الرميد يُشرف على تنصيب مسؤوليين قضائِّيين جدد بالدار البيضاء

الرميد يُشرف على تنصيب مسؤوليين قضائِّيين جدد بالدار البيضاء
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:57

جرى اليوم الثلاثاء بالعاصمة الاقتصادية للمملكة تنصيب مسؤولين قضائيين جدد بكل من محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية الزجرية والمحكمة التجارية بالدار البيضاء.

وللمرة الأولى في تاريخ القضاء بمدينة الدار البيضاء، نصبت العالية الهاشمي وكيلة للملك لدى المحكمة التجارية في مدينة الدار البيضاء، لتكون أول إطار نسوي من القضاء يشرف على هذا الجهاز بالعاصمة الاقتصادية.

وتعهدت العالية الهاشمي، التي كانت تشغل منصب نائبة رئيس المحكمة التجارية بالدار البيضاء، بالعمل على تفعيل مبادئ الحكامة في معالجة القضايا المعروضة أمام المحكمة التجارية، والرفع من مستوى مردودية جهاز النيابة العامة التي تولت مهام الإشراف عليه.

وأشرف على هذا التنصيب، الذي تم عقب موافقة الملك محمد السادس على اقتراحات المجلس الأعلى للقضاء خلال اجتماعاته برسم دورة شهر ماي 2014 بشأن تعيين مجموعة من القضاة في مناصب المسؤولية، مصطفى الرميد وزير العدل خلال حفل أقيم بمقر المحكمة التجارية في منطقة سيدي عثمان.

وأشرف الرميد قبل ذلك على تنصيب الحسن مطار وكيلا عاما جديدا للملك بمحكمة الاستئناف للدار البيضاء، ليحل محل عبدالله البلغيثي، الوكيل العام السابق، الذي لم يحضر الحفل رغم توجيه الدعوة له من طرف وزارة العدل.

وقال مصدر من وزارة العدل لهسبريس إن عدم حضور البلغيتي ربما يعود لظروف قاهرة خارجة عن إرادة الوكيل العام السابق، مضيفا أن البلغيتي يعتبر من أكفأ أطر وزارة العدل الذين أشرفوا على جهاز النيابة العامة في ظروف دقيقة من تاريخ المغرب.

ونوه الحسن مطار الوكيل العام الجديد للملك بمحكمة الاستئناف للدار البيضاء، بالوكيل العام السابق عبد الله البلغيتي الذي قال عنه إنه قام بمجهودات كبيرة من أجل الرفع من مستوى أداء جهاز القضاء الواقف.

وتعهد مطار، الذي شغل لمدة أربع سنوات منصب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية للدار البيضاء، بأن يجعل القضاء في خدمة المواطنين وضمان حقوق التقاضي لكل الأطراف.

وقال الوكيل العام الجديد للملك بمحكمة الاستئناف للدار البيضاء إنه يسير في اتجاه تنزيل بنود الميثاق الوطني لإصلاح العدالة. وأوضح مطار أن المسؤولية التي اضطلع بها عقب تنصيبه في منصبه الجديد، هو تكليف يجعله يشعر بثقل المسؤولية التي ألقيت على عاتقه.

كما أشرف وزير العدل، الذي كان مرفوقا بخالد سفير والي ولاية الدارالبيضاء الكبرى، على تنصيب ناجيم بنسامي وكيلا للملك بالمحكمة الابتدائية للدار البيضاء ليحل محل الحسن مطار.

وكان ناجيم بنسامي يشغل منصب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ببني ملال، قبل أن يلتحق اليوم بابتدائية الدار البيضاء ليشرف بها على جهاز النيابة العامة.

‫تعليقات الزوار

17
  • الرميد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:36

    الوزير الرميد يقوم بثورة في تصحيحية لقطاع القضاء الذي ينخره الفساد و الرشوة و الظلم ،فالله يعاونو و يعاون كل من يريد الخير لهذه البلاد

  • عاجل
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:40

    أعانك الله اسي الرميد على ما تقوم به من مجهودات من اجل اصلاح العدل في مغربنا العزيز،هناك تسيب ورشوة وفساد كثير في هذا القطاع،اغلبية الشعب المغربي يعاني،كفى كفى كفى،براكا براكا براكا!!؟؟

  • tetouan
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:17

    اهم عملية تقرر مستقبل المغرب, تحرير القضاة وتصرفهم بكل عدل وشفافية دون الخوف الا من الله , عندها نرى المغرب يخطوا الى الامام .

    اللهم يا رب اعن قضاة المغرب على ما ترضاه. واللهم شتت شمل كل قاض ظلم تعمدا وهو يعلم .

    اميين

  • Mohammad
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:14

    Mettre la gente féminine dans des postes de responsabilités est de très bonne augure pour un pays qui se dit vouloir cheminer vers la démocratie .cela a déjà fait ses preuves à travers le monde ,l'initiative est sûrement porteuse.pour ce qui est de MATAR celui la est d'après mes connaissances et mon vécu un très dur à cuir qui mérite toutes les attentions et considérations ,un homme du métier ,connaisseur ,méritant et digne de confiance un homme de principes comme on dit .
    Ces remaniements sont tout à l'honneur de monsieur le ministre qui paraît vraiment mériter tous les égards .

  • övservater
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:22

    و هل المدة المتبقية من عمر هذه الحكومة كافية وكفيلة باصلاح القضاء والمنظومة العدلية بصفة عامة???!! الامر يتطلب جهودا جبارة وتكافل بين كل المؤسسات المغربية لانجاح بل تصحيح مسار الدولة ووضع اللبنة الاساس الضامنة لاستمرارالدولة وتطورها غير هذا فان جهود هذا الوزير ستذهب ادراج الرياح مجرد مغادرته الوزارة وتعود حليمة الى عاداتها بل سيستفحل الامر اكثر وتتلاشى هبة الدولة والمؤسسات التابعة لها….

  • ali lmidelti
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:39

    اوا الله اخلكم ديرو شي طلة لجهت رؤساء مصالح كتابة الضبط واحبائهم اصحاب القشبة السوداء فهناك تنسج وتلون 80 فالمئة من الاختلالات

  • الحسن الشيظمي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:39

    كنا نتحدث عن العدالة والقضاء والإدارة فقال لي أحد الظرفاء أكمل الحديث:(من غشنا..؟) قلت مكملا:(فليس منا) قال مستدركا علي (من غشنا فهو منا حديث غير شريف)لم يدع لي فرصة أن أعقب أو أصحح له بل بادرني بسؤال آخرقائلا :(أكمل كذالك هذا الحديث الثاني:القضاة…) قلت:إثنان في النار وواحد في الجنة..) قال مستدركا :يامسكين القضاة اليوم ثلاثة كلهم في النار، أما ذاك الذي في الجنة فهو الذي كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم أوبعيده خلال عصورالإسلام الزاهرة الأولى ، أما اليوم فقد انتفى تماما هذا النزر القليل يارجل)قلت لصاحبي أنت تمازح، قال لي بل مرارة الحقيقة التي تضحك ومعلوم أن شر البلية ما يضحك قلت له ماحجتك فيما تقول ؟أجابني :(أنظر إلى القضاةفي أرض الكنانة مصر أكبر بلد عربي حيث يحكم بالإعدام وبالمؤبد على من لسان حاله ولسان مقاله :سلميتنا أكبر من الرصاص وعلى كثير ممن ليسوا أبرياء فحسب، بل إنهم أولياء وأصفياء) أفحمني فحاولتأن أدفع التهمة عن مغربي الحبيب قائلا :الحمد لله ليس وضع عدالتنا كذلك ،قال لي إذا كنت تحب قضاة بلدك المغرب فأدعهم إلى الإعتبار بما وقع قبل حوالي 20 سنة لواحد منهم رحمه الله / يتبع

  • الحسن الشيظمي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:17

    (تتمة ) زار قبل 20 سنة تقريبا مدينة الصويرة ، قاضيان يشتغلان بالمحكمة الإبتدائية بمدينة ساحلية تقع شمال الصويرة ب132 كلم ، ومعلوم أن من المعالم الأثرية والتاريخية التي تغري السائحين بالزيارة جزيرة الصويرة التي تبعد عن شاطئ المدينة بأميال، فاستقلا لأجل ذلك مركبا مقابل أجرة لسائقه ، فلما بلغوا نصف المسافة بحرا ، تأمل السائق وجه أحد القاضيين ثم خاطبه بحدة 🙁 أنت القاضي الذي ظلمتني وحكمت جورا علي لفائدة مطلقتي ؟) (أجاب القاضي :أنا مجرد عدل ولست بقاض ) (قال سائق المركب :بل أنت القاضي بعينه ، وسأنتقم منكما الآن بأن أقلب المركب وأغرقكما في البحر ) فلم يتمالك القاضي نفسه وتبللت ثيابه من البول ذعرا وخوفا من هلاك يبدو له أنه كان محققا ، مما جعله يتوسل إلى السائق ألا يفعل ، ولما استجاب لتوسلات القاضي لم تبق لصاحبنا ولالمن معه رغبة في إتمام الرحلة ، بل عادوا إلى الشاطئ وانتهت الأزمة بخير في تلك اللحظة . لكن لاندرى أكانت عبرة لمن يعتبر من قضاتنا ؟ أم هي مجرد أحجية من الأحاجي رغم أن زملاء المهنة سمعوا بها ؟ وصدق الله العظيم الذي يقول 🙁 فاعتبروا ياأولي الأبصار) الآية ./

  • dahia
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:37

    هي زوجة شخصية نافدة كانت تستعمل اتناء زمن البصري لتصفية حسابات بين مافيات التهريب وفهم يالفهم!!!!!!!!!

  • juriste
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:56

    Ce n est pas la 1 ere fois qu une femme juge assumera cette responsabilité elle yavait la juge mme mousaid qui es a la tete du parquet de tribunal social de casa bien avant la juge mme hachimi
    merci de corriger hespress

  • abdel
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 06:49

    Pauvre tribunal. Que des incompétents. Quels sont les critères pour nommer des responsables. Un magistrat responsable qui ne maîtrise qu'une seule langue est une vraie catastrophe. Qu'est ce qu'il a fait d'extraordinaire pour mériter un tel poste et de tels salaire et avantages?

  • mounir : alhoceima
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 08:31

    ومتا ينصب وزير العدل مسؤولين قضائيين جدد بكل من محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية في الحسيمة.
    لأن ازداد الفساد والرشوة بشكل رهيب في اقليم الحسيمة.
    في حين يتم تأخير قرارات المحاكم.

    الله، الوطن، الملك.

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 09:52

    لقد جالست بعض القضاة والوكلاء العامون للملك لاحظت ما لاحظت ولكن اريد ان أقول كلمة صادقة في حق رجل امتاز بالصرامة والانضباط وفعلا كان رجلا عادلا بكل ما تحمله الكلمة من معنى وكان لايحب الظلم ًداىما يعطي لكل ذي حق حقه ولا يظلم احد! لقد أعجبت بشخصية مولاي عبد الله العلوي البلغيتي وأرجو الله ان يحدو حدوه السيد حسن مطار ويوفق في مهمته الجديدة!
    Mohamed Aboq
    Post it please

  • samir
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:24

    en fin qu'est ce que vous attendez d'un compétent de vous faire.Ramid est juste un pion dans la main des jine dont Benkirane fait parti…en fait ou est la justice tant un ministre parmi vous est suspect pour du vol et corruption, le jour où tu va dire à cet homme je voterais pour toi…mais là mon ami tu es incapable de faire ça parce que tu vois que ton intret et la chaise qui te donne le pouvoir…c'est pour ça je te demande de démissionner parce que ta fait que parler tout le temps et de rien bouger que d'appliquer la loi à la lettre sur les pauvres et laisser les jine et tamassihe et al3afarite en toute libérete…en fin c'est ça la jusice à ton avis…donc vaut mieux qu'on attends rien de toi.salam

  • mustapha casa
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 14:53

    الأستاد حسن مطر الدي يعجبني فيه هي الصرامة في العمل فتحية تقدير وإحترام

  • César
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:14

    Il faut que certaines mentalités changent dans le corps de la magistrature, pour lesquelles un tribunal ou un juge servent à envoyer des gens en prison.
    Dans la logique des choses, les tribunaux ont une obligation d'arbitrage entre le citoyen et la force publique.
    Cet arbitrage consiste notamment et entre autres à définir les droits du citoyen même au détriment de la requête de la force publique. Cette seule condition pour éviter les exactions et les abus d'autorité .
    Encore faut il que les magistrats soient convaincus de la justesse de cette mission

  • halim
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:39

    ا لمحاكم تنحر بالفساذ زور الحسيمة تري تعفن القضاء

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري

صوت وصورة
الحومة | هشام الوالي
الأربعاء 13 مارس 2024 - 21:01 1

الحومة | هشام الوالي