الصبَّار: عدم احترام حقوق الإنسان يفضِي إلى الإخلال بالأمن

الصبَّار: عدم احترام حقوق الإنسان يفضِي إلى الإخلال بالأمن
السبت 27 شتنبر 2014 - 19:30

اعتبرَ الأمينُ العام للمجلس الوطنِ لحقوق الإنسان، محمد الصبَار، المؤسسة الأمنيَّة في المغرب، بمثابة شريكٍ استراتيجِي وحلِيف ميدانِي، في كلِّ القضايَا ذات الصلة باحترام حقوق الإنسان، ذاهبًا إلى أنَّ اشتغال الأجهزة الأمنيَّة في المملكة يفرضُ إكراهات وصعوبة ” على وعيٍ بهَا”.

الصبَّار أوردَ في مداخلته، بالجامعة السنويَّة لحزب التقدم والاشتراكي، بالرباط، يوم السبت، أنَّ لدى المجلس الوطنِي لحقوق الإنسان جاهزيَّة لترجمة شراكته مع المؤسسة الأمنيَّة في المغرب إلى برامج وإجراءات عمليَّة ملموسة، تتمُّ وفق خطة عمل متكاملة.

المتحدث زادَ أنَّ للـCNDH إيمانًا بأنَّ مساهمة رجال الأمن والموظفِين المكلفِين بإنفاذ القانون، عامل محورِيٌّ في تفعِيل المفهوم الجديد للسلطة، باعتبارهم ذوِي دور مهم في حماية الحريَّات وصون الحقُوق المنصُوص عليها في الدستور”، يقول الصبَّار.

وغداة تعرضهِ إلى موضوع “الأمن ودولَة القانون”، الذِي اتخذَ موضوعًا لجامعة الـPPS السنويَّة، استعرضَ الصبَّار ما أوصتْ به هيئة الإنصاف والمصالحة، لتفادِي تكرار الانتهاكات، من خلال الحكامة الأمنيَّة، من خلال عددٍ من الإجراءات تشملُ المراقبة والتحقيق البرلماني في مجال الأمن والمراقبة الوطنيَّة للسياسات والممارسات الأمنيَّة.

الصبَّار قالَ إنَّ القرار الأمني كانَ في قلب ما أوصت به هيئة بنزكرِي، وذلكَ بطلب توضيح ونشر الإطار القانوني ذي الصلة بتنظيم اتخاذه، وطرق التدخل أثناء العمليَّات وأنظمة المراقبة.

وتوفيقًا في معادلة الأمني والحقوقي، زاد الصبَّار أنَّ الهيئة أوصت بإلزام كل جهاز أوْ كلِّ وكيل للسلطَة أو الأمن بالاحتفاظ بكل ما يوثقُ لقرار التدخل أوْ اللُّجُوء إلى القوَّة العموميَّة، زيادةً على الإمساك بالتقارير والإشعارات المقترنة بها، وإبطال الأوامر والتعليمات الشفويَّة إلَّا في حالة الخطر المحدِق، على أنْ تلي تلك الأوامر الشفويَّة أوامر أخرى مكتوبَة وموقعة لتأكيدهَا.

وذهبَ الصبَّار إلى أنَّ عدم احترام حقوق الإنسان وعدم ممارسة الحريَّات غالبًا ما يفضِي إلى الإخلال بالأمن، قائلًا إنَّ عدم الاستقرار يؤثرُ بشكلٍ مباشر على حقوق الإنسان، بسبب تقويضه للبنيات الاجتماعيَّة، فيما لا يمكنُ الفصل حسب قوله، بين حفظ الأمن وحقوق الإنسان، على اعتبار أنَّ لا مجَال إلى حفظ حقوق الإنسان ما لمْ يتحقق الأمن، كمَا أنَّ الأمنَ يغيبُ حين تنتهكُ حقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

1
  • MOHAMMED MEKNOUNI
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:36

    حبذا ا، الأستاذ الصبار المحامي لو تكلم بصيغة المفرد كما هو موضوع العنوان ( الأمن ودولة القانون )
    وحيث ان الخوض في التعميم يعتبر مجرد سفسطة .
    وحيث كما يعرف الاستاذ الصبار بأن التعميم يؤدي إلى الخطأ طبقا للقاعدة الفقهية .
    وحيث أن لغة التعميم هي السبب الرئيس في تفاقم الظلم .
    وحيث أنه لزاما كان على سيادته أن يقدم نماذج من الشكايات الموجهة له ضد
    كل مشتكى به يعمل في المرافق العمومية لإستجلاء غوامض الغوص في متاهات التنظير.
    وحيث أن هناك شكايات يتوصل بها المجلس الذي يترأسه وأصحابها بدون أجوبة .
    وحيث ان المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحتاج إلى مسؤولين يتقنون فن الإدارة .
    ونتمنى في أقرب الاجال إن شاء الله تغيير المؤسستين الدستوريتين وهما الوسيط والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وإسناد هما للكفاءات القادرة على التمشي جنبا لجنبا مع إستراتيجية التفعيل الفوري للمهام التي يقوم به عاهل البلاد لأن اليد الواحدة لاتصفق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة