مُقاول مغربي يرْوي تفاصيل فِراره من جحيم "فوضى السلاح" بليبيا

مُقاول مغربي يرْوي تفاصيل فِراره من جحيم "فوضى السلاح" بليبيا
الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:05

منْ مدينة بنسلميان، انطلق مروان قبل نحو عشرين سنةً إلى ليبيا، كان ذلك سنة 1996، بحْثا عن مُستقبلٍ أفضلَ، وحياة كريمة وأرقى ممّا تُتيحه ظروف العيش في مدينته الصغيرة. كانتْ ليبيا يومئذ تحتَ حُكْم العقيد معمّر القذافي، ورُغم القبضة الحديدية التي كان يحكم بها العقيد المُغتال، إلّا أنّ الظروف المعيشية كانت جيّدة للشابّ المغربي القادم من بنسليمان.

وعندما تهاوى نظام العقيد وانهار، تحت خيمة “العزيزية”، يومَ ثار عليه الثوار، وأسقطوه بالسلاح، مثلما وصل هو إلى الحُكم على ظهر دبابة، إثر انقلاب عسكري، تغيّرت ليبيا، ولم يجدْ آلاف الأجانب الذين كانوا يقيمون على أرضها قبل أن تثور ثورة الثائرين، انطلاقا من مصراتة، لتعمّ فيما بعد مختلف أرجاء البلاد، غير الفرار نحو بلدانهم، وكان من بينهم مروان.

“كُنت كلّما خرجْتُ من بيتي الصغير المُستأجَر بحيّ الأندلس بالعاصمة طرابلس، والذي يأويني رفقة أفراد أسرتي الصغيرة، ينتابني شعورٌ بأنّني لنْ أصل إلى سيّارتي”، يروي مروان جبيلو، عن الأيّام التي قضّاها في ليبيا بعد الإطاحة بالقذافي واستفحال الفوضى الأمنية.

مروان، الذي كان يشتغل مقاولا في مجال تجهيز واجهات العمارات بالزجاج والألومنيوم، لم يكن يخْشى من أعضاء الفصائل الليبية المتناحرة فيما بينها، بلْ كان يخشى من زبنائه، فقبل الحرب كان مروان يوقّع عقودا موثّقة مع زبنائه، تضمن له حقوقه، غير أنّ ذلك صار مستحيلا، عندما انهارت الدولة، وصار السلاح يباع في كل شبر من الأرض.

ويرْوي المقاول الشاب لهسبريس عن تلكَ الأيام التي أعقبت انهيار نظام القذافي، في مثل هذه الأيام من سنة 2011، وشروع أركان الدولة الليبية في التفتّت كقطعة سُكّر في قعر فنجان قهوة ساخن قائلا “عندما أغادر بيتي، ألتفتُ هنا وهناك، خشية أنْ يكون أحدُ زبنائي الطائشين يترصّدني برصاصة مُباغتة، تنطلق من مكان ما، أو بِرَشّة من فُوّهة رشّاش كلاشنيكوف”.

مَصدرُ خوفِ المقاول المغربي الشاب، هو أنّ بعض زبنائه عندما صارَ مستحيلا توقيع عقود موثقّة تضمن له حقه، بعد انتشار الفوضى الأمنية، لا يدفعون له المبلغ المالي المتّفق عليه كاملا، وإذا رفضَ إتمام الأشغال، تصير حياته في كَفّ عفريت، فالسلاح يُباع في كلّ مكان، وبإمكان أيّ زبون غاضب اقتناءَ رشاش وإفراغ ما في جوفه من رصاص في جسد مروان.

ويروي قائلا “كلما خرجتُ من البيت ينتابني شعور بأنني لن أصل سيارتي، وبعد لحظات من ركوبها أشعر بشيء من الراحة، وعند بلوغي أحدَ الأوراش التي كنت أشرف عليها يعاودني شعور أسودُ أنني سوف لن أعود لبيتي ولزوجتي التي تركتها في البيت وأغلقت عليها الباب، فكيف لها بمعرفة خبر وفاتي وكيف يمكنها أن تتصرف من دوني؟ كيف وكيف وكيف؟”.

أسئلة كانتْ تُرهق تفكير مروان، منذ أن سقط نظام العقيد القذافي سنة 2011، وتحوّل أركان الدولة الليبية إلى رَميم، وعندما لم يَعُد العيشُ مُطاقاَ، وصار الجسدُ عُرضة لرصاص ينطلق من فوّهة بندقية أو رشّاش تضغط على زناده سبّابةُ زبون طائش، قرّر المقاول الشابّ العوْدة إلى مدينته الصغيرة بنسليمان، رفقة أسرته الصغيرة، تاركا خلفه كلّ شيء بحثا عن الأمن والأمان.

إلّا أنّ قرارَ العودة إلى بنسليمان قبل ثلاثة شهور ليس قرارا نهائيا، فالعيش في ليبيا، بالنسبة لمروان، في حال استقرّت الأوضاع الأمنية، أفضلُ من العيش في المغرب، من الناحية المادية، “هناك، في ليبيا، تستطيع أن تجني المال، وأنْ تنجح في حياتك المهنية بسرعة، أمّا هنا، فمن الصّعب ذلك”، يقول مروان، ويضيف “هادوك الناس كلينا معاهم طرف الخبز، وإن شاء الله غادي نرجع إذا استقرّت الأوضاع”.

‫تعليقات الزوار

19
  • الشيخة العرجونية
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:24

    يجب على الامارات ومصر من جهة وقطر وتركيا من الجهة المقابلة ترك الليبيين متوحدين وان يحلو صراعاتهم الخاوية بعيدا عن ليبيا

  • الحسين
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:31

    من أسقط القدافي ليسوا بثوار بل عصابات إجرامية ماجورة وخونة وبمخطط صهيوني ترأسه ساركوزي وقطر و تركيا ونفذه الحلف الأطلسي بكل ما يملك من قوة و عتاد حربي فهدم وقتل و دمر و النتيجة هي ما نراه الآن حتى يسهل على امريكا و حلفاءها سرقة البيترول الليبي بكل حرية و أمان.

  • Heppenheim Bergstrasse
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:45

    "هادوك الناس كلينا معاهم طرف الخبز، وإن شاء الله غادي نرجع إذا استقرّت الأوضاع".
    دابا نسقيك الكامون.
    الى حين استقرار الاوضاع ستكون قد تخطيت السيتين, انصحك بالقناعة ولو بالخبز الحافي.
    ليبيا على سيناريو العراق والهدوء لن يعود لدولة غنية بالنفط وكلما عرفت انفراج نحو السلم عرفت ابتكارا للعنف من جديد.

  • nirvana
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:52

    أهلا بكم في الربيع العربي……..

  • حسن اكادير
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:56

    ياريت شباب حركة 20 فبراير يفهمون معنا كلام هدا الشاب ,هدا الشاب اللدي يروي حكايته وقصته بدون اغراض ولاأطماع سياسية . شاب كان يعيش في امن وسلام في عهد العقيد معمر القدافي قبل اسقاطه من طرف ثوار الناتوا اللديين استؤجروا وسيروا وبرمجوا من طرف الغرب للانتقام من القدافي اللدي كان في كل مرة هو الاخر بفضل سداجته وتهوره ينتقد سياسة الغرب ويتصدا لهم في جميع الملتقيات السياسية والثقافية.

  • عبده ربه
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:04

    قلت أنك ستعود إلى ليبيا عندما تستقر الأوضاع.إوا ما بان ليا الاستقرار غادي اكون. حيت السلاح منتشر فكل بلاصة بحال انتشار البورتبلات عندنا.راه الولد قبل مايدزاد مازال فكرش ماماه كيوجدو وكيشريو ليه السلاح إما كلاش أو فردي أو دبابة أو… على حساب باش توحمات ماماه.صعيب ترجع ليبيا كيف كانت فعهد القدافي.راه غير الشعب بغا ياكل راسو كانو عايشين بخير.

  • oujdi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:05

    regardez la poubelle dans la foto .ou est la commune d oujda .c etait faot a oujda

  • فصاحة أم صياح؟
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:06

    أظن، وبعض الظن بذا المقام علم، أنك صرت تتماهى في مراسلي القنوات الفضائية الخليجية.
    ويظهر بعض ذلك في نقلك عنهم كلمة "رغم". مع أن هذه الكلمة لا تأتي في الكلام العربي الفصيح إلا مسبوقة بواحد من حروف الجر، وأيضا متبوعة بحرف الجر "من" (على الرغم من، بالرغم من…).

    أما عن محتوى النص (الخبر)، فإن ردي سوف لن يكون أكثر من ترديدي لقول خالد بن الوليد وهو يفارق الحياة فوق فراشه في بيته، بالرغم من هوايته وتشوقه للمغامرة في طلب الموت استشهادا في ساحات الوغى، لا الغي، فقال جملته الشهيرة:( لا نامت أعين الجبناء). فلا نامت أعين الجبناء.

  • Chi wahd
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:07

    إلى رجعتي هاوجي هاوجهك مشات ليبيا .فين؟ مانعرف للي عارف أقولها لينا عافاكم وايانا من ابولا .اشناهيا للي عازف مايقولها لينا.مافهمت ولي ولكم خالص او نرجع صرف الصحي .

  • المطر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:18

    هناك، في ليبيا، تستطيع أن تجني المال، وأنْ تنجح في حياتك المهنية بسرعة، أمّا هنا، فمن الصّعب ذلك"، يقول مروان، ويضيف "هادوك الناس كلينا معاهم طرف الخبز، وإن شاء الله غادي نرجع إذا استقرّت الأوضاع"

    اسأل مملكتنا التي كانت متواطئة ومساندة الناتو الدي دمر مستقبلنا في ليبيا ودمر الشعب الليبي

    كنا تعيش في هناء وسعادة وكان اكتر من 120 االف مغربي يعمل ويعيش في ليبيا في عهد العقيد معمر القدافي الله يرحمه

    ومد رجوعي الى المغرب وانا وعائلتي عايشين في التمارة

    الله ياخد الحق في كل من تسبب وساندا من دمرو ليبيا

    .
    .

  • modey
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 21:38

    من ليبى إلى المغرر بهم من أحبتى المغاربة .
    إلى من يقول أن زمن القذافى كان أفضل أقول له بأنه فى
    عهد القذافى كان هناك معسكرات للبوليساريو فى ضواحى مدينة سرت وكانت هناك مساكن خاصة للنساء البوليساريات
    الشابات وكان ممنوع لأى رجل الدخول عليهن إلا
    القذافى وحدع كان يدخل . ولعلمكم والله الثوار عدموا
    أكثر من 200 من قوات البولساريو فقط يوم قبضوا على
    القذافى وبعلم قوات الناتو .
    اقسم لكم ان جماعة البولساريو كانوا مفضلين على الليبين
    عند القذافى . اول شئ عملوه الثوار بعد موت الطاغية هو
    تصفية اى احد من البولساريو وصلت اليه ايديهم
    كما قام الشيخ مصطفى عبدالجليل بنزع اعتراف ليبيا بمنظمة البولساريو المرتزقة . وطرد اغلب عائلاتهم الى الجزائر والنيجر .

  • 3a ana
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 22:00

    اللوم يعود على الليبي في الاول و الاخير,اوااااه كيف يعقل صبرهم على معتوه كالقذافي طوال ذلك الوقت,العالم العربي غني بالطواغيت,ولكن هذاك بزااف,,,لا زين لا مجي بكري.

  • عبجو المغربي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 22:35

    و الله كنت من الأوائل الذي تفطن للحقائق الربيع العربي أو ذلك التمرد الهمجي … و لتلك الشعارات السحرية الخداعة من تأليف ماسوصهيونية و بتريج إعلام يصور و يعمل على وضح الحاكم معين في إطار سودوي للغاية و بعته بإستبداد و الطاغية ووو و بالجنود المخلصين لبلدانهم بأتباعه و بالنظام فلاني نسبة لأسم من يريد هلاكه على يد شعبه بالرغم من أن الماسونية و الصهيونية هي سبب قتله في الأول و الأخير … لكن شعوبنا مخدرة بخوخا خولا و لا يفهمون الأحداث على حقيقتها … و عقولهم تصدق كل ما يروج في الإعلام الصهيوني copier – coller في كل شيء في مضامن التعليقات و ربورطاجات و مونتاج و تقارير الإخبارية … و نفس الشيء حدث قبلاً مع صدام حسين رحمه الله و نفس الشيء سيحدث مع بشار الأسد و نفس شيء سيحدث مع دولة عربية أخرى بعد مقتل بشار الأسد على ايادي الثوار الهمج مسلحين ماسوصهيونيًا … إلا قدر الله … فيقوا و أستفقوا قبل فوات الأوان و نجد أنفسنا بأنظمة هش للغاية لا أمن و أمان ولا إستقرار فقط إقتتال بعضا البعض … و كذلك حذاري من العملة الرقمية الإفتراضية فهي ضمن مخططهم الجهنمي و إنتظروا إنهيار الأسواق المالية Forex

  • marouane jbilou
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 01:36

    نعم سيد oujdi وجدي هته الصورة في وجدة لكن باقي الصور في طرابلس بالتحديد مبنى الشركة الليبية للتهيئة و التطوير العمراني . في حي بوستة بالقرب من مبنى القبة الفلكية . الناس اللي عارفين طرابلس غادين يعرفوها

  • aymen
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:54

    première partie

    A DICTATURE DE KADHAFI…
    1- L’électricité à usage domestique est gratuite !
    2- L’eau à usage domestique est gratuite !
    3- Le prix d’un litre d’essence est de 0,08 EUROS !
    4- Le coût de la vie en Libye est beaucoup moins élevé que celui qui prévaut en France. Par exemple, le prix d’une demi baguette de pain en France est d’environ 0,60 Euros , tandis qu’en Libye il est de 0,11 Euros !
    5- Les banques libyennes accordent des prêts sans intérêts !
    6- Les citoyens n’ont pas d’impôts à payer, et la TVA n’existe pas !
    7- La Libye est le dernier pays dans la liste des pays endetté ! La dette publique est à 3,3% du PIB ! En France, elle est à 84,5% ! Aux US, 88,9% ! Aux Japon à 225,8% !
    8 – Le prix pour l’achat d’une voiture (Chevrolet, Toyota, Nissan, Mitsubishi, Peugeot, Renault…) est au prix d’usine (voitures importées du Japon, Corée du sud, Chine, Etats-Unis…) !

  • aymen
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 10:42

    partie2

    9- Pour chaque étudiant voulant faire ses études à l’étranger, le « gouvernement » attribue une bourse de 1 627,11 Euros par mois !
    10- Tout étudiant diplômé reçoit le salaire moyen de la profession du cursus choisi s’il ne trouve pas d’emploi !
    11- Lorsqu’un couple se marie, l’ »Etat » paie le premier appartement ou maison (150 mètres carrés) !
    12- Chaque famille libyenne, sur présentation du livret de famille, reçoit une aide de 300 EUROS par mois !
    13- Il existe des endroits nommés « Jamaiya », où on vend à moitié prix les produits d’alimentation pour toute famille nombreuse, sur présentation du livret de famille !
    14- Pour tout employé dans la fonction publique, en cas de mobilité nécessaire à travers la Libye, l’ « Etat » fournit une voiture et une maison gratuitement. Et quelque temps après, ces biens sont à lui.
    15- Dans le service public, même si la personne s’absente un ou deux jours, pas de déduction de ces jours sur son salaire, et pas de justificatif de maladie.

  • aymen
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:15

    partie 3

    16- Tout(e) citoyen(ne) libyen(ne) n’ayant pas de logement peut s’inscrire auprès d’un organisme d’ « Etat », et il lui en sera attribué un sans qu’il ou elle n’avance aucuns frais, et sans crédit. Le droit au logement est fondamental, en Libye. Et un logement doit appartenir à celui qui l’occupe.
    17- Tout citoyen libyen souhaitant faire des travaux dans sa maison peut s’inscrire auprès d’un organisme d’ « Etat », et ces travaux seront effectués gratuitement par des entreprises de travaux publics choisies par l’ « Etat ».
    18- Le souci de l’égalité entre hommes et femmes prévaut, et les femmes ont accès à des fonctions importantes et à des postes de responsabilité.

  • البخاري
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:56

    الامن نعمة من الله فلنحافظ عليه ونسال الله عز وجل ان يديمه علينا قال عز وجل (لإِيلافِ قُرَيْشٍ ( 1 ) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ ( 2 ) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ ( 3 ) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ( 4 )) قريش

  • aymen
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:07

    partie 4

    19- Chaque citoyen(ne) libyen(ne) peut s’investir activement dans la vie politique et dans la gestion des affaires publiques, aux niveaux local, régional et national, dans le cadre d’un système de démocratie directe (cela va des Congrès populaires de base, permanents, jusqu’au Congrès général du peuple, le grand congrès national qui se réunit une fois par an) : sur 3,5 Millions d’adultes, 600 000 citoyens participent activement à la vie politique !
    20- La Libye est la première réserve pétrolière d’Afrique !
    21- La Libye contient 1800 km de côtes sur la méditerranée et a un des taux d’ensoleillement les plus élevé au monde !
    22- Les soins médicaux sont gratuits !
    23- L’éducation secondaire et universitaire sont gratuites. Le taux d’alphabétisation est supérieur à 90% !
    24- Il y a des subventions sur toutes les denrées alimentaires de bases (ex : un kg de pâtes acheté 1€ à un producteur tunisien, le gouvernement libyen le revend 0,50€ aux Libyens) !

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك