الإحصاء ينطلق اليوم لتحديد الصورة الجديدة لساكنة المغرب

الإحصاء ينطلق اليوم لتحديد الصورة الجديدة لساكنة المغرب
الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:20

انطلقت اليوم الاثنين عبر مختلف أقاليم وعمالات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى التي عبأت لها المندوبية السامية للتخطيط 53 ألف و600 باحث و18 ألف و500 مراقب و1298 مشرف جماعي، على المستوى الوطني، وذلك بهدف تحديد ملامح الصورة الجديدة لساكنة المغرب، من خلال رصد التغيرات التي طرأت على خصائصها الديمغرافية والسوسيو اقتصادية منذ الإحصاء العام لسنة 2004.

وتضم استمارة الإحصاء، الذي سيتواصل إلى غاية 20 شتنبر الجاري، أزيد من 100 سؤال، تم إعدادها وفق المعايير الدولية، وتستجيب في مجملها لتوصيات لجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة ، وتضم في المجمل كل الأسئلة التي تطرح عادة في مثل هذه الإحصاءات على الصعيد الدولي، حول البنية والسلوك الديموغرافي للمغاربة وظروف السكن من حيث الجودة والتجهيزات المستعملة.

وتتطرق هذه الاستمارة لمواضيع أساسية متنوعة تشمل على الخصوص أسئلة حول الخصائص الديمغرافية للسكان (البنيات الديمغرافية والخصوبة والوفيات لدى الأطفال والهجرة الداخلية والخارجية) ، والتربية والتعليم واللغات الوطنية، والتشغيل والنشاط الاقتصادي (نوع النشاط الاقتصادي والمهنة وفرع النشاط والحالة في المهنة)، كما تتضمن الاستمارة أسئلة حول وسائل النقل والإعاقات الجسدية والذهنية والمسكن وظروف سكن الأسر.

ومن المستجدات المتضمنة في الاستمارة إدراج أسئلة تتعلق بالتكوين واكتساب مهارات عبر التعلم والممارسة، وذلك من أجل الوقوف على جودة الموارد البشرية بالمغرب.

وفي الجانب الصحي ، تروم أسئلة الاستمارة معرفة الصعوبات التي يواجهها الأشخاص عند ممارسة أنشطتهم اليومية، وذلك انسجاما مع توصيات لجنة الإحصاء التابعة لهيئة الأمم المتحدة، إضافة إلى اسئلة تتعلق بالعيش الكريم وظروف معيشة السكان.

وتتضمن الاستمارة أسئلة مرتبطة بالجانب البيئي من قبيل مصدر الطاقة المستعمل للطبخ وطريقة تصريف المياه المستعملة وكذا طريقة التخلص من النفايات المنزلية.

و يشمل هذا الإحصاء أيضا السكان العابرين، المتكونين من أشخاص ” تقل مدة إقامتهم الفعلية أو المتوقعة بالمغرب عن ستة أشهر “.

ولإنجاح هذه العملية تمت أيضا تعبئة 15 ألف عون سلطة لمواكبة الباحثين خلال إنجاز الإحصاء بالميدان، و3500 قاعة للتكوين و2000 محل لتخزين الوثائق، و8200 سيارة وسائق.

كما برمجت المندوبية السامية للتخطيط في إطار هذا الإحصاء ما مجموعه 7560 وصلة إشهارية تبث بالقنوات التلفزية الوطنية باللغات واللهجات المتداولة في المغرب بمعدل 126 وصلة إشهارية في اليوم، وذلك ضمن حملة تواصلية تروم إخبار الساكنة بالجدولة الزمنية للإحصاء والتعريف بمراحل إعداده وأهدافه ودوره في المسار التنموي للبلاد.

ووفقا لمعطيات المندوبية السامية للتخطيط، فإن الحملة التواصلية شملت جميع قنوات ووسائل الاتصال وجرى في إطارها أيضا بث 13 ألف و300 وصلة إذاعية باللغات الرئيسية المستعملة، وإعداد وإنتاج فيلم مؤسساتي حول الإحصاء العام، زيادة على نشر 199 إعلانا إشهاريا باللغتين العربية والفرنسية ب 56 جريدة وطنية.

وسيتم خلال هذه العملية، التي خصصت لها ميزانية تقدر بحوالي 900 مليون درهم، استعمال تقنيات تكنولوجية جديدة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، علاوة على اعتماد الأقمار الاصطناعية لمسح دقيق لكافة التراب الوطني خلال الأشغال الخرائطية، والترشح عبر الأنترنيت لتعبئة الوسائل البشرية الضرورية.

وأفادت المندوبية أن التقنية الأوتوماتيكية في قراءة الوثائق ستمكن من الحصول على فكرة صحيحة حول العدد القانوني للسكان قبل نهاية العام، مذكرة بأنه في إحصاء سنة 2004 لم تنشر المعطيات الخاصة بالسكان القانونيين للمملكة إلا في سنة 2005، فيما تطلب الأمر سنتين في إحصاء 1994 وهو الإحصاء الذي عرف استغلال 25 في المائة فقط من السكان في البيانات السوسيو اقتصادية.

وأبرزت أنه بالنسبة لإحصاء هذا العام فسيتم نشر المعطيات المتعلقة بالخصائص الديمغرافية والسوسيو اقتصادية خلال سنة 2015، مشيرة إلى أنه سيتم أيضا نشر تقارير على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي وكذا خرائط الفقر والحالة الغذائية للساكنة.

وبخصوص إرسال وتأمين وثائق الاحصاء، قال المندوب السامي للتخطيط إنه تم تحديد فترة ما بين 22 و 30 شتنبر 2014 لإرسال وثائق واستمارات الإحصاء المملوءة من مختلف اقاليم وعمالات المملكة إلى مركز القراءة الآلية للوثائق بالرباط بواسطة شاحنات مؤمنة، كما تم توفير محل للتربيد مجهز برفوف معنونة وكاشفات الحريق من أجل استقبال وحفظ جيد لوثائق واستمارات الاحصاء.

في ما يخص استغلال معطيات الإحصاء، سيتم اللجوء إلى اعتماد تقنية القراءة الآلية للوثائق من أجل استغلال معطيات الاحصاء من طرف أطر المندوبية السامية للتخطيط، والرقمنة والمسح الضوئي لحروف حوالي 9 ملايين استمارة، ومراقبة جودة المعطيات المجمعة بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وفي الإطار ذاته، سيتم الحرص على التنظيم المعقلن لمركز القراءة الآلية للوثائق من خلال تقسيمه على 5 وحدات إنتاج (عناقيد) مستقلة في ما بينها بالإضافة الى عنقود مركزي للربط والتنسيق، تقسيم معطيات الاستمارات على مختلف العناقيد لضمان حماية المعطيات الشخصية، وتجميع المعطيات المرمزة في العنقود المركزي بالمركز الآلي لقراءة الوثائق.

ويعتبر الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 سادس إحصاء ينجزه المغرب منذ الاستقلال بعد إحصاءات سنوات 1960 و 1971 و 1982 و 1994 و 2004.

وقدر العدد القانوني لسكان المملكة في فاتح شتنبر 2004 بـ 29 مليون و891 ألف و708 نسمة. ويتعلق الأمر بالأشخاص المقيمين في التراب الوطني عند تاريخ الإحصاء، بما فيهم المواطنون الأجانب، دون احتساب المغاربة المقيمين في الخارج.

‫تعليقات الزوار

45
  • hmida
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:31

    غادي يلقاو 35 مليون نسمة ، نسبة البطالة 5 في المائة، نسبة الفقر 6 في المائة، نسبة الأمية شبه منعدمة، مؤشر السعادة مرتفع.

  • بنغولي عبد الفتاح
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:36

    ارجو احصاء "الجوامع" او "المساجد" و لم تتكاثر و تتناسل بسرعة مذهلة و ما هو السبب و من يرتادها و علاش؟ لاننا اليوم و حين نزور بعض المدن المغربية نصاب بالدوخة من كثرة الصوامع (الغير جميلة اصلا و الكئيبة) بشكل مدهل.. كم يلزم من ميزانية لبناء تلك "الجوامع" و من اين نأتي بالمال اللازم لصيانتها و حراستها و اداء مستحقات الماء و الكهراباء الخ- ثم اذا ألزم الناس على اداء الصلاة فهل للدولة الميزانية الكافية لتلبية الطلب المتزايد خاصة و ان الجميع يريد الفوز بالجنة و يتنافس مع الاخرين ليظفر بها الخ- ثم علاش الجوامع و لم لا هذا الحماس في بناء المستشفيات و المعاهد و المدارس و الدور للساكنة (دور تحفظ الكرامة للارملة و اليتيم و عابر السيبل و الغريب الخ)- نريد معرفة نمو الظاهرة من دونها و هل يتعلق الامر بتكوين وطن و بلد "يشبه بعض دول الخليج" مثلا في التنظيم الاجتماعي..

  • عزيز فم زكيد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:39

    وجدت هذا الصباح امام العمارة ضجيج وصراخ اعتقدت في بداية الامر انه شجار بين بعض الشبان كالعادة لكني فوجئت حين وجدت اشخاص مكلفين بالاحصاء وراء هذا الصراخ ، والسبب غياب تام للتكوين ، اتمنى ان تمر العملية في احسن الظروف

  • احصاء 2014
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:41

    ماذا يستفيد المواطن من الاحصاء؟ و هل تجنيد 15الف عون امن و 8500سيارة و لا اعرف كم الف واحد سيشارك في الاحصاء هو في مصلحتي كمواطن مغربي؟ و من يضمن لنا ان المعلومات لن تذهب الى الامم المتحدة او دول اخرى؟
    بالنسبة لي انا متأكد انه لن يكون احصاء دقيق و لن يعطونا الارقام الحقيقية لهذا الاحصاء فلماذا نخسر اموال الشعب و اموال اقترضناها لكي نضيعها في لا شيئ.. نطالب بمعرفة كلفة هذا الاحصاء بشكل دقيق و كم كلفنا هذا العمل من درهم و سنتيم منذ اول ايام التكوين و الاجهزة و التسيير..

  • سي أحمد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:43

    على بركة الله انطلقت عملية الآحصاء،وأنظار المغاربة متطلعة ،عسى أن تعطى للملفات الثقيلة(التشغيل،القدرة الشرائية،الأجور والمعاشات..)الأهمية التي تستحقها،فالمغاربة ليسوا بضائع أوأدوات تحصى ليتم ترويجها،انما ينتظرون العيش الكريم،ويطمحون الى الرقي والتقدم.

  • حسن ولد علال
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:44

    عفوا و لكن اجابتي ستكون محددة في سوال واحد هو كم عدد أفراد اسرتك .. اما ان يسالوني عن عدد تلفزاتي .. ثلاجاتي .. افرنتي .. عدد حواسيبي و ما هو دخلي و دخل ابنتي و زوجتي و ما اعد من طعام كل ليلة فذلك ليس من شانهم في شيء .. اعلم ان منكم من يرى ضرورة الاجابة عن كل اسئلتهم حتى ندرك موقع الساكنة المغربية ديمغرافيا و اقتصاديا و لكن حينما ينشرون نتائج حقيقية دون تزوير ساكون مستعدا للاجابة عن كل اسئلتهم .. اما ان كانت اسئلة فقط هي على اوراق و استعمالها مخابراتي فعفوا لن اجيب و السلام

    شكرا هسبرس

  • المعايير الدولية
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:50

    ،،،،، 100 سؤال تم أعدادها وفق المعايير الدولية و تستجيب في مجملها لتوصيات لجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة ،،،،،،، ماذا عن خصوصيات المجتمع المغربي ،،،، إحصاء الممتلكات ،، المساكن الفارغة ،،، المضاربات السكنية ،،،. النزاعات المتعلقة بالسكن خاصة كبار المستثمرين الهاربين من إتمام بعض المشاريع السكنية ،،،، التي تبتديء بحرف التاء مثل تامسنا ،، تامنصور،،،، الخ. ما هي الملفات المعلقة بالمحاكم حول التحفيظ العقاري. ،، ما نسبة النساء المطلقات و الفقيرات اللواتي يستحقن الإعانة المادية من الصندوق الذي قيل انه خصص لهن ،،. ما نسبة النساء الآتي يستح الاستفادة من أراضي الدولة و المسماة بالسلالية و التي تضع في قاءمتها المتزوجات بغير سلاليين ،،،، ما الحل لأراضي الجموع ،،،ماذا عن تقييم الثروات المغربية خاصة الفوسفاط بالأماكن الموجود فيها و نسبة تغطية البطالة في هذه الأماكن ،، ماذا عن الدعم المخصص للجمعيات و اين يتم صرفه و ما هي الإنجازات التي قامت بها هذه الجمعيات في إطار الشراكة مع الدولة و ماذا عن عدد المتسولين الفعليين و المزيفين و ماذا عن تقنين مهنة الحراس الذين ينبتون كالفطر في كل نقطة و حي

  • المغربي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:52

    هذا إهدار للمال العام وليس إحصاء لأنه و بكل بساطة يمكن أن يجيب مقدّم الحومة على كل السئلة دون كل هذا الجيش من المشرفين و المؤطرين و الباحثين و ميزانية كبيرة جدا.

  • mahroum
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:01

    ….. سؤال: لماذا تلك الميزانية ؟….لا لشئ سوى لثثبيت العملية وتدقيق المعلومات.لكنني اتحفظ فيما يخص طريقة اختيار الباحتين خاصة بإقليم طاطا حيث تم تهميش واقصاء المــــجــــازين…لا حول لنا ولا قوة من العفريت ….

  • GHANI
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:02

    99 %
    du peuple marocain est sous le seuil de pauverté, cela personne ne peut le nié, un salarié marocain moyen touche 250 euros , un plein de gazole coûte 50 euros ,
    une facture d’électricité en moyenne est de 60 euros, sans parlé de loyer et de la nourriture , le marocain est dans le pire des situations depuis 56 et cela ne va pas durée pour faire une explosion sociale.

  • خـــــــــــــــــالد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:12

    غياب الثقة بين المواطن والمخزن سيكون سبب غياب المصداقية في هذا الإحصاء

  • مروان
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:20

    نتمناو باش احصيو شحال من واحد مخدامش
    اشحال من واحد معندوش فين ساكن
    اشحال من واحد مطلق او مطلقة
    اشحال من واحد معندوش التغطية الصحية
    في الاخر اعطيون الاحصائيات بالارقام ماشي اقولو لينا ان المغرب فيه 40 مليون نسمة

  • soussi
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:24

    تم نشر 199 اعلانا اشهاريا باللغة العربية والفرنسية ب56 جريدة وطنية وأين اللغة الامازيغية ، هذا دليل أخر على عنصريتكم أيها المسؤولون تجاه الأمازيغ واللغة والثقافة الأمازيغية انكم في ارض موروكوس وليس العراق لتحسب الأمازيغ اكراد (عيق اوفيق شوية)

  • محمد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:25

    غادي يبقوا فيا خوتنا لمعطلين، غادي يستغلوهم ايديرو بيهم الاحصاء و يرميوهم من بعد
    لا رحمة في نظام لمخازنية
    و نشري يا هسبريس بكل رجولة

  • wislani
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:35

    بعد تدريب الباحثين بمدرسة معمل الاسمنت بوسلان ف
    ي احسن الظروف اللهم بعض الاضطرابات الخفيفة بشان التعويضات وانتهت في حينهإ عندما تسلم الجميع تعويضاتهم بالمركز التربوي الجهوي عوض م.معمل الاسمنت …انظلقت صباح هذا اليوم من اعدادية ..زينب النفزاوية بوسلان..عملية الاحصاء حيث التحق 24باحثا بمعية 8مراقبين تحت اشراف 1مشرف ..وكلهم حماس و امل و عزيمة لتحقيق الهدف المنشود من هذا الاحصاء ..مع حرص الجميع ان تمر هذه العملية الوطنية الكبرى في احسن الظروف

  • abdellah
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:45

    نعم المغرب بحاجة الى احصاء من نوع اخر
    احصاء تقوم به اعلى سلطة في البلاد فتحصي على المسؤولين وولاة الامور اموالهم وممتلكاتهم وان اقتضى الامر انفاسهم ولتبدا بنفسها وتضرب للجميع المثال في الشفافية والمصداقية واحقاق الحق في دولة الحق والقانون التي لطالما صدعو بها رؤوسنا وليتاسو في ذلك بعمر بن الخطاب رضي الله عنه وامثاله ممن شهدت لهم الدنيا بعدلهم هذا العملاق الذي كان يسوم ولاته وعماله اشذ انواع الوعيد و المحاسبة فهاهو ذا وهو يرسل عمرو بن العاص واليا على مصر يستفسره ويتوعده في الوقت ذاته
    ساله عمر: ماذا لو اتوك بسارق
    فاجاب : اقيم عليه الحد ياامير المسلمين
    فقال عمر : نعم وانا ان جاءني منهم جائع واحد ضربت عنقك

  • الرامي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:47

    ولو أحصوا العاطلين لقلناسيشغلون، أو الفقراء لقلنا سيكرمون أو المرضى لقلنا يعالجون ، أوغير ممتلكين للسكن لقلنا سيسكنون ، أوموظفون أصحاب 3000 درهم لقلنا يزادون ، أم احصاء جميع السكان فهو عادي ، لكن عسى يكون خير ا

  • Aime
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:59

    السلام عليكم
    احصاء ب ١٠٠ سؤال حسب المعاير الدولية
    المراقبة الالكترونية حسب المعاير الدولية
    التصريح حسب المعاير الدولية
    النتيجة:الدولة تمد الغرب و اسراءيل خاصة بالأسرار المغربية
    ترقبوا قريبا مزيدا من الغزو الثقافي والتنصير والتهويد لأبناء كم حسب المعاير الدولية
    انشر يا هسبرس حسب المعاير الدولية لحرية التعبير
    Merci

  • الرجال الزرق
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:17

    موروكوس,,,ارض من. لما لم تدافع عنها .لولا الاسلام العربي الدي علمك كيف تكتب. ولما لا تكتب بلغتك. بكل بساطة تنتضر مني ان اعلمك كيف تكتب حروفك قم بنسخها ونقلها الى الحاسوب كي لان.نشرة اخبار بالامزغية ومعهد الامزغي مثل فلكور بالنسبة للامزيغ انكم جمعية شادة بكل المقايس .

  • منير
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:40

    شالوم

    اليوم وفي تمام الساعة الثانية عشرة جاء الشخص المكلف بالإحصاء و هو شاب في كامل الإحترام سألني بأدب و احترام أسئلة محددة و قابلة للإجابة … كم شخص في المنزل … اللغات التي استطيع كتابتها و قراءتها … هل استعمل الغاز ام الضوء في المطبخ … تكويني و مجال عملي …. عدد الإخوة في الخارج … ها أمتلك جهاز تلفاز ، ثلاجة ، هاتف ثابت ، أنترنيت …إلخ … كلها اسئلة يمكن الإجابة عنها وليست تعجيزية …. فقط المغاربة يضيفون بعض البهارات المدسوسة بالسم لكي يظهروا الأشخاص و كأنهم يقومون بعمل استخباراتي … لو كان كذلك يكفيهم سؤال الجار عنك حتی يحصلوا علی معلومات لا تعرفها انت عن نفسك

    كفی من التخربيق و التخلميز و الغميز و اتركوا الناس تقوم بعملها … لا داعي لأن نعادي الأشخاص فقط لأن عملهم يتعلق بالدولة

  • batilal
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:49

    بعد السلام.هموم المواطن المغربي كثيرة,ها رمضان,ها العيد,هاالصيف,ها الدخول المدرسي,ها العيد الكبير,ها زيد وزيد وزيد.,,المهم ما كيحس بالعصى غير المضروب بيها.ماكينا مصداقيه.الكدوب على الشعب.من رئيس الحكومة وزيد وزيد.حنا شبعنا وش وغش ‏.المغربي ماخاصوا غير الكرامة و الفلوس.عمرله حلقوا ينسى اللي خلقو.قين لوائح المهربين المفسدين.الاحصاء لن يكون ناجحا كما نتمنى.تضياع مال الشعب والسلام على من اتبع الهدى.

  • Ingénieur
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:27

    Les chiffres sont déjà prêts et bien déterminés suivant l'idéologie de Lhlimi le patron de HCP qui n'est qu'une organisation politique de lahlimi.

    ça sert à quoi ces statistiques? dites nous quelles sont les politiques et les stratégies de l'Etat qui sont basées sur les stats de Lahlimi? même Benkirane a dit clairement que le HCP est contre son gouvernement c'est à dire , le HCP n'est qu'une organisation politique pas plus, et ça veut dire aussi que ses chiffres ne sont pas corrects.

    Vous voulez savoir déjà les chiffres qui seront annoncés? il vous suffit d'aller voir le CV de Lhlimi pour savoir son idéologie.

    Lahlimi est membre de l'USFP donc il vous donnera des chiffres qui vont contre le gouvernement. J'ai lu dernièrement que les berbères ont fait une compagne contre lui, donc attendez un pourcentage de 1 % dans
    les stats, il va se venger de vous etc…..

  • احصاء لاجل التعريب
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:29

    ا نه احصاء مزور مسبقا كمثل اوراق الانتخابات حيث حصلوا على نسبة الامازيغ 10/100 .
    في حين ان فرنسا الحرة احصت مؤخرا ان الامازيغ يشكلون 2مليون في مجموع سكانها

    اذن فافعلوا ماشئثم لان النفوذ بيدكم الان وستاتي وقتنا ايضا ونصحح كل شئ طبقا لصبغة الارض

    لايوجد في الدول المتقدمة من يثق في نسب المغرب في كل شئ لان التعريب دمر البلد وخرج على
    مؤخرا اكد احد قضاة كاليفورنيا ان العدالة في المغرب تتم بالتليفون حين ارادو استدعاء احد مليارديرات البترول حول تالسينت

    اذن احصاؤكم ليس لاجل التقدم ولكن للتعريب لكي لايخرج المغرب عن محيطه السعودي

  • أبو أسماء
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:55

    أسئلة كنت أنتظر طرحها في الإحصاء
    .
    .
    .
    .
    .
    جاءت اسئلة الإحصاء عادية جدا ولم تكن كما كان يكتب بعض الناس في مواقع التواصل
    وقد كنت أتمنى لو أدرجوا أسئلة أخرى لما لها من فائدة مثل :
    1 هل السكن بالكراء أم بالملك
    2 هل استقللت ماديا وسكنيا عن ,,,,,
    3 السن الذي تزوجت فيه
    4 الأجرة كم إذا كانت طبعا
    5 هل عليك قروض ومن أي جهة ؟
    6 هل تمارس أعمالا أخرى غيرمهنتك
    7 هل تمارس العمل المدني في الجمعيات
    8 هل تتبرع بالدم مثلا
    9 هل سبق لك السفر خارج البلد
    10 كم من كتاب تفرأ في العام إذا كنت متعلما
    فهذه الأسئلة وما أشبهها مهمة في نظري لانها تدلنا على أشياء مهمة لبلدنا
    وأتتمنى من الحليمي أن يكون الإحصاء القادم شاملا لها ولغيرها مما هو مفيد لبلدتا الذي نحبه إلى حد التعصب

  • نور
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:10

    الله يوفقكم وانتمانو يحسبو شحال من مريض لازم الفراش والثمن باش كيشري الدواء وشحال من معاق ومشلول في البيت الواحد وشحال من فقير ملاقي مياكل…………………………………………….

  • boujemaa
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:56

    vous voyez mes chers freres quand l'état veux quelques choses il mobilise tous le monde pour que ca réussi et ils savent que ca contamine les marocains qui vivent a l'etranger

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:59

    و أنا؟ أنا الذي أضطهد في اليوم ألف مرة لأنني مغربي الجنسية و أتباهى بها ألفي مرة في اليوم، أأحرم من هذا الإحصاء و لن يدرج إسمي و اسم عيالي لأني غادرت وطني لحين من الدهر. هل يذكر رقمي و رقم الآلاف المؤلفة من بني جلدتي إلا عند اقتراب فصل الصيف و عد ما جمعته من عملة صعبة؟ متى يستفيق مسيرونا من سباتهم؟ تركيا بلد تفوق إمكانياته و مصادير دخله مرات عديدة إمكانيات و مقدرات المغرب و مع ذلك يتتبع شؤون رعاياه بشكل يندى له جبيني. و نحن .. نحن يقام إحصاء تقام له الدنيا و تقعد و نستثنى منه و كأننا أيتام لا موطن لنا. ينتابني الإستغراب حقا و يلتوي لساني خجلا عندما يسألني ابني قائلا: أو حنايا؟ واش ماحسبيناش مع المغاربة؟ فعلا لا أملك الجواب، من جهة لا أريد مطلقا إبداء عورات وطني أمام أبنائي لكنني لا أستسيغ تصرفات كهذه. أنا مغربي، أسكن في هولندا و لكن لا تفوتني فرصة لأزور بلدي، أنا بلعربية أسكن هنا و هناك و لن يتم إقصائي بهذه البساطة. عندما أقرر العودة لن أستشير أحدا لأنه لا وطن آخر لي إلا المغرب، لا تقولوا لي آنذاك ما درناش بحسابك. اللهم إني قد بلغت.

  • TAMER
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:21

    على ما يبدو كل التعليقات سلبية عن الحصاء !!!اين ايجابياته !!!

  • موسى
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:54

    لم يوجد اي تنوية لكيفية التعداد في الصحراء المغربية ..
    وهل سيتمكن المكلفين بإقامة التعداد مع اختلاف المستوى الثقافي ؟

  • karima
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:56

    كنت في نقاش مع أحد أفراد عائلتي حول موضوع الإحصاء والذي من خلاله حاول إقناعي بضرورة الإدلاء بمعلومات صحيحة وبأن ذلك واجب وطني غير ناس بتذكيري جزاه الله خيرا بعقوبة الإمتناع عن الجواب فما وجدت نفسي إلا متخذا موقفا عدائيا من كل هذا الهراء ليس لأنني متبصر في معرفة مدى عدم جدواه ولكنني ببساطة أرى مشاكلنا في الصحة والتعليم والعدل والبطالة و و و فأعلم يقينا أننا لسنا بحاجة لمعرفة أننا بحاجة إلى المستشفيات والمدارس والمحاكم والمصانع والشركات و و و و، فذلك أمر لا يحتاج إلى إحصاء، نحتاج إلى من يقطع رأس الفساد، لمن يحرص المال السائب من أيدي اللصوص، لمن ينشئ الصناعات الثقيلة ماشي ليسونتر دابييل و بشكيطو، لمن يخرج آلاف الأطباء والمهندسين والمهنيين الأكفاء ويعد لهم مناصبهم ماشي يلوحهم في البحر! لمن يعمل بحق ليس إلا!

  • youssef
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:03

    خطير وهام جدا: بخصوص الإحصاء الوطني للسكان والسكنى 2014
    ════════════════════════════
    الدولة تعتبر من خلاله كل عاطل زاول نشاط ولو لمدة ساعة واحدة فقط أنة مُشغل ويخرج من دائرة المعطلين ويصبح رمزه في قائمة الإحصاء هو "نشيط مشتغل" والدولة من خلال هذه الحيلة تطمح من وراءها الى تقلييص العدد الحقيقي للمعطلين بالمغرب إلى أصغر عدد ممكن وتبني إحصائياتها على معطيات ومعايير مغلوطة لا تعكس لنا العدد الحقيقي للمعطلين من أجل تغليط الرأي العام
    فالسؤال الاول في قائمة الإحصاء الخاصة بالنشاط المهني هو :
    هل تتوفر على شغل ولو موسمي؟
    إذا كان الجواب ب "لا" يُطرح عليك سؤال ثاني وهو كالتالي:
    هل زاولت عملا لمدة ساعة على الأقل خلال سبعة الأيام الماضية زعما واش درتي شي بريكول وخا يكون صغير ولمدة ساعة؟
    طبعا هذا السؤال هو الفخ الذي وضعته الدولة من أجل تقليص عدد المعطلين وبذلك فإن أي شخص "دار شي بريكول ولو لمدة ساعة واحدة فقط بالرغم من انه مُعطل فالدولة ستحصيه على انه مشتغل ويخرج من دائرة المعطلين ويصبح من المشتغلين بالرغم من انه عاطل عن العمل

  • أبو أنس
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:39

    نساو ماداروش احصاء لعدد ناهبي المال العام

  • وجدي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 19:03

    هدر للمال العام وهدر للموارد البشرية ، يكفي شيخ الحومة او المقدم أن يعطيهم كل المعطيات المتعلقة بالساكنة بل سيزيدهم متى يدخل رب البيت الى منزله وماذا يأكل وحتى المقهى التي يرتديها كفى استغباء للشعب لن تفيد هذه الاحصائيات المواطن المغربي في شيء اكثر من ذلك لن تكون شفافة ولن تعطي الحقائق للمواطنيين المغاربة والدليل على ذلك كيف يعقل ان يحتسب بائع زريعة انه مشتغل ولا يدخل في خانة البطالة والامثلة كثيرة

  • الماهر
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 19:04

    عدد الباحثين قليل وعلى المندوبية استعمال الباحثين الاحتياطيين واستعمال المراقبين كباحثين كذلك قبل فوات الاوان وخاصة في الاحياء الشعبية لان المغاربة تكاثروا كثيرا ثم 100سؤال تاخذ وقتا كبيرا و20 يوما غير كافية وربما سيكون عدد المغاربة اكبر من 40 مليون

  • هشام
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 19:30

    في هذه العملية الإحصائية التي انطلقت هذه الصبيحة. الارتسامات الأولى التي بدت على المشاركين في العملية هي تجاوب و كرم الفقراء و سكان القرية و تفهم الأجانب و تجاوبهم مع العملية.لكن بالموازاة مع ذلك امتناع و عنجهية الأغنياء و المسؤولين الكبار و احتقار المشاركين في العملية.أولئك المثقفون السياسيون () الذين صموا آذاننا في البرامج التلفزية و المنابر الاعلامية بعد خطاب صاحب الجلالة عن الرأسمال غير مادي و ضرورة مشاركة الجميع في انجاح هذه العملية. هم أنفسهم غيروا سحنتهم و سلوكهم اتجاه الباحثين و المراقبين و طردوهم أو لم يحسنوا استقبالهم.تحية إلى الفقراء سكان الاحياء الشعبية و الأحياء الصفيحة و الأجانب الأوروبيون.

  • youguerten
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:06

    يا من فيه درة الولاء لهده الارض الامزيغية فلتعلموا ان خلاص هدا الشعب من العبودية لن يتاتى دون اعمال العقل ونفظ غشاوة خمسين سنة من التزوير والتحقير والفقر والظلم والسرقة والكدب على الله واسم الله ,الاثنين 01 شتنبر 2014 –
    ا نه احصاء مزور مسبقا كمثل اوراق الانتخابات حيث حصلوا على نسبة الامازيغ 10/100 .
    في حين ان فرنسا الحرة احصت مؤخرا ان الامازيغ يشكلون 2مليون في مجموع سكانها

    اذن فافعلوا ماشئثم لان النفوذ بيدكم الان وستاتي وقتنا ايضا ونصحح كل شئ طبقا لصبغة الارض

    لايوجد في الدول المتقدمة من يثق في نسب المغرب في كل شئ لان التعريب دمر البلد وخرج على
    مؤخرا اكد احد قضاة كاليفورنيا ان العدالة في المغرب تتم بالتليفون حين ارادو استدعاء احد مليارديرات البترول حول تالسينت

    اذن احصاؤكم ليس لاجل التقدم ولكن للتعريب لكي لايخرج المغرب عن محيطه السعودي

  • Aloula
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:58

    بين الله هكذا احصينا
    عدد سكان المغرب 33,مليون
    النسبة الأمية :لاشيء
    نسبة الشباب98%
    البطالة3%
    وهكذا انتهينا من عملية الإحصاء
    فكل من لا يحصى فهو من السائحين فقط
    المرشحين للهجرة السرية

  • حني ندير
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:05

    كل شيء محسوب عندهم واقع المجتمع المغربي معروف والقدرة الشراءية معروفة من خلال الشارع المغربي ولاكن اهم سؤال لماذا لايتم احصاء الاثرياء في الفيلات المسدودة اللدين لا يريحبون ب عناصر الاحصاء في احياء الاترياء كسؤال هل احصاء هير على الفقراء.

  • asslmad
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:21

    انا مراقب من اكادير اضطر الى استعمال هاتفى الشخصى قصد الاتصال باالباحثين يوميا عدة مرات وكدلك الاتصال باعوان السلطة عند وقوع نزاع بالاضافة الى الزامية الحضور فى اجتماع يومى فى الرابعة مساء لتزويد المشرفة الجماعيىة باحصائيات غيرنهائية خارج الضوابط المعمول بها ممايضيع لنا كثيرا من الوقت والمال وهدا غير معقول ’’’

  • samir
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:26

    اعتقد ان العملية ستواجه مشكلة بسبب الأنفصاليين في الجنوب 

  • said
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:27

    الإحصاء ممول من طرف شركات عالمية ليس الغرض منه معرفة عدد الساكنة. بل الوقوف عند استهلاك منتوجات هذه الشركات

  • 3li
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:42

    سيكلف الاحصاء دولتنا الشريفة مبلغ 100 مليار من الريع .والسؤال المطروح لمذا لا يكلف الجيش بهذه المهمة،ليس احتقارا للجيش ولكن ليحتك مع ااساكنة ونوفر للدولة مبالغ مهمة،الامة في حاجة ماسة لها.

  • hassan
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 00:15

    إلى صاحب التعليق رقم 2بنغولي عبد الفتاح في الحقيقة يجب إحصاء أمثالك و معرفة أسباب ظهور أمثال هذه العقليات في المجتمع المغربي

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 03:13

    في ضل ثقافة التشاؤم والسخط التي يتمتع بها المغاربة سيحاولون تصوير ظروف معيشتهم في اسوء الصور ومن هنا سيأتي الخلل

  • abdo
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:57

    نعم المغرب بداء في احصاء سكانه لمعرفة كم نحن ولاكن الادهي ن هدا ان هناك السكان لازال لم يعرفون ما معني الاحصاء هناك من يتكتمون عن الكتير من الاشياء منها اصحاب المنازل الكتراة ينفون ان في هده المنازل العديد من الاسر تقطن هناك لسنواة عديدة كما يظنون هناك ضراءب مستقبلية ومنهم من يتراوغ في كل الاسءلة المطروحة عنه من طرف الاحصاءي ( في رءي يجب ان تكون هنا طرق لتوعية هده الاسر المتخلفة ) وقد نكون انجزنا احصاءنا بكل تفاني واتقان .!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين