معتقل سياسي سابق يطالب الحقوقيّين بمساندته لنيل حقّه

معتقل سياسي سابق يطالب الحقوقيّين بمساندته لنيل حقّه
الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 21:04

حالة إنسانيَة مزرية أضحَى يعيشها إدريس البدوري، المعتقل السياسي السابق، وهو يلاحق حقه في الاستفادة من رخصة للنقل المزدوج أوصت بها له هيئة الإنصاف والمصالحة ضمن مسارها لتصحيح الانتهاكات الجسيمة للماضي الحقوقي المغربي، واستوفَى مسطرة نيلها، دون أن يستفيد منها على أرض الواقع.

ويتعلق الأمر بمعتقل سبق أن مرّ من “درب مولاي الشرف”، وطاله حكم بالحرمان من الحريّة لـ10 سنوات، قبل أن يهمّه عفو ملكيّ عاود تمكينه من الحياة خارج القضبان، عام 1984، وذلك بعدما قضَى 8 سنوات من الاعتقال أرخت بآثارها على بدنه وجعلته، بعد التحرّر، يخضع لتدخلين جراحيين يهمّان إصلاح “مَا أفسده الدّهر”.

ويقول البدوي، ضمن تسجيل مصوّر وجّهه إلى هسبريس، إنّه سيخوض اعتصاما إنذاريا أمام مقر عمالة إقليم الخميسات لأجل استدعاء الانتباه إلى حقّه الذي لم ينله عقب سنوات من الانتظار، وزاد: “أطالب مساندة كل التنظيمات الحقوقيَّة في محنتي التي سأعقبها برفع لاحتجاجي إلى حدّ الإضراب بشكل مفتوح عن الطعام”.

ووفقا لإدريس فإنّ العام 2004 عرف إصدار مقرر لإدماجه في الوظيفة العموميّة، صادر عن هيئة الانصاف والمصالحة، في مسعاها لتحقيق عدالة انتقاليَّة، لكنّ ذلك لم يتمّ عمليا رغم تمكينه من تغطيّة صحيّة.. وقد غيّرت الاستفادة إلى منح رخصة تهمّ قطاع النقل المزدوج بحيز النفوذ الترابي لعمالة إقليم الخميسات.

وسبق للإدارة الترابيّة لذات الإقليم أن طلبت من البدوري مدّها بوثائق لأجرأة الاستفادة من رخصة النقل، وهو ما أنجزه قبل أن يمتثل لإيقاع الانتظار.. “تفعيل هذا القرار لازمه نوع من الحيف و التماطل، إذ لم يفعّل لحد الآن رغما عن حاجتي إلى ذلك وفقا لوضعي الاجتماعي الملازم للعطالة جراء العجز البدني الذي يحول دون اشتغالي” يورد المتضرر الذي يعيل أسرة بها 3 أفراد آخرين.

البدوري يحمّل مسؤولية ما همّه لوزارة النقل والتجهيز واللوجستيك، بعدما عبّر عن معاملته بشكل جيّد على أيدي مسؤوليها المساعدين إياه على استيفاء كل الوثائق المطلوبَة، إذ يورد أنّه اضطرّ إلى تجميع ملف استفادة ثان بعد تقادم الملف الأول ومطالبة الوزارة الوصيّة على القطاع بمعاودة مراسلتها بالملف الخاص بالمعتقل السابق لسنوات الجمر والرصاص.

“أحس حاليا بالحكرة، وهذا الإحساس يهمّ أسرتي أيضا، لذلك قرّرت الانخراط في الاحتجاج.. وأحمّل وزارة التجهيز والنقل، أمام الله والناس، كامل مسؤولية ما قد يصيبني من مضار.. فقد تحوّل استفادتي من حقّي إلى مسألة كرامة بالنسبة لي، ومستعدّ أنا للتضحيَّة بحياتي عوض البقاء منتظرا لما قد يأتي أو لا يأتي” يقول إدريس البدوري.

‫تعليقات الزوار

4
  • محمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:45

    عندما اسمع قصة ومعانات السيد ادريس البدوي احس بالالم والحكرة وافقد الثقة في شعارات العهد الجديد كالانصاف والمصالحة والدستور الجديد واحترام حقوق الانسان التي تسوقها الدولة للخارج. الواقع جد مرير ونحن نعيد سنوات الرصاص الحي ونستعمل الرصاص المطاطي والحرب النفسية. نطلب من المعنيين بالامر ان يعطو حقوق الضحية كاملة ويتحملوا مسؤوليتهم لتطبيق اوامر جلالة الملك والقانون لان سلوكات المسؤولين في وزارة النقل والتجهيز لا تساعد في تحسين صورة المغرب في الخارج فيما يتعلق بحقوق الانسان. من المهجر اتضامن مع هذا الاخ المقهور وعاءلته الصغيرة والمزيد من الصمود لفضح التماسيح والعفاريت والمفسدين.

  • عبد النبي الشراط
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:03

    أنا لا أفهم لم يطالب المعتقلون السياسيون بالتويضات أو الامتيازات ؟؟
    ولا أفهم..هل كان هؤلاء يناضلون من أجل تغيير الوضع الاجتماعي والسياياسي للدولة أم كانوا يناضلون،وفي نيتهم الاستفادة من (التعويضات)؟؟؟
    كل واحد يعتقد أنه كان معتقلا سياسيا عليه أن يطرح على نفسه هذا السؤال هل كان يناضل من أجل أفكاره وشعبه..أم كان يناضل من أجل الامتيازات؟؟؟
    إنها كارثة فكرية حقا…
    دعونا من العاطفة والخزعبلات…

  • الكناس فالرحبة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 23:15

    الرخصة جائت بإسمك لكن الواقفين ضد رزقك باعوها بخمسة وعشرين مليون لأحد السماسرة وقد إستغلوك وأكلوك ،الحل هو الدفاع عن حقك فمن مات دون رزقه فهو شهيد ،صم أخي ومت وأفظح الحراميين أولاد الحرام فيتحقق العدل وتصب الشتاء ويعم الخير لأن وقوف الحال والجفاف سببه العريبان وكالين متاع الناس.

  • jahardame
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:45

    هذا الرجل اطلق على نفسه معتقل سياسي واي ساسة كان ينهجها هذا الشخص الذي فتحت عليه الصحافة اﻻلكترونية اعيمنها وصار كعلم في رأسه نار ويريد اﻻضراب عن الطعام ماذا كان يريد ان يقدم للمغرب بسياسته تلك ؟ هذا الرجل لوﻻ رحمة من الله لصار المعرب خرابا جتى الساعة بفكره الهدام هو ومجموعة من الظالين وكان جزائه السجن ومن يربد الدمار للبﻻد فﻻ حق له انطح راسو مع الحيط فﻻخير في الخائن.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال