مغاربة يدعون إلى "سُنة الاستصحاء" بعد فيضانات الاستسقاء

مغاربة يدعون إلى "سُنة الاستصحاء" بعد فيضانات الاستسقاء
الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:00

عندما أعلنت وزارة الأوقاف إقامة صلاة الاستسقاء يوم السابع من شهر نونبر الجاري، انقسم المغاربة إلى ثلاثة أصناف، فهناك من رحب بالصلاة بسبب انحباس الغيث، ومن نظر إلى توقيت الصلاة بتوجس، فيما أبدى البعض خشيته من أن يتحول طلب السقي إلى فيضانات لا تبقي ولا تذر.

ويستند المتوجسون من توقيت صلاة الاستسقاء كل عام إلى أن الواقفين وراء الدعوة لإقامتها يعلمون مسبقا بقرب نزول الأمطار، اعتمادا على تقارير الأرصاد الوطنية، وأما المتخوفون من تحول نعمة المطر من نعمة إلى نقمة فاستندوا إلى تجارب سابقة عاشتها مناطق مختلفة من البلاد.

وهطلت الأمطار بالفعل أياما قليلة بعد أداء صلاة الاستسقاء في جميع مساجد البلاد، والتي ترأسها ولي العهد المولى الحسن، وحضرها مسؤولون محليون في كل مدينة، من بينهم زينب العدوي، والية القنيطرة، كأول امرأة تتقدم الموكب الرسمي مشيا على الأقدام طلبا للأمطار.

ومرت أيام أخرى بعد الأمطار الأولى، لتشهد بعض مناطق “المغرب العميق” في ضواحي كلميم ووارزازات فيضانات أهلكت الحرث والنسل، فمات من مات، وتهدم ما تهدم، وعلق من علق، وتشرد من تشرد، ليتحول طلب الاستسقاء عند البعض إلى الدعوة إلى سنة نبوية تدعى الاستصحاء.

وإذا كانت صلاة الاستسقاء تكون في حالات الجفاف، وتعبر عن تضرع المتضررين إلى الله حتى يسقي عباده وبهيمته وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، في خضم اقتصاد وطني يعتمد كليا على الفلاحة وأحوال الطقس، فإن الاستصحاء معناه طلب الصحو، وتحويل المطر إلى أماكن بعيدة”.

الواعظ الديني، محمد أشتاك أبو معاذ، أكد في تصريحات لهسبريس أن الاستصحاء سنة نبوية صحيحة، ويمكن أن يلجأ إليها المسلمون عندما يشتد الضرر بسبب الفيضانات الناتجة عن هطول الأمطار، وذلك درء للمفاسد المتمثلة في إزهاق الأرواح، وتدمير البيوت والطرقات.

وأفاد الواعظ بأن الاستصحاء بخلاف الاستسقاء لا يتضمن صلاة معينة، بل هو دعاء يتوجه به أئمة المساجد إلى الله بأن يخفف من وطأة المطر المهلك للنسل والحرث، بأدعية مختلفة منها “اللهم حوالينا ولا علينا، وأيضا “اللهم منابت الشجر وبطون الأودية وظهور الآكام”.

وتورد كتب الحديث أن رجلا لجأ إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام يشكو إليه الفيضانات، بعد أن كان قد شكا إليه الجفاف، فقال له “يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغثنا، فرفع الرسول يديه ثم قال: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.

ومرت أيام بعد أن حدثت سيول، فجاء الرجل يقول “يا رسول الله هلكت الأموال، وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا، فرفع الرسول يديه ثم قال: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر”، فانقلعت وخرجنا نمشي في الشمس” يقول راوي الحديث.

وأكد مواطنون تحدثت إليهم هسبريس، بخصوص شعورهم إزاء مخلفات الفيضانات التي يعرفها المغرب، أنه يجدر بوزارة الأوقاف كما دعت إلى الاستسقاء، أن تكون لها الجرأة بدعوة أئمتها التابعين لها بأن يرفعوا أكف الضراعة بأن يجلي الله عن البلاد ضرر الفيضانات.

‫تعليقات الزوار

51
  • مصطفى
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:11

    أعجبني كثيرا الرسم الكاريكاتيري لكن اشارة اليد يجب ان تكون لكل المغاربة الدين مازال لهم أمل في المستقبل

  • alal l9alda
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:27

    واش بصح نحن مسلمين او خلقنا كذلك بدون ممارسة الاسلام ديال بصح

  • عبد اللطيف
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:33

    الأحرى ان تعمل الدولة على تقوية البنيات التحتية و العمل بالأسباب اللتي يمكنها ان تجنبنا هذه الكوارث، كيف يعقل ان أغلبية الوديان في القرى النائبة ليست لها جسور و قناطر، و حتى ان كانت فهي اما من عهد الاستعمار او ثم بناؤها بالماء و الزغاريد بحيث انها في اول فرصة تمطر السماء، تنهار هذه الشبه قناطر ويجرفها التيار. الحصول لقد شمتم فينا الأعداء. اللهم حوالينا و لا علينا.

  • ismail kar
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:34

    الحداد يعلن فقط على عماتهم وعائلاتهم اما المواطنين المغاربة لا قيمة لهم المواطنون خلاوليهم الكاميونات ديال الزبل أنشري هسبريس

  • عبد الرحيم مالطا
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:34

    من الاحسن ان نلغي صلوات الاستسقاء كما الغينا كأس افريقيا .لكي لا ننقل امواتنا على شاحنات القمامة.و لكي لا نفضل نقل و انقاض السياح بطائرات اليكوبتير و المواطن ننقضهم امواتا جثتا .و فيقوا فيقوا .رحم الله امواتنا و عزائنا واحد .

  • La pensée primitive.
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:36

    C'est la pensée primitive, on se croit encore au moyen âge.

  • Ahmed
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:38

    (( مرضت فلم تعدني ، قال : كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : مرض عبدي فلان فلم تعده ، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ، ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني ، قال: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال : استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي 

  • عائشة المعلومة
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:39

    فقط من الصورة المرفوقة بالمقال أسحب احترامي لناشره. فعلا صحافة لا علاقة!!!!!!!!!!!!!!!!

  • محمد غنام
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:40

    ما حل بالمناطق الجنوبية هي رحمة من الله و خير و بركة.
    المشكل لا يكمن في مقادير الأمطار التي سقطت, و لكن المشكل الحقيقي هو ضعف البنية التحتية من جراء الفساد المستشري في جميع الصفقات المتعلقة بالمشاريع الطرقية و القناطر, على غرار باقي الصفقات.
    أما في ما يتعلق بالدور التي سقطت, فكثير جدا هم مغاربة الدرجة 2 لا زالوا في عصرنا هذا يقطنون شبه دور من لبنات طينية شبيهة بعمران القرون الوسطى.
    اللهم زدنا من فضلك وافضح المفسدين حتى يواجهوا التماسيح مكرهين لا أبطالا.
    آمين.

  • mohamed
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:42

    لا حول ولا قوة الا بالله ما هذا الهراء والكلام الخاوي هل رأيتم كوارث الأمم الأخرى ومعاناتها ورغم كل ذلك يقاومون ويشيدون ويبنون ويبحثون ويجتهدون ولا يتعاركون مع الطبيعة ولا يستهينون من قوتها ولا يعبثون بحياتهم في مالا يفيد فأغلب المتهورين المقدمين على عبور الأودية وهي في حالة فيضانات وغزارة الأمطار لا يحسون بأي مسؤولية لهم وعليهم ومن معهم فاتخاذ القرار المناسب في المكان المناسب في هذه الحالات لا يمكن الوصول إليه إلا بحضور السلطة التي يمكن لها ان تنصح وتمنع وتعاقب في حالة المخالفة وكما عليها أيضا أن توفر البنيات التحتية في هذه الطرق المهمة على الصعيد الوطني والقاري لأنها تربط الشمال بالجنوب وان يكون حضورها وقربها إجباريا وإلزاميا نظرا لخطورة المواقف فلا أمطار بدون فياضنات ولا انجرافات وحتى كوارث ولكن العقل هو من يدبر كل شيء باتخاده الحيطة والحذر وعدم الاستخفاف من قوة الأحوال الجوية من أمطار وثلوج ورمال وبحار وحفظ الله الجميع

  • السحاسح
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:56

    "سنة الاستصحاء " !!! انها البنية التحتية المغشوشة انها تركة السياسات الخادعة السياسات المنافقة انها نتائج حكومات سابقة توالت على هدا البلد فاستنزفته وعفى الله عما سلف انها الزبونية في الاعمال انها اللصوصية للصناديق انها النقاشات البرلمانية المتدهورة والدنيئة انه الفساد الاداري برمته من رشاوي ومرتشين انه البعد عن الله عز وجل انه الفجور منهم من يتخد الدين مطية لمبتغاه السياسي ويجد القوى لمساندته الامطار تهطل في الدول المتقدمة بنسبة عالية ومضاعفة ولا مجال للمقارنة ولكن بنيتهم التحتية لا يوجد بها غش ولا تزوير للاشياء فلا ضحايا للامطار والفيضانات انهم يتميزون بالجد وتقوم دولتهم عل الحزم والعدل اما نحن فعفا الله عما سلف قولة ستدخل في كتاب كنيس وستبقى وصية تتبعه الاجيال القادمة لحل مشاكلها السياسية. ربنا لا تسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

  • youssef
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:58

    الاستصحاء!!!! شنو زعما كتسناو الله اسيفط ليكم الملائكة تصايب البنية التحتية !!!!!

  • سامح
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:03

    على سكان المناطق الجنوبية الحذر من جديد فهناك امطار جد غزيرة ستتهطل يوم .الجمعة و السبت و الاحد

  • أين العدل؟أين الحكم الرشيد؟
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:04

    أنقذونا يا حكومة بنكيران، كيف يعقل أنني حاصل على الباك + 7 و لا أجد فرصة عمل، بحثت طوال الأربع سنوات الماضية و لم أجد شيئا، سوىCentre d'appel ، و الأجرة 4000 درهم (يطلبون أن تكون جاهزا للشغل من 5h حتى23h وساعات العمل متقلبة، و يجب إستقبال أكثر من 50 مكالمة في الساعة و ليس للأجير إلا نصف ساعة للراحة، و تخرج من العمل كالمجنون من شدة الآلام في الأذن و العقل)، كيف يعقل أنني كنت متفوقا في كل أطوار دراستي و حصلت على شواهد عليا عمومية بالمغرب و خارجه، كيف يعقل ألا تستفيد الدولة من مواهبي و قدراتي، و أن لا أجد فرصة في الشركات التي توظف أغلبها بالمعرفة، أو أنتظر مباريات الدولة القليلة و التي كلما ظهرت يدفع لها الآلاف المؤلفة و بعض الوزارات لا تقبل حتى الملف مع أنه كامل مكمول، ماذا تريدون منا، و الله لن أسمح في حقي منكم إلى يوم القيامة و لن أسامحكم أمام العزيز الجبار. أين الحكم الرشيد، أين العدل؟

  • طالب الرحمة
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:09

    لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع ولامغبون، ولامهضوم، ولأقفرت الجفون من المدامع، ولاطمأنت الجُنوب في المضاجع، ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع، كما يمحو لسان الصبح مدام الظلام.
    أيها المسلمون يا لهاويتنا كم هي واسعة !

  • incolore
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:10

    انما الأعمال بالنيات…اشمن استسقاء او استحصاء او استثلاج…عندما سمعنا أن المرأة تتقدم "الرجال" في طلب الغيث وتمشي مع الجنازة… فما عسانا ننتظر من الله، اللهم ارحم الأموات وارزق الصبر اهاليهم وعوضهم بما هو خير؛ أما حكومتهم فلاخير فيها

  • Hamou amsterdam
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:11

    نحن نعيش كارته من الأمطار التي سقطت في جنون بلادنا كارته معناه ان الدولة يجب ان تعلن التعبئة القصوى وتذهب بكل امكانياتها المادية الى هذه المنطقة (الجيش والقوات المساعدة ووووو)لأجل مساعدة هذه المنطقة ( البلدان المتحضرة تمثلها بحرب ولكن ضد الكارتة الماءية) .ولاكن يال الحسرة الدولة تتأسف عن طريق فيس بوك من الرباط والمقهورين لهم (شاحنة الزبل لتنقيل أمواتهم) ، اتساءل الى اي حد يجب ان يصل المشكل حتى يفيقو اصحاب فيس بوك ؟

  • مواطن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:14

    يخافون من شعب متعلم وقوي صحيأ وواعي سياسيأ ووطنيأ، فا دمرو الشعب المغربي بالخرفات وبالجهل واﻷمية وتشجيع الاضرحة والزواياء الشعودة ، المخدرات والممنوعات لكي يسلبو البلد ، ويلتهي الشعب بالموبيقات، بدل التعليم والتكوين العقل النظيف النتيجة أمامنا الفساد في كل مكان هدر المال العام وترك الشعب مهمش منسي مقصي في الجبال والسهول والصحاري، النتيجة الشعب يغرق في الكوارث يموت وينقل في شاحنات النفايات. الا من رحم ربك، لماذا لا يحاكم المسؤولين على ما جرى من كوارث طبيعية؟ أين وزير التجهيز الوقاية المدنية والهلال الأحمر أين رؤساء المجالس المحلية؟ أين قوات المسلحة الملكية؟

  • سلوم لقرع
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:15

    تصمد طرق وقناطر شيدت في عهد الإستعمار وتتلاشى أخرى شيدت في عهد الإستقلال من طرف شركات تعود لأبناء وزراء وجنرالات وعائلات نافدة، بعد أن فُوِّيتَتْ لهم صفقات ومشاريع التهيئة الطرقية ( كنا وقتها ملهيين بالرقص بموازين و انتصارات المنتخب …)، والله إن الشعب المغربي يستاهل لأنه هو من يصوت على اللصوص، هو من يبيع أبناءه وبناته هو من يرضى أن يقتات بالسياحة الخبيثة…

  • درنوس
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:23

    هاد الفيضانات مدرتهاش الشتا هادي راه غير ضعف البنية التحتية نكونو واقعيين راه السلطات مامسوقينش لموسم الشتاء و ما يلزمه من تحضيرات. كان لازم اسرحو قوادس في يامات الصيف او اديرو قوادس كبار. و لكن حتا حاجة من هادشي ما دارت حيت فلوس مشات في المهرجانات او الحاجة لي مافيها نفع. الحاصول لا حول ولا قوة الا بالله فقط للاشارة راه الرباط العاصمة براسها غرقت داك نهار في الفيضان لولا الالطاف الاللهية و علال القادوس

  • ربط المسؤولية بالمحاسبة؟؟؟
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:27

    كاركاتير ذو دلالة قوية ويحمل مغزى ومعنى عميق الى المسؤولين المغاربة ومنهم رئيس الحكومة حول سؤال ربط المسؤولية بالمحاسبة؟؟؟…. يبدو فيه بنزيدان وهو في عوالمه وبرجه العاجي بعيد عن هموم المغاربة من الكادحين والمهمشين والمنكوبين في جنوب المغرب وغيره من المناطق المهمشة ضحايا الاخطاء المتراكمة للحكومات المتعاقبة على تدبير الشان العام المغربي ومنها حكومة بنزيدان.. والمقصيين كذلك من الحق الاممي في التنمية المستدابة حسب ماهو متعارف عليه في الميثاق العالمي لحقوق الانسان والذي يصادق عليه المغرب العضو في الامم المتحدة …

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:34

    -جدلية الدين والعلم-‏
    1.بمنطق العلم:تستطيع أن تتوقع نزول المطر،لكن لن تستطيع قياس كميته قبل النزول
    2.بمنطق الدين:الله هو من ينزل الماء من المزن وقادر على حساب عدد ذراته قبل النزول،وبه يرحم أويعذب<وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض>
    1.في العلم:ثقب الأزون>الإحترار>التبخر>الفيضان+بنية تحتية هشة= الموت
    2.في الدين:يقول الله سبحانه في حديث قدسي يحرم الظلم: ( يا عبادي كلكم ظمآن إلا من سقيته،فاستسقوني أسقكم) وفيضان+أجل=الموت ولو في بروج مشيدة.
    فما أروع الدين بنكهة العلم،وما أنور العلم بسراج الدين.فبأي تخصص تنصحوني كما نصحتكم؟‎ ‎

  • EL amrani
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:38

    حين يحل فصل الشتاء وتهطل الأمطار الغزيرة على بلدنا الحبيب ومن ثم تسيل الأودية والشعاب، لعلها أن تكون سقيا خير وبركة.. لكن هذه الأمطار أتت واتسعت سحبها وهي حاملة معها عدة تساؤلات، ورغم أنها تمثل دائما بشائر الخير والبركة والرزق للعباد والدواب، إلا أن هذه السحب جلبت الكثير من المآسي والخسائر البشرية والمادية الكبيرة، رغم أنها من الظواهر الطبيعية التي يفترض ان تتكرر في كل عام ومكان ولا حيز جغرافيا لها، إلا انها في واقع الحال كشفت ومع الأسف عن خفايا وثغرات في غاية الخطورة ولن نستطيع استقبالها ومواجهتها، لا يمكن القول فيها إلا أنها مؤلمة ومحزنة ومخجلة، إذ كشف هطول الأمطار عن أمور عديدة لم تكن ظاهرة للعيان من قبل، وكشف ماهو مدفون في باطن الأرض مما شكل صدمة للكثيرين من أهالي المنطقة والوافدين وبعض الشامتين!، من حجم التقصير الذي وقع في التعاطي مع هذه الأحوال الطبيعية التي أسفرت عن الكثير من الضحايا الأبرياء وممتلكاتهم، وتعطلت حركة السير في المدن المملكة، وتسببت بتعطيل المدارس

  • ra9im
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:46

    وزارة الاوقاف لا يتحرك و لا ينطلق لسانها الا حين تدعو الى صلاة الاستسقاء و اما الامور الاخرى كمن يطعن في شخصية و اخلاق رسول الله و يصف رسائله الى الملوك و الامراء برسائل ارهابية الا يعتبر ذلك تعديا صارخا في حق سيد الخلق و حبيب الحق محمد صلى الله عليه و سلم و كذلك من يطالب بالمساواة في الارث بين الرجل والمراة ضاربا بذلك نصا قرانيا لا يقبل التاويل و لا الاجتهاد عرض الحائط الوزارة المحترمة تجدها هنا في مثل هكذا مواقف بكماء عجماء هنا لعمري تناقض واضح وانتكاس في منهج هذه الاخيرة نقول لهذه الوزارة الهشة هاهي ذي الامطار جاءت عكس ما كنتم ترجون فجرفت الاخضر واليابس وحطمت القناطر و قتلت الانفس الابرياء وهدمت المباني و تسببت في خسائر فادحة و كشفت عروة البنيات التحتية الركيكة لتقول لكم كفاكم نفاقا و لعبا باسم الدين في الاستسفاء تظهرون للعيان و في سب الرسول و التعدي على حرمة نبوته تصمتون و تسكتون و تختفون عن الانظار و الله لم نعد نثق بمصداقية وامانة مسؤولية هذه الوزارة التي اسميها وزارة الاستسقاء و اختم تعليقي هذا بقول من قال «إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة )و السلام عليكم و رحمة الله .

  • احمد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:47

    االقضاء على اﻻشجار هو السبب الوحيد في كل ما يحدث وهو من فعل الناس وليس الحكومة!!!
    عروق
    اﻻشجار هي التي تمنع اﻻنجراف
    عندما تقول هذا للناس يضحكون
    فكل من قطع شجرة يستحق الغرق

  • med.nadori
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:51

    غريب امرنا, بدل ان نطالب بمسألة المفسدين و السارقين و الناهيبين نطالب بأن تتساقط الامطار بشكل قليل؟؟ في مدينتي عندما تتساقط امطار خفيفة فقط لساعة و التقطنا صورة للمدينة فأي شخص اجنبي سيظن انها صورة لمدينة البندقية, المشكلة ليست في الامطار لكن في اللصوص, و لصاحب الكاريكاتير ليس كل مأسي المغرب نضعها على عاتق الحكومة الحالية فالبنية التحتية الهشة كانت مند الاستقلال و حتى المواطن يتحمل جزءا من المسؤولية خمسون سنة و الحكومات تنهبنا و نحن نتفرج

  • passerby
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:57

    لابأس اذا انتقدت شخصاً ما ً؛ لكن ان تنتقده بأسلوب بذيئ كتلكم الصورة؛ فذلك يثير الاشمئزاز و يعكس آلية تفكير بسيطة جدا حتى اجتنب التوصيف… للأمانة لست متحزبا. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:01

    الكل على ما يرام حسب التلفزة التعتيمية لم يتضرر اي ساءيح اجنبي فلا داعي للقلق.
    اما فيما يخص ليزانديجان فالتلفزة لأ تعرف مصيرهم لان الدولة لا يهمها امرهم

  • احمد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:29

    خرافات… في كل الاحيان ستنقرض كل الاديان بعد 150 سنة وسيحكم القانون والاخلاق الكونية البشر

  • مغربي قح
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:41

    ااااالاخوان اللي كيقولوا حقا البنية التحتية هشة. و الووزراء شفارة . كايتحركوا غي في الانتخابات. و بن كيران ما دار ولوا. و و و و و. و دابا فهموني او فهموني . واش فساد 50 عاما من الفساد تصلحه 5سنوات في نظري مستحيل . هدا مجرد رأيي الشخصي.

  • Asmouh
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:46

    شعب مريص يدفع باخطائه لغيره شعب خلاني الكار ضربني الحيط مشأ علي الحال …….وريد حتا دبا الى مشأت لقنطرة راه ماشي الداها الواد الواد مسكين راه طريقو هدك داها الطاشرون والمسؤولين ديما كاين واحد ولا رباعا دياول كحل الراس لي دارها وسباوها ف الجماد مسكين الله ازيدنا من خيرو نستافدو ويتفضحوا الغشأشأ 

  • tighirt
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:48

    ان المناطق الجنوبية من المملكة تعيش الهشاشة على مستوى البنية التحتية وتجهيزات اساسية فليس فيها فرص العمل ولا شركات تمتص البطالة . فلاسر تعيش مستوى دخل متدني جدا ورب الاسرة يعيل اسر ة باعداد كبيرة حتى وان كانوا شباب لانعدام الفرص . فما حصل هذه الايام من فيضانات في هذه المنطقة خاص اني ابنت مدينة كلميم يظهر مدى اللانسانية واللا كرامة التي يعيشها الناس بهذه المناطق .فالمواطن يطالب فقط بحقوقه بما انه عليه ضرائب وواجبات يواديها اتجاه هذا الوطن وبحق الهوية المغربية التي يحملها ان يسوق سيا رته وهو يشعر بلامان .فكلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته فعار على السلطات والحمة ان تقع هذه الكارتة لمواطن حر .ويحما نعشه في شاحنة القمامة لو كانت مساعدات للدول الاخرى المتضررة لانهالت المساعدات الانسانية علييهم واظهروا سخاء المغرب .يا حصرتاه اين الكرامة الانسانية في هذا البلد السعيد .انشري يا هسبريس الحرة .

  • Rop
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:49

    شخص دعا الرسول في ذلك الوقت و في ذلك الزمان ماذا يفعل في كثرة المياه فأجابه الرسول في ذلك الوقت و في ذلك الزمان عليك بصلاةالاستحصار …
    لو انت سالت الآن الرسول نفس السؤال لاجابك ربما بشيء مختلف تماماً مثلا ان يجيبك على حكومتك ان تهتم بالبنى التحتية على حكومتك ان تقضي على الفساد …
    لماذا تريدون ان تقولوا الرسول ما لا يقول هل قال لهذا للرجل عليك بالصلاة و على كل البشر من بعدك صلاة الاستحصار !!!؟

  • ahmed
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:49

    خرافات… في كل الاحيان ستنقرض كل الاديان بعد 150 سنة وسيحكم القانون والاخلاق الكونية البشر

  • Radin
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:00

    ما ارحمك يارب عندما منعت عنا المطر !! لكن بما انك و عدتنا بقولك "اجِيب دعوﺓ الداع ادا دعاني" فها قد جلبنا لانفسنا الهلاك .

    ﺃﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻏﺮﻗﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ،
    ﻛﺸﻔﺖ ﻋﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ، ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻭ
    ﻛﺎﺭﺛﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﻟﻤﺪﻧﻨﺎ ﻻ ﺗﺮﻗﻰ ﺇﻟﻰ
    ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﺃﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭ ﻻ ﻋﻮﺍﺻﻒ ﺍﻟﺸﺮ، بسبب الغش من طرف المجالس البلديﺓ و َالمهندسون ولا ننساك يا بنفران عفوا بنكران و حكومتك الفاشلﺓ.
    لعلكم شاهدتم الاﺨبار ما حدث في ورزازات و دلك نمودج فقط عن َالمناطق الاﺨري !!

  • ايمان
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:10

    من خلال الصورة يتضح اننا شعب لا يستحق حرية التعبير،انظروا بالله عليكم الى وقاحة التعبير،بهذا التعبير اللاأخلاقي تعبر فقط عن مستواك المتدني.
    هذه مخلفات الحكومات السابقة،كل البنى التحتية مهترئة،الكل فارغ،ماذا تريدون من بن كيران،هل سيصلح صندوق التقاعد ام الطرقات ام مكتب الطاقة والكهرباء ام قطاع التعليم ،قطاع الصحة….كلنا مسؤولون،نحن من ترك الوضع وصل الى هنا،هذه الحكومة لا تملك عصا موسى ،بالله عليكم الا نعرف ان البنية التحتية لبلدنا ضعيفة،الا نعرف ان في حالة وقوع حادثة ليس هناك من يهتم ،إذن لماذا نغامر بانفسنا،لماذا هؤلاء السائقين رموا بأنفسهم وبمن معهم الى الهاوية ،لماذا استهتروا بأنفسهم،لماذا لم يعطوا لأنفسهم قيمة،من لم يعطي لنفسه قيمة كيف ينتظر من الاخر ان يعطيه قيمة،نحن المغاربة نستهتر بارواحنا،عقلية هؤلاء السائقين هي عقلية من بنوا تلك القناطر والطرق،وهي نفسها عقلية من في الحكومة وعقلية جل المغاربة،ان لم نغير عقليتنا لن نتغير أبدا

  • demo
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:03

    اي أدعوا المجتمع المدني في جميع أنحاء المغرب للتضامن مع هذه المناطق المنكوبة وذالك لترسيخ قول الرسول صلى الله عليه وسلم:(( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )) وايضا مبدأ المواطنة في توتيق ارتباط المغاربة لبلد واحد رغم اختلاف جغرافيته بين الشمال والجنوب والشرق والغرب .اننا لا ندعوا الا فتح باب التبرع و التطوع بتأطير المجتمع المدني والقوات المساعدة .اعلان حالة الحداد الوطني .اعلان رسمي على المناطق المنكوبة وتفعيل الاجراءات المتتبعة لها .

  • zarzalou
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:07

    غزارة الامطار عرت وفضحت صلابة قناطرنا وجودة طرقنا لمواجهة مثل هكذا سيول"ومع هذا الوضع الذي توجد عليه البنية التحتية لكل مناطقنا يروقني كثيراما يردده المغاربة في هذه الايام(الله ايعطيها لنا على قد النفع)

  • عابر سبيل
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:41

    الماء آصل الحياة ولا حيات بدون ماء .اللهم إرحم الشهداء وتقبلهم قبولا حسنا وارزق آهلهم الصبر الجميل إميين.
    هاته الآمطار من عند الله العزيز الغفار يسقطها بمشيءته ويرفعها بمشيءته والمتحكم في كميتها جل جلاله .
    اللهم أرحم شهداءنا

  • بلعيد المغربي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 00:27

    احسن وانجع طريقة لمواجهة الفيضانات والكوارث الطبيعية هي اغلاق الخمارات والملاهي الليلية او على الاقل الاقلاع عن ولوجها,اقبار مهرجانات التدمير وتعويضها ببرامج ومسابقات تحفيزية للشباب لتفجير طاقات الابداع عوض المجون والفراغ,المنع او الحد من انتشار دور الدعارة في جميع بقاع المغرب,مع تنظيم اعراس جماعية كل سنة لذوي الدخل المحدود,عدم الترويج للسياحة الجنسية مع اتخاذ عقوبات زجرية ضد كل مخالف سواء كان مغربيا او اجنبيا,واخيرا عدم التعامل بسياسة الكيل بمكيالين في مجال القضاء قال الله تعالى(وما اصابكم من شر فمن انفسكم)صدق الله العظيم.

  • محمد زروقي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 01:18

    قال ليك ضعف البنيات التحتية…اصلا مكايناش البنيات التحتية

  • marocsin
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 02:13

    Les autorites marocain etaient occupee avec le forum economic a marrakech, sans oblier de feter laniversaire DE Biden, aussi bien le patrona feminine pour preparer un maroc pour les touristes.
    Dans ce genre de catastrophe le militaire qui intervient avec, helicoptaires, vehicules terre-mer……

  • Al Boran
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 03:54

    عملا بالسنة النبوية الشريفة أقول:

    الــــلــــــهم عــلـى الـــبـــرلــــمـــان … الــــلــــهم عــلـى مـــقــر الـــحــكـــومة ومـــقــرات الأحــزاب وضـــيــــعـــات الـــــفاســــديـــن وممـــتـــلـــكـــات الـــمــــفـــســـديـــن خـــائــــنــــي الــــشــــعــــب

    (أعجبني التعليق = آمــــــين)

  • مصدومة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:20

    واكبر دليل على كلامك هو عرض الجيش الاسباني خدماته على المنكوبين واين الجيش المغربيييييييييييي

  • FOUAD
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:35

    ليست الشاشة التي تشير بالاصبع بل رسام كاريكاتير ضعيف الخيال يلجا الى الفحش عندما يقل زاده تنفق بضاعته!
    ارجعوا الى مقاله يوم الجمعة….
    Mon salam

  • elle
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:07

    salam
    je suis en france , ça fait un moment qu'elle pleut des cordes , si 1/10 de cette quantité tombe au Maroc , la moitié de la population mourra allah ya7fad , mais ici , dès qu'elle s' arrête le goudron redevient sec comme par magie !
    leur infrastructure , leur permet de vivre dignement , et nos infrastructures nous obligent à être transportés sur des camions de la poubelle après quelques averses!

  • Freethinker
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:08

    ما زلتم تفكرون بمنطق صلاة الاستستقاء والاستصحاء؟ ما هذا الفكر الخرافي وهذا الشعب المتخلف. البلدان كلها تعمل فكرها وسواعد أبنائها لتشييد البنية التحتية وأنتم ما زلتم تتوسلون بالخرافات!!!!

  • غاضب بومالن
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:41

    ما اثار غضبي هو شاحنة القمامة التي تجمع الجثت في حين ينقل الاجانب بمروحيات و بحرص شديد. الحسرة كل الحسرة. لكن من الممكن ان يستفيد سكان المناطق النائية من خدمات الهلكبتر لنقل صناديق التصويت في الانخابات فقط ههه. عجبا ماذا سيخسرون بضع لترات من الوقود هل تفضلونها على ارواح من بنوا البلاد و احفاد شهداء معارك التحرير اناس لا ينتظرون اي دعم و يدبرون قوت يومهم بالاسباب المشروعة. عجبا!!!!

  • jalal
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:46

    je vis en france et la pluit s arrete pas toute l année et jamais vu tant des degats humain et materiel prapport a ce que vien de passé de notre pays de coeur je demande a les autoritées marocain qui construisent des ponts bien solide et des routes car le peuple marocain a besoin des infrasctures solide et des canalisatin dans les villes  

  • Imade
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:07

    On est imbibé dans la superstition !! On dirait qu'on est au moyen Age au moment ou les scientifique européens font atterir un robot sur une comète… Pourquoi pas boire de la pisse de chameaux pendant qu'on y est comme le préconise la Sunna ???

  • afrghous
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 23:12

    و متى سنصلي صلاة الاستفياق و الاستعياق من الفياقة و العياقة، متى سنستفيق من الخرافة و الوهم اللذان يخيمان على عقولنا نربط كل شيء بالقدر و نبرئ البشر؟؟؟؟؟
    إن كان هناك إله للكون فقد خلق الكون و تبخر تاركا أمره بين البشرـ
    فليجتهد الإنسان أكثر للمزيد من تطويعه لصالحه.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات