موظفو السجون يُطالبون بمنْحتيْ الأخطار والسلاح

الجمعة 25 يوليوز 2014 - 08:34

ما زال موظفو السجون ينتظرون من المندوب العامّ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، الاستجابة لعدد من المطالب التي رفعوها منذ شهور، وتتعلق بمنحة الأخطار ومنحة حمل السلاح.

ﺍﻟﻨﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻸ‌ﻃﺮ ﺍﻟﻤﺸﺘَﺮﻛﺔ المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل ﺑﺎﻟﻤﻨﺪﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ وإعادة ﺍﻻ‌ﺩﻣﺎﺝ، حدّدت تاريخ فاتح شتنبر القادم، كآخر أجل للمندوبية، لفتح باب الحوار مع النقابة، “وإلا ستقوم بالتصعيد ونهج خطوات غير مسبوقة في تاريخ قطاع السجون، وتحميل المندوبية مسؤولية ما سيؤول إليه الوضع”، حسب ما أعلنت عنه النقابة.

إلى ذلك، أفاد مصدر من موظفي السجون، أنّ الإدارة عمدت إلى الردّ على مطالب الموظفين بمذكّرة داخلية، عدد 97، (تتوفر هسبريس على نسخة منها)، تتعلّق بوضع شاراتٍ خاصّة بالمندوبية العامّة لإدارة السجون على واجهة السيارات، مُطالبةً إيّاهم بمنع استعمالها، تحت طائلة محاسبةِ من يخالف أمْر المندوبية.

وأضاف المصدر أنّ المثير في مذكرة مندوبية السجون وإعادة الادماج، هو أنّ الشارات موضوع المنْع تُباع داخل المؤسسات السجنية لفائدة الموظفين، وجنتْ جمعية التكافل التابعة لإدارة السجون، “أموالا طائلة من صفقة طباعتها”، على حدّ تعبيره.

وأفاد المصدر أنّ الموظفين يضعون تلك الشارات على واجهة سياراتهم بالقرب من مقرات عملهم لكي لا يتم قطر سياراتهم للمحجز خصوصا أن ركن السيارات ممنوع على العموم بالقرب من محيط السجون أو من مقر الإدارة المركزية بالرباط.

وأضاف أن جل الموظفين يضعون الشارة قرب مقرات العمل فقط، ويتمّ إخفاؤها بعد المغادرة حتى لا تتعرض سياراتهم للتخريب من طرف سجين أو سجناء سابقين، موضحا “إذا كانت هذه الشارات غير قانونية فإنّ الموظفين يناشدون السيد المندوب العام بضرورة استعادة مبلغ شراء الشارات والتي كانت محددة في مبلغ 150 درهما”.

وفيما قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، في مذكذرتها، إنّ الموظفين “يعمدون إلى إصدار الشارات بطريقة غير رسمية، وإلصاقها بواجهات سياراتهم، أو لذويهم لتمييزها عن باقي السيارات، وذلك لأغراض غير قانونية”، قال مصدر الجريدة إنّ وضع الشارة لا يعفي صاحبها من العقاب في حالة ارتكاب مخالفة في قانون السير.

‫تعليقات الزوار

12
  • مهتم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 09:23

    واش كاينة اعباد الله شي ادارة في العالم الموظفين ديالا معندومشي البطاقة المهنية..عمال النظافة لديهم بطاقة مهنية من احسن طراز..ادارة السجون حطمت الموظفين وعائلتم ماديا و معنويا..دابا عملت عاينا على السيارات ديالم..والله هزلت..

  • mohaslaoui
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 11:00

    أول حاجة يجب رد اعتبار لهذه المؤسسة
    وإعطائها القيمة كباقي المديريات والمؤسسات
    اﻻخرى. كمديرية اﻻ من . والقوات المساعدة
    والوقاية المدنية.
    واش من هب ودب تغسل رجليه في موظفي
    هده الإدارة .وخاصة تلك الجمعيات. والمنظمات
    والوداديات وعوانس النساء وأشباه الرجال
    غير لكون شي جمعية تيجي ينفد الحكرة
    ديالو على الموظفين والموظفات والدين
    والدين يؤدون عملهم رغم صعوبة المهمة.
    يجب أن تمنع الجمعيات والمنظمات من
    الدخول في عمل المؤسسة وموظفيها
    وشكرالهيسبراس
    .

  • موضف
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:23

    ان حقوق الانسان كما تريدها جمعيات الارتزاق هي ان يكون السجين هو السيد وحارس السجن هو العبد وتتناسى ان من يودع بالسجن هو مجرم اذنب في حق الناس وعوض ان تسارع هاته الجمعيات وعوانسها مواساة ضحايا الاجرام تراها تسارع الى دعم ومناصرة المجرمين بالسجون متوعدة الحراس بالجحيم ان هم اقلقوا راحة المجرمين بالسجون هذه حقوق الانسان حسب مفهوم الصبار وزبانيته اللهم هذا منكر

  • مغربي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:50

    انا كمواطن عادي اراقب ما يحدث ارى ان موظفي السجون منبودون جدا ومحتقرون ليس من المواطنين فقط .بل من اصحاب القرار .يوجد يوم وطني للدرك ويوم وطني للامن الوطني كما ان الوقاية المدنية تحتفل بيوم .المسؤولون والمواطنون ينسون ان من ادخل الناس السجن اولا الدرك او الامن الوطني تم المحكمة ويبقى سنين في السجن مع موظف لا تتوفر لديه ابسط وسائل الدفاع عن نفسه .ويعامل الموظف السجني وكانه هو من ادخل الناس للسجن. موظف السجن هو سجين ايضا ربما يقضي مدة اكثر من محكومي المؤبد ويخرج وهو مصاب بالسل وبامراض اخرى . ربما سيكون يوم وطني لزبالي المملكة ولن يكون يوم وطني لموظف السجن

  • موظف ساخط
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:08

    السلام عليكم كموظف يعاني و يفتخر أنه يعمل بالسجن لأن العمل بالسجن عمل شريف و حلال و باب مفتوح لفعل الخير و الثواب مع الله .
    أما فيما يتعلق بإدارة الشيفون كيلا أقول إدارة السجون تمسح بكرامة موظفيها الأرض و لا من رقيب و حسيب هم هناك في الإدارة المركزية غارقون في الفساد و المال الحرام و يلعبون بأقدار الموظفين الشرفاء كما يشاؤون فلا طلبات الإلتحاق تنفع معهم …ولا…ولا…يريدون فقط المال و لك ما تريد و مركز تكوين أطر مهترئ بإيفران يقوده مدير له هيئة عمر و قلب أبو لهب لا يخاف الله سوى بلسانه و مؤطرون غير مؤهلين للتأطير سوى أسماء قليلة محسوبة على رؤوس أصابع اليد همهم الوحيد هو الهرب من العمل بالسجن و جمع المال لأن الأكل مجاني و كذلك السكن .
    إلى السيد المندوب العام لإدارة السجون و إعادة الإدماج موظفوك ينتظرون منك التغيير و النهوض بهذا القطاع المهمش المنسي كي يعقل أن موظف السجن لا يمتلك بطاقة مهنية لا هوية …لا شرعية تطلبون منا العمل بمؤسسات تبعد كيلومترات و عشرات الكيلومترات عن المدن و لا نقل يوجد و لا تعويض عن السكن ولا راتب يحفظ ماء وجه الموظف الشريف

  • wislani
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:04

    هناك ..شارات كثيرة توجد على واجهات السيارات منها..المحامون..رجال الامن..الصحافة..الشرفاء…جمعية تسمي نفسها ..خدام العرش الاوفياء…او سير او سير…اما كل واحد ..يدير الشارة المعلومة عنده …او يتم حجز جميع الشارات لهؤلاء ..من طرف رجال الدرك ..او رجال الامن ..اونتهناو

  • موظف
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 20:34

    3000درهم للمساعدين و 3650 للتقنين و 4000 درهم للحراس والكثير مشردون عن عائلاتهم ومنبوذون إجتماعيا ماذا ينتظر من هؤلاء؟؟أليس الحديث عن إعادة إدماج منحرفين فشلت كل المؤسسات الإجتماعية في تقويم سلوكه وتنشئته ضحك على الدقون؟؟؟!!

  • حارس سجن
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 23:52

    شكرا لهسبريس على الاهتمام بهذا القطاع و نقل بصيص من معاناة العاملين وراء الأسوار العالية للسجون، شكرا جزيلا للقائمين على هذا المنبر الحر، الذي يخلق مجالا للنقاش و الحوار حول وضعية هذه الفئة من الموظفين الذين يعانون في صمت منذ سنوات (خصوصا الشرفاء منهم)، بالفعل فبعد تعيين السيد محمد صالح التامك على رأس مندوبيتنا، استبشرنا خيرا خصوصا بعد الاطلاع على مسيرته المهنية و الأكاديمية ، لكنه بعد قرابة 200 يوم على تعيينه لم نلمس أي تغيير في ما يخص مكتسبات الموظفين المادية منها أو المعنوية التي تمس كرامته، نتمنى أن ينهض السيد المندوب بوضعية العاملين بهذا القطاع، فقد وصل السيل الزبى، وبهذه المناسبة نحيي زملاءنا الأطر المشتركة الذين نعمل معهم جنبا إلى جنب في نفس الضروف، ونطلب من السيد المندوب أن يتناقش مع نقابتهم، كي يحققوا بعض مطالبهم التي لو إطلعت عليها سيدي المندوب لوجدتها منطقية، و نتمنى أن يحسن وضعية هيئة الأمن و الحراسة كي نصون كرامتنا بعيدا عن الممارسات المشبوهة التي ينعت بها موظف السجن.

  • hicham oukacha
    السبت 26 يوليوز 2014 - 00:26

    هل سيتم إفراغ المدير الجهوي السابق للدار البيضاء من سكنه الوظيفي بعدما تم نقله لجهوية مكناس؟هل سيلتحق مدير سجن عكاشة بمقر عمله الجديد بسجن آيت ملول أم أنه سيسير السجن من الدار البيضاء لأنه مسخاش بعكاشة؟؟؟؟!!!!!!
    بالنسبة لموضوع الشارات و جمعية التكافل الإجتماعي بصفة عامة لنطلب من السيد المندوب العام و السيد مدير الديوان أن يقوموا بإجراء إنتخابات سابقة لأوانها على المستوى المركزي لأن المنزهي مازال يسير الجمعية من فيلته بحي الرياض و ذلك بمساعدة من أعوانه السابقون:كوتة،الداهي،يوسف،عصام،مولقات،الطائي،بوستة،و اللائحة طويلة.ونطلب مراجعة أثمنة المخيمات الصيفية بتطوان و الواليدية و أكادير.الموظف جاه الثمن غالي فالجمعية المحمدية جاو هادو داىو ثمن مضاعف باش يستافدو غير هوما.كما نطلب تغيير رؤساء المندوبية بأطر وزارة الداخلية النزهاء و يخافون الله و يقدرون موظف السجن.و مسيرة موفقة للسيد المندوب العام لإدارة السجون و إعادة الإدماج أ الله يعاونو على هاد المجموعة ديال الشلاهبية للي لقى قدامو.ماشي كلشي خايب و لكن 90% ما فيهم ما يدار.و عيد مبارك سعيد

  • غريب
    السبت 26 يوليوز 2014 - 02:12

    العز لأمريكا و روسيا لاتعترف بشيئ اسمه حقوق الانسان والموظف معزز مكرم من جميع النواحي والمسجون كيقوم بالاشغال الشاقة طول مدة الحكم ….. وحنا مازال الدولة حتخاف من حقوق الانسان [المجرمين ] اكتبو بها تقرير وزيد عمي المسجون غير ناعس بدون فائدة واكل شارب مغطي من البرد ,,,,,قالك اعادة الادماج والله يعطينا وجهكوم

  • موظف
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:20

    لي سؤال فقط للجمعيات الاسترزاقية هل هناك حقوق الانسان وموظف حاصل على ماستر يشتغل بسلم ستة يجب ان تتدكر الجمعيات ان موضوعها حقوق الانسان وليس حقوق السجين فقط فالموظف هو انسان كدالك من حقه تحسين وضعيته

  • ممرض
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:56

    اليس من حق موظفي الاطر المشتركة ان يكون لديهم تعويض عن الاخطار؟ اليس من حق ممرضي المندوبية العامة لادارة السجون الحق في التعويض عن الاخطار؟ اليس هم اكثر عرضة للاخطار؟ اليس الممرض يعمل داخل المعقل؟ اذن كيف يعقل انه لايتوفر على تعويض عن الاخطار؟ هناك سؤال و سؤال الى يحتاج الى اجابة؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب