دعم الـINDH وراء إحالة مدير معهد على محكمة الأموال

دعم الـINDH وراء إحالة مدير معهد على محكمة الأموال
السبت 2 غشت 2014 - 07:30

بعد شهور من تقديم النسيج الجمعوي لأزغنغان لشكاية إلى النيابة العامة بالناظور ضد مدير معهد خاص يحمل إسم “كيماكس” يتهمه من خلالها بالنصب والإحتيال، أمر القضاء الواقف الشرطة القضائية بفتح تحقيق في الموضوع حيث تبين لها بعد تعميق البحث أن مدير المعهد أخل بالاتفاق الموقع مع النسيج الجمعوي، حيث تقرر إحالته على قسم جرائم الأموال العامة بمحكمة الاستئناف بفاس للاختصاص بأمر من النيابة العامة.

وتعود تفاصيل الواقعة لشهر مارس المنصرم، حين فجر مستفيدون من مشروع موّل من لدن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار “البرنامج الأفقي”، ببلدية أزغنغان التابعة لإقليم الناظور، فضيحة كبرى تتعلق بتسلّمهم دبلومات مزورة في نهاية تكوين همّ “الصحافة وتعلّم لغات حية”، ويتعلق الأمر بتحرك ارتكز على المال العام، وهمّ 20 مستفيدا بتأطير من “اتحاد النسيج الجمعوي لأزغنغان” الذي مرّر صفقة إنجاز التكوين المذكور لمعهد خاص، يحمل اسم “KIMAKS”، بعد قرار للجنة الساهرة على الـINDH مؤرخ في 12 يناير 2013.

الفضيحة جاء تكلفتها المالية مجدّدة في 136800 درهم، أي ما يفوق 13,6 من ملايين السنتيمات، وساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمنها بما قيمته 86000 درهم، أي 8,6 ملايين من السنتيمات، مقابل 50800 درهم من الجهة المستفيدة من المشروع، وذلك وفق الوثائق التي تحصلت عليها هسبريس والتي تورد أن انطلاق التكوين كان في الـ6 من فبراير 2013، قبل أن يتم “توزيع الدبلومات” في فاتح مارس 2014 بالمركز السيوسيوتربوي لمدينة أزغنغان بحضور كان من بينه ممثلون عن عمالة الناظور.

وقد مكنت التحقيقات المفعلة من طرف الشرطة القضائية بالناظور من الكشف عن كون مدير المعهد الخاص قد أخل ببنود الإتفاق، وأنه تسلم جميع المبالغ المتفق عليها على دفعات، ما جعله يقدم على إرجاع الأموال إلى النسيج الجمعوي لأزغنغان بعد الشكاية المقدمة ضده واحتجاج المتضررين، وذلك ما لم يعفيه من المتابعة القضائية.

وكان المتضررون قد أكدوا بعد اكتشافهم لعملية النصب التي تعرضوا لها أنهم لم يتلقوا تكوينا في اللغات الحية والمعلوميات والتواصل وقانون الصحافة، وأن مدة تكوينهم لم تتعدى ثلاث أشهر رغم أن المدة المحددة في المشروع هي ثمانية أشهر.

‫تعليقات الزوار

5
  • allah ihdi makhle9
    السبت 2 غشت 2014 - 08:36

    Donc si j'ai bien compris la formation a dure 3mois au lieu de 8 ces etudiants pensait qu'au diplome .malheureusement ettama3 ye9di 3lih lkeddab. Et en 3 mois ils ont appris ce qu'il fallait apprendre en 8 mois. Il faut sanctionner tout le monde directeur professeur et etudiants.

  • الاغتناء بالسرقة
    السبت 2 غشت 2014 - 10:43

    اغلب الجمعيات تلتجاء الى الاختلاسات في معاملاتها.هناك جمعية في حي الحرش باوربيع الدائرة الحضرية 3 ببني ملال جل اعضاء مكتبها اصبحوا يتصرفون في اموال لم يكونوا يملكون ولو درهما واحدا قبل الانخراط فيها. هناك شخص بالدات يدعي الشرف -وهو بعيد عنه كل البعد-ركب موجة الجمعيات-وقبلها كان يستجدي رغيف الخبز امام الافران وابوه كان يطلب المساعدة من المصلين داخل المساجد-هدا الشخص بمجرد انخراطه في جمعية للمبادرة الوطنية للتنمية…-بنى دارا واشترى دراجة نارية ….كل هدا بتواطؤ مع عضو بالمجلس البلدي ومرشح الدائرة التي ينتمي اليها هدا الشريف وهو الدي يتدخل لدى المجلس البلدي .ولكي تكتمل الحلقة لابد من تكوين-عصابة-من ضمنها متقاعد قدم نفسه كمقاول وما هو الا مخرشش وصاحب شاحنة ابن عون سابق بنفس المقاطعة.مجرد بحث بسيط ستظهر الامور سواء عند بناء سور المقبرة القديمة او تبليط الازقة**8براوط لكيس من الاسمنت**.بل تعدى دور هدا الشخص دوره الجمعوي الى التسمسير في الشواهد لدى**صديقه**في المقاطعة3.الغريب ان هدين الشخصين-المخرشش والشريف يجلسون وراء امام المسجد عند الصلاة.ها فين كتمشي الاموال يا صاحب الجلالة.

  • mowatin
    السبت 2 غشت 2014 - 11:49

    شكرللشرطة القضائية بالناظور لكشفها عن كون مدير المعهد الخاص قد أخل ببنود الإتفاق.نتمنى من القضاء ان يحكم على الفاسد باقصى السجن عليه ليكون عبرة للاخرين.

  • متتبع
    السبت 2 غشت 2014 - 14:54

    أنا أعرف جيدا مدير معهد كيماكس المتهم في هذه القضية فهو ذكي بامتياز و يعلم ألا حق له في نهب المال العام وحده، بل أشرك معه الطرف الآخر الذي هو المسؤول عن المشروع داخل النسيج الجمعوي وزملاءه : المعلم و الموظف في البلدية وخطيب الجمعة ، وأتمنى أن يأخذ التحقيق مساره الطبيعي و لا يظل الملف ضيفا على الرفوف أو يصدر في شأنه قرار بعدم المتابعة .
    لابد من ردع ناهبي المال العام و المتلاعبين بمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها صاحب الجلالة …… فهؤلاء استغلوا أموال المبادرة لأغراض شخصية من أجل تمويل أنشطة أخرى لجمعيتهم و موقع إلكتروني محلي محسوب على النسيج بمباركة خطيب الجمعة. اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا

  • mohamed
    السبت 2 غشت 2014 - 20:49

    On a besoin' de contrôler l 'argent de la national.je suis formateur et j etais témoigne de la mal gestion et du vol de l argent public de certains association qui présentent des programmes a Al moubadara pour recevoir de l'argent et réalisant d' autres programmes dans la pratique.j'ai fait un accord avec un président d 'une association pour réaliser une formation dans le cadre de almoubadara mais a la fin la surprise e est que l
    Seulement pour les
    .50 % le président veut payer seulement

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة