أطفال العالم يُوجِهون "نداء السّلام" من قلب العاصمة الرباط

أطفال العالم يُوجِهون "نداء السّلام" من قلب العاصمة الرباط
الثلاثاء 19 غشت 2014 - 05:30

نادى حوالي 500 طفل ينتمون لأزيد من عشرين دولة عبر العالم، مساء الاثنين بالرباط، ببناء مستقبل خال من الصراعات والحروب، تنقشع فيه الغيوم، وتتلون فيه السماء بألوان قوس قزح، ويتسع فيه الفضاء لأحلامهم الوردية الكبيرة الحبلى بموسيقى الطبيعة.

وأعرب الأطفال المشاركون في فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لفلكلور الطفل، في نداء للسلام ألقوه بأربع لغات (العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية)، عن تطلعهم إلى سلام يعم كل البطاح، والعيش بأمان واطمئنان، مع العصافير وهي على الأفنان تشدو، مع الفراشات وهي بين الزهور تروح وتغدو، مشرئبين بأعناقهم الصغيرة، وبنظراتهم البريئة، الملأى طموحا وآمالا في المستقبل.

وطالب أطفال العالم من مقر البرلمان المغربي، الكبار بتحويل شعار المهرجان، “أطفال السلام”، إلى حقيقة، فصدحت أصواتهم قائلة “أوقفوا خلافاتكم لبرهة، وأصغوا إلينا! أصغوا إلى ندائنا من أجل السلام، من أجل المحبة، من أجل غد مشرق تنتصر فيه الابتسامة ويعم الوئام”.

وأكدوا أنهم جاؤوا إلى المهرجان الدولي لفلكلور الطفل بثقافاتهم، وقبل كل ذلك بابتسامتهم وتفاؤلهم، من أجل صنع لحظة تعايش بليغة تنتفي فيها تباينات الهوية واللسان، وتذوب فيها اختلافات الأديان والألوان، لينتصر فيها التثاقف والتعايش والتسامح والحوار والسلام والأمان عل الكبار في هذا العالم يستوعبون رسالتهم، ويوسعون لهم حيزا ليعيشوا ويحلموا.

وقبيل توجيه نداء السلام، شهدت ساحة البريد استعراضا للوفود المشاركة رسم البسمة على شفاه المارة بشارع محمد الخامس وسط مدينة الرباط، ولقي منهم تجاوبا كبيرا.

وكانت فعاليات المهرجان، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق تحت رئاسة الأميرة للا مريم، قد انطلقت مساء الأحد، بساحة باب المريسة بسلا، بحفل متميز نسجت خلاله الوفود المشاركة خيوط المحبة والسلام عبر رقصات وأنغام وأشعار حملت ساكنة سلا وزوارها إلى أزيد من عشرين بلدا من شرق الكرة الأرضية إلى غربها ومن جنوبها إلى شمالها، عاكسة غنى وتنوع ثقافات العالم.

ويشارك في المهرجان وفود تمثل دول جورجيا، والمكسيك، وسلوفينيا، وقرغستان، وتركيا، والتايلاند، وأوكرانيا، وأندونيسيا، وفنزويلا، وفرنسا، وإسبانيا، وروسيا الفيدرالية، وروسيا البيضاء، وصربيا، وبولونيا، وماليزيا، والولايات المتحدة، وفلسطين، ومصر، وكوت ديفوار، والغابون، والكونغوبرزافيل، بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم لهذه التظاهرة، ممثلا بعدد من الفرق الفولكلورية للأطفال من مختلف جهات المملكة.

وعلى هامش المهرجان، ستشهد الدورة تنظيم سهرات متنوعة بمقر إقامة الوفود للتعارف بين الأطفال وتبادل خبراتهم وثقافات وتقاليد بلدانهم، وكذلك إقامة أنشطة موازية ستشكل فرصة لزيارات الوفود المشاركة لبعض المآثر التاريخية للعدوتين ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

10
  • داخل سوق راسو
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 06:57

    هدا العالم مستحيل ان يحدت بكل بساطة نحن نعيش في عالم مادي امبريالي رأسمالي و اتحدى اي شخص ان يقول لي هناك حكومة منتخبة في العالم
    الدي بحكم العالم هو شركات السلاح والادوية وبدون نزاعات هده الشركات تعلن الافلاس المسالة مسالة اقتصاد وادعوكم للبحت هده الشركات هي عدوة شعوب العالم باكمله فهي من دعمت الشيوعية والنازية واليوم تدعم الاسلاموية الوهابية لخلق حرب عالمية جديدة اخرى لربح الاموال الطائلة وتستمر نفس الاسطوانة لاننا نعيش في عالم مادي الدولار قبل الانسان تصبحون على عالم ديال النم

  • Khalid Almowatin
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 08:21

    لقد وصلت الرسالة مباشرة الى القلب ولا يختلف اثنان على مدى جدوى فعاليات مثل هده إد بها يتأسس الوئام العالمي على المدى المتوسط والبعيد. كما لا يفوتنا الاشارة الى الفرق بين الجمعيات الوطنية الساعية الى وضع البلاد في سكة الإشعاع العالمي وجمعيات الاسترزاق التي لا تجلب غير العار والخزي لهدا الوطن الغالي،مع إشارة بسيطة هي الانتباه الى عدم مضايقة الوفود باي شكل او حصول أية مضاهر للتحرش بصبايا العالم فهم يدركون وواعون بكل شيء حتى لا نصنف من جديد تصنيفا سلبيا على المستوى الثقافي والشعبي.

  • Regraguia
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 08:55

    شيء جميل أن يشارك أطفالنا في مثل هذه المهراجانات، ولكن خصنا قبل نفهموهم على قد عقلهوم علاش هوما تما ونعطيوهم الخاطر حتى يفهمو، ماشي غير نزوقوهم أونحطوهم تما كالمونيكات من أجل التصاور.
    إلا فهمو أو كبرو راه أي ريح جا ماغاديش يديهم لأنهم تعلمو الصحيح من صغرهم.

  • motakil
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 10:29

    الحكومات هي سبب كل المشاكل حيث ان الشباب العاطل بسسب الحكومات يدفعون به للانتماء للجماعات المقهورة من قبل بالله عليكم الدولة كالمغرب 38 مليون نسمة و38 وزير ميزانية ضخمة تهدر هباءا منثورا وزد على ذلك البرلمانيون الذين لا فائدة من وجودهم لان حضورهم فقط للامضاء على المقترحات وميزانة اخرى زد على تقاعدهم بعد اربع سنوات
    بالله عليكم واحد يفني حياتوا في العمل مع اي قطاع حكومي وبعد التقاعد يتقاضا جوج دريال وبرلماني ووزير بعد نوم اربع سنوات يتقاضا ميزانة موظف سامي
    من اين سياتي السلام هؤلاء الطفال الذين يطلبون السلام لما يكبروا هم انفسهم سينتمون الى اصحاب قرارات الحروب والى الجماعات الارهابية وهلمجرة الى ان يرث الله الارض ومن عليها الطوغات للنار انشاء الله

  • NOUR EDDINE
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 12:44

    Il faut soutenir ce festival,car le monde devient de plus en plus agressif et barbarian envers les enfants560 enfants palestiniens massacres par l armee sioniste au mois sacre de ramadan seulement sans parler de Sabra Shatila,Kafer kasem,Semptember noir….etcRuanda.Burma,Chechenia,Bosnia.Guyana.La liste est grande si on ajoute les enfants qui meurent de la famine .sans parler des enfants tues par l armee de Sissi en egypte.Tout le monde se montre agressif contre la generation du future.Il ne faut pas fabriquer des excuses en creant une generation criminelle.LA PAIX VIENT AVEC LA JUSTICE.

  • Anonyme
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 13:21

    C'est joli, simplement si tous les dirigeants s'entendent et écoutent. Déjà entre peuples arabes rien ne marche.

  • كمال
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 14:47

    الكثير من المغاربة ورثوا عن ابائهم ممتلكات و هم الان يتبرعون بها و انا اعرف موظفا يحصل على مليونين من وأجبات الكراء وحدها بعد وفاة والده
    اما هدا الجيل الصاعد فسيتركون لابنائهم شقة او سيارة بالكريدي في احسن الاحوال لان القدماء عندهم فكرة
    زرعنا فاكلوا
    اما الان يقولون
    اللي جابو النهار يديه الليل

  • Elmeskioui yassine
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 19:16

    عن اي سلام يتحدتون ونحن نعيش في زمن الحروب والمعارك والارهاب..ارى ان مصطلح السلام قد اكل عليه الذهر وشرب..ولان اصحاب القرار داخل هذه الامة العربية اصبحوا بارعين فقط في فرض قوتهم على بسطاء ابناء جلدتهم كما انهم يلزمونهم التمسك بالدين السائد حرصا فقط على مصالحهم ولو تطلب منهم الامر الالتجاء الى اشباح شبيهين بالداعشيين اوالى وسائل غير شرعية ك(السحر والشعوذة.. وبينما الطرف الاخر واقصد الغرب يترك لابناءه كامل الحرية بل ويجعلهم مثل النحل الذي يختار من بين الورود الاكثر انتاجا لعسل الخير.

  • najde khald
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 16:23

    من المستحيل أن لا تكون حروب في العالم،و السراعات دائمة و ستدوم مستقبلا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
    ײو إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لكײ

  • Maghribia fi Al mahjar
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 18:01

    Fesriveaux. Mais avant tout nous devons apprendre a nos enfants le respet de l' opinion de l' autre meme si nous ne sommes pas d' acord avec lui. Nous devons apprendre a nos enfants que la richesse du monde est fait dans les differences que nous avons et non pas dans les recemblances. Si on peut accepter ca,et le faire accepter a nos enfants leur apprendre que ce que nous croyons n est pas necesserement la veritee absolue, leur apprendre de se poser des questions et ne pas tout admetre, a ce moment nous pouvons dire que nous contribuons a un monde de paix. Nous devons intensifier ces sorte de

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة