وليّ العهد الأمير الحسن يتقدم الموكب الرسمي لصلاة الاستسقاء

وليّ العهد الأمير الحسن يتقدم الموكب الرسمي لصلاة الاستسقاء
الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:09

أقيمت، صباح اليوم الجمعة بمسجد حسان بالرباط، بحضور ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صلاة الاستسقاء، إحياء لسنة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.

ولدى وصول ولي العهد إلى باب شالة، أمام المسجد الأعظم، حيث انطلق الموكب الرسمي، تقدم للسلام على الأمير، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، ووالي جهة الرباط سلا زمور زعير عبد الوافي لفتيت، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى السيد محمد يسف.

وفي جو من الخشوع، انطلق الموكب الرسمي، مشيا على الأقدام، يتقدمه الأمير مولاي الحسن، في اتجاه مسجد حسان، وجموع المؤمنين، من بينهم أطفال ومجموعة من طلبة الكتاتيب القرآنية، تتضرع إلى الباري تعالى بالدعاء والاستغفار، أن يسقي عباده وبهيمته، وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت بأمطار الخير والنماء، فهو سبحانه وتعالى الملاذ والمرتجى، “وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته”.

ولدى وصوله إلى مسجد حسان، تقدم للسلام على ولي العهد مولاي الحسن، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة ومحافظ ضريح محمد الخامس عبد الحق المريني، ونائب محافظ الضريح.

وقد دأب المغاربة على إقامة صلاة الاستسقاء كلما انحبس المطر، وذلك استدرارا لرحمة الله وجوده وعطائه عملا بقوله تعالى، الذي سبقت رحمته غضبه، والذي لا يخيب من رجاه وتوجه إليه، “ادعوني أستجب لكم”، وقوله عز وجل “استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا”.

‫تعليقات الزوار

28
  • hasnae
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:29

    ماشاء الله ماشاء الله
    ربنا يحفظ بلدنا يارب

  • مغربي اومي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:32

    وا الاستسقاء عندما تشتد الحالة ، الحمد لله المغرب عرف في الاسبوع الماضي و سيعرف الاسبوع المقبل تساقطات هامة .. الم تروا مافعلت الشتاء بعاصمتنا الادارية و الاقتصادية و باقي المدن …

  • roche
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:41

    مولانا نسعا رضاك وعلى بابك واقفين
    برحمتك نسثغيث يا اكرم الاكرمين
    يا حنان يا منان يا ذا الجلال والاكرام من علينا بالغيث فانت المغيث
    قولك كن فيكون بيدك ملكوت كل شيء
    اللهم نسالك بكل اسم هو لك اذا سئلت به اجبت ارحمنا رحمة تغنينا به عن رحمة سواك وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

  • belkacem
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:54

    Omar khattab disait que "Samaa La toumtiro dahaban wa la fidha" . Alors si vous voulez une bonne annee agricole investisser dans de nouvelle technologies. La productivite de l'agriculteur marocain est tres basse. Il faut mecaniser et fertiliser. La priere on le fera chez nous. cesser de vendre des illusions au peuple.

  • ayoub
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:55

    صلاة الاستسقاء بعد غرق المدن المغربية !!!!!!!
    النشرة الجوية تأكد هطول امطار غزيرة يوم الاحد.
    غريب امرك يا وطني

  • ايمان
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:07

    السبب الرئيسي في قلة التساقطات و توالي سنوات الجفاف بالمغرب هو تدهور الغطاء النباتي بسبب الزحف العمراني و قطع الأشجار أثبتت الدراسات أن الغابات و المساحات الخضراء ترطب الجو و تجلب الأمطار تذكروا المغرب في السيتينيات و السبعينيات لقد كان جنة مقارنة مع الآن لقد بدأنا نتحول الى دولة اسمنتية و صحراوية الوضع خطير جدا لذا يجب على المسؤولين الاهتمام بغرس الاشجار و حماية الغابات و اقامة الحدائق في المدن و على المواطنين ايضا المساهمة و لو بزراعة الأشجار امام البيوت والنباتات فوق سطوح المنازل وأخيرا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم يغرس غرسًا أو يزرع زرعًا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة.

  • Thiago
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:08

    الارصاد الجوية قد اعلنت من قبل عن توقع سقوط امطار في معظم نواحي المملكة يوم غد السبت انشاءالله. لماذا صلاة الاستسقاء اليوم???

  • مريم
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:13

    تبارك الله على ولدي الله يحفظك ويحميك من العين ياارب ويجعلك من اولياء الصالحين

  • علولة
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:19

    اللهم سقي عبادك وبهيمتك. وأنشر رحمتك وأحيي بلدك الميت
    اللهم انا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما واعدتنا

  • nayma regragui
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:24

    اللهم اسقنا غيثا مغيثا ولا تجعلنا من القانطين

  • عبدالرحمن العوني الحارثي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:32

    اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب

  • ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:35

    كان السلطان المولى إسماعيل رغم حزمه وصرامته وصولته يضعف أمام قدرة الله قال عنه المؤرخون:
    (قد أقام سنة صلاة «الاستسقاء» في سنة الجذب، التي كانت سنة 1680 فخرج بنفسه في اليوم السابع عشر من مارس، حاسر الرأس، حافي القدمين، في بدلة خلقة مصحوبا بسائر حاشية ملكه، والجمع الغفير من رعيته، وبعد إقامة الصلاة بذلك الجمع زار حفظه الله سائر مساجد المدينة، واستغرق ذلك اليوم كله، ولما رجع لقصره أصدر أمره لسائر المسيحيين الذين بايالته، بتنكيس الأصنام التي بكنائسهم ومحال عبادتهم),

  • عزام
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:39

    لم أفهم إطلاقا لماذا صلاة الإستسقاء الآن ؟ الله تعالى أكرمنا بأمطاره الغزيرة وأحيانا كانت زائدة عن الحاجة لدرجة أن المواطنبن تضرروا والبنية التحبة أصابتها الأعطاب..ليس من الضروي إقامتها كل سنة بل بالعكس كان من الواجب إقامة صلاة الشكر للخالق على كرمه..لم أفهم كيف يتلاعب بصلاة الإستسقاء والأمطار والحمد لله في عزاكل مكان.. رجاء من يشرح لي هذا التناقض ؟ أو المسألة فيها سياسة ..سياسوبة..!عزام

  • ش م
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:45

    اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا
    يارب ارحمنا بخاطر ذلك الصبي
    واش المطر غدي ينزل اوكاين فتح الله اولعلو

  • moha
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:46

    من العسير أن تملأ قلب إنسان بالهدى، إذا كانت معدته خاليه! أو أن تكسوه بلباس التقوى، إذا كان جسده عاريا! فلابد من التمهيد الاقتصادى الواسع، والإصلاح العمرانى الشامل، إذا كنا مخلصين حقا فى محاربة الرذائل باسم الدين، أو راغبين حقا فى هداية الناس لرب العالمين.

  • لحسن من فرنسا
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:54

    كيف يسمح لأعضاء الحكومة والبرلمان وطلاب الشريط الذين أفسد في بلادنا أن يصلوا صلاة الاستسقاء مع ولي العهد ذو النفس البريئة .فإذا اردتم أن يمر عليكم الله بنعمته قاسمو للفقراء والمساكين المغلوب على أمرهم أن يخرجوا مع ولي العهد الذي يسير تماما في طريق أبيه جلالة الملك محمد السادس الهمام الذي لم يتوقف عن تشييد مشاريع ظلمة تهم البلاد.

  • ابن اليوسفية
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:03

    اللهم اسقنا غيثاً نافعاً ولا تجعلنا من القانطين

  • hamid abbou
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:10

    Nous avons fait de l'eau toute chose vivante>>

  • hamid
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:32

    الآمطار بید الله ولیست بید العلم . لا یمکن لآی بلد کیفما کانت قوته العلمية أن يجلب الأمطار لنفسه أو يتحكم في اتجاه الرياح أو الزلازل … لماذا لا تدفع وم الكوارث عن نفسها . اتق الله.

  • عبدالله المغربي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:48

    سبحان الله العلي العظيم , كيف تنصل البعض من سنة النبي صلى الله عليه و سلم! يتكلمون بخطاب تقدمي كأن الأمطار وليدة عمل تكنولوجي أو كأنها من عند غير الله .. فليعلم هؤلاء أن الغيث بيده تعالى وحده و سنصلي و نتضرع إلى المغيث بأن ينزل علينا شبائب رحمته , سبحانك ربنا لا إله إلا أنت إنا كنا ضالمين , اللهم إسقنا الغيث و لا تجعلنا من القانطين .

  • said
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:54

    نحن معك ياملك رغم قدوم المطر إحياء السنة شئ اجبي بالنسبة للمطر فنعمه ﻻتحصى

  • مسلم
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:12

    الكل يعلم ان الامطار ستتساقط هدا الاسبوع تاكد من ذالك في موقع النت الخاصة بالطقس .استغلال لدين .اعستغفروا الله.

  • الرازي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:28

    إقامة صلاة الإستسقاء و الإهتمام بهذا الحدث و قراءة محتوى أغلبية التعليقات السابقة إن دل على شيء فهو يدل على مدى تخلفنا و عدم وعينا و سذاجتنا.
    أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • Driss canada
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:45

    والله العظيم أنكم تستثمرون الشعب وتستحمرونه فهل صلاة الاستسقاء تطلبونها الا عندما تأكد لكم مصلحة الأرصاد الجوية ان هناك ستكون امطار. فهده المهزلة كانت تقام في عهد ادريس البصري وهاانتم تكررونها. فوالله لو كان المغاربة يعولون عليكم في طلب المطر لما سقطت قطرة واحدة ولو طلبتم الاستسقاء الف سنة أيها المسءولون . لان جلكم لا يصلي وان صلى ملزما فانه يصلي بدون وضوء. بمعنى إيمانكم قليل ولربما منعدما ودلك يظهرا جليا وينعكس على اعمالكم السلبية في اتجاه الضعفاء.

  • مصطفى العبدي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:27

    للإفادة معروف اأن اكتوبر ما كان ماطرا إلا لماما…وغالبا ما تكون حرارته مرتفعة…قد وقفت على هذا واخبرني به من لهم اهتمام بالفلاحة والحرث وتمفصلات السنة الزراعية….فالهم ارحمنا واسقنا

  • maroc
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:22

    aussi en allemagne ANGELA MERKEL à dit à son peuple de sortir demender la pluit .
    se ne sont que des khoza3biat avec le technologie on sait si la pluit va tomber et quand .

  • nezha de rabat
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:27

    انا اريد فقد ان اجيب على بعض التعليقات مفادها انه لما تبت على ان هناك أمطار سوف تسقط جاء اﻻمر بصﻻة اﻻستسقاء ..خصكم تعرفوا بحال هاد القرارات كتكون مدروسة ومسنية من قبل…لهدا السبب ربي جا برحمتوا قبل…والحمد لله…بلاما نبقو نضحكوا على بعضنا البعض…

  • محب لوطن أجدادنا
    السبت 8 نونبر 2014 - 00:18

    المغرب لازال متأخرا في القطاع الفلاحي رغم توفره على مناخات متنوعة وتربات خصبة نتمى بتطبيق نظام الجهوية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة وبأن تأخد المسار الصحيح العام المقبل و نأمل في خلق تنافس ايجابي بين الجهات في جميع القطاعات و اعطاع اهمية للجانب الفلاحي وتأطيره بأطر ومهندسين و الاستفادة من تجارب الدول الصديقة و لابد من الشركات من فتح التواصل مع الفلاحين الدين يوفرون لهم المواد الخام فمثلا شركة ﻹنتاج الزيتون و الزيوت لما لا تبرم اتفاقيات مع فلاحين صغار و تضمنهم امام البنوك و تزودهم بالتقنيين حتى تستغيد هي الاخرى من جودة المنتوج

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب