"أمنيستي" تستعدّ لوقفة دولية بالرباط للمطالبة بـ"مغرب بدون تعذيب"

"أمنيستي" تستعدّ لوقفة دولية بالرباط للمطالبة بـ"مغرب بدون تعذيب"
السبت 30 غشت 2014 - 16:00

مُناشدات بعشراتِ الآلاف تقاطرتْ، ولا زالت تتقاطر على المسؤولين المغاربة، وعلى رأسهم وزير العدل والحريات، من مختلف بقاع العالم، للمطالبة بالتحقيق في مزاعم تعذيبٍ قال المعتقل الإسلامي المغربي علي أعراس، الحامل للجنسية البلجيكية إنّه تعرّض لها، إبّان اعتقاله ومحاكمته بقانون الإرهاب.

فعلى الرغم من أنّ وزير العدل والحريات مصطفى الرميد سبق له أنْ أعلن عن فتح تحقيق بشأن قضيّة أعراس، خلال شهر ماي الماضي، عقب حملة لمناهضة التعذيب أطلقتها منظمة العفو الدولية، إلّا أنّ عشرات الآلاف من المناشدات المُطالِبة بالتحقيق في الملف ما زالت تتقاطر على وزارة العدل.

ويتّضحُ، حسب المعلومات المتوفّرة، أنّ قضيّة المعتقل الإسلامي علي أعراس ما زالت تَعِدُ بمزيد من التطوّرات خلال الأيام القليلة القادمة، إذْ من المنتظر أن يعْقُبَ المناشداتِ التي وصل عددها إلى مائة ألف مناشدة، قدومُ وفود من الخارج، عن منظمة العفو الدولية، للقاء وزير العدل والحريات بالرباط.

وأفاد مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب، محمد السكتاوي في اتصال مع هسبريس، أنّ المُنظّمة راسلت وزيرَ العدل والحرّيات بهذا الشأن، مُضيفا أنّ الوفود الأجنبية لممثلي فروع المنظمة في كلّ من فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، سيصلونَ المغرب في منتصف شتنبر القادم.

ولن تقتصر مهمّة وفود منظمة العفو الدولية، والذين سيتراوح عددهم ما بين خمسة إلى عشرة ممثلين عن كلّ دولة، على اللقاء بوزير العدل والحرّيات، حول قضية علي أعراس، بل سيشاركون، حسب ما أفاد به محمد السكتاوي، في وقفة احتجاجية ستنظم أمام مقر البرلمان، تحت شعار “من أجل مغرب خالٍ من التعذيب”.

وأوضح السكتاوي أنّ الوقفة الاحتجاجية المُزمع تنظيمها أمام مقرّ البرلمان بالعاصمة الرباط، والتي تندرج في إطار الحملة التي أطلقتْها منظمة العفو الدولية لمناهضة التعذيب خلال شهر مايو الماضي، ستكتسي طابعا دوليا، بحضور العشرات من ممثلي المنظمة في عدد من البلدان.

إلى ذلك، شدّد السكتاوي في حديثه لهسبريس على أنّ الهدف من الحملة هو أن يقطع المغرب مع ظاهرة التعذيب، التي وصفها بـ”الآفة التي تضرب مسيرة حقوق الإنسان في الصميم، وتجعل كلّ ما تمّ بناؤه ينهار”، وتابع “لا يمكن أن نأخذ بوثوق ما تحقّق وأنجز، طالما أنّ حالات التعذيب ما زالت مستمرّة”.

‫تعليقات الزوار

44
  • yassine
    السبت 30 غشت 2014 - 16:15

    amnesty should go to tindouf.algeria.
    then come to morocco.

  • الشيخة العرجونية
    السبت 30 غشت 2014 - 16:16

    الخبز واتاي يوميا اكبر وسيلة تعذيب يمارسها حكام المغرب على الشعب الخواف

  • محمد
    السبت 30 غشت 2014 - 16:17

    التعذيب ردة فعل طبيعية بوجود ألإجرام والخاينة

  • خالد
    السبت 30 غشت 2014 - 16:18

    امنستي مع خيتي خدوج لا شغل لهم الا المغرب فادا ذهبوا الى مصر سيجدون انفسهم في الزنزأنة رقم 4016
    هدي هي الحقرة

  • cherkaoui
    السبت 30 غشت 2014 - 16:19

    vous accusez le Maroc de pratiquer la torture. il faudrait eclairer l opinión publique en citant des cas precis .parceque la torture doit se pratiquer a l encontré des criminels ,contre les agresseurs ,voyez un peu ce qui se passe dans les villes,des jeunes qui circulent avec des sabres et qui menacent meme les forces de l ordre.d apres vous lorqu ils arrivent a les arreter comment ils vont les traiter en leur offrant du the et des gateaux .il faut reconnaitre qu un citoyen honnete n a jamais ete inquiete.

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    السبت 30 غشت 2014 - 16:19

    والله أصبحت أتسائل،هل رئيس الأمنيستي جزائري؟ أنا لا أقول أن المغرب خال من التجاوزات،وأننا نعيش ديمقراطية مثالية،فحتى الدول التي تستغل شعار الحريات ووو نجد بها تجاوزات أخطر من التي في المغرب،السؤال لماذا كل هذا الإستهداف للمغرب؟ألأن المغرب فتح أبوابه،ونهج منهج الشفافية،ويحاول جاد وضع قطيعة مع سنوات الرصاص؟جارتنا الجزائر مثال قوي لكل أنواع التجاوزات،التعديب،الإختطاف القصري،القتل الممنهج ووو،أفلم تسمع الأمنيستي بذلك،أتسائل حقا،أم هو حق يراد منه باطل؟

  • khalid
    السبت 30 غشت 2014 - 16:24

    لا يحق لأي مسؤول كيفما كانت مسؤوليته أن يقوم بتعذيب بشر من بني آدم والرسول الأعظم لم يكن طاغيا ولا جبارا ولكنه كان رؤوفا رحيما {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ}التوبة:128.{ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ }129)

  • ايزم ابرباش
    السبت 30 غشت 2014 - 16:24

    الكل يجمع على انه هناك انتهاكات لحقوق الانسان في المغرب وهناك اختطافات وتعذيب في معتقلات سرية وهناك ايضا انتزاع اعترافات بالقوة وامضاء على محاضر الضابطة القضائية بالقوة او باستغلال الجهل بالقانون ( تعاون معانا حنا غدي نعاونوك ونخففو عليك ) يجب على اي مواطن التزام الصمت حتى يحضر الدفاع .

  • استاذ سلك الثاني
    السبت 30 غشت 2014 - 16:25

    اين هي امنستي وغيرها من منظمات دولية وما سر صمتها المطبق مما وقع ويقع من تقتيل لمتظاهرين السلمين والنشطاء الحقوقين في مصر وما يقع من تقتيل لمتظاهرين وقمع للحريات في البحرين وسبي لنساء واغتصاب الاطفال في سوريا والعراق ومما وقع من اختطاف وتعذيب لامام مسجد في ايطاليا على يد المخبارات الامريكية وما يقع في امريكا نفسها من قتل لشباب الاسود الاعزل من طرف الشرطة لكونه لم يرفع يديه …واين هي هذه الجمعيات وحليفاتها من جمعيات مغربية مما يقع لاخواننا في مخيمات تندوف من تعذيب واحتجاز واين هم مما يقع لنا نحن وابنائنا وبناتنا ونسائنا في شوارعنا من ارهاب بالسيوف وتشرميل وتذبيح وسرقة …ام ان هذه الجمعيات المغربية والاجنبية اصبحت مختصة في المغرب فقط في حقوق الانسان اذا كان مجرما او ارهابيا اما اذا كان انسان عاديا مسالما فلا يهما …لذرجة اصبحنا نختزل حقوق الانسان في حقوق المجرمين والارهابين والشواد والحقوق في الحريات الفردية المطلقة مع اغفال الحق في الصحة والتعليم والامن وغيرها للمواطن البسيط المسالم.
    زد على ذلك ان التعذيب وبشهادة المجرمين انفسهم انقرض للاسف من مخافر شرطتنا ودركنا ومن سجوننا

  • jamali
    السبت 30 غشت 2014 - 16:25

    مللنا هدا الكلام هناك جرائم لا يعالجها سوى التعديب والقصاص لقد افسدتم البلاد بهده الحقوق المزعومة حتى اصبحنا لا نامن على انفسنا ولا اولادنا من المجرمين الدين اصبح السجن بالنسبة لهم اقامة سياحية مارايكم في الدي اغتصب الاطفال والسياح وطعن السائحة البرطانية وقطاع الطرق هل هولاء وغيرهم يستحقون حقوق واتمنى لاحد اعضاء هده المنظمات ان بتعرض هو اواحد افراد اسرتهم للاغتصاب او الطعن بالسيف في وجههم اوعير دلك من الجرائم ليحس بما يحس به الضحايا انداك نتمني ان يتحدت عن حقوق المجرمين

  • ولد البلاد
    السبت 30 غشت 2014 - 16:28

    مع الاسف لاحظت ان الجرائم تتفاقم في المغرب خصوصا المدن الكبرى مثل فاس والسبب الرئيسي هو عدم تطبيق الدولة للشريعة الاسلامية دعونا من كلام حقوق الانسان الغاء الاعدام كلام فارغ تطبيق الشريعة هو الحل الافظل والدليل والمثل الاعلى في السعودية سنين وانا اشتغل هناك والله عمري ماشاهدت سرقة ولا اعتداء او حتى شجار الامن يسود هذا البلد في نظركم لماذا حقوق وكرامة الانسان تتجلى في تطبيق الشريعة الاسلامية من تعدى يلقى الجزاء على حسب نوع التعدي وهو موجود في كتابنا القران الكريم لا نحتاج لا جمعيات ولاشئ اخر اني اطلب كمواطن مغربي على المسؤول الاول والاخير ان يطبق العدالة السماوية التي تحمي الانسان وتشد على المجرم

  • aziz
    السبت 30 غشت 2014 - 16:39

    لاأفهم هده الحملة الممنهجة على المغرب من طرف هده الجمعيات الدولية المنافقة التي أصبحت تعمل تحت الطلب لمادا هده الضجة حول حالة أو حالتين معزولتين
    لمادا لا نكاد نسمع لهده الجمعيات صوتا عندما يتعلق الأمر بالانتهاكات الصارخة بكل من مخيمات تندوف أو بأمازيغ غرداية بالجزائر أو مايقع لرافضي الانقلاب بمصر أو أو ……
    أحس بالحسرة عندما أرى بعض المتحمسين من بني جلدتنا وهم يشاركون في هده اللعبة القدرة بدون وعي لخدمة أجندة خارجية
    في الحقيقة أصبحت مسألة الدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب مهنة من لا مهنة له يخوض فيها كل من هب ودب

  • moharbati
    السبت 30 غشت 2014 - 16:53

    ان الوفود اﻻجنبية لممثلي فروع المنظمة
    لكل من فرنسا.بلجيكا.الدانمارك.اسبانيا
    والوﻻيات المتحدة سيصلون المغرب شهر
    شتنبر القادم.
    ومن يكون هؤلاء الكراكيز. ?
    هم مجموعة من الشواد والمثليين ومحترفي
    المخدرات مدعوون من طرف أشباه أناس
    يبيعون ضمائرهم وبلدهم بابخس ثمن.
    وهؤﻻ ء اﻻقزام لن يخيفوا المغاربة وإنشاء
    الله لن يتأتى لهم دلك .
    ومن هما هدان البيدقان.علي اعراس ومحمد
    السكتاوي اللدان يتدخﻻن في شؤون البﻻد
    ومن وكلهم وبأي صفة يتكلمون?
    سنكون في نفس الموعد انشاء الله بشارع
    محمد الخامس .فإن حاربتكم السلطات
    المعنية فهو كدلك .وإن كان العكس فنحن
    لكم بالمرصاد.
    فالبرلمان هو مؤسسة محترمة ومقدرة
    في أعين المغاربة اﻻحرار ولن يحق ﻻي
    أحد التدخل فيها اﻻ اهلها (المغاربة).
    وشكرالهيسبراس

  • Salafi tetouani
    السبت 30 غشت 2014 - 16:58

    دب تخلو المجرمين ادرة لبخو هما اعدبو الناس نقول شكرا لدر شي فتن خصو هروة قال العلامة الألباني – رحمه الله تعالى – : (( هذه لفظة أجنبية "…" ليس لهذه الكلمة معنى إسلامي صحيح لأنها تعني أن الحكم للشعب !!" …. " و ما دامت الديمقراطية هي حكم الشعب ، فإذن الشعب يحلل ، والشعب يحرم حسب هواه !! " … " فنحن ننكر هذا الاستعمال الذي بدا يظهر في بعض البلاد العربية اليوم من ناحيتين : أولا : من ناحية المعنى لأنه يعني – كما قلنا – أن الحكم للشعب ، وهذا كلام باطل ، فإن الحكم إنما هو لله عزوجل. ثم : من ناحية اللفظ ، لأنه لفظ غربي أجنبي ، لو كان يتضمن معنى صحيحا ما نرى استعماله لأنها رطانة غربية مقيتة ، فكيف وهو يتضمن معنى مخالفا للشريعة ؟!! من هنا نحن ننكر على بعض الجماعات الإسلامية التي ترفع عقيرتها بالدعوة إلى الديمقراطية ، ولو أنهم يزينونها بكلمة " إسلامية " ! فيقولون : ديمقراطية إسلامية !!"…")). (سلسلة الهدى والنور) شريط(353).

  • عبد الله خنيفري
    السبت 30 غشت 2014 - 17:01

    حري بهذه المنظمة المدعومة من جهات مشبوهة أن تتوجه الى معسكرات
    الإعتقال بتندوف لتقف بأم عينها على التعذيب المادي والمعنوي الذي يتغرض
    له المغاربة على يد أزلام النظام الجزائري ليل نهار. وأقول لممثلي المنظمات
    " العالمية والدولية" بالمغرب اتقوا الله في البلد الذي تعيشون تحت سمائه وتأكلون من رزقه ولا تنساقوا وراء الشعارات الفضفاضة التي يرفعها هولاء لا لشيء إلا لأنهم يسترزقون على حساب قضايا قال فيها القضاء المغربي كلمته وخصوصا إذا تعلق الأمر بمتجنس بجنسية أجنبية بحسب أنها تعفيه من المساءلة عمــا نسب إليه. فهل استطاعت هذه المنظمات أن تحلحل القضايا في الدول المتقدمة ولم يبق على لائحتها سوى المغرب؟ والمثل يقول: " أنا وخويا على ولد عمي وأنا وولد عمي على البراني" إتقوا الله وأعلموا أنكم مسؤولون لا محالة إن لم يكن في هذه الدنيا ففي الآخرة وشكرا هسبريس.

  • chafi chfie
    السبت 30 غشت 2014 - 17:05

    ببساطة لان المغرب يريد ان يتخلص من التبعية
    ولان العلاقات الدولية لا تعرف شيئا غير المصلحة فإذا لم تكن مصلحتي فيك فلا تهمني حاليا
    ولان العلاقات الدولية لا تعرف غير منطق القوة بجميع صورها القوة الاقتصادية القوة العسكرية القوة السياسية

  • خبر عاجل
    السبت 30 غشت 2014 - 17:08

    هاد أمنسيتي وقيلة منظمة يهودية أمريكية غربية بغات تنوض لينا البلبلة في البلاد تمشي تحتج على جورج بوش أوتوليبلير البريطاني العداب لي خلو اهل العراق فيهأو تمشي لمصر تشوف العداب ديال بصح….أوسيرو اﻷسرائيل…أنتم خصكم العداب ديال بصح

  • wislani
    السبت 30 غشت 2014 - 17:12

    يلزم تنظيم هذهألوقفة تحت شعار..مغرب بدون بدون جرررريمة
    ..

  • الوحش بن دنا وديني
    السبت 30 غشت 2014 - 17:24

    للمعلقين…
    لماذا الجزائر ? وما دخل الجزائر في هذا الموضوع ? الله يهديكم ? ويشفيكم ? او يديكم!

  • أمازيغية
    السبت 30 غشت 2014 - 17:27

    نقول لهذه الشرذمة و من يقف بجانبهم من العملاء المغاربة ان حقوق الانسان أكذوبة يبتزون بها الدول النامية كما يجب على الدولة المغربية ان تتابع بحزم كل متطرف يبيع بلاده من أجل الصدقات و الجواءز. لماذا ايها الملحدون لا تذهبوا الى مصر و الوبايات المتجدة و…

  • إماأن يكون ديموقراطيااولايكون
    السبت 30 غشت 2014 - 17:33

    لا يمكن لأي كان أن ينفي وجود التعديب بالمغرب،و المغرب إما أن يكون بلدا ديموقراطيا خاليا تماما من التعديب أو لا يكون
    التعديب لا يمكنه أبدا أن يستمر في دولة القرن 21
    فقط في البلدان المتخلفة ودات الأنظمة المستبدة يتم مقايضة حقوق الإنسان بما يسمى الإستقرار
    الأمن والإستقرار حق من حقوق الإنسان يجب أن توفره الدولة للمواطن دون المساس بتاتا بباقي حقوقه السياسية والإقتصادية والإجتماعية.
    أما السيد الرميد فقد فضحه الله هو وحزبه ،فلما كان في المعارضة كان يرعد ويزبد ويتظاهر ويعطي التصريحات الصحفية ويندد ويدعو لاحترام حقوق الإنسان،لكن بمجرد توليه وحزبه لمناصب حكومية انقلب 180 درجة في كل مواقفه وأصبح أداة لتمرير وتسويغ الإستبداد.
    أكبر منكر أتاه الرميد والذي سيحاسب عليه أمام الله عز وجل هو الأمر بالتحقيق واعتقال كل من صرح بأنه تعرض للتعديب.
    الرميد قال هذه الأيام بأنه لم يتلق أي طلي أو ملف حول التعديب منذ توليه منصبه،فهل هو يضن المغاربة أغبياء أم ماذا؟

  • زرادشت
    السبت 30 غشت 2014 - 17:34

    على أمنستي وغيرها من المنظمات التي تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان أن تنظم وقفات احتجاجية في دمشق وبغداد وطرابلس وغزة وغيرها من مدن وبلدان أخرى حيث التقتيل والتعذيب والتدمير وتشريد البشر بالمﻻيين.أما المغرب فهو بلد آمن والحمد لله وإذا كانت هناك بعض التجاوزات البسيطة فهي ليست من اﻷولويات مقارنة بما يحدث في مناطق التوتر.
    اللهم احفظ بلدنا من حقد الحاقدين وحسد الناقمين.

  • ابو علي
    السبت 30 غشت 2014 - 17:46

    واش هاد الناس مبانت ليهم اسرائيل اشنو دارت في الشعب الفلسطيني مابنت ليهم امريكا اشنو دايرا في غوانتانمو مبانت ليهم الجزائر اشنو دايرا في بلادها ومصر و اليمن و العراق بانليهم غير لمغرب واش مافيه بيترول ؟؟؟؟؟ كل راعي مسؤول عن راعيته ؟

  • حميد
    السبت 30 غشت 2014 - 17:53

    اطلب من المخزن ان يسمح للغيورين عن هدا الوطن للخروج احتجاجا على هده المنظمات التي تتدخل في شؤوننا بمساعدة خونة مغاربة
    على غير هم اللي رجال وحنا خنشات
    فادا كان مشكل فيجب ان نحله بيننا كما تفعل ايران

  • زاكوري
    السبت 30 غشت 2014 - 17:55

    يجب على الشعب المغربي أن يقتص من الطغاة في المغرب , ومن أزلامهم من قوات القمع الهمجية المجرمة , كما أنه علينا أن نعود إلى القصاص الشرعي , قطع اليد للسارق كالمرتشين في الطرقات , و في المكاتب و في كل مكان , و الذي عذب الناس يجب ان يعذي بالمثل , و القاتل العمد يجب أن يقتل كذلك … حتى يرتدع الكل و لا يتجرأ على الاعتداء على الناس , الناس سواسي كأسنان المشط.

  • ion
    السبت 30 غشت 2014 - 18:07

    16 لعام هادي ما كان لا ثشرميل ولا اضراب و لا امنيستي, والكل كان عايش و حامد الله. الى بقيتو على هاد الحال واحد نهار غاتولي داعش تاهيا عندها الحقوق في المغرب.

  • كمال
    السبت 30 غشت 2014 - 18:14

    الى رقم 20
    انت من البوليزأريو و انتقدت واحدا منكم و هدفكم زرع البلبلة و المغاربة لا يهمهم لا جزأئر و لاامريكا و ادا كنتم تستفيدون من اموال البترول بالصحة و الراحة اما نحن فنموت بالجوع فاطمئن

  • استاد حقوقي
    السبت 30 غشت 2014 - 18:16

    امنيستي منضمة معارضة مناوئة لاعداء البلاد والتسيب تابعة كدلك لجهات فرنسية متعصبة ضد الاسلام والامن تؤازر المعتقلين المجرمين للاشهار فقط اولا اي تعديب الان لاشيء والعنف والجريمة في تزايد ملحوض من اسبابه طبعا منضومة حقوق الانسان المسيحية الاصل تحلل كل حرام اجل نشر الفساد بالبلاد كان عليها ان تتضاهر من اجل الضحايا الدين تادوا واقتتلوا وسرقوا هده مضاهرة تسيبية وغير قانونية تزيد الطين بلة وجب اعتقالهم بتهمة الفوضى واثارة الفتنة للفساد كما وجب ابعاد السجون من المدن وتطبيق الاعمال الشاقة للمعتقلين العنفيين في حالة العود وترحيل المعتقلين المجرمين الى السجون الجنوبية كجميع الدول العربية وتطبيق الاعدام للقتلة والارهاب بالشرع والقانون مثل الشرق وبه وجب استبعاد حقوق الانسان من القانون المغربي واتباع الشرع والقانون كما في السابق وكان الامن والاحترام والسلام

  • القمري
    السبت 30 غشت 2014 - 18:21

    امنيستي منظمة تحركها وتمولها المخابرات الامريكية هذفها خدمة المصالح الغربية وهي وسيلة لضغط وتحقيق المصالح الاقتصادية والسياسة لدول التي تمولها وتحركها والخونة من شعوب العالم الثالث يسترزقون من اموالها وهم فقط بيادق تحرك عند الحاجة

    الضوء الاخضرمن الشعب المغربي لسلطات المغربية اي خائن ومجرم
    وارهابي لا رحمة ولا شفقة معه

    من يتفق معي لايك

  • fatima
    السبت 30 غشت 2014 - 18:23

    ان عدل الرحمن هو الذي فرض علينا أن نتعامل مع الجريمة بالعقاب عليها وأن يشاهد هذا العقاب آخرون ليرتدعوا
    . وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون.وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون )
    وكذلك في جريمة الزنا ضرورة أن يشاهد العقاب طائفة من الناس ليرتدعوا. مع التحري الدقيق في أمر حدوث الزنى

    إن الذي يجترئ على حقوق الناس يجترئ أيضا على حقوق الله، ولذلك فمقتضى إيثار الإيمان هو إرضاء الله لا إرضاء الناس. وفي إنزال العقاب بالمعتدي خضوع لمنهج الله، وفي رؤية هذا العقاب من قبل الآخرين هو نشر لفكرة أن المعتدي ينال عقاباً، ولذلك شرع الحق العقاب والعلانية فيه ليستقر التوازن في النفس البشرية.

  • خ/*محمد
    السبت 30 غشت 2014 - 19:45

    اغلب التعليقات ضد المطالبة بالتحقيق في مزاعم اتتعذيبٍ *الحقيقة ان لااحد يعرف ما يقع في بلدنا المغرب هل هناك تعديب ام لا ; الذي يجب ان يعرفه كل معلق هو عدم السرعة والحكم بشيء لا معرفة لاحد عنه* هناك من يذهب بعيدا ليبين ان التعديب يوجد في عدد من الدول نحن لايهما الدول الاخرى (نشوفو غير الحريرة ديالتنا )
    يفضح المدافعون عن حقوق الإنسان الانتهاكات ويقومون بحملات لإنصاف الضحايا. وهم الأشخاص الذين يقومون بتحركات بمفردهم أو مع الآخرين للتأكد من إعلاء شأن الحقوق الإنسانية لجميع الناس وحمايتها. والمهم ليس من هم، بل ما يفعلونه. ويقوم المدافعون عن حقوق الإنسان بتحركات سلمية ويؤمنون بأن الجميع متساوون في الحقوق.
    ((اخيرا قالت منظمة العفو الدولية أنه يجب أن يتم فورا ودون شروط إطلاق سراح ناشطيْن سُجنا مؤخرا لقيامهما بالإبلاغ عن تعرضهما للاختطاف والتعذيب))
    من شأن تحركات وأنشطة الأشخاص في جميع أنحاء العالم أن تحقق مكاسب كبيرة في حقوق الانسان اإلى واقع ملموس، ولكن ما زال هناك الكثير الذي يتعين عمله حتى يتمتع كل إنسان بالحق في العيش بكرامة.

  • ملاحظ
    السبت 30 غشت 2014 - 19:48

    يجب على الدولة التعامل مع هده المنظمات بالحزم والصرامة فهي لا يهمها لاالمغرب ولا المواطن المغربي بتاتا بقدر ما يهمها فقط خدمة اجندات خارجية تعمل تحت الطلب كما يجب معاملة عملاء الداخل فهم من يشكل الخطر الحقيقي على المغاربة والوطن فلو كان فعلا هناك تعديب ما راينا استفحال الاجرام وماراينا التظاهرات والتعبيرات المختلفة بشكل غير موجود حتى في من نعتبرهم دول اكثر ديمقراطية.ما يقع في تندوف ومن يحتضن تندوف اهول واعظم وامنيستي لاتستطيع ان تلعب العشرة على الدول المجاورة ولا ان تتهنجع عليها فقط لانها لن تلقى ترحيبا ولا امانا ولا امنا على نفسها ولان هده الدول تقلم الاظافر وتؤدب كل مع من يتواطئ مع من تراهم سيزعزعون الامن والامان في البلاد فالحزم ثم الحزم

  • المغربي الحر
    السبت 30 غشت 2014 - 19:48

    لقد كان النظام المغربي مجبرا في أواخر القرن العشرين وسنة 2011 أن يقرّ في الدستور المغربي بامتثاله لمبادئ حقوق الإنسان، وأن يصل إلى تجريم التعذيب (المنسوب لأشخاص)، لكن التعذيب على الرغم من بعض التقدم في النصوص، ظل يعمل بمنهاج التعذيب وعقلية التعذيب ونفسية التعديب السادي وتقاليد الممارسات الإقطاعية. الدليل أن بعض التدخلات المدافعة عن النظام المخزني لا تخجل من الدفاع عن التعذيب وشرعنته، وهذا في حد ذاته متناف مع الدستور ومع القانون ومع توصيات الإنصاف والمصالحة..الدليل الفاضح هو ما يتعرض له المعطلون في الشارع من سب وقذف وإهانات وجلد،، الدليل يتمثل في انتفاخ رجال السلطة والأمن وتعرض المواطن للاستصغار والتحقير بمجرد الدخول لمركز شرطة من أجل ورقة ما،، الكلام كثيرا ما يكون في الكومسيريات من الحزام إلى أسفل،، الدليل كذلك هو غياب قوانين صارمة وتطبيقات صارمة لضمان حق المعتقل في الصمت إلى حين حضور دفاعه، الدليل هو عدم إخبار عائلة المعتقل باعتقاله و بمكان اعتقاله(اختطاف)، الدليل هو "قدسية" محاضر الضابطة القضائية أمام المحكمة،، الدليل هو عدم استقلالية القضاء،،،

  • خ/*محمد
    السبت 30 غشت 2014 - 20:34

    التعذيب اليوم:في جميع أنحاء العالم، تقوم الحكومات بتعذيب أشخاص!
    أنت معلَّق بالسقف لعدة ساعات، عضلاتك تصرخ ألماً، والصعقات الكهربائية تهزُّ جسدك، ويُسكب الماء في فمك قسراً، فتعتقد أنك تغرق. تتعرض للاغتصاب وللإعدام الوهمي ولكل ما يمكن أن يكسر إرادتك ويرغمك على الخضوع والاستسلام كي توقِّع على اعتراف أو تقدم معلومات. أنت محجوب عن أنظار العالم، وتعتقد أنك منسي وأنك لوحدك.
    **كيف تتأكد منظمة العفو الدولية من أن معلوماتها صحيحة؟
    قبل إصدار أي بيان أو تقرير، يتم إقراره لضمان أنه دقيق وغير متحيز سياسياً، ولا يتجاوز حدود رسالة منظمة العفو الدولية.
    وكثيراً ما تتعامل منظمة العفو الدولية مع مزاعم لم تتأكد بعد كحقائق غير مختلف بشأنها. ولكنها توضح هذا بجلاء، وربما تدعو إلى تحقيق في الأمر
    وإذا ما ارتكبت منظمة العفو الدولية خطأ، فهي تصدر تصحيحاً له.
    ويُعترف لأبحاث منظمة العفو الدولية بأنها موثوقة، وغالبا ما تستعين بها الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والصحفيون والدارسون ومنظمات حقوق الإنسان الأخرى وجماعات الحملات الاخرى على نطاق واسع*

  • عبدو الطاطوي
    السبت 30 غشت 2014 - 20:39

    بكل بساطة منظمة امنستي لها علاقة وطيدة مع المخابرات الجزائرية الحاقدة للمغرب وعلي آستقرار المغرب و التي لا تتوانى عن تعكير صفو الأجواء المغربية في الوقت الدي تشهد فيه دول الساحل والصحراء توترات رهيبة تقظ مضجع بوتفليقة وامثاله ولكن رغم كل هده المحاولات اليائسة لن تثني المغرب عن تسلق سام التنمية ورغم كل هده البلبلة نقول(اطنين اجنحة الذباب يظير) القافلةالمغربيةتسير وكلاب الاستخبارات الجزائرية تنبح مع كامل آحتراماتنا للشعب الجزائري الشقيق ت

  • Benali B
    السبت 30 غشت 2014 - 21:20

    D'après ce Mr. , l''administration doit offrir des bouquets de fleurs,du lait et des dattes aux criminels lors de leur inculcation .

  • Ali
    السبت 30 غشت 2014 - 22:21

    La torture est la monnaie courante des gens de l'autorité

  • ahmed
    السبت 30 غشت 2014 - 23:46

    Le maroc est victime de son devemoppement democratiqque devant une societe de plus de 40% d'annalphabetes et a cote d'etat ennemie qui reserve des milliards pour finacier des organime contre le maroc pour des raiso.s geostrategiques lie au saharq marocain

  • حميد الادريسي
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:23

    بعد مواقف مثل هذه المنظمات من جرائم الصهاينة في غزة و المسيحيين في افريقيا الوسطى و غير المسيحيين في بورما ضد المسلمين و الشيعة في العراق ضد السنة ابانوا انهم ليسوا منظمات تدافع عن حقوق الانسان و انما منظمات تخدم مصالح معينة الله اعلم من ورائها و الى اين تريد الزج بنا. لم نعد ولم نكن يوما بحاجة لمن يعطينا دروس في اجترام حقوق الانسان فعندنا كتاب الله و سنة رسوله و تاريخ اعطينا فيه دروس للبشرية في احترام حقوق كل المخلوقات فوق الارض و في الزمن الذي كنا فيه الاقوى

  • Halima Ibrahim
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:29

    الشرطة في الولايات المتحدة مجيشة بشكل رهيب.تعامل المواطنين كالحشرات،لا حقوق لهم ولا هم يحزنون، فقط القمع و"السباط"،و إذا قاوم احدهم،إما يستعملون taser ضده، حتى لو كان إمرأة،أو يرغم إلى الأرض بطريقة عنيفة لكي يكبلوا الأيدي،و هذه المقاومة تساوي السجن!رأينا كيف قتل الشاب الأميركي الأسود بإطلاق 6 رصاصة عليه!أما المظاهرات السلمية ضد هذا الإعدام فقوبلت بالرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع.أما التعذيب في غوانتنامو فقد فاق التصور البشري.في فرنسا التعذيب شيء جاري به العمل، هذا ما صرح به أحد المحامين في برنامج قدمته TV5،و كم من سجين توفى في سجون بريطانيا! ما السبب يا ترى؟….اللائحة طويلة لهاته الخروقات الخطرة في بلدان "الحرية و الديمقراطية"! جمعيات من هاته الدول هي التي توعظ الدول الضعيفة مثل المغرب، الذي ترك هؤلاء المنافقين المرتشين، يدخلون المغرب، بأحكام مسبقة، يجولون كما يريدون! فقط ليصدروا تقارير صادمة، تتحدث عن المغرب كأنه الصومال أو كوريا الشمالية. هدفهم هو تشويه سمعة المغاربة و تركيعهم، بالتعاون مع العملاء. يجب تنظيم وقفة مضادة لنقول"المغاربة فاقوا و عاقوا"!(إلا بعض الحالمين للأسف!)

  • Wistiti
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:53

    Où était donc cette Amnesty durant les 51 jours de massacre à Ghaza ? On ne l'a pas tellement entendu quand ses copains sionistes zigouillaient allègrement 2145 ghazaoui dont près de 500 enfants. Juste cet exploit de ses copains sionistes achevé Amnesty refait surface et devinez où ? A Tel-Aviv ? Que non ! A Jérusalem ? Que non que non. Alors à Ghaza! Et mon c… A Rabat l'ami. Là au moins le risque de déranger les copains sionistes est nul et deplus pareille manifestation gonfle le volume d'activités et rapporte du fric. Espérons que juste après Rabat nos zigoto Amnestyens se dirigeront sur Alger et pourquoi pas Tindouf mais au risque de se faire decouiller par les sbires de la DRS. Une manière locale pour leur souhaiter la bienvenue au pays de Boutef et de Zizo chef pouzbel. Grace à leur sagesse et surtout au bakchich en pétrodollars de la Sontrac gageons que leur gesticulations resteront focalisées sur Rabat où une fois bien gesticulés nos amis sauront profiter de la douceur Rbat

  • constateur
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:59

    attention c'est très serieux le royaume du Maroc est visé pour être déstabilisé par ses ennemis.ces ennemis utilisent tous les moyens pour nuire à notre cher pays. vigilance et vigilance.bien sur cela ne veut pas dire que dans le pays il n'y a pas des abus , cela existe partout dans le monde y compris dans les pays les plus démocratiques .une question simple ; pourquoi ces dites associations ne s'asaquattent elles à la question pas dans les pays de la région et ailleurs . cette question donnera à réflechir à chacun de nous

  • khalid nador
    الأحد 31 غشت 2014 - 04:45

    1000000 musulmans oyghors sont capturé dans des camps de concenration au nepal ou je sais quel pays c…et j'ai jamais entendu de quoi de ces hypocrites damnistye ou hrw ou autres en parler…le meilleurs serait de les ignorer car tout le monde les ignore

  • rach
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:01

    Amnesty doitplutot s'occuper des crimes de guerre commis à Gaza , des crimes qu'ont commis les americains en Irak . Elle doit s'occuper aussi de ce qui se passe à Tindouf… Ca c'est des sujets plus importants

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة