أمّ نبيل غابَة: ابني بريء من "دَاعِش" وبعيد عن الإرهاب

أمّ نبيل غابَة: ابني بريء من "دَاعِش" وبعيد عن الإرهاب
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:00

بعد زوجة ابنها المتهم بموالاته لـ”داعش” وطفلتيه ليلى وآسية الحامِلتين للجنسيّة الفرنسية، دخَلَت والدة الشابّ المغربي نبيل غابة على خطّ قضيّة اعتقاله قبل شهر، بمطار محمد الخامس مُستعداً رفقة ابنتَيه لمُغادرة المغرب صوب تركيا للالتحاق بتنظيم “داعش”، حيث نفت ما تناولته وسائل إعلام من زواجه العرفي بمُواطِنة مغربية، وبصلته التامّة بالتنظيم المتطرف والسفر لانضمام إليه عبر تركيا.

مليكة نافع، أمّ نبيل غابة المُنحَدِرة من منطقة شتوكة نواحي الجديدة، قالت في تصريح خصت به هسبريس إنّ ابنها، الّذي يشتغلُ سائق شاحنة بمدينة تولوز الفرنسية، قدم للمغرب كعادتِه وكَكُلّ سَنة خلال الصّيْف الحالِي، إلى المَنزل “من أجل الاطلاع على حالتي الصحية.. في حين لم تأتي زوجته (فاليري رحابا)، بداعي وضعها لمولود جديد”.

وبلكنة تعمّها الأسى، تساءلت مليكة عن أسباب اعتقال ابنها، الحامل للجنسية الفرنسية، رفقة ابنتيه آسية (4 سنوات) وليلى (سنتين)، “كيف يمكن إدانته بتلك السرعة بالإرهاب والسفر إلى سوريا دون أن يحجزوا دليلاً واحدا من قنابل أو أسلحة أو وثائق تثبت ذلك”، مشيرة إلى أن نبيل كان ينوي السفر بطفلتيه للسياحة والاستجمام لمدة خمسة أيام بتركيا ثم العودة إلى المغرب “الدليل أن تذكرة سفره تضم تاريخ السفر والعودة..”.

وتتشفع مليكة بحسن سيرة ابنها، وهو فرد ضمن أربع إخوة داخل أسرة متواضعة، لدى أبناء المنطقة “نبيل شاب كباقي الشباب، حيث يصلي ويصوم بشكل عادي ولا يُكثر لقاءاته مع الناس”، مضيفة “حتى السلفيين في فرنسا نفوا لزوجته أي علاقة لهم بنبيل”.

كما تحكي أم المعتقل نبيل في حديثها لهسبريس، أنه حال اعتقال ابنها جرى تنقيل ابنتيه إلى دار العائلة باشتوكة، “تكفلت أنا وزوجي بهما.. قبل أن تطالبنا زوجة نبيل بتسليمهما لها حيث اتفقنا على إجراءات قانونية تَلَت التدخل الملكي الأخير في تمكينها من ليلى وآسية”.

وعن الزوجة فاليري، توضح والدة نبيل، أنها لم تنقطع عن الاتصال بالعائلة بالمغرب، مشيرة أنها قدمت مرة واحدة والتقت بزوجها في السجن المحلي سلا2، “لقد صدمت بواقعة اعتقاله واطمأنت على حاله، كما نفى لها صلته بأي تنظيم وبعقده أي زواج عرفي مع امرأة مغربية ثانية”، مردفة أن فاليري تسلمت ابنتيها بالجديدة “حيث سبق أن طالبت بأن نضعهما لدى القنصلية الفرنسية”.

وفي انتظار مثول نبيل أمام أنظار المحكمة الخاصة بالإرهاب بسلا، يوم الثاني من دجنبر القادم، تطالب الأم مليكة بـ”رفع الظلم” عن ابنها وتبرئته من كل التهم الموجه إليه، مشددة على أنه تعرض للتعذيب حين اعتقاله من المطار “كل تصريحاته التي أخذت منه حين التحقيق معه كانت تحت وقع التعذيب”.

وكانت السلطات الأمنية قد اعتقلت المدعو نبيل غابة، منتصف أكتوبر الماضِي، بمطار محمد الخامس، وهو يستعدّ لمغادرة التراب الوطني متجها صوب تركيا من أجل الالتحاق بتنظيم “داعش”، رفقة طفلتيه ومواطنة مغربية قيل إنها متطوعة أيضا للقتال في صفوف التنظيم، قبل أن تخرج زوجته برسالة موجهة للملك محمد السادس، تناشده فيها التدخل لإعادة ابنتيها، إذ وجّه العاهل المغربي تعليماته للمصالح الدبلوماسية والقنصلية للمغرب بفرنسا، التي مكنت فاليري رحابا، من ليلى وآسية.

‫تعليقات الزوار

29
  • اميرة الامازيغ
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:09

    يجب الضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه الترويج للتنظيمات الارهابية ز كل من يروج للافكار التطرف سواء كانوا افراد او تنظبمات كالتنظيم العالمي للاخوان و فروعه ببلدان شمال افريقيا.
    اميرة

  • علولة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:11

    لا حول ولا قوة الا بالله لا ندري من الصادق ومن الكاذب !!!
    لقد اعتقل بعدما ألقي القبض عليه واستمع له القاضي والآن اصبح متهما بريئا في نضر انه ولا علاقة له بكل هذا
    حلل وعلل وناقش

  • بداء البيع و شراء
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:15

    لقد بداء البيع و شراء في شباب لمغرب لرضاء الغرب الكافر .كما فعل مع الألف من المغاربة في غوانتنامو .لم يكون لهم لا ناقة ولا جمل ولم يعرفه حتى ما معنا لقاعدة .. ألمخابرات , المغربية مستعدة لتبيع المغرب بدون دليل ألمهم هوى أن ترضى أمريكا.أقسم بالله أنهم ياخذون شباب بدون دليل ويجبرن على ليعترف بل قوة وال مصيبة دائما يخترن أولاد للاحياء الفقيرة والدين لسند لهم في هديه لحياة ,,الموهيم يبين لخدمة

  • فيصل اسبانيا
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:28

    لا حول ولا قوة الا بالله نتفهم هذه الام للدفاع عن ابنها والبحت كفيل بمعرفة الحقيقة نتمنى ان يكون شعورها صحيحا

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:51

    و لكن اخاه صرح بان نبيل كفره و بعض اقاربه الاخرين ثم انه لا يعقل ان يسافر لاستجمام مع طفلة تبلغ عامين من العمر و لمادا التزمت امه الصمت حتى الآن ادا كانت متاكدة من ابنها ؟و حينما تقول ان السلفيين في فرنسا نوا صلتهم به فهي على صواب لان داعش تتكتم على اعضائها و تحرص على التستر على هويتهم و لم تقل لنا الام التي نقدر عواطفها شيئا عن سيرته لدى السلطات الفرنسية و محاولة حصوله على السلاح
    عاش المغرب آمنا مطمئنا و الموت لكل مجرم مسلوب الدماغ و القلب

  • غير معروف
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:02

    كان ينوي السفر بطفلتيه للسياحة والاستجمام لمدة خمسة أيام بتركيا ثم العودة إلى المغرب "الدليل أن تذكرة سفره تضم تاريخ السفر والعودة..".

    sans que leur mere ne le sache

  • zakaria
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:08

    لاحول ولا قوة الا بالله اللهم ان هذا منكر فاذا كان هذا السيد بريئا من هذه التهمة فالله سيثبت ذلك واذا كان فعلا فان الاسلام بريئ منه لاان الاسلام دين الوسطية والاعتدال وليس تشدد تطرف

  • ياسر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:13

    المشكلة لماذا جاء الى المغرب ثم الرجوع الى تركيا الم يكن من السهل عليه الذهاب من هناك ?ايهما اقرب اليه هو يعرف ان اوربا عموما تضرب حراسة مشددة واسئلة كثيرة على المتوجهين الى هناك فاراد تفادي كل هذه المشاكل لكنه وقع فيما هو اصعب

  • مواطن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:13

    لا يمكن لجهاز الامن ان يعتقل شخصا دون ان تكون له معطيات مسبقة وكما يقول المثل الفرنسي il n'ya pas de fume sans feu.i

  • الحــاج عبد الله
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:38

    من الطبيعي أن تدافع أي أم عن ابنها، لكن هذا لا يعني بان المعني بريء من تهمة الإرهاب بحكم انه متابع من قبل الأمن مند زمن بعيد.
    كما أن وجهته كانت تركيا البلد الداعم الأساسي للإرهاب وبوابة الإرهابيين الى سوريا.

    توفره على تذكرة العودة هي حيلة يقوم بها جميع الإرهابيين لكي لا يشك في أمرهم، بل منهم من يشتري حتى علب السجائر وقنينات خمر يضعها في حقيبته لكي تعثر عليها شرطة الحدود في حقائبهم ويرفع عنهم الشك على اعتباران الإسلاميين لا يشربون الخمر حتى.

    ثم من يسافر من اجل السياحة لا يرافق بنتين صغيرتين تتطلبان العناية في كل لحظة من استبدال الحفاظات في أي لحظة الى إعطائهن الأكل .. وبدون مرافقة الأم!

    أضن أن هذه السيدة فشلت في إقناعنا بحججها لأن كل القرائن تشير الى أن ابنها فعلا كان في طريقه الى داعش وان نيته ليست هي السياحة والاستجمام.

    وعليه أنصح هذه الأم التعسة الحظ أن تكف عن اختلاق القصص والحكايات عن البراءة المزعومة لابنها، وأن تدعو له بالهداية وتوصيه أن يراجع أفكاره الإرهابية، وأن يحسن سلوكه في السجن لربما ساعده ذالك في تخفيض مدة عقوبته لأن نفي التهم عنه قد لا يساعده في الخروج من السجن سريعا

  • Ahmad
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:55

    اصبح الإعتقال يستند على النوايا وما تخفي الصدور، كيف تمكن الأمن من استنتاج نواياه ومعتقداته؟ صراحة هذا الامر لا يبشر بخير، فليذهب من يشاء لداعش ولكن بشرط ان يكون الذهاب بلا رجعة، هذا النوع من الكبت سيولد انفجار داخلي نحن في غنى عنه، حرب داعش في العراق وسوريا ليس لنا فيها كمغاربة لا ناقة ولا جمل، فليحارب الغرب من يشاء بعيدا عنا.

  • الى ياسر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:02

    الى صاحب التعليق ياسر قالت الام أنه جاى ليطمئن على حالتها الصحية حسب ما جاء في المقال
    لا أحب الظلم .. أتمنى أن لا يتم ظلم أحد من أجل إرضاء خاطر جهات خارجية .

  • مغربنا
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:07

    لا الاه الله الله اللهم ان كان بريئا ففرج همه وكربه واطلق سراحه يارب العالمين ونحن نعلم ان سلطاتنا المغربية تحاول بكل الجهد حفض امن المغرب الله اوفقهم

  • ياسر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:41

    الى رقم 12 انا يااخي لم اظلم احدا انا قلت ما هو منطقي فلا يعقل ان تكون الام مريضة فتاتي لزيارتها وتسافر الى تركيا تاركا الام المريضة ورائك اي استجمام هذا واي عطلة هاته ستقضيها هناك ,والله يعلم اني اطرح اسئلة واقعية لا اخدم بها مصلحة اي احد .

  • القانون الإرهاب لا يرحم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:21

    لقد سقط في خانة القانون الإرهاب .. أي أنه لن يستفيد من أي شيء من القانون المدني معمول بها عند المحاكم المملكة المغربية .. بمعنى لا حاجة للمحكمة لأي دليل و لا لأي شيء .. و خصوصًا بعد إعترافات التي تدينه بالرغم أنها تحت التعذيب .. و يكفي تقرير إستخباراتي أو محضر للشرطة بإدانته بشيء لم يحدث بعد و لا شيء يثبت عزمه على فعله .. وهذا بالذات هو القانون الإرهاب الذي قد يشمل المتعاطفين مع مختلف أشكال إرهاب كــ تعاطف أو إعجاب بداعش .. و ياريث لو كانت هذه القوانين تطبق على القتل و المجرمين و المغتصبين .. بدل من مقولة نكار مايبات في الحبس

  • Khalil
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:23

    أغلب المعلقين عرفوا هذه القضية اليوم فأصدروا أحكاما سريعة. ياله من جهل منقطع النظير.

  • صوت الحق
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:35

    اعتقد انه ادا لم يكن هنالك دليل على تورط الشخص في الارهاب او في اي علاقة بالرهابيين .و انه كان متوجها فقط باقتناع شخصي كما توصلت الى دالك مصالح الامن خلال التحقيق مع الضنين.(وما ادراك ما هي وسائل التحقيق في هده القضايا).ادا فلا حجج على ادانته الا اعترافات تحت التعديب وبالتالي يجب ان تتم مراقبة الشخص مدة معينة .وبعد التبين والتاكد من خلو سريرته و بانه سليم نفسيا و فكريا .يجب معالجته او ان توفر له كل الوسائل لكي يعيش حياة كريمة بعيدة كل البعد عن الفكر الضلامي ….اما عكس دالك اي السجن فسيجعل منه اكثر اقتناعا بمظلوميته وبتكريس الافكار الضلامية الحاقدة في قلبه .مما سيجعل منه مشروع حزام نافس لا قدر الله.

  • aboubilal
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:41

    وان اراد ان يجاهد في سبيل الله فما شغل القاعدين و المتخلفين لاهم جاهدوا في سبيل وطنهم لاسترجاع ما اغتصب منهم ولاتركوا من اراد ان يدهب للجهاد في سبيل الله,اذن من كل هذا سوف يزداد الاحتقان داخليا حتى يتحول هدا الاحتقان الى المواجهة وحينداك سيعلن الولاء للدولة الاسلامية من هنا

  • abdouarha
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:50

    «…قبل أن تخرج زوجته برسالة موجهة للملك محمد السادس، تناشده فيها التدخل لإعادة ابنتيها، إذ وجّه العاهل المغربي تعليماته للمصالح الدبلوماسية والقنصلية للمغرب بفرنسا، التي مكنت فاليري رحابا، من ليلى وآسية…»أي خائن هذا ؟!! اللهم عليك بالعملاء مواليي الكفار من النصارى و اليهود .

  • هسبريسية
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:02

    قلب الام يتكلم
    لكن الكثير يعرف ان من حيلهم شراء تذكرة ذهاب و اياب…
    المسؤولون في حماية التراب الوطني يعرفون عملهم
    حفظ الله بلدنا

  • touriste
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:02

    هدي اسبوعين مشيت لاسطمبول عبر مطار محمد الخامس ؤالله ماسولني شي حد لا ملي مشيت ولا ملي رجعت ,راه كيعرفو مع من

  • Hassan
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:42

    Everyone want to fight in Syria or Iraq Have to stop him and been arrested .
    this young man….had not to bought a ticket o turkie because he knows what happen in Syria and IraQ and it is dongerous to move to turkie .so I think he wanted to joing DAECH!

  • pedro
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 04:18

    اتمنى البراءة للضنين إذا كان بريء من باب الخير و اندد بالإرهاب… و يجدر بالدكر أن امريكا ارادت التدخل العشوائ في العراق فترتب عنه فوضى وإرهاب اذن هذا مشكلها معهم في إقليمهم و ليس في ومع دول الغير علما أن هناك تحفظ من أروبا واختلاف في جوانب عديدة مع أمريكا اللاتنية وروسيا والصين لطريقة تعامل بلد العم سام مع الشرق الأوسط!!

  • maghribia
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 08:40

    بغيت جواب علي سؤالي واش واحد ماشي يجاهد ماعارف لايرجع لا مايرجعش غادي ياخد معاه 2 بنيات? ??

  • ابو الحسن الادريسي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:17

    بطبيعة الحال السلفيين سينفون اية علاقة به لانه ليس سلفيا بل هو داعشي خارجي
    والسلفيون بريئون من هؤلاء وردودهم على هاته الطائفة المارقة مسطورة مزبورة
    لو كان سلفيا حقا ما كانت السلطات لتوقفه
    والله اعلم.

  • Hicham.beq
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:03

    السلام عليم ورحمة الله
    بين قوة الجاني وضعف المتهم ضاعت الحقيقة
    بين قذف الناس بالباطل وعجز الناس عن الكلام ضاعت الحقيقة
    بين إرهاب الدولة تارة وإرهاب الشخص تارة أخرى ضاعت الحقيقة
    يحق للمؤسسات الخاصة بأمن الدولة اتهام من حامت حوله الشكوك لكن يجب التحقق من هذه الشكوك قبل الحكم على الناس بتعذيبهم بحجة التحقيق معهم فالتعذيب أثناء التحقيق وقبل صدور حكم المحكمة الخاص لا مبرر له فالمتهم بريئ حتى تثبت إدانته..وأقول لكل من يحكم على الناس بمجرد اعتقاله اتقوا الله..وتبينو قبل أن تحكموا والحكم في مثل هذه القضايا من خلال معلومات غير دقيقة هو تسرع و شطط واستباق للأحداث فكلنا معرض للاعتقال في أي لحظة..وويل لمن أشارت إليه الأصابع ولو بالخير..فإذا ثبتت التهم مثلا على المدعوا نبيل وتأكد ضلوعه في أي عمل إجرامي بما في ذلك انتامائه لتنظيم أعلن تطرفه وعداءه للناس والوطن..فيستحق ما انزله به القضاء من عقوبة رادعة على ماقترفت يداه.
    لكن وفي المقابل لا يجب علينا فقط النقد والسب لهذا الشخص بقدر ما يجب أن نسأل أنفسنا أولا والمسؤولين هؤلاء الإرهابيين لماذا يتخلون حياتهم وأبنائهم وممتلكاتهم.ويرمون أنفسهم في النار..!

  • جلال الحلبي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:24

    مسوولي الأمن بنقط الحدود لا يعتقلون احدا لم يرونه الا لمدة قصيرة واصلا للبلد او مغادرا له ولكن هناك رجال اخرون هم من يقومون بكل التحريات لمعرفة كل صغيرة وكبيرة تحاك بالبلاد وهذا امر ضروري لتجنب الوطن مالا يحمد عقباه ، ثم حماية البلد هو مسؤولية الجميع مدنيين وعسكريين ، صحيح ان تركيا بلد سياحي خلاب جداً ويستهوي الجميع ، لكن الذهاب اليه اليوم محفوف بعدة مشاكل خاصة اذا كان التوجه مباشرة من بلد عربي اما من أوروبا فلا بد من حجز الفندق ووسيلة النقل ومناطق الزيارة ، بعيدا عن كل هذا السيد نبيل محاولة سفره لوحده رفقة ابنيه فقط دون زوجته فيها اكثر من شك ثم اعتقاله لربما من باب التعمق فالبحث معه ،اذا ان كان بريئا ونيته هي السفر السياحي فاللهم يسر له واترك سراحه وان كان نيته الالتحاق بجماعة القتل فالعمق معه واجب وضروري ، والى كل المغاربة بلدنا أمن ويعيش في أمن وسلام وأي شبهة او ملاحظة لابد من نبلغ بها لكي ننعم فالأمن والامان والله العظيم انظروا لاخواننا في. مصر كانوا يعيشون بأمان اليوم لا أمن ولا سلام بل حتى في مدن دول عربية شرقية الأمن عندهم طوال اليوم محفوف بالخوف ، حفظ الله مغربيا ……

  • حسان الغزاوي - الريش
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:00

    اللهم فك اسره يا ارحم الراحمين …
    في اي مطار مغربي هناك شاشة حاسوب مرتبطة عبر الشبكة بحاسوب مركزي للمصالح الامنية . كلما نقر اسم و بطاقة شخص ما الا تقاطرت المعلومات المتجمعة من عدد من الاجهزة المختصة في جمع و تنسيق المعطيات .
    هذا الشخص لم يوقف بالصدفة بل هناك اجهزة اشارت الى علاقته من قريب او بعيد الى تحرك او تحركات اثارت انتباه السلطة و عليه تم اعتقاله فالنيابة العامة ليست بالغباء الى حد اعتقال شخص بريء لكن الى ان تتبث براءته فهو قيد التحقيق و لا يجب ان ننسى ان المعني هنا دو جنسية فرنسية اي ان السلطة الفرنسية المختصة سوف تطالب بتقرير مفصل حول ملابسات و ظروف الاعتقال و كما نعلم اننا في غنى عن الهوامش التي من شانها ان تؤزم العلاقة المغربية الفرنسية التي هي اصلا هشة .
    الموضوع ليس سهلا كما يتصوره القاريء غير مطلع…..

  • wald cha3b
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:35

    السلام عليم ورحمة الله
    بين قوة الجاني وضعف المتهم ضاعت الحقيقة
    بين قذف الناس بالباطل وعجز الناس عن الكلام ضاعت الحقيقة
    بين إرهاب الدولة تارة وإرهاب الشخص تارة أخرى ضاعت الحقيقة
    يحق للمؤسسات الخاصة بأمن الدولة اتهام من حامت حوله الشكوك لكن يجب التحقق من هذه الشكوك قبل الحكم على الناس بتعذيبهم بحجة التحقيق معهم فالتعذيب أثناء التحقيق وقبل صدور حكم المحكمة الخاص لا مبرر له فالمتهم بريئ حتى تثبت إدانته..وأقول لكل من يحكم على الناس بمجرد اعتقاله اتقوا الله..وتبينو قبل أن تحكموا والحكم في مثل هذه القضايا من خلال معلومات غير دقيقة هو تسرع و شطط واستباق للأحداث فكلنا معرض للاعتقال في أي لحظة..وويل لمن أشارت إليه الأصابع ولو بالخير..فإذا ثبتت التهم مثلا على المدعوا نبيل وتأكد ضلوعه في أي عمل إجرامي بما في ذلك انتامائه لتنظيم أعلن تطرفه وعداءه للناس والوطن..فيستحق ما انزله به القضاء من عقوبة رادعة على ماقترفت يداه.
    لكن وفي المقابل لا يجب علينا فقط النقد والسب لهذا الشخص بقدر ما يجب أن نسأل أنفسنا أولا والمسؤولين هؤلاء الإرهابيين لماذا يتخلون حياتهم وأبنائهم وممتلكاتهم.ويرمون أنفسهم في النار..!

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين