مهنيّو سيّارات الأجرة يُطالبون برفع التّسعيرة وخفض عدد الركّاب

مهنيّو سيّارات الأجرة يُطالبون برفع التّسعيرة وخفض عدد الركّاب
الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:00

طالب المرصد الوطني لحقوق السائق المهني، من وزارة الداخلية ضرورة مراجعة الطاقة الاستيعابية لسيارات الأجرة من الصنف الأول والثاني، وكذا تسعيرتها العامة، خاصة بالعاصمة الرباط؛ حيث اقترح المرصد إضافة راكب واحد لسيارة الأجرة الصغيرة، ليصبح العدد أربعة ركاب عوضاً عن ثلاثة، مقابل خفض راكبَيْن من سيارة الأجرة الحجم الكبير ليتساوى العدد في أربعة ركاب كذلك.

العياشي أولاد جمعة، رئيس المرصد الذي كان يتحدث اليوم في ندوة صحفية بالرباط، اعتبر أن مبرر تعديل الطاقة الاستيعابية للركاب في سيارات الأجرة الكبير والصغيرة سيضمن الراحة للزبناء، على أنه مطلب يدعو أيضا لتوحيد الصنف مستقبلا “مع التركيز على تزويد كل الصنفَيْن بالعداد”.

ودعا المهنيون عبر مراسلة رفعت إلى وزير الداخلية، محمد حصاد، إلى إدماج أصحاب المأذونيات المصنفين ضمن خانة الهشاشة في صندوق التماسك الاجتماعي، بعد تنازلهم عنها، على أن يمول الصندوق من طرف المهنيين الذين ستؤول إليهم تلك المأذونيات، على شكل رخص بعد استيفاء الشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات.

التوصيّة الأُخرى التي رفعها المَرصد النّقابي هذه المرة إلى وَالي الرباط، تهم تعديل سعر الرحلة القصيرة داخل الطاكسي الصغير، برفعها من 5 دراهم إلى 8 دراهم، وفرض الأداء على الرزمات والمحافظ وعربات الأطفال، التي تحمل على سيارات الأجرة، مع تدوينها على وثيقة تعريفة خدمات سيارات الأجرة، إلى جانب الإبقاء على تعريفة الانطلاقة والمسافة المترية وواجب الانتظار على ما هو عليه، “للمساهمة في عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن العادي”.

واعتبر أولاد جمعة أن الزيادة المتتالية على المهنيين في الكازوال وأثمنة السيارات التي انتقلت من 70 ألف درهم إلى 160 ألف درهم اليوم، وأثمنة قطع الغيار و”الضرائب المفروضة على السيارات التي تضاعفت مرتين”، إضافة إلى النقل السري “الذي يحرُم مهنيي القطاع ويلتهم قِسما كبيرا من أرزاقهم”، كلها مبررات “للزيادة الأوتماتيكية في تعريفة سيارة الأجرة من الصنف الثاني”.

وأشار المتحدث إلى أن آخر تعديل خضعت له تعريفة سيارات الأجرة من الصنف الثاني بالعاصمة كان بتاريخ 20 أكتوبر 2000، “كان حينها سعر الكازوال لا يتجاوز 5.80 درهم للتر”، معتبرا أن مطلب الزيادة في التسعيرة على المواطنين الذين يستعلمون سيارة الأجرة الصغيرة في الرحلات القصيرة “لا تضرهم تلك الزيادة الطفيفة المقترحة، لحاجتهم الاضطرارية”، وفق تعبيره.

من جهة أخرى، اتهم مهنيو سيارات الأجرة شركات تأمين النقل بالإهمال الكبير لحقوق المشتغل (مكتري المأذونية) الذي يؤدي أقساط التأمين، داعية وزارة المالية، إلى حث الوكالات على إدراج اسم المكتتب (المشتغل عوض مالك المأذونية) في عقد التأمين، وإشعار جهاز الأمن والنيابة العامة “بأن التأمين يبقى قائما رغم وفاة صاحب المأذونية”، على أن يحل محل المسؤول المدني “شأنه شأن الورثة”، مع ضرورة التواصل مع شركات التأمين لمراجعة التسعيرة المطبقة على كل سيارات الأجرة.

‫تعليقات الزوار

48
  • فكيك108
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:15

    هذا هو اقتصاد الريع – و الربح السريع – وخنق الضعيف – والزيادة في كروش لحرام – سبحان الله لماذا لم نسمع ان احد اصحاب الماذونات قد ارجعها و ارتاح باله من هذا الصداع. الكل يريد الزيادة…..

  • إبراهيم
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:19

    بغيت نكون مأدب في التعليق ولكن مقدرتش، الله يلعن اللي مايحشم. وعاد زاد قالليك " إلى جانب الإبقاء على تعريفة الانطلاقة والمسافة المترية وواجب الانتظار على ما هو عليه، "للمساهمة في عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن العادي"." يعني راه كيفكر في القدرة الشرائية للمواطن .
    هاد المطالب كلها عبارة عن الأرنبات وداك شي.

  • حسان
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:20

    خفض عدد الركاب للطاكسي الكبير و زيادة التسعيرة لتعويض الفرق كلها مبررات لعدم تجديد الاسطول بسيارات حديثة تواكب الوقت بدل سيارات الخردة من زمن السبعينات و التمانينات صحيح نحن مع سائقي التاكسيات في مطالبهم المشروعة لكن لا يجب ان تمس الغير ما يجب المطالبة به هو سحب رخص الثقة ممن لا يستحقها و منحها للسائقين اصحاب المهنة

  • خالد
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:22

    طلب زيادة سعر الطاكسي 3 دراهم دفعة واحدة الافضل لي ان اخرج باكرا واترك 8دراهم في البيت ثمن الحليب لصغيري

  • hassan
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:23

    واش كتصحابو هاد البلاد سويسرا خرجتوا علينا غير بالزيادات لا احد يفكر في المواطن البسيط و النقابات مكشرة عن انيابها لتلتهم المزيد و المزيد من الزيادات في الاجور لفائدة الموظفين و الدولة من جانبها عاكفة على الزيادات تلو الاخرى لتغطية ما يسمى بنتائج الحوار الاجتماعي و يبقى المواطن البسيط المغلوب على امره و الذي لم ينل حظا في الوظيفة و يكسب قوته بعرق جبينه بين المطرقة و السندان ليس له من يدافع عن مصاله و يذوذ عنها الى ان ينفجر البركان ذات يوم و يحصد الاخضر و اليابس و اللبيب من اتعض بمصائب الغير انكم تلعبون بالنار

  • مغربي مكشكش
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:25

    الحل الوحيد لهذا القطاع هو دمجه ضمن شركات تتولى تنظيمه وفق دفاتر تحملات واضحة و صارمة للقضاء على الانتهازية و الجشع و البلطجة التي تسود القطاع .
    كما ينبغي فتح ملف الحافلات العمومية و ما تمارسه من تعذيب و امتهان لكرامة المواطنين بشحنهم كالفراخ في درجات حرارة قياسية داخل حافلات أقل ما يقال عنها أنها صناديق قمامة ..بلا كراسي و لا نوافذ و التي يتم تعويضها بألواح كونتربلاكي لخنق المواطنين و خير مثال على ذلك الشركة العاملة بمدينة مكناس .
    قطاع النقل الذي يعتبر قطاعا حيويا أصبح مع الأسف مجالا للفوضى و الابتزاز .

  • ملاحظ
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:26

    اقتراحات المرصد الوطني لحقوق السائق المهني غير منطقية وتستهدف المصلحة الشخصية ومزيداا من الارباح على حساب المواطن

  • ali
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:30

    انا اشجع المغاربة باستعمال الدراجات الهوائية وتعميمها و الاستفادة من التجارب الاروبية .

  • بوبصلة
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:32

    مطلب معقول إلا فيما يخص مراجعة الأسعار، فسيضر حتما بالراكبين ذلك أن أصحاب الأريحة لا يستقلون سيارة الأجرة ويجهلون طاقة استعابها وتسعرتها إلا في حالة أن حالت عليهم مصيبة.

  • Mohammed
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:32

    لعلمكم، سيارات الأجرة الصغيرة في مدينة الرباط تطبق تعرفة خيالية تتجاوز الأرقام المصرح بها، مثلاً مسافة محطة أكدال الرياض شارع النخيل لا تتجاوز 6km أي مايعادل 6*0.2*10 + 2 = 14dh زائد التوقفات 2dh في حين الثمن الأدنى للرحلة هو 23dh، قوموا بحساب الثمن بأنفسكم وستجدون الثمن المطبق هو 30 سنتيم كل 100 متر عوض 20 سنتيم، 50% زيادة، الله إنعل لميحشم

  • محسن
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:34

    إلا زادو فتعريفة ديال طاكسي، والله لا بقيت خليت شي مول طاكسي إزيد إركب شي واحد معايا

  • majjat
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:36

    من هم هؤلاء المهنيون ؟؟ لسنا أغبياء ؛ نحن نعلم أن هؤلاء الذين ينشرون مثل هذه الأخبار يجهزون الأرضية لاستقبال "سيارات الاجرة "الجديدة .
    نعلم أنها لن تكون مثل هذه "الطاكسيات " الآن ، ليست مصممة لحمل 6 اشخاص فيريدون أن يرفعوا ثمن الركوب.
    دعونا من هذه التفاهات !!

  • مواطن
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:37

    الحكومة الفاسدة كتزيد درهم ولا درهمين في لتر الكازوال وأنتم ياسائقي سيارة الاجرة الجزارين تزيدون درهم او درهمين للراكب الواحد

  • Midaltii
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:39

    الله يسمح ليكوم على زين الخدمات ديالكم كاتعرفو غير بغينا الزيادة
    لا اعرف متى سوف يتحد الشعب ضد كل هده الزيادات التي شملت كل شئ و الان تانسمعو حتى قطاع النقل غايزيدو فيه
    بن كيران سيخرج بتعليق جديد على غرار تصريح الزيادة في دانون
    و سينصح المغاربة بإستعمال الحمير و البغال و مقاطعة الطاكسيات
    لك الله يا بلدي

  • prodessgn
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:42

    متفق معكم الا ‘‘فرض الأداء على الرزمات والمحافظ وعربات الأطفال، التي تحمل على سيارات الأجرة، مع تدوينها على وثيقة تعريفة خدمات سيارات الأجرة"
    اما الطاكس كبير غير متفق معكم بتاتا

  • Ahmed111
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:45

    حسب إعتقادي…أظن أن هناك بعض الناس مابقاو لاقين مايديرو قالو أجيو نقلبوها تعادل 4 / 4…والمواطن البسيط هو الكرة ، كيلعبو بيه ماتش ملي كيكمل الماتش الأول كيلعبو بيه الماتش الثاني وهكذا……الله يصوب ويسهل أمورنا الزيادات يوم ورا يوم والمواطن ما جالو نوم.

  • الكرويلة
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:45

    اذا ارادوا الراحة للزبناء فليغيروا تلك السيارات التي تبدو كالكرويلات بسيارات جديدة

  • wislani
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:48

    لماذا ﻹيحرر قطاع النقل الخاص بالسيارات ..وﻹكريمات ويببقى الحق لكل صاحب سيارة ان ينقل المسافرين .والركاب في المدن و القرى.بشرط ان ﻹيتعدى عدد المقاعد المؤمنة في شهادة التامين للسيارة المستهدفة..وكفى من ﻹكريمات ..او لحلاوا. ولكرى..و. سير او سير

  • karim
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:57

    يجب منع اصحاب الطاكسي الصغير حمل اكثر من زبون حيث اثناء حمل زبون واثناء سيره يحمل زبون ثاني هذا خطر عليه و على الزبون الاول

  • hicham
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:03

    en tant que résident à rabat je refuse. si vous voulez faire du compteur, il faut prendre 1 voyageur (1 famille composé de 3 personnes) et pas 3 personnes différentes comme actuellement car on paie par mettre si non ils doivent faire une tarife fixe

  • Moul l'koutchi
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:09

    Du n'importe quoi. Une vraie mafia ces taxi mens . Ils ont oublié de préciser que leurs recettes ont triplé depuis 2000 puisque sans même vous demander votre avis le chauffeur prend toujours 2 autres passagers. Pire, si vous êtes à plusieurs peu de chance d'embarquer sur ces tuf tuf. Les solitaires ont la préférence. Normal, autant de solitaires autant de fois la recetta. A mon avis vu le chômage et l'extension de villes et de la population, il faudrait songer à multiplier l'effectif de ces taxis par 2 ou 3 en intégrant en priorité les diplômes chômeurs et les khetafas pour ne plus entendre cette phrase classique du taximen : maghadich temma. Machi treké. Comme si c'était un bus et non un taxi tenu selon la loi de vous amener là où vous le demandez et non le contraire.

  • العروسي
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:10

    أنا أستغرب من أن هاؤلاء يريدون تحسين وضعية القطاعات في هادالبلاد بدون أن يفكروا أن ذالك يأتي دائما على حساب المواطن الفقير لاأحد يفكر في الضعفاء رفع الثمن الكزوأل على أﻷغنياء مهم جدا ولكن ماذا عن الدرويش؟؟؟ أية زيادة في أﻷسعار لاتستثني إنسان درويش فهي ظلم وربي الكعبة أي إصلاح في هذا البلد لا يستفيد منه الفقير هو أﻷول لاخير في ذالك

  • مواطن
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:15

    هذا إذا افترضنا أن لدينا سيارات أجرة حسب المعايير الدولية أو حتى الأفريقية وما ذا عن مزاجية سائقي التاكسيات الصغرى ورفضهم حمل الزبون الى بعض الوجهات المعينة إضافة الى تفضيلهم لبعض الزبائن دون البعض مراكش مثالا فالأفضلية للأجنبي على المواطن المغربي هذا عشته شخصيا بالمدينة الحمراء مرورا بالحالة المزرية لجل التاكسيات من حيث النظافة والحالة الميكانيكية المتردية سواء في الصنفين إضافة لعدم احترام شارات المرور وهناك طاكسيات بلا أضواء وقوف خلفية مما يعرض مستعملي الطريق للخطر الى غير ذلك من الخروقات التي لا يسع المجال لذكرها كالسياقة في حالة سكر من طرف بعض السائقين وغير ذلك .إذن يجب على أعضاء المرصد تدارس هذه الأمور والعمل على حلها إذا كانت لهم مصداقية غير التفكير في الأمور المادية فقط فالمواطن له حقوق أيضاً يجب احترامها واليكم بعض المقترحات الجدية 1 التعاون مع السلطات من أجل تجديد الأسطول بصنفيه. 2 توحيد زي سائقي الأجرة يكون إجباريا 3 معاقبة كل من يرفض حمل الزبون لوجهته المفضلة 4حذف الكريمات من غير المحتاجين إليها بقوة القانون ومنحها للسائق المهني المحتاج إليها أي إعادة توزيع الثروة

  • issam
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:22

    أفضل أن تستثمر الدولة و بقوة في وسائل نقل بديلة مثل الطرام و تكثيف تواجده و تعداد مساراته عوض منح تعويضات لهؤلاء من أجل إقناعهم بسحب خردتهم التي يهشمون بها سيارات المواطنين البسطاء بسب الفوضى التي يحدثونها بعدم إحترامهم لقوانين السير، أفضل دعم مشاريع عملاقة و ربطها بجميع الأحياء عوض منح تعويضات أو الخضوع لمطالب زياداتهم التي تبرز و بعمق الجشع الذي ينتاب هته الفئة ،فلعمري لم أرى زيادة ب 50 سنتيم في لتر الغازوال تقابلها زيادة 50 سنتيم في ثمن الراكب!!! أين درس هؤلاء رياضياتهم؟! لقد غدو أكثر فرحا بأي زيادة في الغازوال ليشرعو في تطبيقها على كل راكب مع إعلانهم لتضامن مزيف مع المواطنين…
    كفاكم جشعا،فهناك حرف أخرى يمكن أن تضمن لكم العيش الكريم عوض مواصلة مسلسل النصب على المواطنين، حرام أن تخصص الدولة أزيد من 80000 درهم لتجديد 3000 طاكسي!! أي ما يعادل 240 مليون درهم ستخصص للخوا الخاوي!! أفضل أن تستتمر في طرام يربط أحياء البيضاء و بثمن مناسب عوض منحها للمجهول،أنذاك سيعلنون إفلاسهم و نتقي شرهم و تعسفاتهم بالمجال الحضري.

  • amir
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:24

    même la poussette paye vous avez le choix la prendre ou laisser le bebe

  • abo ayoub
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:29

    اتسائل: اين هي جمعية حماية المستهلك في هّذا كله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • hicham bensaid
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:31

    هذا عار. على ولاية الرباط أن تقوم بواجبها بسحب الرخصة من كل صاحب سيارة أجرة صغيرة ثبت في حقه حمل أكثر من زبون. وااش لعداد بالمتر وي ياخد 3 زبائن اوى يرجع طاكسي كبير. على المواطنين اكتار الشكايات للولاية للأنها تتبهعا مايمكنش حنا ساكتين أو كنبكيو أو نشكيو فديورنا أو نتسناو من الولاية دير كلشي راه خاصها شكايات باش تحرك باش تاهيا تهدر مع النقابات بالدلائل ماشي شادة معاهم لعكس

  • حسيين
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:32

    اجي نحسبوا لكم .اقل تعرفة في طاكسي 5درهم لمسافة اقل من 8كلمترات . نقول هاد سيد داير 20 فياج في 24ساعة . نحسبوا 20*6*5 =600درهم ناقص 200درهم ديال المازوط شايطة 400درهم ربح فالنهار *30يوم= 12000درهم ناقص 2000درهم نفقات السيارة . اذا مليون ربح صافي كل طاكسي .بدون زيادة 50% دالليل بدون البلايص ديال هز حط في الطريق بدون الكورصات وزيد وزيد … اكيد كتوصل الى الف درهم يوميا .
    اوا حشموا.باركة من الجشع والابتزاز..

  • عباس بن فرناس.
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:35

    اغلبية المءدونيات يملكها محظوظون.اقد حان الوقت ﻻعادة اﻻمور الى نصابها واعطاء المءدونيات لمن يستحقها.اما الطاكسيات فاغلبها مهترءة ويعود تاريخها الى العصر الحجري.الخدمات الحسنة هي التي تدفع االمواطن لتشجيعها."le comfort exige un bon prix. في نظري، يجب تغيير قانون المءدونيات جملة وتفصيﻻ.واخضاع هدا القانون الى مراقبة صارمة.

  • يونس بركاوي
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:38

    كلما تلقى المواطن البسيط الزيادات بصبر و جلد وقال في نفسه لعله خير للبلد
    كلما تطاول مصاصو الدماء على مقدراته
    سأشتري حمارا ينقلني من الصندوق(السكن الاقتصادي) الى العمل ( البحث عن العمل اقصد).
    كنت ممن يقولون المغرب زين… لكن بعد هذه الزيادات التي تأتي على الاخضر و اليلبس غيرت رأيي
    نصيحة الى ولاة الامور : لا تستفزوا المغاربة اكثر
    سأهاجر إلى الحبشة

  • yassin
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:39

    يجب على المغرب أن يعتمد نفس ما يوجد في أوروبا، أي صنف واحد من الطاكسبات، طاكسي من سبعة مقاعد، ﻹن المغرب لا يملك البترول.
    لماذ لا تفرض الدولة إقتنائ سيارات شركة رونو المصنوعة بمدينة طنجة.لانها منتوج محلي.

  • سيمو
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:49

    بغيت نقول ل خوتي لمغاربة .لي ركب مع شي مول تاكسي صغير ميخليه يركب معاه حتى شي واحد تاني باش يعرف بحق لفلوس لي تتخرج من جيوب المواطنين

  • wii
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 17:28

    وسائل النقل العمومي والتي نستعملها نحن مواطنوا الدرجة الثانية تناقض ماجاء في الدستور. فهي تنتهك كرامة المواطن بكل ما في الكلمة من معنى
    1 طاكسي كبير 6 زبناء دفعة واحدة زحام والعرق وروائح مختلفة وووو مع أن السيارة مصممة لأربعة فقط
    2 طاكسي صغير أو الوحش الصغير يتشرط من سيركب وفي أي إتجاه.
    لا يطلب الإذن بأن يغير المسار لإصال الزبون الثاني مع أن ذلك سيزيد فاتورتك في الأخير
    ثلاث زبناء متجهون إلى نفس العنوان أصبح غير مرغوب فيهم ويتهرب منهم غالبا بعبارة أنا غادي ذاخل في حالي
    إذا كنت صحبت شخص مريض بكرسي متحرك فلن تجد من يعبرك يشير إليك السائق بيده بالرفض من على بعد 50 متر
    3 الحافلات وما أدراك ما الحافلات شجع لا حدود له الحافلة مملوؤة عن آخراه والمازال تيطلعوا الزبناء شي لاسق فشي والدفيع والسبان ووووو

    ومعا ذلك الزيادة باغينها
    الله يمسخكم أوجوه الويل. لو كانت لي سلطة لأعدت عجنكم من جديد أنتم ومن يسير البلاد

  • مواطن
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 18:18

    الحل هو تغيير السيات الخردة الموجودة بسيارات جديدة و بحجم أكبر و إستهلاك أقل مما يؤدي لتخفيض التسعيرة و تحرير قطاع النقل من سياسة كريمات الريع

  • المصطفى/ تمارة
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 18:33

    انا سائق سيارة اجرة صغيرة مطلب واحد اراه منطقي هو '4 ركاب لسيارة الاجرة الاجرة الصغيرة ' لان معدل الاسرة المغربية هو 4 افراد ''الاب و الام وطفلين '' اما سيارة الاجرة الكبيرة فتغير السيارة بواحد في المستوى تضمن كرامة السائق والمواطن على حد سواء. اما زيادة في التعريفة فهي ليست الحل لان القطاع يعاني من مشاكل اكبر من ذالك بكثير ولا يمكن ان يتحمل المواطن اخطاء المسؤولين
    خصوصا الحلاوة.
    والتامين _مبالغ فيه كثيرا 6500.00 درهم _ لسيارة الاجرة الاجرة الصغيرة و 9000.00 درهم لسيارة الاجرة الكبيرة .
    الغازوال بداء يؤثر بعد زيادات المتتالية.
    الضرائب _ضريبة المحطات _ ضريبة المؤدونية _ ضريبة الغبرة _ ضريبة على الدخل ….
    الخلاصة ليست في زيادة التي ان كانت فيجب ان تكون بشكل معقول يراعي مشاكل الجميع.
    واخيرا اشكر الجميع واعتذر عن بعض التصرفات من بعض السائقين ناسف كثيرا و يمكن ان نبررها بالضغط اليومي ولكن رغم ذلك يجب ان لا تحدث وشكرا

  • مغربية
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 18:38

    دون المساس بالقدرة الشرائية للمواطن هاد الزيادات كلها على تسعيرة المسافة القصيرة و تخلاص على الرزومات و منعرف هاد شي كامل و مازال هازين الهم للقدرة الشرائية و الله يجزيكم

  • - أحمد -
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 18:49

    يعتبر مهنيو النفل عموما و سيارات الأجرة خصوصا من أخطر اللوبيات التي تهدد المواطن المغربي في رزقه ، فعوض أن يطالبو بتخفيض أسعار التأمين يطالبون بخفض الطاقة الاستيعابية – الدي عانى منه المواطن لعقود – و الزيادة في تسعيرة النقل كحل لدلك ، ليبقى المواطن دائما هو الضحية

  • mostfa
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 18:52

    ، إلى إدماج أصحاب المأذونيات المصنفين ضمن خانة الهشاشة في صندوق التماسك الاجتماعي، بعد تنازلهم عنها، على أن يمول الصندوق من طرف المهنيين الذين ستؤول إليهم تلك المأذونيات، على شكل رخص بعد استيفاء الشروط المنصوص عليها في دفتر التحمالله يمسخكم أوجوه الويللات. ها هاااااااااااااااااااااااااااباش مهنيين دخلو زبالة تع لفلوس

  • عبد الحميد
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 19:14

    لماذا لايتم تخفيض الضريبة والتامين لسيارة الاجرة وتخفيض عداد الركاب الى خمسة وبهذا نحتفض بنفس التسعرية دون ضرر للركاب والسائق

  • محسن
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 19:30

    لماذا دائما تفكروا في الزيادات ألم تأخدكم الرأفة بهذا الشعب الضعيف أليس لكم قوة لتواجهو بها الحكومة .عوض أن تطلبوا الزيادة في التسعيرة وخفض عدد الركاب أطلبوا خفض عدد الركاب وخفض الضريبة على السيارة الأجرة

  • سائق الطاكسي
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 21:04

    زيد الما زيد الدقيق واش الطاكسي كاتمشي بالماء شي مستافد من الريع والسائق هو الشماعة وفي المواجهة دائما مع المواطن

  • bengo
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 21:48

    يجب على الحكومة استرجاع المأذونيات للدولة . ولا يحق لأحد أن يوزعها كما يشاء . لا بأس بأن تبقى لدى المعاقين العاجزين عن العمل فقط . و على الدولة انشاء دفتر تحملات للشركات التي تريد الاستثمار في هذا القطاع . ومن يريد أن يتبرع أو يحسن أو يجازي بها شخصا فعليه ان يتبرع بممتلكاته الشخصية .

  • زبون
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 22:43

    والزبون يقترح كحل للنقل:
    1ـ جعل الطاكسي الصغير خاص بالنقل الفردي أو الجماعي بالعداد لأي وجهة مرغوبة داخل المدارالحضري؛أوالجماعي بثمن محدد حسب نقطة الانطلاق ونقطة الوصول المحددة والمعروفة مسبقا،على أن لايتعدى عدد الزبائن 3

    2ـ تغيير الطاكسي الكبير المهتلك بسيارة أكبر(ميني باص) مابين 8 الى 12 مقعدا على أن يشترك فيها السائق المهني مع صاحب الرخصة بالتساوي سياقة ورخصة وتحملا للأعباء واقتساما للأرباح

    3ـ خلق اسطول من (ميني باص ) ب12مقدا للنقل المزدوج بين المدن والقرى والأسواق في الضواحي تحدد تسعيرته حسب طول المراحل التي سيركب فيها الزبون ،وتكون تسعيرتها محددة مسبقا، ويستفيد منه سكان البوادي والتلاميذ

    4 ـ ادماج كل واحد أواثنين من أصحاب العربات المجرورة بالتشارك في شاحنة صغيرة أو متوسطة بأثمنة مساعدة وتقضيلية والتخلي عن العربات في المدن الكبرى، كما حدث في الرباط في أواخر السبعينات
    5ـ فرض غرامة رادعة على كل سائق طاكسي صغير يرفض الوجهة التي يرغب فيها الزبون بعد ثلات شكايات من زبائن تكون محددة برقم الطاكسي والتوقيت والمكان . واذا ما حدث تكرار تلغى رخصة الثقة للسائق المعني مع اعلام صاحب الرخصة

  • خالد
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 23:45

    عن أية زيادة يتحدث هؤلاء الحل السهل بدل البحث عن حلول جادة ومنطقية تنهي بصفة نهائية هذه المشاكل التي يتخبط فيها قطاع سيارات الأجرة حقيقة المهني يعاني من كثرة الاكراهات التي تثقل كاهله مصاريف بالجملة بداية من الماذونية إلى الكازوال لكن المواطن المغربي هو أيضا ملزم كذلك بمصاريف كثيرة لأن الزيادات المتتالية على الكل والدخل محدود في المجمل .من هم زبناء الطاكسي؟ المواطن البسيط لأن الأثرياء ربما لا يعرفون الطاكسي إلا بالاسم فقط لدى ينبغي البحث عن حلول تخدم الكل دون المساس بالقدرة المالية للزبون. انا لا أرى أن هؤلاء المتحدثين أعطوا شيئا جديدا لأن ما قدموه كحل هو متجاوز نحن في سنة 2014 المغاربة شعب ناضج وراق وزمن استغلاله ولى ولا يقبل الاستهتار به أو محاولة استقطاب المهنيين على حساب الشعب انا ارى أنكم لا تفقهون شيئا في هذا القطاع سوى البحث عن الاسترزاق والسمسرة فيه مع البحث عن ضحايا للنصب عليهم.

  • driwich
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 00:37

    ودعا المهنيون عبر مراسلة رفعت إلى وزير الداخلية، محمد حصاد، إلى إدماج أصحاب المأذونيات المصنفين ضمن خانة الهشاشة في صندوق التماسك الاجتماعي، بعد تنازلهم عنها، على أن يمول الصندوق من طرف المهنيين الذين ستؤول إليهم تلك المأذونيات، على شكل رخص بعد استيفاء الشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات.
    بان ليكم غي المأذونيات ديال دراوش أما ديال لأغنياء لا و باز ليكم و شكون إضمن هذك صندوق التماسك الإجتماعي من إختلاس لحصول كل واحد ف هذ البلاد السعيدة كيناش على كبلتو

  • مول الطاكسيات
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 16:56

    النقل بما فيه الكيران ، الطوبيسات ، الطاكسيات ، ضربت بوه تلافا لم يبقې وسيلة نقل بل وسيلة قتل يجب اعادة النظر فيه وبجدية ولا يجب المساس بالسائقين انهم مساكين غلابا حالتهم تظهر ما هم عليه من فقر

  • mehdi bruxelles
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 22:03

    j'avais entendu au début de la législature que le secteur allait être libéralisé? je l'ai entendu de Ben Kiran lui même. je ne comprends pas trois ans après rien n'est fait. pour la diminution du nombre des passagers sur les grands taxis ça serait une bonne chose vu que dans l'état actuel des choses on ne sait pas utiliser la ceinture de sécurité et les 6 passagers entassés dans une voiture qui est prévue pour 4 + chauffeur et au gmenter à 4 le ptit taxi c'est aussi bon car il y a souvent un siège de perdu ( je parle pour un même groupe, pas en temps que taxi collectif) et je trouve que ce système doit être volontaire, si le client refuse de monter avec d'autre passagers, il a le droit mais à condition qu'il paye le prix plein et instaurer un tarif différent pour les taxis collectifs mais avant de parler de tout ça, il faut résoudre le problème de manque de taxis, à rabat nous n'avons pas d'autre choix que d'utiliser les khattafas. le refus de courses est le meme partout ds le mond

  • محب السلامة الطرقية
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:08

    في نضري اتفق مع 4 ركاب في كلتى سيارتي الأجرة كي تضمن الراحة شياً ما للمسافر
    تكوين مهني للسائق كي يعرف كيف يدير أموره كمقاول
    ان يستوعب المسؤولية التي عليه اثناء العمل
    الماءذونية تعطا لمن نجح في هدا التكوين وليس كما أعطيت في السبق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة