حقوقيون ينتقدون اعتقال "رابور" مغربي بتهمة ترويج المخدرات‎

حقوقيون ينتقدون اعتقال "رابور" مغربي بتهمة ترويج المخدرات‎
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:00

ينتظر أن يستأنف محامون ينتمون لهيآت حقوقية الأسبوع المقبل الحكم الصادر عن ابتدائية العرائش، والقاضي بسجن مغني الراب عبد المؤمن الشعيبي لمدة ثمانية أشهر، بعد إدانته من أجل ترويج المخدرات.

الحكم الذي صدر يوم الإثنين 17 نونبر المنصرم، اعتبرته التنسيقية المحلية لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بالعرائش، مجرد “انتقام” بسبب أغنية أصدرها الشعيبي ينتقد من خلالها تجاوزات بعض رجال الشرطة، حيث عبّر التنظيم الحقوقي عن قلقه من استمرار اعتقاله وسجنه، وطالب في بيان موجه إلى الرأي العام المحلي والدولي بتوفير محاكمة عادلة للمعتقل.

أغنية الراب التي اعتقل بسببها الشعيبي حسب رواية والدته تقول كلماتها، بأن “شرطة العرائش لا يهمها أمن المدينة، ولا يبالون بالوضعية الأمنية فيها، وأفرادها منشغلون بالتجمع في مقهى لتناول وجبات الفطور، وفي المساء يذهبون عند مطعم من أجل الحصول على وجبة العشاء بالمجان”، الكلمات هي لأغنية زنقة كحلة من ألبوم “طْلّْع النفس” أداها الشعيبي وبثها على موقع اليوتيوب.

ذات المغني الذي أصدر هذه الأغنية وبثها سنة 2013 ،لم يكن يتوقع أنها ستكون السبب في إعتقاله سنة 2014، بعد أن أعاد موقع إخباري محلي نشرها، حسب أقوال والديه، حيث اتهم من خلالها بعض رجال الشرطة بتلقي الرشاوى، ودليله حسب الأغنية هو تملكهم لشقق فاخرة وسيارات فاخرة، كما وصفهم بأنهم مجرد “مافيا حكّارة “.

وتروي والدة مغني الراب حدث اعتقال إبنها قائلة ” قام ثلاثة من عناصر الشرطة باعتقال ولدي، حينما عاد من عمله بميناء العرائش، حيث يشتغل كصياد يعيل أسرته المكونة من زوجته الحامل في شهرها الخامس، وابنته البالغة من العمر 3 سنوات”، وتضيف ” فتّشوا منزلنا ولم يجدوا شيئا، ثم اقتادوه صوب المخفر، بعدها بنصف ساعة داهم 9 عناصر أمنية منزلنا من جديد وفتشوه بشكل دقيق، وطلبوا مني أن أحضر لهم شريطا لم أكن أعرف محتواه، لكنهم أخبروني أن إبني سبّهم فيه ، لأعلم بعد ذلك أن الأمر يتعلق يأغنية غنّاها ابني في السنة الماضية، وهي موجودة في الإنترنيت”.

من جانبه استغرب والد المغني الشعيبي مما وصفه بـ” تلفيق تهمة الإتجار بالمخدرات لإبنه”، وأضاف “توجهت للمخفر بعد علمي بخبر إعتقاله، وحينما سألت عن السبب، أخبروني بأن مروجا للمخدرات هو الذي ذكر لهم إسمه في محضر استماع ” ويضيف ” الغريب في الموضوع أن المروج أطلقوا سراحه بعد أخذ أقواله، فيما أبقوا على ابني رهن الاعتقال بتهمة المتاجرة في المخدرات، وزعموا أنهم عثروا بحوزته على كمية حشيش تبلغ قيمتها 10 دراهم “.

وتعليقا على اعتقال زميله، قال معاذ بلغوات المعروف بالحاقد في تصريحات لهسبريس، بأنه مصدوم من طريقة إعتقال الرابور الشعيبي.وتأسف على ذلك قائلا” الدولة عوض أن تقوم بمساعدة هؤلاء الشباب وتنتشلهم من الفقر،إذا بها تسجنهم”.

الحاقد قام بوضع صورة الشعيبي وأحد الروابط الخبرية على صفحته على الفايسبوك، طالبا تقديم جميع أنواع المساعدة من أجل إنهاء محنة الشعيبي وتسليط الضوء على قضيته، وأشار إلى أن الدولة تستهدف التضييق على الفنانين الشباب “لأنها تتخوف منهم وتعتبرهم خطرا محذقا، وتحاول ما أمكنها الحد من تأثيرهم على شريحة الشباب” مضيفا أنها تسعى أن لا يخرج فن الراب من تحت السيطرة حتى لا يتم تجاوز الخطوط الحمراء.

معاذ أكد أنه استمع للأغنية ووجدها كلمات قوية، وذلك ما دفع رجال الشرطة للقول أنها مسّت هيبتهم، معتبرا أن إعتقال الشعيبي هي رسالة لبقية المغنيين لإلتزام الخطوط الحمراء وعدم المجازفة.

وعن اتهام الشعيبي بالاتجار بالمخدرات اعتبر الحاقد أنها مبرّر واه، “أرادت من خلاله الأجهزة تحويل الأنظار من مسألة حرية التعبير والرأي إلى إستهلاك المخدرات، حتى تنقص نسبة التأييد والتضامن وأطالب بإطلاق سراح الشعيبي،لأنني أعتبره بطلا كسّر طابوهات، لا يستطيع الكثيرون المجاهرة بها، رغم علمهم بها” يقول الحاقد.

‫تعليقات الزوار

20
  • amine
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:17

    person ne dois etre au dessue des lois ,

  • اصيلة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:36

    من يروج المحدرات فهو يستهلكها بدون شك فحتى الدي يلمسها بدون ان يستهلكها يبقى اثرها في الدم فادا كان هدا الرابور بريء فعليه ان يطلب الخبرة اما ادا كانت الشرطة عندها شهود زبناء اشتروها منه فهدا دليل كدلك
    و في الثمانينات وقف متهم باستهلاك المخدرات امام القاضي و قال له
    ادا كنت استهلك الحشيش او حتى السجائر فانني اطلب خبرة طبية و ادا ثبت دلك فاحكموا علي بالاعدام و بعد الخبرة تمت تبرئته
    اما لو ارادت الشرطة ان تتابعه فستستعمل معه اهانة موظف و ليس المخدرات

  • it s me
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:52

    لمادا دائما يكون موضوع هكذا الكل يقول المخزن و الدولة, أريد أن أعرف من هم الدولة و من هم المخزن, أريد أسماء بعينها.
    على أي , يمكن شرطيين و وكيل عام يدبروا المكيدة, يعني 3 اشخاص لا غير.
    سي الرميد يجب أن تتدخل , أوقف هاد المهزلة, راهم كيوسخو وجوهكم حيت انتم لفي المدفع, سدو ليهم البيبان, إلى سب الشرطة, نحن عارفين فيهم الخبيت و فيهم الطيب, و الخبراء أكثر من الطيبين.

  • rachid
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 05:39

    A tout les trafiquants, faites des chansons pour critiquer la police. Comme ça si on vous attrape. Des associations de "droits" s'occuperont de votre défense. "

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 06:06

    الاغنية ليست شيئا مقدسا. ادا اتهمت رجال الشرطة بالفساد فتحتاج الى دليل. اما ان تقول ما تشاء وتتهم من تشاء بمبرر انك فنان فهدا ضرب من العبث.

  • mohammed navarra
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 06:56

    عندا يتعلق الامر بالامن العام في المغرب فانت سوف تتكلم عن اكبر عصابتين وهما الشرطة والدرك لانهما لا زالا يعيشان بتركة العهد البائد من تسلط وظلم وتقصير فب اداء الواجب وارتشاء بطريقة (على عينيك ا بن عدي) وما لنا الا ان نقول الله ياخذ ااحق في الظالم

  • amazigh
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:02

    هدا هو الدور الحقيقي الذي تماارسه السلطة ببراعة القمع و الحكرة و تلفيق التهم ضد كل ذي كلمة حق. لك الله يا وطني

  • omar mogadorien
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:38

    قال معاذ بلغوات المعروف بالحاقد في تصريحات لهسبريس، بأنه مصدوم من طريقة إعتقال الرابور الشعيبي.وتأسف على ذلك قائلا" الدولة عوض أن تقوم بمساعدة هؤلاء الشباب وتنتشلهم من الفقر،إذا بها تسجنهم".ادن اتضح المعنى وشهد شاهد من اهلها.هل بهده الطريقة تريد من الدولة ان تساعدكم وتنشلكم من .
    الفقر؟ عجيب ان كل من فشل في حياته ولم يتعلم حرفة ينتفع منها وينتفع المجتمع منه،يصبح (رابورا ) ليسب الدولة ويهين هبتها امام الاعدء.اغلبهم حشاشون مدمنون ….اننا مغاربة و نعرف بعضناالبعض

  • مغربي، الحقيقة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:46

    لنفرض أنه متهم بالمخدرات؟ من سمح بزرعها ويتغاضى عن الزرع والترويج منذ 60 عام؟ من يريد تدمير النسيج الاجتماعي المغربي؟ من دمر الشباب المغربي اجيال واجيال ولا يريده أن يتجه إلى التعليم العلم المعرفة التكوين السياسة التجنيد اﻹجباري لدفاع عن وحدتنا الوطنية التاريخية من البوغاز الى الكويرة المحررة، ومن المسؤول على انهاء هذه الكارثة التي دمرت الشعب المغربي؟ اليس الدولة واﻷمن؟ لماذا لا يذهبون الى مكان زرعها وينتهون من من هذه المأساة؟ من يمنعهم؟ اكيد لا يريدون فعل ذالك ﻹن من مصلحتهم أن ابقاء الشعب المغربي غائب عن الوعي للسطو على هذا الوطن وشعبه، وينتشر الفساد ويبقى الشعب مخدر ولا يتعاطى في في حقوقه ﻹن ذالك يعتقدون سا يشكل خطر عليهم، هم لا يهمهم لا الشعب ولا الوطن

  • يونس
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:50

    للاسف هناك الكثير من رجال السلطلة من يعتبرون نفسهم فوق القانون ويتصرفون باحتقار مع عامة المواطنين، اما النافدين من اغنياء و سياسيين فلهم ان يخرقوا القاعدة في تعاملهم معهم اما طمعا او رهبة . اما فيما يخص اغتناء افراد الشرطة و الدرك و توفرهم على سيارات فارهة و شقق و منازل بدون اللجوء للاقتراض فدلك امر ظاهر في المجتمع، فأنى يتأتى لهم دلك باجرة شهرية قيمتها 5500 درهم.

  • Rachid
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:29

    جميل إن أردت هتك الأعراض و سب الناس و التعاطي و الإتجار بالخدرات كل هذا و أشياء أخرى كثيرة دون أن تُعاقب ما عليك سوى أن تكون رابورا

  • -inconnu-
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:00

    Si ce criminel venait à s'échapper de la justice c'est qu'il n ya plus de loie au maroc.
    En ce qui concerne ce genre d'associations, je pense que ce sont juste des marionettes de nos ennemis extérieurs 🙂
    Merci de publier hespress

  • الی navarra
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:08

    اشنو خداو ليك هاد العصابات؟ و لا غي داوي خاوي تنطق بما لا تسمع، اتينا بالدليل و الا فانك تقذف الناس بالباطل. متخافش راه كاين حماية الشهود. خاصنا شي يوم بدون شرطة ولا درك اونشوفوا الیاي ديالك الی بقيتي حي. المرجو النشر

  • senhaji
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:34

    Bizarre, des adeptes de soit disant "droit de l'homme" défendent un inculpé de trafic du drogue.

    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتيكم خيرا.

  • maghrebi
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:48

    الدولة الطغيان والديكتاتورية والغباء يظنون أنهم أقوياء فوالله الظلم يولد الإنفجار وسيكون الإنجفار متل فيضن كلميم سيأتي على كل شيء في طريقه ومن يسمونهم أنسفهم أشداء والله لن يبقىلهم وقت حتى لكي يلبسو سراويلهم

  • تهم سياسية بلباس جنائي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:08

    تتدخل أيادي خفية (حزب، تيار، جمعية، …) في توجيه تهم كيدية ضد بعض المثفقين كتهمة التحرش والاغتصاب والإرهاب وذلك بتحريض بعض الأشخاص الذين لهم علاقة بالمتهم.
    العديد من المعتقلين الجنائيين ليسوا سوى ضحايا توجههم. ويجب اعتبارهم معتقلو الرأي.

  • abc
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:00

    وزعموا أنهم عثروا بحوزته على كمية حشيش تبلغ قيمتها 10 دراهم !!!!!

  • مواطن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:44

    احدروا أيها المتسلطون،الدين تعولون عليهم(الأحزاب)لا يمثلون إلا 1،5 في المئة من المغاربة

  • mohammed navarra
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:17

    الى التعليق رقم 13 يبدو ان اخينا من افراد هذه الشرذمة ولذلك يحاول الفاع عنهم بكل ما اتيح من قوة وكأنهم ملائكة تتحرك فوق الارض واذا اردت مثلا عن فسادهم، فقد طالبوني ب100درهم قهوة لاجراء البحث المرافق لملف جواز السفر. وهذه واقعة شخصية ما رايك يا اخينا اللي ماشي داوي خاوي

  • الخبر اليقين
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:26

    السي navarra و السي يونس عندهم الحق الجدارمية و البوليس ديال المغرب الاخير فيهم عندو لمبرغيني و ساكنين في حي الرياض و كاليفورنيا. ماخصهم حتی خير. و انا كنطالب من مجلس الحسابات باش يتحاسب معاهم……يا للعار. ديوها في روسكم شوية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة