فواتير الماء والكهرباء تشعل احتجاجات .. ووزارة الوفا توضّح

فواتير الماء والكهرباء تشعل احتجاجات .. ووزارة الوفا توضّح
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:05

تتواصل الاحتجاجات في العديد من المدن المغربية بسبب الزيادات في فواتير أسعار الماء الصالح للشرب والكهرباء، التي أقرتها الحكومة ضمن عقد برنامج لإنقاذ المكتب الوطني، والتي دخلت حيز التنفيذ في غشت الماضي.

ورغم أن الحكومة قالت إن الزيادة ستشمل فقط المستهلكين لأكثر من 100 كليواط في الكهرباء و6 متر مكعب في الماء شهريا إلا أن العديد من المغاربة المنتمين للفئات الاجتماعية الفقيرة فوجئوا خلال الشهرين الآخيرين بزيادات صاروخية في فواتيرهم تجاوزات في كثير من الأحيان الضعف.

ولم تستثن الاحتجاجات التي عاشت على وقعها المدن المغربية ويرتقب أن تشهدها في الأيام المقبلة بسبب الدعوات المتكررة للاحتجاجات من طرف العديد من الفعاليات المحلية، المدن الكبرى التي لها تدبير مفوض من طرف شركات خاصة، بالإضافة للمدن التي يدبرها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء.

وشهدت مدن فاس وتطوان والخميسات والراشيدية والفنيدق تظاهرات، خرج فيها العديد من المواطنين في وقفات احتجاجية، وتوقيع العشرات من العرائض الاحتجاجية مستنكرين الزيادة المفرطة في فواتير الماء والكهرباء.

وطالب المحتجون في معظم وقفاتهم المنتخبين وبرلمانيي مدنهم بتحمل مسؤوليتهم، داعين إياهم إلى إيصال رسائلهم للحكومة وذلك عبر شعارات تنديدية واستنكارية لسياستها التي قالوا إنها تستهدف المواطنين الضعفاء.

وردا على احتجاجات المدن بسبب تسجيل ارتفاع في فواتير الماء والكهرباء ابتداءا من شهر أكتوبر الجاري، أكدت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن التعديل التعريفي الجديد لفاتح غشت الماضي أخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي، وذلك بالحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلكين ذوي الدخل المحدود، مشيرة إلى أنه “لم يكن له أي تأثير على الصعيد الوطني على 5,3 مليون أسرة بالنسبة للكهرباء، أي أكثر من 75% من الأسر والتي تستهلك إلى حدود 150 كيلوواط ساعة في الشهر.

وقالت وزارة الوفا إن حوالي 2,2 مليون أسرة أي ما يناهز 50% من الأسر غير معنيين بهذا التعديل بالنسبة للماء والتي تستهلك إلى حدود 6 متر مكعب في الشهر مشيرة أن 1,2 مليون أسرة من ضمن 5,3 مليون السالفة الذكر ستشملهم زيادة في الكهرباء في حدود درهم ونصف فقط خلال سنة 2015، في حين ستبلغ الزيادة الإجمالية في سنة 2017 حوالي 5,21 درهم في أقصى الحدود.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها تتوفر هسبريس على نسخة منه “أن الشكايات الصادرة عن بعض الزبناء ببعض المناطق تزامنت مع فترة الصيف وهي فترة حسب وزارة الوفا تعرف عادة ارتفاعا كبيرا في استهلاك الماء والكهرباء”، مضيفة أن الارتفاع بالنسبة للماء جاء بسبب اعتماد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لنظام فوترة ثلاثة أشهر، علما بأن المكتب يعمل حاليا على اعتماد الفاتورة الشهرية التي سيبدأ العمل بها ابتداءا من سنة 2015.

وأكد البلاغ أن هذه الزيادات صادفت تطبيق بنية تعريفية جديدة بالنسبة للكهرباء والماء والتطهير السائل، ابتداءا من فاتح غشت 2014، مشيرا أن التعديل أقر مبدأ الفوترة الانتقائية بالنسبة للاستهلاك الذي يتعدى 12 متر مكعب في الشهر بالنسبة للماء و 150 كيلوواط ساعة في الشهر بالنسبة للكهرباء بحيث تتم فوترة الاستهلاك الكلي بثمن السعر المطبق على الشطر موضوع الاستهلاك و ذلك من أجل الحث على الاستعمال المعقلن لهاتين المادتين الحيويتين.

وكان رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران قد أعلن استعداده لمعالجة الاختلالات التي تعتري فواتير الماء والكهرباء والتي تكون محل شكايات المواطنين فورا وفي عين مكان المشكل، مؤكدا “أنه في حالة ثبوت أن فاتورة من فواتير الماء والكهرباء تعتريها مشاكل أو تتضمن زيادات غير طبيعية أو غير قانونية، فإنه مستعد ليذهب حالا إلى المنطقة التي يوجد بها هذا المشكل”.

وقال في هذا الاتجاه لو “استدعى الأمر أن أتقدم بطلب إلى الملك لحجز طائرة لأذهب على وجه السرعة إلى عين مكان المشكل، أو أستعمل سيارتي للوقوف شخصيا وتتبع أين يكمن المشكل واتخاذ المتعين من الإجراءات”، مشيرا أنه شخصيا لن يتساهل مع هذا الأمر.

‫تعليقات الزوار

171
  • غير معروف
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:28

    باراكا من الشفوي راه عباد الل اتقهروا بهاذ الزيادات المتتالية . ما شفنا منكم حتى شي حاجة زينة

  • دكستر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:29

    في فرنسا تيزيدوا في سعر المنتوجات او الخدمات مقابل الزيادة في الأجور. هنا العكس تيزيدوا في كلشي وميزيدوك تا فرنك في الأجر. وكأنهم يقولون بشكل غير مباشر خدوا الرشاوي وديروا الحرام ايلا بغيتوا تكملوا الأجرة الشهرية ديالكم.

  • موظف ساخط
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:30

    انا موظف بسيط و أب لطفلين.و العداد مشترك مع الجيران في نفس المنزل الذي اكتريه.و بذلك ندخل في حساب الشطر الثاني.رغم ان استهلاكي ضعيف.انا تعبت من هذه الحكومة و زياداتها.ارحمونا يا ناس.الطبقة الفقيرة و المتوسطة تباد في صمت

  • onep
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:35

    المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء
    اغلى اجور الموظفين
    في عيد الاضحى 3000 درهم لكل موظف وعاد البريمات وما خفي كان اعظم
    عقد برنامج لإنقاذ المكتب الوطني هههه على من يضحكون
    ديما انقاذ
    وقتاش تشفوا من حال هاد الشعب وتنقدوا الشباب من البطالة و..و..و
    الله يدير لي فيها خير

  • امازيغي قح
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:36

    هذا ما حذرنا منه، فبنكيران و تجار الدين يهددون السلم الاجتماعي الذي تميز به هذا البلد لتعقل الشعب المغربي و ليس لخوفه لكن ان تمادى بنكيران في سياساته التفقيرية لهذا الشعب فالامور ستصل الى ما لا تحمد عقباه لان صراحة بدا الصبر في النفاذ و نطالب من المخزن ان يكف عن تحريض بنكيران على الشعب و ان يعود لرشده قبل ان تطاله شرارة الانفجار الوشيك على الوقوع.

  • سعيد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:39

    يقول البيان:أن إعادة النظر في نظام الفوترة جاء "من أجل الحث على الاستعمال المعقلن لهاتين المادتين الحيويتين".
    لا أظن أن هذا هو هاجس الحكومة بل السبب الحقيقي هو إنقاذ الصناديق على حساب جيوب المواطنين البسطاء عوض البحث عن المسؤول الحقيقي عن افلاس هذا الصناديق.
    في الحقيقة يشمئز قلبي عند قراءة مثل هذه المبررات.

  • med
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:42

    غير سي الفاسي الفهري اخوي الصندوق والشعب اعامرو
    علاش المحكمة ماديرش ليه حجز في الممتلكات

  • بنعمرو
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:44

    حل المشكل هو أن يتولى المكتب الوطني للماء والكهرباء تسيير هذا القطاع بنفسه كما كان في السابق. تفويضه للوكلاء لا يزيده إلا تعقيدا ذلك ان الوكالات تبحث عن الإغتناء السريع ليس إلا ولا يهمها المواطن إن شرب ماء ملوثا أو وسخ.
    االماء العذب والزلل في القنينات عن احماد مول "البيسري"

  • علولة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:45

    على راس القائمة هي الدولة لانها لم تفتح المنافسة في المدن للشركات حتى تكون شىء من الرحمة للمواطن ان لم ارظا بهذه الوج الى اخرى
    لكن ان كانت شركة واحدة فهذا يعني انً الدولة هي التي تحلب المواطن وليس الشركة

  • amine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:46

    450dh والدار خاوية منذ غشت الماضي

  • عربي مابقا فاهم والو
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:47

    للاسف الحزب الدي كان يترجى المغاربة منه ان يخدمهم ويقضي على الفساد طلع للاسف كتار من اللدين سبقوه

    المرجوا مقاطعة الانتخابات القادمة تاحزب ما تحمر لوجه للاسف فالحين غير فالهدره بنكيران دخلنا باسم الدين البقية بالعلمانية ودفاع عن الامازيغية

    يوم الحساب اتخلصوا لي عليكم

  • Nationaliste
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:47

    Je suis militant de l umt depuis tjs Je dois dire que cest la chute de de cette centrale
    Car ce syndicat etait depuis toujours neutre des partis politiques
    Au temps de ben seddik. L UMT ne demandait pas a ces militants de faire cette greve qui n apporte rien aux salaries
    Aujourd hui ce qu on voit est la destruction des principes de l UMT avec ce technicien de OFPT qui est loin du militantisme
    Merci hpress

  • incolore
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:47

    القنديل الذي اختير كرمز للحزب …خونا أراده أن يعممه على بيوت المغاربة،)إن لم تستح فافعل وقل ما شئت)، كم مسكينا سخط عليكم وعلى دعا عليكم في هذه الأيام المبارك، فكيف ستلقى ربك -إن كنت تؤمن به حقا-

  • khalid casa
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:48

    كن نعتقد أن الزيادات ستكون في حدود 20 إلى 30درهم وكن نقول أن الحكومة سوف ترجع ما أعطته لمكتب الكهرباء في وقت وجيز نظرا لعدد العدادات و المنخرطين فيها و لكن إتضح في مابعد أن هده الحكومة و بإستغلالها تفهم الناس إتجهت إلى سرقتهم لأنه لا يعقل أن تكون الزيادة تصل 150درهم إلى 500درهم أو أكثر فبهده الزيادات يمكن لنا أن نقول أن دولتنا أصبحت بالفعل في مصاف الدول الصاعدة و شعبها في مصاف الدول الهابطة برافو بنكيران أبنت على أنك رجل دولة بإمتياز أما الشعب فله الله

  • السعيد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:51

    باراكا علينا طيبتونا غير بالشفوي راه عباد الله اتقهروا بهاذ الزيادات المتتالية ديالكم .ما شفنا منكم حتى شي حاجة زينة. إرحلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا غير مأسوف عليكم

  • hokouma nous manipule
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:52

    hokouum سياستها تستهدف المواطنين الضعفاء
    benkiran il a tout fait pour sauver ceux de Afaa Allah Amma Salaf…il les a pardoner et les apuie a continuer dans leur richesse et fassade en demandant au peuple de payer pour leur erreurs et fassade….au lieu de les juger ..ce gouvernement a choisi de les sauver des poches des citoyens qui vivent déjà la miser`…
    pour une fois il faut que les marocains soient des vrais femmes et homme et sortir crier haut pour renverser ces augmentations…
    des que le peuple manifeste, benkiran et rbaaEtou…nous manipulent par des discours et trouvent des explication bidons pour calmer le jeu …..on n'a pas besoin de tes deplacement yaa benkiran, on a besoin de l'antienne facturation de l'eau et electricite, qui était déjà tres cher et n'avait pas besoin de ton intervention pour nous ruiner

  • مقهور
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:56

    اللهم أرحم المواطنين العزل من ظلم و تجبر حكومة بنكيران التي تسلطت على الشعب بقرارات جائرة . اللهم عجل بزوالها و سلط على من جار من أفرادها على هذا الشعب الصبور عذابك الدنوي و الأخروي. اللهم إنك تعلم مفسيدي هذا البلد ومن هادنهم و من تستر عليهم اللهم شتت شملهم و أرنا فيهم عجائب قدرتك . اللهم أن هذه الحكومة المغربية سرقتتا و أخدت من أرزاقنا و أموالنا سرا و علنا…اللهم إكوي بما سرقوا من أمولنا جباههم في النار . قولو أميبيين.

  • مابل الملالي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:57

    نظام الفوترة كل 3 أشهر المعتمد من طرف م.و.ك منذ 2007 قائم على إختلاس و نهب المواطنين حسي مسي، الشهر الأول و الثاني يتم معاينة العداد بطريقة تقديرية قريبة للعشوائية و الثالث بطريقة المعاينة الميدانية، ويتم الحساب بجمع الحصص المستهلكة بالتراكم الشيء الذي يؤدي إلى إعتماد سعر الشطر الثالث و الرابع المكلف و يتم خصم مدفوع سابق غير خاضع للضريبة، نطالب بإعتماد نظام شفاف و بسيط و عادل.

  • غيور
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:58

    عيينا من الكدوب ديالك يا بنكيران الامور بدات تنكشف للعيان ،مازدنا على الفقراء،النجاعة الطاقية،المستهلك البسبط ماغايتقاس….لكن حبل الكذب قصير وراكم قهرتو المواطن البسيط بالزيادات الا كنتو تتكولو صوت عليكم الشعب راكم كتجازيوه الجزاء الاوفى باش مايعمرو يعاود…كان الله في عون الفق راء البسطاء.

  • madano
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:59

    في الرشيدية و ربما في غيرها الكثير من المنازل تقطنها أكثر من اسرة اي ما يسمى بالعددات المشتركة و الحكومة لم تقم بتعدادها و طبقت التسعيرة الجديدة مما خلق العديد من المشاكل

  • مواطن بسيط
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:59

    حكومة الشعارات الفارغة حكومة الظلم و الاستبداد و افراغ جيوب المواطنين البسطاء لكن للأسف الشعب مزال في سبات عميق لايريد أن ينهض منه أنا أقول أن الحل الوحيد للوقوف في وجه حكومة بن زيدان هو هو هو هو الثورة واسقاط حكومة اللحية التي تبيع و تشتري باسم الدين و الدين بريئ من افعالهم الاجرامية في حق المواطنين الضعفاء أتمنى أن يكون اصلاح التقاعد الذي يريد بن زيدان و زبانيته فرضه على الموظفين النقطة التي تفيض الكأس تكون بداية لنهاية هؤلاء المتؤامرين على جيوب الضعفاء

  • Maghribi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:00

    كفانا من لغة الاحتواء (او برد سوق)

  • fes driver
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:00

    Mr le premier ministre, vous avez dis que vous allez se rendre dans tout coin,ou il y aura une protestation contre la facture d'eau et electricité.alors preparez vous a nous visiter tous. Touts les marocains on souffrent,sauf les hauts fonctinnaires qui sont remboursés pour logement transport eau potable electricité …..ainsi de suite.Avec touts Mes respects Mr le premier Ministre.

  • محمد غنام
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:00

    اللهم قصر عمر هده الحكومة. آآآآآمييييين.
    اللهم ابتليها بما ابتلت به الشعب, إن كان خيرا فخير و إن كان شرا فشر.
    آآآآآمييييين.
    ما لنا غيرك يا الله.
    يا رب فرج كرب عبادك المقهورين. آآآآآمييييين.
    يا رب عجل بدهاب هده الحكومة الكابوس. آآآآآمييييين.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم .

  • المجنون العاقل
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:01

    لا نريد منكم تشغيل و لا صحة و لا سكن قيلونا غير من هاد الزيادات اللي بها كتخلصوا المازوط لسيارات الدولة و كاتخلصوا بها النوام الديال مجلس النوام و الضو ديال المهرجانات

  • أمل
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:01

    إحنا جاءتنا 500درهم ديال الماء واش اعباد الله كنتستهلكو طن ولا كيفاش،الدوش رآه عادي كيفما العادة وألما ديال الكوزينة ناقصينو ومنين جاءتنا هاد الفاتورة كلها والجيران عندنا كذلك كيشكيو ،لالا هذه فيها ان باغين يحمقونا هاد الناس .الى بقينا ساكتين غاتجي فينا حتى نتسطاو

  • Azrou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:02

    هذه الحكومة تسير بالشعب المغربي الى الهلاك كيف يعقل اننا ننظر الى تاثير الزيادات على الصعيد الوطني وا شوف اسي الوفا على مستوى الفرد واك واك قهرتونا يا هاد الحكومة بغيتو تخرجو علينا بهاد الزيادات حتى لين واحد واكل الصندوق و المسكين اخلصو راه عيب و عار وحشومة راه كدب عليك لي كاليك الشعب غايصبر على هاد الزيادات ماصبرينش بزاف هادشي عيقتو شكرا هسيريس على النشر

  • اللِّي ما سابغ شعرو
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:02

    رجاءً مَنْ يعرف معنى المحافظة على القدرة الشرائية للفئات المحدودة الدخل يشرحها لنا. لأنّ مع تصريحات الوزير الذي (قَلّلَ) الحياء مع المغاربة تحت قبة البرلمان كِدْتُ أفهم منها أنّه يقصد بها المغاربة الذين كانوا يسكنون الكهوف في العصور الغابرة حيث كانوا يسقون الماء من الوديان ويستضيئون بالنار

  • ismail
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:03

    السلام ، لو كان احد المسؤولين على هده الزيادة يتقاض اجر 2500dh هل كانت هده الزيادات ستكون عادية بالنسبة اليه ، والواقع ان هده الزيادات تشمل الفءة الفقيرة على عكس ما ورد على لسانهم هل يضنون ان الانسان البسيط لديه مسبح او الات كثيرة تستهلك الكهرباء فهو يستهلك ما يستهلكه في الضروريات لا غير ٠ راه الحكرة هادي خافو شويا من الله منين مايقدوش على الاغنياء يحكرو علينا ٠ وليني عندا الله هو الحكم والله يمهل ولا يهمل ٠ راه الفقير عايش بسيف اوا فين زايدين فيه٠

  • عبدالمعطي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:04

    طفح الكيل
    لا عدالة ولا تنمية في حزب المصباح وزمرته !!
    الشعب نفذ صبره عن هذه الخطوات غير المسؤولة وعن هذه الاستهتارات والزيادات التي لن تنتهي

  • ابو يحيى
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:05

    هذه الزيادة مست الطبقة الفقيرة و الطبقة الوسطى خاصة في المدن التي بها التدبير المفوض .لا أعرف من أين تأتي حكومتنا الموقرة بهذه التعليلات الواهية ألا يعرف السي الوفا بأن عدد كبير من الأسر المغربية لها عدادات مشتركة بين أحيانا أكثر من عائلتين كما ان اسرا أفرادها تبارك الله . زيادة على أن شركات التوزيع لا تحترم مدة شهر في قراءة العدادات مما بجعل الأسر تتخطى الأشطر الأولى

  • Mouatine 3adi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:05

    وقال في هذا الاتجاه لو "استدعى الأمر أن أتقدم بطلب إلى الملك لحجز طائرة لأذهب على وجه السرعة إلى عين مكان المشكل، أو أستعمل سيارتي للوقوف شخصيا وتتبع أين يكمن المشكل واتخاذ المتعين من الإجراءات", par exemple? Que pouvez-vous faire Mr? Rien, je pense. Tout ce que vous dites là, n'est que "parole et parole". Nous vous comprenons bien, si vous y insistez.l

  • marocain de chark
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:06

    غادي اشد طائرة خاصة باش احل مشكل فاتورة كهرباء اكلف الدولة مبلغ وقدره
    هدئ هي الحكامة والا فلا
    كئفكروني بجحا حرق 10 درهم باش اقلب علئ 2 دريال
    جحا يحكم المدينة

  • Hamza
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:07

    So ist das in Marokko, das Volk muss immer die Misswirtschaft der Familie El Fassi Fihri ausbaden und Keiner Wird zur Rechenschaft gezogen solange die Idioten stillschweigen, weiter so !! o

  • disque dur
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:07

    nous voulons des compteurs avec des puces qui soient rechargeables comme a la compagne comme ca les modestes familles metrons leur argent 100 dh et pourront suivre leur consommation au lieu des ces compteurs qui tournent comme des foux

  • Mouhssine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:07

    Pourquoi c tj nous qui paye je nai jamais payer plus que 250dh par mois et en ce mois doctobre en ma facturer plus que 430 dh pour la meme consomtion deau potable que je consome dabitude tout les moi c injuste vous vouler sover loffice de la fallite aller chercher largent dailleur mais pas cibler notre pouvoir dachat et nous doubler les facture c dela folie vous avez augmenter tout les nessiciter de la vie et ce qui vient est plus pire c domage on devai pas voter sur ce gouvernement qui nous a mit ala faillite.

  • عادل
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:07

    الحقيقة اننا شعب مبدر و مسرف و كلنا نعرف و نقر بهدا الاشكال لكن لقد اثقل كاهل المواطنين بالزيادات المباشرة و الغير المباشرة و اصبح حقيقة من الصعب التعايش مع هدا الواقع المر خصوصا الطبقة الفقيرة و ما اكثرها كما ان تطبيق الزيادة الدكية في الماء كان في غير اوانه خصوصا و انه صادف فترة الصيف فمن الطبيعي ان يحتج المواطن و يخرج للشارع كيف لمواطن مسكين مغلوب على حاله و يشتغل هدا ان وجد عمل مثلا ب 2500 درهم و وجب عليه ان يؤدي فاتورة ب 1000 درهم للماء و التطهير السائل و 500 درهم للكهرباء و 1000 كراء فمادا سياكل هو و ابناءه و كيف سيتعامل مع هدا الوضع انها معادلة صعبة …… يجب مراعات القدرة الشرائية للمواطن حسبنا الله و نعم الوكيل

  • يوسف
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:09

    انتبهوا أيها الاباء الى أبنائكم . فرغم أنكم لا تستهلكون كثيرا فان أبناءكم من ذكور وانات مراهقين ومراهقات لا يهمهم سوى السهر والسمر مع زبانية العصر انه الانترنيت أي الفايسبوك ليغلبوك كيما كايقولوا . البنت عاطياها للشاط والدري عاطيها لشاط والضو كايخسر البيسيات اسيادنا خدامين ليلا ونهارا ويقول الاباء جاتني الفاتورة غاليا بزاياف يالطيف . اوا سير الوالد قل لولدك ديها شوييا فالقرايا ديالك . أما البنت فتضل في الدوش كتدوش فالصباح وفي الزوال وفي المساء مثل ما اذا كانت عارضة أزياء حيث تجرب ما يطرح السوق من مساحيق التجميل فتصبح عاملة في الدوش ويأتي أبوها المسكين فيقول واكواك أعباد الله كلاتني الدولة غلات عليا الماء أسير الوالد وقول لبنتك تراجع راسها راها بغات تكون فحال هيفاء . أناري أناري داروها بنا ولادنا المراهقين . فأصبحنا نسدد فواتير الكراء وليس الماء والكهرباء .
    اوا كيقولها لعايق وفايق . اوا لي عندوا بزاياف دالمراهقين الله اكون في عونه.
    اوا الحل سدوا degowcture بالليل وعندكوم الروبيني راه خطر على البنات أن يقللن منه. الولد كيمشي دائما للدوش كأنه متزوج . الله أعلم ماذا يفعل المراهق بالليل .

  • wislani
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:10

    ان ااحكومة بدات تتسبب في خلخلة الاستقرار السلمي للمغرب بواسطة قراراتها التي مست جل شراءح المجتمع..هذه القرارات .التي تكلف الاسر المغربية مصاريف فوق طاقتها ..

  • طاعة لله
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:10

    الماء نعمة غالية يجب استهلاكه دون تفريط طاعة لله وليس خوفا من الفواتير

  • منير
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:12

    منين دخل الملك لقطاع الكهرباء و الطاقة المتجددة ماذا تنتظرون غير الزيادة في الاسعار و الدعم للاستثمار الملكي .. راه سيدنا بغا يدير لباس و ما كاين باس نعاونوه راه ملك الفقراء و مسكين خدام مزيان و كيعاون الناس بلقوالب

    حيدوا دعم المواد الغذائية و صندوق المقاصة باش يدعموا المكتب الملكي للماء و الكهرباء و يبداو يبعوا لنا الطاقة بثمن اوربا احقا باش ندعموا الاستعمال المعقلن … والله و ما نوضوا نغوتوا حتی يكلونا فرزقنا اللي مخبع و اللي مازال ما شفناه

    الأخطبوط بغا يمص كلشي

  • yahya
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:12

    ا نا اشك في العدادات الخاصة بالماء ان تكون مظبوطة حيث حاولت ان لا استهلك اكثر من 200 لتر في اليوم بمعنى اخر 6 متر مكعب السقف الارخص في عملية الفوترة.الاانني افاجا للمرة الثالثة بكمية الاستهلاك المفوترة مابين 18طن و24 طن و استخلصت انه من المستحيل ان استهلك 600لتر حتى 800 لتر في اليوم علما انني اجلب 60 لتر من الماء للشرب من العيون الطبيعية لان الماءالذي يزودنا به المكتب الوطني للماء"الصاح للشرب"لا يصلح للشرب
    ماء لم اسثطع تحديد مذاقه واش جافيل ولا اسبرو ولا ….
    اللهم هذا منكر. ماء بجودة جد رديئة ب اكثر 200 درهم / الشهر

  • Amine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:13

    أتسائل حول الضريبة المضافة التي كانت تؤدى خلال ثلاث أشهر:27درهم،هل ستقسم على ثلاث.. أم أننا نحن الضعفاء.. والتي تأكل هذه الحكومة الملتحية من لحمنا سنؤدي 27درهم كل شهر؟؟ ناهيك عن الزيادات الأخرى….

  • kabouri
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:18

    لو علم جدي رحمة الله عليه ان الاستقلال الذي حارب من اجل الجصول عليه سوف يتحول الي إستغلال. لتقاعس في المشاركة

  • mohamed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:18

    بنكيران ارحــــــــــــــــــل

  • مظلوم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:18

    الله ياخذ الحق في كل ظالم واكل حق الدرويش
    اصبحنا تحت خط الفقر
    كندعيوكم لله هو لي قادر عليكم
    اما نحن العين بصيرة واليد قصيرة

  • enseignant amoché
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:19

    ويتساءل الخلفي وبنكيران وبوانو لماذا الاضراب.
    ويتساءل الشعب لماذا يتساءل هؤلاء الوزراء لماذا الاضراب.
    ويتساءل البعض لماذا ننتقد هؤلاء الوزراء.
    وأتساءل أنا لماذا هناك من لازال يدافع عن هؤلاء الوزراء.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:23

    ما عرفتش واش قريتو فحالي فاتورة الكهرباء مِؤخرا .. ها اللي فيها :
    – الفترة المفوترة من 02/08/2014 الى 13/09/2014 … يعني أكثر من شهر .. يعني طبيعي الإستهلاك سيكون أكثر من 100kw .المفاجئة اللي جات بيها الحكومة أنه في هاد الحالة الفاتورة غادي تحسب كاملة بثمن الشطر الرابع … وهادي سرقة بتواطئ حكومي …

    2- قراو مزيان الفاتورة غادي تلقاو حاجة أخرى مكتوبة " استهلاك تقديري " يعني مستخدم الشركة جالس في المكتب اديالو وكيقدر ليك شحال استهلكتي … وهاد الشي تناقشتو مع باشا المدينة … جاوبني بأنه تكلم مع الشركة وقالت ليه راها عندها مشكل قلة المستخدمين لهدا لقات الحل أنها شهر تخرج تدور على العدادات تشوف استهلاك وشهر آخر غير كتقدرو … وطبعا الفاتورة ما تجي غير زايدة …

    ايوا هادي هي العدالة اللي جات بيها العدالة والتنمية … وفوق من هاد الشي الحكومة طالقة الوزراء اديالها كيكدو المواطنين وكيقولو راه ما كاينش الزيادة …

    وادا الحكومة باغا توفر الطاقة تبدا من راسها وتقتاصد في الطاقة " الإدارات . شوارع . سيارات …"

  • senoussi abdou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:24

    إن ما تفاجأ به سكان مدينة أحفير هو سرقة الشطرين الولين من الماء أي 12 م/3 لشهر 8 و9 واحتساب كل الكمية المستهلكة بثمن الشطر الثالث أي7.39 درهم . بدل 2.37 درهم أي بزيادة 5.02 درهم

  • الرجاء في الله
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:26

    جل التعاليق تصب في صميم الموضوع ' واحسن ما فيها هو التعليق رقم 10

  • c'est trop
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:26

    Facture eau électricité = 1/4

    C'est trop
    J'ai payé un montant trop élevé que je n'aijamais payé depuis quej'ail'électricité et l'eaudans la maison
    Est ce qu' on vaconsacrer 1/4 dusalaire
    à l'eau et l'électricité
    C'est trop

    Alors notre rendez vous le 29 octobre 2014

  • الحبلاوي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:26

    في مدينة بركان .الفاتورة تغطي 3اشهر.اي ان المواطن.تطبق عليه 6م مكعب ب.2.37 والشطر الثاني .7.39.
    الصحيح .ان تطبق 12م مكعب .ب.2.37 لكل شهر.وبذلك لايدخل في خانة 7.39 وهي نسبة كاريكاتورية.لايطبقها.من يظن نفسه يتصف بصفة المواطنة.

  • alal l9alda
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:28

    ياك قلتم لما ينزل سعر البترول غا ينزل سعر الطاقة ياك انتم تتمتعون بالكهرباء والماء وبنزين سيارتكم وسيارات ابنائكم بالمجان ونحن من نؤدي الفاتورة انا دائما اتفصح الفواتر واجد الزيادة اكثر من 100/15 والله انكم تسرقون المواطن لكونه يؤدي الفاتورة بدون ان يعرف كم استهلك من متر مكعب ماء وكيلو وات كهرباء وضريبة التلفزة علينا كمواطنين مراجعة فواتيرنا قبل الاداء حتى الانارة ديال الشوارع وووو تتخرج من جيب الفقير ابقاو تقراو فواتير الكهرباء قبل الجرائد

  • مغلوب
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:29

    لعبة خطيرة تأكلون الشوك بافواه الفقراء.لعبة قدرة من الدولة العميقة حداري ان تنستقواا وراهم

  • الثورة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:30

    الثورة والخروج للشارع هو الحل صافي طفح الكيل مع هاد الحكومة حشومة نكال عليها حتى حكومة بزاف عليهم النتيجة غادي تحملها ابن زيدان انت و رباعتك

  • دمناتي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:30

    طفوا البولات ديار الطريق اللي مصافين جوح جوج والعمدان اللي فيعل بولل الفوق وبولا تحت وغادي تربحوا شحال ديال الطاقة

  • nour
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:31

    م ن غير المعقول هذه الزيادة المجحفة اللهم هذا منكر

  • fes
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:31

    وبلاد هادي شي يسرق ويتمتع ولمشومر يخلص على كروش لحرام فين هي العدالة ومحاربة الفساد أسي بنكيران إلى ماقدتيش اعط شبر اتساع وخلينا نجربو واحد آخر علاه وعسى ماعرفنا لخير فين كاين فحدار راه لمغاربة شعب صباروقنوع ولكن حتى لخبز وأتاي مالاعبينش راه هاديك هي النقطةاللي غاد تفيض الكاس

  • مظلوم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:35

    المكتب الوطني للماء والكهرباء ضاعف الفاتورة بدون مبرر. من يتحمل المسؤولية هل التقنيين لم يتلقوا اي تكوين في حساب الفاتورة ام مادا.
    الحكومة قالت الزيادة لمن تعدى 12 م في الشهر اي ما يعادل 36م في ثلاث اشهر فنتفاجأ بالزيادة المضاعفة امن وصل 26م في ثلاث اشهر. اي عدل هدا.
    ام ان الوفا غابت عنه هده الثغرة في التعديل المصطنع.

  • ايت اورير
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:36

    اعتقد انه في السنوات المقبلة سوف نلاحظ اختفاء الطبقة المتوسطة ،

  • محمممد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:38

    في بلدتي يكون تحديد مبلغ الفاتورة اعتمادا على قراءة العداد الكهربائي شهرا و عملية التقدير ESTIMATION خلال الشهر الذي يليه و هكذا دواليك و ذلك تحايل على المستهلك. فلو فرضنا ان شخصا يستهلك 90 كيلو واط شهريا فإنهم يعتبرون استهلاكه في شهر التقدير لا يتعدى 20 مثلا ليصبح خلال الشهر الذي يليه 160 يعني 90 زائد 70 مما تبقى من الشهر الذي يعتمدون خلاله على التقدير. حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام.
    يجب تصحيح الوضع الان المستهلك الذي يستهلك 180 في شهرين يجب ألا يتعدى الشطر الأول و لكن بتحايلهم يدخلونه مرة كل شهرين : أذكياء جدا !!!.

  • الفضولي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:43

    هناك مثل شعبي يعرفه الخاص والعام وهو: الى ما قدهوم فيل زيدهوم فيلة . ﻻ بن كيران وﻻ الوافا وﻻ اي وزير في الحكومة مسؤول بل المسؤولون هم المﻻيريا واصحاب المال والنفوذ ﻻ الموظفون. ولكن حذاري حذاري واياكم ان تشتكوا او تتذمروا ﻻن رجال اﻻمن وااجيش لكم بالمرصاد سيما وحرب الصحراء انتهت اياكم ان تخطئوا وتصدقوا بكلمات جوفاء مثل الحرية والدمقراطية واﻻنصاف والعدل كل هذه الكلمات خطيرة وسوف تؤدي بكم الى الجحيم وهؤﻻء يستفزونكم وقصدهم هو السيطرة عليكم واعطاؤكم درسا لن تنسوه ابدا وهو اﻻنتقام والتحدي لذى : اذا زادوا في الماء والكهرباء والمحروقات والمواد والعقار والضرائب عليكم باﻻداء والصمت وﻻ تسمعوا الى المحرضين واصحاب الفتن ﻻنكم شعب مقهور وليس لكم ﻻ قوة وﻻ مال عليكم بالصبر والصبر حيلة من ﻻ حيلة له وانظروا من حولكم واستمعوا ﻻخبار الدول العربية ماذا يجري فيها حاليا ﻻنها كانت تومن بالحرية والعدلّ والسﻻم.

  • mahlouk
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:44

    خليو عليكم بن كيران فالتيقار راه ما بيدوا والو اصلا مشي هوا لي سائق هاد السفينة

  • مجييد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:45

    إن إعادة النظر في نظام الفوترة جاء "من أجل الحث على الاستعمال المعقلن لهاتين المادتين الحيويتين".
    لا أظن أن هذا هو هاجس الحكومة بل السبب الحقيقي هو إنقاذ الصناديق على حساب جيوب المواطنين البسطاء عوض البحث عن المسؤول الحقيقي عن افلاس هذا الصناديق.
    حاسبوا المسؤولين عن هذا الإفلاس المكتب الوطني للقهرماع.
    قللوا من أجور مستخدميه الخيالية و تعويضاتهم
    راقبوا الصناديق السوداء الممولة من طرف الشعب
    قللوا من تبذير المال العام في المهرجانات و الحفلات و التعويضات و الإكراميات و السفريات و المرسيديسات و الكاط كاطات و… هيهات هيهات

  • عبدالجبار فوسحي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:46

    السيد الوفا الذي يريد معاقبة الفئتين الضعيفة و المتوسطة للمجتمع ما رأيك في هذه العملية الحسابية؟الشطر الأول من الاستهلاك الماء هو 6000لتر في الشهر.نعتبر ٱسرة متوسطة عدد أفرادها 6 ستكون حصة كل شخص هي 1000 لتر في الشهر أي 33 لتر في اليوم لكل شخص شرف الله قدركم كم مرة تترد على المرحاض وكم ستستهلك من الماء في كل مرة؟ثم هل ستتوضئ للصلاة أم لا؟ ثم كم سيكفيك من الماء لتأخد حمامك؟بقي أن أسئلك ماذا عنغسل أواني مطبخك وعن غسل ثيابك؟ثم هل الستهلاك هو نفسه صيفا و شتاء؟

  • anas
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:46

    لماذا لم يتم اقتطاع أو الخفض الإجباري من الرواتب الخيالية في ظل الأزمة لبعض المدراء الكبار من قبيل مدير المكتب الوطني للماء والكهرباء أو المدير العام لاتصالات المغرب أو أو أو والغريب والمضحك أنهم يطالبوا بالزيادات فيوافٓق عليها أما الشعب دائماً للي كاتجي فيه الضربة زيادة في المواد الأساسية كالحليب والسكر والزيت أو الزيادة في المحروقات والأن في فاتورة الكهرباء هل تعتقد بعد سنوات قليلة سيتحمل المواطن ؟ أغلبية المغاربة هم من الطبقة المتوسطة والفقيرة. أقول لكل من يضحك على هذا الشعب راه ديك الحقنة للي موالفين دكُوها مَنِّي تقوم الثورات فلا تلومن إلا أنفسكم فحذار.

  • chrif
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:49

    انا استهلكت 11 متر مكعب فبدا الحساب 2 متر مكعب ب 4 دراهم و الباقي ب 10 دراهم للمتر المكعب هدا يعني ارتفاع صاروخي اي عوض 6 متر مكعب تحولت الى 2 متر مكعب وبالتالي الشعب المغربي في خطر في الماء و الكهرباء

  • فاطمة من سلا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:56

    ومصيبتاه وامصيبتاه وامصيبتاه ابتلان الله بمصيبة زمن اسمه بنكران وحزبه وخائن حزبه الوفى انتقام اعمى انتقام همجي انتقام لاشعال فتيل الفتنة ليحقق ماجاء اليه بنكران وبوليف والازمي وبوانو وشباني ورباح نحس اصاب لمغاربةو كملوه بالخائن الوفى تركو الاغنياء وكبار لموظفين وسارقي مال شعب في شكلاط طابليت هدايا حب المراة وسارقي ومستعملي لكهرباء لمنزلي بالمجان وطبخ ودوش و10مصابح و3شاشات تلفاز ومصلوح ومروحة وكليمتزور تسخين "و3حواسب اقسم بالله العظيم ليل نهار شعلين زائد ميئات الاف لبراريك او دور صفيح او لبناء لعشوائي يسرقو لكهرباء والماء بمساعدة لمنتخبين بمدينة سلا والمواطن لبسيط ولموظف ولعامل ولمياوم يؤدي ماسرقو وماستهلكوا صحاب سنطيحة دعيناكم لله يافلس ويااخبت حكومة الاجرام في تزايد لبطالة في تزايد الازبال باحياء سلا لمدينة لمريسة منتشرة الامن منعدم بجميع احياء سلا لمريسة لمدينة وسبب همجية وتسير بنكران وحزبه وشبيحته جاؤو لينتقمو من لمغاربة ويزيدو في عدد لفقراء ويشعلو فتيل لفتنة يحرق فيه ليابس والاخضراخر كلامي دعيناكم للواحد الاحد الله سبحانه يتولا كيدكم

  • konan
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:01

    يا حزب العدالة، يا مخرجي الشعب من صندوق المقاصة، ويا جاعلي ثروة البلد خالصة للأغنياء، وياتاركي المواطنين في العراء وفي مواجهة المجهول، زدتم في أسعار الماء والكهرباء لفائدة الوكالات الخاصة و م و ك، وتركتم المواطنين البسطاء يواجهون ديناصوراتهم في المكاتب، منعتم الموظفين من الدراسة تشجيعا للأمية، جعلتم الأسعار أغلى، أثقلتم كاهل الناس بالضرائب، أعفيتم على الفساد. اليوم تطمحون في الموظفين ليمولوا لكم تقاعدا تنتظروه بعد سنة وكأن ما تتقاضوه من رواتبكم وتقاعداتكم ومغادراتكم الطوعية ومشاريعكم وجنسياتكم الأجنبية لا تكفيكم، لقد أسأتم لهذا الدين السمح وهذا الوطن الرحيم، وجعلتم المواطن يمقت السياسة ممتزجةبالدين، ماذا تريدون؟ حتى العمر وهو لله أردتموه كاملا لكم بالعمل إلى 65 سنة. يا حزب العدالة إن أحسن ما يمكن أن تقدموه ليس حلولكم التي تجدونها في جيوب الشعب وعمره، ولا تخويفاتكم، بل استقالة تجعله يفترش أرضا غطاؤها سماء مملوءة أملا قد يكون عند غير من يدعي الدين، وما الدين ولا الإيمان شرط لاتقاء نقمة الله وهلاكه ولكن شرط ذلك الإصلاح، قال الله تعالى:"ماكان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون".

  • SAID
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:01

    الاثرياء يتمتعون بالنظر الى مسابحهم الكبرى , والمواطن المغربي ذو الدخل الذي لا يكفيه حتى ليعيش , يدفع الثمن كل شهر موازيا بذلك تغيير ماء المسبح الكبير .

    _ افهمتم ماذا اقصد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ _

  • allal
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:05

    يجب الانتفاض ضد هذه الحكومة والا سنجد انفسنا فؤ الهاوية ان لم نكن فيها حاليا حكومة الشفوي الزيادات جد كبيرة وغير مبررة بتاتا 1500 و 2000 و 1600 درهم ويريدون ان يبرروها بفصل الصيف وكان الصيف حل بالمغرب هذه السنة فقط لا حول ولا قوة الا بالله هذا منكر والانتفاضة اصبحت ضرورية جدا لان السيل بلغ الزبى لا مزيد كفانا اهانة

  • rachid tifliti
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:12

    لا يمكن ان يصدق عقل هده الزيادات المهولة .
    تصوروا الدولة دعمت المكتب الوطني للماء و الكهرباء والشعب كدالك في حين ان م و م ك اشترئ اسطول من السيارات حوالي 600 سيارة بمبلغ 13 مليار سنتيم
    انه العبت بعينيه
    يوم 29 اكتوبر يوم الغضب عبروا فيه ,,,,,,,

  • abderrazak
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:16

    au web censureur
    j'ai au moins la certitude que mes commentaires sont lus et qu'ils dérangent.ça me fait plaisir.presse dial nam

  • abdelah
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:17

    أتمنى اليوم الذي ترحل فيه حكومة الظلام عن تسيير شؤون هذا البلد الحبيب وإلا ستغرق البلاد فيما لا تحمد عقباه

  • مواطن
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:19

    في كل مرة يئن فيها المواطن المسكين تحت وطأة زيادة ما يسارع ذلك الوزير المعتوه الوف بدعم من السفيه رئيس الحكومة بنفيران إلى تغليط الرأي العام من خلال توضيحات بليدة غارقة في الأرقام والنسب والعبارات الفضفاضة المغومة التي تحتمل قراءات وتأويلات كثيرة في محاولة لدر الرماد في العيون: آعباد الله، على من تكذبوا؟؟؟؟ على مواطن كيخلص الفاتورة ديال الضو والماء باستمرار وكيلاحظ الفرق ما بين شهر وشهر؟؟؟؟؟ واش بغيتو تكولو باللي حنا المواطنين غير كنحلمو ولا حماق خاصنا نمشو لسبيطارات ديال الأمراض العقلية والنفسية؟؟؟؟؟ وراه المواطن مكرفص فعهد هاد الحكومة المنحوسة المصرة على بهلة المغاربة، نقول وبصوت عال: آن الأوان لنطالب بإسقاط هذه الحكومة التي تدفع البلاد نحو الفتن وصوب الهاوية، والله إننا نشك في كونكم تحبون الخير لهذا الوطن. وإلا فلماذا تصرون على الإجهاز على المعيش اليومي للمواطن المسكين، نتم بهكذا إجراءات تدفعون المواطنين للنزول إلى الشوارع …. الله يحفظ أوصافي، إما هادشي مابقا كيفرح….

  • منافقون
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:19

    من نهار جات هاذ الحكومة الله يستر جا الجفاف، و القحط. الماء ديال الله وهاذ الناس كايبعوه بثمن الذهب ( اللهما لا توخدنا بما يفعله السفهاء منا )،

  • abdesklam
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:20

    يا الاهي لقد اهتدى السيد بنكيران وازلامه الى اسهل طريقة لمعالجة الازمة الخانقة التي يمر بها بلدهم العزيز ورجعنا لسياية جوع….يتبعك.لقد ارتقى الى فئة المحظوظين.ما شاء الله ماشاء الله ما شاء الله.تعلمنا في المدارس القديمة ان الحسد لا يسود.لنخرج جميعا الى الساحات العمومية ونندد بالسياسات التفقيرية حتى تسقط حكومة المنافقين و الخونة

  • aziz
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:21

    وقهرتونا بالزيادت دعيناكم لله عز وجل يا حكومة اللاعدالة حاكرين على الدراوش إذا لم تكونو قادرين على مواجهة المفسدين رميو السوارت وإلى مزبلة التاريخ

  • anir
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:21

    برنامج لإنقاذ المكتب الوطني ،بل برنامج لاشباع كروش طبقة معينة….و اينك يبرنامج انقاذ القدرة الشرائية للمواطن . لم اعد اتحمل هذه الكارثة التي حلت بالمغرب

  • مواطن
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:25

    واش أعباد الله الزيادة ف كلشي أو حنا ساكتين حتالين? زيدونا زيدونا.على سبيل المثال شركة نقل المدينة زادت درهم على لمعندوش البطاقة الإ لكترونية. شكون هدر? كلشي ساكت لل مواطن ولل مسؤولين.أو نزيدكم ليوم كان نقص مهول ف عد د الطوبيسات كالك سيفطوهم لمسجد الحسن التاني باش ينقلو الناس من جميع أنحاء البيضاء للصلاة ف المسجد. حقاش صلى الملك محمد السادس تماك.المشكل من 6 تصباح طوبيسات واقفين أمام المقاطعات حتى11 عاد تحركو ف اتجاه المسجد أو المواطن كيتسنا ف الطوبيس أو كالك دير لكارط أولا زيد درهم.أنا مشيت للخدمة روطار ب ساعة.هادا على سبيل المثال. زيدونا ف الضوء ف الما زيدونا ف الطوبيس حقاش حنا ساكتين أو حانين الراس.

  • alihaz
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:27

    ما لا افهمه انه لدينا الطاقة الشمسية و الطاقة الريحية التي يستعد المغرب لاصدارها عما قريب لاوروبا، فبدلا من خفض ثمن الكهرباء ضاعفتموه

  • أحمد الغوات
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:30

    من تلاعب في فواتير الشهور الأخيرة ، أعوان أو أطر أوساسة ، يجب أن يقدموا للمحا كمة ، وننادي بتحقيق قضائي وبرلماني في هدا الموضوع ، ومساطر محاربة الغش يجب أن تطبق على المؤسسات العمومية كما تطبق على المواطنين ، إن الشعب يشعر أنه يتعرض للسرقة الممنهجة من طرف مؤسسات الدولة ، ما قام به المكتب الوطني للكهرباء في حقي ساكنة مراكش ، قد يكون شرارة غضب يصعب التصدي إليه ، المسؤول ليس المواطن ، بل الدولة التي التي ستخلق أسباب الصيد في الماء العكر ، أنا صاحب هد التلعليق ، أمطر المكتب الوطني للكهرباء مراكش المسيرة الثالثة ، أمي دات 75 سنة الضريرية المقعدة ب 4000 درهم ، كواجب شهري ، هده المرأة ستقف على رجليها ، وستتفتح عينها ، من شدة هدا الظلم الدي تمارسه أجهزة الدولة

  • رانيا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:34

    ماباين ليا مانسكتو باقي زادو فيه هاد الناس،واش المعيشة مكرفسة وزايدينها بالما والضو ،وْاعباد اله راه جاتنا فضيحة ديال الما 500 درهم ،علاش الما بالضبط واش عندنا ساقية في الدار كنسقيو الارض ،ولا عندنا واد دايز كنعومو فيه،مافهمتش اش هادشي ،والجيران ديالنا مالفين ب200 جاتهم 450؟ ،ماكاين سكوت من اليوم نوضو الاخوان نوريهم علاش قادين.

  • جمال الدين زهدي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:37

    أعلن من هذا المنبر إحتجاجي الشديد على طريقة إحتساب فاتورتي الماء والكهرباء . الكهرباء بتقديراتهم المبالغ فيها . والماء بإلغائهم للأشطر . اللهم إن هذا منكر ……….حسبنا الله و نعم الوكيل .الخميسات

  • youssef
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:40

    ان بغيت غى نفهم وش سرقو مرا لولا آمهضرناش درون فكرشهوم شي يسرق شي يدفع تمن سرق + لاش لي كيخدمو ف مكتب وطني للماء و كهرباء مكيخلسوش لفوتي لاش هوما معفين وش هما مشي موطنين ؟؟؟؟؟؟
    وشكرا للإنصات 🙁

  • Ali
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:42

    Je suis très touché des commentaires mais je suis convaincu que la solution est très simple, il Masse suffit de r
    salairiale des haut fonctionnaires et la gestion équitable des deniers de l'état se répercutera positivement sur le pouvoir d'achat de tous les citoyens Messieurs un peu du civisme , la vie n'est pas éternelle.

  • فقير مضرور ومسالم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:44

    اسوء حكومة في تاريخ المغرب في زيادات الاسعار لايتم مابقا علا خير يارب

  • RATBI
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:46

    الزيادة ليس في الكيلووات ولكن الضريب علي القيمة المظافة انتقلت من %7 الي %14

  • larbi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:46

    c'est de la mensonge rie pure et simple .vous prenez les gens pour des imbéciles? est ce que vous les ministres vous vivez avec 6 mètres cubes d'eau par mois ? si ce n'est pas par jour ..arrêtez ….

  • ابو سميرة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:48

    الله يسرع بسقوط هذه الحكومة الفاشلة والتي لا تخدم الا مصلحتها وتضرب عرض الحائط مصلحة الشعب المغلوب على امره
    لنقف لحذة للتأمل .
    كل شيئ لحقته الزيادة في ولاية هذا الحكومة
    ولكن عند ربكم تختصمون
    الله يمهل ولا يهمل
    يا رئيس الحكومة لقد اقسمت انك ستنتقم اسيادك المغاربة الذين خدعتهم باسلوب المشعودين
    الزمان طويل وكشاف اسي عبد الإلاه

  • moi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:52

    اللهما لا توخدنا بما يفعله البيجيدي. وا سيــــــــــــــــــــــــــــــــــــرو فحالكم.

  • منطقي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:54

    إذا كان المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعاني من أزمة مالية فلم مستخدموه يعيشون في رغـد سعيد . . . معفيون من أداء فواتير الماء والكهرباء ؟ عطل سنوية مجـانية في أجمل المدن المغربية . . .
    أضف أنهم يجوبون مدننا الحبيبة بسيارات فارهة رباعية الدفع تابعـــة للمصلحة وخارج أوقات العمل . . .
    كم تكلفة بنزين هاته السيارات ؟ وبكم تم كراؤها ؟ ولمن تعود ملكيــــة هاته الشركة المتعاقد معـهـا ؟
    هل من مجيب على أسئلتي هاته ؟
    سيستمر النزيف لا مـحـالـــــة . . . نزيف جيوب الدراوش بطبيعــــــــة الحـــــــــــال

  • محمممد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:56

    شفتي الراتب الخيالي ديال المدرب Gيريتس آش كيعمل فينا ؟ !!!! ياك حتى شيواحد ما قدر يصرح بالراتب ديالو داك المرة لأنه غير منطقي. كلا سوف تعلمون.

  • محمد الوجدي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:58

    و الله انه ضحك على الدقون, انقاد المكتب اللاوطني للماء و الكهرباء بعرقنا و لقمة أبنائنا؟؟؟؟ لم نر اقالة للمسؤولين عن الحالة الكارثية التي وصل اليها, لم نرا محاكمات و لا محاسبة, بل بالعكس نسمع عن الرواتب الفلكية و التحفيزات المليونية للمسؤولين, أم لأن المسؤول هو فاسي فهري فهو محصن, المغرب في طريقه للتحول الى ضيعة اقطاعية, يجلد فيها القن لأنه غير منتج, و الله لو خرج الشعب ليثور لكنت في أول الصفوف … بلاد الحكرة هادي

  • driss
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:02

    je viens de recevoir la facture d eau c surprenant presque 1000 dh et je suis q un simple marocain sans travail.. en chaumage que dois je faire. quelle justise.

  • ايوب محمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:07

    حاشى ان تكون هذه حكومة مغربية ان وزرائها ما هم الا جباة يعملون لصالح صندوق النقد الدولي عينوا للاجهاز على الفقراء لامتصاص دماء هم .اللهم عجل برحيلهم اللهم ارنا فيهم معجزاتك يا ارحم الراحمين .

  • houri
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:09

    انا كمتقاعد بسيط لااحس بهذه الزيادة لانني لا استهلك كثيرا من الكهرباء وكل من يدعي بغلاء فاتورة الكهرباء انه من الطبقة المتوسطة التي تريد ان تعيش على ظهر الدولة بالمجان او انه منافق يريد ان يجادل هذه الحكومة لارضاء بعض السياسيين الانتهازيين في خطتهم ضد هذه الكومة التي اعطت الضربة القاضية للطبقة المتوسطة التي تريد ان تبقى هي المستفيدة وحدها عن باقي المعوزين والمهمشين نحن كمغاربة من الطبقة تحت الصفر نريدوا ان نكونوا مغاربة سواسية في العيش لا نوريدوا طبقة في الجحيم ولا طبقة في النعيم نريدوا طبقة واحدة في العيش لا فرق بين ابناء المجتمع الواحد نحن كلنا مواطنين يجمعنا وطن واحد اشكر هذه الحكومة على جهدها وصدقها وشجاعتها في ضرب الطبقة المستوسطة والبورجوازية هذا التمييز بين المواطنين خلقته الحكومات السابقة التي كانت تستبد الطبقة المهمشة والمعويزة من اجل مغرب نافع وغير نافع لتبقى بعض المناطق المغربية المحكورة تابعة لها لتستغلها في انتخاباتها المرتشية والمزورة والمفبركة هذه الحكومة النابغة قصفت قلع الطبقات الاستكبارية التي تريد ان تبقى هي المحترمة في مجتمع نضج لايريد الفواريق الاجتماعية

  • ka3i
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:14

    Kayfama tkounou ywala 3laykoum !!!!!!
    je donne l example de la prochaine ouverture BRICOMA au niveau de la ville oujda tout le personnel est sans contrat de travail et aujourd'hui la dite societe a viree 6 employes pour motifqu ils sont pas eligible pour contrat ANAPEC (a noter que les 6 emplyes ca fait 2 mois qui ils boss avec bricoma sans rien touche ) je me demande qui c qui controle ces entrprises ??????
    En bref c le maroc qui fait l exception ………..

  • abdelaali
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:17

    ارتفاع اسعار الماء والكهرباء والمواد الغذأئية يهذد امن المغرب ياسيدي الوزير

  • mahmoud wik
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:25

    هذا النظام وحكومته والزامه وحواشيه عليهم بالتفكير جيدا قبل فوات الاوان لان القوة والتجبر والتسلط تجاوزهم الظرف واصبحوا في خبر كان لهذا عليهم ان يصحوا من غفلتهم وان يسلكوا طريق الخير لهذا الوطن واهله والا سينقلب السحر على الساحر وتندمون على ماتفعلون انتم والقضاء الذي يحميكم على جراءمكم لان هيجان الشعب لن يوقفه شيء حتى يسترد منكم ما نهبته له من حرية وكرامة وتروات البلد وخيراته التي تسبحون فيها لوحدكم واتقوا الله في هذا البلد قبل ان تحرقوه كما هو الحال في الانظمة الغبية ليبيا سوريا مصر اليمن تونس والعراق وهلم جرا

  • ليلى
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:33

    الله ومن هذا منكر الشعب وحده اي الفقراء هم الذين يؤدون ضريبة السرقة لصندوق التعاضدية و التقاعد ومكتب الماء والكهرباء,وش اس مكترقبوش هدك للعندوم البرجطتورات في الفيلات لبيسينات حطت غير عل مساكن الموضفين البسطاء والمنكوبين اللكيتقلوا مع الزمن , وش بغيت نخرجو نسعاو اش عدنا منغير الماندا الكراء التنقل الطبيب والدواء المدرسة الجامعة ملين غنجبو هذ اشي واش بغيتونا على اخر يامنا نجهلو سيرو بحثوا على لخرب المغرب الحبيب هما يعيشوا واحنا نموتوا افق من هذ الكلبة ركم غدين بنا للهاوية ,نقصو شويا من البروطوكولات ديالكم وهكذا تتقتصدو على البلاد , المغرب بلد الخير والاخيار ولكن خرجتوا عليه ,

  • حلال المشاكل
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:34

    الحل هو الاداء المسبق
    حتى لا يكون عنصر المفاجئة

  • العربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:34

    ادا استمر الحال على ما هو عليه فما على الفقراء إلأ الانتفاضة ضد الظلم و الحكرة الغني يتبرع وزيدوه أما الفقير يعاني ويطلب منه أن يؤذي ما يسرقه المسؤولين من المال العام هده حماقة وطغيان

  • mehdi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:50

    نقص ساعة زيد ساعة للاقتصاد ماكين لا اقتصاد وﻻ هم يحزنون هناك بعض الاحياء الانارة ليلا نهار ولقد التفطت صورة لبعض الاعمدة في الشارع مضيئ على الساعة الواحدة بعد الزوال والفقير يؤدي الفاتورة

  • حميد بودريسة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:52

    ‏‎ ‎الكل يدعي أنه من المساكين كفاكم كذبا على الشعب ،المسكين لايتجاوز استهالكه 100كيلوا واط ،هذا المسكين وأنا منهم ،أما أنتم أيها المتدخلوان لاتعترفون أنكم من الطبقة الميسورة المبذرة وتسقطون أنفسكم مع الفقراء والمساكين ،أشكر بن كيران أنه استطاع بحنكته أن يخرج المنافقين من جحورهم كي يعرفهم الشعب من خطابهم الذي التيئيسي ،كنا نتطلع للعدالة الإجتماعية الأن بدأت تتحقق الحمد لله ،كل فئة تدفع ضريبة طريقة عيشها

  • aziz
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:55

    غرابة لامرهم .زيادة في فواتير الماء و الكهرباء وهم لايؤدون ثمنها بعتبارهم موضفون لدى هذه المصالح اليس هذا تكريس لطبقية

  • faiçal hasni
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:13

    " لو استدعى الأمر أن أتقدم بطلب إلى الملك لحجز طائرة " زعما تا هو فقير واخا كا ياخد الملاين كاجر (الملاين للي كنخلصوه من جيبنا) مازااااال ما غير زايد ها حزب اللمبة, دابا عاد فهمنا شنو معنا هاديك اللمبة

  • مواطن مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:16

    سﻻم الله عليكم.
    انقاذ المكتب الوطني للكهرباء من ماذا.يجب انقاذ المكتب الوطني من السرقة وسوء التسيير والتدبير بدل ما تقومون بافراغ جيوب المواطنين وكذلك سلبهم ممتلكاتهم عندما تمر فهم اعمدة الكهرباء دات التوتر العالي بحجج واهية دون تعويض، او أحيانا يكون تعويض رمزي فقط. وهدا كله ﻵجل سوء المحاسبة او كان هدا المكتب يوزع الكهرباء مجانا على الساكنة والمواطنين حتى افلس ويجب انقاده اﻷن. مندظهر والمواطن يؤدي واجبه واكثر. حدثونامن فضلكم عن الحفﻻت المقامة بالمﻻيين والبريمات.
    اتمنى ان يتحد المواطنون المغاربة في إنقاذ المكتب الوطني للكهرباء من المفسدين والسارقين للمكتب ولجيوب المواطنين معا. والسﻻم

  • وجدى فلالي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:20

    اغلى تسعيرة ماء هي فى مدينة وجدة لماذ هذ الفرق بين المدن اليس مغربا واحد .بلى و لكن الفرق في مصاصي. الدماء

  • مواطن بسيط
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:23

    وا محمداه وا ملكاه ….كل الشعب المغربي كان و لا زال مطمإن على حياته في ضل حكمكم .و عدالتكم..
    ونرجوا أن تنقد رعاياك و بلدك .فنحن نسير إلى الهاوية بعد سلسلة الزيادات المجحفة في حقنا فا لخبز يزداد صعوبة توفيره كل ما نعمل من أجله هو فواتير الماء والكهرباء و الضرائب

  • simo
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:24

    ا لى السيد بنكيران وحكومته والوفا اتحداكم انا من مدة والورقة الاستهلاك تاتني 87كلوط وادخل في الشطر الثاني ااين 13كلواط فانكم تسرقوننا اجي اسي بنكران جرسيف نشوفوك انا لم افهم الى يومنا هدا توصلت باخر فاتورة الشطر الاول 17klwatوالشطرالثاني 26klwatوالشطرالثالت19klwat والشطرالرابع171klwatوشطرالربع ايضا251klwatوعندما ذهبت لاستفسر قلت اين هي 100klwat التي هي من حقي قالو لي بانني تجاوزت100klwat قلت كون تبرير اين هي في الاخير قال لم اعرف وانما ياتينا كل شيء من البيضاء بماذا تفسرون هدا كنتم تقولون التماسيح والعفاريت مخلاوكمش تخدمو وانا اردف كلمة اخرى انتم التماسيح والعفاريت الحقيقيون ومنافقين الله ياخد الحق فيكم قهرتنا الله يجعل ربي يقهركم في اقرب وقت امين امين يارب العالمين

  • غير معروف
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:32

    Le probelement chez le gouvernement il c'est dans chaque maison il ya deux ou trois familles qui étulise un seul compteur ou il veut pas le savoire la raison quand le ceteouanne pour avoir le compteur il qu'il porte le permi d'abité et ça le jeu de gouvernement

  • lhimulie
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:32

    هاد الناس بغاونا ديما مقهورين هما يعيشو و حنا نصبر الى ان يرث الله الرض ومن عليها والله ياخد الحق فيهم راه الدول لي محيد الدعم عندهم خلصه مزيانه الدوا الى مشيتي عند الطبيب كتخلص غير 25%من ثمن الدوا

  • مواطن بسيط
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:56

    قْهَرْتُونَا بِ %2,1.. %0,007.. %3,01√.. %π+Ω……..

    وَ نَزْلُو لِأَرْضْ الواقع

  • adilatlassi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:00

    راهوم عيقو غاع وش بغاو امحونا زادو فكولشي تقريبا الا الجورني انا بعدا راه واحل لير مع الما والضو يالاه مكافي معاهوم او المصروف الله ايجيب والله كون لقيت شي طريق كتخرج من هاد الحبس كون خرجت شحال هدي

  • simoh barik
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:05

    il faut d abord arrêter en prison le responsable directeur des services électricité et EAU.et le juger des fraudes et détournements illicites qui a cause la faillite totale a ces 2 services d état et le mettre a okacha. et supprimer les autres filous qui le soutient en cachette.et derrieres les murs du commandement même s il sont pencher au gouvernement .il faut les arrêtes et les supprimes de leurs boulots trahissant les modes et la manière du travail exacte. et les écarter pour mauvais rendement et mauvaise honnête. car ils créent volontairement la zizanie et la perturbation au peuple marocain qui brule actuellement par ces maudit hausses des prix des surcharges excessives en ces deux matières qui peut être vont aboutir a une grande revendication et réclamation violence. .

  • omar
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:05

    كانت كتجني الى ستهلكنا كاع 120dh فالكهرباء فهاد الاواخر ولات 350 حتى ل400dh .

  • مغرابي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:06

    أخي عبد الإله: أوصيك بالشعب المغربي رأفة ورحمة، كن له سندا ولا تكن عليه سيفا؛ احفظ كرامته وصن عرضه؛ كفاك هتكا للأعراض؛ لقد أتيت على الأخضر واليابس. لنفترض أنك حسن النية – ونحن لانشكك في ذلك- لكن اعلم أن أعداءك استدرجوك وأوقعوك في مستنقع نتن، أتساءل لماذا تريد إصلاح ما أفسده غيرك ولكن على حساب المستضعفين، اعلم أن الشعب المغربي يعيش يوما بيوم ولا يريد أن تحدثه عن إصلاحات لن يرى نتائجها الفورية. واعلم أن ما تقوم به اليوم إنما هو تعبيد الطريق لخصومك. أكاد أجزم أنك على حافة الانتحار السياسي،لذا انصحك بالانسحاب في صمت أو دع دار لقمان على حالها. وقد أعذر من أنذر…..

  • لحسن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:16

    لا يعقل أن يبقى استهلاك الماء والكهرباء بالمجان و بلا حدود من طرف أعوان القطاع و عدد كبيرمن المسؤولين، وإلزام غيرهم بالأداء. لو كان الجميع يؤدي ثمن ما استهلكه لما وصلنا إلى هذا الغلاء المفرط. وسبب احتجاج الناس هو سوء التدبير: على ظهر الفاتورة مكتوب (الاسعار المعتمدة على أشطر الاستهلاك المحددة من طرف الدولة طبقا للقرار رقم:215.06 و بجدول يوضح ذالك.
    لكن ما جاء في الفواتير هو تطبيق السعرعلى مجموع الأشطر المستهلكة بثمن الشطر الذي وصل إليه المستهلك مع العلم أن الاستهلاك يرتفع بحسب ارتفاع عدد أفراد الأسرة أو عدد المشتركين في عداد واحد.

  • عبد الكريم
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:30

    كيف يعقل ان تكون حكومة اسلامية و تيند الحكامة لسكير لا انتماء له انها حكومة شيطانية زيادات في المواد الحيوية و نقصان في اﻷجور بعد الزيادة في المساهمة في التقاعد لعنكم الله و لعن من علمكم التسيير و لعن من صوت عليكم آمين

  • مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:30

    امراة + بنت تقطن في بيت و مطبخ و مرحاض ، فاتورة الماء 1500dh في الراشدية. اسرة تتكون من اب وام و بنتان صغيرتان 900dh علما ان شهر غشت كان البيت فارغا لانهم قضو العطلة بعيدا عن الراشدية. سؤال :هل هذه اول مرة يزورنا فصل الصيف و شدة الحر ? باركا ما ضحكو علينا الزيادات في كل شيء . والاقتراض من كل الدول ربما الى زدنا شوية غادي نتسلفوا حتى من اتيوبيا و الصومال ….. بغيت غير نفهم فين كيمشيو هاد الفلوس . الحكومة ردي بالك …….

  • شاب معطل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:46

    لواليدة كتشدdh1000 فلورقة نتاع ضو بوحدها جاتنا 200 dh أو ب 1000dh خاصها توكل أو تشرب ثلاثة نتاع دراري باركا راكوم طيبتونا مزالين ليفاتو كانو كيحنو أما نتوما داخلين طول أعرض فينا صحابنا غدي تقديو عل لفساد قضيتو علينا حنا لمساكين

  • hassan
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 02:04

    أيها الناس هذه الحكومة لم تأت من كوكب المريخ، بل من الشعب. أنسيتم الإنتخابات. أنسيتم البرلمان. اسألوا برلمانيي مناطقكم. فهؤلاء هم الذين كان عليهم التصدي لهذه الزيادات الصاروخية في الفواتير لأنهم لسان الشعب . فبالنسبة إليهم فبهذه الزيادة، فهم ضمنوا أولا زيادة في صندوق راتب تقاعدهم. حتى لايأتي أحد ليزعجهم بمسألة تخفيض راتب معاشهم. كما هو الحال لمتقاعدي "الطاديس" شركة التبغ سابقا. فمنهم من استرجع حقه بالكامل بحيت أصبح يستفيد من راتب معاش كامل عن طريق القضاء، والبعض الآخر لازال ينتظر ماذا ستفعله محكمة الإستئناف على ضوء ما ستقرره محكمة النقض بعد دراستها لملفات مسجلة لديها منذ سنة 2010.

  • محمد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 02:10

    ان هذه الزيادات تعدت الحدود بكل المقايس كيف يعقل معدل اداء فاتورة الماء كل ثلاثة اشهر 450درهم وبقدرة القادر وصلت الى 1550درهم رغم لم يطرء اي تغيير كبير على مستوى الاستهلاك انها سرقة في واضحة النهار لن نسكت عن هذا الضلم

  • slaoui
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 02:46

    Monsieur benkiran etes vs au courant que y a des maison avec 4 familles et un seul compteur??
    J'espere que vs comptez 6 m3 par famille non pas par compteur!!!!!

  • maghribi hor
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 02:51

    ارى ان جل التعاليق تتحدث عن الزيادة لكن بصراحة اردت تتبع هل ستكون هناك زيادة في الماء و الكهرباء و اخذت الفاتورة الشهر الماضي لكن لم يكن هناك تغيير و في هذا الشهر جاء اقل من قبل لكن بصراحة لاحظت تغير طفيف في طريقة الاستهلاك داخل المنزل كي لا يكون هناك اسراف للمعلومة اتحدث عن مكناس يعني ان هناك شيئ ما لايمكن تكديب كل هؤلاء لهذا يجب ان يكون هناك بحث مع هؤلاء وتفسير سبب الزيادة وكل واحد يتحمل مسؤوليته ومن ظبط تورطه يجب معاقبته مهما كان منصبه لكن من سيقوم بهذا؟لاني اشك في ان هناك من سيفعل هذا لان الواقع شيئ اخر ما دام الكل يعلم بان اصحاب المناصب العليا في الدرك الملكي يفرضون على الدركي ان ياتي برشوة و من جيوب الشعب و الشرطي نفس الشيئ لايقوم بواجبه كما يرام يخاف على منصبه والبرلمانيون لايتحدثون عن الاموال التي تصرف لهم بدون حق لانهم مستفيدون والموظفون لايقومون بواجبهم ينتظرون الفرصة للهرب من العمل مادامت الشهرية مضمونة ولا يبالي للشعب وموظفوا مكتب الماء والكهرباء لا يدفعوا شيء ويستهلكوا باسراف يعني كل واحد يسرق بطريقته ومن منصبه اللهم ارزقنا الحلال لايغير الله ما بقوم حتى يغيرواما بانفسهم

  • marocain
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 02:57

    Je veux comprendre q'une chose comment ce l'one souffre? On est mtn 330000 + ou – on vas prendre que 200000 pq chacun de ns deriere lui une famille et on suppose q'on payent que 100 dh par famille donc 200000*100= 20000000 par mois alors comment osez vs dire que les marocains doivent aider l'one vs devez chercher ou est il passer notre argent

  • عبدالله
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 02:57

    اليوم شفت الفاتورة لقيت كاينين 3 اشطر والكن لغريب هو شطر 1 و 2 حدهم 80 كل واحد فيهم والله حتى حرام عليهم لاش لكدوب 100 كيلو لشطر 1 الله يعطيكم

    100 موصيبة أ شفارة

  • yassine tahanaout
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 03:08

    السلام عليكم أولا وقبل كل شيء أودُّ القول أن سخط المواطنين على سوء المعيشة والزيادات المتكررة اللا مسؤولة لا تنقص ولو ذرّة من وطنية الشعب المقهور حتى لا يستغل البعض هذه المعانات للركوب عليها من أجل أهداف خاصة فجميعنا مغاربة نحب الوطن والملك حتى النخاع ولكن الوضع المعيشي لا يبشّر بالخير لذا نطلب من حكومة الشعب والتي وصلت بفضل الشعب من أجل السهر على مصالح الشعب أن ترجع إلى رشدها فبكل صراحة سئمنا ونفذ الصبر من الزيادة في كل شيء دون المراعات للدخل الفردي الهزيل وضعف الأجور فهذا ليس حلاّ منطقي لملء الصناديق الفارغة أو المختلَسة إن صحّ القول فجيوبنا هي الأخرى فارغة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سلام
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 03:44

    هنا مكمن الخلل من اجل زيادة 50 درهم في فاتورة ما ستحجز طائرة ب 5000 درهم وفندق ب 10000 درهم وتعويض ب 50000 درهم اوليس من العدل بمكالمة هاتفية بسيطة تحل المشكل وبقوة القانون تردع بعض المخالفين له !!!

  • واش غير @أنا
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 05:08

    اللغز المحير في دولة الحماقة انتشرت فيها البطالة وضاع شبابها نتيجة سياسة قمع وتجويع ومخططات جهنمية معادية للشعب المواطنين حتى ادركتهم الشيخوخة وباغتتهم تقدم السن وتذموروا، ونالوا التقاعد المبكر قسرا .تلك البطالة الفتاكة كآفة مرض مستعص داء ليس له دواء ابولا . ضربت اطنابه وعششت ، في عمق الأسر. عمدت دولتنا الحبيبة : اسيادنا المسيرون المسؤولون المنهندسن الأخصائيون الى سلسلة من الزيادات ضرب القدرة الشرائية للمواطنين العاديين البسطاء اما الفقراء والمساكين حدث ولا حرج (الهوة باينة )دولة المجون وسرقة المال تسرف الملايير على المهرجات. وتستدعي لها ابشع العلل لترويض الشعب ليرى عاريات باغيات تقدمن عروضا وحركات ومثليين. دولة المغرب الجائع البلد الديموقراطي ودولة القانون والمؤسسات الدستورية لم تستطع صياغة قانون الشغل ، ولا قانون الإضراب ولا قانون الأجور ،ستأتتي حمى الإنتخابات وسترى أغاني رقصات . وفوازير حالات شتى بالألوان :المريض بالسعال ، من له دوخة وأصيب بدوران في رأسه ، ومن أصابه ضيق في صدره ، ومن أحس بأوجاع في قلبه . نطالب بالزيادة في الاجور والترقيات

  • الشعب
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:21

    أكبر غلطة في حياة المغاربة هي الحكومة الحالية . الهدف الحقيقي ديال هاد الزيادات كاملة هو ان بنكيران باغي يدخل الارهاب للبلاد لانه من الضخط ينزل على الطبقة الصغيرة والمتوسطة هاد يوقع الانفجار وهدا هو الي راه بغيه باش تقوم الفتنة و يستولاو هما على الحكم وباسم الشعب حنا كنقول بركات عليك راحنا عقنا وفقنا …عاش الملك ودام للشعب المغربي

  • عبد من عباد الله
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:35

    بسم الله ضربك الضو او هزك الماء هدا هو المعنى الحقيقي لاسعار الفواتير عندما تسمعون الزيادة لا تمس الفقراء فاعلمو انهم هم المعنيون من الدرجة الاولى اعرف شخص كان يؤدي فقط 100درهم وهده المرة 5200درهم ولكم ان تقارن و تعلق السي المدير ديال الماء الله احفضنا من اللي جاي

  • حمودة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:13

    فواتير الكهرباء سكان إقليم الفقيه بن صالح يؤدون ضريبة إضافية على غرار باقي المدن المغربية:ـإنعاش المجال السمعي البصري:59 DH.إدا استمر الحال على ما هو عليه فما على الفقراء إلأ الانتفاضة ضد الظلم و الحكرة٫ الغني يتبرع وزيدوه أما الفقير يعاني ويطلب منه أن يؤذي ما يسرقه المسؤولين من المال العام اللهم إن هذا منكر.

  • احمد مواطن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:41

    ما شفنا حتى شي زيادة الحمد الله

  • مواطن من البادية
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:03

    سكان البادية تنزع ملكية اراضيهم لانجاز السدود ومد القنوات لوصول الماء الى المدن وهم يعانون العطش ويقطعون المسافات للحصول على الماء
    سكان المدن يأتيهم الماء الى بيوتهم وبمجرد لمسة ينهمر من الصنبور ويؤدون ثمن المتر مكعب (1000 لتر) ب2,95 درهم في الشطر الاول و6,89درهم بعد تجاوز 12000 لتر في الشهر اي 400لتر في اليوم ويشتكون وا عجباه تعالوا عيشوا معنا شهرا واحدا لتعرفوا قيمة الماء الذي تبذرونه وانذاك ستقتصدون لان المغرب يتجه نحو ندرة الماء وعندما يقل سنعرف قيمته

  • Sakht
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:29

    5.3 مليون لتتكلم عليها الحكومة راها ديال المهاجرين لمخلين منازلهم خاوية حتى هما حسبوهم

  • الرجل للذي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:38

    الوفا أكبر كذاب الزيادة عامة و لا تعفي أحد وهاد المكتب لا يراقب العدادات شهريا يعطي نسبة تقديرية و في الاشهر التالية يجعل الاسهلاك يفوق الشطر الثاني و التالت ولما يشتكي المواطن يخرجون أعينهم في المواطن يتبجحون على المواطن بالقانون و هاد الاهمال للدي يرتكبه هاد المكتب في حق المواطنيين هو ظلم في حد داته نحن نعيش في دولة الظلم و الحكرة الله يخد الحق فهاد الحكومة النافقة.

  • azerty
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:58

    انقاد صندوق المقاصة، انقاد صندوق التقاعد انقاد المكتب الوطني للماء و الكهرباء الذين يسيرونه شفارة و شلاهبية اخص بالذكر ONEP فاس مثلا … متى انقاد الشعب منكم ؟

  • المزلوط
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:07

    قهرتونا جوعتونا عريتونا عدة وجوه وعملة واحدة

  • مواطنة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:07

    هذا ليس عدلا كلما كان خصاص في الصناديق اولاد الشعب يسدودن عن طريق الضرائب و فواتير الماء والكهرباء.للاشارة هذه الزيادات ليس لها علاقة بفصل الصيف لانه رغم التسعيرة الجديدة لم تتغير فاتورة الماء والكهرباء لدينا الا في شهر شتنبر حيث اصبحت مضاعفة.
    "الى كانت الازمة غادي نبدو من القمة ماشي العكس .شي دزادوه امتيازات وشي دزاتو فاتورة الماء والضو"

  • ABDELKADER
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:15

    ا رجو من الشعب المغربي ان يقوم بعصيان مذني وادا لم تستجب علينا بثورة يحرق فيها الاخضر اليابس لاننا تعبنا من هاذا النظام افاسد المتعفن ثورة ثورة ثورة على الظلمين

  • دعوة المضلومٍ
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:23

    اللهم قد ارانا حاكمنا قوته علينا فارنا قوتك عليه

  • Yassine
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:35

    Ma dernière consommation trimestrielle en eau potable c est 43 m3 , avec les 6 m3 chaque mois , les calculs seront comme suivant (18 x 2.37)+ ( 25 x7,39) = 227.41 , Mais sur ma facture voila les calculs de l ONEP , mois 7 c est 14 m3 calculer comme suit : (6 x 2,37 )+ (8 x 7.39) = 73.34 , les mois 8 et 9 c est 29 m3 calculer comme suit : 29 x 7.39 = 214.31 , ma consommation avec les nouveaux calculs de l ONEP c est 327.05 ce nouveau calcul a augmenter ma facture 99.64 Dhs en plus le prix d augmentation en Assainissement , l augmentation c est 135 Dhs par rapport a l ancienne système calcul . le truc c est comment ils calculent la facture .

  • رعودي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:42

    الأنارة تحتسب ب 20 درهم ندخل لدرب نتهما الا مكان البيل نطيح في شي حفرة .
    سؤال الى السيد محمد بلقاسم خويا هاد ONE باسم من ؟؟؟ يعني شكون الباترون ؟؟؟؟؟

  • mohamed
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:45

    كيف يعقل سيد كان يؤدي تقريبا 400 درهم واجب فاتورة الماء كل ثلاثة اشهر ومع الزيادة المصرح بها رسميا وصلت فاتورة ثلاثة اشهر الاخيرة الى 1500 درهم
    قالوا 36 كلو في الشهر 7 و 83 كلو في الشهرين 8و9 ، قاموا بضرب مباشرة 83 *11 درهم ، رغم استهلاك المنزل لم يتغير كثيرا ، هل يردون أن نسد عجز الصندوق دفعة واحدة ، رغم أن الشعب ليس له يد في سبب هذا العجز
    اللهم هذا منكر

  • Omar
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:05

    عندكم جوج حوايج
    الاولى هي كل واحد إقييد الكونترول ديالو ل راسو ديال الماء أو ديال الضوء و ذلك من بداية الشهر الى نهايته ودفعه لهم حتى نتجنب الأشطر العشوائية.
    الحل الثاني صعيب شوية وهو حفر تحت المنازل بكاملها أي لاكاب معد لتخزين مياه الأمطار و قد يخزن اكثر من 300 متر مكعب من المياه وهو أكثر من كاف مع تثبيت 5 امتار مربعة من الطاقة الشمسية على أسطح المنازل ولن ترى مجددا مول الضوء أو الماء

  • بوشمعة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:10

    قا ل المثل هزك ا لما وضربك الضو اوا سيدي لكيخلص الضريبة على المجال السمعي البصري وهو ماعندو قاع التلفزة اشنو غادي يعمل ؟ ايستهلا ك لفات الحد الاذنى الضريبة على التلفزة 35 درهم . ايلا قدروا غادي دوز الشطر 3
    الضريبة على التلفزة 105 درهم دون احتساب الاستهلاك

  • abdo
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:15

    الشعب تقهر بالزيادات أساكت. تالييييييييييييييييين

  • فقير مضرور
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:18

    واش فيكم دم الاسلام والانسانية؟ ؟ لا خدمة، لا مدخول…كنتقاتلو باش نخلصو الواجبات، و انتم غير الزيادة للكتعرفو!! واش بغيتو نشفرو ولا شنو؟؟!! الله ياخد فيكم الحق،اموال الدولة كتهدروها،ولادكم كيقراو فلخارج ، و اولاد الشعب فئران التجارب !! انا مبقيتش كنحس براسي مغربي لانني كنعطي الصوت ديالي فالانتخابات ، و صوتي لا يجيبه احد.. راه حنا ولادكم و جدودنا اخرجو المستعمر ، هل هذا هو الجزاء ديالنا؟؟؟؟

  • tarik
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:35

    -يقول البعض زيادات في الأسعار لازم تواكبها زيادات في الأجور هنا يطرح السؤال هل كل الشعب موظفون-
    -يقولون للفئة التي تستهلك اكثر 100 كليواط في الكهرباء و6 متر مكعب في الماء شهريا فحين ان الكمية تحسب في شهرين بالنسبة للكهرباء و 3 اشهر بالنسبة للماء يعني ان المواطن سيمر الى الشطر الثاني مكرها

  • 29
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:48

    يوم 29 اضراب وطني كونوا في الموعد لطرد حكومة بن زيدان

  • ostad
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:14

    الوفا قال الى زادو في الخبز كلو الملوي دابا الى زادت الورقة ديال الضو فوق200dh ممخلصش يجيو يحيدو الماغانة ونرجعو للشمع وهانيا حتى الحد انا قريت على الشمع ومستعد نرجع ليه مشي شي يسرق وشي يخلص ويقولي بولحية عفا الله عما سلف لأنه كمل الاية }{ ومن عاد فينتقم الله منه}{

  • ofi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:27

    شخصيا جاتنا 400درهم إذا أحصينا المغرب ماشي أتخالصو كلشي أو غير شهر ديال زيادة أو حنا شادين ضو عند شي ناس حنو فينا.شادين رخصة أو لپوست الضوء الله إجيبو أو زايدينها بالزيادة 12عام أو حنا ساكنين بلا ضوء حنا فقراء أو أنبقاو هاكا الحمد لله أو ما تقولو تقدمنا حيت أنقول كدابيييييييييين

  • سهى
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:36

    عيينا من الهدرة و الشكوى، الى متى غنبقاو هاكدا؟؟ انا كنشوف الشعب كلو ساخط على الوضعية الكل يشكي و يبكي و يغوت و لكن ﻻ حياة لمن تنادي صوتنا ما مسموعش.هادشي بزاف والله بزاف.الى متى هذا الوضع المرير؟؟

  • issaoui
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:14

    واش شباط هو لي باغي يحكم الله يهديكم خليو الناس اخدم او من بعد احكم شبياط او غادين نشوفوا ….قتلتونا بهد الديسك ملين من هدرت شباط بحال الدري الصغير باكي كضارب مازال ما عندوش القدرة يتحكم في راسو بقا غير اقاوم التصرفات ديال اعداء الوطن

  • خالد من فاس
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:18

    باسم اله الرحمات الرحيم، والسلام على المصطفى الكريم.
    ان ما يعانيه الفلسطينيون من حصار ًوتجويع من طرف اسرائيل ونتنياهو، كذلك يعاني المغاربة من هذه الحكومة ومن نتنياهو المغربي اليهودي الأصل الذين اعتنقوا الاسلام خوفا على مصالحهم، فمن بين علامات المنافق هو الكذب والمسلم لا يكذب.
    يقول البعض ان هذه الحكومة فاشلة بالنسبة لكما ينتظره الشعب المغربي، لكن ناجحة لمخططاتها التفقيرية الماسونية وسياسة التي تحلق في المجتمع الجهل والانحطاط الأخلاقي والتشتت الأسري وانعدام العدالة الاجتماعي، للتمكن من الشعوب اقتصاديا وسياسيا والتلاعب بهم حتى دينيا.
    ان الوضع والاستقرار في المغرب لن يستمر اذا مازاد تعنت الحكومة والمسؤولين في هذا البلد العزيز، لان الشعب المغربي مقارنة مع تلك الشعوب التي تارت على حكامها هو أفقرها لكنه يتمتع عليهم بالذكاء والرزانة. فاستغلت حكوماتنا شعارات ان المغرب ليس هو تلك الدول بتمتعه بظروف اجتماعية وحقوق لا تتمتع بها شعوب اخرى.
    لقد نفد صبرنا بتفقيرنا. فؤأكد ان ملكنا ملك الفقراء، ولن يكون ملك الأغنياء.
    أين هو عصر عمر وعمر ابن عبد العزيز أعدهم الله.

  • gjhuyity
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:24

    تقهرنا بزياداة تكايسو علينا شويا

  • غا ضبة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:27

    اللهم كثر حسا دنا على الا رتفاع المهول لفاتورة الماء و الكهر باء ا صلاح الصنا د يق على حسا ب الفقراء و المسا كين.
    اللهم ان هذا منكر………………………………………

  • khaledtop
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:29

    نريد عدادات بالبطاقة متل بعض الدول والموجود كدلك في القرى

    وكل واحد يشحن بطاقته حسب احتياجه واستعماله

    من اراد ان يستعمل 100dh او150 او 400 فهو حر

    اما المشغلون في المكتب الوطنى فهم لاينضرون الى العداد الا قليلا

    هده السرقة بعينها

    لاحولة ولاقوة الابالله

  • أبونوال
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:59

    هذا هو المشكل ديالنا ، غير النقد الخاوي نتاع لقهاوي، ومكاينش للي ينتقد نفسو ويقول مني أنا ، للي كانت نلصقوها فالحكومة وبنكيران ، أما حنا بغينا غير نسهلكو ومايحاسبنا حد ،نحن شعب مستهلك بل مفرط في الإستهلاك ، وتنكذبوا وتنداعوابن حنا دروشين ، تنشعلو غير بولة وحدة ، وتنمسحو الكيسان غير بالزيف بلاماء ، الله ينعل للي مايحشم ! تسناو بنكيران يسدلكم الروبينيات ويطفي ليكم الضواو والتلفازات .وفالخر ، راه كاع للي جا فأي حكومة ، لاتنتظرو يخلص شي حاجة من جيبوا ، كولشي تيردوه للزمة العالمية وصندوق النقد الدولي ، وحتى واحد ما يزايد عالمواطنين ويدرف عليهم دموع التماسيح !

  • حائر
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:03

    احنا بغينا نفهمو على الاقل كيفاش كاديروا لهاد الحسابات

  • Adil
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:31

    دابا عاد فهمت معنى الشعار ديال حزب بولحية راه باغي يرع الناس الضوي بلامية

  • limakarim
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:39

    الحمد لله وبعد يؤسفني أن أضيع هذه الجمل في أشياء يجب ألا تقع داخل بلد يدعي الديمقراطية، ولكن تبين لنا ومنذ أمد بعيد أنها ليست سوى غطاء أمام دول العالم الديمقراطية الحقيقية التي لا تقوم إلا بما يعود بالخير على مواطنيها، أما عندنا في المغرب، عكس ذلك، نجد أن دخل المواطن يضعف مستوى دخل مواطن الدول المتحضرة ما بين 6 إلى 10 مرات وبتعبير آخر، دخل مواطن الدول الديمقراطية يفوق دخل المواطن المغربي من 6 إلى 10 مرات مضاعفة، يعني القدرات الشرائية مرتفعة بالنسبة للمواطن المغربي، أما الواجبات أصبحت هي كذلك تفوق واجبات مواطني تلك الدول، وكانت قد أكدت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن التعديل التعريفي الجديد لفاتح غشت الماضي أخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي، وذلك بالحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلكين ذوي الدخل المحدود. هذا جميل لأن الحكومة ما دامت تجد أن المواطن لا زال يمشي على قدميه ويذهب إلى السوق لشراء بعض المستلزمات، فهو عندها بخير وله قدرة شرائية. (يتبع)

  • الحاج والعجاج والعاصفة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 23:56

    الله أهديكم ا خوتي المغاربة خليو السيد اخدم كم قال ليكم كانزيد عليكم باش ما يكونش الظلم أش بغيتو مازال هاد الحكومة الموقرة شعارها محاربة المغاربة المقهورين و زيد الشحمة ف………المعلوفين سي بن كيران أطال الله في عمر حكومته أدى اليمين حتى يقهركم بالزيادات و لو تطلب منه ذلك إسقاط المحكومة عاش الملك

  • TAOURI AHMED
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:43

    Messieurs les ministres, les députés, les responsables et employées des organismes de distributions d’eau et d’électricité ne paient pas leurs consommations. Comment voulez vous qu’ils se soucient du pauvre citoyen père de famille qui partage un compteur général avec deux autres pères de famille citoyens également pour partager 6000 litres d’eau par mois soit 200 litres par jour pour les trois familles ( si chaque famille se compose en moyenne de 6 personnes = 6×3=18 soit 200/18= 11,11 litres par jour par personne) c’est ca la HAKAMA et la CITOIYENNETE (Monsieur BAHJA)

  • اللهم هدا منكر
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:04

    كل من يتخد الدين مطية فاشل وجبان!!!! اما عن الطاقة الحقيقة حنا مبدرين امكنحترموش هدا النعمة .مثلا يوم العيد الاضحى صلينا صلاة العيد بمسجد السعودي بمدينة ميدلت الساعة التاسعة الجو صافي جدا الشمس مشرقة المسجد في مكان عالي جدا ورغم هدا كانت هناك ما يزيد عن 30 مصباح من فئة 100 wat بالاضافة الى ثرية بها مايقارب 20 مصباح والله عيب حرام

  • Karim
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 17:15

    حاول تج فالصاروخ بش تحصلهم أم الطيارة غد تعطل،علمن كتكدب كلش عاق بك منن ترأسة الحكومة ونت كتزد وحتى هذا ألارتفاع فالفواتير سبب أنت إذن شكون أتحصل

  • يحي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:50

    لو عرفو كيف اعز الله الاسلام بسيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    وهو القائل ( ويلك يا عمر لو أن بغلة تعثرت في العراق لسئل عنها عمر لما لم تمهد لها الطريق)

    كيف يمكن لبنكيران أن يقارن تعثر بغلة مع زيادة 150 الى 500 درهم
    لكل عداد مواطن مع العلم أن الدخل الشهري لهدا المواطن لم تتم فيه الزيادة أبدا
    هته الزيادة ستسحب من الحصة التي خصصها هدا المواطن لطفلته أو لطفله كي يغطي دمعة أولاده و هم يطلبون يوميا
    (gâteau = 1 dh)
    أو حصة علاجهم أو حصة زوجته في شراء عباية منزلية بسيطة
    هل تعلم على حساب من تمص هته الزيادة من دم المواطن ؟

  • abdo
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 11:42

    لا نريد منكم تشغيل و لا صحة و لا سكن قيلونا غير من هاد الزيادات اللي بها كتخلصوا المازوط لسيارات الدولة و كاتخلصوا بها النوام الديال مجلس النوام و الضو ديال المهرجانات

  • abdoss
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:07

    انا ابي فلاح صغير وتأتيني الفاتوره مرتفعة جدا عندما اخبرناهم ان لعداد يحتاج لاصلاح نساونا مداوهاس فينا وعمي لي لعاد كان عدو ماكيحسبس جاو بدلوه بسرعة جيدو على حمار سلح مانيض مانيض ماعمركم تفروه بقاو حاضين عالمواطين الفقير باس ديرو المشاريع ديالكم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب