينشدون دائما العلاج السريع، لذلك تجدهم يسلكون أقرب الطرق حتى وإن كانت لن تنفعهم في شيء".

وقللت من أهمية طرق العلاج التقليدية التي تعتمد على التقيؤ، مشيرة إلى أن المريض إذا تقيأ فإنه لن يتقيأ سوى المواد التي تناولها في الأمس، وبالتالي فإن هذه الطرق لا تنفع شيئا، حسب تعبير الأخصائية في التسممات.

«التوكال» في المخيال الشعبي*

«التوكال» كلمة تخيف العامة، وتعني بالتعبير الدارج كل ما يتم دسه للإنسان في الطعام أو الشراب من مواد سامة، بغية إلحاق الأذى به. وحسب الاعتقاد، فإن حالة التسمم التي تنتج عن «التوكال»، تظهر من خلال بعض الأعراض المعروفة، كانتفاخ الجسم، والتقيؤ، وظهور بعض الأمراض الجلدية، وسقوط الشعر...

ويكفي إلقاء نظرة على مصنفات الطب القديمة اليونانية والعربية لنكتشف مدى اهتمام الأطباء العرب واليونانيين بأنواع السموم وطرق معالجة التسمم، ولاتزال تستعمل حتى الوقت الراهن في بعض الوصفات التي عرفت قديما لعلاج أعراض «التوكال».

وصفات الموت

قسم الدكتور شارنو، وهو طبيب شرعي، في دراسة له عن «التوكال» خلال الفترة الاستعمارية، المواد المستعملة في المغرب، في وصفات التسمم الشعبية (المعروفة باسم التوكال) إلى ثلاثة أنواع:

- سموم من أصل حيواني.

- سموم من أصل نباتي.

- سموم من أصل معدني.

ويندرج ضمن النوع الأول بيض بعض الزواحف وبعض الحشرات، وأيضا رأس الغراب المحروقة وغيرها، وبالنسبة إلى الصنف الثاني، ذي الأصل النباتي، يتضمن الأوراق أو الثمار السامة لبعض النباتات البرية كتفاح الجن (بيض الغول) الشديد الخطورة على صحة الإنسان، و"شدق الجمل" الشديد التسميم، حيث يكفي غرام واحد منه لقتل إنسان!

أما النوع الثالث من أنواع السموم ذات الأصل المعدني، فأشهرها الرهج (وهو حجر مستدير أصفر اللون في حجم حبة الحمص). وتباع هذه العناصر السامة لدى العطارين كأي مستحضرات عادية أخرى، رغم خطورتها الشديدة على صحة الإنسان، وتستعمل أغلبها مذابة في الوجبات المحلية الشهيرة كالكسكس والحريرة (التي تخلط المادة السامة مع عناصرها «الثقيلة») وأيضا بعض المشروبات كالقهوة بدون حليب.

ويمكن أن نضيف إلى تقسيم الدكتور شارنو نوعا رابعا من المواد التي يعتقد العامة أنها تحتوي على عناصر سامة، وتتكون في الغالب من أجزاء من جسم الإنسان كالأظافر ودم حيض المرأة، الذي يستعمل في وصفات التسميم طريا.

ولأن الموت في اعتقاد المغاربة يُعدي، فإن كل ما يلمس جسد الميت، وكل ما يوجد في المقبرة ينتج بالضرورة الموت، ولذلك نجد من بين المواد المستعملة في وصفات «التوكال» أيضا: التراب المجلوب من سبع مقابر مختلفة، وأضلع الموتى وعظامهم وأظافرهم، وماء غسل الميت...

العلاج

من أطرف أنواع العلاج المعروفة لشفاء المصاب بـ«التوكال»: أن يضع الفقيه المعالج «جدولا» يحمله المريض معه، ويذهب لينام كي يرى في منامه الشخص الذي ناوله المستحضر السحري السام، فيعترف له (في المنام) بنوعه، وحين يستيقظ يخبر بدوره الفقيه الذي يسهل عليه العلاج بعد ذلك.

وهناك طرق أخرى يلجأ إليها المختصون في صرع الجن، تقوم على تسخير مخلوقات الخفاء للكشف عن أصل ونوع الإصابة، ففي ضريح «بويا عمر»، حيث تنعقد «محكمة الجن الكبرى»، «ينطق» الجن خلال حصص «الصريع» فيكشف عن اسم واضع التوكال ونوعيته!

وتعالج أمراض التوكال في هذا الضريح، الذي يؤمه زهاء مليون زائر في السنة، من خلال القيام بطقوس غريبة تتضمن تناول المريض لتراب الولي (المعروفة بالحنة) ممزوجا بماء تساوت (النهر الذي يخترق المنطقة)، ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل، ويثير هذا الأسلوب العلاجي الغثيان لدى المريض فيتقيأ بكثرة كما يصاب بالإسهال.

وفي زعم المشرفين على العلاج أن القيء والإسهال يسمحان «بطرح» «التوكال» خارج الجسم.

ومن الوصفات الشعبية المستعملة لعلاج «التوكال»، تحضير محلول يشربه المصاب بهدف إثارة الغثيان، ثم القيء المطهر «للجوف»، ويتكون المحلول من ماء البحر وأوراق الدفلى، "فليو" و"شنتكورة" و"سرغينة"...

والغريب أنه في الوقت الذي يستعمل بيض الحرباء للتسميم، نجد أن الكثير من وصفات العلاج من «التوكال» تتضمن استعمال لحم الحرباء، والذي يطبخ غالبا مع بعض العناصر والمواد الأخرى ليأكلها المريض.

وحسب بعض العطارين، فإن كل المصابين يطلبون منهم في الغالب الحرابي (جمع حرباء) حية مع مواد أخرى يصفها لهم الفقهاء المعالجون.

وتثار ملاحظة حول نمطية طرق العلاج التقليدية لـ"التوكال" لدى المعالجين، حيث لكل واحد منهم طريقته التي يصفها لجميع أنواع الإصابات.. بينما رأينا في سياق هذا المقال أن أسباب التسمم مختلفة!

*من كتاب "المعتقدات السحرية في المغرب" لـ: ذ.مصطفى واعراب

عن جريدة "أخبار اليوم"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - العبد الضعيف السبت 03 يوليوز 2010 - 02:57
الموضوع غير تام لان الكاتب لم يتطرق لموضوع التوكال من المنظور الديني, بمعنى آخر ما قول علماء الدين في الموضوع.
لان الله يقول ``فسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون``
2 - khadija السبت 03 يوليوز 2010 - 02:59
السلام عليكم اخواني القراء اعاني من نقص في الوزن و مؤخرا اعاني جدا من اكلان و حك فقط في ساعدي دون اي اثر لا اعرف حتى السبب اخواني جزاكم الله
3 - طلال الكزاوي من اوكرانيا السبت 03 يوليوز 2010 - 03:01
أحب تقديم المساعدة لأخواني وأخواتي في كل مكان
العملية سهلة وغير مكلفة ومفعولها في نفس الوقت كل ما تحتاجون اليه نصف كيلوغرام من حليب بوضرة(نيدو)
في الصباح الباكر يفضل في 5 صباحاضع نصف كيلو غرام في نصف لتر من الماء وحركه قليلا تم اشربه كما هوا وقم بقليل من الحركات الرياضية وبعدها تأتيك حالة دوران وبعدها ادخل اصبعك في فمك وتقيا دالك الحليب الابيض الدي شربته تجد ان لونه تغير الى الاسود الغامق ولم يتبقى داخل الجسم اي شىء من النيكوتين او المكربات
احب التدكير ان هاده العملية المتواضعة لا يعرفها الاطباء هاده العملية تطبع في الالتحاق بصفوف الجيش الاوكراني
4 - le juriste السبت 03 يوليوز 2010 - 03:03
merci d evoquer ce probleme , en fait j aimerai que le legislateur insere dans la reforme de la justice une peine dure contre les vendeurs de ces poisons aussi bien que contre les personnes qui les donnent aux autres c est un crime car empoisonner tuer detruire la santé des gens au nom de l amour c est dramatique.allez voir les services des hopitaux et vous verrez combien de personnes souffrent physiquement de l empoisennement sans oublier les gens qui errrent dans les rues ou qui sont en psychitrie.IL FAUT PUNIR LES FQUIHS ET LES ACHABAS.il ne faut pas qu ils font ça au detriment de l islam de la morale et de l humanité. en plus ils gagnent bcp d argent sans payer d impot CE SONT DES CRIMINELS au vrai sens du terme .
5 - omar chaali السبت 03 يوليوز 2010 - 03:05
Bon sujet, merci déja M. l'auteur d'aborder ce sujet là. bonne continuation.mais comme c est mentionné ds l'un des commentaires, on aimerai bien entendu parlé emplacement dans la perspective islamique.
6 - اخوكم الصحراوي السبت 03 يوليوز 2010 - 03:07
التوكال هونوع من انواع السحرالمأكول أوالمشروب الذي يهيئه الساحرالخبيث بإيعازمن منعدمي الإيمان لإلحاق الضرربالمسحوروحتى قتله ويتكون من نجاسات تقرأعليها طلاسم ورقى كفرية فيهااستعانة بالشياطين ويوضع السحرفي طعام أوشراب المراد سحره وهوحقيقة ولكن لايضرإلابإذن الله كما قال تعالى:وماهم بضارين به من أحدإلابإذن الله،وللمسحورأعراض يطول شرحهاتبين أن الشخص مسحور أم متسمم أم متوهم،أماعلاج المسحورفلا يكفي الاستفراغ للتأكدمن شفائه بل باختفاء أعراض السحر والعلاج متوفرللجميع وليس حكرا على تجار صحة الناس والمرتزقة من الدجالين والمشعوذين فقدعلمنا رسولناوحبيبنا صلى الله عليه وسلم ودلنا على الدواء الناجع لكل الأمراض الروحية وحتى العضوية :القرآن خاصة سورة البقرة فيداوم المسحور على قراءتها مع المعوذتين ولابأس من قراءة الرقية الشرعية على ماء يضاف إليه اوراق سدر مطحون وهي الفاتحة وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وآيات السحر والإخلاص والمعوذتان ثم يشرب المريض من الماء ويغتسل بالباقي ويكرر العملية عدة مرات مع المحافظة على الطاعات والابتعادعن المعاصي وتحصين النفس بالأذكاروقراءة القرآن والصدقة فإن لهاتأثير عجيب وهذا يغنيك عن اللجوء إلى الغير فعالج نفسك بنفسك والجأ إلى الله وحده وشفى الله كل مبتلى.
7 - مؤمنة بقدر الله السبت 03 يوليوز 2010 - 03:09
بمناسبة هذا الموضوع الذي أشكر الكاتب الذي تطرق له أرجو من الإخوة المعلقين من يعرف دواء لهذه الآفة دواء سهل ومعالج بعد إذن الله سبحانه وتعالى طبع،ا أن لا يبخل علي به لأني أعاني كثيرا منه من الناحية الجسدية ومن الناحية النفسية، من الناحية الجسدية فهو يتسبب لي ألم في الرأس وانتفاخ في البطن وكثير من الخمول، أم من الناحية النفسية فهو يجعلني أكره نفسي وأكره من حولي وأكره حتى الكلام بالتالي أكره الحياة لأني لا أجد التسيير في أي شيء لا في العمل ولا في الزواج ولا شيء يعني حياتي متوقفة تماما. بالإضافة إلى كثرة التجشأ الذي يزعجني كثيرا وكثرة الغثيان، وجزى الله عني كل من باذر بإعطائي علاج أو أرشدني إلى معالج متمرس أجد على يده الراحة لحياتي، ولكم مني جزيل الشكر
8 - وردة @ السبت 03 يوليوز 2010 - 03:11
انا اظن ان ما يسمى بالتوكال مجرد وهم لمادا انطلاقا من تجربتي فمند اربع سنوات اصيبت بواسوس مثلا مرة احس ان معدتي تؤلمني واشعر بالغثيان ما ان ازور الطبيب الاختصاصي في الجهاز الهضمي حتى تختفي تلك الاعراض قبل ان اتناو ل الدواء بعدها بيومين احس ان االالم في قلبي واني اشعر بضيق في التنفس فازور طبيب القلب ويؤكد لي انه لا شيء بي فتختفي الاعراض بعدها ياتي دور طبيب الراس اشعر بالم فضيع لكن ما ان ازور الطبيب المختص في اي جزء من الاعضاء حتى يختفي الالم كدت اجن في الاخير زرت طبيب نفسي بعد عدة جلسات احسست اني احسن وان ما اشعر به هو اوهام اتخيلها وحين يؤكد لي الطبيب المختص انه لا شيء بي نفسيا ارتاح .. هدا ما يحدث بالنسبة من يعتقدون ان الالم ناتج عن التوكال ما ان يزوروا المختصين بازالة التوكال حتى يشعرو بتحسن لان نفسيتهم تقول لهم انهم اكلو شيئا مسموماهو السبب في الاعراض الدي يحسون بها..
9 - SamiraUSA السبت 03 يوليوز 2010 - 03:15
Merci pour mettre a la porte de tout le monde toutes les recettes du toukal. je ne vois vraiment pas ce qu'apporte cet artcile de nouveau a part ces recettes que je ne connaissais pas. il precise meme ou on peut trouver les ingredients , chez l3ttar. mais est ce que vous pensez un peu aux conseuqnece de votre articles, ..
10 - بوصلعة السبت 03 يوليوز 2010 - 03:17
سلام عليكم
التوكال هو سحرسواء مشروب او ماكول ويستقر في الامعاء
اما عملية المقياس بالحبل انها سحرية وليست شرعية .. وكيف نعرف المصاب بالتوكال ...
له اعراض وجع شبه حاد في البطن .. اكلان في الساقين او الساعين مع سقوط الشعر وعلى حسب نوعية مهمة التوكال
علاجه هو زيت الزيتون مقروء عليه الفاتحة سبع مرات والمعوذتين 3 مرات والدعاء
وممكن تضيف لزيت الزيتون ملعقة كبيرة من سنة احرام اي اليازير ويشرب ملعقة كل صباح قبل الافطار لمدة الى حين يرجعه ويشفى باذن الله
اما امثال ملاهم ابراهيم واخرون واخرياة فهم كثيرون بالمغرب الحبيب انهم يعملون سرغينة مسحوقة والماء ممزوج بكوكا والحليب وطبعا كل من شربه حتما سيتقيء
تنبيه

ان كان التوكال من اجل السحر هده صعب يكون معه خادم سحر اي جني وهدا النوع من التوكال يتطلب قراءة القراءن على المريض وان كان التوكال من اجل التسمم هدا اسهل
ويكفي اطلالة على موقع يوتوب لتشاهدوا بالصوت والصورة ..اكتب علاج التوكال بالرقية الشرعية..
والسلام عليكم
11 - سلوى مغربية السبت 03 يوليوز 2010 - 03:19
ياناس ظاهرة السحر و التوكال بدات تنتشر في بلادنا عيب ناس جهلاء و اميون لا بل حتى الناس القاريين اصبحو يستعملون هاد الاساليب لقضاء حاجاتهم. اكيد التوكال حقيقة انا بعيني شفت هادشي اللي جاء فمقالكم . يجب توعية الناس بمخاطر هده الافة على مجتمعنا الاسلامي عيب ! وانا اقول اللي اراد دواء او معندوش امكانيات باش يمشي عند الفقيه الدواء الاول هو الدعاااااء عليكم بترديد الادعية الصباح و المساء و الدخول الى بيت الخلاء الصلاة ... ليلا نهارا و باذن الله سوف تشفون من كل
12 - akram السبت 03 يوليوز 2010 - 03:21
toukal est une verité claire kom le soleil d'un beau jour, surtout entre femmes marocaines et leurs maris....quelque soit le niveau de la femme marocaine: medecine, ingenieur....elle fait toujours recours a cet outil "toukal" lorsque ils s'agit d'un mari riche ou beaugos d'ailleurs c connu partout même les étrangers le connaissent maintt sur les marocaines. c pour ca k on trouve bcp de femmes commandent des familles meme si le pere les prend en charge.le père devient kom un chat à la maison et ses enfants surtt les filles font ce k elles veulent avec la bénédiction de la mere....que dieu proteges tous les musulmans de bnat l7ram. publier svp hespress
13 - الكاسر السبت 03 يوليوز 2010 - 03:23
معظم التعليقات ستتضمن مصطلح الخرافات والخزعبلات والاوهام او اي شيء من هذا القبيل
لكن الواقع يؤكد هاذه الحقيقة المرة
خصوصا في المجتمع المغربي
لا احد يمكن ان يصدق هذا الا اذا اصيب به
اللهم رب الناس مذهب الباس اشفي انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
اللهم اكفينا شر الاشرار وكيد الفجار
14 - بوصلعة السبت 03 يوليوز 2010 - 03:25
سلام عليكم

اولا كاتب المقال اخطاء لو استفسر اهل المجال اي المعالجين الشرعين وهم كثر ولله الحمد وندكر منهم مصطفى القصير بالدار البيضاء والحاج عبد السلام الكاموني بازمور هدان الرجلان لهم دراية وتواصل وتجربة في العلاج الشرعي بالرقية الشرعية مدة تفوق عشرات السنين لاغنو هدا الباب وتستفد منهم الناس ونتكنى ان يتدخلوا او غيرهم
على حسب ماعانت منه ابن اختي وهو توكال من قبل الجن والحمد لله شفيت باستشارة من المعالج الكاموني وانا من قرات على الزيت الفاتحة7 والمعوذتين 3 مرات والفضل لله تعالى
ونرجوا من الصحافة تبحت في هدا المجال وتوضح ماهو حق وماهو غش وباطل
وعلامت توكال الجن ..فقدان الشهية وفي النوم يحلم باكل الكسكس بالضبط او اللحم اخضر
اوشيء غير ناضج للاكل وهدا ما كانت تراه ابنت اختي
15 - مسلم السبت 03 يوليوز 2010 - 03:27
لا يجوز حل السحر بالسحر ، وإنما يحل السحر بالقرآن الكريم والأدعية النبوية ، والأدوية المباحة .
أما السحر فهو كفر وردة وخروج عن الإسلام ، فلا يجوز فعله ، ولا الذهاب إلى الساحر طلباً للشفاء ، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة وهي حل السحر ، فَقَالَ : (هُوَ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ) رواه أبو داود (3868) وصححه الألباني . كما ثبت في صحيح مسلم (2230) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ) و في الحديث الصحيح : ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم )
16 - حسناء السبت 03 يوليوز 2010 - 03:29
صحيح هذه الآفة موجودة فعلا، فأنا أمامكم من بين ضحايا هذا الخبث عفا الله الجميع منها، ومن لم يصدق فأنا أعاني منه منذ ست سنوات لم أترك شيئا إلا فعلته، والآن سوف أجرب الحجامة لأنني قرأت في بعض المواقع في الانترنيت أن الحجامة تساعد على إزالة هذا الخبث إلى جانب الرقية الشرعية وقراءة سورة البقرة أرجوا من الإخوة أن يدعو لي بالشفاء العالجل ويدعو لكل مريض بالشفاء وأن يحفظ كل من لم يبتلى بهذا الداء لأنه فعلا صعب.
17 - khadija السبت 03 يوليوز 2010 - 03:31
السلام عليكم اخواني القراء اعاني من نقص في الوزن و مؤخرا اعاني جدا من اكلان و حك فقط في ساعدي دون اي اثر لا اعرف حتى السبب اخواني جزاكم الله
18 - طلال الكزاوي من اوكرانيا السبت 03 يوليوز 2010 - 03:33
(ولا يحيطون بشيء من علمهي الى بما شاء )
السحر يأتر على افكار البشر ويشتتها احيانن ولكن لا انس ولا جن يستطيع ان يأتر على صحة البشر التوكال هوا عبارة عن شعرة تقدم لشخص في الاكل وهاده الشعرة تلتسق في المعدة وتكبر وتصبح مثل شعر الرأس
هيا شعرة حيوان وليس بشر ولم ادكر اسم هادا الحيوان لكي لا يستعملهااي شخص من الاشخاص المشعودون لكي يضمر حيات اناس ابرياء
المرجو مراجعة التعليق رقم 13 وتطبيق النصائح بي الحرف
19 - ابن ايت داوود السبت 03 يوليوز 2010 - 03:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المقال جميل جيدا يحكى واقع الانسان العربي والافريقي ايضا موضوع التوكال ليس المغربي فقط الذي يهتم به اظن ان كل الدول العربية وايظا الافريقة لها معتقدات في هذا الجانب .
ومن هنا ايضا بكوننا مغاربة بطبيعتنا دائما نعيش الواقع في كل القصص التى يداولها الانسان المغربي في حياته اليومية عتدما نريد الثحدت عت التوكال وانواعه يجب ايظا ان نتطرق الى جانب اخر له صلة بالتوكال انه المس الشيطاني فالتوكال واقع ليس بالقصة اومعتقد فالتوكال مرض منه مايميت الانسان ومنه ما يجعله نحيف ولايقوى على شئ واسباب التوكال نوعان هناك توكال مقصود وتوكال يصادفه الانسان في بعض الوجبات في الشارع والتوكال لغة التسمم لا اقل ولا اكثر .فعلاجه القى والعسل والحبة السوداء والرقية الشرعية.بقول النبى صلى "" عليكم بالشفاءين القراءن والعيل""
20 - abdou rabeh السبت 03 يوليوز 2010 - 03:37
لا حول ولا قوة إلا بالله, اللهم آشفي جميع مرضى المسلمين
21 - youssef السبت 03 يوليوز 2010 - 03:39
في الحقيقة استغرب عندما اسمع مثل هذه المصطلحات التي اكل الدهر عليها ولكن لاباس فهي حل مؤقت لامراض نفسية ولا اكثر من ذلك . ارى ان الاشخاص الذين يتعرضون الى ازمات نفسية و في اغلب الاحيان مصدرها الحب , وهذه الامراض تزداد حدتها عندما ينعدم التواصل بين افراد العائلة وخاصة في المجتمعات التي الامية ان صحة التعبير .
واريد ان اقول ان مثل هذه الحالات يجب ان توجه الى اختصاصي في علم النفس بدون تقديم ادوية بدون تشخيص المرض و السلام والله اشافي لي كل المسلمسن يارب امين.
22 - شرف سعيد السبت 03 يوليوز 2010 - 03:41
ماجاء في المقال عت تعريف التوكال يتناول السموم المادية التي تضعف الجسم وتؤثر عليه على اختلاف درجاتها؛أما النوع السحري فهو التحكم في جني وحبسه في أكل أو شراب وإعطائه للمعني بالأمر وعند تناوله يستقر في معدته؛ثم يبدأ في تنفيذ الأوامر التي رصد من أجلها؛وهذا لايمكن إزالته إلا بالرقية الشرعية وعلى يد ثقة؛ولا سلطان للطب في هذا النوع من التوكال بل قد ينكره أصلا؛
23 - faris السبت 03 يوليوز 2010 - 03:43
ان كل من يفكر بالسحر او توكال كي يؤدي او يحطم شخص ما امرأة أو رجل فهو طبعا شخصيتو ضعيفة جدا... ادن أطلب و أترجى من السلطات المعنية التدخل و التصدي للسحرة و المشعودين ان عددهم يتزايد يوم بعد يوم ووو الظحايا بالجملة
24 - abderrahim السبت 03 يوليوز 2010 - 03:45
لقدمررت بحالة التوكال وقد جربت مجموعة من الطرق عند الكثير من المعالجن لكن دون نتيجة.وقد توصلة في الاخير الى طريقة سهلة وغير مكلفة.وهي في الصباح الباكر تاخد 1لتر من كوكا كولا وتشربه وتقوم ببعض الحركات الرياضية3دقائق ثم تضع الاصبع في الفم وتتقئ كل ما فى المعدة تم تكرر مرة تانية لمدة 3ايام مع المعالجة بالرقية الشرعيةو العسل الحر والمداومة على الصلاة فى وقتها وخاصة صلاة الفجر لان وقتها احسن الوقات فى اليوم( نسيم الصباح
25 - faris السبت 03 يوليوز 2010 - 03:47
ان كل من يفكر بالسحر او توكال كي يؤدي او يحطم شخص ما امرأة أو رجل فهو طبعا شخصيتو ضعيفة جدا... ادن أطلب و أترجى من السلطات المعنية التدخل و التصدي للسحرة و المشعودين ان عددهم يتزايد يوم بعد يوم ووو الظحايا بالجملة
26 - فاعل خير السبت 03 يوليوز 2010 - 03:51
سلام عليكم،
مدينة وحيدة التي تعالج توكال هي مدينة تازة هناك في سوق تجد نساء جالساة و لديهم ماء، حين تشرب داك الماء تتقيء حينها ينزل داك السم الغريب. المرجو النشر لكي يعرف الناس
27 - انس ابو وردة السبت 03 يوليوز 2010 - 03:53
تداووعبادالله ولاتداووبحرام).لعن الله من يفعل هذاباخوانه عن قصد.ثم لماذاندل الناس على طرق الشربدعوىالنصيحةاليس ذكرالتداوي في بويعمردعوة لللاعتقادالفاسد فالاموات..اليست هاته الدكتورة قدجانبت الصواب لمااحتكرت المعرفة.واني لاعلم من الشرع اموراان فعلت لم يضرك شيء باذن الله.وهي=ان تعلم ان المخلوقات لاتستطيع ضرك الا باذن الله فتعلق به وكن تحت كنفه وذلك بفعل اوامره واجتناب نواهيه.فمن صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله.سلاح المؤمن الوضوء .فهو وقاية من الشياطين.المحافظةعلى اذكار الصباح والمساء والحفظ كءاية الكرسي والمعوذتين .قولك" بسم الله"في جميع احوالك وبالاخص هناعندالاكل.الاصطباح على سبع تمرات "عجوة"على الريق فلايضرك سم ولا سحر ذالك اليوم.وهو تمر بالمدينة المنورة اكله يحميك باذن الله.فنرجو من المسئولين استيراده على الاقل للوقاية.يمكنك ان تكتشف بنفسك كونك ءاكل للسموم ام معافى.وذلك ان تصوم يوما اوتجوع ثم تضع في نصف كوب ماء دافىء ملعقتين اوتزيد شيئا مامن العسل الحر حقيقة ثم تحركه حتى يصير متجانساثم تشربه على الريق بعد خواء للمعدة من الطعامفان تقيات بعد الشرب بربع ساعة تقريبا فهذا عنوان لتسمم قد يكون غذائيا صرفا .فاشرب عليه مايناهز قارورة ماء دافيء ثم انتقيات فحسن وان لا فاعد العسل بنفس الطريقة ثم لما تهداء نفسك وترتاح كل بعضا من الاكل الخفيف كالخضر المسلوق.يجب ان تقصد عند التحقق من مرضك- وبعد الياس من الاطبة وعدم نفع علاجاتهم- عشابا وارثا للمهنة غير متطفل عليها باسم الشريف وغيره من الدعاوى الكاذبة.(وانه يوجد بمدينة تيفلت عشاب مختص في علاج التوكال فقط بالاعجاب ولايتقاضى اجرته بالدريهمات انما ينظر في الحالة وخطورتها ويصف الاعشاب المستلزمة للتداوي ولن ينقص عليك من الاجرة فلسا واحدا وقد يصف اعشابا تناهز العشرة ءالاف درهم يمكنك ان تجلبها بنفسك من المعشبات.ويشهد له المتخصصون بالدرايةالموروثة اباعن جد.اسمه" محمد.."قصير البنية فيه بعض السمن يخضب ..(وابحث على قبك).المهم اننا بعد ما قرءناه عن احوالنا لماساويةاليوم لانجد عزاءا نعزي به انفسنا في تعطيل احكام الشرع الصارمة الماحقة لكيد وعبث السحرة والمشعوذين بارواح العباد الا الصبر والحوقلة والاستعاذة بالله من شرورهم وان يجعل كيدهم في نحورهم.
28 - achahi الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 17:04
مرضت بالتوكال لمدة زادت عن 30 سنة ... وكنت دائم التوجه الى الله ... وأخيرا يسر لي ربي شيخا يداوي بالآعشاب و الرقية الشرعية و الحجامة ... وقد شفيت باذن الله.

الشيخ يوجد بمدينة سلا ... الرفاعي ادريس ... هاتفه هو...5 2 4 2 8 1 3 6 6 0
29 - أخوكم مسلم الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 00:58
السلام عليكم انا أعاني من التوكال لأزيد من 4 سنوات حياتي أصبحت عديمة أكره كل شيء حولي أصبحت الأعصاب تسيطر علي لا أجد الراحة أشعر بألم في المعدة أحس بالخوف فقدت شخصيتي بهدا المرض الخبيث فهدا المرض يحتاج إلى الصبر و الإبتعاد عن المعاصي لأن الشيطان الموكل بالسحر عند إرتكابك المعاصي يقوى و يؤثر عليك إخواني الأعزاء لقد نصحني أحد المقربين إلى التوجه إلى البحر و الدخول إلى عمق البحر بواسطة قارب عند دالك تشعر بالغثيان و تستفرغ ما في البطن فلم أجرب هده الطريقة بعد ؟؟؟ إخواني من أصيب بهدا المرض (الله يحسن عوانو و صافي راه صعيب بزاف)
30 - Ange الأربعاء 07 نونبر 2012 - 11:51
اخواني اخواتي ارجو منكم ان تساعدوني بمنحي عنوان المعالج مولاي ابراهيم لانني اعاني من مرض التوكال مند خمس سنوات ونصف و انا فتاة عمري 22 سنة وجربت دواء الطبيب لكن دون جدوى شكرا
31 - علي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:10
بداية سلام الله علكم شكرا لكل من شارك بتدخله ان التوكال حقيقة ليس وهم انا اعاني في بطني الم شديد جدا في حالة الجوع والاكل حتي افضل الموت عن البقاء ي الحياة الم في المعدة وبومزي لم اترك طبيب ولا عشاب لكن بدون جدوا ما اتار انتباهي واريد ان اتطرق اليه هو انني استعمل امغلي الحلبة مع العسل لمدة 20يوم واريد ان اتقيا بدات في الاستفراغ وسخنت قليل من الماء مع قليل من الملح واشرب منه فاستفرغ ساءل تقيل احمر اللون ضننت انه دم كانه قديم بعد يومين قمت بنفس العملية بعد استفراغ الاكل اتقيل
اتقيا ساءل احمر يميل الي لون برتقالي تقيل كشبكة لكن بعد هدا مزلت اعاني ااال الله ان يشفي جميع المسلمين
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال