موظفون ينتقدون مقترحات بنكيران حول التقاعد

موظفون ينتقدون مقترحات بنكيران حول التقاعد
الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:35

فيما وصلت عدد التوقيعات على العريضة المطالبة بالتراجع عن قرار الرفع من سنّ التقاعد، والتي تمّ فتحها على موقع “أفاز”، إلى 2413 توقيع، ولم يعدْ يفصلها عن بلوغ الهدف الذي حدّده أصحاب العريضة في 3000 توقيع، غير أقلّ من 600 توقيع، يتداول الموظفون ورقة تحمل عبارات ساخرة من مقترحات رئيس الحكومة لإصلاح نظام التقاعد.

“أطالَ الله عمرنا وعمركم وبارك فيه”، هي العبارة التي ردّ بها الموظفون “الساخرون” من مقترحات الحكومة، على مقترح الرفع من سنّ التقاعد، بصفة تدريجية، من 60 سنة، حاليا، إلى 65 سنة، في أفق سنة 2020، وهي إشارة إلى أنّ رفع سنّ التقاعد، لن يترك للموظفين ما يكفي من السنوات للاستماع بتقاعدهم، لذلك دعوا أن يُطيل الله في أعمارهم.

ورفع الموظفون الموقعون على العريضة لاءات ثلاثٍ في وجه الحكومة، هي “لا للإجهاز على الموظفين”، و “لا للقرارات الأحادية والمصيرية التي تخصّ الموظفين”، و “لا للمعاشات الفتات”، وفي المقابل طالبوا بتقاعد مريح “لموظفين أفنوا أعمارهم خدمة لهذا الوطن”، و “رعاية مفضلة لأناس أسدوا الكثير من أجل بناء المغرب”، و”محاسبة مختلسي صناديق التقاعد ومعاقبتهم على خيانتهم للأمانة”

‫تعليقات الزوار

56
  • taounatya
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:57

    أضم صوتي للموظفين الذين يرفضون حمق بنكيران الذي تحول الى عدو لكل ما قد يريح الموظف المغربي ويصون كرامته ويقيه شر السؤال عند الكبر ؟
    فمزيدا من التوقيعات الرافضة لحمق بنكيران

  • موظف كادح
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:11

    لا يتورع بنكيران عن التفاني في تطبيق إملاءات صندوق النقد الدولي وطلبات الطبقة الحاكمة المستفيدة من الوضع. بلا حياء، يتوجه رأسا إلى استنزاف الشرائح الفقيرة والكادحة للحفاظ على ريتم الحياة لدى طبقة "الأسياد" البرجوازيين في المغرب. وليتهم كانوا برجوازيين حقا، بل ما هم إلا برجوازيين طفيليين زائفين بسمات إقطاعية متسللة إلى نمط عيشهم وتفكيرهم وتعاملهم التحكمي والاحتقاري مع الشعب. لقد كان طبقة الإقطاع الجديد المتحكمة بالمغرب، في حاجة إلى حزب حاقد على الشعب وشخص له السنطيحة فعثرت على ما أرادت. بطبيعة الحال مسألة التقاعد تهم الموظفين المحكورين، لأن كبار الموظفين و علية البيروقراطيين الموجودين في الوظائف العليا، يمسكون بالمواقع وأثداء الدولة وخيراتها ويتمرغون في المنافع التي شرعها لهم القانون خصيصا وكذلك تلك التي ميّك عليها القانون عمدا، لذلك هم لا مشكل لهم مع المخطط المرصود لحق التقاعد. لكن هذا المخطط لا يسيء للموظفين فقط بل أيضا لأبنائهم المعطلين الشباب الذين ستلغى في وجوههم مناصب الشغل على أقليتها إذا ما تم تمرير المخطط التآمري.

  • Missaoui azzeddine
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:19

    Benkiran veut etre new soulaiman al kanouni avec ses propositiones a propos de la retraite

  • مغربية
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:22

    رفع سن التقاعد واجب. يا ترى ماذا يريد المعلم ان يفعل بجانب زوجته عندما يبلغ سن الستين سوى النميمة و الهدرة في عباد الله

  • مواطن يريد الإصلاح
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:45

    أين الثروات يا بنكيران؟ أكيد هي ليست في جيوب الموظفين الصغار والفقراء. وليسوا هم من سيملأون الصناديق الفارغة ومنها الصندوق المغربي للتقاعد الذي التهمته سياسة إغناء الغني وإفقار الفقير. كفى من مسخ شعارات الإصلاح، فالإصلاح الحقيقي هو الذي يتوخاه الشعب لإسقاط الفساد والاستبداد وتصحيح القوانين الجائرة. ومن يقف في وجه هذا التطلع الإصلاحي المشروع، وهذه المسيرة النضالية، سيزيحه الشعب المغربي، الذي أصبح مضطرا للتغيير قبل أن يكون بطلا له. لقد طفح الكيل جراء السياسات اللديمقراطية واللاشعبية. إن حزب العدالة والتنمية الخوانجي يقوم بالانتحار سياسيا، وهذا إيجابي كذلك بالنسبة للشعب المغربي. سقط القناع وسقطت الخزعبلات.

  • محماح محمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:55

    سلام
    او تكون المسالة اختيارية

  • الحسين
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:58

    المهم هو ان رئيس الحكومة ضمن لنفسه تقاعدا مريحا لا يقل عن 40000 ألف درهم في الشهر و لجماعته 30000 ألف درهم في الشهر و رصيد بنكي مملوء عن آخره بالمال، وباقي الموظفين يضربهم الخلاء. والان رأيتم لماذا هؤلاء المتأسلمين و الدجالين كانوا يتسابقون على المناصب.

  • ayad
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:00

    Le dernier gouvernement dans l histoire du maroc celui des islamistes etait attendu par le peuple marocain pour solutionner tous ses problemes mais ce gouvernement a ajouter d autres problemes au citoyen marocain en general et fonctionnaire en particulier 5 ans de plus dans l administration 10 % de plus d impôt sur la retraite reduction de la pension de retraite et cela d une manière unilatérale que même l armée ne peut pas faire mais la chosr la plus bizarre c est que ce gouvernement a augmenté les salaires des juges par presque 50% malgré que ces derniers ne votent pas et sont interdis de se presenter aux elections donc pour moi si on veut profiter dans ce pays il ne faut pas participper a la vie politique c est a dire etre un citoyen passif

  • abdallah agadir
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:03

    إن ما تتنوي هذه الحكومة القيام به يعد جريمة في حقنا خصوصا نحن رجال التعليم لقد أعطينا الكثير لهذا الوطن . لقد ساهمنا في تنمية وطننا ويريدون أن يأخذونا من القسم إلى القبر مباشرة .

  • موظف جرفي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:10

    أقترح ان يكون الأمر اختياريا وأنا واثق أن عددا كبيرا من الموظفين سيختارون العمل إلى ما بعد الستين نظرا لحاجتهم لتغطية تكاليف أسرتهم التي ترتفع عندما يكبر الأبناء(ولوج التعليم العلالي، زواج الابناء، ظهور أمراض الشيخوخة..).

  • ahmed
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:18

    المرجو من النقابات توزير عرائض للتوقيع بجميع المؤسسات الوطنية حتى تعمم التوقيعات على جميع المتضررين

  • khalid Almowatin
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:31

    غريب أمرنا نحن الموضفين نشتكي من صعوبة ضروف العمل, نشتكي من رؤساء وزملاء العمل, نشتكي من سلوك من وكلنا بهم لاداء هدا العمل, نشتكي من قلة أجر العمل, نشتكي من عدد ساعات العمل, ونشتكي من حالنا المرتقب بعد سنوات العمل. هل الشكوى والتباكي من اساسيات ان تكون موضفا؟ والله أخجل عندما أمر بموقع بعض العمال من قسوة ما يقومون به وهم راضون مبتسمون ولا يتمنون الا دوام حالتهم تلك على شدة قسوتها. أنا لا أدافع على الحكومة هنا ولا انتمي اليها لا من بعيد ولا من قريب بل مارست العمل النقابي في نقابة تكن كل العداء لهده الحكومة. ولكن ما هي الحلول الناجعة والمضمونة لحل هده المعضلة؟ كثيرا ما نسمع شعارات لا لكدا.. ولا لدلك.. ولكن ما البديل الواضح والاستعجالي للكارثة القادمة؟ نحن فوق شجرة آيلة للسقوط وسقوطها حتمي ونصرخ في وجه من يضع بعض الدعامات لبقائها بعدم لمسها. ان ما يسمعه الموضفون من النقابات الان حول الموضوع مجرد مزايدات حزبية واقتناص للمصالح الشخصية. فالكل يعلم علم اليقين انه ان لم نقدم تضحيات اليمة اليوم فسنضطر الى البحت عن العمل في سن الستين لانه و بكل بساطة لن يكون هناك شيء اسمه معاش او تقاعد.

  • يوسف
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:35

    اسألوا المواطنين رحمكم الله عن الحلول الايجابية التي يمكن للحكومة انتهاجها ولذلك سأدلي بدلوي في اقتراح حلول واقعية لاتخام صناصيق التقاعد بالاورو وليس بالدرهم فقط . لا ينقص الحكومة سوى الشجاعة الكافية لتطبيقها .
    أولا : انجاز طريق سيار من أكادير الى الكويرة وبجانبه قطارات فائقة السرعة لفائدة صناديق التقاعد . والتمويل سيأتي عن طريق صناديق التقاعد باحتياطها الضخم . وعدم تسديد أي أجر خلال 4 سنوات . ثم تسديده مع الاثر الرجعي فور انتهاء الاشغال وحصول صندوق خاص لانظمة التقاعد على أرباح المشروعات .
    ثانيا : محاكمة كل من ساهم في اختلاسات صناديق التقاعد وارجاع المبالغ المختلسة أو الاعدام شنقا حتى الموت لان المختلسين قتلوا المتقاعدين باكلهم لتقاعدهم .
    ثالثا : انجاز مشاريع الطاقة الشمسية والريحية من طرف صناديق التقاعد من أرباح الطريق السيار والسكك الحديدية .
    رابعا : سن عقوبة الاعدام لكل من ثبت تورطه في أي اختلاس من مالية الدولة .خامسا : عندما سيتجاوز احتياط الصناديق المتوقع يتم استثماره في صناعات متعددة برساميل باهرة تغني الصندوق 500 سنة بدون عجز ولا هم يحزنون .
    سادسا : ادخال جميع المهن الى صنادق

  • محمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:35

    جميل جدا .أقترح العمل بدون تقاعد .وبصفتي رجل تعليم فأغلب المتقاعدين في هذه المسؤولية يفارقون الحياة قبل 64 سنة والأعمار بيد الله.وهكذا فقبل الحصول على التقاعد نكون قد فارقنا الحياة ويبقى أبناؤنا بدون معاش لأن ذلك يعتبر مغادرة مقر العمل بدون مبرر.خطة جميلة.العمل حتى الموت.‏‎ ‎

  • "إصلاح التقاعد!!"
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:39

    "إصلاح التقاعد"! هو شنق الشيوخ وذبح الشباب. نسبة المصابين بداء السكري لدى عموم المغاربة هي 10% ، وهي نسبة مهولة مقارنة مع الدول ذات الخدمات الصحية المتوسطة فقط ، ويشكل الموظفون والمستخدمون منها النسبة الأكبر بسبب سياسة القهر المنتهجة من قبل النظام والتي عبر عنها الراحل المهدي المنجرة رحمه الله في كتابه "الإهانة".. وقبل أيام قليلة أخرجت مؤسسة محمد السادس للتعليم أرقاما صادمة تقول أن نسبة المرضى بارتفاع الضغط الدموى لدى رجال التعليم تفوق الخيال وهي 25%، فرجل تعليم واحد بين 4 يعاني ارتفاع الضغط الدموي ناهيك عن التعصب والتوتر والأمراض الأخرى ، بسبب الإكتظاظ والإجهاز على التفويج ودناءة المستوى التعليمي بسبب الإنجاح ب8/20 في الثانوي والإعدادي وب0/20 في الإبتدائي (100% نجاح!) فإذا كان هذا هو الحال قبل الستين فماذا سيكون بعدها، وأين تريدون أين يصل التعليم -الذي هو أصلا في الحضيض- بمعلمين وأساتذة مرضى وعجزة!.. فالمغربي بعد الخمسين أكثر هشاشة وضعفا من الألماني بعد السبعين.. تزيدون في سن التقاعد لكي تزيدوا أيضا في أمواج غفيرة من العاطلين! تذبحون الشباب وتشنقون الشيوخ وتسيرون نحو فوهة البركان..

  • محمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:44

    يجب محاسبة مختلسي صناديق التقاعد ومعاقبتهم على خيانتهم للأمانة" لا للإجهاز على الموظفين والمكتسبات، و "لا للقرارات الأحادية و "لا للمعاشات الفتات"، وفي المقابل الشعب يطالب بتقاعد مريح والخزي لحكومة الزيادة في كل شيئ ما عدا الاجرة

  • امحمدي شكيب
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:07

    ليس المشكل فقط في السن، أي رفع السن القانوني للتقاعد. ذلك أن الحكومة المحكومة و بأمر من خارجها تريد تغيير الطريقة المعتمدة لحساب معاشات الموظفين حسب آخر أجرة، و ما يرمي إليه المشروع الحكومي الناقص هو أن يتم حساب المعاش كمعدل لعدة سنوات آخيرة، وهذا فيه حيف في الوظيفة العمومية، فالعديد من الموظفين يحرزون على ترقيات في السلم في آخر مساراتهم المهنية وإذا ما تم حساب المعاش على الطريقة التي تريدها الحكومة سيضيعون. بل الحكومة تريد كذلك تخفيض النسبة المعتمدة لحساب المعاشات على أن لا تبقى هي 2,5 في المائة, أما رفع السن فيجب أن يكون اختياريا خاصة وأن الفئات القديمة كانت تلج الشغل أو الوظيفة العمومية في سن مبكرة أي حوالي السن 20 …

  • kamal
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:17

    ا لناس كتقدم وبنكيران باغي رجعنا اللور سياسة بنكيران خطا كبير فتحسين الاجور هي مفتاح المستقبل المعجزة التركية تحققت لان اربكان زاد في الاجور مائة بالمائة فارتفع الاستهلاك وزاد الانتاج تم التشغيل ووو اما سياسة بنكيران فهي تفقير الشعب باسم الاصلاح

  • aicha
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:53

    Dans le secteur privé on trime pour avoir son salaire , on travaille pas à la douce comme dans le PUBLIC .Nous sommes les soldats inconnus dans le bataillon bien que nous faisons marcher l'économie du pays. Nousdemandons à ce que les coupables des déficits soient jugés de suitel

  • المعقول
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:31

    بن كيران ضمن التقاعد من السياسة والموضفون ليهم الله

  • samir
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:16

    Je Suis d'accord avec la personnequi proposé que ça soit facultatif 

  • le Peuple
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:23

    toout le monde parle parle et parle si on laisse ca comme c'est
    es mieux pour aujourd hui et demain quoi faire

    ne pas etre dâccord cêst bien mais ou est la solution

    donc vous qui etes sage et connaisse se qui bien pour le Peuple

  • Belattar
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:30

    Mr benkiran salam,
    non , non et non à l'augmentation de l'age de retraite.
    Oui , oui et oui au controle severe des caisses de retraite et toutes les adminitrations publiques

  • mohamed jad allah
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:38

    يحق لحكومات غيرنا ان تتصرف في القضايا الاجتماعية ولها الحق. مشكلتنا كموظفين مغاربة وكاجيال الخمسينات والستينات اننا عانينا . ما ذا تبقى فينا . الاكيد ان القانون الجديد سيجعل سيارات الاسعاف تدخل الاقسا م والادارات لنقل ما تبقى من هده الهياكل التي انهكتها الامراض المزمنة من سكري و…. ارجو من مجلة هسبريس ان تنقل مشا عري كما هي حتى تكون حجة في مستقبل الايام…وشكرا

  • yassine
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:38

    هذا الرجل ومنذ ان اعتلى سدة رئاسة الحكومة وهو يجهز اجهازا خطيرا على حقوق الموظفين لم تات قراراته الا بعكس ما بشر به هو و عصابته في برنامجهم الانتخابي الذي دوخوا به
    الشعب المغربي ,هؤلاء كذبة منافقون ما جاؤوا حقيقة الا لخدمة اجندة الاقطاعيين ذوو الثراء الفاحش والا فاين الضريبة على الثروة? هذه حكومة قذرة على الشعب المغربي رميها في مزبلة التاريخ فهذه حكومة الزيادة في كل شئ:المحروقات,الاسعار,الماء والكهرباء,واخيرا وليس اخيرا التقاعد فماذا ننتظر من هذه الحكومة الفاشلة الفاشية.

  • requin
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:38

    خبطة عشواء من حكومة ارضاء الخواطر /

  • أبو أيمن
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    من سذاجتي أنني صدقت السيد رئيس الحكومة عندما قال انه سيحارب الفساد والعفاريت الديناصورات ومن خلفه لكن مع مرور الايام بدات استيقظ من غفلتي خصوصا مع الزيادات في الأسعار التي اكتوى بها المواطن البسيط والمتوسط الدخل حث توجهت رماح السيد رئيس الحكومة لنا فطرحت على نفسي سؤال هو الا يكون سيد الوزير يقصد بحربه هاته نحن المواطنين ألا نكون نحن هم العفاريت ربما، خصوصا وأنه توجه مباشرة إلى الموظف المسكين الذي يؤدي ما بذمته من ضرائب ليجهز على ما سيتبقى له خلال فترة التقاعد بمشروعه المشؤوم الذي يهدف إلى تفقير الموظف فيما تبقى له من عمره بعد التقاعد إنها الحر فعلا اللهم اكفينا شر الأيام والسلام .

  • med limame
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:05

    أنا معني وعلى شفى التقاعد ومتتبع له . لهذا أخبر القراء بأن السيد بنكيران طلب منا 3 طلبات غير قابلة للتحقيق في نفس الوقت وهي كما يلي :
    – الزيادة في سن التقاعد .
    – الزيادة في الإقتطاعات أو مساهمات الموظف .
    – تقليص مستحقات المتقاعدين .
    وهنا لابد أن أقول : حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • abc
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:13

    ماذا لو ثم تخفيض اجور وزراء بنكيران الاربعين تم البرلمانيين ثم كبار مسؤولي الدولة بمقدار 10.000 درهم شهريا ، كم سيوفر من منصب شغل جديد كم سيوفر في ميزانية الدولة

  • موظف
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:22

    الى صاحبة الرد رقم4:
    ما هي حجتك وسندك بأن الرفع من سن التقاعد واجب ام انك تريدين التحامل على الموظفين خاصة رجال ونساء التعليم الذين علموك هذه الحروف التي بدل الاعتراف بفضلهم على هذه الحروف استعملتيها كسوط لجلدهم على كل حال بتلك النية تلقاي الله واعود لصلب الموضوع لعلمك ايتها الاخت الجاهلة :كل موظف يلج الوظيفة العمومية يتعاقد مع الدولة في مجموعة من الامور منها مدة الخدمة ومدة التقاعد فكل الموظفين وقعوا بموجب القانون والنظام الاساسي والتشريع على ان سن ابتقاعد هو 60سنة وليس أكثر وان ما هو مقبل عليه بن كيران هو مخالف للقانون ويستحق عليه العقاب ولو حاول الالتفاف على القانون بتغيير البند المتعلق بالقانون المحدد لسن التقاد قصد تمديده فحتى هذا مخالف بمنطق القانون وقوته لان القاعدة في الفقه القانوني تقول ان اي تغيير او تبديل يجب ان يكون الى الاحسن وليس الى الأسوء خاصة حين يتعلق الامر بإصلاح اما غير هذا فيعتبر شطط في استعمال القانون وتصبح الدولة تجلد موظفيها بقوانين لا تقرها حتى أعتى الديكتاتوريات.

  • Nasser
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:28

    العمل لفترة أطول ، المساهمة أكثر و الحصول على معاش اقل لمن بلغ 65, عن اي اصلاح يتحدثون ؟ ثم لا يمكن للدولة كمشغل ان تفرض حلا من طرف واحد دون المرور من طاولة الحوار الاجتماعي، وإلا ما الفائدة من وجود نقابات ؟ الإجهاز على النقابات مخاطرة كبيرة، كمن يدمر واقي صدمات سيارته. الإصلاح يقتضي مسكر العصى من الوسط، فعلى الدولة كمشغل ان تؤدي تدريجيا مستحقات الصندوق عليها منذ 1960+الرفع من مساهمة الموظف و المشغل ، حيث يؤدي الموظف ثلث الزيادة و المشغل ثلثين + ترك سن التقاعد بعد الستين اختياريا في حدود الخامسة و الستون + استثمار أموال الصندوق في مشاريع مربحة عوض تحويلها الى CDG بأبخس الفوائد . بقي ان نشير ان الإصلاح يتوجب ان يكون شاملا لجميع الصناديق في حزمة واحدة عوض إنهاك كل صندوق على حدة بإجراءات أشبه بالمسكنات.

  • oujdi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:30

    moi je suis d'accord avec l'avis de maghribiya le commentaire n 4 que fait le fonctionnaire en retraite sauf jouer aux carte et aux echec ou bien se chamailler avec sa femme pour n(importe quoi et pour rien . beaucoup de fonctionnaires veulent rester travailler et moi je suis de leur avis et si 3000 fonctionnaires qui ont signé une pétition pour refus de cette reforme il ya plus et encore plus que ces 3000 qui veulent rester travailler parceque je dis toujours que seul les enseignants et les les fonctionnaires de la santé qui veulent sortir et refusent parceque maintenant ils disent qu'ils sont fatigués pour sortir à 62 ou 65 ans mais des qu'ils sortent à 60 ans ils optent pour le privé parceque maintenant ils ne peuvent pas faire 2 fonctions alors ce qui refusent la reforme ils n"ont qu'ue chose à faire c'est prendre la retraite anticipée et benkirane va l'accepter

  • taounatya
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:41

    الى صاحبة التعليق رقم 4
    سيدتي أو آنستي ، في الدول التي تحترم تعاقدها مع المواطنين وتحترم حقوقهم وتلتزم بما وعدتهم به ، يخطط المتقاعد لتقاعده عبر السفر الى بلدان لم يسمح به عمله لما كان موظفا، او عبر الانخراط في اعمال اجتماعية، أو عبر الانضمام الى الجامعات الصيفية او أو …أما الجلوس مع الزوجة فلا يكون لتبادل "النكير والنميمة" وانما لتبادل مشاعر الحب الرومانسية وتجديد المشاعر

  • verité
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:47

    ya 3ibad allah je ne sais pas ce que vous voulez aucune chose ne vous plaise la france et d'autres pays europeens ont reformé leur retraite et d'ailleurs mr benkirane ce n'est pas lui qui fait cela mais il essaie de sauver l'economie du pays et y remedier parceque cette reforme a du etre optée avant amis aujourd hui ce gouvernement a vouler au moins reformé la retraite . la justice. et l'administration . pour les syndicats ils doivent accepter la releve de l'age de la retraite à 62 ou meme 65 ans mais ils doivent defendre les fonctionnaires en ce qui concerne la moyenne du salaire pour ne pas etre une moyenne de 8 ans mais le retraité doit percevoir son dernier salaire ou au moins des 2 dernieres années mais la reforme doit etre faite en urgence

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:58

    العلاج صعب ومكلف لكننا لا نملك خياراخا غيره.

  • الإنسان الحر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 21:20

    إلى رقم 4 ، ماشي شغلك أنتي أشنو غادي يدير المعلم او الموظف بعد تجاوزه سن 60، تلك حياته يفعل بها ما يشاء. وعندما يتقدم المغرب إن شاء الله ويكون الإنسان يعمل في ظروف جيدة و بنيته الجسدية صلبة، وقتها يمكنه أن يعمل حتى سن 65، خاصة وأن الأجيال الحالية لم تعد تدخل إلى العمل في سن مبكرة، و ستكون محتاجة إلى مراكمة سنوات العمل للحصول على معاش مناسب للعيش الكريم. لكن مع بنكيران ومن يشغلونه، لم يعد هناك توظيف ولم يعد شغل للأجيال و لن يكون هناك معاش إذا ما استمر الوضع الطبقي هكذا. الواجب هو واجب الحكومة والأغنياء الذين نهبوا البلد كي يشغلوا الشباب و يتيحوا المال للدولة من أجل ذلك و من أجل الاعتناء بكبار السن، و يجب أن تمنح الدولة للمتقاعدين معاشات جيدة حتى لا يبقوا قابعين في المنازل و حتى يسافروا و ينشطوا…

  • saad
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 22:40

    الله يخد الحق حسبي الله ونعم الوكيل

  • haitam zahrawi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 22:49

    أضم صوتي للمعارضين لهدا الاصلاح الدي يروم الرفع من سن التقاعد و التقليص من نسبة المعاش.

  • متضرر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:14

    قضيت بالإدارة العمومية زهاء 42 سنة من العمل وأنتظر تقاعدي بفارغ من الصبر إلا أنني أفاجأ بقرار صادم نزل علينا كالصاعقة، ولا أظن أنه سيتم قبوله من طرف غالبية الموظفين، علما أنه تم اتخاذه من طرف هذه الحكومة الإستبدادية وبدون استشارة الجهة المتضررة التي يهمها الأمر ، لذا أرفضه رفضا تاما كما أرفض المقترحات التي جاءت بها هذه الحكومة المشؤمة وإنااا لله وإنااا إليه راجعون.

  • فربد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:48

    بنكيران كيحسابلو الموظفين المغاربة خدامين عند باه

  • حوله بنكيران الى عبد
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 01:43

    بنكيران ما هو الوجه الذي ستلقى به الله ,قراراتك مجحفة وظالمة لا يتجرؤ عليها حتى بنو صهيون ،قراراتك فقرت شعبا كاملا وحولت الذين يعلمون والدين لايعلمون الى جيوش من الفقراء والعاطلين وقوت شوكة من تنعتهم بالتماسيح والعفاريت والله العظيم ما كاينش شي تمساح ولا عفريت بحالك فانت أب التماسيح والعفاريت لانك رعيت الفساد وواجهته بعفا الله عما سلف :لقد نقضت العهد والوعد مع الشعب واخلفت الموعد ولم تفي بما كنت تتبجح به انت ومريديك في الحملة الانتخابية فما صدر منك هي صفات تميز …….إيوا كمل من عندك راك مسلم وحزبك بمرجعية اسلامية…..فهمتيني ولا لا

  • المهدي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 06:21

    لماذا لا يشتكي بعض رجال التعليم حين يرهقون انفسهم بالساعات الإضافية والدروس الخصوصية التي تستمر الى أوقات متأخرة في المساء ؟ ام ان ما توفره من مداخيل دسمة لا تسبب الضغط والسكري ؟ هذه الفئة عندها البديل بعد حصولها على التقاعد لذا نراهم يستشرسون في وقوفهم ضد الإصلاح ، كفى من الضحك على الذقون ، الكثير من أصدقائي رجال تعليم واعرف جيدا ما أقول .

  • موظف
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التقاعد هو تعاقد بين المشغل والمشغل يأخذ فيه المشغل للمشذغ ما يراه مناسبا من حوالته المتواضعة ليضمن له تقاعده المريح في وقت قصير قبيل انتهاء الأجل. فكثير من الموظفين يموتون قبل التقاعد. وكثير من الموظفين يموتون في اليوم الذي يتقاعدون فيه . ومن الموظفين وهم قلة من يبقى شهورا أوسنوات بعد تقاعده.
    فعلا التقاعد محنة الموظف. وهو ليس قعودا كما قد يفهم البعض بل هو فترة مرض واكتئاب وتذمر بسبب سنوات طوال من التعاسة والاضطهاد والقهر والانبطاح.
    التقاعد هو مرحلة انتظار الموت . لذا تهتم كثير من الحكومات لدى كثير من الدول بالمتقاعدين. ترد لهم الاعتبار وتستغلهم في أعمال اجتماعية نبيلة بالاستفادة من تجاربهم كل حسب تجاربه التي راكمها .وتحرص على مساعدتهم وحفاظ حقوقهم ، فيندمجون من جديد لخدمة بلدهم في جو من الطمأنينة والأمل والاستقرار.
    التقاعد هو الأمل والطمأنينة لدى الكثير من المواطنين الذي تفانوا في خدمة الملك والوطن والمجتمع .
    فالموظف الذي تنازل عن رأيه و حياته وحياة زوجته للوطن يجب أن تصان حقوقه على الأقل
    يبدو أن الحكومة الحالية لم تستوعب المعنى الحقيقي لتقاعد المواطنين .

  • richard
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:42

    J’ai voulu juste faire une remarque .a chaque fois je tombe sur des gens qui essaient de passer les souffrances du Public mais ils oublient les salariés privé .Mr dans le privé les gens ont rien que la pression et les menaces d’être licencié a n’importe quel moments c’est comme des esclaves qui passent leur vie entre le docteur et le supermarché. Comme même vous !!! vous parlez de vacances .faire des projets. …Mais pour eux 65 ans c’est la mort TOTAL

  • *-*-*
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:56

    هل فكر يوما بنكيران في استرجاع الاموال المنهوبة من صندوق التقاعد
    اين هي اقتطاعات الموظفين منذ سنين (طاروا بها ) والموظف يبقا يخدم عليهم
    تصور يا بنكيران امراة عندها 65 سنة في الادارة بالعكاز لانها مسنة والرجل الشيخ كذلك
    رجع الفلوس اللي مشات عوض ما تكرفص الموظفين

  • أبو محمد
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:42

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين (ص)
    أولا: أنا لست مدافعا على رئيس الحكومة و لكن إنسان واقعي و براغماتيكي
    ثانيا: إصلاح صناديق التقاعد ضروري و مؤكد و مفروض
    ثالثا: ليست حكومة بنكيران المسؤولة على تدبير 50 سنة بعد الإستقلال
    رابعا: ليس لإصلاح الصندوق المغربي تأثيرا على الموضف بل العكس ضمان الإستمرارية أفضل بكثير على التشبث بالفتات.
    خامسا: 62 سنة مفروضة و 65 سنة من أراد التمديد
    سادسا: 2/100 أضافية في الإنخراط لاتساوي شيئ
    سابعا: إحتساب المعاش نسبة لثماني سنوات الأخيرة شيئ معقول و موضوعي.
    أخيرا: قبل الحكم على المشروع يجب أن تكون لنا دراية بالمشروع و منافعه. الله يطول العمر.
    و السلام

  • تطوان
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:27

    أين هو المشكل إذا تم رفع سن التقاعد ..لماذا هذه البلبلة ؟؟؟ 99 في المائة من المغاربة العاملين في قطع مختلفة لهم رغبة أكيدة وملحة في الزيادة في سن التقاعد اذن باسم الله في تطبيق هذا هذا القرار ولكن على الحكومة أن تكون حريصة على الحفاظ على حقوق كافة المنخرطين وعدم المس والنقصان في أجور المتقاعدين الحاليين والذين سيتقاعدون في المستقبل، والمغاربة المتقاعدون يريدون الزيادة لا النقصان …..أما الذين سرقوا ونهبوا أموال الصندوق والدولة تعرفهم كل واحد على حدة يجب محاكمتهم جميعهم ……..؟ والدولة مسؤولة أمام نفسها ومن سيحاسبها إذا كانت هي طرف من المشكل………؟؟؟ وكم من أموال ضاعت فضاعت ثم ضاعت……؟

  • بوعزة بن قدور
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:06

    اصلاح أنظمة التقاعد بهذه الطريقة الجبانة يعد خيانة عظمى وجريمة لا تغتفر وكل من ساهم في ديباجتها فلن تخرج عاقبته على خير في الدنيا قبل الأخرة بفضل دعاء كل مظلوم سيمسه هذا القانون الاجرامي ونسأل الله عز وجل أن يجعل كيد كل مجرم يريد تنغيس علينا حياتنا في نحره ويشغله بنفسه ويجعل تدبيره في تدميره آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

  • ابو علاء
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:47

    لماذا لم تبدع الحكومة بدلا من تخطي الحائط القصير_ الموظفين_ولماذا لاتتجه الى ثروات البلاد _اراضي ومقالع وبحار ومعادن _للتخفيف من الازمة_ان كانت_او تقليص نفقات الوزارات ودواوينها ,او الزام كل المسؤولين بالاداء بدلا من سياسة _كلشي فابور_ وبالتالي تكون المواطنة في محلها,

  • موظف فقير
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:08

    أعرف عددا من الزملاء الأساتذة الذين يعانون من أمراض كثيرة ، من جراء ما شربوا من ماء ملوث وضنك العيش و قلة ذات اليد ، و أغلبنا نعاني من أعراض حالات سيكوباتية تتفاقم مع كبرنا في السن وكبر الأولاد ونحن لا نراوح مكانتنا الاجتماعية الحقيرة، لأننا فقراء اخترنا عملا نستقل به ماديا لصعوبة تحصيل تكاليف الدراسة و لانسداد الأفق أيام حكم الحسن 2.لكن كلما زاد درهم في الأجرة ازداد غلاء الأسعار في العقار وفي المواد الاستهلاكية آلاف الدراهم . فيا لندمي على اختيار هذه المهنة الحقيرة ، "لكن فات الميعاد".

  • الكاتب الاقتصادي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:32

    واش الشباب فالشوارع بالملايين و الدولة تريد الدفع بالناس الستينيين إلى االمزيد من الشغل، حتى يتماشى ذلك مع سياسة ربح المناصب و تعطيل الشباب؟ واش الفلوس موجودة فالمغرب بالملايير الممليرة عند الطبقة البرجوازية و الدولة تريد سلب المعاشات و حق التقاعد و خبزة درهم وعشرين .. وقالك كول لملاوي ، محشموش هذو … راه المغرب غادي إلى الإفلاس، لأن عجلة التشغيل توقفت، والأجور والمعاشات تقلصت قدرتها على الشراء، والصنايعية الذين يشتغلون مع الموظفين والعمال (حداديدن بنائين صباغين نجارين رصاصين …) كلهم سيقل عندهم الشغل، وكذلك الفلاحين والخضارين والجزارين.. سيقل عندهم المدخول, وهكذا عجلة الاقتصاد ستتباطأ أكثر فأكثر، والنمو المراهن عليه مجرد خرافة، أما تقليص العجز في الميزانية العامة باللجوء للتقشف فهو من بين أسباب هذا الركود الاقتصادي الذي يقبل عليه المغرب. راها بعدا حركة البناء تراجعت وأسعار العقار انخفضت وسيولة الأبناك ضعفت وشروط القروض البنكية اشتدت …

  • موظف
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:36

    حرام عليك ابنكيران راحنا مراض قبل من وصلوا سن التقاعد فكيفاش غادين نوليوا في سن 65 سنة ;واش احنا اللى تسببنا في ازمة الصناديق راه الظلم هذا حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • هشام
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:07

    تأثير تمديد سن التقاعد إلى سن 65 سنة بالنسبة لـ:
    – الممرضة و الممرض: في سن 65سنة سيصبح المرضى هم من يعالجونه بمعنى سيأتي المريض إلى المستشفى بحثا عن العلاج ليجد ممرضة وصل سنها 64 أو 65 سنة فيشفق عليها و يقدم هذا المريض لها الرعاية بدل أن ترعاه.
    – ربان الطائرة: تختلط عليه خطوط الطيران في الجو فيسير بالطائرة نحو كوالامبور بدل مانيلا و السبب بداية الزهايمر نتيجة كثرة السفريات.
    – المدرس والمدرسة: يجلس في الكرسي والصراخ والضجيج يملأ القسم و لا أحد يملك تهدئة الموقف لأن المدير بدوره وصل من السن عتيا وربما طاقم المؤسسة برمته لا جهد و لا قدرة على تصحيح الموقف.. وبالتالي لا دروس لا تحصيل والشهادات الطبية تتناسل بكثرة إلى غاية الممات أي قبل لحظة التقاعد بأيام قليلة يلفظ المسكين أنفاسه الأخيرة فقصة على من أوصله إلى هذا الحال.
    – الموظف الإداري في الجماعات: دائم السهو بطيء الحركة فقد بلغ 64 سنة ومازال ينتظر سنة أخرى لينعم بتقاعده الذي طال انتظاره .. يعمل ساعة ونصف يوميا في أقصى طاقته وربما يسكت خفقان قلبه فيموت شهيدا في المكتب في سبيل أن يملأ صندوق التقاعد و لاتدفع الدولة مستحقاتها.

  • القنفودي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:29

    إفلاس نظام المعاشات المدنية هو عنوان بارز لإفلاس منظومة الوظيفة العمومية ككل التي تأسست على الزبونية و المحسوبية و خدمة المصالح الشخصية و الفئوية الضيقة و ضرب الصالح العام في الصميم، فنظام المعاشات المدنية بني كله بأيادي لا تعرف للصالح العام معنى فأخدت تفصل و تخيط ما تسميه بالإصلاحات على مقاسها لتضمن لنفسها التقاعد المريح الدي تنعم به حاليا ومن بعدها دوي حقوقها و ها هي الأجيال المقبلة من المتقاعدين ستؤدي فاتورة انانية هؤلاء المنتفعين المتهورين، و المطلو
    ب من رئيس الحكومة ان كانت نيته في الإصلاح صادقة ان يخضع النصوص المتعلقة بما يسمى اصلاح نظام العاشات المدنية للافتحاص ليقف على المستفيدين الحقيقيين، عليه ان يفتح تحقيق في طريقة تمرير النظام الأساسي لهيأة المهندسين بامتيازات و منافع لنظام المسار مهني خارج مقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، عليه ان يجيب على تساءل بسيط يهم استفادة المهندسين دون غيرهم من الدرجة الجديدة التي جاء بها اتفاق 26/04/2011 ، و نوفر عليه مشقة البحث عن الجواب لنقول له بان وراء دلك المهندس الكاتب العام لوزارة الوظيفة العمومية المقبل على التقاعد.

  • محمد
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:45

    يجب محاسبة مختلسي صناديق التقاعد ومعاقبتهم على خيانتهم للأمانة"
    يجب استفتاء الموظفين حول هذا المشروع

  • زهير
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:48

    لقد لاحظت من خلال هذه التعليقات شيئين اثنين:
    1- المفرنسين أو من يحاولون الكتابة باللغة الفرنسية (لأنهم غير متمكنين بتاتا من هذه اللغة فأخطائهم بالجملة) يؤيدون الزيادة في كل شيء
    2- أن نساء و رجال التعليم والصحة هم الأكثر ضررا من هذه الزيادة مع العلم أن الفئة الأولى هي من تستفيد أكثر من أيام الراحة أو العطلة (أربع أشهر في السنة)

    الخلاصة: الزيادة قادمة لامحالة في ظل بقاء هذه الحكومة الفاشلة والحل الصحيح يحتاج إلى شجاعة كبيرة غير متوفرة في سياسيي اليوم (باراكا ما تحطوا على الفقراء والطبقات المتوسطة دوزو شوية للطبقات الغنية وراه البرلماني لي مازال تايشد 7000 عن كل ولاية و لا 10000 غن كل ولايتين و لا 12000 عن 3 ولايات من ضمن الأسباب الحقيقية لفشل الإصلاح. وخا يدوز ولايتو غير ناعس كيبقى يشد فداك الحصيصة سنين ومينين بلا مايدير والو وهذا هو قمة الظلم )
    فيا مسؤولين راعيوا الله فيمن ولاكم عليهم ستحاسبون يوم الدين عن كل هذه الأمور فماذا ستقولون أمام الله عندما يسألكم لماذا استضعفتم الضعيف الفقير و أنصفتم القوي الغني.والله يومها لن يكون لكم لسان تتحدثون بهم فموعنا يوم الحساب نشهد عليكم بما صنعتم

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا