يُسرا .. طفلة مغربية يتحلّل لحمُ جسدها في غياب أيّ رعاية صحّية

يُسرا .. طفلة مغربية يتحلّل لحمُ جسدها في غياب أيّ رعاية صحّية
الجمعة 29 غشت 2014 - 12:55

يوماً واحدا بعد قصّة الشاب كريم حديدي الذي يتساقط لحم جسده في جماعة سيدي امحمد بلحسن دائرة تيسة، التي نشرتها هسبريس، أوّل أمس الأربعاء، وردتْ على الجريدة حالةٌ شبْهُ مماثلة لطفلةٍ في الرابعة عشرة من عمرها، بعمالة إقليم جرسيف، بدأ لحمُ جسدها النحيل يتحلّل، على مستوى الظهر، منذ أسابيع، في ظلّ غياب أيّ رعاية طبيّة، إلى أنْ صارَ جسدُها أشبَه بهيْكلٍ عظميٍّ، يظلّ ممدّدا على سريرٍ داخل إحدى غُرف منزل أسرتها البسيطة والفقيرة، التي تراقبُ جسد ابنتها الصغيرةَ، بلا حوْل وَلا قوّة، يضْمُر يوما بعد يوم.

ابتدأتْ قصّةُ مُعاناة الطفلةِ يُسرا أو “ضحيّةُ الاهمال الطبّي” كما يقول أفراد أسرتها وأقاربُها، خلال أحد أيّام شهر مارس الماضي، وبالضبط في اليوم السابع منه، حينَ تعرّضتْ لحادثة سير أفْقدتها القدرة على الحركة، بعد أن دهستْها سيارة على الطريق الوطنية رقم 15، لا يزالُ سائقها حُرّا طليقا؛ وبعد خمس ساعات من الانتظار داخل قسم المستعجلات بمستشفى جرسيف، تمّ توجيهُ الصبيّة إلى المستشفى الجامعي بفاس، وهناك مكثتْ حواليْ أربعة أشهر، إلى أن تمكّن الطبيب المشرف على تتبّع حالتها من إقناع أسرتها بإعادتها إلى مستشفى جرسيف.

حينَ اقتنعت أسرة الصبيّة يُسرا بنقل ابنتها إلى مستشفى مسقط رأسها بجرسيف، ستُفاجأ بمدير المستشفى يرفضُ استقبالها، بدعوى “تعليمات توصّل بها هاتفيا”، بحسب إفادة مقرّب من العائلة، هذه الأخيرة، ستتضاعف مُعاناتها وتتعاظم حينَ لجأتْ إلى مندوب الصحّة، لتُجابهَ بجوابٍ اعتبره المتحدّث “كارثيا”، حينَ قال المندوبُ لأهْل الطفلة التي كانت لحظتها، وما تزال، في وضعٍ صحّي حرج، “خْلّيو راسكم مزيانين معاه (يقصد مدير المستشفى) راه غادي يقصّح راسو وْمايْبغيش يْشدّها منكم مرّة أخرى”.

جوابُ مندوب وزارة الصحّة أصابَ والدة الطفلة يُسرى بالذهول، والصدّمة في آن، لتردّ قائلة: “الدواء أنا اللي كانشريه لبْنتي، والـ”راميد” (التغطية الصحية) ماستفدناش منها ولو، وانا اللي كنبدّل لْبنتي الفاصما على الجرح، وأنا لست خبيرة في هذا المجال، صْحتي على قدي وما قادراش نبقى نشوف بنتي هاكا”؛ غيرَ أنّ جوابَ الأمّ لمْ يشفع لها في استدرار الرحمة من قلوب مسؤولي الصحّة، لتُعيد ابْنتها الصغيرة إلى بيْتها، ومنْ يومها وهي تتأمّل جسدَها يضمُر، ويتحلّل لحمُها يوما بعد يوم، بسبب رُقادها الدائم على ظهرها، وعدم قدرتها على تغيير وضعية النوم.

وتقول السيدة فاطمة، والدة الطفلة يُسْرا، “إدارةُ المستشفى رفضت استقبال ابنتي يسرا لاستكمال العلاج بعد تدهور حالتها الصحية، وقالوا لينا: حالتها ميئوس منها ومعندناش مانديرو ليها.. خدوها للبيت تعيش وسط أهلها حتى نشوفو من بعد ستة أشهر”؛ غيرَ أنّ أحداً من مسؤولي الصحة لم يسألْ بعد ذلك عن الصبيّة يُسرى، وظلت حالتها تزداد سوءًا، بعدما بدأ فخذها وظهرها يتآكلان وتظهرُ العظام، وفقدت القدرة على الحركة تماما وامتنعت عن الطعام وأصبحت تعيش على السوائل بعدما فقدت جزءًا كبيرًا من وزنها.

بدوره يورد والد الطفلة أن حالة يسرا تحتاج إلى رعاية خاصة بأحد المستشفيات المتقدمة لتخضع للرعاية الخاصة، وأضاف “حْنا عْلى قدّ الحال، اليد قصير والعين بصيرة”، وما بين عجز الأسرة عن فعل أيّ شيء لإنقاذ حياة طفلتها الصغيرة، التي كانت قبل التعرّض للحادث تلميذة مجتهدة في الصفّ الثالث إعدادي، وبين “لَا مبالاة” مسؤولي الصحة، تنتظر الأسرة الضعيفة الحالِ أنْ يتدخّل وزير الصحّة لضمان حقّ الرعاية الصحية لطفلتها، الذي يكفله الدستور، خصوصا وأنّ الحكومة أطلقت البرنامج الوطني لرعاية الأم والطفل، سنة 2013، والممول من طرف منظمات دولية.

برنامج أعطى وزير الصحة الحسين الوردي إلى جانب مدير فرع منظمة الصحة العالمية لشمال إفريقيا، انطلاقته سنة 2013، ويروم تحسين الوضعية الصحية للأمهات والأطفال، غيرَ أنّه لمْ يشفع ليُسرا أنْ تجدَ ولو مكانا صغيرا على سرير داخل مستشفى عمومي، أوْ طبيبا يشرف على العناية بجسدها الضئيل الذي يتحلّل في صمْت.

‫تعليقات الزوار

154
  • يائسه
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:07

    لاحول ولاقوة الا بالله .يارب ارحم ضعفاء هده الامة يارب

  • مغربي اصيل
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:10

    أدعوا الله العزيز القدير الرحيم لك بالشفاء إن شاء الله ذو العرش العظيم

  • طفح الكيل
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:10

    الشعب يموت ويتساقط لحمه..
    والاغنياء و سكان القصر يتمتعون في القصور و اليخوت والجزر التي لا اعرف لا اسمها ولا مكان تواجدها..
    لك اللهي يا شعب..لك الله..
    انشري يا هسبريس

  • ايزم ابرباش
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم انتقم من المسؤولين واشفها من عندك شفاءا عاجلا اتمنى من المحسنين التكفل بها.ان بقيت الامور على حالها يوما ما سينفجر الوضع ويثور المغاربة ولن ينفع الاصلاح ولا الندم . المسؤولين اصحابهوم قطعو الواد ونشفو رجليهم من الربيع العربي.

  • حشومة و عار
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    أفينك أوزارة الصحة؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ندى صدقي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:13

    يا ربي، يا ربي ، يا ربي ، و هذا النهار ديال الجمعة و هذا الوقفة اللي غادي يوقفوا فيها للصلاة، يا ربي تشافيها من عندك، يا ربي تفرح واليده بها، و يشوفوها واقفة على رجليها و رجعات كيف ما كانت من قبلا. يا ربي آمين.

  • zohra
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:15

    لا حول و لا قوة الا بالله
    الله يشافيك

  • هشام
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:19

    دعائي ان لا افقد صحتي في هذا الجحيم الذي تهان فيه كرامة الانسان لانه لو قدر ان يصاب الانسان بمرض عضال فلا محالة اذا كان من الطبقة الكادحة فسوف يطلب الموت ولن يجده و انا من الطبقة الكادحة البائسة الشقية

  • معلق
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:19

    اطلعت على هدا المقال و الصور حيث تاثرت كثيرا و ليس بحيلتي شيء سوء الدعاء لها بالشفاء و التخفيف عنها بسم الله الرحمان الرحيم واد مرضت فهو يشفين صدق الله العظيم اللهم اشفيها و اشفي مرضى المسلمين اللهم عافيهم و لا تبتلينا .

  • غيور على وطنه
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:24

    كل هذا،ونقول ان بلدنا بلد العدل والعدالة الاجتماعية،
    السي الوردي،وزير الصحة،ويا السي حصاد وزير الداخلية،ويا السي الرميد رىيس النيابة العامة،ها عار الرجولة والشهامة والوطنية الحقة الى ما تقوموا بالواجب كل حسب ما يسمح له به القانون وفق هذه الافادات الواردة في هذا المقال.
    والله العظيم الى جابتني الحمية الوطنية والإنسانية على هذا البنت الضعيفة المقهورة،هل نحن في بلد الحكرة،
    اذا كان مطلوب من أمثال هذه الأسر القيام بواجباتها الوطنية فهي تطلب ان يكون الوطن بجانبها.
    – لقد الشعر جسمي وانا اقرأ ان مدير المستشفى لم يقبل المريضة في مستشفاه بتعليمات فوقية !!!! حراااااااااام والله حرام يا وزير الصحة،ويا رييس النيابة العامة،لقد وصلتكم الوشاية ،
    – كذالك الجاني لا يزال طليقا،،،،،،المطلوب التحقق من ذلك عبر النيابة العامة

  • hassna
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:25

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله هو نعم الوكيل فهدأ ناس والمسؤولين واش مافقلوبهم رحمة يشوفو حالة البنت مسكينة ويتكلفو بعلاجهأ هدأ حقها في المغرب ديمأ خصنا حتى نكلمو وزير الصحة باش اتدخل الله ياخد فيكم الحق ودعينأكم لله هو المنتقم الجبأر ملي مدير المستشفى كيقسح راسو ومايقبلش بحال هدأ البنت في المستشفى بغيت الله سبحانه وتعالى ايبتليه كيف هدأ البنت ويشوف واش انفعو منصبو

  • hassan
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:30

    و الله العظيم ان عيني بكت و اني واتق ان ا لسيد الوزير الرجل العظيم الذكتور الوردي ولد الشعب سيتدخل لانقاد هذه الفتاة و الله لا يضيع من احسن عملا

  • انسان ضعيف
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:33

    ياربي اشفيها ياربي اشفيها يا ربي تلطف بها ياربي ليس سواك انت أشافي اشفيه…..

  • ahmed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلكم رقم حساب بنكي لمساعدة هاته الأسرة المغلوب علی أمرها.

  • محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:38

    والله لحرام مايقع في مستشفيات المغرب، أين هي كرامة الانسان المغربي، أين هو الضمير المهني والانساني للمسؤولين عن المستشفيات، أليس لهم أطفال يمكن أن يوضعوا في نفس حالة هذه الطفلة، التي اغرورقت عيني دموعا وأنا أنظر إلى صورتها، لتكن لك الشهامة والشجاعة ياوزير الصحة، فأنت من عودتنا على اتخاذ المبادرات الجليلة والطيبة، يارب اشف هذه الطفلة البريئة، وهيئ لها أسباب العون والمساعدة.

  • مغربية
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:44

    يارب فرج همها وعافيه
    انك انت السميع العليم

  • صريح
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:44

    ما هدا الهراء هل المدير مستشفى في ملكيته؟ اليس فيه شيئ من الرحمة او الانسانية؟ و الله يستحقالمحاسبة و العقاب اللهم نجينا من امتاله و امتال المندوب الدي لا شخصية له مادان امره لا يمشي على مرؤوسه فمكان خارج المندوبية

  • عاصم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:45

    اللهم اشفها و اشف جميع مرضى الهسلمين و المسلمات و المومنين و المومنات الأحياء منهم و الأموات

  • سندباد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:49

    لا حول ولا قوة إلا بالله.وزارة على قدها ماقاداش داوي حالة من الحالات المرضية السهلة ولا خاص تدخل "لأن الحالة شعبية"لاضرورة لإعطاء أهمية. فلو كانت الحالة من النوع الأخر لتجند الكل وبدؤوا يتجارو لتلبية كل طلباتها…..قارن

  • BRAHIM
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:52

    Des articles comme celui ci montrant la détresse des gens doivent nous toucher et nous conduire à se solidariser avec ces gens ensuite à prendre des sanctions sur les personnes qui n'ont pas fait leur devoir comme il le faut. Cette jeune fille a donc besoin de notre aide s'il faut cotiser pour la soigner donner nous un numéro de compte bancaire avec de l'argent elle pourra se soigner dans une clinique.
    De grâce éviter nous ces commentaires de règlements de comptes politiques dans ce genre de situation. Que Dieu guérisse cette fille.

  • Sabri
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:05

    Je dois vraiment avouer que ceci est non acceptable. Le ministre de la santé dois prendre au sérieux sa responsabilité et trouver une solution immediate avant
    de la part des ministres en tutelle que ceci sois tard. le manque d´action de la part des ministres en tutel peut déclencher le bouleversement de toute une socié´e

  • محمد السلاوي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:06

    عندما اقرأ خبر كهذا يتخيل لي أننا نعيش في عهد القرون الوسطى وفي عصر الظلمات . عيب وعار لكل المسؤولين المباشرين و الغير المباشرين عن الوضعية الصحية الرديئة التي وصلت اليها هذه الطفلة . فمن غير المعقول أن يقوم مدير مستشفى عمومي بني من أموال الشعب و راتبه السمين كذلك من جيوب الشعب دافعي الضرائب برفض طفلة محتاجة لتطبيب هو من حقها .والاغرب من هذا انه عند قصد مندوب الصحة ….. لا زالت مستغرب من رده .آن الأوان لتطهير جميع مرافق العمومية من مثل هؤلاء عديمي الرحمة والمسوؤلية فلا فرق بينهم وبين مرتكبي جرائم ضد الإنسانية إلا العدد مصدقا لقوله تعالى: بسم الله الرحمان الرحيم"من قتل نفس بغير نفس أو فسادا في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا "ص

  • ابويسر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:07

    اتمنى من هس برس تتبنى فتح حساب في احد البنوك او اي طريقه مناسبه .
    واطلب من القراء التبرع ولو بالقليل فقد نكون سبب في شفاء هذه الطفله بعد الله سبحانه .
    أسأل الله العلي القدير ان يشفيها ويشفي جميع مرضى المسلمين

  • نجمة البيضاء
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:08

    الله يشافيها بكاتني ومعندي ليها جهد في هد الزمان اللي معندو فلوس يموت والله حتى الموت في بعض الأحيان يكون رحمة للإنسان حسبي الله الوكيل على الاقل كانو يبعتوها لمستشفى كبير واخة مغاديش تلقى العلاج ولكن على الاقل تكون فرصة هد مدير المستشفى خاصو يتحاكم وكنطلب من وزير الصحة التدخل ومن سيدنا الله ينصرو حتى هو يعطي تعليمات صارمة بإبعاد كل من سولت له نفسه اللعب بصحة الناس وشكرا هسبريس

  • salma
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:08

    حرام البنت تبقى هاد المدة كلها دون عﻻج وﻻمباﻻة.المغرب الحمد لله رغم عدم توفر ضروف مﻻئمة من طرف المسؤولين لكن عطا الله صحاب الخير و المحسنين كنتي تعلمي الناس قبل وخا غير فالراديو راه يتكلفو المحسنين بها وحبدا لو كملت هسبرس جميلها و عطاتنا كيف نتواصلو مع الاسرة والله المعين

  • يسرا
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:12

    الله يشافي سمية لعزيزة يا ربي !

  • الوجدي01
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:13

    السلام عليكم
    واش هاد البلاد ما فيهاش الرحمة… إلا ما بغيتوناش حنا الفقراء…ضربونا بالكيماوي باش تبيدونا حيت حنا ما بقا تاواحد باغينا…اللهم إن هذا لمنكر في حقك
    الله يدير لينا شي تاويل ديال الخير
    شكرا هسبرس التي عرت عورات المسؤولين….بوركت يا جريدة الصدق والوفاء

  • boumedienne
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:17

    quel gachis , une belle fille laissee a l'abondan…on donne des hôpitaux aux africains et les jeunes creves chez eux sans aucune aide!!!!!quelle justice dans ce bled

  • من اسبانياfaty
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:18

    السلام عليكم الاهمال الطبي مع الفقراء اما الاغنياء يمشيو العيادة الخاصة او الخاريج والمسكين اقاصي مع هد الاطباء والممرضين خاص المغاربة يتكلمو مايبقاوش ساكتين الان هد الاطباء والممرضين تيتخلصو من الضرائب الشعب معرفتش هد الناس منين جاو معندهم لشفقاء ولا رحمة هم مع المال وما ادراك من المال الله اشافي جميع المرضئ

  • laila
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:20

    لا تنتظروا شيءا من منتخبيكم او من معارضيهم. انهم مشغولون بالسطو على شواطئكم.

  • Abdellatif
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:23

    3 ايام قضيتها في مستشف ابن طفيل في مراكش فرأيت ما يبكي وما يألم شيوخ ونساء ممددين على الارض، غياب الكوادر الطبية نقص في المعدات حتى الاسرة المجرورة لنقل المرضى والمصابين غير موجودة. الخروج ليلا للبحث عن الدواء والقيام بالتحاليل الطبية…الخ عندما يصلح التعليم والقضاء والصحة، أنداك فلنتكلم عن منجزات الحكومة والقصر

  • salam
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:30

    و الله كلما فكرت في الرجوع الا المغرب للاستقرار فيه و شاهدة هادا الظلم في بلد اسلامي بين قوسين الا وتراجعة ان الاسلام بريء منكم لو كانت في اوربا بلاد الكفار ل اعتنوا بها جيدا

  • جرسيفي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:32

    الفساد الذي ينخر الاقليم لا مثيل له. الزبونية و الرشوة في جرسيف لا حد لها. ما تلاحظونه في الصورة مجرد غيض من فيض.
    السكان لا يتمنون الا زيارة ملكية حيث أنها الوحيدة التي يمكن أن تقتلع مافيات الفساد في هذا الاقليم.
    الكل ساخط على الوضعية من جراء ما يحصل لأبناء الاقليم و أختنا هذه إحدى الضحايا.
    الزيارة الملكية أو ترقبوا المزيد من الكوارث

  • وحيد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:34

    ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون

  • citoyen
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:34

    ou sont ceux qui parle de démocratie participative , éclairer l'opinion publique, et la langue de bois quils utilisent pour défendre les intérêts de leur partis et le ministre de la santé il est ou cette jeune fille doit être a l'hôpital suivi avec soin

    chapeau hespress pour votre professionnalisme vous levez tous le voile de ces responsables qui se cachent

  • مصطفى
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:35

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم, حين يسمع الانسان متل هذه الاخبار يتساءل هل في اجساد هؤلاء المدراء والمسؤولين قلوب تنبض وتحس, ام مجرد مضخاث كهربائية لا غير, ماذا لو كانت الطفلة ابنة احدهم !!! ماغاديش اشدوها بطبيعة الحال حيت غتكون فرنسا كداوا. اللهم ان هذا منكر

  • محمد حجاج
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:35

    لطفك يـــــــــــــــــــا رب العرش العضيم.
    يــــــا رحمان يا رحيم الشفي كل مكلوم ضعيف بقدرة سلطانك اللهم شفيها و خفف من حالها.و جازي كل من تخادل و تقاعص عن القيام بدوره.اللهم امين.

  • Samir
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:36

    للاسف دأبت هذه المجلة الإلكترونية منذ نشأتها على إعتماد الشعبوية ،كل مرة اتفاجأ بسياسة الرأي الواحد التي تعتمدها..لم ار ولو مرة واحدة في مقالاتها المهنية الصحفية الحقيقية من قبيل الاتصال باصحاب الخبرة و الاستشاريين حول موضوع ما..حذار من سياسة التأليب و الشحن المجتمعي الذي تلعبونه ..كفاكم كسلا صحفيا

  • فدوى
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:42

    لا الاه الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم اللهم اشفها اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما.

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.

  • mohamed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:43

    اتمنى ان يقرأ الوردي هذا المقال ويعاقب المسؤولين عن اﻹ ستهار بحياة المواطنين والمرضى أو يقدم استقالته لأن رائحة الفوضى واللامسؤولية أزكمت الأنوف.

  • Moussa
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:43

    ان المستشفيات المغربية تستقبل الحالات التي يستطيع اصحابها الدفع, ولم يبق من هذه المستشفيات الا الاسم: المستشفى العمومي. بالنسبة للمسؤولين فان المرضى المعوزين ليس لهم ما يقدمونه من رشاوي.
    المستشفيات بنايات عمومية تستغل لصالح فئة معينة لا اكثر. من شاءته الاقدار ان يلجا الى هناك, عليه ان يستنجد بالمحسنين.

  • mounir 04
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:45

    لاحول ولا قوة الا بالله . نطالب بفتح تحقيق
    ادا كان هد الشي فعلاً واقعي . يجب على وزير الصحة و وزيرة الشؤون الاجتماعية وزير العدل … تقديم استقالاتهم الا كانو رجال او باغين الخير للبلاد . لأن هذه البلاد ضحى من أجلها الملايين الشهداء من أجل الحرية والكرامة والعدالة . راه هذه الشي عيب و عار على جبين المغاربة الأحرار .
    اللهم انصر جلالة الملك محمد السادس واعنه على إصلاح هذا البلد من الوزارات الفاسدة.

  • كاف ميم ا لام
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:47

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم من هم هؤلاء المدراء الذين يتصرفون في املاك الشعب المستشفى للشعب ولا يجب على هذا المدير المتهور ان يتحكم فيه مهما كانت مكانته الطفلة بين الحياة والموت وهو يتعنت اي نوع من البشر هذا

  • حزين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:47

    اللهم هذا منكر، أين أنت يا وزير الصحة؟؟؟

  • aicha
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:47

    brahim bonjour je suis d accord avec toi il faut l aider finacierement et il faut faire tres vite ,moi je veux participer dites moi commentet merci à vs tous

  • abdel ghani
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:47

    لم يعد يشرفنا ما ال اليه الوضع في هذا البلد السعيد من تجاوزات في حق مواطنيه الفقراء,الذين اصبحوا ملقون في ابواب المستشفيات بدون رحمة ,فلو كان يهوديا او نصرانيا فاني اقسم بالله لعالجتموه في احسن المصحات ومن دون مقابل ,اللهم اشفي يسرى شفاء من عندك ليس بعده سقم ,اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا

  • karim
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:48

    اتمنى من السيد الوزير ان بهتم بها نحن نعرف انك طيب كل حالة عرضت على المواقع الالكترونية لا تبخل بمساعدة المرضى

  • Jinniyati
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:49

    لاحول ولا قوة الا بالله واش لي عندو لفلوس يسوى ولي ماعندوش يمشي يموت ولا ربي اشوف فيها و والديهاويشفيها ويعفيها

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:52

    لا حولة ولا قوة الا بالله
    اخواني لي بغی يساعدها كيفاش يقدار يوصل ليها لي عندو شي معلومات يساعدنا و شكرا

  • محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:52

    لا حول و لا قوة الا بالله ادعو لها بالشفا العاجل

  • Marocain fier
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:54

    il faut poursuivre ces gens en justice pour donner lexemple a dautre et je lance un Appel aux Ames charitable pour aider cette famille a travers une association et pour ce il faut que he's press contribue dans cette operation

  • أمورة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:54

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله هو نعم الوكيل
    قولة عمر بن الخطاب حول المسؤولية….
    اخشى لو عثرت بغلة في حظرموت لسؤلت لمادا لم تعبد لها الطريق….
    ومن أقواله أيضا: ومن أقواله أيضا: حكمت فعدلت أمنت فنمت.
    كل الحكام و الملوك و الرؤساء العرب يأخذون الرسول و الخلفاء و اهل البيت قدوة لهم ما كان حال العرب كما هو عليه الآن .
    فقد كان الخلفاء الراشدين ينفقون من اموالهم على رفع راية الاسلام عالية و يتفقدوا احوال المسلمين هل من جائع او محتاج هذا كان شغلهم الشاغل
    و ليس كما اليوم من الحكام الذين همهم هو الارصدة البنكية لهم و لاهلهم و ليس مصلحة الشعوب
    فهم ينقصهم جميعا القدوة الحسنة و سوف يحاسبهم الله على اعمالهم
    فحسبنا الله و نعم الوكيل

  • هشام
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:55

    مشكيل ماشي في المستشفى والحكومة مشكيل في شعب ساكت كيخرج العينين في بعضهم ديما مهرجانات ناشط كصفق زيادات دائماً هو ناشط كصفق.

  • grad master
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:56

    اه ثم اه.فينكم المنظمات الحقوقية. فين برنامج الصحة للجميع. فينك الوردي الي حليتي الفوم ديالك كثر من لقياس.فينك ابن كيران.هاهم التماسيح والعفاريت عندك فاحكومة.واش ماشي حشوما عليكم . اتقوا الله في ابناء الشعب. ان الله يمهل و ﻻ يهمل.شفاكي الله يا يسرى.كوني محايدة يا هسبريس و انشري.

  • مغربي حر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:57

    لا حول ولا قوة إلا بالله الله ياخد الحق فالمسؤولين اللهم اشف هذه البنت شفاء لايغادر سقما ولا يترك ألما امين

  • مغربي ضاق به الوطن.
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:57

    الاستنزاف في هذا البلد العجيب يطال ايضا لحوم المواطنين العاديين, اقول لهؤلاء المسؤولين المنتفعين" هل ماتت قلوبكم وانفصلت عقولكم عن الواقع؟" اللهم ان هذا لمنكر…

  • زاكوري
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:01

    كمستضعفين ليس لنا الا ان نقول لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم , اللهم انزل شفاءك على هذه المريضة شفاء لا يغادر سقما . ما يلزمنا هو أن نتضامن فيما بيننا و نجعل صندوقا للتبرع بالمال لعلاج تلكم الحالتين في مستشفيات الخارج. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Dris
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:01

    كل من تخادل وامتنع عن تقديم يد العون والمساعدة لإنقاد حياة هذه الطفلة من سلطة ومسؤولين عن الصحة سيحاسب أمام الله جل جلاله.. وماهذا إلا مثال أو حالة من الحالات الكثيرة في بلدنا ..

  • NAHI 3ANI AL MOUNKAR
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:01

    اللهم يا شافي أنت الشافي أسألك شفاءا لا يغادر سقما…اللهم أبدلها دما خيرا من دمها ولحما خيرا من لحمها . وارزق يا ربي واليها الصبر و الرزق الكريم آمين آمين.

  • سعد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:03

    بالله عليكم أخبروني مافائدة الاحصاء المقبلين عليه سوى هدر ملايين الدراهم في الفيافي وملايين المغاربة يعيشون تحت عتبة الفقر ..مافائدة الاحصاء ومستشفياتنا عبارة عن مستنقعات قذرة يعتبروننا نحن المغاربة كحشرات ضارة؟؟..مافائدة الاحصاء والمنظومة التعليمية في المغرب منهارة؟..

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:04

    لم افهم ابدا ان يمنع مستشفى مريضا من العلاج فيه!!!
    هذا لا يقع الا في مغرب الاستثناء بلد الحرية والعدالة والديموقراطية مغرب العهد الجديد
    كيف يهنأ بال "امير المؤمنين" وهو يصول ويجول البر والبحر بسيارته الفاخرة ويخته الفاخر وفي مملكته مثل هذه الطفلة التي لم تجد من ينقذها من براثن المرض ؟
    انت مسؤول امام الله عن ما يقع لهذا الشعب يا اغنى ملوك العالم
    شعب يموت في صمت وملك يشتري قطة امريكية ب 30 الف دولار لتسلية ابنته!!!!

  • رحمة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:09

    وزينة هادي !!!!!!!! الصبيطار ورثو على أباه، لعيب ف البشار لسا كتين عل هد الطاغية،
    يشفيك ربي ابنتي لحبيبة

  • أبو المعاصي آدم.
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:09

    – الفتنة أشد من القتل.
    ـ النهج الحكومي المنظم في سياسة التفقير والتجويع والحرمان والإهمال والتهميش لجماهير الشعب المغربي.
    ـ من لم يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر في الحفر (لا بينها كما قال الشابي)
    ـ "ليس في المغرب رجال" (قالها الجنيرال محمد أوفقير وهو يلوح بمسدس له بداخل مقهى بالرباط، بشهادة وحضور أحمد رامي العسكري اللاجئ بالسويد.)
    ـ اللي دارها بيده يفكها بسنه.

    إن هذه بعض الخواطر التي انتابني بتلقائية وأنا أطالع نص أخبارالمآسي المتتوالية على الشعب المغربي والقادمة من المغرب، وكان آخرها خبر هذه الصبية.
    ثم ما لبثت حتى رجعت بربط تفكيري بتلك الخواطر وبما يشاع بين المغاربة من أقوال. فوجدت بأن أكثر المغاربة يؤمنون عميقا بمقولات عديدات منها: (الأصل الكاموني، الذي لا يعطي رائحة إلا عند سحقه) و(جوع كلب يتبعك، واضرب كلبك يطيعك).
    إذن، فالذي أوقع نفسه في مشكلة ما بيده، فعليه أن يجد حلا لها بأضراسه أو بأسنانه أو بمعدته.

  • sara
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:11

    لاحول ولا قوة الا بالله :'( الله يشفيها يا ري

  • محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:15

    اذاالشعب يوما أراد الحياة ….فلابد ان يستجيب القدر

  • Mohamed A
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:16

    لطفك يــــا رب العرش العظيم.
    هذه الفتاة نمودج ونطلب من جلالة الملك ملك الفقراء ملكنا العزيز العلوى الشريف ان ينصفنا نحن فقراء المغرب من بطش الاسود
    عاش الملك
    ديما مغاربا
    شكرا هسبريس بزاف بزاف والله

  • عيشة الدبانة في البطانة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:21

    يا مغاربة هل فهمتم اليوم لماذا المغرب مرتب في التنمية البشرية أسوء من الجزائر وتونس وليبيا ومصر؟
    هل استوعبتم أن الدولة تسن سياسة غير اجتماعية بل سياسة طبقية وليبرالية متوحشة تحرم من لا يتوفر على المال من تلقي العلاجات الضروية؟
    هل تعرفون يا مغاربة أن من بين حقوقكم الواجب توفيرها من طرف الدولة الحق في الصحة والعلاج كيفما كان وضعية المريض ،فقيرا أو غنيا أومعطلا ذكرا أو أنتى؟
    يا مغاربة هل تعلمون أن المغرب يعرف خصاصا مهولا من الأطباء(خصاص يفوق 9000طبيب) ويسجل أضعف النسب مقارنة بمحيطه المغاربي:الجزائر تونس وليبيا وحتى مصر(المغرب يتوفر على 0.6 طبيب لكل 1000 مواطن، مقارنة مع دول الجوار، الجزائر 1.21، تونس 1.90، ومصر 2.80 طبيب لكل ألف مواطن؟
    يا مغاربة هل تعلمون أن كبار القوم يبدرون ثروات المغرب في الداخل والخارج ويتمتعون بالسفريات والسياحة والكولف والسباحة والتنس والجيتسكي والتزحلق على التلج.. ويملكون القصور داخل وخارج البلد،بينما المواطن البسيط يقتله الفقر والحاجة والمرض ويعيش "عيشة الدبانة في البطانة"؟
    ما رأي الذين يصفقون للمخزن صباح مساء ويتهمون كل من يفضح سياسته الطبقية بالخيانة؟

  • maghribiya
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:21

    ليست الحكمة مسؤول لوحدها حتى شعب سؤال مهم جد مدير المشتشفى الذي رفض إسقبالها بالمشتشفى هو من شعب ليس من الحكمة؟شئ اذي ينقص عديد هو ضميرالمهنى شفو أروبا الكل يعمل بروح الوطني نحن مصلحنا قبل شئ ككنت عطتو فلوس أو عند معرف تم سكون مكينش لخرجها أتمى لها شفاء

  • Tarik de Montreal
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:23

    Salam! pour Yousra et Karim, Qu’Allah vous guérisse! Yaaa rabe! pour les marocains, vous attendez quoi dans ce pays de merde! Quittez, cherchez ailleurs… par tous les moyens légaux svp! allez / il ne reste plus grand chose à faire!

  • salé
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:26

    ﻻ حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم اشفيها شغاء ﻻ يغادر سقما

  • عبد الله
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:28

    إن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة.
    اللهم ارفع عنا الملك الجبري و اجعل فينا خلافتا راشدة على منهاج النبوة.
    اللهم انتقم من الظالمين و المفسدين إنك عزيز دو انتقام.
    امين.

  • sama
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:30

    اللهم رب الناس أذهب البأس و اشفيها أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك شفاءا لا يغادر سقما. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • Moussa
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:31

    هل يوجد رقم حساب بنكي لمساعدة هذه الاسرة

  • رحال
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:33

    يسرى لا نملك لها الا الدعاء بالشفاء العاجل من الله ….. اما الناس اللدين يتحملون مسؤ لية مثل هده الحالة من جانب الصحة او السلطة فأقول لهم حرام عليكم ان كانت يسري ضحية رشوة.!!!
    لكن اين هي منظمة حقوق من المرأة من هده الحالة؟
    ولا كيدفع على الصحاح لي مريضة معندوهم ميديربها……!!!!!

  • لا تنشروا
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:36

    العدل أساس الملك والمظالم علامات على طريق الاضمحلال عجبا لقلوب ولجت ميدان الوصاية على التطبيب والتمريض كان أولى لها العطالة والإجرام الله رب المستضعفين يمهل ولا يهمل مهما علا شأنك سيأتي عليك يوم تتذوق من نفس "الحلاوة" التي تكرمت بها على بني وطنك مدير المستشفى والمندوب وغيرهم نماذج للكثير من التشوه الأخلاقي للضمير المهني وقس ذلك على باقي القطاعات إيبولا الأخلاقي نهش ضمائرنا فصرنا كالوحوش الضواري نلتهم بعضنا البعض من باب البراغماتية المريضة من أجل ديمومتنا واشتراكنا في وحدة المصير لنلتق ونتوحد على إذكاء الضمير

  • moussir
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:38

    الله يحسن العون لجات فيه.ندعو لها بالشفاء ان شاء الله.

  • قارئ
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:38

    لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، يا ودود يا ذا العرش المجيد يا محب يامعيد اللهم انا المضطر وانت المجيب ، اللهم اشقيها شفاءا عاجلا شفاء لا يغادر سقما ، اللهم فرج هم وكرب هذه العائلة ، امين يارب العالمين .

  • rachid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:42

    حالتين فقط لم تفعل معهما الوزارة أي شيئ فما بالك لو زاد العدد بكتير هاذا ما لم أتفهمه.

  • عبد العالي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:47

    ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله العلي العظيم اين وزارة الصحة اين تبربور ديال بن كيران يقول دائما الصحة تحسنت ويكذب علي المواطنين اين جودة الخدمات في المستشفيات الذين يقولونها في البرلمان والتلفزيون واما م الكامرات ماذنب هده الطفلة المسكينة تموت بهده الطريقة هذا المدير يجب علي الدولة ان تحكم عليه باقصي العقوبات يتصرف .في.المستشفي كانها ملك له منع الطفلة من دخول المستشفي كانها بيته ..ماهذا اﻻستهتار بصحة المواطنين وبحياتهم ..العفو يارب العفو من مثل هؤﻻء المسءولين مصاص الدماء

  • Morad_ayour
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:49

    المشكل الكبير لكاين مزال في بلادي هو الصحة و الله وي يتصلح حتا تشوف الناس فرحانين ببلادهم ، حيث هاذ المشكل هو لمتايخليش المواطن إحس بحنان بلادو. يجب استنساخ النمودج الأوروبي فقط راه ماصعيب . او لفلوس الى خاصين شوفو غار مع بنزيدان راه عارف مزييييان فين كاينننين. وا تحركو راه طجييينا من هادشي حتى صبيطار متايفرح.

  • imane
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:56

    والله إن العين لتدمع والقلب لينفطر من هذه الصور والمشاهد المؤلمة والمخزية في نفس الوقت والتي تعري واقعنا المرير وإني لكنت واثقة منذ أن رأيت فيديو إسماعيل وكريم بأن هناك حالات مماثلة تعاني في صمت لا حول لها ولاقوة وهانحن اليوم نقف عند معانات هذه الطفلة التي تعاني الأمرين من جهة هضم حقها القانوني بهروب مرتكب الحادثة ومن جهة أخرى هضم حقها في الإستشفاء
    يارب يامن بيدك الأمر كله اللهم اشفها هي وكل مرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما وانتقم لها ولكل مظلوم من كل ظالم متجبر يارب يارب

    اللهم احفظ لنا صحتنا وأنفسنا ولاتكلنا لغيرك طرفة عين ياحنان يامنان ياذا الجلال والإكرام

  • mohamed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:56

    أدعوا الله العزيز القدير الرحيم لك بالشفاء إن شاء الله ذو العرش العظيم

  • belkacem
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:57

    اولا الله يشفى المخلوقه , يرجعلها صحتها ويبكى من بكاها ويالم من الم اهلها والله يقبل من كل من تعاطف مع هذه اللولؤة البريئة.

    يا اخوان فلنتخذ العبرة من الكثير من الحالات حتى نمنع الوصول الى هذه المستوى ونبقى عائشين بالنفاق والكذب عن بعضنا البعض خاصة فى زمن المعلوماتية .
    والله عندما اعطى معلومة الا هي نصيحة الاخ لاخيه وليس قصد التطاول او نقص اهية الاخر وانما من اجل يعرف الحقيقة عن الاخر ويطالب بحقوقه مع تادية اكثر من واجبته .
    ولاتاكد من هذا اكثر من 50000 مغربي يعملون فى الجزائر يؤكدون هذا.
    الصحة مجانا لدى المستشفيات العمومية والتغطية الصحية لاغلبة الشعب
    الدواء يعطى مجانا مقابل بطاقة الشفاء فى الصيدليات الخاصة من 80 الى 100 %.

    والله حالات كهذه ومن سبقها يبكى عليها الحجر قبل الانسان …. وبكل اخوة…..

  • حاقد على الوطن
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:01

    ….لا توجد فقط هذه الحالة في المغرب إذا قمنا بالبحث و التّقصي في مدن المغرب لوجدنا حالات أخطر من هذه بكثير….الفقر المدقع و الإهمال في جميع المرافق الصّحية و الرشوى و الزبونية وزيد وزيد….ثم نسمع في الأخبار بأنّ المغرب يواكب المراتب الأولى في عدّة ميادين ويتطلّع للتوّسع في بلدان إفريقية كي تسطع رايته أمام العالم ….فالمغرب في الآونة الأخيرة قد أنجز مستشفيات في أفريقيا بكل تجهيزاته الحديثة!!!! المغرب يعرف نموا ديموغرافيا وتوسع في المجال الحضرى في جل الجهات فنحن أحقّ بالمستشفيات و تلك الأجهزة …لكن الشعب لايطالب بحقّه لا في قطاع الصّحة ولا غيره من القطاعات….. شعب موازين و العري و تكبر الغني عن الفقير و الضّلم بإختصار شعب مدلول في المغرب و خارجه….أنشري ياهيسبريس.

  • ahmed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:07

    أدعوا الله العزيز القدير الرحيم لك بالشفاء إن شاء الله ذو العرش العظيم

  • قندوسي حسناء
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:08

    ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .

  • متدمرة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:18

    صحاب الصحة بقى فيهم لحال لما تكلم عليهم رشيد في برنامجه – رشيد شو-بالحقيقة وطالبوه ومعاهم النقابة و وزير الصحة باش يعتدر ليهم على لكلام لي قال فيهم ولي كان مع الأسف كله صحيح والدليل هاهو موثق وبالصور لا يحتاج لأي تفنيد أو اضحاد…..
    واععجباه….
    حسبي الله فيكم…..

  • مصطفى
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:23

    أقسم بالله العزيز الحكيم لو كانت تتوفر لدي الإمكانيات ما بخلت عليك يسرا

  • مواطن
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:23

    السلام عليكم
    أسأل الله العظيم أن يشفي هذه الطفلة المريضة إنه على مايشاء قدير .

  • محكور
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:37

    وافينك يابنكيران عفوا بنزيدان ماذا ستقول يوم الحساب لرب الحساب. ستسأل عن أحوال الرعية التي إئتمنتك على مصبرها وحياتها ومعاشها وكرامتها فضيعتها أنت وحزبك وحاجيتك .فوالله لن نسامحك يوم القيامة على كونك ضيعتنا وأهلنا وكنت سببا مباشرا في ضياع حقوقنا المغتصبة . فإنتظر يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا جاه ولا حزب ولا سلطةولا أحد إلا من أتى الله بقلب سليم. إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب

  • محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:47

    ثروة المغرب خسرناها في علاج الشعب والإهتمام بصحته ونعومة أظافره، هل رأيتم كم خسرت وزارة الصحة من مليون على مثل هذه المواطنة التي في الأخير لم يكتب لها الشفاء، فماذا عسى الدولة تفعل؟ تقترد من الخارج لعلاجها؟
    الشعب تسطا؟

  • Ami du jour
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:52

    Avoir accès aux soins de santé est un droit fondamental pour chaque citoyen de notre pays. Laisser nos enfants et nos malades mourir devant nos yeux par manque de soins constitue un crime .Il faut que tous les responsables de cette situation démissionnent d’abord et qu’ils soient ensuite jugés devant des tribunaux.

  • Without name
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:57

    أين المدافعات والمدافعين على الحقوق…؟؟؟

    أم لا يمهم إلا الحق في الإفطار في نهار رمضان وحق اللواط والعهر …!!!؟؟؟

    أما المترفين فلا داعي لذكرهم ….!!!!!

  • driss_fr
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:59

    Je trouve l'idee de créer un compte bancaire d'entraide entre marocains et sympathisants la meilleure pour apporter de l'aide a des cas difficile comme celui-ci. Sinon,hormi une intervention d'urgence du roi pour une aide, il ne nous restera que des invocations pour cette petite fille. Je vous invite et moi aussi a invoquer Allah en ce jour beni. Salam.

  • محمد لشكر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:59

    أخوف ما أخاف في هذا الوطن هو جحيم إداراته وسعير مستشفياته .ﻻ يستطيع المغرب أن يصلح هذان القطاعان ألصحي واﻹداري حتى يلج الجمل في سم ألخياط.

  • غيور على وطنه
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:07

    الى صاحب التعليق رقم:٣٨
    انت لا تختلف عن مدير المستشفى الذي منع المريضة من دخوله للعلاج،
    ولا تختلف عن الجاني الذي لا يزال حرا طليقا،
    أمثالك هم الذين يعتبرون غالبية الشعب المغربي المغلوب على أمره مجرد بوزبال….
    لو أصابك ما أصاب هذه الفتاة لكان كلامك(ان كنت تقوى على الكلام) شيئا اخر.
    تحية لهيب ريس نبض الشارع

  • شلح مغربي بير
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:07

    انتضرو خطاب استبدادي اخر كي يتم الاعتناء بي المرضى
    الناس تعمل وتحارب الاستبداد العروبي اللدي خرب سكان شمال افريقيا بعدما كانو اسياد افريقيا قبل دخول العروبية المشارقة وخروب البلاد
    الان انتضرو خطاب التخلف كي يزداد المرضى مرضا والاصحاء صحة….

    لاحل الا بي بومممممممممممممممم يتخلط الدم والقح عاد كل واحد ياخد حقو…

  • FATIMA TAFRAOUT
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:10

    Ou sont passé ses indemnités d'accident de circulation
    et comment celui qui a causé cet accident est libre maintenant , et cette fouttue assurance ? Bientot en va entendre que les assurances marocaines auront le meme sort que les caisses de retraite

    Je prie Dieu tout puissant de guerrir cette fille Ya ALLAH BI RAHMATIKA NASTAGHIIT

  • ملالية
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:11

    ياربي يشافيها ويعافيها ان شاء الله
    هذا هو المغرب في ظل المسؤولية للمستشفيات

  • fatima
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:14

    حنا فين عايشين واش ف الغابة ما كاين قانون ما كاين والو كاين غير الهضر و بلا بلا صدعونا ف التلفزة وزارة صحة دارة و تركة و فعلات . هدا هو واقعنا لمكفس كنشوفو خوتنا كيموتو نهار علي نهار و ساكتين حتي تجي نوب ديالنا و نموتو بحالهم . حكومة ديال الويل كاليك مسلمين و بازززززززززززز . المسيحي و ليهودي او مايديروش هادشي هدا

  • bousaadane.najia
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:22

    لمادا العاملين بالمستشفيات. يرفضون المىضى كانها ملكا لهم .قطاع الصحة يتطلب المراقبة والمتابعة باستمرار حتى لا نسمع بمثل هكدا. اخبار في بلادنا وزيرالصحة ليس وحده المكلف بهدا. القطاع الصحي الطبيب هو المسؤول الاول. لمادا يرفض المريض هو اولى بالاهتمام. بالمريض

  • عبدو
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:24

    يا اهل هسيريس الكرام.اعطونا رقم حساب بنكي نتعاونوا على البنية لكي تتعالج باذن الله.راه ماعدنا حكومة ماعدنا وزأرة صحة .والو والو.خليوني ساكت بلا منبدا نقول شي كلام خايب.الله ياخد فيهم الحق.

  • حسين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:24

    جزاك الله خيرا احد اقرباء البنت يعطينا رقم تليفون الام حتى تذهب اليها التبرعات وشكرا

  • الرميلي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:39

    اتمنى ان نكون عمليين ونساهم باكتتاب فعلي لهذه المريضة شخصيا انتظر رقم هاتف والدها ورقم حسابه البنكي

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:44

    لاحول و لا قوة الا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل

  • Brahi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:06

    Bonjour
    Je pense qu'il faut créer des chaînes de solidarité et commencer à aider des gens dans ce genre de situation. Avec l'aide de hespress on prendra connaissance de personnes malades et pauvres et nous les lecteurs on cotisera chacun ce qu'il pourra et ainsi on contribuera à apporter des solutions concrètes au lieu des blabla et critiques qui ne servent à rien. Tout le monde sait qu'il y a des responsables qui ne font pas leur travail mais il faut dire que nous aussi on ne fait que parler et critiquer commençons par nous même aidons ces gens en détresse . Je ne suis pas riche mais je peux participer et je connais beaucoup de gens qui vont cotiser. La balle est dans le camp de hespress pour nous montrer comment procéder pour que les dons parviennent aux personnes concernées .

  • فيلالي هولندا
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:09

    لما الكذب على المواطنين والامبالات وعدم المسؤولية فوزارة الصحة ببلادنا صفر وتحت الصفر و لا تراعي حق المواطن البائس الفقير ولم نرى اي تحرك جاد لقد جاءني ان سيدة وقعت وانكسر عظم رجلها واوتي بها الى مستشفى سانية الرمل الهزيل بتطوان ولم يقدموا لها اي اسعافات ولم يفتحوالها الابواب وقالوا لها عد الى دارك ليس لدينا بما نساعدك ما هؤلاء واولئك لاحول ولا قوة الا بالله كيف يمكن حب الوطن على ما نرى ونسمع وشكرا لهيس بريس نشرها لمواضيع كهذه ليطلع الخاص والعام بما يجري ونرجوا لهذه المسكينة الشفاء من عند الله

  • فاتن
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:10

    لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم اشفيها وادخل رحمتك عليها وارزقهم الصبر لعايلتها
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل حاكم ظالم

  • مكتئب
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:12

    و ماخفي كان أعظم و أطم المغرب بلاد أم التناقضات بينما يوجد من يطعم كلبته القصيرة ب 1000 درهم يوميا هناك من لا يجد حتى 10 دراهم يوميا
    و أسوأ ما في المغرب هو الإهمال الطبي و احتقار البشر و من سبق أن زار المستعجلات و الله يتأسف كونه في بلد لا تهتم للروح البشرية و الله أناس يتوجعون و الطبيب بالداخل يقرأ مجلة و الإهانات
    و من هذا المنبر أقول لملك البلاد اهتم بالقطاع الصحي فالناس تعاني و تقاسي و تتألم في صمت و اعلم أن الصحة بالمغرب يلزمها ثورة حقيقية و جدرية و لا اظن المسؤولين الحاليين يقدرون خطورة القطاع الذي يديرونه
    فما دور الدولة إن لم تضمن الرعاية الطبية الآدمية لمواطنيها
    صورة لهاته الفتاة المسكينة شفاها الله تجعل المغرب دولة خارج التاريخ المعاصر و الله المستعان

  • امين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:14

    لا اعرف لماذا هناك أشخاص يحملون بعض الوزراء في الحكومة ما فدر الله لعبده فاالرجح ان نحاول مساعدة من يحتاجها كل واحد قدر استطاعته والله يجزي المحسنين و هو الذي فرق الأرزاق على عباده.
    أتمنى الشفاء العاجل لهده الصبية ولكل المسلمين والمسلمات.
    الحمد لله ببلدنا كتير من المحسنين وفاعلي الخير.

  • ordonner
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:51

    ca me fait mal d'entendre des informations comme ca , nous sommes tous respensabales sur le fait chacun a son niveau. wala hawla wala kowata ila bilahi al3adim .

  • zahid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:55

    لا عليك يا أختاه فلكي الله الذي لا قوة الا قوته ولا شفاء الا شفاءه فبامره يقول كن فيكون وان شاء الله ستشفين فصبري ودعوا ربك انشاء الله مستجاب دعاءك،فلا تقنطي فعسى يكون ابتلاء من الله لانه احبك فيجعلها مغفرة للذنوب وتواب ونعيم في دار الاخرة انشاء الله

  • zimbawi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:59

    الشعب يموت ويتساقط لحمه..
    والاغنياء و سكان القصر يتمتعون في القصور و اليخوت والجزر

  • اسباغي محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني اخواتي بدون مقدمات الفتاة المسكينة تريد مساعدة بالقليل او الكثيرولا تريد منا البكاء والمزايدات نحن المغاربة نعرف المغرب . المسؤولين يخافون الملك ولا يخافون الله.
    كلنا مسؤولون هيا نهب لاسعافها .

  • موح برياح
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:11

    اللهم رب الناس أذهب الباس ،اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقما.

    يا رب أفرحها وأفرح والديها بشفائها يا رب.

  • رقم مغربي.
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:13

    ما يدور في المستشفيات العمومية المغربية من فساد واهمال وتلاعب لا يتقبله عقل فهده الطفلة هي واحدة من بين الالاف ممن اجبرهم المرض والمعاناة على الدهاب الى المستشفى قصد < العلاج> فاللامبالاة هو العنوان العريض الدي ترصده وانت داخل هده البنايات التي لا تحمل من المستشفى الا الاسم فاين هو وزير < الصحة>؟ واين هي تلك الرعاية الصحية المزيفة التي يقال زورا وبهتانا ان الدستور يكفلها؟ واين هو البرنامج الوطني لرعاية الام والطفل الدي اطلقته الحكومة سنة 2013 والممول من طرف منظمات دولية؟ اين حق هده الطفلة البريئة من هدا البرنامج الدي يقال عنه وطنيا؟ اين هي حكومة بنكيران الدي زعم هدا الاخير ان الله ارادها مباركة؟ واين ابواب المرحلة الجديدة التي يوجد المغرب على ابوابها كما دكر بنكيران داخل القاعة التي عقد بها مؤتمر حزب < العدالة والتنمية>؟ اين هي لجان التفتيش التابعة لوزارة < الصحة>؟ اين هي الصفة الانسانية التي ينبغي ان يتميز بها الطبيب؟ لمادا فقد الاطباء انسانيتهم واصبحوا يتسابقون وراء المال؟
    من يحاسب هؤلاء السماسرة الدين يتسببون في الكثير من الالم والمعاناة للفقراء والمساكين؟ فهل حقا الوطن للجميع؟

  • حكيم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:24

    السلام عليكم
    كترة الكوارت الصحية التي أصبحنا نسمعها عن المواطنين المغاربة في عهد وزير الصحة الوردي فاقت كل الأرقام السابقة ودالك راجع أولا لضعف الميزانية المخصصة لصحة في المغرب و قلة الكوادر الصحية و قلة الدعم الموجه لهده الفئة و خاصة سجناء السلالم الدنيا من الممرضين و عدم تسوية و ضعيتهم الإدارية و المالية و نحن على أبوب الإبولا
    فكيف سيواجه المغرب الخطر القادم من الجنوب الإفريقي دون فئة الممرضين المتدمرين من الوضع الحالي و الدي لم يستجب إلى أدنى مطالبهم.

  • حميد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:27

    ان القلب ليحزن وان العين لتدمع وقدر الله نافذ ان الجزاء مع عظم البلاء
    فاسئل الله الكريم رب العرش العظيم ان يشفيك .و لبعض المسؤولين في قطاع الصحة الم يكفيكم مصا لدماء الفقراء ام تريدون لحومهم. ولا اقصد الوزير السيد الوردي الذي ارى قيه الصلاح و الخير ولا اقصد كذلك الشرفاء في القطاع الصحي

  • ريفي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:12

    هم الدولة الان هو ابتزاز الدول التي تحاول تطبيق القانون مع مسؤولينا المخالفين اثناء عطلهم المرفهة اما الشعب المقهور فله الله يا رب جنبنا اسباب دخول مستشفيات الطغاة واشف هده المسكينة يا رب

  • taleb
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:15

    c est une honte pour l humanite

  • shamss
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:37

    يا رب اشفها بحق جلالك و عزتك يا رب اشفها بحق جلالك و عزتك يا رب اشفها بحق جلالك و عزتك

  • salima
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:45

    Donnez-nous l'adresse de cette famille en détresse afin de contribuer bache ma kassam ALLAH ou ouvrez nous un compte bancaire au nom de son tuteur.Des 111 commentaristes seulement 9 personnes sont d'accord pour une aide finançière et les autres qui sont au nombre de 92 ma 3atineha ghir lkritique l'hadra l'khawya matejib khodra. Je me demande souvent à quoi joue Hespress? J'attends votre réponse et sans oublier l'affichage du numéro de compte bancaire ou bien l'adresse de cette famille démunie.affichez svp

  • Abderrahmane
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:37

    Madame, Monsieur, l'équipe Hespress
    Merci de bien vouloir publié les cordonnées bancaires de
    cette famille

  • عزالدين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:50

    باختصار أشكر مسؤولي جريدة هسبريس لفضحهم مثل هذه الحالات و الظلم، بالله عليكم كيف تريدوننا أن نتغلب على أعدائنا؟!

  • اشرف
    الجمعة 29 غشت 2014 - 22:18

    لاحول ولا قوة الا بالله يارب شفيها

  • جزائري محايد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 22:25

    طهور ان شاء الله اللهم اشفها انت الشافي شفاء لا يغادر سقما

  • ابو أنس
    الجمعة 29 غشت 2014 - 22:56

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها ويشفي جميع مرضى المسلمين

  • marocain
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    اللهم اشفيي هده الطفلة البريئة و صبر أهلها.
    سؤالي للمسؤولين هل لديكم أطفال?ل ما هو رد فعلكم إدا سمعتم أن واحد من أبنائكم غير مريض مرض عاد كيف تحسون ?ما تحسون به تجاه أبنائكم حسوا بأبناء الآخرين و لو10 % .يا رب في هاد يوم الجمعة اشفيها و صبرها يا ربب.
    اللهم ارحم موتى المسلمين واعفوا عن مرضى المسلمين.
    شكرا جزيلا هسبريس كل احترماتي.
    إدا كان ممكن نساعد فزودنا بأرقام الهاتف و الله الموفق.

  • مريم معلال
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:20

    بليز ارسلولي رقمها بليز بنتظر الرقم

  • فاعل خير
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:24

    المرجو من المسؤول عن الصفحة أو كاتب المقالة توفير رقم هاتف هذه العائلة لم أراد المساعدة. أنتظر الجواب على حسابي الإكتروني جازاك الله خيرا .

  • maghrabi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:59

    le numero de compte et le numero de pére de cette fille svp

  • yassine
    السبت 30 غشت 2014 - 00:11

    اللهم ربَّ الناس أذهب عني وعنها البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إِلا شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً

  • Elmeskioui yassine
    السبت 30 غشت 2014 - 00:48

    ولان عيادات المغرب اصبحت عبارة عن ابناك لجمع المال وليست لتقديم المساعدات..ولاننا نعيش في بلد قد يصيبنا البلاء من كل الجهات فان لم يعترض طريقك مثلا اصحاب الكريساج قد تصيبك مكائد الساحرين والمشعودين وان تجنبتهما فامثال السلفيين والدواعش في انتظارك وان افلت منهما قد ياتيك بلاء من الله لا هروب منه..لدى انصح ام هاته الطفلة الجميلة بعدم الاتكال على محسنين يدعون الاسلام ولا الاتكاء والايمان فقط بالعلاج الطبي بل البحث حتى في التداوي بالاعشاب ولتبقى احسن وصفة هي تذكير عيناها باسم الله.

  • Yassin
    السبت 30 غشت 2014 - 01:06

    هاته المشاهد تتكرر يوميا و العديد من المرضى يعانون في صمت انعدام الضمير و الحس البشري لهؤلاء المسؤولين على هاته الوزارة التي تحمل سوى الاسم لا غير ان كان ابناؤكم يا مسؤولين هذا الوطن في مكان هاته الفتاة او العديد من المرضى التي ترمي بهم المستشفيات في الخارج لسبب او لاخر هل ستقبلون والله العظيم على ابناءكم تقيمون الدنيا و تقعدونها و ترسلونهم لاحسن مستسفيات العالم هذا البلد المواطن الضعيف و ما اكثره يعاني لا تعليم لا صحة لا امن و نسمع انكم تتبجحون اننا نسير الى الامام و ان هناك تحسن عن اي تحسن تتحدثون الدول العضمى تقاس بهاته المعايير التعليم والصحةو الامن نطالب بالاهتمام بالمواطن الضعيف الذي تطرقون بابه في الحملات الانتخابية ان يكون نفس الاهتمام و المسؤولية معاناة هاته الفتاة و المرضى هي مسؤولية حتما ستحاسبون عليها غدا امام الله و اتمنى الشفاء لهاته الفتاة و لجميع المرضى

  • هصام
    السبت 30 غشت 2014 - 01:30

    الحمد لله على كل حال.لنتعاون من فضلكم على جمع التبرعات لهاده الحالة .ولله الاجر

  • عبد الله
    السبت 30 غشت 2014 - 01:35

    قال تعالى:الم ياني للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون.صدق الله العظيم.ألم يستمع المسؤولون المغاربة للخطاب الملكي السامي الذي حث فيه افيه كل المغاربة كل من موقعه على التحلي بروح المواطنة فإما أن تكون مواطنا صالحا فتقوم بواجباتك على الوجه المطلوب وإما أن تترك المجال لمن هو أهل له وكفؤ لأذائه.وخطاب جلالة الملك نصره الله مستنبط من حديث رسول الله ص الذي قال فيه:رحم الله عبدا عمل عملا فأتقنه. حتى لا أطيل عليكم أتوجه إلى السيد بنكيران وكل الوزراء وبالخصوص مسؤولوا المستشفى الذين رفضوا تقديم العلاج لبنت الشعب ولغيرها.ماذا ستفعلون من باب وذكر؟هل ستعملون بذكر الله في الآية السالفة الذكرفيرضى عنكم أمير المؤمنين ويشفع لكم نبي العالمين.أم ستنفدون ما أمركم به جلالة الملك فتكونوا قد أطعتم الله ورسوله وأولي الأمر منكم وهذا مبدأ ديننا الحنيف.أم ستأخذون بحديت رسول الله ص فتطبقون سنته وتنالون رحمة الله وتؤدون المسؤولية التي تقلدتموها أمام جلالة الملك وأديتم القسم من أجلها.والسلام ومعذرة عن الإزعاج

  • الطنجاوي
    السبت 30 غشت 2014 - 01:36

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقها ما ينفعها ’ وأن يعجل بقدوم داعش من أجل القصاص من المخاربة الأندال , ويومئد يفرح المؤمنون بنصر الله.
    وان غدا لناظره قريب.

  • عتيق من صفرو
    السبت 30 غشت 2014 - 01:43

    أتمنى الشفاء العاجل لهذه البنت وجميع مرضى العالم.
    هناك بعض التعليقات تثير الغثيان فهذا يتكلم عن القصور واليخوت (بلاحشمة) والاخر يتكلم عن الربيع (الحماق) العربي وكلها تعليقات تصب في واد غير ذي موضوع.تتكلمون كثيرا ولاتفعلوا أي قليل تريدون تحريض الشعب والشعب منكم بريء.فلو كنتم رجالا لتبرعتم بمبالغ مالية لمساعدة هذه البنت عوض الخوض في مواضع لن تفيد البنت في شيء.
    إن المسؤول عما يحدث ليس من تظنون بل المسؤولون هم هؤلاء المكلفون في المستشفيات الذين يتعاملون بمحسوبية وزبونية ولايقومون بمهامهم بصدق وأمانة.فعار عليكم أن تتركوا المرضى يعانون ولاتقدموا لهم ما يحتاجونه.
    انشري يا هيسبريس أرجوك فالرد واجب على المسؤولين الخونة. وعلى المواطنين الجهلة الذين همهم الوحيد نشر الفتن

  • Marocain
    السبت 30 غشت 2014 - 01:52

    وصمة عار على كل مغربي باستطاعته القيام بشيء و لم يغعل.
    سؤال لوزارة الصحة و مسؤولي قطاع الصحة او ادارة مستشفى جرسيف،
    ما هذه السلوكات؟ ان العالم على معرفة تامة بان المغرب لا يبخل بمساعدة الدول
    الاخرى لما تحل بها الكوارث…و انتم في بلدكم و اقليمكم عرضتم تقديم الخدمات لهذه
    المتألمة المحرومة.
    لو كنت في مكانكم لحزمت امتعتي من ادارة المستشفى و استقلت حفاظا للشرف
    ان كان لديكم ذرة شرف و وترك المسؤولية التي فشلتم فشلا ذريعا في تحملها امام
    الناس، و الاخطر امام الله.
    هل تعذر على و زارة الصحة ان تقدم ابسط شيء للتخفيف من معانات تلك المواطنة
    المغربية كتقديم بعض المستلزمات البسيطة و الضرورية مثل الادوية المسكنة للالم و بعض اللوازم االاخرى؟ وهل كنت ستتصرف مع بنتك بتلك البرودة لو كانت في مكانها
    أم كنت ستدخلها الى احسن المصحات في المغرب و خارجه؟
    حسبها الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة الا بالله.

  • Hard Talk
    السبت 30 غشت 2014 - 02:22

    If only Hespress could publish an account number so that every mouhssin can send a sum of money to help this young girl out of this tragic situation.

  • rachid
    السبت 30 غشت 2014 - 03:05

    الان فقط اتمنى ان تفهموا لماذا المغرب يحتل الرتبة129في التنمية البشرية….ها علاش بنادم ما عندو حتى قيمة….صحاب لكوم بقات في لوتغورت او لفشوش…الا ماعندك تعليم ما عندك صحة ما عندك عدل ما عندك امن….ما كاتسوا والو.

  • احمد المغربي
    السبت 30 غشت 2014 - 04:15

    يار بي تشافيها وتعافيها وتنتقم من الضلمة الذين خرجت من قلوبهم الرحمة والشفقة .
    بكل أسف أقول أن اغلب المستشفيات بالمغرب هي مكان للنهب والسلب واستغلال أوضاع المرضى والرشاوي للحصول على الشواهد الطبية . حتى حراس الذين انتشروا في المستشفيات لم يسلم منهم المرضى سواء تعلق الأمر بالابتزاز أو التحرش بالنساء .

  • مهاجر من امريكا
    السبت 30 غشت 2014 - 05:50

    اين هي دولة الحق والقانون هذا استهتار بارواح الناس يجب عليك محاسبة المندوب ومدير المستشفى حتى يكونا عبرة لكل من سولت له نفس يركب على حقوق الناس .والله لو كانت هذه البنت هنا في امريكا لنزلت في الجناح الذي ينزلون فيه الملك والرؤساد للاستشفاء بالمجان .الفقراء هنا عندهم تغطية صحية لا يتوفرون عليها الطبق الغنية والمتوسطة الذين يشترون التامين الصحي .سؤالي لك ولكل مسؤول كيف يغمض لهم جفن والناس تعاني ماتعاني الم تخافوا من لقاء الله ومحاسبتكم عن الكبيرة والصغيرة السلف الصالح كانوا يهربون من المسؤولية خوفا من المحاسبة وانتم تسعون ،حسبي الله ونعم الوكيل.

  • sami
    السبت 30 غشت 2014 - 06:38

    أدعوا الله العزيز القدير الرحيم لك بالشفاء إن شاء الله

  • marocaiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiine
    السبت 30 غشت 2014 - 09:12

    j espere qu allah guerit cette jeune fille que je connais son etat de pres.alors youssra il etait hospitalise pour un accident de voie public les medecins traitants on confirme qu elle souffre d une atteinte cerebral qui irrevirsible.le probleme c que elle a des escares et ca due a sa famille car la petite doit change de position pour evite cela concernat l hopitale il ne peut pas apporter grande chose ..aussi la famille a besoin d aide financier et c est l etat qui doit assurer cela.allah ichafiha yarbi

  • نجوى
    السبت 30 غشت 2014 - 09:54

    تحتاج هذه الطفلة في الوقت الحالي إلى الرعاية الصحية المنزلية ريثما تتاح لها فرصة العلاج في المستشفى من جديد و على والدتها في هذه المرحلة تقليبها في الفراش من وقت لآخر والعناية بهذه الجروح حتى تلتئم ولا تتطور إلى الأسوء .. وعليها أن تستعين بممرضة متخصصة في مثل هذه الحالات لتدريبها على كيفية العناية بالجروح حتى لا تلتهب أو تكبر وتزداد عمقا والأنبوب الذي في أنفها يبدو للتغذية وهناك مكملات غذائية تستعمل في مثل هذه الحالات توفر للمريض كل إحتياجاته من الغذاء وتعوضه في حال عجزه عن الأكل والشرب .. لا أدري إن كانت متوفرة في المنطقة التي تسكن فيها سواء في المستشفى أو الصيدليات أو إن كان بامكان المستشفى أو الجهات ذات الصلة توفيره لها .. فالغذاء يلعب دورا كبيرا في إلتئام الجروح وشفائها وتحسن حالتها العامة بإذن الله …

  • baba ahmed
    السبت 30 غشت 2014 - 09:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركته
    اطلب من الله عز جل ان يشفي هده البنت مما اصابها الخالق سبحانه و تعالئ قبل ان يصيبها المخلوق, كما اتوجه الئ الله ان يجنبنا الفتن و المحن ما ظهر منها و ما بطن.اللهم نسالك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين
    شكرا هيسبريس

  • بنجلون يوسف
    السبت 30 غشت 2014 - 10:12

    المسؤولية تقع على وزير الصحة والآراء التي تريد ان تعفيه مما يقع اليوم في قطاع الصحة يروجون لمغالطات انتخابية ودفاعا عن سياسة بنكيران ان من يزور مستشفياتنا بما فيها تلك التي توجد بالرباط العاصمة قرب باب الوزير سيصاب بالدهول والخيبة
    كل ما يقال عن التغطية الصحية والمساعدة الطبية للفقراء كذب وبهتان الفقراء مضطرون لشراء الدواء من الصيدليات وزير الصحة يسعى اليوم الى إغلاق مستشفيات القطاع العام لصالح المصحات والقطاع الخاص الحالة خطيرة جداً والوزير يعرف كيف يسوق نفسه للعموم الوزير تدخل هنا لصالح حالة مريضة وهنا لصالح مريض لكن عموم المرضى يعانون في صمت سيتدخل الوزير مرة اخرى وسيتم نشر دالك على أعمدة الجرائد بعد فوات الأوان كل ما يجب قوله اليوم الصحة في المغرب في تدهور خطير جداً والفقراء يعانون
    تحية لهيسبريس لطرحها المعانات اليومية للمواطنين الفقراء والمهمشين تحية تقدير وإجلال للقراء المحسنين الدين طالبوا تقديم المساعدة لهده الطفلة هذه هي شيم المغاربة وليس خطابات بنكيران

  • خالد
    السبت 30 غشت 2014 - 11:38

    زرت اليوم يسرى، هي بحاجة اولى لسرير طبي، فالسرير الذي تنام عليه ليس جيد، ويلزمها تدخل طبي خاص

  • reda
    السبت 30 غشت 2014 - 12:00

    المغرب اصبح على مشارف الدول المتقدمة نكتة القرن 21 يتجلى ذالك في الاستهتار بصحة المواطنين في معاناتهم اليومية مع لقمة العيش في البطالة الخانقة في أهانتهم من قبل كل من هب ودب في رسم صورة مغلوطة عن المغرب والمغاربة من طرف الأعيان الذين يسخرون أموال ومقدرات الشعب والإعلام والسياسة المبتذلة لإظهار وكان المغرب على ما يرام

  • مواطنة مغربية
    الأحد 31 غشت 2014 - 15:46

    الی صاحب تعليق 150 ارجو منك اخي لكريم ان تعطيني معلومات عن هده البنت او رقم جوال لكي اتواصل مع احد افراد عائلتها فانا انتضر احد يعطي اي معلومة عنها لكن للاسف الكل يدخل فقط ليعطي كلام لا ينفع فا عواض الكللم عن المسؤلين ادعو لها فقط بشفاء و للبلاد بتحسن لحال للجميع و الله يشوف من حال كل مريض او محتاج

  • خالد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:16

    الحساب البنكي بوكالة القرض الفلاحي بجرسيف: 0097158296010105

    رقم هاتف أم يسرى السيدة فاطمة: 0673511191

  • Yassine
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:28

    الطفلة يسرا تم استقبالها يوم الثلاثاء بمستشفى ابن باجة بتــازة بمصلحة جراحة النساء حيث تلقى رعاية خاصة اللهم شافيها يا رب

  • simo
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 16:31

    الله ايشافيها وشكرا لهسبريس التي تصل الى هذه المدن المنسية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة