شيخ مالي يلتقي شقيقه المغربي .. قصة قافلة أوقفتها حرب الصحراء

شيخ مالي يلتقي شقيقه المغربي .. قصة قافلة أوقفتها حرب الصحراء
الجمعة 22 غشت 2014 - 18:10

وقف الشيخ أحمد ولد اسي الحبيب الدربالي، مبتهجا بمدخل بيته، بمحاميد الغزلان (أقصى جنوبي شرق المغرب)، ينتظر وصول وفد من الزوار، قدموا من تمبكتو (شمالي مالي)، يتقدمهم شقيقه عبد الرحمن.

الأناضول حضرت لحظة عناق، كان يتكرر كل سنة، بعد نزول عبد الرحمن من فوق سنام جمل، قادما إلى محاميد الغزلان عبر قافلة للتجارة لصلة الرحم، بدل نزوله هذه المرة من سيارة رباعية الدفع، قادته من مطار الدار البيضاء (شمال المغرب) إلى مسقط رأس والده وأجداده، بعد رحلة جوية من باماكو (جنوب مالي).

“يا مرحبا..يا مرحبا..أهلا وسهلا بكم..” كان يردد الشيخ أحمد (80 عاما) بلكنة حسانية (اللهجة الحسانية هي لهجة بدوية مشتقة من العربية التي كانت تتحدثها قبائل بني حسان الذين سيطروا على أغلب مناطق الصحراء بشمال غربي إفريقيا).

والشيخ أحمد ازداد بشمالي تمبكتو، ظل يزور محاميد الغزلان، كل سنة بصحبة والده، إلى أن استقر بها نهائيا منذ سنة 1962، أما شقيقه عبد الرحمن، ففضل الإقامة بشمال مالي، وظل يمارس مهنة التجارة عبر القوافل ما بين مسقط رأس والده وأجداده، وتمبكتو، إلى أن أصبح سفر القافلة محفوفا بالمخاطر.

يقول عبد الرحمن لـ”الأناضول” “كنا نسافر باستمرار، ونحفظ طريقنا بالصحراء عن ظهر قلب، لكن الأطراف المتحاربة منذ سنة 1975 منعتنا من السفر.. وحين توقفت الحرب وجدنا الحدود مغلقة في وجوهنا، والألغام مزروعة بعدد من المناطق التي كنا نعبرها”.

أحمد وعبد الرحمن، ينحدران من قبيلة عربية (قبيلة النواجي) أهلها رحل، كانوا يتنقلون بين جنوب المغرب، وشمال مالي، لسنوات وعقود، لكن هذه القوافل توقفت عند اندلاع الحرب حول الصحراء، بين جبهة البوليساريو والمغرب، وموريتانيا.

“هؤلاء أهلي، ومن معي هنا أهلي…نحن جميعا إخوة” يؤكد الشيخ أحمد للأناضول، وهو يشير بيده للوفد المالي الذي يزوره، فالجميع أبناء القبيلة الواحدة، لكن الذين يستقرون بمالي، أصبحوا يحملون الجنسية المالية، والذين واصلوا استقرارهم بالمغرب، يحملون الجنسية المغربية.

“لم أعد أستطيع زيارة أهلي، كما كنت أفعل في السابق”، يقول عبد الرحمن، فتكلفة السفر عبر الطائرة جد مرتفعة، كما أن المطار يوجد بعيدا عن مكان إقامته، سواء بمالي أو بالمغرب، بحسبه.

“الحرب توقفت، لسنوات طويلة، لكن الأمور لم تعد كما كانت من قبل، ثم عادت مؤخرا، ولا نعرف متى تتوقف” يقول الشيخ المالي بنبرة تأسف شديدة.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

12
  • ابن امحاميد الغزلان
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:43

    تصحيحا لما جاء في المقال"أحمد وعبد الرحمن، ينحدران من قبيلة عربية (قبيلة النواجي)" فان النواجي ليسوا قبيلة بل هي فرع وفخدة من فخدات اعريب .

  • بوعمود
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:04

    فرقو ما بين الاخ و اخيه .الله يلعن قاطعين الارحام

  • majid de azdel
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:19

    الحدودهي سبب قطع الرحم.واغلاقها مأسات للعديد من العائلات 

  • مرحبا من جامعة ابن زهر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:53

    مبروك لجميع اولاد اسي الحبيب الدربالي. و مرحبا بشيخ عبد الرحمن في بلده المغرب العزيز
    لقد توحشت المحاميد الغزلان.

  • nhass
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:42

    ولله الحمد فالدم المغربي ممتد حتى إفريقيا الوسطى جنوبا ومصر شرقا

  • محمد سالم الصحراوي
    السبت 23 غشت 2014 - 01:37

    قبيلة اعريب قبيلة عربية صحراوية كان نفوذها يمتد من جنوب أقا(جنوب شرق المغرب) الى تمبكتو بمنطقة الازواد (شمال مالي). وتتكون من قسمين: لكرادبة: ومن فخذاتهم: (الوراث/ اولاد بوذن/ الزيود/ اولاد رحو/ اولاد رزوك)والنعامنة ومن فخذاتهم:( النواجي/ الكواسم/ اولاد رزك/ لمرابطين/ البادين). هذه هي مكونات قبيلة اعريب التاريخية. واهل الدربالي (النواجي)لهم عائلات في مالي كما هو الحال بالنسبة لأهل الباشا (اولاد رزك) واهل بنان( الوراث) وغيرهم كثير. بل هناك بعض المعطيات التاريخية تقول ان نصف قبيلة اعريب متواجد في منطقة الازواد. فرحبا بالزوار الكرام.

  • abderrahman
    السبت 23 غشت 2014 - 06:26

    عبد الرحمان بن سيد الحبيب يلتمس من جلالة الملك محمد السادس منحه الجنسيةالمغربية جنسية اباويه واجداده

  • aboufatima
    السبت 23 غشت 2014 - 07:12

    بالنسبة للنواجي تحديدا فإن نسبهم يرتفع إلى المولى إدريس ، أي أنهم أدارسة ، أما ما يعرف حاليا عنهم بأنهم رحل فيعود دلك إلى المنشأ التاريخي الأول لهم ، أي أنهم أهل علم ، ابتدأ بالعلوم الشرعية و علم الحديث كما هو حال آل البيت في كل بقاع العالم الإسلامي وتميزوا بصفة التواضع والانصهار مع جميع الأجناس التي تعاملوا معها على مر العصور وما مثال المقال إلا خير دليل، انصهروا وتصاهروا مع الجنس الإفريقي و الأمازيغي والأندلسي ، ولهم تواجد حاليا بمراكش وبنجرير والبيضاء وفاس وسوس وبكل بقاع المغرب أما ما تحدث عنه صاحب التعليق رقم 6 فيبقى محكوم بنظرة المكان وتصور أهله- المحاميد – ونسب النواجي لأفخاذ تصاهروا معها عبر حقب تاريخية ، ونظرا لانفتاحهم على من جمعتهم معه المصاهرة يصير من أهلهم ، عملا بقول رب العزة إن أكرمكم عند الله أتقاكم .
    فتحية محبة و مودة لأبناء النواجي بالمحاميد والطلحة وببقاع ربوع المملكة.

  • عبد الله
    السبت 23 غشت 2014 - 08:01

    شكرا لك اخي سالم على معلوماتك اضف الى هدا فان طريق اولاد زيان بالدار البيضاء كانت تسمى الطريق الكبيير فهي تنطلق من باب مراكش المدينة المركز اعوجاجا يمينا عن مدخل مقبرة الغفران و منها صوب الكنانيت تم الكارة عابرة تخوم الاطلس ولازال لحد الساعة علامة بزاكورة كتب عليها طوكبوكتو 54 يوما على ظهر الجمل و هده الطريق تعرف بطريق الجمايلية وان اردت المزيد من المعلومات فان تسأل الساكنة المحادية لهده الطريق تجد لديهم معلومات جد مفيده سيما الشيوخ فيطلعونك عن مرور القوافل الرأس يحمل الراية الحمراء والاخير راية خضراء مع وضعية الزطاطة .

  • Mahmoud
    السبت 23 غشت 2014 - 09:25

    Je ne vois rien de bien et de drôle dans tt ca, je suis le f je suis le petit frère des deux, et je vois pas de quoi ça vous regarde cette histoire? ??????

  • جمال ابو ايوب الرباط
    السبت 23 غشت 2014 - 10:41

    السلام عليكم .تحية للجميع والحمد لله على جمع شمل الاخوة وارجو من الله ان يجمع شمل من بقي من المشتتين .لكن الملاحظة التي اثارت انتباهي هي نقل الموضوع عن وكالة الاناضول التي حضرت اللقاء اين وكالة المغرب العربي للانباء التي تمول من طرف الشعب المغربي اذا لم تحضر لمثل هذه المناسبات ما عملها وما محلها من الاعراب والله ولي التوفيق والسلام

  • حمزة
    السبت 23 غشت 2014 - 13:41

    نفتخر بانتمائنا لقبيلة النواجي التي لها امتداد في مختلف البلدان المغاربية و التي تاريخيا؛ لعبت ادوار اساسية في الصلح بين مجموعة من القبائل. علاوة على كونها قبيلة محافظة ،متشبة بالقيم الاصيلة للدين الاسلا مي ،دون نسيان اسهامها في تنشيط دواليب الاقتصاد المحلي والوطني…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب