جمعية حقوقية تُطالب الدولة بمحاورة المعتقلين المضربين عن الطعام

جمعية حقوقية تُطالب الدولة بمحاورة المعتقلين المضربين عن الطعام
الإثنين 1 شتنبر 2014 - 19:50

أكدت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، أن الدولة المغربية ملزمة بموجب المواثيق الدولية لحقوق الانسان، بحماية الحق في الحياة للطالب زكرياء منهيش المضرب عن الطعام الى جانب زملائه في المجموعة المعتقلة على خلفية مقتل الطالب الحسناوي.

كما طالبت الجمعية في بلاغ لها تتوفر عليه هسبريس، أن توفر له الرعاية الطبية اللازمة لإبقائه حيا رغما عن إضرابه وقالت ” يجب أن توفر للطالب منهيش الرعاية الطبية لكونه تحت مسؤولية الدولة ويضع حياته مقابل حقوق أخرى أقل منها، ومطلوب تحقيقها من الدولة نفسها، وبالتالي لسنا أمام حالة انتحار، كما لا يمكن الاحتجاج بأي ظرف طبي أو الادعاء باحترام إرادة المضرب بعدم إنعاشه والعمل على إبقائه على قيد الحياة في شروط تضمن له مستقبلا مواصلة حياته في صحة مواتية، ذلك أن الحق في الحياة هو ليس ملكا للشخص المعني فقط وإنما هو ملك للإنسانية جمعاء”.

وأكدت الجمعية الحقوقية المرؤسة من طرف المحامي لحبيب حاجي على أن الدولة المغربية مطالبة بتفضيل حماية الحق في الحياة على أي حق آخر أقل منه، والعمل على إيجاد كل الصيغ الممكنة لتحقيقه، وعدم اعتبار مطلب إطلاق السراح مطلبا مستحيلا على اعتبار أن الاعتقال الاحتياطي هو تدبير استثنائي طبقا للقوانين المغربية.

وأكد التنظيم أن باقي المطالب التي يرفعها المعتقلون “تبقى أكثر من مشروعة إذا وضعناها في ميزان القانون المغربي والمواثيق الدولية وأن تحقيقها يجب أن يكون معجلا”، داعيا الدولة المغربية لمحاورة المضربين بشكل جدي وضمان حق محاكمتهم بطريقة عادلة وضمان حياتهم ومستقبلهم.

الجمعية طالبت أيضا من الحقوقيين والمناضلين اليساريين والقاعديين السابقين منهم الذين يتواجدون في مواقع المسؤولية في المجلس الوطني لحقوق الانسان، أن يستحضروا زخم نضالاتهم السابقة وحرارتها وقوتها من داخل المجلس مركزيا وعلى صعيد الجهات بالرغم من كون المجلس مؤسسة حقوقية حكومية، وذلك من أجل الدفاع عن حقوق الانسان وعلى رأسها الحق في الحياة .

وختمت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بلاغها بالتذكير على كون معركة الاضراب المفتوح عن الطعام عرفت مسارا جديدا في الثقافة الاحتجاجية منذ معركة مصطفى المزياني، مؤكدةأن معركة رفاقه يجب أخذها بجدية ولا يجب الاستهانة بها، “كما أنه لا يجب التأثر بقراءة حزب العدالة والتنمية الذي يصفي حسابا- حسب اعتقاده – مع الطلبة القاعديين اذ أن وزر هذا الاهمال تتحمله الدولة المغربية في الاخير وليس الحكومة التي ما فتئت تردد أنها لا تحكم وانما الملك هو الذي يحكم “.

لحبيب حاجي المحامي ورئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان أكد في تصريح لهسبريس، أن محامين سيقدمون ضمانات شخصية للمحكمة تخصهم للمطالبة بإطلاق سراح الطلبة المضربين عن الطعام، وذلك رغبة في إنقاذ حياتهم، مع الإلتزام بإحضارهم عند كل جلسة، وتحمل تبعات عدم امثثالهم.

‫تعليقات الزوار

12
  • أب متدمر .....
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:21

    ان هده الجمعيات التي تدعي حقوق اﻻنسان هي سبب كل هده المشاكل التي يعرفها المغرب من تسيب وفوضى والسرقة والحشيش والمتلية .إضافة إلى تحريض القتلة على الدخول في إضراب عن الطعام حتى تضهر المغرب أمام العالم بأنه يخرق المواثيق الدولية .فكيف نجد أن هده الجمعيات الدخيلة على وطننا وعاداتنا ﻻ تتكلم اﻻ عن المغرب وﻻ تشوه اﻻ سمعة المغرب ؟ﻻن هدا راجع كله ﻻيادي البترودولار التي تحركهم حتى ضد وحدة الوطن .في حين ﻻ نجد لهم وجود وﻻ نسمع لهم صوت في ما يجري من تقتيل وسجن ودبح وأحكام جائرة باﻻعدام على طول خريطة العالم العربي وحتى الدولي كاسرئيل وأمريكا وقتل الزنوج وروسيا و……وأقول لهده المنضمات وجمعيات السماسرة نرفع فيكم أمرنا إلى الله تدافعون عن القتلة وتتنكرون لدم المقتول والدي سيبقى على عاتقكم إلى يوم لقاء الله (حسبي الله ونعم الوكيل ) اللهم عليك بهم فإنهم ﻻ يعجزونك في شيئ

  • بوغابة
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:32

    نبقاو تابعين هاد الحقوقية ما حقوقية حتى نلاقاو راسنا غالسين مع الشماكرية والباشمركة في الحوش ديال الدار
    قريب هاد المنظمات ما يطالبو المحاكم بمحاكمة المواطنين الذين يتم الاعتداء عليهم بالسلاح الأبيض لأنهم أثاروا غضب المشرملين بالسير في الشارع العمومي
    دون نسيان مطالبة هذه الحقوقية ما حقوقية بالتزويج الذكر بالذكر والأنثى بالحصان مرورا عند مطالبة الحقوقية بحق الجزائر في إرسال سلاح وملابس عسكرية لما عندو شغل باش يديرنا الشغل
    أه ه ،،، في أمريكا وإنجلترا المنظمات الحقوقية تجد نفسها في غوانتانمو حتى قبل ان تفتح أفواهها . غياب ردة الفعل او السياسة الحسنية البصراوية جعلتكم تتكاثرون مثل الفئران ، هدفكم تروين البلاد والهرب الى فرنسا لكي تتفرجو علينا في الجزيرة ،،،، عقنا بيكم

  • مغربي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:39

    أظنها ملزمة أيضاً بتوفير الشقق الممتازة والسيارات الفارهة لهم من اجل إسعادهم وتشجيعهم على الأكل ..

  • خربوشة
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:49

    ذبح سنغالي من طرف عنصريين في طنجة لم تهتم به جمعيات حقوق الانسان,لو كان قتل من طرف البوليس لخرجو للتضامن بكل نفاق.شمال المغرب وجبالة صار منتج للعنصرية واغلب ارهابيي داعش من هناك ولا احد تحرك لانقاذ الشباب من هاته الافكار الخرابة.

  • استادة جامعية
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 21:00

    ان مثل هده الجمعيات المتطرفة المعارضة لكل شرع تستغل منضومة حقوق الانسان المسيحية الاصل للاشهار فقط تدافع عن المجرمين المعتقلين الدين اضرو غيرهم من المواطنين والجمعية معروف عنها تتقرب للشباب و النساء للمصلحة المادية والمعنوية لصالح اعداء الوطن في فرنسا والجزائر من اجل بث الفتنة بين المجتمع المغربي الامن ولخلق مايثير غضب الشارع لمصلحة القنوات الاخبارية اما المضربون عن الاكل وجب تسليمهم للقضاء بتهمة محاولة الانتحار وسط مصلحة حكومية وكدلك المتازرين معهم في عرقة العمل والضوضاء بالشارع العام والتجمع بدون رخصة

  • مغربي حر و ديموقراطي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 21:16

    ادا فتحنا النقاش مع المظربون عن الطعام فيكون مصير كل المعتقلين هو اﻻضراب عن الطعام .و مادا سيستفيد المعتقل من فتح حوار معه لتخفيض من المدة السجن او تخفيف من المدة . و مادا تكون هبة المحكمة و الحكم الدي اصدر على المتهم ؟ لان حكم الدي يصدر من المحكمة يكون عبثا .مثل المتوفى الطالب المزياني اسر عن الاضراب عن الطعام و كان متعنثا على شيئ بسيط هو اعادته الى الكلية بعد طرده موقت لسنة مع انه لم يكون طالب متوفقا في دراسته .و السوال المطروح لمادا هدا التعنت التي اودت بحياته ان كان مناضﻻ فعﻻ فﻻ يجب ان ينتحر يجب ان يناضل الى اخر رماق من حياته ان انتحر فهدا خسارة كبيرة اليه و لرفاقه .
    بالنسبة لﻻشخاص الدين يخضعون اﻻظراب عن الطعام يجب على الدولة المغربية ان تقوم بانعاشهم واطعامهم باي وسيلة كي يكونوا على قيد الحيات وهده مسؤولية الدولة .
    ان الجمعية المغربية لحقوق اﻻنسان تقوم باعمال جليلة و حسنة
    اﻻ في بعض اﻻحيان لم اتفق مع بعض مطالبها التي تاخدها حرفيا من المجتمع الغربي .كازالة حكم اﻻعدام و حرية للمثالين. انا شخصيا مسلم معتدل اومن بالعلمانية اي يجب عزل الدين بالسياسة و ﻻ اخد بافكار الغربية مئة بالمائة

  • ledocteur
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 21:17

    السيد منهيش كسر إضؤابه عن الطعام يوم السبت مساء، هنيئا للجميع

  • من اكون
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:27

    نريد ان نفهم فقط هل الاضراب عن الطعام حلال ام حرام ؟ سؤال جد بسيط و لكن نود اجابة شرعية كاملة

  • ليلى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:40

    (… من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)(32 المائدة).كذلك يذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم مدي أهمية الحياة, ومدي هول الاعتداء عليها في الحديث الشريف: لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم( سنن النسائي).
    فكيف بمن يدعون انفسهم بالجمعيات الحقوقية ان يدافعوا عن هكذا افعال مشينة مخلة بمبادئ الاسلام و دولة الحق و القانون،نحن نحمد الله على مغربنا الحبيب بلد التسامح و تعايش الديانات و من نرجو منهم الخير و نعتبرهم مثقفوا المستقبل لازالوا يحملون تلك الافكار و المعتقدات البالية حول الراسمالية و الخوانجية………هذه افكار زائفة لها خلفيات عميقة،انا ااسف لهؤلاء الشباب ضحايا تلك المعتقدات,لكن هذا لا يعني انهم ضحايا بل هم امام القانون الالهي و الدولي مجرمون و عليهم ان ياخذو جزاء جرمهم.

  • abo ayoub
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:08

    من يريد ان يقوم باضراب عن الطعام فله دلك. و هو يدخل في صميم الحرية الشخصية ودلك خارج السجن. أما داخل ف يداخل السجن فهو "بسالة". والجمعيات التي تسمي نفسها بالحقوقية عليها ان تحترم قرارات العدالة. واللي بغا يقتل راسو شغلو هداك.

  • مواطن
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:27

    يجب حماية هؤلاء الطلبة من طرف الدولة مهما كانت الدوافع، فالحكومة لا تحكم، ولا نعلم ما هو دورها، وأية دولة لا تحترم حقوق الانسان فهي دولة مستبدة، فالعدالة والتنمية تصفي حساباتها لا أقل ولا أكثر تضحي بكل من خالفها الرأي.
    أحيي كل الحقوقيين الغيورين على أبناء شعبهم.

  • حقوق الانسانmarre de
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:06

    Toute personne qui présume préserver les droits des prisonniers, n'a qu'a les prendre en charge chez lui à la maison.
    Tout le monde souffre de ces malfaiteurs et de leurs acts criminels, personnellement je suis pour la révision de la disgrace pour ne l'accorder qu'aux personnes ayant un age dépassant les 55 ans ou ceux qui souffrent d'une maladie chronique grave.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات