مغربيات يطالبن بحقهن في السباحة بالطريقة الشرعية

مغربيات يطالبن بحقهن في السباحة بالطريقة الشرعية
الخميس 28 غشت 2014 - 02:15

عبر مختلف شواطئ المغرب، وكلما حل موسم الصيف أصبح من الطبيعي رؤية النساء من مختلف الأعمار يسبحن بملابسهن أو بما يطلق عليه “المايوه الشرعي”.

خلقت هذه الظاهرة جدلا بالمجتمع وصل إلى حد الشكوى لوزير السياحة من قبل برلماني ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية الاسلامي، بعد منع سيدة محجبة من السباحة في مسبح تابع لفندق مصنّف. وعرفت مواقع التواصل الاجتماعي نقاشا حول الموضوع بين رافض ومؤيد خصص له هاشتاغ تحت اسم “بحجابي_غنعوم”.

شواطئ للنساء

“شخصيا أؤيد وأتمنى بشدة إنشاء شواطئ خاصة بالمحجبات”، تقول إنابة مسكيرة الطالبة الجامعية المتخصصة في الأدب الإنجليزي، وتضيف: “أنا واحدة ممن يرتدين ما يسمى بالمايوه الشرعي، ولا أسميه شرعيا أبدا، وارتداؤه لا يشعرني أبدا بالستر بمعناه الحقيقي”. وتضيف: “الاستجمام حق للجميع بمن فيهم المحجبات والمنقبات، ويتوجب احترام حريات هؤلاء النساء، لأن المشكل لا يكمن في اللباس بل في الشواطئ المختلطة. تخصيص شواطئ خاصة بالنساء فقط حل مناسب جدا يعطي للمحجبة حريتها في الاستجمام بدون أي قيود وفي الوقت نفسه يحترم الضوابط الإسلامية التي تقضي بعدم الخلوة بين الرجل والمرأة”.

الحق في السباحة

واعتبرت الصحفية حفيظة وجمان أن “لكل امرأة الحق في السباحة بالطريقة التي تراها مناسبة لها، وإن اختارت إحداهن السباحة بمايوه من قطعتين فهذا شأنها. لكن في المقابل إن اختارت أخرى السباحة بما يطلق عليه مايو شرعي أو ملابس فضفاضة تراها مناسبة لها فهذا حقها”.

وتضيف حفيظة: “العديد من النساء غير المحجبات يفضلن الحصول على حريتهن في السباحة، والكثير من النساء لا يجدن حريتهن في وجود الجنس الآخر، وبالتالي يحرمن من الاستمتاع بحقهن في السباحة. وفكرة تخصيص مسابح بالنساء فلا بأس بها. لكن الأكيد أنه ليس من حق أي كان أن يمنع امرأة من السباحة”.

المرأة تفتن أيضا

ومن جهته اعتبر الشاب توفيق البوزكري أن “مسألة اللباس الشرعي هي مسألة شخصية ترتبط بمعتقدات الشخص واقتناعه بضرورة ارتدائه من عدمه. أما فكرة المايو الشرعي ماهي إلا وثر تستغله الشركات المنتجة لهده الألبسة، إذ تستغل الدين للترويج لمنتجاتها”. وأضاف أن “الدين الإسلامي أمر بستر العورة لدرء الفتنة والفتنة هنا لا تتعلق بالمرأة فقط إنما بالجنسين، فكما يفتن الرجل برؤية جسد المرأة عاريا على الشواطئ أو في المسابح. فالمرأة بدورها يفتنها جسد الرجل”. ويختم أن “الحل ليس في لباس شرعي يغطي الأجساد إنما في فكر متجدد يحمي العقول ويجعلها تفكر بشكل منطقي”.

فلتسبح بقطعتين وتريحنا

أما عبد الفتاح وهو ضد سباحة المرأة المحجبة بالأماكن العامة و أحد المشاركين في هاشتاغ “بحجابي_غنعوم”.كتب في تغريدة عبر الموقع الاجتماعي تويتر “إذا كانت المحجبة تحترم نفسها فلا مجال لها لتسبح في مكان عام. أما إذا كانت تضع الحجاب من أجل وضعه فقط فلتسبح بقطعتي قماش وتريحنا “.

*ينشر بالاتفاق مع موقع هنا صوتك

‫تعليقات الزوار

82
  • مغربي والسلام
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:11

    يا اخواني في كلتا الحالتين معروف انا المحتجبة يجب ان تسبح كيفما تريد واينما تريد الديموقراطية تعتمد اهميتها على الحرية الشخصية وايضا الدين لكم دينكم ولي ديني ولا اقصد ان من يمنع ليس مسلم الى انه يجب مراعات هاد الانسانة التي ترتدي هاد اللبس المحتشم لاننا بلد مسلم ولا ندعو الى تشدد وانا ضد التشدد وشكرا

  • مغربي
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:21

    حقهم مواطينات مغربيات يدفعون ضرائب تخصيص مكان لهم مثل غيرهم ،نساء مغربيات شريفات عفيفات من حقهم ان يتمتعو بطبيعة بلدهم و احترام خصوصيتهم لا تخدش حياء السلوك العام، يعتمد في كل دول شرق اوسطية و مسلمة انسانة لا تريد ان يشاهد الرجل جسدها ملكها الخاص، وانا لست سلفيأ ، ولكن احترم أمي أختي وزوجتي وبناتي زوجتي وبناتي عندما اتزوج أنشا الل ه

  • sarih
    الخميس 28 غشت 2014 - 01:07

    Je trouve sa demande tout a fait legitime et acceptable puisqu'il s'agit de marocaine vivant au maroc, un pays qui se dit islamique dans sa constitution. Ce que je trouverai pas normal c'est de faire cette demande dans un pays laique comme la france espagne ou italie… on verra si ca sera accepter au maroc ou jeter a la poubelle

  • PureMinded
    الخميس 28 غشت 2014 - 01:19

    "إذا كانت المحجبة تحترم نفسها فلا مجال لها لتسبح في مكان عام. أما إذا كانت تضع الحجاب من أجل وضعه فقط فلتسبح بقطعتي قماش وتريحنا ".

    هذا هو الكلام!

    المحجبة التي تحترم نفسها لا يجب ان تسبح في الشاطئ لأنه لا يوجد شيء اسمه مايو شرعي، هذه كلمة اخترعها الغرب لسلب اموال المسلمات (بوركيني عوض بيكيني) و فيها تهكم على الاسلام.

    الحل هو تخصيص الخواص لساعات محددة للنساء فقط في المسابح المغطاة و هذه الظاهرة موجودة منذ القديم و لكن يجب التوفر على الامكانات المادية لذلك، مع المنافسة ربما نرى انخفاضا في الاسعار.

  • الله يدينا فالضو والسلام
    الخميس 28 غشت 2014 - 01:29

    والله العظيم! لقد أصبحت بعض المسلمات اللواتي يدعين الإسلام مسخرة وأضحوكة بالفعل ليس فقط أمام الشعوب والأمم الأخرى بل حتى عند الغالبية الساحقة من أبناء جلدتهم داخل المجتمع؟

    بالله عليكم وهل يجوز أصلا للمرأة المسلمة أن تكون موجودة في مكان فيه رجال عرات تظهر كل مفاتنهم الجسدية بمن فيها حتى تلك المناطق الحساسة جدا ؟؟؟
    رغم أني لست ملتحيا لكن والله لن أرضى لنفسي أن تكون زوجتي ولو بهده الأثواب موجودة في تلك الأماكن والرجال يمرون من أمامها مجردين من ملابسهم اللهم من ذلك التبان الدي يظهر أعضاء الرجل الداخلية؟؟
    ياسيدي ولماذا لاتبقى أصلا في منزلها وتستحم هناك بالماء البارد إن كانت بالفعل مسلمة كما تدعي؟

  • اهل امبارك سيداتي
    الخميس 28 غشت 2014 - 01:57

    يحق لكل انثى ان تسبح ولكن لكل شيء ضوابط سواء كانت منقبة او محجبة او متبرجة الا ان مسالة شواطي خاصة لاحد فهذا مرفوض لان الشواطئ ملك للجميع فلمحجبة يمكن ان تذهب مع محارمها الى اي مكان خالي وتمارس السباحة لاننا نفعل هذا مع بناتنا وبكل بساطة دون ان نزعج احد او يزعجنا احد او ليكن لكل جنس شاطي خاص والمتزوجوج ايضا لهم الحق وفي هذت اختلاط ايضا من يريد ان يتقي الفتنة الطريق سهل ولكن دون اثارة مشاكل وفتنة داخل بلد امن.

  • عجيب
    الخميس 28 غشت 2014 - 02:00

    يقول صاحب التعليق الأخير في المقال : "فلتسبح بقطعتي قماش وتريحنا " الله يعفو عليك أيها المريض، تحب من تعري جسدها وتنتقد من تتستر على نفسها، وايا بناااااااااااادم فشكل

  • المعروفي
    الخميس 28 غشت 2014 - 02:09

    و سيدي لي بغا يعوم بحوايجو يعوم و دابا كون خرجات شي lady gaga و لبسات خنشة و عامت بها كون الشركات ولات تصوب الخيش و نبيعو بالثمن للعيالات و يولي لاموض تعوم المرة بالخنشة , واش حنا كاع توضرنا هاد التوضيرة كلها , عندنا شواطئ مغربية فيها الطوب لس بالعلالي وإلا واحد السيدة بغات تحشم على عرضها و تعوم مستورة نوضو نمنعوها ، أسيدي ماناخدها كاع من ناحية اسلامية ياك باسم تشجيع السياحة كاتخليو النصارى و لي معدهم ملة يعومو عريانين خليو لي كايحشم يعوم بحويجو باسم الحريات الشخصية ، واش فيها شي عيب المرة تعوم بحوايجها ؟ و انا بغيت ندخل بسروال و فيستا لبحر سوق شي واحد فيا ؟؟ واش السترة ولات عيب ؟ هادشي راه ولا كيسطي !!!

  • ما مسوقش
    الخميس 28 غشت 2014 - 02:12

    كي غادي نقصمو هاد البحر بالسلامة؟ واش غادي نشدو بحال من طنجة لأكادير للنسا و من أكادير للكويرة للرجال.

    ولا غا نديرو الشغل ديال من 6 ديال الصباح لـ 12 الرجال و من 12 الـ 18 للنسا.

    ولا غادي نشدو البركار والمنقلة ونبداو نقسمو فالبحورة من الطرف على جوج.. قسم للنساء و قسم للرجال و قسم مختلط؟ وقسم للعائلات و قسم للزوافرية و قسم للمدخنين .. وقسم نلي جابو فوق من 13 فالباك .. و قسم لعوازة .. وقسم آبو قاسم؟

    خاصنا نديرو على هاد الحساب غرفة فالمحكمة خاصة غا بمنازعات التباحر والاستجمام. وتخيل حنا كا نعومو الرجال هنا .. وبدات كا تكحال لينا الجهة ديالنا بداك الغاسول والحنة ديالكم اللي جايبو لينا الما؟

    هادا راه بحر آ ماما ماشي حمام .. اللي باغية تعوم وما يشوفها حد تعوم بالنقاب ديالها آش فيها .. ما بغاش مول لوطيل سيري شوليك اوطيل اخر.. اللي ما عجباش الحال تهز القباب والليمون ديالها و تمشي تكري حمام .. واااهلــي

    مــا شاكيـــــــــــــــــــل ..

  • ياسين
    الخميس 28 غشت 2014 - 04:50

    لي اﻵسف شواطئ مغربية أصبحت مكان ﻻ يناسب عائﻻت فما بالك في رغبة نساء في استحمام.

  • مغربي حر
    الخميس 28 غشت 2014 - 06:55

    المسلمة المؤمنة تستحمم في حمامها المنزلي ولا يجب للمرأة المسلمة الذهاب الى الأماكن المخثلطة لكي تسبح وتبين مفاصلها أمام الرجال وتقول أريد حقي في السباحة ( ولا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يَامُرُ بالفحشاء والمنكر ) صدق الله العظيم

  • محمد أيوب
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:02

    ليس الأمر كذلك:
    "مسألة اللباس الشرعي هي مسألة شخصية ترتبط بمعتقدات الشخص واقتناعه بضرورة ارتدائه من عدمه"…لا..ليس الأمر كذلك ياصاحبي.. فالحجاب حكم شرعي بالقرآن والسنة والاجماع..فالمسلمة والمسلم ليسا لهما الخيار في ذلك ان أرادا أن يلتزما بأحكام الشرع الاسلامي..ومراجعة القرآن والأحاديث النبوية الشريفة وآراء العلماء والفقهاء من مختلف المذاهب تبين لكل ذي عقل سليم حكم الشرع في الحجاب وفي السفور..أما اذا كانت الفرد غير مسلم فذلك شأنه..والحجابنكغيره من الأحكام الشرعية الأخرى،كحرمة شرب الخمر والتعامل بالربا والزنا..الخ..من يرتكبها يعتبر مرتكبا لحرام وبالتالي فهو عاص ان كان يقر بها وكافر ان كان جاحدا لها..والله أعلم.المهم أن الحجاب ليس أمرا شخصيا ان ارادت الأنثى ارتداءه فذك وان لم تفعل فالأمر متروك لرغبتها..لا..ياصاحبي..الأنثى مأمورة شرعا بالحجاب كما الذكر تماما الذي عليه ستر عورته ما بين الصرة الى الركبة..وتخصيص شواطئ للنساء أمر ممكن جدا وان كان صعبا تحقيقه لأن من يذهب الى البحر يذهب بأسرته وافراد عائلته..فهل سيتم التفريق بين النساء والرجال من أفراد الأسرة والعائلة الواتحدة؟تبينوا الأحكام..

  • noon
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:05

    هذا اللباس ليس صحيا البتة لانه يسبب الروماتيزم لان الجسم يتعرض للبرودة لمدة طويلة خاصة ان كان اللباس يحتفض بالماء. ويمكن استبدال هذا اللباس ببدلة الغواصين لتفادي مرض مزمن كالروماتويد

  • Fatima
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:14

    هدا يعني ان الحجاب اصبح يلبس كموظة لا اقتناعا لان المرأة المحتجبة لها حرمتها مثلها مثل جميع النساء . لان وجودها بجانب الرجال والاستحمام معهم هو أصلا حرام ، انا لست محتجبة الا أني لي مبادئ وهدا لا يعني أني لست مسلمة . وبالتالي لكل حريته الشخصية الا ان بعض النساء وما أكثرهن يسبحن بملابسهن فتلتصق باجسامهن ويصبحون شبه عاريات ، أليست هده هي المهزلة وقد عاينت هدا مرات عديدة .

  • lahcen de bni mellal
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:41

    هدا الموضوع كتبت عليه في هدا المنبرالمحترم ان المجتمع ينقسم تربويا الى قسمين مجتمع الدكور والاناث ومجتمع الرجل والمراة فى محتمع الدكور الانسان مبرمج على الفكر الطبيعي -يعني ليست لهم قابليت الفكر الفلسفي الفكر العلمي لقد كتب البريطانيون هده الفكرة لمااكتشفوا هنود امريكا ونفس الشيئ لما احتلوا الهند وهدا الموضوع كتب عنه الفرنسيين لما دخلوا الجزائر حيث رفظ الجزائريون تقبل اي فكر جديد عكس الاتراك واليهود الدين اندمجوا مع الفكر الجديد يعني ان الفكر المتخلف لايتفبل الحرية بل يتشبت بالمستبد ويشبت بكل مانع حتى لايتحرر ولدلك فالحاكم المستبد يعتمد على هده الطبقة ليصيطر على الشعب فكما نرغم المجتمع على الديكتاتورية فيجب ارغامهم على الديموقراطية اما طريقة عيش المسلمين فالقانون هوالضامن اما الشرع فهو شخصي على اعتبار ان كل دولة لها تقاليدها ولها طريقة عيشها وممكن ان تقبل افكار من الدول المتقدمة ولكن لايجب تقبل الافكار الدول المتخلفة – اما اللباش الشرعي فهو العقل الاخلاق والسلوك الحسن واحترام الاخر وحرية الفكر المتطور المفيد ولاحرية للفكر المتخلف هده الحرية المتخلفة هي السبب في الفتن وفي الطلاق —

  • اكاديري
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:45

    فرنسا الان انشاءت وحدات فندقية تراعي التوجه الاسلامي فندق بدون كحول مسبح للنساء فقط مسجد في الفندق زربية الصلات في الغرفة مع تحديد القبلة والأوقات الادان كل هدا احترام وكسبب الزبناء المسلمين وجعلهم لأي فكرون في السفر الى الخارج .المراء تسبح كما تشاء بالحجاب او بدونه لااحراج لهى .

  • DASSARI Mohamed
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:47

    Je crois que le sujet dont est venu HESPRESSE ce jeudi matin 28/08/2014 est très significativement sujet à débat, du fait qu'il s'agit d'une femme de nationalité Marocaine et à laquelle est refusé semble-t-il, le droit de se baigner dans la piscine d'un palace touristique en mailot de bain légitime ou islamique? C'est-à-dire semblable à l'habillement leger qu'elle portait chez-elle à la maison, intègralement vêtue et uniquement à visage découvert.
    Ce refus signalé par les médias et saisi au vol par certains Parlementaires de tendance conservatrice (PJD) qui l'ont dénoncé en le signalant notamment au Ministre du tourisme Monsieur HADDAD pourqu'il intervienne et fasse respecter le droit égal de toutes les femmes à la gaignade communément.
    Or, personnellement je trouve qu'il temps de dire qu'il y en a marre de toujours chercher par certains religieux à conduire notre pays vers l'inconnu par ces rétrogradations de "moeurs", car se baigner dans un lieu public nécèssite un maillot de bain.

  • amine
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:04

    On est dans un pays a majorité musulmane. Donc c'est un droit légitime

  • مغربية
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:04

    مايوة شرعي او غير شرعي من حق المراءة ان تسبح كما تحب هناك من تريد السباحة بقطعتين لا يستران شيئ واخرئ تريد ان تسبح بملابس ساترة لماذا يتم قبول من تسبح عارية والبعض يعترض علئ من تسبح متسترة علما ان المايوة الشرعي مصنوع من ثوب دو خامة رفيعة وثمنه لا ينقص عن 500 درهم اتحدث عن المايوة المسمئ بالشرعي لا عن الملابس الرياضية العادية يعني ثمن هدا المايوه اغلئ من ثمن القطعتين الي اغلب البنات شارينو من البال ب 100 و 200 درهم انا محجبة وبغيت نعوم مستورة لبحر مخلقوش ربي للعري ومع دالك لست ضد من تتعرئ لكن لي حقي في السباحة سواء في البحر او المسابح مدام المايوه مصنوع من نفس القماش الدي نسج منه المايوه العاري فاين المشكل والحديث يقول "علموا ابنائكم السباحة والرماية وركوب الخيل " هل فيه استثناء لنساء يعني مسموح السباحة وفق ضوابط ديننا متقدم لكننا متخلفون

  • احذروا المد الشيعي
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:12

    ا ذا غرقت المحجبة, خصوصا ان كثرة الملابس تضاعف عملية الغرق, هل سينقذها ميترناجور عادي ام ميترناجورملتحي. ?
    كثرة الملابس تضاعف تراكم الرمال,الاملاح والباكتيريا في المناطق الحساسة من جسم المراة. ثم انه منضر لا يمث ببلد سياحي كالمغرب.
    تبحروا مع روسكم في بلد شواطئه تمتد الى 3000km و احذروا المد الشيعي

  • sgh
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:48

    mais c est quoi cette polémique qu on des nudiste qui nage tous nus on leur réserve une plage bien a eu et pas de critique

  • رشيد بنعمر
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:54

    الفكرة اللي عجيبة في الموضوع هو علاش ما يدخل كل واحد سوق راسو ويخلي البشار ترانكيل . كل المشاكل صفيناها وباقي غير واش نعومو بحوايجنا ولا بلاش ؟ و نوضو اللي عندو شي شغل يقابلو عطينها غير التبركيك الله يحضر السلامة وحاجة مهمة عمر التخلف ما غدي يمشي ايلا بقينا بهاد العقلية المصدية

  • أسامة
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:10

    يجب تخصيص مسابح خاصة للنساء و أيضا تخصيص جزء من الشواطئ الكبيرة للنساء

  • رشداوي من المغرب
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:16

    السلام عليكم:
    الحق لكل انسان دكر او انتى في السباحة لكن لكل المجتمعات تقافتها الخاصة بها، من يعتبر نفسه(ها) من المسلمين ويؤمن بالله وكتبه ورسوله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فمن العار أن يفكر بعدم إشكالية الإختلاط في الشواطئ. أطرح سؤالي هل السباحة بالملابس للنساء لاتضهر محاسنهن بإلتصاق الملابس على الجسد؟للأسف اردنا الإنفتاح على حساب دينينا، ولكن الحمد لله فهناك نساء يعرفنا الحق من الباطل والبهتان.
    في لأخير كل محاسب على أعماله ونقول الله إهدي مخلق آمن

  • مغربية
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:29

    بما أنهـا ارتدت الحجاب فلماذا تفكر في السباحة,إذا أرادت الاستجمام فل تذهـب إلى المسبح المغطى الخاص بالنساء وليس الشاطئ

  • amina
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:39

    ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله حشومة او عيب اننا نتناقشو فموضوع بحال هذا فبلد عربي مسلم.

  • حسن
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:42

    لا توجد سباحة بالطريقة الشرعية مع الرجال هدا اختلاط بالرجال ، لان تيابها سوف تلتسق بجسدها ويصبح جسمها ضاهرا او بارزا ، فهده هي الفتنة بعينها .

  • اسفي المهمشة
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:46

    شخصيا عندما تريد زوجتي السباحة أكون معها وبحجابها ندخل معا البحر وأساعدها على السباحة حتى تشفي غليلها
    ولا يمكن لمخلوق كيفما كان نوعه أن يقترب مني أو يقول لي ممنوع عليكم السباحة لأن بكل بساطة البحر ماشي ديال باه

  • إلهام
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:08

    كما أن هناك حمام للنساء و آخر للرجال علما أنه في دول أخرى الحمامات مختلطة نطالب بشاطئ للنساء أيضا

  • bousaadane .najia
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:46

    ادا ساد الاحترام.بين الرجل والمراة كل واحد يحترم الاخر وتكون نية الطرفين. حسنة يدهب الناس من اجل الاستحمام لا من اجل شيئ. آخر فلن تكون اصلا هده النقاشات التي لاتغني ولاتسمن من جوع .والله شاهدت في احد الشواطئ المغربية احترام تام للمراة سواء العارية اوالمحجبة. لنناقش مواضيع اكثر اهمية التي تفيدنا وتفيد بلدنا .

  • شاطئ للجميع
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:16

    يجب تغير العقلية المغربية
    الانسان حر في سباحته
    الكل له الحق بالاستمتاع بالشواطئ و السباحة بملابس لائقة
    للنساء الحق في السباحة
    انضروا الى شواطئ الغرب ….يكون الرجل و المراة يسبحان معا بدون ان تكون هناك نوع من استراق النظرات للمناطق الحساسة انها عقلية منفتحة على الجنس الاخر
    لكن في شواطئنا ادا وجدت فتاة تسبح بقطعتين تجد قربها العديد كل يحاول استراق النظر كما لو انهم لم يشاهدوا فتاة من قبل
    فل نخصص شواطئ خاصة بالنساء و اخرى بالرجال

  • Houda
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:19

    أوافق بعدم الاختلاط مع أني لا أرتدي حجاب ولا بشرعي كما يطلق عليه اما من حقي كامرأة أتمتع بخصوصيتي و متعت التشمس مع نساء راقيات مامعاها سعودي ولا حطين ليا قرعة ديال شراب عند راسي مع أني ادفع ثروة لحصولي على يوم في البحر وبالآخير لتصل الى اسماعي كلام مقزز ومناظر الناس وكأنهم في الجاهلية يتراقصون سكارى وعرات والله استحي من اخي اللذي يصغرني ب 18 سنة عند تمعن احد بي وكأني انا المجرمة
    أرجو مراعات الأذواق وان كان على الملابس تساعد في الغرق فللمحجبة ان تلبس المايوه بكل حرية women zone

  • أم ندى
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:31

    الحمد لله ارتدي مايو شرعي واسبح بكل حرية. بارك الله في الأتراك الدين و فروا لنا اللباس الشرعي الذي يسترنا ويغطي أجسادنا. لا أرى أن هناك مشكلا ادا كنت في شاطئ مختلط مع أسرتي طالما كان هدفي السباحةوطالما التزمت غض البصر.ومن الملاحظ أن الشواطئ بدأت تعرف تراجع النساء اللواتي يسبحن بقطعتين أمام انتشاراللباس الشرعي

  • أميمة
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:33

    آآآ الشعب !!!
    عوض أن يقول أحدكم على اللواتي يسبحن بقطعتي قماش أن لا يأتين أصلا للبحار نجد العكس و كيفاش باش تنقش عويناتك أ الأخ …!!!
    الإسلام ما عمرو كان دين التشدد ما عمرو حرم المرأة من ماهو استجمام و راحة في الإطار الذي يحترم الشريعة
    را حنا لي شعب مكلخ ما زال مقلوبة عليه القفة عوض ما نشجعو ما قد ينم عن هويتنا الإسلامية نقف عند "ويل للمصلين" و ننسى "الذين هم عن صلاتهم ساهون"
    و الله حز في نفسي أن أغلب التعليقات تؤيد أن المحجبة إن كانت فعلا محجبة وجب عليها القعود في بيتها و الاستحمام بالماء البارد !!! ما هذه العقلية الجاهلية
    المرة ملي يكونو ضياف أو تسخر واخا الرجال كاينين واخا تخدم أو الرجال كاينين أو الوقت لي المرة تنفس شوية أو تحمد الله على نعمة البحر عاد هديك السعا ….
    "علموا أولادكم السباحة و الرماية و ركوب الخيل " … السباحة فين ؟ فالدوش ديال الدار
    …. لا حول و لا قوة إلا بالله
    يا رب نكبرو فعقولنا … لا أجسام الخيول و عقول الذبابات!

  • momo
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:41

    Le wahhabisme gagne du terrain au maroc
    Apres les plages c'est les transports… STOP
    Tu veux la charia direction la arabie saoudite iran afghanistan ou daach
    Le Maroc terre d'accueil et de tolérance
    l'islam malikite modéré
    Le Maroc, tu l'aimes ou tu le quittes

  • bouchra
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:57

    Le fait que l'État refuse la baignade aux femmes portant le voile est illogique. Nous sommes dans un pays musulman , au lieu de faire ca , ma suggestion est de créer un espace dans chaque plage réservée aux femmes voilées. Peut être même que cette initiative incitera les non voilées a porter le voile. La femme voilée au maroc subit beaucoup de pression pour votre son voile. Alors que nous sommes dans un pays musulman. Dieu dit que toute femme doit porter le voile. C'est la règle générale, ce sont les femmes qui ne le portent pas qui constituent l'exception. Pourquoi la priver d'un droit pour faire plaisir à je ne sais qui.? Elle paye ses impôts en tant que citoyenne, elle doit également profiter de son droit de se baigner dans les lieux publics dans une zone réservée aux femmes. La solution est toute simple mais on cherche toujours à compliquer par manque de croyance à Dieu. Quant au maillot de bain islamique qu'elles veulent porter suis contre.devant les hommes ça j en suis contre

  • حلم الوحدة
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:15

    شواطئ تخصص للعراة شيء طبيعي وشواطئ خاصة ببناتنا وأخواتنا المحجبات فيها أخد ونظر
    أليس في هذا عجب

  • مريم
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:22

    كيقتلوني الرجال للي تايقولو المرأة ما خصهاش تمشي لأماكن مختلطة و ووو كأن هذا يخص المرأة فقط أما الرجل فله جميع الحريات هذه هي المجتمعات المتخلفة

  • malika
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:23

    واش كاين غير موضوع المراة ف هاد البلا د ?,
    الصيف راه تقاض شوفو ا لمشاكل الي اهم !!

  • momo
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:27

    l hygiene et la chose primordial dans toutes les picines du monde,il faut avoir une tenue correct un maillot de bain ,ce que pretendent ces hajibats n a pas de sens ou bien elles respect la reglementation ou elles aille se baigner en pleine mer car voussavez les femmes not d autres probleme s d hygiene.alors elle doivent respecter les reglements en vigueur

  • مغربي متسامح
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:30

    منطقيا ولأسباب متعلقة بالنظافة لايجب السباحة إلا بالملابس الخاصة بالسباحة وكدالك أخد دوش قبل دالك هدا في ما يخص المسابح .أما في البحر فلكل الحرية أن يسبح كما يحلو له فيما يخص اللباس

  • مسلمة ولله الحمد
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:33

    تركيا يحكمها حزب إسلامي، (إيوا بانت عليهم) ، تم تخصيص شاطئ للنساء تلبية للطلبات المتكررة لهذا الأمر، أما نحن فننتظر أن تقوم الخالة فرنسا أو أمريكا بذلك كي نقتفي أثرها كالقطيع، بلد إسلامي باااااااااااش؟؟؟ وحكومة إسلامية باااااااااش؟؟؟ بالشعارات….

  • issam
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:54

    الطريقة التي طرح بها الموضوع هدفها خلق نزاع فكري ليحصل صاحب الموضوع على أكبر عدد من التعليقات أما الحرام فبين و الحلال بين

  • ماهده الموضة الجديدة؟؟
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:09

    هده الموضة الجديدة التي أصبحنا نسمعها هده الأيام لدى البعض والتي تتكلم عن اللباس الشرعي أو لباس البحر هي في الأصل من الناحية العلمية غير سليمة وغير صحية نهائيا، نظرا لأن الجسم يتعرض للبرودة لمدة طويلة ومن المحتمل جدا أن يسبب الروماتيزم للجسم كله .
    كان من الأفضل لهؤلاء النسوة أن يستعملن بدلة الخواصين لأنها صحية مئة في المئة لأنها لا تدخل الماء للجسم وفي نفس الوقت لا تكشف عن مفاتن اجسادهن.

  • نادية
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:12

    قالها وزير الداخلية السابق الميداوي "من تخرج من البحر بلباس ملتصق تثير الانتباه اكثر من تلك التي تلبس مايوه عادي,,,هل رايتم جسم المراة وهي بكامل ملابسها كيف تظهر تضاريسها لما تخرج من المياه؟ لا ماشاء الله على السترة والعفة في شاطئ مختلط,,,ثانيا لا حق لاي كانت ان تدخل مسبح وتلقي نفسها فيه بكامل لباسها اولا هذا منظر غير مستحب ثانيا غير صحي بسبب الغبار والميكروبات التي تلتصق بالملابس,,اما ان تطالبوا بحقكم في شاطئ او مسبح خاص لكم وغير مختلط هذا ممكن ومن حقكم لكن لا تتعدوا حدودكم قبل ان تطردوا السواح من المغرب هذا ان لم يكونوا قد هجروا بسبب المناظر التي يرونها هنا فمصلحتنا معهم وليس معكم,,انشري هيسربيس من فضلك

  • امة الله
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:26

    المراة المسلمة يجب عليها ان تستحم في بيتها حتى حمام النساء حرام لانهن ﻻ يسترن العورة بينهن من السرة الى الركبة فما بالك بمكان مختلط الله يهدي ما اخلق

  • bouchra
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:39

    الا كانت تركيا خصصت شاطئ للنساء فكيف لا وحنا فبلد عندو جوج بحور ميفورش شواطئ للنسا ولو غير500 ميترو فكل جهة نجيو.لطنجة ها اشقار ها المنار ها سيدي قنقوش ها البلايا ها المريسات ها الاميرال. هاسيدي قاسم هاد عرام دالبحورا يخصصو غير واحد ونفس الشي تطوان ونواحيها الرباط ونواحيها الجحديدة ونواحيها اسفي ونواحيها اكادير العيون الحسيمة السعيدية الحمد لله المغرب كلو بحور كل جهة تخصصص واحد المسافة معينة خاصة لنسا ولا حنا معليناش الله يعومو غير الرجال انا شخصيا من نهار ديرت الحجاب مابقيت نعوم الا بغيت نعوم كاين متنفس واحد هو مسبح خاص عندنأ مخصص ﻷنساء انما ميمكتش ديما حيت ميزانية الا بغيتي تمشي كل نهار اضافة اننا. معرضين للثلوت والامراض لي كتسسببهاالمسابح خصوصا انه كيكون مطرطق ممايدل على حاجة النساء لدلك الفضاء الخاص بهن  

  • امي عطوش
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:54

    اولا عوض ما انهضروا اعلى اللباس الشرعي و المراة المحجبة اعلاش ما انهضروش و انحيحوا مزياااان فالهضرة–حينت هادشي اللي كانعرفوا انديروا–اعلى المتبرجات صحابات البيكينيات باش ياخدوا حقهم او يشاركوا الحمامات العمومية مع خوتهم الرجالة لاحقاش داكشي اللي خاصو يتغطى عرات اعليه فلبحر اما المراة كيفما كانت ولات كاتشوف الراجل ديال هاد الوقت بحال ختها و اعتدر لانه فالوقت اللي كاتشوف فيه لبعالك سراولهم طايحين و شعرهم مشعكك او خواتاتهم سايبات حتى هوما تيفهموا فاللباس الشرعي هنا سانسحب او نقراو جميع الفاتحة اعلى ريوسنا او انخليكم مع بلا بلا بلابلا ديالكم حينت غادي نمشي نلبس اللباس الشرعي ديالي ناوية نضرب شي عومة ايلا ما قوستوش اعليا عن بعد

  • محجبة ولي الحق
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:58

    أتمنى بشدة أن يكون هناك مكان للسباحة خاص بالنساء، أو النساء المحجبات بالخصوص، امتنعت سنوات طويلة عن الذهاب للشاطئ.

    وكم أتمنى أن ينظر في أمرنا. فنحن نستحق كذلك….

  • Wasim
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:18

    والله ايلا عندك الحق وزوينة بالفيستة ولا كاع بالجلابة تقليدية والبلغة كاع

  • Mohammed-Ali
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:41

    Ayant fait le secourisme, ce maillot peut absorber beaucoup d'eau et risque de provoquer la noyade. Dans ce cas, est-ce que le maître-nageur a le droit de sauver cette personne, il ne peut le faire sans la saisir.
    Si ces femmes sont si puritaines, pourquoi se mêler aux hommes sur les plages et piscines?? J'ai assisté à un cas un jours dans un hôtel, la femme était habillé avec ce genre de maillot, on lui refusé la baignade, son mari s'est baigné avec un maillot normal alors qu'elle restait à l'hombre à regarder les hommes se baignaient.
    Le puritanisme est aussi valable à la tenue qu'à la vue. Suffit cette démagogie.
    Je ne nagerai jamais près d'une femme avec ce genre de maillot, je douterai toujours qu'elle ait ses règles ou une maladie de la peau qu'elle cache.

  • داعش تسكن فكركم
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:46

    ,الناس وصلات القمر و انتما مازال كتناقشوا موضوع تصالات الهدرة فيه شحال هدا ,احرام اعليكم شي وحدين مازال باغين يبقاو لور و شادين في الخاوي
    ان الموضوع هوموضوع حرية شخ انا لا افهم لمادا تهاجمون داعش و انتم داعشيون في افكاركمصية ,فوجود المراة في جانبي مرتدية ملابس سباحة لائقة مثلها متل وجودها في الشارع او في الادارة ,واش انا غادي نتلاح عليها ما يمكنش لان المسالة مسالة تربية و قوة شخصية و رقي ووعي و رغبة في التقدم فكرا و حضارة
    واش احنا مازال في التخلف و الهمجية ما تقدمنا احتا لعبا ستين عام هادي ديال لقراية?هدا هو السؤال لي اطرحتوا على نفسي ملي اقريت المقال و طريقة تناولوا للموضوع و اغلبية التعاليق لي جات من وراه.

  • داعش تسكن فكركم
    الخميس 28 غشت 2014 - 17:09

    انا لا افهم لمادا تهاجمون داعش و انتم داعشيون في افكاركم ,
    الناس وصلات القمر و انتما مازال كتناقشوا موضوع تصالات الهدرة فيه شحال هدا ,
    احرام اعليكم شي وحدين مازال باغين يبقاو لور و شادين في الخاوي
    ان الموضوع هوموضوع حرية شخصية ,فوجود المراة في جانبي مرتدية ملابس سباحة لائقة ,مثلها متل وجودها في الشارع او في الادارة ,واش انا غادي نتلاح او تفسد لي اعتقاداتي ما يمكنش لان المسالة مسالة تربية و قوة شخصية و رقي ووعي و رغبة في التقدم فكرا و حضارة
    واش احنا مازال في التخلف و الهمجية ما تقدمنا احتا لعبا ستين عام هادي ديال لقراية?هدا هو السؤال لي اطرحتوا على نفسي ملي اقريت المقال و طريقة تناولوا للموضوع و اغلبية التعاليق لي جات من وراه

  • le loup d'la street
    الخميس 28 غشت 2014 - 17:22

    أنا متَّفق مع سي عبد الفتاح.. عومي ب 2 pièces و هنِّينا، أصلا الى دخلتو للقهاوي د الشيشة غتلقاو المحجبات اكتر من اللي معريِين على ……. حيت الحجاب ولَّاو دايرينو موضة ماشي حيت مفروض عليهم، مكنقصدش المحجبات كاملين… كاين و كاين (;

  • مغربي
    الخميس 28 غشت 2014 - 18:18

    ازوين هدا المشكل
    يا اختي العزيزة اذا كنت فعلا محتجبة ومسلمة
    لمادا تسبحين في مسبح تابع لفندق مصنّف فهادا يعني بانك مسامة [modern]
    احشومة وعار
    انسحيبي فورا واستغفر لله يغفر لك ذنوبك

  • مررت من هنا
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:49

    صراحة ضحكت من قلب
    وسلات لي الهذرة ما عندي ما نقول
    كفيتوا ووفيتو
    أنا مع المحجبات خصصولهم واحد لمتروا يعوموا فيه بسلام

  • كيرضع الصبع
    الخميس 28 غشت 2014 - 20:07

    _ كلكم المعلقين مكلخين ديما كتفسرو من عقلكم .نسيتو .لا يحل لامرى ان يقدم على فعل امر حتى يعلم حكم الشرع

    اوا سمعو الله عز وجل لي غادي دوزو بين اديه ونتوما مخلوعين لانكم زبلتها بالدنوب سمعو اش كال للرسول صلى الله عليه وسلم اكولو : إذا خلعت المرأة ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين الله عز وجل . وانا اتحدث في هدا الموضوع مع من يقول للمراة الحق بالسباحة في البحر مع الاختلاط .يا سي محمد واش تقدر تشفع لها عند الله وتكول له ما فيها باس اسيدي ربي تعوم عريانة حدانا. يلاه جاوب ادادا الفهيم فالدنيا عندك الحرية تهضر وتعبر كيفما بيتي وملي القضية فيها الشوا والكوا والغوات كتقلب كيف تنجا بجلدك ما باقي همتك هديك لي تعراة فالبحر حداك وكتحلل لها دير بجسمها ما بغات وما كلتي لها ختي الى بيتي تعومي عومي فشي بلاصة ما يشوفوك فيها الرجال .وكلتي لها نتا الحرية دري فراسك ما بغيتي ويلاه اس كنتسناوك اش غادي تكول

  • Khona
    الخميس 28 غشت 2014 - 21:38

    ملي نتا أفكارك بحال هاد الشكل ،بغيت نعرف الأخت وآلام والزوجة نتاعك فين كتسبح أنا بحر نجي نتمتع في اللحومات نتاعها اومافيها باس نتعرف عليهم نقد نعجبهم الأخ الديوت العلماني

  • Mouna
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:49

    تبقى المحجبة جالسة في الشمس لساعات و تعرق مزيييييان، و في الاخي تلاح في المسبح و توسخه

    يا للتعفففففن

    احنا بالمايو ناخد دوش قبل الاستجمام وبعده ، فالنظافة واجبة

    اتخيل ساءح يشوف هاذ المنظر ، ما يعومش مازال مسكين

  • هواجس
    الخميس 28 غشت 2014 - 23:21

    حتى صاحب الجلباب الصوفي مواطن مغربي يؤدي الضرائب ، له الحق في السباحة بالجلباب والرزة تحت حجة الديمقراطية والحرية …ثقافة البدو تبقى هي هي ولا تتأثر بالزمان والاحداث
    …شكون لي داها فشي …كلشي موجود ، لي قلب على شي حاجة يلقاها ، الى ما لقهاش في بلاد" داعش" يلقاها في العالم الافتراضي

  • Anni
    الجمعة 29 غشت 2014 - 04:13

    I´m finnish lady and also muslim. I visit Marocco every summer for holiday. My children enjoy the beautiful beach and swimming, but myself, I can´t swim because I don´t find any privacy. It would be very good to have a beach for ladies only. In my country we have time for muslim ladies to use the swimming pool although I´m not living in a muslim country.

  • faucon
    الجمعة 29 غشت 2014 - 04:22

    هل اذهب الى البحر لاتمتع بالشمس و الرمال و السباحة و مشاركة ابناءي لعبهم و فرصة لغرس القيم فيهم مع احترام للمكان و المحافضة عليه و تمرير كل ما هو جميل و مفيد اليهم ام اتابع مؤخرات النساء و الاحتكاك بهم داخل الماء. اقول اننا في مجتمع تنعدم فيه التربية و الاخلاق و الاحترام . من ارادت ان تسبح باي قماش تريد فهي حرة ويجب احترام حريتها . اريد ان افهم هل انا ذاهب الى الشاطئ لاتمتع او للبحت عن اللذة . ما اكثر المرضى و البصاصين.كما قال بعض المعلقين هناك ما هو مهم نعمله لهذا الوطن ونحن في مفترق طرق ان كنتم تعلمون نتنابز في الخاويات . اذا كان ان منعت السيدة من السباحة في مسبح الفندق فما عليها الا ان ترفع دعوة ضدهم لانه لا يوجد قانون يحدد نوعية او شكل ملابس السباحة و اننا لسنا في فرنسا و ما دونته على صفحتها الوزيرة في حكومة ساركو . ان المغرب بلد حرومنفتح لا تجرونا الى النقاشات الهامشية (تركبونا في الدواخة ).

  • new york
    الجمعة 29 غشت 2014 - 06:09

    moi je vie a new York ici ma femme na jamais eu de problemes de se baigner avec un mailot qui couvre toute sa peau dans les piscines publics les hotels et les plages aussi on viens de rentrer de notre vacances de florida sans aucun problem et avec respect dans tous les hotels et les plages (Miami et Daytona beach)

  • jamil
    الجمعة 29 غشت 2014 - 08:39

    a سيدي لي بغا يعوم بحوايجو يعوم و دابا كون خرجات شي lady gaga و لبسات خنشة و عامت بها كون الشركات ولات تصوب الخيش و نبيعو بالثمن للعيالات و يولي لاموض تعوم المرة بالخنشة , واش حنا كاع توضرنا هاد التوضيرة كلها , عندنا شواطئ مغربية فيها الطوب لس بالعلالي وإلا واحد السيدة بغات تحشم على عرضها و تعوم مستورة نوضو نمنعوها ، أسيدي ماناخدها كاع من ناحية اسلامية ياك باسم تشجيع السياحة كاتخليو النصارى و لي معدهم ملة يعومو عريانين خليو لي كايحشم يعوم بحويجو باسم الحريات الشخصية ، واش فيها شي عيب المرة تعوم بحوايجها ؟ و انا بغيت ندخل بسروال و فيستا لبحر سوق شي واحد فيا ؟؟ واش السترة ولات عيب ؟ هادشي راه ولا كيسطي !!!

  • Kaoutar
    الجمعة 29 غشت 2014 - 09:14

    و الله المراةالمتحجبة المحترمة لا تخالط الرجال العراة و تخضر عويناتها

    فالقماش ليس هو اللي يديك للجنة بل الاخلاق ، الم يقل محمد (ص) وقرن في بيوتكن. ام انه قال سيرو للبلاج وشوهوا الاسلام

    انا متحجبة و لا ارضى لنفسي هدا المنظر القبيح : منظر الرجال عريانين بل لا ارضى لنفسي روية نساء عريانين

    فصبرا جميلا اخواتي و لكم وديان في الجنة و كلما تشتهون ،

    ام اغراء الدنيا. امر صعب عليكم !!!!!!!!!

  • shamsdoha
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:55

    مشكيلة هادي
    لي عام بحوايجوا علاش
    ولكن لي اعوم عريان ماشي مشكل
    كنطلبوا المستحيل ملي كنقولو تكون شواطئ خاصة بالنساء ملي ولينا كنقولو صوت الاذان خصوا انقص راه كيزعج السكان
    فحين الى كان شي عرس الجوق ابات حتى لصباح
    الحصول اذا كنت بالنغرب فلا تستغرب

  • Khalid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:27

    جدل حول سباحة المرأة المغربية المسلمة بلباسها وفي شواطيء و مسابح بلدها الاسلامي !!!!!!!!!!!
    و لا أحد يجادل في سباحة المرأة و إستلقاءها بدون لباس في الشواطئ !!!!!!!!
    يستنكرون السلوك الطبيعي و المحترم و يرحبون بالسلوك الغير المحترم و الغريب عن تقاليدنا المغربية
    أضن أن الساعة إقتربت. لي عندو شي كريدي إخلصو

  • YASSIR EL JERARI
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:42

    من خلال تجربتي الخاصة، واجهت الكثير من المشاكل أنا و زوجتي المحتجبة إذ أرادت هي أيضا الاستمتاع بمياه البحر الباردة و ركوب الأمواج.
    فهل ياترى في الصيف القادم سيحل هذا المشكل؟ أم لهن و لنا الله (فصبر جميل)

  • aمغربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:51

    اولا وقبل كل شئ يجب عليها ان تتستحيي من الله سبحانه .وان تحترم جسدها الدي هو ملكها وشرفها.

  • aمغربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:14

    الله اعطي لبوكم تسونامي ديال الهند.هاد شي راه عيب وعار ومنكر.لمراة تعوم عريانة ولا بحويجهة.اسدي
    تعوم في محالها. ماشافها حد.

  • فهايمي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:38

    النساء يحبون الإختلاط. تسبح في الصباح الباكر وتلبس ما تشاء

  • نانا
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:05

    الى السيد رقم 5 و علاش ما يجلسوش الرجال شوي فالدار و يخليووا العيالاات يتفوهوا فالبحر؟ أ لما ترجع المرا للدار تكون ناشطة مزيان، و تهلا فراجلها مزيان؟

  • Fatiha
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:53

    A mon avie almohajaba ne doit pas aller a la plage et ne doit pas regarger les hommes tous nus ' au contraire les filles qui sonnt pas mohajjabat sont trop timides ques les autres qu on tu sort tu trouve que almohajabat isolees dans les coins avec les hommes meme le soir moi je voit ca tout le temps puisque j habite pres de la cote elles fonnt meme l amour dans la rue

  • أميمة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:54

    ما هذا التخلف ؟ أين هي الانسانية و العدل و المساواة؟ لماذا الله خلق البحار و النبي أوصى بالسباحة؟ هل ليسبح الرجال وحدهم وتحرم النساء المحجبات بسبب عقلياتكم المتحجرة؟
    يجب اتخاد اجراءات جزرية من أجل تحقيق المطالب، البحار بالمغرب شاسعة و الحمد لله، لما لا تقسيم كل منطقة في البحار الى جزئين..السباحة جيدة للصحة و خصوصا مياه البحار، فلم ستستحم المتحجبة في بيتها فقط لأن الرجل يسبح و يستجم في البحر يا أبا جهل يا متخلفون ؟؟ لماذا يجب على المتحجبة الذهاب الى البحر باكرا ، و ان تعرضت للغرق؟ لماذا قام أردوكان في تركيا بتخصيص جزء من البحر للمتحجبات ؟ لأن السباحة ضرورية و ممياه البحر تحتوي على مواد مهمة تعالج أمراضا جلدية مثل psoriasis

  • بن الصغير
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السباحة حق علی كل مسلم و مسلمة تعلمها بنص السنة.
    J'ai visitée l'Égypte, et ce qui m'a vraiment plu, c'est le fait que les femmes nageaient avec leur voile dans les piscines, à la mer, et cela ne dérangeait personne, et dans
    des hôtels 4 et 5 *.
    Je trouve que c'est un droit que chaque femme puisse mettre ce qu'elle veut d'autant plus dans un pays musulman soit disant.
    Il y en a marre d'entendre dans le monde entier que marocaine rime avec prostitué, c'est finalement des comportements comme ça qui font durer cette réputation qui nuie à toutes les femmes du Maroc. Ce qui est en soi pas défendable quand on apprend qu'un membre de l'état veut interdire le port d'un habit respectable pour se baigner, bien sûr il préfère mater sur les plages !!!!
    Rabbi yhdina

  • hafsa
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:25

    اش جاب مايو عريان لباس شرعي بغيتو تفهمون بلي غي نتعراو حسن الا غادي نعومو بحوايجنا بغية غي لعرا ثم لعرا الاه ينعل ليما يحشم لي عريانة مكان لي هضر عليها لاه يعطيها الصحة ولي عامة بحوايجه لواه ما تسوا ما تسلاح علا وقت كي ولا

  • حميدووو
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:50

    نعم نحن في بلد الحريات و لكل واحد الحق في مطالبة ما يشاء و لكن السؤال المطروح : هل نساء الصحابة و بناتهن كانوا يسبحون ؟؟؟
    لنفترض هذا فقد يخصص مكان للسباحة خاص بالمحتجبات و بعد هذا ستطالب النساء اللواتي يفضلن السباحة بدون أي ستر أي و لا قطعة قماش بمكان لهن ايضا و هذا من حقهن ايضا و زيد و زيد
    يقول المثل المغربي : لي كايشطح ما كايخبي وجهو

  • fidel marocain
    السبت 30 غشت 2014 - 01:35

    quand je vais a l etranger je realise l ignorance le sous developpement et l insolance de certains marocains et en plus de ca comment est ce possible de nager avec les vetements devant les hommes nus c est de l hypocrisie elle pouvent aller a la mer ou il n y a pas beaucoup de monde et nager tranquillement

  • bikhi
    السبت 30 غشت 2014 - 11:04

    الا صل في الامر ان السيدة التي تريد ان تسبح بما يو عار برازيلي او غيره هي التي ينبغي ان تطالب بمكان هي و شبيهاتها في العري اما التي تسبح محجبة فلها ان تسبح حيث شاءت . اأصبحنا نتناول هذه المواضيع و كاننا في فرنسا .في حين اننا من المفترض اننا في بلد دستوره مستمد من الاسلام و سنة نبينا سراجنا . آآآآودي العلمانيين اقيتو الا علام و الظروف لاعبة ليكم . كيعجبوك غير ف رمضان يتجراو للمساجد . ما ان ينتهي رمضان حتى تصدمك مظاهرهم و كان انفصام الشخصية طالهم . اللهم انصر دينك و كتابك و سنة نبيك .

  • فؤاد الشاهد
    السبت 30 غشت 2014 - 19:42

    العقدة كامنة و مزمنة في عقول المنادين و الداعين للحجاب شرعيا كان أو عير شرعي للسباحة أو للتبضع و السياحة و ليس عند الناس العاديين…و لله في خلقه شؤون…!!!

  • la refenia
    السبت 30 غشت 2014 - 23:14

    في شواطء الحسيمة وتيطا ون كان ايام الاستعمار الاسباني شواطئ مخصصة للنساء وبقيت حتى السبعينات بعد دخول الموضفين والسياحة العروبيا من ناحيةنحن نساء الشمال متعودين نننسبح بملابسنا ليس بالشئ الجديد السؤال من هي الدولة المسلمة دولةالاستعمار لاسباني ام الاستعمارالجيد والايستيطان بعدا الي بغا يعري مراتوهو حر تكون شي بشرة غزالة الفورما مزيونا ماشي عزية فحاا لبقرة

  • oum hafsa
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:02

    انا الان اتواجد في بلافاس شاطئ معروف في فرنسا يوميا اسبح في المسبح الفندق لم اجد اي مشكلة وكدلك على الشاطئ

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين