دراسة تكشف العلاقة الحميمية بين المغاربة وملح الطعام

دراسة تكشف العلاقة الحميمية بين المغاربة وملح الطعام
السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:00

يستهلك المغاربة ما يزيد عن 154 ألف طن من الملح سنويا، بمعدل 12 غرام لكل مغربي يوميا، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى تصنيف المغرب ضمن الدول الأكثر استهلاكا لملح الطعام في العالم.

وكشفت دراسة أنجزت لحساب منظمة الصحة العالمية حول استهلاك الملح في المغرب، أن الخبز يعتبر واحدا من أهم مصادر الملح التي يستهلكها المغاربة، حيث يتناولون ثلثي استهلاكهم اليومي من الملح، عبر ملح الطعام الذي يدخل في تركيبة الخبز.

استهلاك “خيالي” للملح

وأفاد أخصائي مغربي أن هذه الدراسة، التي شملت مختلف الأوساط الاجتماعية بالمدن والقرى المغربية، كشفت بما لا يدع مجالا للشك، كون المغاربة يستهلكون ملح الطعام بمستويات خيالية.

وقال عبد الفتاح درويش، الأخصائي في مجال التغذية وأحد مستشاري منظمة الصحة العالمية الذين أشرفوا على إنجاز هذه الدراسة، إن المغاربة يستهلكون 8 غرامات من الملح عن طريق الخبز، وهو ما يؤكد أن العادات الغذائية التي تعتمد على الخبز تساهم في ارتفاع مستويات استهلاك هذه المادة.

وأوضح درويش، في تصريح خص به هسبريس، أن معدل استهلاك المغاربة للملح يفوق 12 غراما في المتوسط، مقابل 5 غرامات التي توصي به منظمة الصحة العالمية، وهو ما يفسر تفشي أمراض ارتفاع الضغط الدموي.

أمراض القلب والسكتة الدماغية

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الأمراض غير السارية، بما فيها أمراض القلب والسكتة الدماغية، تعد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة في مجموعة من الدول.

وتدعم المنظمة البلدان في تنفيذ خطة العمل العالمية للحد من الأمراض غير السارية، والتي تضم تسعة غايات عالمية تشمل غاية للتقليل النسبي لمدخول الملح العالمي بمقدار يبلغ 30٪ بحلول سنة 2025.

ويقول الدكتور أوليغ تشيستوف، المدير العام المساعد لدائرة الأمراض غير السارية والصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية، “إذا تحققت غاية تقليل الملح على نطاق العالم بنسبة 30 في المئة سيمكن إنقاذ أرواح ملايين البشر من أمراض القلب والسكتة الدماغية”.

وترى منظمة الصحة العالمية أن الملح هو المصدر الرئيسي للصوديوم في نظامنا الغذائي، ويمكن أن يتأتى من غلوتامات الصوديوم، ومن كلوريد الصوديوم، ويستعمل كبهار في كثير من أنحاء العالم.

وحسب نفس المنظمة، فإن كثير من البلدان يتأتى 80 في المئة من مدخول الملح من الأغذية المجهزة، مثل الخبز والجبن و”الصلصات” المعلبة، واللحوم المعالجة، والوجبات الجاهزة.

ضغط الدم المفرط

ويمكن أن يؤدي استهلاك قدر أكبر من اللازم من الملح إلى الإصابة بضغط الدم المفرط أو ارتفاع ضغط الدم، وحدوث زيادة كبيرة في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الناس يستهلكون في المتوسط، 10 غرامات من الملح يومياً، معتبرة أن هذا المستوى هو تقريباً ضعف المستوى الموصى به من المنظم ، بما في ذلك الأغذية المجهزة والوجبات الجاهزة والأغذية المعدة في المنزل، والذي يجب أن يبلغ أقل من 5 غرامات أو أقل من ملعقة صغيرة يوميا.

وتوصي المنظمة ذاتها بأن يستهلك الأطفال بين سن عامين و15 عاماً مقداراً من الملح أقل من ذلك، مع تعديله بما يتناسب مع احتياجات نموهم من الطاقة.

ويضيف الدكتور تشيستنوف “أن الملح موجود في كل ما نأكله، لأن معظم الأغذية المجهزة والأغذية المعدة تحتوي على مستويات مرتفعة من الملح، أو لأننا نضيف الملح عندما نعد الطعام في المنزل”.

وقال تشيستنوف إن تقليل مدخول الملح من أكثر الطرق فعالية في البلدان لتحسين صحة السكان، وحث صناعة الأغذية على أن تعمل عن كثب مع المنظمة والحكومات الوطنية من أجل التقليل التدريجي لمستوى الملح في المنتجات الغذائية.

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:32

    مع السي بن كيران كلشي غادي يزيد الملحة و السكر و الطونسيون فلا غرابة إذا ارتفعت نسبة استهلاك الخمور و المخدرات في عهد اول حكومة اسلامية بالمغرب .. اللي حشمو ماتو..

  • خالد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:46

    وهل تدخلون الى البيوت لتعلموا مادا يفعلون الناس بالملح غير الخبز اني اشتري ملح (الخبز) واستعمله في برميل لتهييء الزيتون الاسود او المصير وفي رمضان القديد وووووو بكمية تضاعف ما يوضع في الخبز مآت المرات

  • مسطي بعقلو
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:52

    انا اقول القديد والكرداس هما السبب و شباط يقول بنكيران السبب

  • مريم
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:21

    نعم، نحن نستهلك الملح أكثر من اللازم، فطواجيننا و أخبازنا و أمراقنا مملحة فوق العادي (لأن العادي عندنا باسل و مسوس) لكي نتذوقها و نستطعمها. عندما مرضت والدتي بالضغط الدموي، اضطرت لتجنب الملح و التقليل منه، و لكي لا تضعف كنا نعد طعاما واحدا قليل الملح، و بعض الأحيان بدون كالخبر و السلطات، في الأول كان الامر صعبا جدا، خصوصا أني كنت أحب الملح لدرجة وضعه في فمي، لكن مع الإصرار في تقليله صار الامر عاديا، و أصبحنا نتذوق الطعم الحقيقي للخضر و جميع المأكولات، و ليس المملح، و أصبنا بحساسية منه، نحس بأي زيادة فيه و لو طفيفة و نفضل القليل جداً و في بعض المأكولات بدون. صراحة طعم الأكل أفضل بقليل من الملح فقط. و سينعكس ذلك حتى على نقص الوزن و الانتفاخ بسبب حبس الماء في المدن و سبب ذلك: الملح! و تدريجيا يبدأ المرء باشتهاء أطعمة صحية أكثر و ذلك راجع لأنه تذوق طعمها الحقيقي و الأصلي دون أي زيادات، رغم استبساله لها في البداية، لكن مذاقها يبقى عالقا في الدماغ الذي يعاود المطالبة بتكرار التجربة.

  • ابو الياس
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:31

    شكرا لهسبريس على هذه المجهودات والمعلومات التي يستفيد منها الناس منها هذه المادة اللذيذة التي تسبب هذه الامراض الخطيرة وتؤدي الى الموت المبكر

  • dokkali
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:47

    الملح +بنكيران= الضغط الدموي والإنهيار العصبي

  • ابو علي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:58

    نصيحة تبهر المغاربة كم نستهلك من الملح و نزيد عليه مادة السكر و كما يقولون السم الابيض لهذان المادتان ولاكن من الصعب ان تأكل طعام ناقص من الملح او مشروبات ناقصة من السكر ولاكن نصيحة جيدة لمن يريدون ان يحافظون على جسمهم شكرا لهيسبريس على نشر هذا المقال و الله إجيب الشيفة لمن هوا مريض بهدا الداء هوا من يعلم كم هي مادة السكر و الملح خطيرة الله إحفاظنا و إحفاظكم كل مسلم من الامرض

  • مغربية حتى النخاع
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:09

    الملح المادة الوحيدة التي لم يرتفع سعرها وحتى القوات المساعدة عندما تهاجم الباعة المتجولين ويأخدون عربات الفواكه والخضر يتركون العربة التي بها الملح.كل مايضر المغاربة جسديا وعقليا ﻻيمس وﻻزيادة فيه.

  • مروان
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:51

    كيف لشعب همه الاول و الوحيد ما يدخل في بطنه ان يهتم بأمور أهم و أرقى مستوى , ألم يقل رسول الله صلى الله عليه و سلم البطنة تذهب الفطنة , اول بلد مستهلك للخبز للشاي للملح الخ .. كيف له أن يفطن الى ما يدور حوله في العالم من تقدم و تطور , و صدق من قال الهموم بقدر الهمم فمن كانت همته ملء بطنه فلا هم له في أن تنصلح حال بلده او تسوء و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ahmed
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:08

    رقم قياسي في الملح في الخبز في السكر في التبركيك في النميمة في المشاكل العائلية في تافضوليت في الانتقادات اوا اشنو اللي زوين في المغاربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟،،،؟،،،،

  • مهندس
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:47

    و من هذا المنبر ادعو المغاربة للبحث حول خطورة الملح والسكر .اللوبيات العالمية التي تتحكم في الاعلام هي التي تتحكم في الصناعات الغذائية و السكر و الملح هما الاساس في هذه الصناعة .

    لا تنتظر من احد ان يعتني بصحتك .انت المسؤول.

  • aziz
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:44

    ملحتستهلك كدلك علي الجلود في فاس ومراكش و في الجير الح

  • عابر
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:23

    إن لم تلاحظ النجمة السداسية فاعلم أن الملح منعك.

    نوتا بيني : لا علاقة لهده الملاحضة بنظرية المؤامرة.

  • سعاد casa
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:41

    يستهلك المغاربة ما يزيد عن 154 ألف طن من الملح سنويا- ايوا بقا لينا غير نتنشرو ونوليو حنا اصلا قديد…المهم الملح او السم الابيض وما ادراك ما السم الابيض سواء ملح او سكر فلنبدا بمعالجة انفسنامن بعض العادات المدمرة

  • el baghdadi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:49

    ونجمة داوود عل غطاء زجاجة الملح هل لاخضتموها ليس التقرير حول كمية الاستهلاك وانما لمعرفة قدر ملاحظة القارئ العربي

  • الغضيفة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:58

    نحن شعب مدمن على هدا النوع من المواد
    و من الصعب جدا على المدمن أن يقلع على المادة المدمنة عليها

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01 2

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم

صوت وصورة
اللحوم الحمراء في العيون
الجمعة 15 مارس 2024 - 10:49 2

اللحوم الحمراء في العيون

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46 2

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني