المخاوف تتصاعد من انتقال "إيبولا" إلى المغرب

المخاوف تتصاعد من انتقال "إيبولا" إلى المغرب
الجمعة 22 غشت 2014 - 19:37

تتصاعد المخاوف في المغرب من انتقال فيروس “إيبولا” إلى أراضيه، مع اتساع رقعة انتشاره في عدد من الدول الإفريقية، فضلا عن أنه أحد معابر الهجرة الإفريقية في اتجاه الشمال.

السلطات المغربية ومع تواتر الأنباء القادمة من دول شرق إفريقيا عن ارتفاع عدد الإصابات بهذا الفيروس، وصعوبة حصر انتشاره بالوسائل الطبية المتوفرة، أعلنت عن اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية صارمة لمنع وصول عدوى “إيبولا” إلى البلاد، عبر فرض رقابة مشددة على كل المعابر الحدودية ومطارات المملكة، لضمان خلو الوافدين إلى أراضيها من الفيروس.

فيروس “إيبولا” الذي حصد أرواح نحو 1350 إفريقيا من دول نيجيريا وسيراليون وليبيريا، وسط مخاوف متزايدة من خروج دائرة انتشاره عن السيطرة، تُنذرُ التقارير الطبية للمنظمات الصحية الأممية بعواقب صحية وخيمة ستواجهها البلدان الموبوءة في حال عدم قدرة السلطات على الحد من انتشار هذا الوباء.

كما رأت منظمة الصحة العالمية “أن تقييم حجم الوباء أقل بكثير عن ماهو عليه في الواقع”، وهو ما يخفي كارثة صحية أكبر تهدد سلامات الآلاف من أبناء القارة السمراء.

من جانبها تنفي السلطات المغربية وجود أو رصد أي إصابة بفيروس “إيبولا” على أراضيها، مؤكدة اتخاذهاكافة الإجراءات الطبية والوقائية الضرورية من أجل الحيلولة دون انتقال هذا الوباء عن طريق المسافرين القادمين من الدول الإفريقية الموبوءة.

وتقول السلطات المغربية إنها عملت منذ بداية انتشار الفيروس قبل شهور، على تجهيز مستشفياتها ومختبراتها الطبية بالعُدة والوسائل اللازمة لمواجهة ظهور أي حالة إصابة على أراضيها.

كما أن طواقمها الطبية تقوم بحملة تحسيسية في صفوف المسافرين على متن خطوطها الجوية، حيث يتم مراقبة الحالة الصحية للمسافرين قبل مغادرتهم بلادهم، ويتم استبعاد كل حالة “مشكوك فيها”، فيما تواصل الكوادر الطبية عمليات الفحص والمراقبة بعد وصول المسافرين إلى التراب المغربي.

وتحرص الأجهزة الأمنية على التواصل مع كل الوافدين من الدول الموبوءة خلال مدة 3 أسابيع من تواجدهم على أراضيها، وهي ذات مدة “حضانة الفيروس” في جسم الإنسان قبل ظهور أعراضه بشكل جلي عبارة عن “حمى نزفية”.

وتنشرت وسائل إعلام محلية مغربية بين الحين والآخر معلومات عن وفايات لبعض المهاجرين الأفارقة بالمغرب، مُرجحة احتمال وفاتهم بسبب فيروس “إيبولا”، وهو ما تنفيه السلطات المحلية مؤكدة أن الأمر يتعلق بحالات وفاة طبيبة، لا علاقة لها بالإصابة بهذا الفيروس.

ويُعد المغرب صلة وصل جغرافية واقتصادية رئيسية بين الدول الإفريقية، والشمال الأوروبي، حيث يستقبل على مدار السنة آلاف المهاجرين الأفارقة، سواء أولئك الراغبين في الهجرة شمالا، أو الذين قرروا الاستقرار في المغرب للعمل أو الدراسة، وتتزايد المخاوف من انتقال عدوى هذا الفيروس الفتاك إلى الأراضي المغربية مع موجات الهجرة السرية التي تعرفها الحدود الشرقية والجنوبية للبلاد، وصعوبة ضبط كل العابرين بشكل سري وغير شرعي من دول الساحل والصحراء الإفريقي في اتجاه الشمال المغربي.

التفاؤل المغربي بالقدرة على التعامل مع هذا الوضع الصحي القاري الحرج، تجد السلطات “بُرهانه” في تمكنها من تنظيم بطولة “أمم إفريقيا لألعاب القوى” خلال الفترة الممتدة ما بين العاشر والرابع عشر من الشهر الحالي، من دون تسجيل أي إصابات في صفوف اللاعبين أو الجماهير هذه البطولة القارية.

وتعيش عدد من الدول الإفريقية في حالة استنفار وطوارئ صحية عالية خشية انتقال عدوى الفيروس إليها، أو ارتفاع عدد المصابين في صفوف مواطنيها، خاصة مع استمرار ورود الأنباء عن تسجيل وفايات إضافية بهذا الوباء في كل من نيجبريا، وليبيريا وسيراليون بلغت إلى حوالي 1350 حالة وفاة.

ويُعد فيروس “إيبولا” هو حمى نزفية فيروسية تصيب البشر، وتم تسجيل أولى حالات الإصابة بها مؤخرا يوم 9 فبراير/ شباط الماضي في غينيا الاستوائية قبل أن تمتد إلى البلدان المجاورة، وفقا لمنظمة الصحة الدولية.

وللمرة الأولى، تم الكشف عن هذا الفيروس عام 1976 في إحدى المقاطعات الاستوائية الغربية بالسودان، وفي منطقة مجاورة بزائير (الآن جمهورية الكونغو الديمقراطية) وذلك عقب حدوث أوبئة كبرى في منطقة نزارا بجنوب السودان، وفي يامبوكو شمالي الكونغو، ويبلغ معدل الوفيات بفيروس إيبولا 90% من حالات الإصابة.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

28
  • بوعزة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:57

    لنكن واقعيين
    المغرب ليس لديه اي إمكانيات للتصدي لهاذا الوباء …. رآهم عاكايكدبو علينا او صافي

  • زعيم دولة وهمية
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:58

    افريقيا لم يأتينا منعا غير المتاعب . الأوبئة .الهجرة السرية . المخدرات القوية . ثم الانفصال.

  • abdou
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:03

    هذا الوباء الفتاك سينتشر حتما في بلادنا وذلك بسبب الالاف من الافارقة اللذين يكتسحون المغرب بدون حسيب او رقيب ودون اتخاذ اي اجراء وقاءي طبي فالامر في غاية الخطورة وانا لست عنصريا بالمناسبة فامن وسلامة بلدي فوق كل اعتبار اللهم احفض بلدي من داعش ومن ايبولا ااااااميييييين

  • said sahara
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:24

    هل فيروس الايبولا موجود حقا أم هو فقط مجرد كدب مثلما كدبو علينا بأنفلونزا الخنازير من أجل بيع العقارات الايبولا من أجل الخروج من الازمة الاقتصادية

  • محمد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:33

    فعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: أقبل علينا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: (يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولم يُنقصوا المكيال والميزان إلا أُخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم)

  • سعاد كازا
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:35

    هرمنا من سماع الاخباراللتي تصيب بالاحباط.المهم ايبولا غير الا ما بغات تدخل المغرب وكل الضروف تتيح لهدا المرض بالانتقال هنا فعدد من مواطني الدول الإفريقية مشرفينا

  • معطي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:43

    كيف هناك مخاوف من انتقال هذا الوباء إلى المغرب الذي اعلن تضامنه وتعاطفه مع الدول الإفريقية من خلال عدم قطع الرحلات إليها، وكأنه يقول لا بأس بأن نعاني معكم في تحمل قسط من هذا الوباء ؟

  • ATLAS
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:56

    الإجراءات المتخذة في المطارات مهما بلغت درجة تطورها لا تكفي ، وحسب خبير طبي يقول أن حامل الفيروس لا تظهر عليه الأعراض الكبرى إلا بعد 2أو3 أسابيع ويكفي للمصاب في بداية المرض أخذ جرعات من أي مسكن للحرارة والحمى ليمر بسلام بجميع المعابر المزودة بأنظمة كشف الحمى ،
    يا رب احفظ بلدنا ومن فيه من كل مكروه.

  • مغربي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:14

    ايفوت غير المغاربة من الدرجة الاولى و مرحبا بالافارقة و ايبولا ديالهم

  • docd
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:32

    Pour le FN, la France "doit prendre notamment exemple sur l'Afrique du Sud qui vient de fermer ses frontières aux vols provenant de trois pays particulièrement touchés par la maladie", évoquant la "nécessité de protéger les Français contre le risque de propagation de cette maladie contagieuse". Le parti d'extrême droite rappelle que "seules trois compagnies internationales continuent de desservir régulièrement les pays affectés : Royal Air Maroc, Brussels Airlines et Air France".

  • ابن المغرب،حذاري
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:40

    والله غادي يكون مع هؤﻷ مهاجري جنوب الصحراء كا يدخلو البلاد من حدود والحرس كاع ما مسوق والشعب المغريي مخلط مع داك الجنس الكحل ، وهما اخير همهم الى انتقل لينا الوباء ، حيت المفروض هادوك الناس يترحلو لبلادهم ، ثاني الشعب المغربي مسكين نية الى شاف شي واحد السلام عليكم وخا ما يعرفوش اسيدي ردو بالكم لازم الدولة ترحل هاداك البشر راغ غدا غادي نوليو اقلية فس بلدنا

  • لتنظيم كأس إفريقيا بالمغرب
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:48

    جنوب إفريقيا كينيا ساحل العاج أغلقوا حدودهم وطيران الإمارات ألغت كل رحلاتها للدول الحاضنة للفيروس فلم تنظيم كأس إفريقيا بالمغرب الأفارقة يلزمهم تطورقطاع الصحة بدولها نظافة أمن تربية تعليم وليس فرجة وكرة قدم تلغى كل التظاهرات لا نريد كأس إفريقيا بالمغرب وتلغى الرحلات القادمة بتلك الدول الفيروس خطير وسريع الإنتشار فكفى من التهاون والأفارقة الطلبة يجروا تحاليل قبل ولوج الدراسة فلا لتنظيم كأس إفريقيا بالمغرب كفى تهاونا

  • عبد الله
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:19

    فيروس إبولا جيش إرهابي يحاول السيطرة على إفريقيا وذلك عن طريق التسلل إلى أجسام الأفارقة وأخدهم إياهم رهائن وسجنهم داخل مراكز حجر صحية حتى تقدم منضمة الصحة العالمية فدية وإلا دبح المزيد من الرهائن. هذا ويتمدد تنضيم إبولا الإرهابي بشكل سريع و فعال.
    إستيقضوا: هذه خطة مصممة من جهات لها مصالح في خفض الساكنة العالمية. فيروسات معدلة+حروب موجهة+اختلاق أزمات اقتصادية= توجيه النمو الدمغرافي+التحكم في الطاقة و الإقتصاد العالمي……

  • amine
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:03

    Que Dieu nous en préserve de cette pathologie, i

  • Bentahar de France
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:52

    Une seule et unique solution pour eviter a notre pays de faire face a une catastrophe sanitaire qui sera causee par l'arrivee du virus Ebola au Maroc en provenace de certains pays africains atteint de plein fouet par ce dangereux virus mortel.
    La seule solution donc serait d'interompre pour quelques temps les vols de la RAM a destination des pays africains.
    Le profit chez la RAM ne devrait pas l'emporter sur la sante des marocains et marocaines.
    Plutot prevenir que guerir comme dit l'adage.

  • Fatima Ezzahra
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:58

    " السلطات المغربية …. أعلنت عن اتخاذ إجراءات احترازية … عبر فرض رقابة مشددة على كل المعابر الحدودية ومطارات المملكة "
    زلة اللسان هده ان كانت تدل على شئ فانما تدل على انه لا يتم فرض رقابة مشددة على الحدود حتى يحدق الخطر بهده البلاد السعيدة ، يقرون بانفسهم ان هناك تفاني طيلة الايام العادية كانه لا يهدد الشعب جراء هدا التفاني سوى هدا الوباء
    بصفة المغرب يحتل موقعا استراتيجيا مميزا و معبرا للعديد الى الضفة الاخرى و موطنا لاكبر عدد من المهاجرين الغير الشرعيين و سوقا للمخدرات بامتياز …. يجب على المسؤولين تشديد الرقابة على الدوام

  • Mohcine
    السبت 23 غشت 2014 - 00:04

    Malheureusement il n'y a pas seulement que cette maladie. Le ministre de santé est en train d'attendre une décision royale pour agir. Honnêtement je ne comprends pas c'est quoi le rôle des ministres au Maroc? Ils sont la que pour accumuler la fortune pas plus! Le Maroc est devenu un exemple de prostitution, de maladies, de corruption…etc. On attend chaque jour des insultes des autres pays à cause de ce silence qui nous tue. Est ce que vous attendez une réaction royale pour agir ou quoi? Je n'arrive pas à comprendre c'est quoi le rôle du gouvernement au Maroc! Aux états unies le porte parole du gouvernement présente presque chaque jour des synthèses des actions du gouvernement .Au Maroc on entend rien, on ne sait même pas les noms des ministres du gouvernement. Le roi parle du développent à vrai dire je ne vois aucune progression. La corruption touche toutes les institutions publiques: l'enseignement, la santé, l’administration..J’espère que le roi intervenir pour arrêter ce scandale.

  • constateur
    السبت 23 غشت 2014 - 00:18

    on dit que des mesures ont été prises dans les aéroports….et les frontières terrestres incontrôlables ou passent les clandestins subsahariens, des problèmes comme ça etaient prévues c'est la conséquence hanne attmahhane ,et aussi le résultat de s associations dites des droits de l"homme qui defendaient les etrangers à s'installer au pays ;voila les résultats et le pire est dans le futur proche

  • تودغى
    السبت 23 غشت 2014 - 00:29

    المغرب مطالب بالحذر أكثر من أي وقت مضى خصوصا مع سياسة اﻹنفتاح التي أصبح ينهجها مع دول الساحل وجنوب الصحراء.
    ذالك أن تبسيط إجراءات اﻹقامة من شأنه تشجيع المزيد من سكان هذه الدول للقدم إلى المغرب.
    أضف إلى ذلك كون المغرب ثاني أكبر مستتمر في أفريقيا يرفع من عدد المواطنين الذين يسافرون في اتجاهين من رجال أعمال ويد عاملة ومتدربين وطلبة.
    هذا كله يحتم على المغرب كدولة تستعد الدخول إلى نادي الدول الصاعدة:
    مراقبة كل ملمتر من حدوده البرية والبحرية في الجهات اﻷربع شمالاً وجنوبا وشرقى وغربا.
    اتخاد اﻹجراءات المطلوبة في المطارات والموانئ حتى يتم رصد كل حالة من شأنها نشر هذا الوباء أو غيره

  • USA
    السبت 23 غشت 2014 - 01:13

    لقاو ليه دوا في الميريكان. الله يخليهوم لينا.

  • houna al maghreb
    السبت 23 غشت 2014 - 01:27

    ويُعد المغرب صلة وصل جغرافية واقتصادية رئيسية بين الدول الإفريقية، والشمال الأوروبي،هذه المقولة هي تهم اصحاب الملايير الدولارات الذين نهبوا الشعب المغربي المكلخ ،فأرتؤوا اخد حصتهم من إفريقيا جنوب الصحراء والولوج إليها و التقرب من ساستها والثمن بالطبع هو الشعب المغربي المكلخ و إغراقه بهذه الفئة من البشر التي ستجرنا إلى الوراء و تشجيعها على الهجرة إلى المغرب و فتح حدوده على مصرعيها بدون حسيب و لا رقيب سواء محملين بإيبولا أوبعقليتهم الفاسدة أو بعادتهم السيئة مادام أنهم بمنئ عنهم فهم لا يختلطون بهم في سيارات الأجرة و لا في الحافلات او الحمامات أو غيرها.استحلفكم بالله أن تمروا بجانب بيت يقطنونه هؤلاء الأفارقة ٣٠ شخص و ستزكمون أنفكم من تلك الروائح المنبعتة من هذه البيوت، استحلفكم بالله أن تذهبوا إلى امام محطةالركاب بالرباط القامرة و انظروا بام أعينكم الى تلك المناظر المقززة لاكثر من ٨٠ افريقي تسللواإلى المغرب و يعيشون على التسول ،أين يتبولون و يتغوطون ؟ اليس هذا آلامر مرتعالأمراض و الأوبة ? للحديث بقية .

  • badro
    السبت 23 غشت 2014 - 01:56

    حول هذا الموضوع في حي بوخالف بطنجة يوجد العشرات من الافارقة بدون مراقبة طبية يختلطون مع المغاربة بشكل كبير وقد بدات المخاوف من هذه العدوى على السلطات المعنية القيام باجراءات طبية قبل ان تتفاجئ بانتشار هذا المرض وكفى من اللامبالات بصحة المغاربة..

  • عبد ربه
    السبت 23 غشت 2014 - 06:17

    أنا اعتقد أنه لا وجود لهذا الايبولا. إنها الخدع التي تتقدم بها الغرب وامريكا كل سنة لبيع أدوية شركاتها للخروج من الأزمة.أين أنفلونزا الخنزير والدجاج والبقر.راه غير تقاداو ليهم أسماء الحيوانات أجبدو إسم إيبولا بمعنى: إيوا سير تبول أوا.

  • منهك من الكذب
    السبت 23 غشت 2014 - 07:36

    وتقول السلطات المغربية إنها عملت منذ بداية انتشار الفيروس قبل شهور، على تجهيز مستشفياتها ومختبراتها الطبية بالعُدة والوسائل اللازمة لمواجهة ظهور أي حالة إصابة على أراضيها.
    المستشفيات المغربية غير مجهزة حتى بالأدوية الحيوية الضرورية في بعض الحالات المستعجلة كأزمات الربو الحادة و هذا المشكل تعاني منه أغلب المستشفيات منذ أزيد من سنتين فعلى من يكذبون أنا أشتغل في الميدان الصحي و أؤكد لكم أن هذا الكلام عار من الصحة

  • sOsO
    السبت 23 غشت 2014 - 08:50

    Il faut annuler la coupe d'afrique qui va se jouer au maroc sinon c la CATASTROPHE

  • مغربية ادريسية
    السبت 23 غشت 2014 - 11:07

    لله يرحمنا برحمتو ويكون معانا ويحفظ لينا بلادنا وشعبها من فحال هدا الفيروسات لي وراهم بزااااااااف الحوايج مخبين ماشي غير الموت بوحدها .كل سنة ولا خارج لينا فيروس في شكل مبقينا فاهمين ولو وللملاحظة فحال هدا الفيروسات كتجي غير دول الايفريقيا والعربية..امالاروبية والامريكية واسرائيل فهي تسجل بعض الحالات وفي اخر المطاف تكتشف الاقاح دراما سياسية

  • baba ahmed
    السبت 23 غشت 2014 - 12:41

    salut tout le monde.je ne serai pas long dans ce débat. le monde entier a beaucoup changé surtout ces derniéres années .avec cette crise mondiale qu'avait touchée les pays dites industrialisées qui s'accaparent de toutes les richesses mondiales.les dirigeants des pays industrialisés chacun trace sa politique économique pour le futur de son peuple.Ils travaillent dans le secret absolu et laissent le soin aux autres organismes de semer le désordre et la panique dans les pays du tiers monde tout en inventant chaque mois voire chaque instant que l'Afrique noire en particulier et toute l'Afrique en général est sous la merci des épidémies mortelles telles que le béri-béri l'ébola la grippe aviaire corona le paludisme etc etc…a mon avis tout ceci c'est du bidon qui résonne et qui sonne faux???.N'oublions pas que le temps c'est de l'argent comme disent les anglais Time is money.bref c'est une autre guerre économique d'un autre genre .Les Blancs ont besoin des richesses Africaines.publiez

  • Fouad
    السبت 23 غشت 2014 - 14:43

    المشكلة هي عدم تعليق الرحلات الجوية باتجاه نيجيريا و غينيا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب