الإدريسي يرفض دعوة نادي القضاة للتحقيق في تصريحاته

الإدريسي يرفض دعوة نادي القضاة للتحقيق في تصريحاته
الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:36

انتقد عبد الصمد الادريسي رئيس جمعية محامي العدالة والتنمية والنائب البرلماني عن الحزب نفسه، دعوة نادي القضاة وزيرَ العدل والحريات مصطفى الرميد إلى فتح تحقيق بشأن تصريحات منسوبة إليه (الإدريسي)، اعتبر فيها أنّ أحكام القضاء في بعض الملفات تُعرف قبل جلسة النطق بها.

وقال الإدريسي ردا على بيان لنادي القضاة، إن المنتسبين للنادي “ضاق صدرهم بنقد وضعية بالمغرب ولجؤوا إلى التخويف والترهيب لكل من وضع يده على جُرح القضاء ببلادنا والفساد الذي يستشري فيه”، مضيفا أن النادي نفسه يرفع شعار التخليق ضد “قضاء و قضاة رائحة الفساد تفوح منهم…أو من بعضهم حتى لا نعمّم..”، ومؤكدا في الوقت نفسه أن “جزءً كبير من قضاتنا يستحقون أن ننحني احتراما وتقديرا لنزاهتهم ونقائهم وجديتهم”.

واتهم رئيس جمعية محامي العدالة والتنمية، في الرد الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، نادي قضاة المغرب برفض متابعة القضاة “المرتشين”، وتضامن معهم وجعل منهم أبطالا، وبرفض “فضح المفسدين” بحجة قرينة البراءة، وكذا بالتهديد والضغط والتأثير على القضاء.

وأكد الإدريسي أنه يسعد بخوض المعارك خاصة اذا كانت من أجل الوطن، على حدّ تعبيره، وأنه مستعد لأداء كلفة وثمن النضال، مبرزا أن ما سمّاه المنافحة عن استقلال القضاء تكون بالأحكام الجريئة والعادلة والمُنصفة، وأن الدفاع عن استقلال القضاء يكون بـ”تنقية صفوفكم ممن تعلمون قبلنا وأكثر منا بأنهم فاسدون ويتدثرون بعباءة النضال”، على حد قوله.

وكان نادي قضاة المغرب قد طالب في بيان وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بفتح تحقيق في تصريحات منسوبة لكل من عبد الصمد الادريسي رئيس جمعية محاميي العدالة والتنمية، وتوفيق بوعشرين ناشر جريدة “أخبار اليوم” والتي اتهما فيها بعض القضاة بتلقي التعليمات، وإصدار الأحكام قبل المرافعات.

وقرر النادي في هذا الاتجاه مراسلة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد “بشأن ضرورة فتح تحقيق شفاف ونزيه للتثبت من هذه التصريحات”، مطالبا بـ”إعلام الرأي العام بنتائج التحقيقات المباشرة في الموضوع بالنظر لأهمية ذلك على صورة العدالة ببلادنا”، داعيا إلى “اتخاذ الاجراءات المحددة في القانون في حال ثبوت عدم صحتها”.

النادي برّر مراسلته في بيان له عشية اجتماع مكتبه التنفيذي، بـ”متابعته لتصريح السيد عبد الصمد الادريسي رئيس جمعية محاميي العدالة والتنمية المنشورة بموقع هيسربس الاليكتروني يوم 28 غشت 2014 والتي قال فيها بالحرف وفق نفس الموقع بأنه “في بعض الملفات نعلم الحكم قبل جلسة النطق به وأن ملفات تصدر أحكامها قبل المرافعات”.

وأضاف في هذا السياق أنه بعد اطلاعه على التسجيل الذي صرح من خلاله الصحفي توفيق بوعشرين مدير جريدة أخبار اليوم “بأن هناك بعض القضاة يمتلكون هواتف نقالة ويتلقون فيها تعليمات”، مشيرا إلى أن هذه التصريحات تمثل زعزعة لثقة المتقاضين في القضاء، ومن شأنها المس بسمعة القضاء المغربي”.

“إن نادي قضاة المغرب وحرصا منه على حماية سمعة القضاء المغربي من أي محاولة غير مسؤولة ترمي إلى النيل منه والتأثير في ملفات رائجة أمامه”، يقول البيان الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، مجددا التأكيد على “رفضه للمزايدات السياسوية ويؤكد انخراطه المسؤول في تخليق منظومة العدالة إيمانا منه بأن القضاء يؤدي دورا محوريا في محاربة الفساد بكل إشكاله”.

وبعدما شدد على ضرورة “تنفيذ الإرادة الملكية المعبر عنها في خطاب 20 غشت 2009″، أكد النادي “حرصه على الدفاع على سمعة القضاء واستقلاله بجميع الوسائل المتاحة”، مشيرا إلى أهمية “القيام بأدواره الدستورية المتمثلة في حماية الحقوق و حريات المواطنين”.

هذا ولم يفت النادي التنبيهَ إلى اطلاعه على التصريحات الواردة بالندوة الصحافية التي نظمت حول قضية المقاول الشقروني، والتي اتهم فيها المحامي الحبيب حاجي قاضيا بـ”بيع الأحكام كل بثمنه وتلقي رشاوى مقابل الحكم في القضايا المعروضة عليه”، وكذا تصريح النقيب محمد زيان والذي اتهم فيها القضاء بالفساد بحسب مراجع ومضمون الملفات المحددة في الجواب المرسل لوزير العدل والحريات.

‫تعليقات الزوار

18
  • مهتم
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:42

    انتم اكدتم وجود أحكام معروف نتيجتها مسبقا فاين هو وزيركم المسؤول الاول ؟وبوعشرين اكد تلقي القضاة لتعليمات وهي تعليمات ستكون صادرة عن وزيركم المسؤول الاول عن الجهاز! كفى من الضحك على المغاربة.

  • مالكوم إكس
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 06:06

    ضقنا صدرا بهاته الجمعية «النادي» الوليدة و التي تضم أطفالا و عديمي الأهلية و الخبرة. بمواقفها المتناقضة و وقوفها إلى جانب الفاسدين و المرتشين و محاولتها طمس الحقائق.

  • مواطن مغمور
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 07:52

    ما قاله السيد الإدريسي يعرفه التليد في بطن أمه، التحقيق يجب أن يفتح عن سبب معارضة النادي الليلي للقضاة لكل إصلاح ينوي فضح الفساد في سلك العدل عموما و عند غالبية القضاة خصوصا.

  • mohammaf
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 08:00

    En naïf que je suis et même pas besoin de me faire avaler la pilule .je puis de même dire que d'après mon expérience terrienne en marocain que je suis ,la réalité de ce qui se passe dans les méandres de la justice est tout simplement avéré et que personne ne conteste les dysfonctionnements qui sévissent et les grands travers qui ont été constatés .celui qui dénonce quoi que se soit souvent regrette son geste ou sa parole car il se retrouve en définitive sur le carreau et il comprend finalement que" les choses "sont très compliquées.
    Aujourd'hui avec le peu d'ouverture que certains considèrent à leurs façons ,les choses s'améliorent sans nul doute ,mais seul le temps qui sera capable de faire une certaine différence avec évidemment un mouvement non négligeable des hommes du métier .
    الله ايدير لي فيها الخير

  • achraf
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 08:48

    عن أي سمعة تتحدثون… الصغير قبل الكبير يعرف فساد القضاء في المغرب. . الحق مع الذي يدفع أكثر!

  • النفاق أومايدير
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:06

    أصحاب اللاعدالة واللاتنمية أبانوا عن نفاق كبير،فهم لا يتوانون عن المطالبة بمحاسبة كل من يقول شيئا لا يساير خططهم وينتقد وزرائهم أو حزبهم وبالمقابل يرفضون هم أن يخضعوا للمحاسبة والمسائلة.والدليل على ذلك أن أحدهم يريد محاكمة رشيد نيني ويطالبه بمبالغ خيالية من أجل إسكاته عن فضحهم في حين أنهم يرفضون هم أن يحاسبوا أو يحاسب توفيق بوعشرين الدي أصبح شغله الشاغل هو مدح بن كيران وحزبه وحكومته.

  • محمد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:23

    لقد تبين بالملموس بعد خطوة النادي أن السبد الإدريسي وأمثاله في الحزب ليس لهم من بضاعة سوى الكلام والبهتان …. النادي تحداكم بالإدلاء بلائحة أسماء القضاة الاعنيين والململفات المعنية ولم تستطيعوا لأنكم تمارسون السياسة بالقضاء وتكذبون على الوطن والمواطن وهذا حرام حرام يتعين على المجتمع أن يناهض مثل هذه السلوكيات.

  • وزاني
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:24

    اقسم بالله انكم مرتشون مرتشون مرتشون الا من رحم ربك في حياتي كلها لم اسمع او التقي قاضي نزيه في المغرب القضاء عندكم الية للاغتناء ولو كان هناك قضاء في المغرب ما سفهته المحاكم الامريكية …..القضاة في المغرب بارعون في الشفوي وفي مد اليد

  • بوغالم
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 11:40

    ليس الإدريسي لوحده من يقول ذلك فالشعب المغربي كله يعرف أن بعض القضايا تعالج وتحكم خارج أسوار المحاكم وهذا لا يختلف عليه اثنان داخل بلادنا.
    يذكرني اسم نتدي القضاة بنادي قضاة مصر الفاسد الذي انقلب على شرعية الشعب المصري.

  • omar
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 11:54

    اقترح ان نضع السؤال على المغاربة قاطبة …فكيف تتصورون الجواب .. انا شخصيا اجزم انه سيكون بنسبة 99.99 %…فعن اي….تتحدثون؟

  • من ضحايا المزايدات السياسوية
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:14

    القضاة كانو محقون عندما طالبوا بفتح تحقيق في تصريحات السيد النائب، وهو أمر يدعم الشفافية، ولكن لماذا أصر السيد النائب على عدم ذكر أسماء القضاة الذين بقصدهم، لأنه ربما يزايد على القضاء فالحملة الانتخابية اقتربت، إذن التحقيق هو الكفيل لمعرفة الفاسد من الكاذب، فإذا كان كلام السيد النائب صحيحا فالقضاة المقصودون من حديثه يتعين معاقبته ولما عزلهم، وإذا كان السيد النائب كاذبا فيتعين معاقبته على كذبه في الدنيا قبل الآخرة …. السؤال: هو لماذا لم يجرؤ السيد النائب على إعلان أسماء القضاة؟ فهل لأن الواقعة التي ذكرها غير موجودة أصلا؟ أم أنه يمارس السياسوة الخبيثة؟

  • مظلوم
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 14:18

    استفتوا الناس الذين ظلموا من القضاء لا لشيء إلا لأن خصمهم أكثر منهم مالا و أعلى جاها. حتى أصبح الناس يقولون "و الله ما عطيتي الرشوة لا صورتي شي حاجة"
    الأمر لا يحتاج إلى تحقيق بقدر ما يحتاج إلى إحقاق للحق و الحكم بما يرضي الله و الضمير

  • ابوسعد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:40

    قضاة كل محكمة يعرفون النزيه منهم والمرتشي ولو ان قضاة كل محكمة رشددوا المرتشي منهم ثم فضحوه ان ابى وأخبروا المسؤل عنهم بأعماله لتطهرت المحاكم ممن يسيئ لسمعة القضاء.
    قاضي متقاعد
    ى

  • معمن
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:54

    خاصة ملفات التي يرعاها بعض المفسدين داخل اروقة النيابة العامة…تراقبها وتحرس على نتيجتها…: اما بالرشاوى والوساطة والمعاريف …. نعم هناك بعض الملفات فيها شبهة الفساد والوساطة والمعارف…مراجعتها يكشف ذلك…مثال لو لم يقبض على قاضي الذي استقبل بالورود ماذا كانت ستكون النتيجة….. وهناك احكام ستظهر بعد شهور ….
    هل نادي القضاة المحترم مستعد ان ينشر تقارير وبيانات حول بعض المحاكم التي عرفت خلالا وتذخلات و…و… الم يقولها رئيسه المحترم ان النادي مستعد لاعطاء اسماء القضاة….ونفس الشيء قاله وهبي "الصالة و المعاصرة" في برنامج تلفزة بحضور وزير العدل انه مستعد اعطاء اسماء القضاة….فقط ترهيب المواطنين بالمتابعة…وعندما تصدر من… لا احد يتجرا على المتابعة….اللهم احفظ نزهاء العدالة وعائلاتهم….واهدي مفسديها لصراط المستقيم والتوبة….محظوظ كل من سانده رؤساء النيابة العامة خاصة اذا رافقه احد معارف الوكلاء….ملفه مضمون النتيجة….والمستقبل سيظهر لنا بعض النتائج….نداء الى نزهاء العدالة افضحوا المفسدين الذين يتوسطون في نتائج الملفات جزاءكم الله عنا كل الخير….سكوتكم يؤلمنا ويضيع حقوقنا.

  • عبد الله
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 16:49

    أستغرب لرد فعل المحامي صاحب البلاغ، شخصيا اطلعت على بيان نادي القضاة الذي طالب بفتح تحقيق بخصوص تصريحات المحامي الإدريسي و عدد من المحامين الآخرين، لماذا الخوف من التحقيق ؟ أتمنى أن يفتح هذا التحقيق و تكون للمحامي صاحب البلاغ الشجاعة لفضح الفساد، و يدلي بأسماء القضاة الفاسدين حتى تتم محاكمتهم، أظن أنه من خلال البلاغ الذي أرسله لجريدة هيسبريس إما جبان و لا يستطيع كشف القضاة الفاسدين، و إما " غير داوي " و "اللسان ما فيه عضام"، و خاف "يحصل"، لكن الغريب في الأمر هو موقف الرميد وزير العدل، حين تحدث المحاميان حجي و زيان عن معرفتهم بقضاة فاسدين راسلهم لتزويده بأسماء هؤلاء القضاة لفتح تحقيق بشأنهم، لكن حين صرح محامي العدالة و التنمية بنفس التصريح لم يحرك ساكنا، و هذا له تأويل واحد هو : أنه على يقين أن المحامي صاحب البلاغ كان "غير داوي" و ماشي مع الموضة التي أصبح فيها الكل يتغنى بالنزاهة ومحاربة الفساد لتحقيق أهداف سياسية و انتخابية أو للحصول على الدعم المالي من المنظمات الخارجية ….

  • Bent Lamdina
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 18:47

    من مغربية حرة الرأي.

    إلى السيد المحترم عبد الصمد الإدريسي, تحية و تمنيات مفعمة بالإحترام والموده و الإنتباه في عملكم الصادق.

    أنت الرجل المغربي الوحيد دو قيمة, فما قلته هو الحقيقة و الصح. لأنهم زعجو بأمر ما يدور في المحكمة.

    أنا أولا ضد إسم نادي القضاة. النادي لا يساوي قيمة القاضي , لأن إسم النادي يكون إسم يساوي المرح بكل الأشكال فقط. الإسم ليس محترما و لا نا زها, ما الحل؟

    سيدي الوزيرالمحترم لا بد عليك أن تكون رجلا ديمقراطيا, لأن المغرب يريد رجالا لكي يسيرونه, المغرب فيه بزاف ديال للمزاح. المغرب محتاج للرجال الصح و رجال القضاء و العدالة, لهذا نريد متابعة كل المفسدين أكثرهم من أصحاب البدلة السوداء.

    نريد منك يا وزير العدل أن تقوم بي تحريم الحكرة و الذل على المغاربة. لا نريد الإنتقام. أن تعرف عندما تفقد كل شيء ماذا ستعمل؟

    نريد محاسبة كل من طاغ. لأننا نريد مغربا كاملا, و نريد الحق و والقانون. و إن لم يكن هذا أقسم لك يمينا بأن المواطن المغربي سوف لا يسكت عن ما عملوه أصحاب البذلة السوداء بي المغاربة في الذاخل والخارج.

  • مواطن
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:48

    لقد طلب النادي فقط طلب التحقيق في وجود الأفعال موضوع التصريحا ت ، فما العيب في ذلك ؟ ياسيد الادريسي وغيره ؟ ام هو تكريس للفكر الواحد وكفى . انشري ياهبريس

  • رشيد
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 16:37

    اعتقد أنه كان على كل من السادة الإدريسي وبوعشرين وزيان وحاجي أن ينوهوا ببيان نادي قضاة المغرب الذي طالب وزير العدل بأخذ مداخلاتهم وتصريحاتهم في هذا الشأن على محمل الجد، وطالبه بأن يفتح تحقيقا قانونيا بخصوصها، وإذا ثبتت صحة ما جاء على لسانهم فأكيد أن النادي سوف يكون أول من يبارك هذه الخطوة، فالهدف أولا وأخيرا هو تطهير القضاء من القضاة الفاسدين لأنهم لا يستحقون هذه الصفة .
    ولذلك أعتقد أن نادي قضاة المغرب يشاطر السادة المذكورين نفس الرغبة في محاربة الفساد، ولذلك فهو لم يطالب بفتح التحقيق والمتابعة ضدهم بل حول تصريحاتهم. ولا أعتقد مطلقا أن شخصا عاقلا أو جهة تناصر الفساد ستطالب بفتح تحقيق قانوني هي أعلم من غيرها بأنه قد يفضح مكامن وبؤر الفساد الذي تناصره !!!!!!!؟؟؟
    فكفى من المزايدات على مصالح هذا الوطن، وكفى من الكلام الغير مسؤول من فضلكم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج