مهندسون يترحّمون على ضحايا بوركون ويطالبون بتحديد المسؤوليات

مهندسون يترحّمون على ضحايا بوركون ويطالبون بتحديد المسؤوليات
الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:16

نظم مهندسون مساء الأربعاء وقفة صامتةً أمام مقر البرلمان الرباط، أضاؤوا فيها الشموع وحملوا الورود البيضاء، ترحّما على أرواح الضحايا الثلاثة وعشرين الذين لقوا مصرعهم في انهيار ثلاث عمارات بمدينة الدار البيضاء قبل نحو أسبوعين، وتضامنا مع الجرحى وعائلاتهم.

الوقفة، التي نظّمها كل من الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، والهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين، تأتي، على إثر فاجعة بوركون، والتي اعتبرتْها الهيئات، حسب رئيسة الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، بديعة أعراب، “حدثا غير عابر، بل ظاهرة بنوية أصبح يشهدها المغرب”.

وأضافت المتحدّثة، في تصريح لهسبريس، أنّه لا تمرّ سنة دون أن تحدث مثل هذه الفواجع، سواء فيما يتعلق بانهيار دُور السكن، أوْ فيما يتعلق بحوادث السير، التي تحصد أرواح أكثر من أربعة آلاف من المواطنين كل سنة، وهو ما يطرح سؤال حماية حق المواطنين في الحياة، الذي هو من الحقوق المقدسة.

وانتقدت أعراب إغلاق التحقيقات التي يتمّ فتحها دون الوصول إلى تحديد المسؤولين عن الحوادث التي تذهب بأرواح المواطنين، “وهو ما يوجب علينا أن نقول باركا، وأنْ نطالبَ بتحقيقات لكشف المسؤولين الحقيقيين عن هذه الفواجع، إعمالا لمقتضيات الدستور الذي ينصّ على ربْط المسؤولية بالمحاسبة”.

وشدّدت رئيسة الاتحاد الوطنية للمهندسين المغاربة على ضرورة إعادة النظر في سياسة التعمير بالمغرب، الذي قالت إنه يعرف خروقات سواء على مستوى مساطر منْح الرخص، أو تفشّي الرشوة والغش، وأن تتوضّح مسؤوليات جميع المتدخلين في القطاع، لافتة إلى أنّ على المواطنين أن يعملوا على فضح الفساد المستشري في القطاع، وتتحمّل الحكومة مسؤوليتها لردْع المتورّطين.

من جهته قال عبد الواحد منتصر، رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين إنّ الوقفة الاحتجاجية تأتي ترحّما على ضحايا بوركون، وعلى ضحايا انهيارات دور السكن التي يشهدها المغرب، وللتعبير عن مشاعر الأسف، ولمطالبة المُشرّع المغربي بتنظيم قوانين البناء، التي تتسم بغياب الوضوح، خصوصا من ناحية المسؤولية، “وهذا ما يجب أن يتوضّح”، يقول المتحدّث، وأضاف أنّه لا يمكن تحديد مسؤولية الانهيارات التي تطال دورَ السكن، بدون تحديد مسؤوليات جميع الأطراف.

في هذا السياق قال محمد اشرورو، رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين، “نخوض هذه الوقفة تضامنا مع الضحايا والجرحى وأسرهم، وللمطالبة بتحديد المسؤوليات عن مثل هذه الفواجع”، وزاد المتحدث أنّ الدولة عليها أن تعطي قيمة للهيئات المهنية، وأن تكون جميع المهن منظّمة بقانون لتحديد المسؤوليات، “حتى نستطيع أن نعرف من المسؤول عن مثل هذه الحوادث”، وأضاف “نحن هيئات مهمّشة مما يقع في هذا البلد”.

‫تعليقات الزوار

16
  • بنادم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:51

    الله يرحم هادوك لي تقتلو ماشي ماتو… كيف يعقل ناس ساكنين ف ناطحات سحاب او كل نهار زلازل او ماوقع ليهوم والو!!! حنا 4 طبقات بلا زلزال بلا فيضان او شوف على مأساة! !!! بلاد الفساد او لحكرة!!!!

  • سلوى
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:53

    يقتلون الميت ويمشون في جنازته استغرب ان جميع المصالح تتنصل من المسؤولية وكأن بيننا كائنات ﻻ نراها تعبث بنا في الخارج
    تجد المسؤول يعترف باخطائه ويقدم استقاله وعندنا يموت 50
    عامل حرقا وتقوم القيامة وفي الآخر يسجنون مقدم او شيخ المقاطعة وكانه اصبح مكتب للدراسات كما حرق اكثر من50 سجين بالجديدة وانهارت عمارة في القنيطرة مبنية في ارض تنزلق فيها اعمدة البناء20قتيل اما ضحايا حوادث السير بالآﻻف
    الحل هو إحداث محكمة خاصة بجرائم من هذا النوع بها قضاة اشداء على المستهترين رحماء بالمنكوبين وشكرا

  • Abdelghaffar Slimane
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:55

    Il ne faut pas cacher sa tête dans le sable comme font les autruches. Les responsables sont les personnes qui signent les permissions de construction et d'aménagement et des contrôleurs qui dans la plupart des cas sont des ingénieurs civils. S'ils n'avaient pas le courage de dire non au moment de donner leur aval, ils doivent maintenant assumer les conséquences de leurs actes. Ils auront sur leurs consciences la vie de 23 innocents

  • amine
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:01

    قتلواا و سير في gنازتواا هي هادي على شكون لي عاطي الرخصة من غير المهندسين وااااش الناس كتبدل التصميم ديال الدار و المهندس مكيييكلفش راسو يجي يتابع و يشوف فين واصلة الاعمال واش محتارمين لبلان . اسباب انهيار هاد الموبل هوما المهندسين .

  • الضمير
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:07

    لا اعرف اذا كان مهندسون في بلدنا يقارنون اعمالهم في المغرب مع اقرانهم في ايطاليا واسبانيا والمانيا؟ كل من يلقي نظرة إلى هندسة المدن في المغرب سأيتأكد انه هناك فرق شاسع فرق السماء ولارض بينهما

  • zorif souss
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 05:39

    un peuple qui élit des corrompus ,des renégats ,des voleurs et des traîtres ,n'est pas victime. il est complice.

    George Orwelle

  • بختة اكادير*
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 06:06

    نتمنى لاهالي الضحايا الصبر والسلوان؟ورحم الله صغيرنا وكبيرنا.نحن نعلم أن مايربط المسؤولين بمنازلنا،هو استخلاص فواتير الماء والكهرباء،أولتنفيد حكم الامر بلافراغ،ماعدا دالك لا شيء.لاداعي للوقفات السبب واضح.عدم مراقبة البنايأت المبنية بلبنات؟باك صاحبي،و،طلع مشافنا حد الليل هادا.وهناك الكثير اللهم لطفك والسلام على من أثقن عمله.

  • عزوز
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 07:46

    لا شك ان التصامن مع الضحايا يهم جميع المغاربة. لكن مثل هذه الهياات تستغل الفرص و الالام لقضاا مصالحها و المطالبة بالمزيد من الامتيازات و تعديل القوانين بشكل يتماشا مع طموحاتها

  • ingénieur civil
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:50

    Franchement, c'est pathétique de dire que c'est la faute des ingénieurs. Alors qu'à aucun moment un ingénieur a été impliqué dans la l'autorisation, la conception ou la construction de tels immeuble, qu'ils ont été construis dans l'anarchie totale.
    Faut changer la legislation et ne plus permettre à des gens qui ne sont pas de la profession à excercer dans un domaine qui ne les concerne pas. Faut en finir avec malin chekara

  • متتبع
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:51

    والورود علاش؟!!!!
    الدعاء هو ما ينفع الميت .كفى من التقليد الأعمى!علينا أن نفخر بديننا.
    رحم الله الجميع.

  • simo lmolahid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:35

    انا بعدا هاد المغاربة مابغاو اتفهمو ليا ، واش اعباد الله المهندسين هما لي كيديرو التصاميم وكيشرفو على انجاز المشاريع من الاول تال الاخر ودابا كيتنصلو من المسؤولية ،فنظركم شكون لي مسؤول على لي وقع من غير المهندسين حنا فاي مشروع كاين المهندس المسؤول عن المشروع وكاين المختبر لي فيه تاهو المهندسين وكاينا البلدية لي فيها حتى هي المهندسين .. كونو تحشمو راه فعايلكم هادوك ، نتوما همكم غير تجمعو الفلوس وتعيقو بجوج حروف لي قريتو كون كنا فشي دولة كتحترم راسها راه اول واحد كيجبدوه هو المهندس المسؤول عن المشروع ، ودابا كتغطيوو على روسكم بالورد و كدافعو باش تاواحد ماينافسكم فالبني تخوا ليكم الساحة باش تزيدو تاكلو اوا باز

  • نانوهندس
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:21

    لسنا في حاجة الی الورود!!
    انهم الغشاشون المزورون لتصاميم المشاريع
    انهم ياخذون الرشوة بمبلغ 400000 درهم مقابل التوقيع علی مشروع واحد مسمی مشروع اقتصادي. احيانا تجدهم يتغمازون لعرقلة مشاريع مهندسين مخلصون في عملهم، بل اكثر من ذلك يحسدون مهندسين معماريين مغاربة تخرجوا حديثا من احسن واجود الجامعات العالمية في الهندسة المعمارية والبناء.
    حشوما حشوما!! هؤلاء عصابة التخطيط لقتل المواهب داخل بيت المهندسين.
    انشري يا ايتها المهندسة المحترمة هسبرس.

  • ABDES
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:33

    A Monsieur le Ministre de l'HABITAT
    Cette catastrophe est principalement la responsabilité de l'Ingénieur Civil qui est un métier clé dans l'acte de bâtir mais qui est le seul qui n'est pas organisé par un ordre national des Ingénieurs Civils que l'Etat doit absolulement contribuer pour forcer sa création. Sinon d'autres catastrophes vont voir le jour inévitablement

  • le nerveux
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:08

    ملي كاطيح البقرة كايكترو الجناوى!
    كان بودهم تفعيل المراقبة الحية في الموقع اثناء البناء!
    انهم يستبقون تبرئة ذممهم في حلالة ما اذا !
    قل لهم, لا تخافوا انهم دائما الاخرون هم السؤلون !

  • صالح الوجدي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:42

    هذه مجرد وقفة ''ماركوتينغية'' أو بصريح العبارة مصائب قوم فوائد لقوم آخر، و هنا سأتحدث عن هذا القوم من المهندسين الذين جاؤوا ' يترحمونن' و يطالبون بتحديد المسؤولية عن هذه الفاجعة من أجل الظفر بغنيمة منح رخص البناء لهم و بالثمن الذي سيحددونه بالتأكيد ، قد أكون أسَئْتُ الظنّ بخطوتهم هاته، و بعد الظن إثم، لكن السؤال الذي وجب طرحه : نعلم أن هناك هيئات سياسية بمختلف قناعاتها الفكرية تجمع هؤلاء المهندسين، هناك مثلا للذكر لا للحصر هيئة المهندسين المنضوين لحزب العدالة و التنمية ، إذن إذا كانت هناك إرادة حقيقية و صادقة لتقنين قطاع البناء و مواطنة صادقة بحسّ إنساني نبيل ، هدفه حماية أرواح المواطنين ، السؤال هو إذن لماذا لم يبادروا هذا القوم من المهندسين منذ زمن سحيق قبل زمن وقوع فاجعة بوركو ن؟

  • marocain
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:18

    ألمسؤول الأول و الأخير عن البناء هو التقني و المهندس.بلدية مدينة البيضاء تعج بالمهندسين والتقنيين بالإضافة للمتصرفين و المحررين و كل أطر عليا تتقاضى أجورها من ميزانية الجماعة دون أن تشتغل. وما ضور الكم الهائل من المستشارين ؟ الصراع على المسؤوليات للاستفادة من الامتيازات دون القيام بعمل يذكر اللهم تبذير الاموال و. إلصاق الكوارث بالمقدم و الشيخ … أدعو الأخت بديعة أعراب أن تحت رفاقها في. الجماعات الترابية أن يتحملوا مسؤوليتهم النضال نضال و الخدمة خدمة ومسؤولية لا يجب التهاون فيها. و أذكر بأجر مهندس رئيس ممتاز. دون امتيازات يصل الى 20000درهم فوق هذا لاينتج و أجرمقدم لا يتعدى 2000 درهم ويشتغل طول النهار و الليل  

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج