المعزوز: أوضاع "شمال إفريقيا" تحتاج قراءةً تنأى عن السياسوية

المعزوز: أوضاع "شمال إفريقيا" تحتاج قراءةً تنأى عن السياسوية
الجمعة 25 يوليوز 2014 - 10:05

قال الباحث محمد المعزوز، رئيس مركز شمال افريقيا للسياسات، إن الأوضاع التي تعيشها المنطقة تحتاج إلى قراءة علمية، تعتمد على قراءة المعطيات والبحث والتحليل، بعيدا عن القراءة الايديولوجية والسياسوية، “التي تسقط في الموقف”، مشيرا إلى أن المنطقة تعاني قلةَ مراكز البحوث المستقلة التي تسهم في رسم سياسيات وتقدم الخدمات للهيئات الحكومية وغير الحكومية.

المعزوز، الذي كان يتحدث يوم الأربعاء المنصرم، خلال ندوة صحفية لمركز شمال إفريقيا للسياسات حديث العهد في التأسيس، قال إنه يجري الإجهاز على العديد من الطاقات البحثية بالمغرب، مقابل “النفخ في أسماء معينة لسبب من الأسباب”، مشددا على أن تغييب تلك الطاقات الواعدة يؤدي إلى تضييعها واستفادة الغرب منها.

وأعلن الباحث في الأنثروبولوجيا السياسية، عن انعقاد مؤتمر دولي، خلال دجنبر القادم، حول التحولات السياسية والتطورات الأمنية بشمال افريقيا، موضحا أن الموعد سيستضيف خبرات علمية وكفاءات سياسية مارست تدبير الشأن السياسي على مستوى رئاسات الأحزاب والحكومات، إضافة إلى مراكز دراسات دولية، بغرض التداول في المجالَيْن الأمني والسياسي بمنطقة شمال افريقيا ومنطقة الساحل.

ويرى الباحثون في المركز البحثي أن منطقة شمال افريقيا، ومعها منطقة الشرق الأوسط تعيش وضعا خطيرا سمته العامة “عدم الاستقرار”، على أن رياح التغيير نحو بناء ديمقراطي ينعم فيه المواطنون بالحرية والمساواة والعدالة “لم تجد طريقها فعليا في ظل تعثر عملية الانتقال الديمقراطي”.

وتشير معطيات قدمها المركز أن الوضع العام بعد سقوط الأنظمة الشمولية في عدد من دول المنطقة “أفضى إلى نوع من الهشاشة التي أدت فضلا عن الانشقاقات والنزاعات الاجتماعية.. إلى اتساع المسافات غير الخاضعة للحكم”، وهو ما وفر، وفق المركز، أرضية حاضنة للجماعات الإسلامية المتطرفة وغيرها من الجماعات الخارجة عن القوانين.

واعتبر الباحثون أن عودة المقاتلين الإسلاميين المتطرفين، الذين قاتلوا في سوريا، إلى بلادهم الأصلية، يشكل مصدر قلق لاستقرار أنظمة تلك البلدان، “مع ترسيخ قناعات بضرورة تغيير الأنظمة والسير على منوال “داعش””.

ونبه المركز إلى توغل الجماعات الإسلامية المتطرفة توغلت في الغرب الافريقي، وهو الامتداد الجيوستراتيجي للمنطقة المغاربية بصفة خاصة وشمال افريقيا بصفة عامة، وهو ما يؤزم، حسب خلاصات الباحثين، أوضاع هذه البلدان في ظل عدم الاستقرار المتحرك حتى خارج الحدود.

‫تعليقات الزوار

11
  • سليماني
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 10:20

    لا أفهم كيف يدعي الأستاذ المعزوز أنه على مراكز الأبحاث أن تكون مستقلة وخاصة في موضوع مرتبط بالأحزاب والسياسات !؟
    علما أنه من قياديي الأصالة والمعصرة .
    ترى هل باستطاعته أن يكون موضوعيا في أبحاثه !!؟؟

  • عبدي مسفيوي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 10:39

    …أصبحنا نعرف أن كل من يحمل شعارا براقا ..هو يعمل بعكس هذالشعار تماما ..الموضوع غارق في السياسوية والنظرة التحزبية وأحكام القيمة المسبقة حتى الأذقان ..

  • rachid
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:07

    c'est l'homme qui peut guerire le PAM , il suffit qu'il accepte de descendre sur le terrain

  • الفوضى الشاملة
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:43

    شمال إفريقيا في خطر شديد مخطط له تحت مؤامرات محبوكة من وراء الستارات و ما زحف الدواب نحو وجهتنا إلا واحد من ألاعراض . ممنوع قيام أي إتحادات تأييد الأقليات و تجميعها لتشكل ضربة قاضية القاعدة القاعدة السائدة و بعث الفوضى الشاملة يسهل عمل الصهيون هذا الكيان الجرثومي يقوم بتزوير التاريخ و محو الذاكرة القومية و زرع الفتن و إعطاء دور للزنوج للتحكم في شمال إفريقيا و حتى التفوق عليها .بل و حتى تغيير عميق في خريطتها الديموغرافية و الجينية. أنظروا كم يزداد عددهم مثل الفطر. ولهم نية مبيتة و النصب و محور كارتيل المخدرات الدي يربط أمريكا الجنوبية بتنسيق مع دول جنوب الصحراء من أجل ترويج السم الابيض في شمال إفريقيا و الخليج و أوربا.

  • moha
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:05

    Oui, le danger guette l'afrique du nord depuis qu'elle a perdu son identite. L'ideologie extremiste arabe va conduire cette partie du continent directement dans le mur.
    A chaque fois que les marocains soucieux de l'avenir de leur pays tirent la sonnette d'alarme en ce qui concerne l'ideologie destructrice venant de l'orient, ils sont traites d'extremistes amazighs.
    Or , moi personnellement
    Je suis un amazigh parce que mes parents parlent amazigh et je suis dans une zone ou tout le monde ne parle e n'est pas que tamazighte mais ce n'est pas pour autant que je revendique l'amazighite. Je suis un marocain tout court comme n'importe quelle personne qui defend le Maroc avant tout.
    Ce que je reproche a certains freres qui revendiquent l'arabite c'est le fait qu'ils se considerent comme un arabe du syrie ou de l'irak.
    Ce qui cree un un malentendu entre amazigh et arabe,
    alors que tous les deux sont marocains a condition d'aimer le maroc !

  • Mimi-Six
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:10

    الازمة المــا لــيـــة

    وقعت الحكومة المالية و ست حركات سياسية عسكرية من شمال مالي يوم الخميس 24 يوليوز بالجزائر العاصمة على وثيقتين توجتا المرحلة الأولية من الحوارالمالي الشامل، الذي انطلق منذ أسبوع تحت إشراف الجزائر من اجل تسوية نهائية للازمة المالية

    وتمثل الوثيقتان الموقعتان "خارطة الطريق للمفاوضات في إطار مسار الجزائر" و وثيقة تتعلق ب"وقف الاقتتال"

    و في كلمة قصيرة وصف وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة التوقيع على هاتين الوثيقتين بالنتيجة المرضية المتوجة للمرحلة الأولية من الحوار ما بين الماليين

    ودارت المفاوضات حول كل المسائل المتعلقة بالدفاع و الأمن والمسائل الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و المصالحة و العدالة و الوضع الإنساني

    وشاركت في المفاوضات كل من الحكومة المالية والحركات الست المعنية بالحوارالمالي في وهم الحركة العربية للأزواد و التنسيقية من أجل شعب الأزواد و تنسيقية الحركات والجبهات القومية للمقاومة والحركة الوطنية لتحرير الأزواد والمجلس الأعلى لتوحيد الأزواد والحركة العربية للأزواد منشقة

    .

  • abd da3if
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:01

    Ce qui m a etonne en cet homme c est atterissage au pam
    Ce n est pas de toute beaute pour un chercheur dans l esthetique

  • ناظر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:43

    هذا الرجل الانثروبولوجي، ومنذ مدة، صار يعلن هوسا متفاقما بارتقاء المنابر للظهور بمظهر الجهبذ الفقيه بمداخل السياسة ومخارجها! كذا همس في مجلسنا أحد الأصدقاء ممن راقبوا ترحل الرجل الانثروبولوجي بين أحزاب شتى متضاربة المشاريع وفهموا شطحاته الولهى بالضرب على أوتار السلطة التي أذاقته من سَلَطَتِها وبصلها فحرك شدقيه يتلمظ متمنيا فولها وعدسها قبل لحم كتفها. تساءل صديق آخر عن موجد العيب في أن يطلب الرجل الانثروبولوجي الظهور في برامج مسموعة ومرئية وأن يكون له مشروع استوزار ويتحدث في السياسة، وهو المفوه اللسن والدكتور الذي يتقلد دكتوراه في الانثروبولوجية السياسية؟ عندها خجلت من تحاملي في سري فعلقت بدوري أستنكر الطعن في الرجل الانثروبولوجي وامتنعت عن مقارنته ببقية عبّاد Mammon وHermès وHadès وكافة المؤمنين الذين وإن كانوا يحفظون الطقوس والتراتيل بأفضل منه فإنهم لا يفقهون المعاني الباطنية كما يفقهها، إذ ليس كل مؤمن بفقيه ولا كل متعاط للسياسة بأنثروبولوجي يتحدث في اللغة والكتابة والإثنولوجيا وأساليب إنتاج الدولة… لا قياس مع وجود الفارق، فاتقوا الله أيها المؤمنون !

  • الأغظف العبادلة
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 19:40

    لنا مثل يقتدى به في المجموعة الإقتصادية لدول إفريقيا الغربية فهي تقوم بخطى جادة لتجسيد إندماج إفريقيا الغربية على كل الأصعدة. فهي تضع كل مشاكل الجهة و نزاعاتها على طاولة مؤتمرات القمة و ندواتها الوزارية التي تنعقد بصفة دورية و ذات فعالية. وهي تتدخل عسكريا في النزاعات التي تقع في الجهة، و تجدر الإشارة إلى تدخلها عسكريا في النزاع القائم حاليا بين مالي و أزواد، هذا التدخل الذي صار الآن تحت إشراف القبعات الزرق هذا النزاع الذي أمضى طرفيه على خارطة طريق و إيقاف الأعمال العدائية في الجزائر بالأمس. و جزء دول إفريقيا الغربية الناطق بالفرنسية عملته واحدة هي الفرنك الإفريقي. و عادة ما تعين إفريقيا الغربية وسيطا على نزاعاتها و تأخذها مأخذ الجد.

  • منعم
    السبت 26 يوليوز 2014 - 03:03

    لا اعرف سببق حنق البعض مع العلم انهم لاينطلقون من منطلقات علمية ،موضوع السياسات في شمال افريقا او موضوع المؤتمر الدولي امر يشرف المغرب في ضل غياب تقويم حقيقي للسياسات ،فيغياب بحث علمي في مجال السياسة وهدا الامر هوالدي فوت على المغرب وعلى مجموعة من الدول سبل الرقي،قد يعتقد البعض ان خطابات رؤساء ووزراء الدول المتقدمة تنطلق من فراغ او (اي انهم كيديرو لي بغاو ويقولو لي بغاو ويجلسون كما يريديون )والعكس هو الصحيح رئيس الدولةلا يتحرك الا من خلال ماتقدمه له مراكز الخبرة بل احيانا حتى طريقة التنفس تكون مدروسة،احي الدكتور معزوز على الفكرة رغم اختلافي الاديولوجي .وارجو الا يستمع الى لغو الكلام وهدر الكلام

  • ح. مروان
    السبت 26 يوليوز 2014 - 04:16

    يليق بهذا الرجل كما عرفته عن قرب. أن يكون رئيساً لمركز علمي مثل مركز شمال افريقيا . قرات له بعض ما كتب فوجدته والله عالما لا يشق له غبار في الأنثروبولوجية السياسية وعلم الجمال . ولعل الخطأ الذي سقط فيه هو تحزبه في حزب لايعير اهتماما للمفكرين .كان الله في عونه!

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا