الإدريسي: محامون متحكمون في المهنة يشتغلون بـ"منطق العصابات"

الإدريسي: محامون متحكمون في المهنة يشتغلون بـ"منطق العصابات"
الخميس 28 غشت 2014 - 07:03

وجّه المحامي عبد الصمد الإدريسي، رئيس جمعية محامي العدالة والتنمية، انتقاداتٍ لاذعةً لحاملي البِذَل السوداء، مشيرا إلى أن عدد من المتحكمين في المهنة والذين يسيّرون أجهزتها المهنية يشتغلون بـ”منطق العصابات”.

وقال البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الذي كان يتحدث خلال ندوة لإصلاح منظومة العدالة ضمن ملتقى شبيبة العدالة والتنمية العاشر بمدينة الرباط، إن “المحامين غلّبوا مصلحة فئة متحكمة في مهنة المحاماة والتي تشتغلُ بمنطق العصابات التي لا تريد الإصلاح”، مشيرا أن “هذه الفئة المتحكمة في المحامين ضد تخليق المهن القضائية”.

واستغرب الإدريسي في هذا الاتجاه وقوف المهنيين ضد حضور النيابة العامة في تأديب المحامين، بالقول أن هذا الرفض دليل على أن ضمن “سلوكياتنا أشياء كمحامين نريد إخفاءها”، مشددا على أنه “عندما وضعنا يدنا على جرح التخليق وبعد ضبط قضاة مرتشين، فهمنا حجم المعارضة التي يتعرض لها مشروع الإصلاح الذي يقوده وزير العدل”.

وعلاقة برفض بعض القضاة نشرَ المجلس الأعلى لِلَوائح منْ تم تأديبه منهم بسبب ما سُجل في حقهم من خروقات، تساءل المحامي عن هيئة مكناس، عن “ما الذي يضرّ في نشر القضاة الموجودين محل متابعة في الوقت الذي كان هذا من بين مطالبهم”.

وأوضح المتحدث نفسه أنه “عندما يقف المهنيون ضد فضح المفسدين فإن هذا وقوف ضد التخليق”، متهما بعض القضاة بالانخراط في تنظيم القضاء للدفاع عن مصالحهم الضيقة، “في حين أن التخليق شيء أساسي وهو العنوان الذي يجب رفعه”، على حد قول الإدريسي.

إلى ذلك وجه رئيس جمعية محامي العدالة والتنمية انتقادات واسعة للقضاء المغربي، مخاطبا المسؤول الأول عن وزارة العدل الوزير مصطفى الرميد بالقول، “في بعض الملفات نعلم الحكم قبل جلسة النطق به”، مضيفا أن “ملفات تصدر أحكامها قبل المرافعات”.

“القضاة ما زالوا يتلقون التعليمات رغم وجود ضمانات وشهادات بعدم تدخل وزارة العدل والوزير شخصيا”، يقول الإدريسي، الذي أكد في مرافعته أمام شباب العدالة والتنمية، أنه “لا يمكن الحديث عن إصلاح جهاز العدالة دون رفع يافطة التخليق كأول خطوة قبل بناء المحاكم والمكْننة والمحكمة الرقمية”.

‫تعليقات الزوار

46
  • citoyen
    الخميس 28 غشت 2014 - 07:25

    vous avez la majorite au parlement et vous avez l'exécutif c'est koi qui vous empêche d'imposer les reformes
    a chaque fois c'est le meme discours afarit tamasih vous manquez d'experience politique vous manquez surtout d'un projet de société

  • mohajir
    الخميس 28 غشت 2014 - 07:27

    النويضي: الشرطة القضائية أكبر مَوَاطن الفساد و"أحوجها" إلى الإصلاح
    الإدريسي: محامون متحكمون في المهنة يشتغلون بـ"منطق العصابات
    هل اصبحنا نعيش في دولة بدون دستورو قوانين ?
    هل الفساد يمكن ان يحارب الفساد?

  • مهاجر غاضب
    الخميس 28 غشت 2014 - 07:43

    حين يقول محامي "نعرف الحكم قبل النطق به" نطرح السؤال . وماذا اذا تعلق الامر بمسؤول كبير ، وزير ،عامل ، قائد …. ربما يعرفون مسبقا ان قضيتهم لن تعرض على القضاء !!!!
    كيف للبلد ان يتقدم للامام و الظلم ظلام في الطريق !!!
    الكل يعلم ان القضاء تم القضاء عليه و الفاعلون مبنيون للمجهول . وكل اصبع اراد الاشارة مصيره الحدف وكسر من !!!!!!

  • كريم
    الخميس 28 غشت 2014 - 07:45

    يجب على الوزارة الوصية أو القضاء مراقبة المحامين بخصوص التعويضات لذوي الحقوق الأرامل والتعويضات عن الحوادث السير حيث أن المحكمة تحكم لصالح الضحية وتنفذ أن المحامي يأخذ التعويضات ولما يذهب الضحية إلى المحامي يتهرب من إعطائه مستحقاته أكثر سنة أو سنتين بل إن المحامين يأخذون التعويضات ويقومون باستثمارها في العقارات أو البورصة والضحايا ينتظرون لا حوله لهم ولا قوة

  • Bent Lamdina
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:09

    من مغربية حرة الرأي.

    نعم عدد من المتحكمين في مهنة المحاماة يشتغلون بـ"منطق العصابات" و منها النقيب العقل المدبر, و أكبر النقيب المخمر.

    فإن المواطن المغربي سوف ينزع الذل عليه من هذه الفئة العصابات هي أصحاب البذلة السوداء.

    و الله يعيننا والصحافة سوف تكريمنا و سوف ينزل العدل في بلدنا.

    أقول للمحامي أكبر فسادا سوف تحاسب بي العدل السليم.

  • saida
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:20

    Même s'il ne faut pas généralisé on peut dire que les avocats sont des arnaqueurs et des mafiaux …. donc je suis Tout a fait d'accord avec Idrissi….. quand on engage un avocat pour une affaire il faut par la suite engager deux autres avocats pour se débarasser du premier et ainsi de suite c'est pour celà que les affaires trainent parfois des années … car les avocats aiment les faire trainer pour se faire payer triplement

  • HAMMOU/BXL
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:54

    نعم، المحامون في غالبيتهم لا يقومون بمهامهم كدفاع عن موكليهم، بل يقومون بالوساطة بين القاضي وموكليهم لايصال المال الحرام "الرشوة". ومدينة الناضور لها باع في هذا السلوك المشين.

  • عفريت نفريت
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:06

    لاندري الهدف من نشر مثل هذه التصريحات من داخل مجموعة البيجيدي، هل هذه المعارضة لشبيبتهم بعد ان دعاهم زعيمهم بنكيران في احدى خطبه بقوله: عليكم ان تنهجوا مسرحية المعارضة ، اي عليكم ان تاكلوا الهندية وتقذفوا بقشورها مول الهندية فلا باس في ذلك. من منع حكومة بنكيران لاصلاح القضاء؟؟ كنا ننتظر نحن المواطنين البسطاء من وزير العدل ان يقوم بجولات سريو خاطفة لمحاكمنا ليتعرف على مايجري من فساد ابطاله بعض القضاة والضباط وبعض المحامين ومجموعة من السماسرة ؟؟؟ ملفات احكامها جاهزة قبل تداول الجلسات بعد ابرام الصفقات بالملايين، انظروا قيمة الثروات الباهظة من عقارات وفيرمات وفيلات وسيارات فاهرة في ملك بعض القضاة وبعض المحامين ،وهنا لااتحدث عن مجموعة من الشرفاء وهم قلة. ان جولة خاطفة في المقاهي والبوادي _وبالعلالي_ سيسمع الوزير باسماء وارقام ملفات قضائية تم الفصل فيها مقابل عدة ملايين بعد مفاوضات ومقايضات سرية, فيتمتع المتهم بالبراءة او التخفيض اوتنفيذ حكم لصالحه. وهذا هو الواقع الذي يعرفه جميع المغاربة. فاين وعودكم ايها البيجديون من شعاراتكم بينما السلطة القضائية والتشريعية والتنفيذية اصبحت في ايديكم ؟

  • الحبلاوي
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:10

    المحكمة في شخص القاضي تدفعك ضمنيا وصراحة على تنصيب المحامي باعذار ثعلبانية. لتسهيل عملية القرصنة.
    لي.صديق محامي وكلته.في قضيتين عاديتين فسوف ثم سوف .وتلقى من الاتعاب.الضعف ولم يقم بما يجب القيام به الا بعد.شنان.
    يبدو ان العدالة مرادفة للحظوة .ولابناء الذوات.
    وعندما تنتفض كطائر الفينيق لتطالب بحقك كواجب كما ينص علم الاخلاق .الكل في اجتماع.لااحد له المساحة النفسية الكافية لسماع ترهاتك.

  • MOMO
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:19

    c est un article qui touche le fond sur les responsable de l injustice au maroc .
    certains avocat comme TABIH a casablanca avocat de la mafia de l immobillier qui leur a toujours faciliter la spoliation avec des proceduuuur et les relation avec les juges ;;;;;;;;;;;concernant la corruption

  • ali lmidelti
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:09

    اصحاب البدلة السوداء اجرام مرخص وحصى في حداء العدالة(مستعد للادلاء بالاتبات)

  • عزام
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:11

    أبشع وأقبح تصرف هو أن يقوم شخص من نفس المهنة بالتعالم على زملائه وإظهار أنه أكثر مهنية وأخلاقا منهم .. عيب يارجل أن تشوه بسمعة زملائك وحتى إن فرضنا أنك ملاك والمحامون الغير المنتمين لحزبك شياطين فعليك أن تدعوهم إلى الطريق المستقيم بالحكمة والموعظة الحسنةً..بكلمة واحدة أسلوب حزب "بنزيدان"لا بتغير هم أصحاف الفضيلة والباقون فاسدون..! "الأخلاق ومحاربة الفساد.." هو شعاركم للإفي حين حزبكم لا حول ولا قوة بالله لا داعي لذكر مساوئه لأنه ليس هو موضوع تعليقي..وأخيرا ربما المحامون الآخرون أي الذين يعملون ب"منطق العصابات" ليسوا بملتحين أي اعتبار اللحية رمز الأخلاق!؟!؟.. عزام

  • شاهد عيان
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:13

    هناك محامون نصابون وفاسدون، لهم شبكة عنكبوتية داخل وخارج المحاكم وسماسرة في البيع والشراء.
    منافقون ومرتشون وصاروا أثرياء على حساب زبنائهم.
    فيوما ما أتت سيدة تبحث عن شيك في اسمها مسحوب على بنك صندوق الايداع والتدبير، وكان برفقتها رجل خمسيني تلوح من نظراته خسة ومكر.. فبعدما سلمت الادارة الشيك للسيدة في يدها، امتدت يد الشخص نحو السيدة قائلا:
    ناوليني الشيك لأتفحصه ربما فيه خطأ ما، لكن دهشته كانت بالغة لما وجد أن المستفيد هو السيدة وليس المحامي، فقال لها على الفور:
    وقعي على ظهر الشيك لكي يتم تحويل المبلغ لحسابك. فأجابته السيدة على أنها لاتملك حسابا جاريا.
    فقال هيا نخرج لأشرح لك كيف ذلك؟
    وبعد يوم زارت السيدة الادارة تشتكي بمرافقها بأنه محاميها وقد استحوذ على كل مؤونة الشيك مهددا إياها بأخبث العواقب.
    بعد ذلك فهمت حجم القرصنة والمكر واستعمال معرفتهم بالقانون لابتزاز المواطنين والاثراء والتكسب غير المشروع وراء جهل وأمية هذا الشعب.
    فعلا، حاميها حراميها.

  • حيضر حسن
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:36

    إشكالية كبيرة …العداله في المغرب
    محاكم المغرب لا تجرئ الملائكة على دخولها…
    القانون آلة موسيقية ،الضجيج هو ما نسمع منها…

  • أكادير
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:46

    المحاكمة العادلة لا تكون إلا عند محاكمة الشخص بعينه دون الالتجاء إلى طرف آخر اسمه المحامي
    فكرة المحامي هي فكرة غربية متلبسة بين الحق و الباطل
    تدخل المحامي يشكل عبئا كبيرا أمام السادة القضاة و يراوغون مراوغة الذئاب سواء على مستوى الدفاع أو على مستوى المؤازرة
    منهم من يلعب دور السمسرة لا أقل و لا أكثر
    منهم من فاقت ثروته الخيال و يستعملونها تحت أسماء أخرى باستغلال غالبا الأميين
    كم من أمي لا يقرأ و لا يكتب و تجد ثروة كبيرة لديه لكن في الحقيقة هو ليس إلا واجهة تعمل لمصلحة الأثرياء خونة المال العام
    إصلاح المحاماة وحده كاف لإصلاح القضاء بأكمله

  • pour préciser
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:56

    انا اتفق مع الاستاد اﻻدريسي في تدخله عن المحامين .ان بعض المحامون يسيئون الى المهنة وهدا نجده في جميع المهن اﻻخرى في القضاء و عند اﻻطباء والمهندسون و غيرهم واريد ان اشير هنا ان المحامون لديهم هيأة وهده الهيأة هي من يجب معاقبة المحام من أساء او قام باعمال مسيئة الى المهنة و دلك بالتوقف او الشطب عليه من لائحة المحامون .اﻻ ادا كانت جريمة قتل و ما دلك هنا يجب تدخل المحكمة .و ﻻ يجب ترك المحامي الدي اقدم على النصب و الاحتيال او جريمة لها عﻻقة بالمهنة في يد النيابة العامة الدي يغتنم دائما هده الفرصة ليستفز المحام و المهنة معا .كي يعطي القيمة لنفسه انه سيد المحكمة وهده عقدة عند المغاربة .يجب كل واجد يقف الى الحد الدي اعطاه القانون .
    ان جميع المهن عندنا في المغرب دخلها الغش و النفاق و الخدع و دلك ايام عندما كانت وزارة الداخلية يرئسها ادريس البصري جعل كل الوزرات يتحكم فيها و هو من كان يمثل المخزن و هو من افسد الكل .و ادا اردنا القضاء عن تلك المخلفات يجب ان نمارس الديموقراطية الحقيقية اي ان تكون لدينا ملكية برلمانية.

  • بيضاوي
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:31

    هناك عصابات منشكلة من المحامين في هذا البلد تقوم بنفس الاعمال التي يقوم بها قطاع الطرق و المليشيات و تعتبر هذه الظاهرة التي تقود بلادنا الى التخلف و الفوارق الاجتماعبة. هذه العصابات تختزن في البرلمان و الغرفة الثانية و الجمعيات و الجماعات و …

  • ami
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:53

    إن الله لينصر اﻷمة العادلة ولو كانت كافرة وﻻ ينصر الظالمة ولو كانت مسلمة

  • من أهل الدار
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:53

    ماصرح به الادريسي أمام شبيبة حسبه ينم قلة تجربة هذا المحامي،
    من اليوم الذي تسلم فيه العدالة والتنمية مقاليد التسيير الحكومي وهو يتكلم في العموميات مثل المحامي الادريسي، إذا كان هناك محامون يشتغلون بمنطق العصابات قل لنا من هم كيف يعملون ومع من يتعاملون ، أما إطلاق الكلام على عواهنه فهذا يدل على قلة تجربتكم و خوفكم.
    في اعتقادي الشخصي كمحامي مهنة المحاماة لم تعد كما كانت وكما جاء في بعض التعليقات بل العكس من ذلك تم إضعافها فأغلب المحامون يعيشون أوضاعا مزرية وكارثية أما الذي يتكلم عنهم الادريسي فهم قلة واستثناء والقاعدة الأصولية تقول الاستثناء لايقاس عليه
    استبشرنا خيرا بالمحامي الرميد لكن هذا الأخير انكب فقط عل تحسين أوضاع القضاة فقط والكارثة العظمى التي سيندم عليها طول حياته هو أنه سيجعل النيابة العامة تحت إمرة الوكيل العام لدى محكمة النقض بدل وزير العدل
    إذا كنت موضوعيا أ سي الادريسي تكلم المحامي وعلاقته بالعدالة الضريبية وعلاقته بالتقاعد، كيف يمكن تحسين الاوضاع المادية للمحامي كي لايبقى يتسول فمجموعة عريضة من المحامون يعيشون بأقل من الحد الأدنى للأجر ، أما الحديث عن العفاريت فمردود

  • Omar - Al Hoceima
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:26

    إصلاح القضاء يبدأ مع الشخص المناسب في المكان المناسب.

    في الحسيمة محامي يتحدث مع القاضي حول ثمن الملف.

    وهكذا، فإن القاضي يقرر الحكم.

  • Mohamed
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:48

    Oui la corruption est entrain de ronger le Maroc pour le détruire à petit feu , alors que ces juges inconcients ,détournent les jugements à qui le plus offrant ? Grace a leurs SAMASSERAS , qui jugent , avant les audiences . Tous ces Marocains malhonnêtes , commencent à ne plus dormir , en pensant qu'un jour ,ils vont prendre la place de tous ces innocents qu'ils ont envoyé en prison injustement .Dieu est entrain de faire en sorte que leur moment propice sera bientot chez eux

  • مغربي
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:08

    "هذه الفئة المتحكمة في المحامين ضد تخليق المهن القضائية". هناك بعض المحامون يضفرون بالاحكام لفائدة موكلهم عن طريق الفساد والتوسط في الملفات عن طريق الوسطاء والمعاريف داخل سلك العدالة……والمحاكم….

  • سوسي
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:10

    في مسطر التحفيظ سيد أعطى لمحاميه 7 ملايين من السنتيمات و جميع وثائق الملكية دون أن يعطيه أي وصل
    بعد أيام تبين له أن المحامي خانه في النيابة عنه
    تقدم ببعدة شكايات لكن بلا جدوى
    أصل الريع و الفساد في البلاد يكمن في أسرة القضاء
    العدل أساس الملك
    الظلم و الجور و الرشوة هو أساس الهدم للدول العربية
    و منطقة سوس أشد خطورة من حيث الفساد و الرشوة لأنني عشت في عدة مناطق مغربية و استنتجت أن الفساد بسوس أكثر من غيره من زوايا المغرب الأخرى
    أغلب المحامين لا يعطون الوصل عما يتوصلون به من أموال و ودائع
    يجب أن تؤدى أعباء المحامين عن طريق صندوق الدولة بدلا من الأداء المباشر مع توحيد الأثمنة

  • Harvard square
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:14

    How is it possible that there will be honest lawyers, wihtout law!
    First of all the law does not exist in morocco,
    How we can say that the lawyers existe!
    So please king Mohammed 6, the law should be changed, and purified from all those lawyers, and judges how went to school in the dark times, and want to corrupt the new generations w/ them,,,and the whole country as well,
    But the change is comming and be sure that the law will get its chance in this beautiful kingdom .
    This will attracte more tourist, give more chances to people to invest in morocco, creat more honest jobs,and put our kingdom in the category of the elite country's, so this is the time to stop this band of dirty lawyers, judges, and all the people responsible for the failure of the judicial system in morocco…
    An honest lawmakers, will put the morocan people as an example for there country , and in that moment you can say iam so proud to be morocan ,
    God bless you all and bless our king.
    Justice for all Moroccans .

  • JUSTICE
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:16

    نقابة المحامين في مراكش أكبر مثال على الأفعال الإجرامية المافيوزية التي يرتكبها المتحكمون في تلك الهيئة:النهب، سرقة ودائع البسطاء من الناس في القرى والمدن،الظلم والحكرة الحمية على الباطل والتسلط، التزوير،التخلويض،الرشوة،مبالغ 'المتاعب ' الجد باهضة وبدون أي تعب!!! وبعض المحامين المنتمين لحزب العدالة والتنمية في تلك المدينة من مستشارين وبرلمانيين في لجنة التشريع حتى هم من أخبث أفراد تلك العصابة!!!
    واش فهمتيني أسي الإدريسي ولا لا؟؟؟

  • mohaslaoui
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:17

    انا عندي تجربة داخل المحاكم كموظف. فغالبية
    المحامين الشباب يقومون بواجبهم احسن قيام.
    ولكن المعمرون منهم ﻻ يفرقون بين الحﻻل
    والحرام .ﻻ يعرفون اﻻ النهب والسرقة واللف
    والدوران ونسف دم البشرية ولو كان أفقر
    الفقراء.وسيماهم في وجوههم.

  • izlmad
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:49

    يجب أن تعود وزارة العدل الى غير المنتميين سياسيا؛ فالسياسة السياسوية الكاذبة ﻻتفسد الدين فقط و تقحمه فيما ﻻ يعنيه بل تفسد العدل كذلك.

  • مواطن متأسف
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:50

    العدالة بهذا البلد المنكوب كبد مقروحة يرفضها الأحرار ويتمنون في يوم من الأيام بأن يقضى على العبيد فاعلي الظلم والظلامات لكن النظام المخزني يسعى دائما لبقاء هذا المجتمع ذا علة ولايسعى لإيجاد الصحيح لأن مصلحته تكمن في ذلك
    وكل الأحرارالشرفاء بهذا الوطن يقولون بلسان الحال والمقال
    ولنا كبد مقروحة من يبيعنا كبدا ليست بذات قروح
    أباها علينا الناس ومن يشتري ذا علة بصحيح
    النظام بسياسته العوجاء في الدفاع فقط على بقائه ومصالحه يبيع ذا علة ويحارب الصحيح

  • سينما النور
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:26

    قليل من المحامين من يسرق بشكل قانوني و الباقي يسرقون بشكل غير قانوني ، و الفرق بين اللص والمحامي هو أن اللص تراه دائما يدعوا الله أن يعفوا عنه و يغفر له بينما المحامي يفتخر بخبته و يقول هل من مزيد .صدق من سماه الحرامي بذل المحامي .

  • sahih
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:47

    Tous les Avocats Marocains se sont des anges sur terre

    Amazigh Marocain

  • Mechbal
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:51

    محامون اغلبهم مجرمون, ولاثقة فيهم. بحيث يفكرون فقط في تغريق الناس في الازمات.
    في تطوان هناك محامون ويمكنني ان اذكر الاسماء ايضا, يغرقون المغرب في المشاكل, والخيانات.
    والدولة التي تعطي لكل من هب ودب رخصة المحامات, فهي المسؤولة عن الفوضاء.

    واتمنى نزع الرخص من 90% من محاموا تطوان لتورطهم في ازمات اقتصادية و اجتماعية وعائلية اجرامية.

    ضد من ارفع دعوتي ان كان محامي كذب وخان علي ?

  • مول الديطاي
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:52

    اعتماد الماستر بدل الاجازة لاجتياز امتحان الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة هو اكبر عملية نصب واحتكار في حق الالاف من المجازين المعطلين بتواطىء بين الوزير وهيئات المحامين
    لن نسكت عن حقنا والايام بيننا

  • محمد
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:09

    مهنة المحاماة تعاني انحطاط على جميع المستويات التنظيمية والهيكلية والاخلاقية على الدولة ان تتدخل لارجاع الامور الى نصابها وان كانت المهنة مهنة حرة خصوصا وان هيئات المحامين بها اشخاص مفسدين لايريدون الاصلاح يريدون فقط خلق شبكات من العلاقات ومراكمة الثروات لاتهمهم لامهنة المحاماة ولاهم يحزنون وادا سمعتهم في الندوات والمحاضرات يحاضرون حول اعراف مهنة المحاماة واخلاقها تقول هؤلاء ملائكة -عندهوم السنطيحة ويتقنون فنون المراوغة والنفاق –

  • قانوني
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:24

    أغلبية التعليقات تضع المحامين في سلة واحدة رغم أنه في أي مهنة يوجد الصالح والطالح كم من مواطن أنجز له المحامي قضيته في أحسن الأحوال وكم من مواطن ترافع عنه المحامون مجانا لماذا المغاربة في نقدهم يكونون حاقدون ويطلقون النقد بدون تمييز تسبون الأطباء ولكن حين تمرضون ويمرض ابنائكم قد تقبلون أرجلهم لأنقاذكم تلجون لمكتب المحامي حين يعتدي عليكم أحد أو حين يعتقل واحد من عائلتكم وفي الأخير تتكلمون بلغة الحقد الأعمى فحذار فمثل هذه الخطابات تجعلكم ضحايا المستقبل

  • HAMMOU/BXL
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:33

    Très peu d'avocat qui travaille avec une conscience professionnelle réelle. Mon expérience avec certains avocat à Nador renforce ma ma déception. Car pour moi se sont des vautours qui ne cherchent qu'à soutirer l'argent de leur client par tous les moyens.
    On va jamais s'attendre comme il est de coutume qu'un avocat informe et consulte son client sur son a affaire. On a souvent du mal à connaitre l'évolution de son dossier. C'est la secrétaire qui répond souvent aux demandes du clients en place de l'avocat et c'"est souvent des réponses du style .. revient demain inchâllah , c'est annulé, le maitre est occupé ou en audience etc.., C'est vraiment désolant et je ne souhaiterai pas appartenir à ce corps surtout à Nador pour ne pas salir cette noble profession

  • FoXBoX
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:37

    I have come to the conclusion that one useless man is called a disgrace, two men are called a law firm, and three or more become a Congress.

    — John Adams, in the play "1776"

    There is never a deed so foul that something couldn't be said for the guy; that's why there are lawyers.

    — Melvin Belli

    "Lawyers Are": The only persons in whom ignorance of the law is not punished.

    — Jeremy Bentham

    "Lawyers Are": A learned gentleman who rescues your estate from your enemies and keeps it himself.

    — Henry Brougham

    A countryman between two lawyers is like a fish between two cats.

    — Benjamin Franklin.
    enough for today even though there is so much to say about lawyers

  • محام من تطوان يتبرؤ
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:45

    فضيحة تورط شبكة تتكون من محامي وابنه، وموثق، وأشخاص آخرين، بالتعاون مع أسماء وازنة في السطو على عشرات الهكتارات في ملكية موكلة المحامي (السيدة ذرة الريسوني) بعقود صدقة وتنازلات عرفية وعقود توثيقية للبيع والتوكيل لا أساس لها من الصحة، ولا علم لصاحبة الأرض بها، نتجت عنه تصرفات قانونية استفاد منها المحامي ومن معه، واستخلصوا منها مبالغ خيالية : وهم السيد محمد مشبال محام بهيئة المحامين بالدار البيضاء وابنه يوسف مشبال والسيدة خديجة الفاسي الفهري والسيد عبد الغني دوش (متابع في قضايا تزوير أمام ابتدائية مراكش) والموثق السيد علي نمزيلن
    (فار من العدالة خارج الوطن مدان بحكم جنائي نهائي قضى عليه بعشر سنوات في قضايا الزور واستعماله)

    الدولة هي المسؤولة عن هؤلاء المحامون لانها هي من اعطتهم الرخص .
    والان الوحدة الشمالية طنجة تطوان تعاني من جل المحامون المجرمون

  • أمازيغي
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:48

    صدق المعلقون من منا لا يعرف شخصا من عائلته أو قريب له نصب عليه محام وكله للدفاع عنه جلهم مافيات النصب والسرقة والابتزاز الا من رحم ربك متكثلون ليشكلوا وحشا قضائيا يرعب الجميع مقولتهم : ديرها كحلة وجبد الزرقة (200 درهم) يغتنون بسرعة كبيرة يسكنون الفيلات الفاخرة ويركبون سيارات احسن الماركات بخدع بسيطة ياكلون الملايين يقولون لمن لا يعرف القراءة وقع هنا يتحايلون على القانون بمعرفتهم للتغرات فما احوج بلادنا للعدل.

  • rtem
    الخميس 28 غشت 2014 - 18:35

    la quasi totalité des avocats sont des escrocs,mais a qui incombe la responsabilité au juste? au pouvoir public ou au bareau d'avocats ou au citoyens tout simplement?je pense que le citoyen est le premier res ponsable parceque il ne choisit son defenseur que sur des criteres douteuses.ex:est ce qu'il sait le juge pour le corrompre.ou est ce qu'il est un avocat influent pour intimider le juge.ex parlementaire ou ministre.et pour finir le citoyen est passif quand un avocat le spoli de ses biens.ON voit beaucoup des avocats reconnu comme des voleurs vu comme des exemple dans leur régions natale parceque le citoyen est arriviste,hypocrite et individualiste.

  • midelti
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:21

    جميع المهن فيها الصالح والطالح الا مهنة القشبة السوداء فكلهم مسقيين بمغرفة واحدة(فمابالك ادا رفعت عنهم وصاية النيابة العامة يعني انفلات زمام الامور تماما bay bay انداك.الى صاحب التعليق رقم 16

  • FATIMA TAFRAOUT
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:53

    M. Abdessamad IDRISSI a tout a fait raison

    D'un autre coté, tu jettes un cailloux , il tombre sur la tete d'un avocat, tellement ils sont nombreux…. et agissent de la meme manière leur seul but c'est de s'acheter des villas des belles voitures et un compte bancaire bien garni et et

    ton avocat peut meme se mettre d'accord avec l'avocat de ton adversaire : "QUI DIT MIEUX COMME AUX ENCHERES PUBLIQUES
    "
    Je ne généralise pas , mes respects à tous les avocats sérieux de conscience professionnelle

    Tout ce que j'ai raconté chers lecteurs Hespress est vrai , j'ai eu une mauvaise expérience avec un avocat de Casablanca, je ne peux rien faire , Le ministère de la justice veut des preuves

    MERCI HESPRESS DE PUBLIER

  • الصادق
    الخميس 28 غشت 2014 - 20:30

    الى الاخ رقم 32 لامكان لمن لا يجيد الكدب في هده المهنة

  • سمير العبدي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:18

    الادريسي لم يكن يسمع له كلام عندما لم تكن العدالة و التنمية هي مدبرة قطاع العدل اليوم أصبح ينتقد في اتجاه تأييد سياسة الحزب الذي يحكم القطاع فلو لم يكن الرميد هو وزيز العدل أو غيره من ذوي لونه لما كان هذا رأي الادريسي، الادريس المحامي يتلون حسب المواقع، و رغم أنه ساند الحكومة التي يرأسها رئيس حزبه إلا أنه عندما تم الاعتداء عليه بشارع محمد الخامس صال وجال و تراجع عن كل مبادئه الداعمة للحكومة، على الإدريسي أن يتقي الله و أن لا ينافق و أن يتحكم في مبادئه إن كان يتوفر عليها فعلا، و لا أضن،

  • الصديق
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:00

    اين وصلت قضيتك التي جرجرك فيها اﻻمن الوطني امام البرلمان رجاء توضيح ذلك للراي العام بصفتك ممثل اﻻمة
    تعرف جيدا ان مهنة المحاماة مهنة مستقلة وحرة كباقي المهن الحرة لها هياكلها المختصة في التاديب اما طرح مشروع لتدخل ن.العامة في التاديب فهو ﻻينسجم مع مبدا اﻻستقﻻلية
    الى اصحاب اﻻراء السوداوية .كل المهن فيها الصالح والطالح فالتعميم ياتي من اناس ﻻيفقهون في اﻻمور شيئا ويتحدثون عن جهل
    هناك محامون شرفاء كفى من من التشهير باصحاب البدلة السوداء

  • hicham
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:29

    إلى صاحب التعليق رقم 4 و لأخلاقية المناقشة فقط أخي الكريم القانون المنظم الجاري به العمل بالنسبة لسحب مبالغ التنفيد لا يخول للمحامي سحب المبالغ المودعة إد قبل ذلك يتم إيداع اتفاق الأتعاب ليتم تسليم الموكل المبلغ المخصص له و المحامي كذلك لقد تم تجاوز هده النقطة للإخبار فقط و السلام عليكم

  • Khalid slaoui
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:25

    ربما ذ/الادريسي يعني مايقول اذ تكلم عن العصابات حيت ان هناك خرق وهوة اجتماعية نكبيرة بين المحامين اذ نجد مجموعة منهم تعيش الترف والبدخ وهم بطبيعة الحال قلة وعلا رووس الاصابع وهم محامو الشركات الكبرا ( شركات التامين -البنوك -وموسسات عمومية جماعات حضرية مجالس المدينة الخ………)وهولا هم مافيات المهنة وينوبون علا شركاتهم منذ عشرات السنين وكانه لايوجد غيرهم. وما عليهم سوا انتظار حلول السنة الجديدة للتقرب لمدرا الشركات وروسا الموسسات العمومية والجماعات باغلا الهدايا لكسب ودهم وضمان استمرارنيابتهم عليهم ;وهناك مجموعة اخرا اقل درجة من الاولاوهولا هم مافيا نوع خاص (مافيا ملفات حوادت السير والشغل. وهم علا ارتباط وثيق بسماسرة هذا النوع من الملفات ونجد علا راسهم ضباط ش ق وعناصر من الوقاية المدنية ومستخدمي الموسسات الاستشفاية وهذا النوع يشكلون عصابة منظمة ومتماسكة الاطراف فمعظم الملفات ان لم نقل كلها لا تكاد تخرج عن هذه العصابة المنظمة وهناك مجموعة لا تقل خطورة عن الاخرا وهذه لها اختصاص ملفات الجنحية والجنااية وبطبيعة الحال هي الاخرا لها موردها الذي يزودها بها وعلى راسها ض ش ق وعناصر من الا 

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب