"الفلسفة" تحرم توأماً نجيبأ من النجاح بمبرّر "تشابه" الإجابة

"الفلسفة" تحرم توأماً نجيبأ من النجاح بمبرّر "تشابه" الإجابة
السبت 28 يونيو 2014 - 12:31

شكّل الخبر صدمة لأسرتهما وأصدقائهما، فلم يتوقع أحد من المقربين لهما أن ترسب كل من سلمى وسمية الأحمدي في امتحان البكالوريا الوطني لهذا الموسم الدراسي، فمستواهما واجتهادهما والنقط العالية التي حصلتا عليها على الدوام، جعلتهما مرشحتين فوق العادة للظفر بنقطة مميزة في آخر امتحانات المرحلة الثانوية.

يدرس التوأم سلمى وسمية بثانوية خاصة بمدينة بركان، وُلدتا يوم 27 يناير 1997، وتقاسمتا الفصل الدراسي ذاته منذ سنوات الابتدائي، بل واختارتا الشعبة ذاتها في الثانوية وهي العلوم الفيزيائية، إلا أن آخر نتيجة ستنهي مقامهما في المغرب، حسب طموحمها، بعدما اختارتا استكمال الدراسة في ألمانيا، كانت مؤلمة: الحكم عليهما بالغش في مادة الفلسفة بالامتحان الوطني للبكالوريا، ومن تمّ قرار الرسوب دون أية فرصة للاستدراك.

حسب نتيجتي التوأم، فقد حصلتا على نقط مرتفعة في باقي مواد امتحان البكالوريا، منها: 18,5 و 19,25 في الرياضيات، 17,5 و19,75 في الفيزياء، و19 لكل منهما في الإنجليزية. إلا أن نقطة الفلسفة خرجت بشكل كبير عن مضمار التميز، وكانت على شكل “66,66”، أي أنها غير محسوبة، والتعليل هو الغش.

وفي اتصال لهسبريس مع سمية الأحمدي، قالت إنهما كانتا تدرسان معاً على الدوام، وهو ما تكرّر في استعداداتهما لامتحانات الفلسفة، وأن الأستاذ الذي درّسهما هذه المادة أخبرهما أنه لا مشكل في الاستنجاد بموقف الفيلسوف نفسه في الموضوع الخاص بالامتحان، وهو ما قامتا به، دون أن تتطابق طريقة التحرير أو الأسلوب أو المقدمة أو الخاتمة.

” طبيعي جداً أن نستنجد بأقوال الفلاسفة ذاتهم في بعض الفقرات حسب توجيهات الأستاذ، إلا أن إجابتيْنا لم تكونا أبداً متطابقتين، فمن يقرأهما بتأنٍ سيتأكد أن لا واحدة منا اطلعت على إجابة الأخرى، لا سيما وأننا كنا متباعدتيْن يوم الامتحان، وكان يفصلنا أحد المرشحين” تقول سمية.

وقال والد التوأم، أحمد الأحمدي، إنه توجه إلى الأكاديمية من أجل الاستفسار عمّا وقع، فأجابته الإدارة أنها ستعمل على إيجاد حل للمشكل عبر اجتماع لجنة خاصة، إلا أن هذه اللجنة أنهت اجتماعها بقبول قرار المصحح الذي استنتج وجود عملية الغش.

وأضاف الوالد الذي يعمل كمحرر قضائي: “أعرف جيداً قدرات سمية وسلمى، وأنا متأكد من أنهما لم يتبادلتا الأجوبة خلال يوم الامتحان”.

وأشارت سلمى أنهما ستقبلان باجتياز الدورة الاستدراكية إن كانت هي آخر حل يمكّنهما من إثبات براءتهما، متسائلة: “حتى ولو وضعونا في أقسام متباعدة للغاية، فسوف نستند إلى مواقف وأقوال الفلاسفة نفسها، فهكذا درسنا وبهذه المنهجية أعددنا للامتحان، فهل سيخرجوا من جديد بقرار الغش وسيخلصوا أن واحدة منا نقلت الأجوبة عن الأخرى؟”

‫تعليقات الزوار

165
  • l7a9ed
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:41

    مرحبا بكم في بلد اجمل بلد في العالم

  • mehdi
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:43

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    هادشي فاش المغاربة فالحين غير في التهراس
    صراحة باز لهم يجب ان يكونو جد اقوياء نفسيا لتجاوز هذه الازمة
    و الطامة الكبرى ان يسقطو من اجل مادة كالفلسفة لا حول و لا قوة إلا بالله

  • هشام
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:47

    للآسف النظام التعليمي يقع في أخطاء فادحة مثل هذه.لا يمكن أن تكون كل تلك النقط المرفعة ناتجة عن الغش.يجب على الجهات المعنية تصحيح الأمر و مطالبة إعادة تصحيح الورقتين من طرف مفتش المادة،فالاستاذ يمكن أن يخطأ في تقدير الأمور ففي نهاية الأمر يبقى إنسانا و الانسان يخطأ و خاصة إذا كان القرار مبني عن الشك.

  • Brahim
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:49

    المرجو من هسبريس أن يزودونا بنتائجهما للدورة الاستدراكية، فما أسس على حق فهو حق، و ما أسس على باطل فهو باطل …

  • Omar
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:50

    يمكن لهما طلب اعادة تصحيح ورقتيهما

  • يوسف بن الطيب
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:51

    أتمنى من وزارة التربية الوطنية أن تخلق لجنة لمراقبة اكاديميات الجهة الشرقية فبسب بعدها عن المركز هناك العديد من التجاوزات والخروقات والتلاعبات والأخد بالثأر وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • تمــاري
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:53

    أستـغرب من بعض الأسـاتذة المكلفين بالتصحـيح و الذين يتجاوزون مهمتهم المتمثلة في تصحيح الأوراق، الى البحـث في تشابهــا أو تطـابقــهـا ، و كـأنهـم يحــققــون نـصــرا . الــمـفــروض أن مـهـمـة الـمــراقــبة قــام بــهــا زمــلاء لــهـم ،من هـذا الـمـنطـلق أنـا كـمصحح ليس من مهمتي البحث عن من قــام بالغش ، لان مهمة المراقبة تسنــد لأسـاتــذة اخــرين.قد يحــصل تشــابه في الأوراق نتـيجــة الــحفظ ، أو نتـيجــة الـغش.

  • أمين
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:55

    الأمر الذي اعتقد البعض أنه تدارك لما قد يحدث من غش في الامتحان أصبح الآن مشكلة، وأعتقد أنه يجب تحري الدقة من الجانبين معا خاصة وأن المصحح بشكل عام لا يبني استنتاجاته بالغش على تشابه الإجابات فقط لأن التلاميد عادة ما يستعدون بشكل جماعي ويحفظون نفس الدروس، بل يبنى الاستنتاج أيضا على تشابه في الأخطاء المعرفية واللغوية وعلى حضور بعض الأجوبة التي قد تخرج عن سياقها، لذلك إن أكدت اللجنة ــ إن كانت هناك لجنة ــ ذلك فلأنها رأت قرائن أخرى لا علاقة لها بالتشابه البسيط في الإجابات والله أعلم

  • jamal gourimate
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:57

    " حالة غش تم ضبطها أثناء عملية التصحيح" هذا مرسوم وزاري جاء به السيد الوزير الفيلسوف الذي يملك إمكانات رهيبة السيد الوفا( الوفاء للإشارة ليس من شيمه لإنه خان حزبه)، هذا المرسوم غير دستوري و اللجوء إلى المحكمة الإدارية سيكون في صالح التلميذتين.
    حكومة مهزلة بكل المقاييس

  • Youssef
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:58

    نفس المشكل حدث لي في امتحان علوم الحياة والارض حرمت من نقطة مميزة بداعي تشابه الاجابة مع صديق كنا نستعد سويا للامتحان . لايقومون بعملهم داخل القسم اثناء مراقبة وضبط حالات الغش . فيما يقومون اثناء التصحيح بمجازر انطلاقا من فرضيات دون دلائل مادية .

  • salman towa
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:00

    النقالة الحقيقيين بالكيت والفيسبوك وتسريبات نجحوا بامتياز وهاذو مساكين ضحية العبثية في وزارة التعليم

  • المرضي
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:01

    الفلسفة لا تحرم احدا من حقه.. وعنوان المقالة ومضمونها يخفي كرها دفينا لهذه المادة…ليست الفلسفة في حاجة لمن يدافع عنها فهي متجدرة في العقول النيرة..وما وقع لتلميذتين قد يكون بالفعل غشا وقد يكون سوء تقدير بالنسبة للاستاذ..وهو ما قد يحدث في باقي المواد الاخرى..

  • ben.doukkali
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:02

    عليك بالإلتجاء إلى القضاء وهناك, لك حظوظ كثيرة لأخذ حقك. أما تلك اللجنة فهي مكونة من طرف واحد فلا يعقل أن تكون خصما و حكما. أما الغش فشروط إتباته غير متوفرة ومنها عدم وجود أي تقرير لأساتذة الحراسة. وما هي درجة تطابق الأجوبة دون إغفال فيزيولوجيا التوائم. المهم لا تفرط فأنت صاحب حق و هناك أساليب أخرى سلمية وقانونية للمطالبة بحقك.

  • عمار
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:04

    يلا العار منظومة تعليم فاشلة يتحمل فيها رجال التعليم النصيب اﻻكبر غياب المهنية و تفاني في العمل كلنا درسنا في نفس المدرسة ونعرف ماذا يقع اتقوا الله في ابناء هذا الوطن تلميذات نجيبات يتم تهجيرهن من الوطن بسبب مصحح ﻻمبالي ضيعتوا لبﻻد يا عديمي الضمير ااااااااااااااااااااف منكم…

  • كلمة حق
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:04

    اسمحوا لي ان اقول لا يمكن لاستاذ مادة الفلسفة ان يعلن حالة غش الا اذا ثبت له ذلك فلا يعقل ان يؤكد حالة الغش بمجرد توظيف التلميذتان لنفس الفيلسوف بالاضافة الى ذلك التصحيح يكون داخل اللجنة تحت اشراف المنسق و اية نقطة اقل من 3 على 20 تناقش فما بالكم بحالة الغش او نقطة الصفر اعتقد ان هناك خطا حصل و اذا لم يكن ذلك فالتلميذتان غاشتان.

  • طالب هندسة
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:05

    للاسف نحن في بلد اصبح فيها تضييع جهد و مستقبل الطلبة و التلاميد شيء عادي جدا احتراما لتكافؤ الفرص و من هذا المنبر اناشد تلاميذ الاولى و الثانية باك الى محاولة الالتحاق بالمدارس و الجامعات الفرنسية او الالمانية او اي دولة اوروبية لانهم يحترمون الطلبة و يعاملونهم على اساس انهم مستقبل و رجال الغد . فالدراسات العليا في المغرب مجرد تطاحنات و نضالات في الجامعة و ضلم وتعسف و عدم احترام اذنى تكافؤ للفرص في المدارس العليا احتراما لعادة باك صاحبي و "نتا غي ولد الشعب اجي نتكا عليك" في بلد يدعي تشجيع العلم و البحث العلمي بين آلاف الاقواس.

  • moul chfanj
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:05

    انصح التلميذتين بتقديم اعتراض للاكاديمية مشفوعا ببيانات النقط,و شهادات مدرسيهم ان اقتضى الامر قصد اعادة التصحيح و الله الموفق

  • عبد الله الطنطاوي
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:07

    الحكم بالرسوب بناء على الشبهة ظلم.يجب اولا تقصي الحقيقة قبل الحكم خصوصا ان معدلاتهما في باقي المواد ممتازة جدا…لاتتهمو مليونيرا بسرقة محل حلاقة…

  • abd elhamid
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:11

    بحكم أنهما توأم يمكن أن تكون لهم نفس الأجوبة و المراجعة و حل الوضعية بالتعاون الطرفين فهاذا يعود شيأ عادي

  • هشام
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:15

    للأسف أنا قرأت الخبر ولم أتمالك نفسي وأحسست بالحزن وخيبة أمل كبيرة .وكيف سيكون حال هذان التلميدتين والله صعب تحمل مثل هذه الصدمة أدعو الله أن يرزقهم القوة والصبر لتحمل هذه الصدمة حتى لا تؤثر على نفسيتهم وطموحهم .للأسف!‏

  • jalal
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:16

    في الدورة الاستدراكية ملزمتان باجتياز الامتحان في جميع المواد لذا ينبغي تفادي الصفر حتى في المواد التي حصلتما فيها على نقطة جيدة

  • l3fo men had lblad
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:17

    واش اعباد الله هاد لبنات تبارك الله ما كاين غير 19 او 18 وغاليك غاشين فالفلسفة, الظلم بعينه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • رضوان ناجيم
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:18

    لا حول ولا قوة إلا بالله هاتان الفتاتان أشهد لهما فعلا بالنجابة والذكاء والفطنة وسرعة البديهة فقد درستهما في الابتدائي وكانتا على مقربة مني ولا أستطيع أن أقول غير ذلك مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أنهما توأم أي ان الإعداد للامتحان كان بطريقة مشتركة …

  • جمال
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:18

    تعاليق مبنية على المواساة الغير المجدية ..كونو واقعيين ..ادن انتم ادا تمكنتم من زمام المنضومة التعليمية ستدفنونها فهي اصلا ميتة ….سقطتا في الغش هدا بالعكس يفضح الغشاشين فلا رحمة لمن غش ..انتم تدخلون في مهام الاستاد من حقه ولو كان ولدي وسقط في الغش فليسقط ..شعب مكلخ وبعلا ماتكم ناقص ستضهرون انكم تشجعون الفساد …الحقوقيون داءما مع الضالم ….متى نكون واقعيين نحن شعب متناقض ومتمرد ..سرق سارق السجن ولوكان وزير فقير غش وزير السجن ..فنصيحة للتلميدتين ان لا يسقطو في الفشل والياس اما ن نشجعهم فانتم اكبر ضالمين

  • سعيد
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:21

    السلام عليكم يا إخوان والله العظيم حتى وقعت في نفس المشكل مع ابن خالي في امتحان تجريبي للبكالوريا في مادة الرياضيات , ارتكبنا نفس الأخطاء ,و عند اضطلاعنا عن الأوراق نتفاجأ بأن المصحح كتب لنا حالة الغش برغم من البعد عن بعضنا , السبب هو أننا كنا نسعد للأمتحان مع بعضنا

  • lakjaf.moussir
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:27

    من مسؤولية المصحح تقييم الاجوبة ووضع نقطة .اما ضبط حالة غش هي من
    مسؤولية المراقبين اثناء الاجراء.حتى لاتختلط المهام على القضاء الفصل في هكذا حالات حتى لايهدر حق .

  • aslan bladna zina
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:28

    المشكل تتحمله عائلة التلميذتين باي حق يولدو توام بذون اخد اذن من وزارة التربية الوطنية ، السيبة هاذي

  • hamdoune prof
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:29

    يجب الاعتراف ان الغش اصبح هو القاعدة في جميع امتحانات التعليم و يعتبره الكثير من التلاميذ كحق
    قد تكون الاجابات متقاربة لكن ليس نتيجة حتمية للغش رغم وجود الاحتمال خاصة ان طريقة وضع الاسئلة يقتضي نفس الجواب سواء اعتمد التلميذ الحفظ او النقل فلا تستطيع ان تميز بين المجتهذ و الغشاش اذا لم يقم اساتذة الحراسة بدورهم في اقصاء كل من حاول الغش و ليس التهديد فقط

  • محمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:31

    نفس الحالة بثانوية حسان بن ثابت بمراكش وفي مادة الفلسفة منحت للتلميذة الأولى في المؤسسة ووصيفتها نقطة 66,66 وتم تأكيد الأمر من طرف اللجنة المكلفة بزجر الغش وحكم عليهما بإعادة السنة وهذا ماكاد أن يودي بحياتهما وحياة والدة إحداهن ومن يؤكدن أنهن لم تغشن والله أعلم

  • يونس الأندلسي
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:31

    اذهبوا لألمانيا ولا ترجعوا لهذه البلاد المشؤمة هم يقامرون بمستقبل الشباب من أجل تجربة قوانين وضعتها عقول … يتحدثون عن الغش و الشفافية كالع… التي تعطي الدروس في الشرف.

  • مصطفى
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:31

    لمذا يخول للمصحح هذه المهمة بعدما مرت ظروف الإمتحان على احسن حال.إذا كان لابد من المعاقبة فالحراسة اولى لذلك.

  • الرتبي
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:31

    في الاعدادي و بالظبط في تيزنيت تصحح ورقة التلميذ في سلسلة اي ان اربع او خمس اساتذة يتناوبون على الورقة .و للاسف هذا ما يجب ان يكون في الباكلوريا لان معظم الاساتذة لا يأبهون بالاوراق بقدر ما يأبهون بعدها وسرعة تصحيحها.
    اذن على المسؤولين ارسال اربع بواكي للجنة من اربع اساتذة ليصححوها في تناوب وجماعة ويوقعوا كلهم والعملية تراقب بواسطة مراقب تربوي .

  • AMINO
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:32

    La solution est claire , en cas de doute , et pour mieux juger la pertinence de la décision , faites repasser l'examen à ces 2 filles à titre exceptionnel , sur deux sujets différents ,ou dans des classes éloignées , et vs pouvez ainsi confirmer ou infirmer le jugement du correcteur , mais ne restez pas dans la solution facile d'autant plus que les notes obtenues par ces 2 candidates dans les matières scientifiques montrent bien leur capacité dans les études …..

  • مواطن
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:33

    سلام الله عليكم ورمضان مبارك.

    المراقبون كونهم لم يثبتوا أي حالة غش في محضر الامتحان اذا , لا حالة غش .

    لنفترض أنهما غشتا ,فالأساتذة المراقبون والتلميذ الذي كان بينهما مشاركون .

    رأي ليس الا.

  • عبد الله المغربي
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:35

    اقول اننا نرفض بالاجماع التفوق والبطولة لابنائنا بتأويلات تافهة . وهل يتم اعتماد هذا المعيار من البحث والتصحيح من طرف كافة الاساتدة المصححين لكافة اوراق المترشحين في جميع المواد ام ان هذه العملية معتمدة ومتفق عليها فقط فيما يتعلق بمادة الفلسفة للمترشحتين التوأم الناجحتين بامتياز . وماذا عساه يكون شعور الاستاذ الذي ظن انه اكتشف الغش من خلال حكمه بالغش على موضوعين متشابهين . فهل جميع المترشحين الذين يتوصلون في الى نتيجة مماثلة ينقلون بعضهم من بعض ، وهل الحكم بالغش ثابت بالنسبة لكل واحد من التوام دون البحث عن التوام الذي نقل من شقيقه المتمكن لو تاكدنا من نقل الموضوع من طرف احدهما ، واذا حكمنا عليهما بالغش فبماذا نحكم على المسؤولين بالحراسة اثناء الامتحان ، ونتساءل ايضا هل هذه العملية على الصعيد الوطني فريدة وان باقي المتبارين جميعهم نزهاء . وهل هذا الاستاذ يستحق التنويه والاعتراف له بالقدرة على مقارنة اجوبة الاوراق التي يقوم بتصحيحها ام انه قام ببحثه فقط في اوراق التوأم ، ام ان العملية كمثل قرار حكام مبارة كرة القدم ، والله في عون المصححين والمتبارين .

  • تيزنيتي
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:36

    عند قرائتي للردود هناك من يحمل المسؤلية للأستاذ للتعليم المغربي للأكاديمية. فلا بد من توضيح بعض النقط
    1-عند التصحيح يكون جماعيا أي يتم تكوين لجنة بها أساتذة المادة ومفتشها
    2- عند إكتشاف حالة الغش يتم التشاور مع هذه اللجنة ومفتش المادة
    3- يكون هناك مركز للتصحيح.
    إذن هذا المصحح أي اللجنة المكلفة بالتصحيح فقد إكتشفوا تشابه الورقتين بأخطائها وتعبيرها والفواصل والنقط وفقراتها مما يعني بالفرنسية: كوبي كولي لذلك تم ترسيبهما بدعوى الغش.

  • Rachid
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:38

    On ne peut pas affirmer qu'il ya fraude "Riche" que au moment de l'examen, c'est à dire dans la salle et non au moment des corrections. si vous donez cet exercice ) 1+1=2) ; et si le surveillant n'a pas vu un cas de triche, on ne peut pas sanctioner tous ceux qui oont donné la même réponse 1+1=2 en disant les réponses se ressemblent….ce desu filles doivent avoir leur note et celui qui a corrigé doit suivre un recyclage !!

  • نعيمة
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:41

    الحمد لله اعيش في بلد الحق و القانون و الديمقراطية اما المغرب فلولا و جود اسرتي هنا لما وطئت قدماي ارضه..فساد ظلم و قهر اجتماعي ناس حتى الابتسامة في وجه الاخر لا يعرفون ما هي الله احفظنا من هاد البلاد

  • moncef
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:45

    un systeme basee sur l apprentissage par coeur comme les perroquets . ca donnera des robots sans esprit creative et innovative. dans un pays ou on apprend le math , et physique comme une recitation, examen d oral comme une enquete. des lecons ave 1 romain en rouge et A majuscule en vert. enfin c est un systeme que la france a laisse derriere elle pour des raisons diabolique. on doit suivre soit le systeme canadien ou l americain les 2 grands centres de recherches et d inventions.

  • مريم
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:46

    لا حول ولا قوة الا بالله.احتمال مبني على الشك يتسبب في تدمير تلميذتين نجيبتين اين الدقة والتحري والضمير الانساني.أصبحت تنطبق علينا قولة الن الفرق بين العرب والغرب ان الغرب يلزمون الانسان الفاشل ويساعدونه حتى يصبح ناجحا والعرب يرافقونه حتى يصبح فاشل.اتقوا الله أيها المصححون

  • يوسف
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:47

    لماذا يُرغم الطالب في سنوات الباكالوريا على دراسة مواد لا نفع فيها للمجتمع و الفرد. أتذكر أني درست العلوم التجريبية، كنت اكره الجلوس في القسم و سماع استاد الفلسفة اعادة نفس لأسطوانة نفس السطور حفظها عن قلب و كذلك التربية الوطنية و الاسلامية و الجغرافية و التاريخ. سامحهم الله ضيعونا. أنا الان ادرس الرياضيات في إنجلترا

  • عفوان سعيد
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:49

    في نضري لا يمكن أن يكون هناك تطابق تام في الاجابات و خصوصا في المواد الأدبية لأن لكن تلميذ أسلوبه الخاص في الكتابة و لكن تلميذ أخطاءه اللغوية و الاملائية … ان أقرت اللجنة المكلفة بالتصحيح أن هناك تطابق في كل شئ فهي حالة غش لا غبار عليها ..و مايزيد في شكوك اللجنة هو تقارب مكان جلوسهم في قاعة الامتحان …الله أعلم ..المهم ان كانا نجيبتين سيؤكدان ذلك في الاستدراكية

  • جمال الدين
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:50

    حاجة من جوج: يا إما اللأستاد معقد، حاسد هاد البنات ، يا إما التعليم الخاص فيه إنَّ، حيت لو كانوا هاد التلميدات قراو في التعليم الخصوصي كان الأستاد قلب وجهو.

  • 2hadd2
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:54

    الأمر الذي اعتقد البعض أنه تدارك لما قد يحدث من غش في الامتحان أصبح الآن مشكلة، وأعتقد أنه يجب تحري الدقة من الجانبين معا خاصة وأن المصحح بشكل عام لا يبني استنتاجاته بالغش على تشابه الإجابات فقط لأن التلاميد عادة ما يستعدون بشكل جماعي ويحفظون نفس الدروس، بل يبنى الاستنتاج أيضا على تشابه في الأخطاء المعرفية واللغوية وعلى حضور بعض الأجوبة التي قد تخرج عن سياقها، لذلك إن أكدت اللجنة ــ إن كانت هناك لجنة ــ ذلك فلأنها رأت قرائن أخرى لا علاقة لها بالتشابه البسيط في الإجابات والله أعلم

  • boutarchassine
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:54

    slt jeunes
    j'aimerais vous féliciter sur l'effort que vous avez déployer même si ce professeur vous a stopper mais
    ne vous relachez pas continuer à conquérir surtout une de vous procedera à changer de lycée pour éviter ce fardeau la prochaine fois
    mes encouragements

  • واحد من الاقنان
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:55

    لنفرض هاد لبنات غشو !!!
    فين كانو الحراس نهار الامتحان ؟
    قاليك الاجوبة متشابهة .
    هدا شيء طبيعي .
    لان هاد لبنات قراو عند نفس الاستاد و في نفس القسم .
    ماشي غريبة تكون الاجوبة متشابهة .
    عموما في الغرب يتبعون الفاشل حتا ينجح و بلاد الاستبداد يتبعون الناجح حتا يفشل ،،،

  • عاشق الفلسفة
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:55

    السلام عليكم اولا الفلسفة لم تحرمهم من النجاح فتطابق الاجوبة من الممكن ان يحصل في جميع المواد و ليس الفلسفة فقط
    ثانيا اللجنة اجتمعت و أقرت بصحة قرار الاستاد فمن غير المعقول ان يحدث الخطأ مرتين من عدة اشخاص في مادة تعتمد اساسا على المهارات اللغوية و الكتابية اذا فالتشابه الذي حدث كان حرفيا و بنفس الاخطاء اللغوية و النحوية
    ثالثا القرار قاسي نوعا ما فمن خلال النقاط المحصلة نجد ان التلميذتين استحقو النجاح عن جدارة و كان من الاجدر اجراء الدورة الاستدراكية لهم و تضييعهم في عام كامل امر غير معقول

  • نورالين هركوس
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:56

    ان مثل هاتين التميدتين المتفوقتين و العبقريتين ليعتبر ربحا كبيرا لبلدنا .من اللازم ايجاد حل لهما و انصافهما حتى لا يدهب جهدهما سدى و حتى لا نرتكب في حقهما جريمة نكراء لا تغتفر من مصحح قد لا يكون في حالة طبيعية و متزنة.

  • youness
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:57

    نتحسر وﻻسف في مغربنا هنالك قوانين تطبق على اناس ابرياء في حين يظل االمتهم بريئا

  • علي. Ali
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:00

    الرحيل الرحيل عندكما البديل !
    عزيزاتي ما عليكما الا القضاء و المطالبة بلجنة مع خوفي أنها لن تكون محايدة النضال ثم النضال ثم النضال . و اذا لم يتم انصافكما ؛ ارحلا من هذا البلد الدي قال رئيس حكومته و وزير عدله عن الفاسدين و المفسدين الحقيقيين " عفى الله عما سلف " .
    عزيزاتي اصمدا في وجه " الطاغوت " منقول عن الشوباني .

  • حاتم
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:00

    ارى الحل هو تعويض الفلسفة بالمعلوميات على الاقل المعلوميات علم دائما نافع تجده في اي وقت عكس الفلسفة. اذا كان احد من المسؤولين يرى تعليقي فالمرجو ان لا يتجاهله وأن يوصله للوزير فاغلبية المغاربة يتفقون مع تعليقي اتمنى ان لا يتم تجاهل التعليق
    شكرا هسبرس

  • الهراب محمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:02

    اذا كان هناك تشابه. فليكن الذنب على الحارس الأمني الذي كان يوم الامتحان. ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • صالحي
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:04

    اقسم بالله ان هذا المصحح لو كان مكان الطفلتين و اجتاز
    نفس المادة لما تحصل على نقطة تريحه …. سيتبرا وياتي بعدة حجج ان الامتحان صعب …. اما هذه البريئات فلعب عليهم …. كولومبو ….
    المصحح دوره التصحيح فقط ليس اكثر ….
    (اعتقد) والله ان اكثر من %70 من سلك التعليم يمارسون مهنة التعليم من اجل لقمة العيش وليس حبا في المهنة .. والتلاميذ اول الضحايا … .هناك من يدلي بشهادة الغياب كل فترة وكل حين وعند نفس الطبيب (اطباء دولبران)
    اما المصحح الذي نال شرف التصحيح هل هو نزيه في عمله وسلوكه …
    اتحداه ان يكون شريفا وتلاميذه في المستوى ….

  • darf
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:12

    هل تم تلبس التوأم بقيامه بعملية تخل بنظام الامتحانات والجواب لا لذلك يجب رفع هذا الظلم باسرع وقت وخاصة وانهما متفوقتين بلا منازع وفي كل المواد واما ان نبني اتهامات فاشلة وبمجرد مقارنة الورقتين فهذا باطل ولا يعمل به اصلا

  • أبو نزار
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:12

    موقف المصحح واللجنة لا مبرر له بل وأكثر من ذلك وجب وضع الإثنين في قفص الإتهام.فإتبات الغش يرتكز على إرفاق ورقة التحرير بما يفيد أن المعني بالأمر (المترشح) عمد فعلا إلى إعتماد طرق تتنافى مع ضوابط الإمتحان.إضافة إلى هذا فإذا لم يُشر الأساتذة المكلفين بالحراسة في محضر الإمتحان الموقع إلى حدوث عملية الغش فليس من حق لا الأستاذ المصحح ولا اللجنة المكلفة ولا حتى أعلى جهاز على مستوى الأكاديمية فعل شيئ لكون ذلك يضرب مصداقية المشرفين على عملية الحراسة.
    فإذا كان الحكم على المترشحتين بالرسوب بناءا على تخمين فذلك هو الجهل بأم عينه

  • soussi
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:15

    لو كلفت بمهمة حراسة قسم هاتين التلميذتين لرفعت دعوى ضد هذا المصحح البئيس,ماداما محضر الحراسة لم يسجل اي عملية غش.صراحة بعض من تسند لهم مهمة التصحيح لا يستحقونها لضعف مستواهم التربوي

  • سارة
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:19

    ارجو لهسبريس ان تتدخل لمساعدتهما لاعادة الدورة الاستدراكية لا يمكن لاستاذ مادة الفلسفة ان يعلن حالة غش لان التلميذتان كانت اجوبتهما لنفس الفيلسوف فشروط اثبات الغش غير متوفرة كما قال اخ رقم 14 في تعليقه سابقا ويشكر عليه منها عدم وجود أي تقرير لأساتذة الحراسة دون إغفال فيزيولوجيا التوائم.
    شكرا لهسبريس بالتوفيق لكم.

  • تقني فلاحي
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:19

    و هل الفلسفة اصلا مادة للامتحان لا يوجد معيار للتنقيط بخلاف الماط 1+1=2 معظم اساتدتها يعتبرون انفسهم ديكارت او سقراط أو أفلاطون… أنا أفكر إدن أنا موجود .وهدا ما إستند إليه الفيلسوف المصحح نفس الأدلة إدن هناك غش.

  • free chrif
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:26

    Il faut faut nettoyer ce philosophe de m…. du MEN.
    Bonne chance mes filles

  • علمي
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:26

    عيقو هاذ الناس ديال الفلسفة خاصها تحيد من الوطني لأنهم سببو في رسوب مجموعة من التلاميذ .

  • islam lmrani alaoui
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:28

    حرام هذا الذي يقع في بلدنا اصلا البنتان توأم طبيعي جدا ان يكون تشابه في الإجابة

  • adil
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:29

    تعيين خبراء في هدا المجال والدهاب إلى المحكمة لفك للغز ادا كان تشابه كبير في الإجابة أين كانت الحراسة

  • حمزة
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:30

    19.25 في الرياضيات و 19.75 في الفيزياء و ترسبان بسبب الفلسفة التافهة ما هذا العبث اللي نقلو بصح را دازو و تنعرف منهم بزاف ماخاصهمش يسكتو على حقهم و من الواجب على النيابة تحقق بشكل أكثر جدية في الموضوع ماشي تعتمد على مصحح واحد باش تسقطهم على أساس شكوك حول الغش ماشي كافية خاص أدلة

  • محمد الدرقاوي
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:31

    استغرب لحكم اللجنة وتثبيت قرار الاستاذ المصحح في حين لم تعد الى لجنة الحراسة
    اين كانت هذه اللجنة حين تم التناقل بين الاختين ؟
    لماذا لم تعلن ذلك و تكتب تقريرا ؟
    هل تواطأت مع الاختين ؟ ام تغافلت عن مسؤولياتها ؟
    ثم ماهو تعليل الاستاذ المصحح ؟هل الامر يقتصر على الاستشهاد بفيلسوف ام تناقل حرفي كل الموضوع ؟
    لوكان الاستاذ ذكيا لانتبه الى نمط اسلوب الكتابة ونسقية الاسلوب
    ام حاول تطبيق قاومها ماقامت ومني قامت حاروا فيها
    هنا تشم رائحة مبالغة وقلة استيعاب للانساق الكتابية

  • aziz
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:31

    le monsieur qui a corrigé les feuilles de ces jumelles manque d'informations sur les dernieres etudes faites sur les jumeaux et jumelles, qui presument que ces freres et soeurs sont en grande parties proche dans leur facon de penser de raisonner il ya meme des exemples qui ont etonner certains chercheurs, on les a separé et on leur a donné des meme sujets s'etait presque les memes repones, alors que les sujets etaient aleatoires , comment alors faire avec deux soeurs qui ont prepares ensembles les meme sujets ,

  • ابن زاكورة
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:33

    هذه معظلة فهذا التشابه في الاجوبة عدد لايستهان به في زاكورة،في الوقت الذي تروج اخبار عن بنات معروفات نقلوا الاجوبة بالتلفون وبتسهيل من الراقبين قد نجحوا والله اعلم،ففي نظري لو اعيد امتحانت المتشابهين في الاجوبة،وتكون حالة اثتنائية،لاجل انصاف الذين قد يكونون مظلومين،

  • تلميذ الماضي عاطل اليوم
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:34

    الغشاشة ديال بصح غاع ماكيهدروا عليهم?علااااااااااش?
    أما هاد التلمذتان غير ضحايا ديال هد المخطط المشؤوم للتربية و ماعرفت.
    بين ألف قوس و قوس , وماوراء الأ كمة ما ورااااااااءها………………….., وفي التفاصيل توجد الشياطين.

  • hamid
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:35

    ما أثارة انتباهي هو عدم وجود الأمضاء على النتيجتين لهدا فلا يمكن الحكم عن صحة كلام هسبرس الموقع الألكتروني الموتوق فيه,وادا كان هدا الكلام صحيح حقا هناك لبس في هده المسالة فيجب على ولي امر التوأم بتقديم طلب اعادة تصحيح الاوراق

  • محمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:41

    حزني شديد لما رأيت الخبر الذي نزل بي كالصاعقة.. لا حول ولا قوة إلا بالله.
    تلميذتان من أنجب أبناء هذا الوطن المكلوم يتم إقصاؤهما وتنسيف أحلامهما في مستقبل عله يعيد بريق أمل لوطنهما الذي تعبث به أيادي العابثين.
    تلميذتان درست معهما اللغة الإنجليزية في مؤسسة خاصة للغات.. وكانتا من أطيب التلاميذ وأنجبهم.. لم أصدق ولن أصدق أنهما قامتا بالغش لشيء بسيط أنهما نجيبتان والنجباء لايغشون ولو ادى بهم الأمر إلى إرجاع ورقة التحرير فارغة.. وهذا عن تجربة ، إنني أزكيكما أيها الطيبتان الألمعيتان وأنتما كذلك.
    وأنت أيها الأستاذ ماذا ستقول لربك

  • أستاد الفلسفة
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:42

    للتذكير فقط أن إقرار حالة الغش في حالة التطابق التام و الحرفي لأوراق المترشحين لا يتوقف على المصحح وحده بل اﻷمر يتعلق بلجنة تصحيح في هذه الحالة لا يمكن للمصحح وحده أن يعتبر التطابق حالة غش بل يكتب تقريره بتشاور مع لجنة مكونة من ثلاث مصححين إضافة لمنسق لجان التصحيح الذي بدوره يكتب تقريرا خاصا بالحالة. ثم ترفع التقارير لﻷكاديمية و تسهر لجنة التفتيش الجهوي على إعادة تصيحيح اﻷوراق اﻷوراق لذا فالمصححون لا يتحملون أية مسؤولية فهم قاموا بمهمتهم أما أوراق تحمل أرقام سرية و لا يعرفون هوية أصحابها.
    إذا كانتا التلميذتين لم تغشا فعلا فاﻹحتمال الوارد أنهما استخدمتا ما يعرف بتلك المنهجيات الجاهزة المتداولة بين التلاميذ بكثرة رغم تحذير الكثير من اﻷساتذة من خطورتها فاللوم يقع على اﻷستاذ/ أو الشخص الذي نصحهما باستعمال هذا النوع من المنهجيات و ليس المصحح.

  • تلميذ سابق- دكتور حاليا
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:46

    ردا على الزائر عدد 25"جمال" أقول هل مهنتك أستاذ وما اظنها إلا كذلك؟ أولا ياجمال "غير" أداة استثناء لاتعرف أبدا فلانقول "الغير" ثم أجدك لاتفرق بين بين حرفي "الضاد" و"والظاد" فنقول "المظلومين" وليس"المضلومين" وقس على ذلك في حالة"الضالم" و"الظالم" و"المنظومة" بدل "المنضومة" وهكذا ذواليك…أما ثانيا فالمعني بالمراقبة أو الحراسة هو التي تناط به مهمة كشف هذه الأفعال المشينة وليس الأستاذ المصحح أبدا وإلا سيقع هنا تداخل في الاختصاصات.
    ثم ثالثا وهذه حصيلة علمية جينية أن ردود أفعال التوائم تكون متشابهة لعدة عوامل بدءا من التربوي والتكويني والفسيولوجي…"وهنا أحيلك لمطالعة كتب علم النفس التحليلي …" لبيير داكو.
    ثم هناك عامل تكميلي يوضح بجلاء أن التوأمين لم يقعا في المحظور بدليل أن نقط المواد الأخرى تظهر مدى تفوقهما وأن نقطة الفلسفة لم تكن إلا تحصيل حاصل.
    فإذا كنت أستاذا حقا فإني ألتمس لك العذر على المستوى المتدني والمنهجية التحليلية السطحية التي تناولت بها هذا الموضوع.

  • استاذ من مؤسسة الرياض/بركان
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:53

    ما حدث للتلميذتين الاحمادي سلمى و سمية ما هو الا تعصب الاستاد و عدم عدوله عن رايه.ولكن المؤسف هو عدم انصاف اللجنة للتلميدتين وكذا الاكاديمية.اعلم ايها الاستاذ ان دعوةالمضلوم ليس بينها وبين الله حجاب و اعلم ايها المصحح ان القولة المشهورة: كاد المعلم ان يكون رسولا،فهل تنطبق عليك ???

  • Ayme
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:07

    salam
    avez vous convoqué les deux soeurs pour avoir leur version des faits? non biensur;comme d habitude ces filles sont des enfants du peuple
    si elles etaient les filles d un tel ou d une telle on aurait deja parler d un exploit de deux jumelles
    bref c pas grave elle reussiront bientot en allemagne ou les humains sont respectés
    une seule chose que personne n a pris en cosideration dans cette affaire
    les jumeaux en general sont telepathes et font exactement la meme chose
    c est de la telepathie un sujet extremement intaressant que beaucoup de sociologues et psychologues ont etudié
    bref le maroc reste toujoiurs le pays des surprises par excellence

  • Suarez
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:08

    The seem as the situation of player Suarez because the FIFA should punish the referee not the player the referee didn't give the red card to the player but the corrupted Blatter won't to use this to stop the English media for complaining because of the World Cup 2022

  • ملاحظ
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:08

    هل يمكنك يا أخي " جمال الدين" أن تفسر لي ماذا تريد أن تقول في تعليقك رقم 44 و الذي جاء فيه :
    "حاجة من جوج: يا إما اللأستاد معقد، حاسد هاد البنات ، يا إما التعليم الخاص فيه إنَّ، حيت لو كانوا هاد التلميدات قراو في التعليم الخصوصي كان الأستاد قلب وجهو."

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:13

    je pense qu'une solution reste plausible:permettre aux 2 soeurs de passer l'examen de rattrapage!c'est à dire remettre lechrono à zéro sinon ce serait injuste de faire perdre une année pour ces 2 brillantes élèves

  • momo
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:14

    بكل بساطة ومن منصبي كأستاذ جامعي أقول أن الطالبتان اعتمدتا على الحفظ عن ظهر قلب وليس الفهم… للأسف هذا المشكل نجده حتى في الجامعة… فاعتماد الطالبتان على نفس المقرر جعلهما يحفظان حرفيا النظريات وتحليلها، وبالتالي وإن تواجدتا في قسمين مختلفين فإن المضمون التحليلي للموضوع سيكون منطبق… سسأشرح لمذا! آلتعامل مع موضوع تحليلي كالفلسفة مثلا يعتمد بالتاكيد على منهجية خاصة : الكل لديه مخزون معرفي من النظريات التي هي معروفة من طرف الجميع فهي تابثة لكن طريقة التحليل وأقصد طريقة الكتابة وحتتى الأسللوب لا بد أن يكون مختلف بين الشخص X والشخص Y وإلا وجب الجزم أن هناك غش أو حفظ عن ظهر قلبب وكلا الأمريين غير مقبول من طرف المصححح النزيه…. أعتذر عن الأخطاء في الكتابة

  • Hamid
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:16

    إلى صاحب التعليق رقم 16
    كيف حكمت على نفسك أنك صاحب الحق.
    المرجو تكوين لجنة هي التي تبحث على الحقيقة.
    أما عن طريقة التصحيح فالسبب يعود الى طبيعة المادة (الفلفسة (التي تعتمد على الحفظ وللأسف تزد في (تكلاخ) التلاميد عوض تنويرهم واكتسابهم المهارات في التحلل.

  • استاذ متقاعد
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:20

    بما ان نقط الاختين مرتفعين في الرياضيات والفيزياء فهذا دليل قاطع على انهما متفوقتين .اما الاستاذ الذ ي صحح مادة الفلسفة وتبين له ان هناك غش فيجب ان يحاكم هو نفسه لان هذه مادة لن يستطيع اي انسان الفصل فيها والسؤال المطروح اين كان اساتذة الحراسة بالقاعة ولو كان هناك غشا لتشابهت اوراق القاعة كاملة ولهذا يجب مقاضاة هذا الاستاذ في محكمة جنائية ولو افترضنا انه على صواب فيجب محاكمة اساتذة الحراسة واللجنة التي تسهر على المراقبة داخل المؤسسة حتى ينال كل واحد جزاؤه مهما بلغ شانه. واخيرا والله لا اعرف هاتين التوامتين ولكن اقول كلمة حق . والسلام عليكم.

  • استاذ
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:22

    للمصحح واسع النظر ليس لوحدهما من حصلتا على الرسوب في مادة الفلسفة بل المئات

  • gch
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:22

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا يجب التنبيه أن مراقبة الامتحانات وحالات الغش لاتنتهي داخل قاعات الاجراء، بل تمتد إلى مراكز التصحيح. وهذا بنص قانوني صريح. إذا فمن حق المصحح التنبيه (وليس الحكم) إلى إمكانية وجود حالة غش فيرفع تقريرا إلى لجنة خاصة تتحرى بدقة وموضوعية (إن كانت نزيهة) فتقرر في الموضوع بناءً على قرائن ودلائل قطعية لا ريبية (وهذا لا يتحقق في الغالب إلا في المواضيع الانشائية. ومن حق المتضرر الطعن في قرار هذه اللجنة واللجوء إلى القضاء إن كان يشعر بالظلم.
    أما بخصوص التعاليق السابقة فقد لاحظت انها مجرد ردود أفعال (أقوال) تعاطفية مع هذا الجانب أو ذاك دون التحري ودون الاستماع غلى الطرف الآخر. فتبينوا جزاكم الله خيرا.
    أما أنا فاتعاطف مع التلميذتين ولكن لا يمكنني الحكم.
    والله الموفق والسلام.

  • ilyas
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:24

    لاحول ولا قوة الا بالله
    كنت ادرس انا و اختي التي تكبرني بسنة واحدة منذ ان بدانا مشوارنا الدراسي. وكان بيننا تشابه كبير جدا في الطباع و الافكار الخ…
    في السنة الاولى باكالوريا 2005 لفت هذا التقارب انتباه استادة اللغة الفرنسية فقامت بفصلنا عن بعض يوم امتحان الانشاء ولكن دون ان تتفوه لنا بالسبب!!
    و كانت مفاجاتها كبيرة اذ وجدت اننا كتبنا في نفس الموضوع و روينا نفس القصة و بنفس الصيغة و الاسلوب.
    فما بالكم بتوأم!! لكم الله يا اخوتي و ليت الحكمة تستفيق في عقول اساتذتنا

  • Observateur
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:41

    avec de très bonnes notes dans les autres matières, même si elles ne s'étaient pas présentées pour l'examen de philo, elles doivent réussir

  • chennouf
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:41

    في هذه الحالة يجب متابعة الذين قاموا على الحراسة و ليس الثلاميذ و لوتشابه التحرير

  • مصطفى
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:43

    خلال تصحيح أوراق الإمتحان لا أحد يعرف إسم صاحب الورقة. ويتعامل فقط مع الإجابات. مشكلتنا نحن المغاربة نغلب العاطفة. ربما يكون المصحح أحد أقارب هاتين التلميذتين. قد يكون إسم الفيلسوف "texte manquent" وارد في عناصر الإجابة

  • الياس
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:50

    في نظام التعليم ببريطانيا اذا حصل مثل هذه الحالة يدفع الطالب حوالي مائتين درهم ، فتقوم لجنة اخرى بإعادة التصحيح ، وقد حصل هذا لابنتي وأنصفوها

  • مغرب المفرقات
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:51

    هذا غير منطقي:
    +اصلا الثلميدتين متفوقتين إدن غالبا لن يلجأنا الى الغش خوفا من نقطة الصف.
    +ان صح قرار المصحح وبالتالي حرمان الثلميدتين من النجاح هذا يعني ضرورية محاسبة المراقبين لهذه أقلمدتين يوم الامتحان.

  • samir
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:56

    Quand c'est le citoyen qui se trompe l'état le luit fait payer cash et sans délai; mais quand c'est l'état qui se trompe il faut frapper à plusieurs portes ( closes) aller et venir sans savoir où et se vouer à tous les saints pour te rendre justice; mais en vain, le temps passe et que dieu nous préserve des erreurs de commises par l'état

  • RADOUANI
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:05

    المتعلم دائما يكون الضحية في وزارة التعليم ليس دنبهم بل الخطأ في الاكاديمية و في النيابة و كدا ميد الُثانوية لا يجب اعطاء رقم الامتحان متسلسل للاسماء عائلية واحدة يجب التفريق بينهم في الاقسام لماذا لا نحترم المنطق و كدا الشبهات ليس دنبكم ايتها المتعلمات يجب على الاكاديمية منحكم الاستدراكية في الفلسفة فقط و ادا افترضنا حالة الغش فيجب مسائلة المراقبين في الامتحانات و خاصة الاساتذة في هذه الحالة و احالتهم على المجلس التأديبي و تكن عبرة للمراقبين في الامتحانات ومادة الفلسفة مشكلة في المغرب لان منهجية الكتابة واحدة في النص و السؤال و القولة و كدا اقوال الفلاسفة و مواقفهم لا يتغير,لا تحرموا المتعلمين بسبب اخطاء التدبير و التسيير الدي تعرفه الادارة المغربية التي تعبر عن وضعية تقليدية لا تعرف التغيير و ما يهمها و الاجرة الشهرية .

  • hamid
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:07

    أنا كلفت بحراسة أحد امتحانات الباكالوريا ، و بالضبط مادة الفلسفة، و قد أثار انتباهي أن أغلب التلاميذ اعتمدوا على مقدمات متشابهة ، رغم أني لم أترك أحدا يغش.
    من هنا استنتجت أن الإجابة في مادة الفلسفة أصبحت تعتمد على منهجية يدرسها الأستاذ لتلامذته، لهذا نجد بعض الأجوبة متشابهة.

  • الحاروي
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:07

    ما استوقفني وأنا أقرأ هذا المقال النقط العالية التي حصلتا عليها في باقي المواد الأخرى، أنا حزين أشد الحزن على هذا الظلم، أقول من البديهي جدا أن يحدث هذا لمثل هذه البنات، احتمال مبني على الشك.. إنه أمر طبيعي جدا أنهما توأم يملكان قدرات عالية في التحصيل الدراسي، فعلى حد تعبير سلمى "هكذا أعددنا للامتحان" وماذا عن المواد الأخرى إذا كان الأمر كذلك "الغش" لماذا بالضبط مادة الفلسفة هي النقطة التي حسمت طموحهما المنتظر وكيف بنا أن نقول أنهما اعتمدا الغش في الإنجليزية أو في المواد الأخرى، حتما لا يمكن أن يكون هنالك تطابق تام في الاجابات و خصوصا في المواد الأدبية لأن لكن واحدة منهما أسلوبها الخاص في الكتابة وفي كيفية تحرير موضوعها فعلى حد تعبير سمية كانتا تدرسان معاً على الدوام، وهو ما تكرّر في استعداداتهما لامتحانات الفلسفة، طبيعي جدا أن نستنجد بأقوال الفلاسفة ذاتهم في بعض الفقرات حسب توجيهات الأستاذ ونعمل على تطبيق المنهجية التي دارسنها سويا في تحرير الموضوع قد نتشبه في هذا الأمر لكن المعاريف والإجابات تختلف ولن تكون متطابقة أبدا إلا إذا كان هنالك . أتمنى منهما أن يطلب بإعادة تصحيح أوراقهما

  • المصحح
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:11

    يمكن أن يخطئ المصحح ومن معه في مركز التصحيح.. لكن لا يمكن للجنة في الأكاديمية كذلك أن تخطئ…. أكيد أن الورقتان متماثلتان.. لأن التشابه في التحيل والمناقشة.. موجود لكنه ليس سببا لاعتباره غش…. كما لا ينبغي أن ننسى بأن الأستاذ يتحفظ كثيرا قبل أن يذهب الى القول بكون أصحاب هاتان الورقتان قاما بالغش الا بعد التيقن من هذا…. كون هاتاه التلميذتان حصلتا على نقاط ممتازة في باقي المواد فهذا ليس مبرر لتمييزهما عن باقي التلاميذ… هذا كان الجميع يرغب فعلا في محاربة الغش….

  • محمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:13

    لدي الملاحظات التالية:
    1 – هل ورقتي تحرير الإجابة مرفقتين كل واحدة منهما بتقرير حول حالة غش موقع من طرف الأساتذة الذين راقبوا الإجراء . إذا كان الأمر ليس كذلك فكيف للمصحح أن يحكم على التوأم بالغش رغم تشابه الإجابتين أو تطابقهما في بعض الأحيان؟
    2- المصحح يصحح ويعطي النقطة المستحقة وبإمكانه تذييل الإجابتين بالملاحظات والتعاليق التي يرد ويوجهها الى لجنة مراقب التصحيح والى السيد مدير الأكاديمية
    3- ينبغي نشر المعرفة العلمية في المجتمع وخاصة العلم الذي يهتم بدور كل من العوامل الوراثية والعوامل البيئية في تكوين الشخصية إذ من المتوقع أن تصدر عن شخصيتي التوأم نفس الاستجابات ونفس التصرفات بل ونفس الأفكار بنفس الطرق سيما وأن التوأم أي البنتان ترعرعتا في نفس البيئة الاسرية والاجتماعية والتعليمية والتربوية عامة وقد يكون هذا التوأم توأم أشقة (أصله من بويضة واحدة انقسمت)وليس توأم نصف أشقة ، ففي النوع الأول بالخصوص يستحيل حتى على أقرب الناس التمييز بينهما جسديا وأيضا فكريا.

  • Wafi
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:17

    السلام عليكم
    حتى و لو ان نقطهما في المواد العلمية مختلفة سيئا ما الا هذا لا يمنع ان بعض الاجوبة ستكون متشايهة ان لم اكن متطابقة . فهل هذا يعنا ان احداهما نقلت من الاخرى؟؟ من جهة اخرى اذا كان هناك نقل فمن هو المسؤول اداريا ؟ و هل ستكون الاجوبة مطابقة100./.؟؟؟؟؟
    من جهة ثالثة معروف علميا ان هناك نوع من التوائم له نفس الاحساس حتى و لو كانت بينهما مسافات طويلة (مثلا لا يوجدان في نفس المدينة او البلد) فكيف بمن يدرسان و يراجعان مجتمعتين.
    هنا وجب استشارة مختصين قبل الحكم عليهما بالرسوب. فهو حكم اكثر من قاس. اسال المجرب و لا تسل الطبيب.

  • الزاهي جماااال
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:21

    الله الله
    فهاد البلاد كيفما درتي وحلتي الله إصبركم أوصافي
    فالإستدراكية تافقو وحدة تخرج السؤال و الأخرى النص

    كاينين شي أساتدة الله إغفر ليهم أوصافي.

  • عصام
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:29

    للاسف اصبحت الباكلوريا في وقتنا الحالي بيد الاستاذ لا بيد التلميذ ; كنت اتوقع ان احصل على نقط تليق باستعدادي الجاد و المضني لاتفاجئ في الاخير بنقط تساقطت دموعي لرؤيتها ; المهم نجحت ويا رب سهل في ان استكمل دراستي في بلد يساعد على الدراسة و التفوق اما المغرب فليس مؤهلا للدراسة

  • 3ajibe
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:34

    تاضرونا في القلب, الحمد لله لي خوينا ليكم هذيك البلاد …. اه عفوا الزريبة.

    اطلب العفو وارجو المعذرة لبعض المغاربة على هذه الكلمة.

  • حكيم وجدة
    السبت 28 يونيو 2014 - 16:37

    لي صدقة مع بعض التؤام خصوصا البنات اعرف نوعين من تِؤام من بنات بركان يتميزان بانه عندما تسالهم عن اي سؤال انهنا يجيبنا بنفس الجواب كانهنا اتفاقنا سابقا وهذا الشيء هو الذي حدث فهناك من تؤام يكونان في تطاق حتى الفكري وليس الحسدي فقط بينما اعرف تؤامتين اخريتين انهنا لديهنا نفس الحركة وفي نفس الوقت ليس التفكير فعندما تقوم فتاة برفع شعرها تقوم الاخرى بنفس الفعل دون ان تنظر فيما تفعل الاخرى وهو ما ينبغي ان يرعى في تفكير واجوبة هذه التؤامتين الاتين لهما نفس التفكير والله في خلقيه شؤون

  • adam
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:07

    هذا الاستاذ بليد جدا, كان عليه ان يرجع الى نقط المواذ الاخرى حتى يتاكذ ان التلميذتين لم يغشا, خصوصا و ان ماذة الفلسفة ماذة ثانوية بالنسبة لمسار هاتين التلميذتين المسكيتنين, اللعنة لن تفارق هذا الاستاذ الحقود مذى الحياة،

  • Fatima
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:11

    يبقى الحال على ماهو عليه وعلى المتضرّر اللّجوء للقضاء

  • ismail
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:15

    وا اسفاه على منظومة التعليم في بلادنا.يكفيكما شرفا يا بنيتي انكما رفعتما راس ابيكما إلى الأعلى و كشفتما حقيقة مهزلة التعليم في بلادنا.قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم"سياتي زمان على أمتي يصدق فيه الكاذب و يكذب فيه الصادق…"لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • zoumi
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:16

    رغم ان التوئمان حقيقيان اي مكونين من نفس البويضة فلا يمكن ان يكون لهم نفس التفكير لان وسط العيش ياثر علي فزيلوجية الجسم وهدا ما يصطلح عليه ب :علم وراثة الساكنة

  • houchiminh
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:17

    يحاربون النجاح "وا معتصماه" لكن لا تيئسوا لان وقت الحساب ات لا

  • قاسم
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:17

    التلميذتان اختارتا شعبة علمية، والفلسفة رغم أهميتها القصوى فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تجني على مستقبل تلميذتين نجيبتين، وهذا ما تشهد به نقطهما في المواد العلمية، والمصحح ليس من حقه ما فعل لأنها مهمة المراقبة، ومن حق والد التلميذتين رفع دععوة قضائية، ومن الواجب على الوزير تقديم اعتذار للتلميذتيم، ومن حق المنظمات الحقوقية التدخل والمؤازرة لإحقاق الحق، وما ضاع حق من ورائه مطالب,

  • متغرب
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:18

    لا حول و لا قوة الا بالله.
    كم من مصحح مثواه في النار.
    كمثل ماوقع لهاذا التوأم يقع كل سنة.
    وبسبب هذه الجرائم نحن نقاس الغربة.
    نتمنى من الله ان يحقق العدل لهتين التلميذتين. امين

  • الصحراوي
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:21

    اللجنة التي اجتمعت عليها ان تكون نزيهة مايتبين لي ان قول التلميدتين كانتا متباعدتين فمادا فعلوا اولا لمن كانا يحرسهما القرار التوقيف او اندار على الاقل.وبما ان التلميدتين توامتين واستعدتا بنفس الطريقة ونتائجهما الجيدة والرجوع الى الفروض وميارهما فالخلاصة انهمتا مضلومتان.كيف للجنة دافعت على المصحح ولم تفعل اي شيء للحراس

  • Kenza
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:23

    De l'injustice "pure et dure" !!!!! On fait tout,vraiment tout, au Maroc, pour décourager les jeunes sans même regarder les copies je peux confirmer qu'elles sont brillantes et elles méritent de passer et d'accéder aux plus grandes écoles. Et puis pourquoi ne pas faire appel a leurs professeurs qui ont travaillé avec elles toute l'année ? Leurs avis compte plus que tous les autres . Courage les filles, battez vous et ne laisser personne décidé de votre avenir !!!

  • ديك الجن
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:29

    مهما حاول المرء أن يبحث عن كلمات تخفف عن هاتين التلميذتين فإنه يعجز أن يجد المناسب لهما، منطقيا ودون أن نقرأ أجوبة هاتين الزهرتين، أكاد أجزم بأن نقطة الصفر مجحفة وظالمة وكل ما شئتم من الصفات التي تنهل من الحقول الدلالية للبغي لأن مسلك هاتين الغاليتين هو العلوم الفزيائية وبما أن الفلسفة هي أمُّ العلوم كما تعلمنا في مدارسنا فإن طبيعة تفكير تلميذ من شعبة علمية يستحيل أن ينال معها الصفر بله لايمكن أن لا يحصل على المعدل وحالة هاتين الحبوبتين ونقطهما في المواد العلمية تبرهن أنّ الصفر أكبر مَظْلَمَةٍ في حقهما، أما عن مراجعة التصحيح فهذه أكبر إفكٍ في هذه النازلة ،لأن وضع الصفر يقتضي إنجاز تقرير مفصل حول دواعيه، هل نتائج وخلاصات لجنة إعادة التصحيح لم تكن فيها مؤثرات خارجية؟ مَنْ سهَرَ على العملية وحده يمكنه أنْ يقدم الجواب الشافي. وأتمنّى أنْ يتبنّى هذه القضية وزير التربية الوطنية شخصيا لِما عُهِد فيه من مكارم الأخلاق وحِكْمَةٍ ونزاهة،ومهما يكن من أمْرٍ أقول لهاتين التلميذتين أنني أتمنى لهما النجاح في الحياة وليس الباكالوريا فقط ،وتذكرا جيدا حين تكونا في المستقبل في موقع المسؤولية
    الظلم

  • sara
    السبت 28 يونيو 2014 - 18:17

    نفس المشكل وقع لأخي حصل على 16.5 في الرياضيات و16.5 الفيزياء و15الفلسفة والعلوم وتم اعتباره غاشا في الانجليزية مع العلم ان معدلاته لا تقل ابدا عن 15 طيلة مشواره الدراسي؛فما العمل؟

  • امل
    السبت 28 يونيو 2014 - 18:56

    ما يؤلمني حقا اقول هذا ان الغش مستفحل في اغلب الثانويات وبتواطؤ مع الاساتدة الذين يقومون بمهام الحراسة والادارة فالمكلفون بالحراسة يخشون ردة فعل التلاميذ احيانا واحيانا يودون ان يجعلو صورتهم حسنة امام التلاميذ ويكسبو تعاطفهم فيبدون لهم تعاطفهم معهم واكثر من هذا فهو يساعدهم احيانا والمصححون منهم من يتغاضى عن اخطاء وحالات غش واضحة في مقابل هذا نجد هناك من يقع كبش الفداء ويدفع الثمن غاليا مثل هاتين التوام الذين حسب رايي لا اعتقد انهما يستحقان كل هذه العقوبة خصوصا وانهما متفوقتين وهذا الحدث سيغير مجرى حياتهما كان على الاقل في مثل هذه الحالة اعادة تصحيح ورقتيهما من طرف لجنة خاصة وان تبت الغش في حقهما يجب منحهما فرصة الاستدراك لان هناك نسبة مهمة جدا من الناجحين غشوا في كثييييييييييييييييير من المواد فاين هي العدالة التي تضمن المساواة

  • Youssef
    السبت 28 يونيو 2014 - 18:59

    بسم الله الرحمان الرحيم اولابعد قرأة اهدا الخبر المفجع صراحة بدأت أفكر في نفسيتي هاتين التلميدتين اللتان أغتصبا حقهما كيف يعقل كيف أمكن لهؤلاء المسؤولين في هذه الأكاديمية أن يبنوا على تصحيح هذا الأستاذ الذي استند فقط الى ظنه إلا أن ما حققته هاتين التلميذتين يفوق قدرات تلاميذ عاديين. يجب أخذ بعين الاعتبار انهن توأمتين ويعيشان في بيت واحد و يتدارسان على نفس الكتب يجب تصحيح ورقتيهما من طرف مفتش التعليم و اطلب من المؤسسة التي درسوا بها أن تكتل الجهود لاستئصال هذا الحق المشروعي لهاتين التلميذتين النجيبتين

  • ZAKI
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:00

    S IL y a vraiment tricherie c est aux surveillants qu il faudra s adresser car ce sont eux qui en sont responsables quant aux correcteurs n ont qu à corriger les copies et n ont aucune responsabilité pour ce qui est la tricherie

  • mohajir
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:22

    ا ذكان مرشح يفصلهما فكيف تم الغش و ماهوراي المراقبة داخل قسم الامتحان.
    يجب اعادة النضرفي الحكم.

  • الصالحي
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:28

    السلام عليكم
    اقترح على والد التلميذتين ان يلجأ الى القضاء الاداري ليقول كلمته في هذه النازلة.

  • abdow
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:40

    الحل هو القضاء أن كنتم متأكدتين انكما لم تستعميلا الغش .ماضاع حق ورائه طالب

  • lina
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:48

    لاحول ولا قوة الا بالله..هذا ظلم والله لا يحب الظالمين..أنا أستاذة ولاحظت يوما في قسمي تلميذين توأمينمتطابقين يعني لن تستطيع التفريق بينهما..كانا يجلسان متباعدين جدا ..لكنني تفاجأت بكونهمايرتكبان نفس الاخطاء الاملائية واللغوية…لدرجة لن تصدقوا إخواني حتى التوقف عن الاستيعاب داخل الفصل يحصل لهما في نفس الوقت.حتى اني بحثت كثيرا عن هذه الظاهرة فوجدت ظاهرة التخاطر الذهني أو قراءة الأفكار (طéلéپاتهيي)، و تعني قدرة التوأمين على التواصل الذهني فيما بينهما دون الحاجة للكلام أو الكتابة أو الإشارة،….حلل وناقش يا أستاذ الفلسفة …لو كنت مكانك لما كان ما كان .

  • مواطن
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:56

    لدي جملة ملاحظات :
    –أولا: لا نملك هنا إلا نصف الحقيقة، نحن أمام قضية فيها طرفان، وعلى كل من أراد أن يدلي برأيه أن يستمع -كما يفعل القاضي- للمتهم أيضا.
    –ثانيا: أمر ثان لابد من الإشارة إليه وهو عدم الاختصاص، حيث أن لدى عدد كبير من المعلقين جهلا تاما بأجواء التصحيح وكذلك طبيعة المادة (الفلسفة).
    — ثالثا: إذا تطلب الأمر مراجعة الأوراق، فيجب مراجعة أوراق المواد الأخرى لنفس المرشحتين.
    رابعا: بحكم أنني أشارك في عملية التصحيح لمدة 10 سنوات في مادة الفلسفة، أقول أن تطابق المواضيع أمر يمكن إثباته بالرجوع للأوراق. ومع هذا فأنا لا أرى نفسي في موقع مناسب للحكم في قضية كهاته نظرا لنقص المعطيات (ورقتا المرشحتين)، أما الحكم بناء على ما حصلتا عليه في المواد الأخرى فهذا تسرع. وأنا هنا لا أتهم التلميذتين طبعا.
    خامسا: أتمنى أن تطلعنا هسبرس على كل ما استجد في الموضوع حتى يتسنى للجميع معرفة الحقيقة.

  • عصام
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:56

    زعما راهو حنا كانحاربو الغش المغرب أغلبية تاعو غش غير حنا لمغاربة عزيز علينا الكلمات الرنانة والشعارات الخاوية باش نبانو واعرين والنتيجة حرمان شابتين نجيبتين من حصد ثمار مجهود 12 سنة

  • لا للغش
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:00

    الغشاش هو من يقف بجانب الغشاش

  • سعيد من الاندلس
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:04

    اقسم بالله لو هاتان البنتان كانتا باسبانيا وحصلتا على هده النتائج لكان من نصيبهما
    2500اورو للواحدة
    شهاذة وطنية ممضية من طرف ملك اسبانيا
    الالتحاق بالجامعة مجانا مع اعانات مثلهن مثل الاسبان الاصليين
    وممكن تسالوا عن البنت التي حصلت على اول نقطة في لغة الكاتالان ببرشلونة كيف نالت اعجاب وتشجيع اقليم كاطالونيا ومن والي برشلونة
    ونحن للاسف نقتل حب الدراسة ونعدم الدكاء الوطني في اولادنا وبناتنا
    الصبر انشاء الله ستنصفان

  • متتبع
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:06

    على ما اضن القانون يقول ان المتهم بريئ حتى تتبت ادانته. اين هي وسائل الاتباث في هذه الحالة? ثانيا هناك شيء امه شابه الفكار لذى التوائم زهناك ايضا la télépathie وهناك بالخصوص الاستعداد والليالي البيضاء. على الوالدين ان يتقدما بدعوى قضائية ضد السؤولين عن هذه الكارثة.

  • الشياضمي
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:16

    الحل هو الإتجاه ال المحكمة الإدارية لتصحيح الوضع لأن التلميدتين لم يكونا متلبسين وقت وقوع الفعل وانما اجتهاد الأستاد هو الدي لاحض هدالشيء وربما يكون خاطءا.

  • بركاني
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:29

    المصحح اعتقد انه ممن لا يفقهون لا الفلسفة ولا غيرها قالوا له ان تشابهت الاسئلة فذلك غش وانبرى ينعت بصفة الغاش كل من كتب بنفس لون القلم ومن تشابهت خطوطه ….ثم كما قال البعض يجب محاسبة المراقبين و الذين كانت مهمتهم الاصلية مراقبة الممتحنين عوض محاسبة التلميذتين…..لا تتعجبوا نحن في بركــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

  • استاذ بركاني
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:46

    المطلوب مراقبة الغش عند الأساتذة لأن كثيرا من الأساتذة لا يبالون بالتصحيح والله إني أستاذ ورأيت بعض الأساتذة يعطون نقطا دون قراءة الأجوبة كاملة وهذا فيه ظلم للتلميذ فالمرجو معاقبة كل أستاذ يستهين بعملية التصحيح كما يعاقب التلميذ إذا ضبط في حالة غش والتلميذتان يجب عليهما تقديم دعوة قضائية بالأستاذ المصحح دون تراجع حتى وإن وصل الأمر إلى جهات عليا

  • berbere
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:01

    كاانووا يححطوافي بالهم احيانا
    1 اان موضوع الامتحان ديجا شافو بحالو في قسم او حصص دعم ومراجعة وتصحح قداامهن
    2 الاستاذ عطاهم شيما يمشيو عليه ويحفظو رايين مختلفين في كل درس ومللي للخصوا حفظوا نفس االاستشهادات

    وبالننسبة لي هديك الفلسفة نفترض تناقلوا غير لووفيت ان وحدة عرفات تكتب فلها اجران لانها اجتهدت وولاختها اجر لانها اجتهدت ونقلات
    + فلسفة غير نقل راي الفلاسفة وحدة حررت راي فيلسوف بطريقتها والثانية نقلت راي الفيلسوف وراي اختها بطريقتها
    ولكل فلسفته
    بحال نيت هاد ناس كاين الا استشهدتي بالاسلاميين فريق يزعف استشهدت بالماركسيين يزعف اوا الاطحتي فشي مصحح من هذه طينة نتا وزهرك يقدر يكون لايك ويقدر يكون ديسلايك احيانا يعمل لايك ووتماركا ديسلايك والعكس فهم نمودج مصححين الا بغيتو تعملوا عليهم دراسة

  • حسن ءاماراي
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:02

    لا يحق للا ستاذ ان يحكم على واقعة ليس متاكدا منها وخصوصا ان التوأمين حضرا معا للامتحان ومن الطبيعي ان تكون اجابتيهما متقاربة بل متطابقة. وما دور الحراسة ان كان المصحح هو من يثبت حالة الغش بواسطة الملاحظة. هذا هو شاهد ما شافش حاجة. انصح برفع دعوى قضائية عاجلة ضد الاكاديمية.

  • vikapiya
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:05

    لن أعلق على الموضوع فالاخوة الذين أدلوا باَرائهم قالوا كل ما ينبغي قوله في مواقف كهذه [ أقصد ما يتعلق بالنظام التعليمي بالمغرب و المشاكل التي يعاني منها و التدهور الكبير في الخدمات العلمية … الخ ] ويحز في نفسي ما حصل للتوأم , ولكن ما يلفت انتباهي هو احتقار بعض الاخوة لمادة الفلسفة وهو شيئ يثير الاستغراب !! لا أعتقد أن تلميذا يعجز عن التفكير و التحليل بطريقة منهجية و فكرية عالية المستوى [ كما يحصل في الفلسفة ] تلميذ كهذا كيف سيبني نفسه و وطنه حتى لو نجح في بقية الامتحانات ؟؟ كل الموازين مقلوبة في هذا البلد , ضحايا التعليم المغربي كثر و لا يسعنا سوى القول : حسبي الله ونعم الوكيل
    التعليم المغربي كارثة حقيقة سواء فيما يتعلق بالمناهج او بأسلوب التدريس بل و في المدرسين و الاطر أنفسهم … !

  • mohamed
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:07

    إن لم تستحي فاصنع ماشئت، أصحح سنويا وأقع مع أساتذة يدون النزاهة وهم بعيدين عنها.
    الأستاذ عليه أن يصحح الورقة ويبتعد عن اغتصاب مجهودات فلذة الكبد.
    لو كانت ابنته أو أخته أو…ماكان ليتصرف هكذا.
    اتقوا الله

  • الدادسي
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:20

    أعتقد أنه لا يمكن بتاتا إعتبار التلميذتين غاشتين , إلا بعد تفحص ورقتي تحريريهما جيدا , فإذا تبين أن هناك تشابها تاما في الموضوعين المحررين , يعني تطابقهما فهذا دليل على حصول الغش , إضافة إلى تشابه الأخطاء المرتكبة , فهذه علامة من علامات الغش , لأنه كيفما كان الأشخاص لا يمكن أن يحرروا موضوعا بنفس الأسلوب والأفكار والأخطاء .
    أما فيما يتعلق بالغش فهو يتبع الورقة حتى التصحيح , فإذا تبين أن الجواب شبيه بإحدى الأجوبة المنشورة في الأنترنيت , أو وجود تطابق في مواضيع المترشحين , او أخطائهم فهذه إشارات يعتمد عليها المصحح لإثبات الغش.

  • nassim
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:24

    فل نقل انهما تبادالاتا الاجوبة و اتخد في حقهما هذا القرار …..لمذا لم يطبق هذا القرار على الكل ؟؟ "لوكان كانو يزييرونا Gاع ماناقلو و Gاع ما نغاشو " كيييت كي جات فيه و صافي ….' -_-

  • حمز حمي
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:43

    السلام عليكم ورحمة الله .
    فعلاقة بالموضوع الشار اليه أعلاه ، أن ذلك التعبير الذي قد يكون هو السبب في التوأم ، للأن التوأم يراجعون مع بعضهم البعض وهذا واضح أن يكون هناك نفس التعبير.

  • youssef
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:53

    انا استاذ وصححت امتحانات الباكالوريا ووجدت نفس الحالة ولم امنح الا النقط التي استحقتها الورقتين معا كيف يعقل لاستاذ ان يحكم على ورقتين بالغش دون تقرير مرفق مع ورقتي الامتحان لان هذا ضرب وتشكيك في مصداقية الاستاذ المكلف بالحراسة .

  • عزيز
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:01

    أنا أستاذ كنا نصحح امتحان الباكلوريا ووجدنا في ورقة الإجابة لأحد التلاميذ أوراق الغش أضن أنه نسيها ولكن لم نتسرع في إتخاد القرار وفتحنا نقاشا طويلا حتى رئيس المركز تدخل واتخدنا القرار في اعتبار التلميذ قام بالغش في الإمتحان. وهذا يعني أن الاستاذ لا يعطي صفر إلا بعد إستشارة وتأني . ولا أخفي عليكم أنني وجدت العديدة من الأجوبة متشابهة ولكن لا تصل إلى درجة منح الصفر الموجب للرسوب

  • professionnel محترف
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:40

    – الأستاد المصحح ليس عليه استنتاج حالة الغش وليس هو من يقرر العقوبة في حالة ثبوته.
    – الأستا د المصحح يرفع فقط تقريرا بالحالة الملاحظة كما هو وارد في التعليمات المصاحبة لأوراق المترشحين.
    – قرار اعتبار الحالة حالة غش قرار خطير جدا ولا يتخده شخص واحد
    – للمتضرر حق اللجوء للقضاء

  • marocaine
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:03

    il faut vraiment revoir les methodes actuelles de correction surtout pour les matières scientifiques . un conseil aux parents: si vous etes surs du travail de vos enfants et si ils le sont aussi, ne perdez pas le temps auprès de l'académie , le tribunal administratif seul vous rendra justice.

  • Abdel 3310
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:19

    Est ce qu'il ya dans le maroc des intelligent proffesseur pour savoir ce qui est correct et ce qui triche?je ne crois pas

  • الحسن
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:21

    إذا كان قد عاشا في مكان واحد لسنين، ويقرأنا نفس الكتب ونفس الأستاذ، فمن المؤكد أن الأجوبة ستكون متقاربة جدا جدا.
    هذه هي التجربة عشتها مع أخي التوأم،كنا ندرس في قسم يتكون من أربع صفوف، أنا أجلس في صف بجانب النافدة، وأخي التوأم يجلس في صف أخر موالي للنافدة المقابلة، فإذا أردت الذهاب إليه، أحتاج إلى تجاوز صفين كاملين، وهذا غير جائز، زيادة عن حراسة الأستاذ،كان الإمتحان في الإنشاء.
    كانت ورقتي متطابقة مع ورقة أخي التوأم، وقد إندهش الأستاذ لذلك، وكان يأتي ويحملق في وجهي دون أن يتفوه بكلمة،، ويذهب إلى أخي ويفعل نفس الفعل، ونحن لاندري ماوقع، وقد عرفنا ذلك عند خروج التلاميذ، ونادا علينا ليقول رأيه في تلك الورقتين المتطابقتين.
    من هذا المنبر، أدعو للأطر المسؤولة إعادة النظر والتقصي الحقائق بتمهل وتعقل….

  • أبو آية
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:54

    إن ما تعرضتا له الأختين يذكرني بأيام الدراسة بثانوية مولاي اسليمان بفاس سنة 1975 . حين شكك أستاذ مادة الفزياء و الكمياء في النقط التي حصل عليها تلامذة القسم و التي تنحصر بين 15 و 20 في أحد الفروض , وماكان عليه إلا إعادة الفرض بطريقة التفويج , إلا ان النتيجة لم تتغير حيث وقف على مدى تفوق التلاميذ .
    ففي هذا الوضع الذي وقعتا فيه الأختين فما عليهما إلا الالتجاء إلى القضاء خاصة أنهما متفوقات في المواد العلمية . فأين كان المراقبان ؟ و أين دور الحراسة ؟ عار عليكم أن تحرموا هما ………..

  • abousalma
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:58

    لن أطيل عليكم و كل ماأود قوله هو أنني أقسم بالله العظيم أنني كنت على علاقة بأستاذة لماذ ة الفلسفة وكنت أيام التصحيح أقوم بإيصالها إلى الثانوية التي يجتمع بها (الأساتذة ) لتصحيح إمتحانات البكالورية لهده الماذة وكانت تحكي لي عن أجواء التصحيح وتقول بالحرف (واكلشي سكران وكلهم حاطين حداهم كراعي ديال كوكا ماكسي معمرينهم بالشراب الروج وحتى لمفتش لي كايجي يراقب كايجي ناشط مع راسو )كان هدا يقع بمركز للتصحيح بثمارة السنة الماضية. ليكم الله أبنياتي

  • مهتمة بالامر
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:14

    في المغرب نحن فقط ضحايا عنف و استبداد لا مباشر عن طريق اكل عقولنا فلا نستغرب ادا كان الاوائل في الصفوف هم ضحايا منظومة تعليمية فاشلة او شخص موجز ضحية البطالة ف"ما دمت في المغرب فلا تستغرب"

  • دداي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:20

    الا يعني الغش الاقصاء من الامتحان نهائيا لأن كل التعليقات تناقش الدورة الاستدراكية فإذا قررت لجنة البت انهما قامتا بالغش فالاقصاء هومصيرهما رغم عدالة القضية

  • عزيز
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:26

    استاذ غير صادق ويجب على الوزارة ان تضع الاستاذ المناسب في المكان المناسب له حرام عليه شنو غيقول غدا امام الله …

  • تلميذ من مدينة زايو
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:27

    أنا تلميذ من ثانوية حسان إبن ثابت، حصلت لنا نفس المشكلة أنا و الكثير من التلاميذ ما يقارب 30 تلميذ في دورة 2013 فحرمنا من فرحة النجاح،وقد إظطررنا هذه السنة إلى ترك ورقة الفلسفة فارغة وكتابة المقدمة فقط خوفا من التحصّل على نفس المشكل ، وقد توفق الأغلبية بالنجاح مع نقطة ضعيفة في مادة الفلسفة٠ أما بالنسبة لهذه الحالة فسيظطر الجميع إلى تكرار السنة بدون إجتياز الدورة الاستدراكية كالأعوام السابقة.

  • ZAKI
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:37

    بركة من الغش

    إيجاد حل للمشكل عبر اجتماع لجنة خاصة، إلا أن هذه اللجنة أنهت اجتماعها بقبول قرار المصحح الذي استنتج وجود عملية الغش.

    أستاد أنسان و انسان يخطء لكن أن تخطء لجنة هي أيضا أمر مستبعد.

    لدلك أن أنا اضن أن توأمان قد قما بالغش و ودالك من خلال المعدلات المتقاربة بينهما .

    أجوبة في المواد العلمية تكون واضحة و متشابهة للدك لم ينتبه أساتدة ألى أنهم قد قامو بالغش في تللك المواد. وهو أومر عادي, نفس أجابة تكون عند جميع تلاميد خصوصا ان كانت صحيحة يستحيل معرفة الغش في هده الحالة .

    لكن ان تتشابه العقول في الفلسفة و ان يختارو نفس الوضوع من بين 3 مواضيع .أمر غريب .

    على الوزارة أن تراجع جميع أوراقهم .

    هدا ليفتا عليهم الموضوع غبي أرسل نفس موضوع لشخصين يجليسان في نفس الصف و بينهما طاولة ….

  • مضلوم
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:42

    يجب على الجميع تحمل المسؤلية . يجب ان نطرح السؤال لمذا الجميع يقف مع الثلميدتان دون معرفة التفاصيل ? بالنسبة لأوراق الامتحان الاسم لا يضهر عند المصحح كيف يمكن ان نعتبرها تصفية حساب ? نعم الأساتذة المراقبون لا يقومون بعملهم السبب الخوف ! كيف ذالك ? من يحمي الاستاذ خارج الؤسسة؟ الا يعلم المسؤولون ان الغش موجود وهل يصعب عليهم محاربته ?في حالة النزاهة المطلقة كم ستكون نسبة النجاح لن تتجاوز34% نعم لن تتجاوزها اما اذا تعامل الأساتذة بحزم في المراقبة المستمرة فلن تتجاوز نسبة النجاح 28%

  • عبد العالي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:59

    انا جاري خرج من المدرسة فالتاسعة او شحال اهو هاز الكمنجة تخيط الدروب واحد النهار قالوا ليه الدراري دفع باك حر ادير شي دبلوم تعاون بيه الجرة قالهم راني خارج فالتاسعة حتى داكشي لي قريت ما بقا كلشي مشا مع الهم او الكمنجة قالوا ليه دفع الباقي نتكلفوا به احنا . دارها ليهم قد فمهم او دار باك حر .
    نهار الامتحان نزلت عليه الاجوبة بحال الوحي .شي يجب ليه ورقة . شي اسفط ليه مساج انا بقى فيا جاري عبأت ساعة او تصلت به مباشرة في القسم جاوبت ليه على الاسئلة على السريع ممن الامتحان كان موجود على الفايسبوك
    جاب الله التيسير الجاري امشى الجامعة اخرجت ليه المنحة شرى بها كمنجة جديدة ادوز برمي هاهو تيقصر و سوق الطاكسي او ناوي امشي لمريكان بالقرعة صبروا عليه شويا غادي تشوفو. او قرررررررررررررا انت او حفي عقلك .اوش باقي شي تعليم فالبلاد علاش الحزن راه مساويا الحمد لله كلي قرا كلمقراش وا قلا هاد التالي حسن .

  • أستاذ فلسفة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 02:04

    لم أعد أعرف بأي منطق يفكر هذا الشعب .ألا تعرفون أن الإسثتتناء يؤكد القاعدة ولا يلغيها.لماذا دائما عندما نسمع عن حالات معزولة نعممها على جميع الحالات.أعتقد أن عملية ضبط الغش في عملية التصحيح لها قواعدها وأن شخصيا قمت بضبط حالات ولكن بناء على أدلة دامغة.هذه حرفتنا،لماذا يتم تصوير رجال التعليم بلا ضمير.في حالة هاتين التلميذيتن أعتقد أن حالة الغش موجودة لأن اللجنة راقبت تقرير الأستاذ وأقرت حالة الغش.فإذا كان الأستاذ أخطأ لايمكن للجنة أيضا أن تخطئ.وبراكا من العاطفة والتعميم.

  • حسن
    الأحد 29 يونيو 2014 - 02:23

    نداء الى وزارة التربية الوطنية ان تستعجل في ايجاد صيغة او آلية لتلاميد الدين عندهم نقط جيدة في المواد العلمية في الامتحان ان تجد لهم حل على اقل تعطيهم الدورة الاستدراكية او يحسب لهم المعامل وتحرموهم من نقطة المادة التي تشكون انهم غشوا فيها ،حرام مجهود سنة كاملة يروح سدا في مهب الريح جراء قرار مجحف و مخيب لآمال في حق هؤلاء الصبية ،كيف ستكون نفسية هدا التلميد الان، الله وحده يعلم الضرر المادي والمعنوي الكبير الذي يشعر به هو واسرته.

  • حسن ازوغ
    الأحد 29 يونيو 2014 - 04:30

    جميل أن أغلب التعليقات تنم عن تعاطف، لكن هذا التعاطف يجب ألا يكون متسرعا و مبنيا على مغالطات و جهل بالمساطر و القانون.
    أولا: القانون يتيح للمصحح تدارك حالات الغش التي لم يكتشفها المراقبون. عكس ما ذهبت إليه بعض التعليقات.
    ثانيا: النقط العالية في المواد الاخرى ليست دليلا لبراءتهما بل من الممكن أن تكون سببا آخر لإدانتهما، على افتراض أنهما استعملتا وسائل اتصال في جميع المواد، و لم ينكشف امرهما في المواد العلمية التي عادة تكون الاجوبة الصحيحة نمطية و تتكرر من تلميذ إلى آخر، على عكس المواد الادبية و التركيبية التي تفترض اختلافا في الصياغة و الأسلوب.
    ثالثا: بما أن لجنة الأكاديمية بثت في الورقتين و اكدت حالة الغش فلا مجال للمزايدات الأخلاقية. واش هادوك كاملين يهود غير حنا زعما لي مسلمين؟؟؟.
    رابعا: من حق المتضررات اللجوء إلى القضاء الإداري إذا كانتا على يقين تام ببراءتهما.

  • عبدالله
    الأحد 29 يونيو 2014 - 05:42

    السلام عليكم،
    أنا أستاذ تعليم ثانوي من دولة عربية جارة تأخذ الغش مأخذا جادا و تتخذ قررات أكثر شدة مما حصل في هذه الحالة. دون تشنج أو تعصب من المستحيل وجود تشابه كبير بين موضوعين في الفلسفة بأي حال من الأحوال. نعرف أن الطلبة يذاكرون المادة العلمية في مجموعات و لكن تبقى الفروقات الفردية واضحة. الرأي عندي هو أن إحدى الشقيقتين قد مررت مسودة الاجابة لأختها، و لقطع الشك باليقين نرجو من اللجان المعنية نشر النسختين في الصحف الرسمية لمساعدة الجمهور على فهم الحقيقة. الناس معذورون في شكهم بالجميع…

  • كلمتي حق
    الأحد 29 يونيو 2014 - 09:32

    هذه موامرة مدبرة.. ان اقول سوى حسبي الله و نعم الوكيل

  • المشاوري
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:20

    يجب على مدير الاكاديمية تخصيص لجنة علمية حول
    خصائص الذكاء المشترك عند التوائم
    البيئة المشتركة وناثيرهافي الانجاز والاداء التربوي والعلمي
    اخضاع للتلمذتين لخبرة علمية كطرح سؤال موحدعلى التلميذتين بشكل سري واماكن متباعدة والحكم على الانجاز واتخاذقرار منصف

  • الدوامة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:14

    الحل عدم قبول التوائم المجتهدين في الإمتحانات والمباريات الوطنية!!!!

  • كازوية
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:48

    ﻻ حوﻻ وﻻ قوة الا بالله الله ياهد الحق في الي صحح ممكن هدا الاستاد مفقوص عليهم او الادترة بغات تكمل عدد الساقطين في الثانوية اختارت الفتاتين لكن ماشي مشكل الاستدراكية غتهدم كل الشكوك وتبين فداحة الاساتدة الي عندنا راه اصلا خاص الاساتدة عندنا يتعاود ليهم امتحان قبول واختبار المعرفة راه كاين الي عاد غير كيجي ويبقى يعرض على التلاميد مساكن الله مع هده البنات والله يوفقهم في هده الدورة الاستدراكية

  • nzih
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:52

    إن مادة الفلسفة هي عباره عن منهجيه تدرس لجميع التلامييذ فتبقى مواقف الفلسفه وتدعيم و خصوصاً الإستنتاج يجب أن يكون مغايِراً تاماً ورأي الخاص فإن تَبُتَ هادا التطابق فآلعقوبه مستحقه

  • mostapha
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:55

    Je constate que la conclusion de la commission de l'école ne se base pas sur une preuve direct et irréfutable. Mais seulement des conclusions confus et inadéquat, par conséquent doivent être referifier et tester, voir annulé

  • Berdovich
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:03

    اولا يجب تصحيح هذه الوراق لنرى كم هي النقطة التي حصلو عليها ومن تم نلاحظ ان مانت النقط جيدة فهدا الاستاد يستحق العقاب وان كان العكس فالاستاد على صواب. والمرجو التفاعل مع هتين التلمذتين الاخوة

  • استاد
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:39

    عتى ان يحرموا من نقطتهم اضافة الى حرمان بعض التلاميد عند الاغماء حيث يعتبر غائبين و هدا حيف

  • العشري العربي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:24

    الجميل في الفلسفة بالنسبة للتلاميذ أنها تمكنهم الاختيار بين مطالب ثلاثة مختلفة: السؤال المفتوح،والقولة،ثم تحليل ومناقشة نص، فمن الأفضل في هذه الحالة أن لا يتم الاشتغال على نفس المطلب تجنبا لمشكل تبعات التصحيح في حالة تشابه الأوراق..ونتمنى من القلب ل آل الأحمدي النجاح والتوفيق..هذه الوقائع ممكن حدوثها بل إنها تقع في جميع المواد وليست الفلسفة استثناء..
    رمضانكم مبارك سعيد

  • khalid
    الأحد 29 يونيو 2014 - 17:27

    المرجو من هسبريس أن يزودونا بنتائجهما للدورة الاستدراكية، هذه موامرة مدبرة.. ان اقول سوى حسبي الله و نعم الوكيل

  • عبد المومن المغربي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:49

    نطالب بتدخل الملك او وزير التربية الوطنية على الاقل انظر انظر يا ملكنا العزيز كيف يعامل ادمغة شعبك.

  • adviser
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:31

    if the answers are identical ,you can confirm that they surely cheated.but if they used the philosopher`s attititude.

  • امباركة التائب
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:40

    انا كذلك لقد تم حرماني من نجاحي تحت حجة الغش بسبب تلميذ الذي يليني في الرقم رغم انني كنت في نهاية الصف وهو في بداية الصف الثاني لكن كنا نراجع معا وكنا نحفض نفس الشيء لكن رغم ذلك فان التحليل مختلف ولكن اعتبروه غش لاننا لنا نفس المقدمة والخاتمة

  • Zakaria
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 00:31

    This is why arabs will never rise from the hardness and the sadness,they forget their religion's rules to make the justice,they did but in an wrong way, well in their view is simple or has nonsense to destroy some one dream that is simple in their mind cause they wasn't try to lose, well finally they will know what is behind the evil inside them and they will cry blood and for a long time without any results .

  • Albert eniafuos soufiane
    الإثنين 7 يوليوز 2014 - 05:24

    يا للاسف الشديد.منظومة التعليم في المغرب ."إن لله وإن إليه راجعون" ويا اختاه عليكم بالصبر فالإستدراكية ستجعل داك المصحح يندم طوال حياته.فقد فنيت من نفس المشكل لكن لم اعلن هذا الخطآ لاني اردت ان اجرب قدراتي مرة تانية..فكانت النتيجة إيجابية ..وبالتوفيق اإن شاء الله..#من مدينة تنغير%

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة