الوردي ينُسِّق مع "ماتقيش ولدي" لحماية أطفال المغرب

الوردي ينُسِّق مع "ماتقيش ولدي" لحماية أطفال المغرب
الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:20

قال وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الجمعة، إن “ظاهرة الاعتداءَات على الأطفال قديمة وشائعة في كل المجتمعات، لكن لم يُعترف بها إلا مؤخرا، وأنه من الصعب التوصل إلى العدد الحقيقي لحالات الاعتداءَات، لأن غالبيتها يقع داخل الأسرة حيث مكان العنف هو المنزل، وكذلك لعدم إدراك الطفل للعنف الممارس عليه ولخوفه”.

الوردي الذي كان يتحدث بأحد فنادق أكادير بمناسبة توقيع شراكة تعاون بين وزارة الصّحة وجمعية “ماتقيش ولدي”، أكّد أن “الحكومة المغربية ووزارة الصحة منخرطتان في صيرورة حماية الأطفال ضد كل أشكال العنف، بالتنسيق مع كل القطاعات التي تُعنى بالطفل”.

وأضاف نفس المتحدث أن وزارته “خلقت 96 وحدة للتكفل بالأطفال ضحايا العنف بالمراكز الاستشفائية الإقليمية والجهوية وكذلك الجامعية”، كما أقر في معرض حديثه أن ” كل هذه الوحدات لا تشتغل كلها حسب ما نأمله وما نصبو إليه”، مضيفا أن هذه الوحدات ” تتدخّل لأجل تقديم العلاج للأطفال الضحايا بأسلوب علمي ومنهجي، وعلاج المضاعفات الناتجة عن الاعتداء. وقد تكفلت المستشيات العمومية بأزيد من 1067 حالة عنف على الأطفال منذ بداية 2014″.

وأكد وزير الصحة أن “هذه الجهود التي تبذلها الوزارة في هذا المجال، وَجَب تتميمها بالانفتاح على جمعيات المجتمع المدني، وضرورة إشراكه كما ينص على ذلك الفصل 12 من دستور المملكة، ومن هنا جاء توقيع هذه الاتفاقية بين وزارة الصحة ومنظمة ماتقيش ولدي التي تعتبر رائدة في الميدان منذ 2004 وبأنها أول من دق ناقوس الخطر تجاه العنف الجنسي على الأطفال”.

وتأتي هذه الاتفاقية المبرمة بين الطرفين بحسب الوردي ” للسهر على التوعية لمنع حدوث حالات عنف جديدة، ومواكبة الحالات داخل المؤسسات الصحية، وتوفير علاج استعجالي والحد من التأثيرات النفسية للاعتداء، والقيام بتدابير التوعية والتحسيس وترجمة هذه الشراكة ميدانيا”.

من جهتها أشادت نجاة أنور رئيسة منظمة ماتقيش ولدي بمناسبة توقيع هذه الاتفاقية بتجاوب وزير الصحة، واصفة إياه بـ”المناضل الشريف الذي بصم العمل الحكومي”. مضفية أن الغاية من هذه الشراكة هي ” الاستفادة من إمكانيات المستشفيات الوطنية، ومن الخلايا المؤسسة بها لمواجهة العنف ضد الأطفال والنساء”.

ذات المتحدثة استطردت بأن ” الواقع يزداد قتامة، مع بروز جرائم شرسة، كضحية بير الجديد ذات السنتين، وكذلك الطفل الذي اختار الارتماء من علو الطابق الثالث على أن يُغتصَبَ”.

ولم تُخفِ رئيسة ماتقيش ولدي رغبتها في عقد شراكات مستقبلية مع وزارة العدل ووزارة التربية الوطنية والسياحة والشبيبة والرياضة لتظافر الجهود لمواجهة ظاهرة الإعتداءَات الجنسية على الأطفال.

‫تعليقات الزوار

4
  • souad fes
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 23:18

    سيدي الوزير اظن انه من الاولى ان تعقد شراكة مع وزير العدل واللجنة التشريعية في البرلمان لاقرار قوانين زاجرة وجدية في حق المعتدين الدين يستبيحون اجساد الاطفال الصغار. فهل يعقل ان يحكم بيدوفيل بسنة سجنا؟؟؟؟؟؟ مادام العقاب لايضاهى بشاعة الجريمة المرتكبة فلن يرتدعوا سيدي الوزير

  • أمازيغي
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:56

    اين كنتم يا جمعيات عندما اطلق سراح ذلك النجس الإسباني مغتصب أطفال بالقنيطرة وطوي الملف وكان شيئا لم يكن تغتنون من قضايا المجتمع وتركبون عليها كفی من العويل والنباح .

  • الطنجاااوي
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:45

    هذه الجمعيات تسعى لجلب الأضواء والتمويلات…

    وأنا متفق تماما مع التعليق الأول، كيف للدولة أن تتعاون مع هذه الجمعية؟

    كيف للدولة بقدراتها الهائلة وإمكانيتها المالية والتشريعية والتنفيذية أن تتعاون مع جمعية أفرادها شلاهبية افتضح أمرهم في أكثر من مرة؟

    هل أصبحت الجمعيات تبلع أموال المغاربة؟

    هل هذا الاتفاق يعني وضع حقوق الأطفال المغاربة في يد أناس يحلمون بالجاه والسلطة والمال والأضواء؟ بعد أن ثبت أن نضال مسيريها الكاذب عبارة عن فقاعات إعلامية…

  • ammar
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:14

    yo no estoy de acuerdo con nuestro ministro porque esta asociación y su directora son hipócritas .la señora esa trabaja por su intereses y no le importa ni niños ni niñas.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب