الاِتحاد الأوروبي ينتقد تزويج القاصرات وتشغيل الأطفال بالمغرب

الاِتحاد الأوروبي ينتقد تزويج القاصرات وتشغيل الأطفال بالمغرب
الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:00

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة،بتعاون مع الاتحاد الأوربي ووزارة التضامن والمرأة والأسرة، إطلاق دليل حماية الأطفال، اليوم بالرباط، بعدما انخرطت فيه أكثر من 182 دولة بما فيهم المغرب الذي “يبذل جهودا حثيثة من أجل حماية أطفاله” حسب وزيرة التضامن بسيمة الحقاوي التي حضرت لهذا اللقاء، ليرد عليها سفير الإتحاد الأوروبي بالمغرب، روبرت جوي، بأنه “على الرغم من هذه الجهود فهناك العديد من المشاكل التي تواجه أطفال المغرب وعلى رأسها مشكل تزويج القاصرات”.

مشكل تزويج القاصرات، الذي أشار إليه سفير الإتحاد الأوروبي، أصبح حديث الساعة بعد أن كشفت عدد من الجمعيات عن نوع جديد من زواج القاصرات وهو “زواج الكونطرا”، لذلك شدد السفير الأوروبي بالرباط على كون الجهود المبذولة من أجل مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة لم يزح تزويج القاصرات من الحضور بقوة وسط المجتمع المغربي، معبرا عن أسفه لكون القضاء “لا يسير في الإتجاه الصحيح” تجاه هذه الظاهرة.

مسؤول الدبلوماسية الأوروبية تطرق أيضا إلى مجموعة من المشاكل التي تواجه أطفال المغرب، ومن بينها تشغيلهم الذي قال عنه إنّه من “المشاكل المقلقة”.. نفس المتحدث أردف بأن كل طفل يشتغل عوض أن يتوجه إلى المدرسة مع أقرانه هو “خسارة للإقتصاد المغربي وانتهاك لحقوق الطفل”، داعيا المغرب إلى بذل المزيد من الجهود من أجل محاربة تشغيل الأطفال وخصوصا تشغيل القاصرات كخادمات في البيوت لما قد يتعرضن له من استغلال جنسي بسبب هذا العمل.

وشدد السفير الأوروبي على أن كل طفل يشتغل هو “خسارة للتنمية في المغرب”، مستدلا بدراسة للمنظمة العالمية للعمل التي قالت بأن محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال هي أقل كلفة سبع مرات من وضع استثمارات عمومية لإدماج الأطفال في التنمية.

في المقابل فقد أثنى سفير الإتحاد الأوروبي على الجهود التي بذلها المغرب في مجال محاربة الهدر المدرسي، حيث نجح في أن يرفع من نسبة التمدرس في صفوف الأطفال بنسبة 21 في المائة منذ سنة 2000، لتصل نسبة تمدرس الأطفال إلى أكثر من 95 في المائة، مشيرا في ذات السياق إلى أن الإتحاد الأوروبي قدم للمغرب مساعدات بقيمة 2 مليار درهم من أجل دعم تمدرس الأطفال، كما أنه من المرتقب أن يقدم منحة جديدة للمغرب قيمتها مليار درهم لتسهيل ولوج الأطفال للتعليم.

من جهتها أكدت وزير التضامن والمرأة والأسرة بسيمة الحقاوي على أن المغرب أصبح لا يرى في حماية حقوق الأطفال هي تمتيعه بحقه في المدرسة والصحة وحمايته من العنف والإستغلال فقط، وإنما أصبح يعتبر أن حماية الأطفال تتحقق من خلال إدماجه في خطة التنمية والنهوض بحقوقه في جميع المجالات، وهو ما دفع الحكومة إلى القيام بالعديد من المناظرات حول حماية الأطفال والتي يشارك فيها الأطفال أنفسهم للتعبير عن آرائهم، مشيرة في نفس السياق إلى الاهتمام الذي يوليه رئيس الحكومة لملف حماية الأطفال “ولا يفوت أي لقاء أو مناظرة إلا ويحضرها ويتابع هذا الملف عن كثب”.

‫تعليقات الزوار

34
  • redouane
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:15

    ue est toujours entrain de critiquer et ils oublient que eux meme ont beaucoup de problemes sociaux

  • إسلام
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:26

    أقول للسفير جملة شهيرة نقولها دائما (علامن كتقرا زبورك ياداوود) وراك بحال لكتكب الماء على الرمل… من شب على شيئ شاااااااب عليه. راه الطفولة في المغرب رحمها الله وهادوك المسؤولين لا يهمهم من الطفولة سوى الهبات والمكافات التي تجيدون عليهم بها .

  • ام عمر
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:26

    أخف الضررين ألية قياس
    إن كان الصغر ضرر يجر معه تضييع الحقوق فهو يبقى أخف الضررين حين يكون بديلا عن المحرمات!
    غير أن هذا لا ينبغي أن يعمينا عن مسؤوليات كبيرة و متعددة و متكاملة و مناسبة و فعالة لتربية و تأهيل الأجيال بكل ما ينبغي و بكل ما نملك و بانخراط الجميع!
    لا بد من التربية الشرعية و أولا و دائما و لا بد من الانفتاح على العصر بكل منتجاته العلمية و التقنية و الفكرية و غيرها…
    لكن صمام الأمان التحرج من الحرام ! فالتهييج للطاقات المتجاذية يولد انفجارات مدمرة !خلقت الأنثى للذكر ،فمتى التقيا دون رادع اجتمعا و هي سنة الله في خلقة فلنتق الله في رعيتنا !إما العفة و طلب العلم أو التزويج !و إن كنا نفضل الأولى…لتوفير كل الضمانات للاختيار الحر و الراقي…

  • SAMI
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:36

    السلام عليكم
    نحن في حاجة الى جمعية لتزويج الراشدات
    هناك عدد من النساء في العشريانات و الثلاثينات و اكثر يحلمن ببيت الزوجية الحلال ودرية صالحة و هن في حلم طال صبحه من اجل ذلك
    كان الله في عونهم

  • مغربي قح
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:36

    واش هاد الاتحاد الاوربي باغي لينا الخير من قلبو غير مقابلنا و انتقد فينا؟؟؟؟

  • Mohamed76
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:44

    أما مشكل حمل القاصرات و غير القاصرات أي الأمهات العازبات ماشي مشكل غير عوض ما تزوجوهم حملوهم حيث من حقهم ممارسة الجنس و لكن غادي تقولوا خاصهم يستعملوا العازل الطبي….
    عجيب أمر هذه المنظمات الصهيونية الغربية
    غير عطيونا التيساع راه ما بقاو يتزوجوا لا الصغار لا الكبار غير تهنا راه سياستكم و خطتكم الشيطانية نجحت

  • مغربي عالق بكندا
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:48

    وما دخل الإتحاد الأوروبي في حياتنا ؟ ومن جعلهم أوصياء علينا …لماذا لايهتمون أولا بمشاكل بلدانهم فيحدث فيها العجب العجاب ….خليهم ينتقدوا حتى يشبعوا وباراكا من نقل مثل هاته الأخبار وإعطاها أكبر من حجمها والتسويق لها بالمجان …

  • nadir
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:51

    سببها الحكومة الاسلاموية التي تريد البقاء على تقاليد سلبية في المجتمع كزواج القاصرات والشعودة مثل بويا عمر ..

  • ابن سوس المغربي.غريبأ جدأ
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:52

    الى كنا فعلأ دولة الحق والقانون كما ندعي علاش غادي نتسناو اتحاد الأوروبي حتى يعطينا الدروس في حق من حقوق الإنسان المغربي؟ يعني كل اتفاقية الدولية التي صادق عليها بلدنا المغرب في ما يخصر حقوق الطفولة تمنع تشغيل الاطفال القاصرين ومكانهم الطبيعي هو المدرسة، علاش نخيليو غيرنا يخاف على مصلحة شعبنا المغربي اكثر من الناس المسؤولين عندنا لي واجب عليهم يطبقو القانون من أجل العدالة الاجتماعية في وطنا؟

  • ما اروعك ياوطني المغرب
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:54

    ا لسلام عليكم
    العجب العجاب للدولة العلمانية فرنسا التي تحشر انفها في مسالة تزويج القاصرات وكان حياة الفرنسيين على ما يرام , في فرنسا المعاشرة خارج نطاق الزواج بالجملة اليوم الفتاة مع هذ وغدا مع اخر ابناء غير شرعيين ولما تسال عن اب الطفل يقال لك من صديق اي (copain) عندهم كثرة العنوسة والقليل من لها عقد زواج.
    لهذا الفتاة لما تبلغ سن الرشد والبلوغ وتكون جاهزة للتزاوج يكن مسالة السن ثانوية والله اعلم سلام

  • ع ك
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:59

    انا فعﻻ ضد زواج القصرات لما ﻻيتكلمون على ما يقع في دولهم اتجاه قصرات وبكثرة في المغرب يتزوجون وهم يستغلون وبعنف

  • ميمون الورياغلي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:00

    كنت أنتظر من الإتحاد الأوروبي أن يعتذر للشعب المغربي على تصديره لنا جحافل من الشواذ و المغتصبين و المتربصين بالأطفال و أن يعتذر للشعب المغربي على تمويله و دعمه لمنظمات مشبوهة الهوية و الهوى تتلقى الملايير خارج مراقبة الدولة المغربية تشكل تهديدا مباشرا للحمة و تماسك الامة المغربية تحت عدة مسوغات و مسميات و هي تعمل لجهات اجنية بلا أدنى شك لا تضمر لنا الخير . و كنت أنتظر كذلك من الإتحاد الأوروبي أن يعتذر للشعب المغربي عن فتر الإستعمار الغربي لأرضنا و ما إقترفه من جرائم إبادة و شن حرب كيميائية على شمال المملكة مما تسبب للسكان في تفشي كل انواع السراطانات المكلفة و المهلكة . و كنت أنتظر من الغتحاد الأوروبي غن كان يريد لنا الخير أن يرغم سويسرا على إرجاع ما في بنوكها من أموال هي تعلم انها منهوبة و في ملكية الشعب المغربي . مع الأسف الأوروبيون يرضون و يشرعون الشذوذ و اللواط و السحاق و العري و الزنى و يريدون من الكل أن يثبت حسن السيرة و السلوك بإتباع ملتهم و شرعهم . و ببغاوات حقوق الإنسان الذين يصمتون على البيدوفيليين تجدهم يتظاهرون ضد زواج القاصرات!. و الدعارة و الزنى ألم تروها؟.

  • سلوى
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:02

    القاصر هو من يولي شؤونه لغير المسلم فالحمد لله القرآن والسنة لم يمﻻ جانب من حياة المسلم فانتم من يضع المراة في واجهة المحﻻت وبالضبط بهلندا لتبيعوا لحمها لا زلتم قاصرين بان تفتوا على المسلم الحقيقي متى يزوج ابنته فالعاقل كيف ما كانت رجعيته لن يزوج بنته وهي لا تتحمل الزواج واصﻻ اين هو العريس فنصف بناتنا يريدون شرائه بالمال ولم يجدوه و السبب هم اليساريين الخونة الذين ياخذون المال لنشر الرديلة وقد كشفهم وزير الداخلية مأخرا

  • hamid
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:12

    انا أعيش في السويد ومن خلال تجربتي فإن الإتحاد الأوربي أو الإلحاد الأوربي أراد أن يطبق على المغرب الشيء اللدي هم فشلو فيه لا قيم أسرية مجتمع راسي يراسي المرأة او الرجل لاغيرة لهم على للأطفال مجتمع متفصخ ووووووووووو حقيقية فاقد الشئ لايعطيه

  • الرامي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:43

    فليذهب الإتحاد الأوروبي إلى الجحيم مادام أنه يشارك في قتل أطفال العراق و سوريا والعديد من الدول العربية أليس هناك طفولة يقتلونها من الجو بضربات عشواءية طالت البشر والحجر! أما نحن قادرين على حل مشاكلنا و التعامل معها وليتركوننا و شأننا!

  • mohammed_berkani_bruxelles
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:45

    ولمذا لا ينتقد تزويج القاصرات في الدول الأوربية نفسها، معروف أن الغجر مثلا والموجودين في كل الدول الأوربية تقريبا يتزوجون في سن 12 و 13 سنة، ومعروف أنه يوجد في أوربا عدد كبير جدا جدا من الأمهات العازبات الطفلات أقل من 16 سنة،زد على ذالك أن أمي و عماتي و خلاتي تزوجن في سن 16 و 17 سنة وعشن في سعادة وكون أسراً ما شاء الله في التربية والأخلاق ، وأقول للأوربيين إن لم تستحيو ففعلو ما شئتم نحن كما نحن وأنتم كما أنتم ومستحول أن نتبادل الأدوار مثلا،

  • ramo
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:45

    الاربيون هم الذين يستغلون الفقر والهشاشة ويهتكون عرض الاطفال لذلك يجب ان ينتقدوا انفسهم اولا قبل الاخرين…………….

  • وسيم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:57

    الاتحاد الاوروبي يسير يحل المشاكل الاجتماعية ديالو التي لا حصر لها من شذوذ و زنا المحارم و التفسخ حتى صار ثلثهم دون اصل ..حتى يكون مثل اعلى لغيره عاد يقدم ليه النصائح ..جُل بناتهم يفقدون العذرية قبل سن 18 اما عن طريق الزواج ياااااااحرام قاصر .

  • soussi
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:25

    نحن في المغرب نزوج القاصرات.
    منتم اروبا القاصرات يفعلن مايردن 13ans كيخرجوا مع من بغت
    حمو غير روسكم

  • Dj Said
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:48

    السلام عليكم
    مند مدة وانا اود التعليق على متل هده المواضيع . وخصوصا تزويج القاصرات
    يا خويا كل واحد وحياتو . انا عندي ختي تزوجات على 15 . وراضية ماشي بزز عليها
    دابا الحمد لله عندها تلاتة ديال لوليدات . وعايشة بخير
    المهم نرجعو الموضوع . الا ما كانوش باغين ازاوجو القاصيرات شنود غادي اديرو لينا هاد القاصرات . اخرجو اقصرو مع السواعدة . هادشي لي باغين لينا ياك
    يا الاتحاد الاروبي سير فك الماشكل ديال الاغتصاب لي عندك فبلادك هو لول عاد رواح فك مشكل المغرب
    اوروبا عندها فكل 3 تواني عملية اغتصاب وعملية انتحار
    وبالنسبة لهادوك لي قالو اتزوجو ببنات 20 . هادوك راه لعبوا فيهم لخوت بكري . ونجي انا نتزوج بها . بفففف . هادا هو المشكل . بنات اليوم
    للاسف رخاصو وما بقات عندهم كرامة . وهادي هي الحقيقة . وكيما قال واحد فالتعليق . حنا خاطينا زواج كاع . لا للقاصرات لا لي بالغات ما بقات معنى فزواج ليوم
    تزوج بها ليوم . غدوة دوز فالشارع نتا و هي . تسمع واحد قال لصاحبو . واش عقلتي علا هاد البنت . هي لي كانت كاتجي لبرتوش عند فلان
    والسلام

  • أبراهيم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:52

    أنا كمهاجر من يتكلم على بناتنا بهاته الطريق أنضر الى أبناتك أولا هنا في يوم السبت والجمع ترى إلا بنات يتراوح أعمارهم بين ١٤ الى ١٨ يبقون في الشوارع الى الصبح يبحثون على ? أما نحن يتزوجن عليهم أن يذهبو الى الجحيم هم وأقولهم هم يريدون أن يكون بناتنا مثل بناتهم هاذا لا يكون أبداً نحن نربي أولادبا على الأخلاق هم يربونهم على الفساد الأخلاقي

  • abou reda bolzano
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:17

    قمة الوقاحة… الرد على الاخ رقم 15
    اذا كنت تنعتهم بالالحاد الاوروبي,فلماذا تعيش وسط الالحاد و الكفر??فلتحمل
    حقيبتك و لترحل الى قندهار او الصومال,حيث القيم و الاخلاق وحقوق الانسان!!!
    عوض ان تعيش على ارض الكفار…
    ايرضيك ان تبصق في الصحن الذي تاكل منه…???
    ارجو النشر.وشكرا…!!

  • سلّام
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:44

    حقوق الطفل تساوي التربية والتكوين،اما عندنا يا اولاد (لفشوش)، يا قد براسك كيف تخلاق…

  • Amal
    السبت 22 نونبر 2014 - 07:04

    إن المسلمين لهم قدوة في رسول محمد ، فهو المثال الاعلى ،و الكل المسلمين يتمنون تقليد ما فعل في حياته

    هو خطب عائشة في السادسة و دخل بها في التاسعة ، فكل الرجال الان يشتهين بنيوتات سنان الحليب ، طمعا في الجنة

    وا فيقوا. قلدوه في زواجه من خديجة اللتي تكبره ،و لكن هذا لا يعجبكم ، تقلدوه فقط في الاشياء الذميمة

    رجالنا جلهم بيدوفيليون، و يتخبؤون وراء الغطاء الديني

  • سعيد
    السبت 22 نونبر 2014 - 08:42

    لماذا لا تتكلم الجمعيات المغربية والصحافة والمؤسسات الفاعلة عن تزويج المثليين بأروبا؟ انه العار بنفسه ان يتزوج المثليين وبصفة قانونية؟؟؟ اين هي الاخلاق؟
    ونظرا لهذا ففاقد الشئ لا يعطيه – اما شغل الاطفال موجود بكل دول الغالم وخصوصا حقول التبغ…
    واين هي حقوق المهاجرين الذين يعيشون بدون اوراق ثبوتية وبالتالي حقوقهم مهضومة…
    إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الناس بالحجارة!!!
    المغرب يريد اقامة جامعات عالمية على اراضيه لتكوين جيل متطور من خلاله يتطور المغرب…
    أنشري يا هسبريس فانتي الوحيد من يسمعنا!!!!!!!!!

  • لحظة من فضلكم
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:13

    زواج القاصرات والاغتصاب مقنن في شريعتنا
    ياقوم فتشوا الكتب !!!
    النبي محمد تزوج عاءشة وهي قاصر ( صحيح البخاري )
    كل البلاوي موجودة عندنا … الآن نجني ثمار كل التراكمات …

  • عبدو المسناوي
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:52

    انا مع زواج البنت من فوق ١٤ ولفوق انا عندي جوج بنات العاالة وحدة تزوجت علي ١٦ وبيخير معا راسها والاخري ختها عندها دابا ١٤ ومرا معا راسها خاصها عير الراجل فين كاين المشكل لي بغات تتزوج خليوها ولي مابغاتش تتزوج نصحوها عليها بالعفاف والمفاف والغني عن الناس

  • karim france
    السبت 22 نونبر 2014 - 11:43

    اياكم ان يخدعوكم بكلامهم هذا،هم يريدون ان تنتشر الفساد في المغرب فقط؛هنا في فرنسا سن الزواج 18سنة ولسن القانوني لممارسة الجنس 15 سنة، والغجر الفرنسين يزوجون بناتهم في 12 او 13 سنة،امهات عازبات باألاف كما سبق ان ذكر احد المعلقين…الفتاة في المغرب في سن 16اأ 17 سنة تكون ناضجة فكريا و جسديا للزواج اما هنا فتجد المرأة عندها22سنة ومازال عقلها صغير.افلس الغرب في فرنسا 15 مليون عازبة و عازبة،واصبح الفرنسيون يلجأون اوروبا الشرقية و دول جنوب الصحراء للزواج …لو اراد لنا الخير لساعدوا المغرب لمحاربة الدعارة والبيدوفليا….اما تعدد الزوجات فهو ممنوع ،لكن للرجل ان يتخد ما شاء من الخليلات و ليس هناك قانون يعاقبه…والله لن تجدوا احسن من شرع الله..و احذروا تلك الجمعيات التي تدعي حماية المرأة،كأن الرجل له كل الحقوق…المشكل في هو حقوق الإنسان بما فيه المرأة و الرجل والطفل ،كالحق في العمل.السكن،الصحة،التعليم……..

  • karim
    السبت 22 نونبر 2014 - 12:05

    بالله عليكم،اكبر مقاولين في المغرب اشتغلوا صغارا ان لم يتابعوا الدراسة،فهل وقوف في راس الدرب افضل من تعلم الصنعة؟
    هادشي هو لي خرج على الولاد لا قراية لا صنعة والوقت كله فارغ والفراع هو بداية معصية ،تعلم المخدرات والجريمة ، فما سبب كثرة الجرائم سوى عدم اكمال الدراسة وبالتالي عدم تعلم الصنعة
    فالمرجو على السادة المسؤولين دراسة الوضع من التربية والتعليم والعدل
    اما شعارات ديال الفشوش فهي ليست لهذا البلد.

  • ادريس
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:15

    هنا في ألمانيا عدد كبير من القاصرات يرزقن بأطفال وهن في السن 12 يعني تحت سن الرشد بكثير ومنهن عدد كبير يعشن حياة زوجية غير قانونية وعددهن يزداد كل سنة، ومنهن المتزوجات. وكلهن قاصرات، والولة الألمانية تقدم لهن كامل الدعم سواءا المادي أو المعنوي. لأنهم توصلوا إلى نتيجة وهي أن الشابات اللواتي يرزقن بطفل في سن مبكرة ، أطفالهن تكون لهن مناعة ممتازة ولا يتعرضون للأمراض ويعيشون حياة صحية ممتازة.
    وحتى من الناحية النفسية للطفل والأم التي تستطيع أن ترعى كفلها وتلعب معه كثيرا وكأنه صديق(ة).
    وفي المغرب نساءنا المغربيات الشارفات المعقدات يفسدن أكبر غريزة عند الإنسان التي تكون ممتازة في السن مابين 12 و 36 عند النساء.
    ولذى أصبح المغرب مليء بأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.

  • الالحاد الاوربي
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:17

    رد على 23 – abou reda..
    من حق الاخ من السويد انتقاد البلد الذي يعيش فيه وانا متفق مع الراي الذي ابداه !! فليس لاننا نعيش داخل بلد ما وجب علينا تقديسه!!
    من جهة اخرى ارى انك شخص متعصب لانك بدات كلامك بوصفه ب"الوقاحة" لكن لا الومك لان المغاربة بطبعهم اغلبهم متعصبين لانهم يتصرفون بالعاطفة اكثر من العقل !!

  • Hypocrites !!
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:45

    et pourkoi ils ne denoncent pas les pedophiles europeens et les homosexuels europeens qui abusent des enfants du Maroc??????
    HYPOCRITES!!
    au maroc il n ya pas de justice et meme si des jugements sont prononcés contre les europeens pedophiles ils sont rarement appliquées
    alors nous le peuple nous allons agir tot ou tard
    nous allons leur regler leur compte
    un pedophile qui touche a un de nos enfants sera supprimé apres etre sodomisé et torturé a mort
    C'EST UN APPEL A TOUS LES MAROCAINS DIGNES
    !!

  • Fatima
    السبت 22 نونبر 2014 - 14:24

    Je suis touchee par le commentaire no 28 Karim France,il s exprime envers une cultur qui nous appartient pas,la realite de ces organisation est de fondre des conflits dans un environement construit des traditions solide que nos encetres nous a laisser,ces organisations qui travaillent activement dernierrement se sont multipluer vite grace a des gens naif qui croient a eux,la fille est un tresor qu on doit proteger,on ne touche pas a une fille sans l autorisation de ses parents (les papiers de zawjia)et puis le mariage elle a le droit de se marier a l age de 15ans et peut continuer ses etudes si elle a envie,

  • اشو
    الأحد 23 نونبر 2014 - 19:11

    بعض الاباء عندما لا تاح لهم الفرصة لعقد قران بناتهم القاصرات (من 15فاقل )يلجأون الي مكاتب عدلية في جهات اخري .فمتلا كل سنة مع اقتراب موسم الزواج عفوا موسم الصيف ينتشر خبر مفاده انه يوجد في مدينة معينة .مكتب عدلي يزوج القاصرات ودلك بمبلغ مالي معين .اما مصير تلك الزيجات فهو محسوم مسبقا .و هو الطلاق .فبدلا من كتابة (مكتب العدول للزواج )يجب عليهم كتابة مكتب العدول عن الزواج

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة