ارتفاع عدد السياح المغاربة إلى إسرائيل يثير جدل تجريم التطبيع

ارتفاع عدد السياح المغاربة إلى إسرائيل يثير جدل تجريم التطبيع
الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:26

لم تمرّ الإحصائيات الرسمية وغير الرسمية، القادمة من إسرائيل، والتي “تحتفي” بارتفاع عدد المغاربة الذين زاروها خلال السنوات الأخيرة، دون أن تثير موجة من الاستهجان والتنديد، أثارها نشطاء مغاربة يناهضون التطبيع مع إسرائيل؛ في مقابل ذلك، اعتبر البعض الآخر أن تلك الأرقام بمثابة الشجرة التي تغطي الغابة وواقعاً “وجب تقبّله”، رغم القطيعة الرسمية التي لا يخفيها المغرب تجاه معاملاته مع إسرائيل.

وكان المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، التابع لرئاسة حكومة بنيامين نتنياهو، قد أعلن ارتفاعاً قياسيّا في عدد المغاربة الذين زاروا الكيان العبري، طيلة الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع سنة 2013، بما يناهز 4600 سائح مغربي، حيث تحدث المصدر ذاته عن زيارة حوالي 3900 سائح مغربي خلال شهر يونيو المنصرم بينما قدرت تلك الإحصائيات الرسمية عدد المغاربة الذين زاروا إسرائيل خلال العامين والنصف الأخيرة بنحو 9500 مغربي.

بدورها، رأت القناة الإسرائيلية “i24 news”، في ارتفاع أعداد الوافدين المغاربة على إسرائيل، مؤشرا على عودة الدفء إلى العلاقات بينها تل أبيب ودول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بما فيها المغرب، محيلة إلى إحصائية أخرى تتحدث عن بلوغ عدد السياح المغاربة الذين زاروا إسرائيل خلال السنوات الست الماضية لرقم 6440 سائح، على أن تردد المغاربة تضاعف للأزيد من ثلاث مرات هذا العام مقارنة مع سنة 2009، من 658 سائح مغربي إلى 2239.

عصيد: هؤلاء مغاربة يزورن إسرائيل

الكاتب والناشط الحقوقي، أحمد عصيد، كشف في تصريحه لهسبريس، عن كون ما أسماهم “ألوف المغاربة” الذين يزورون إسرائيل “هم فئات متعددة”، ابتداء من رجال الأعمال “الذين يتجهون لإجراء مبادلات تجارية تغدق عليهم ملايين من الدراهم”، موضحا أنهم ينتمون “لأحزاب سياسيّة وداخل دواليب الدولة وكذا المجتمع”، مشيرا إلى أن عددا من السياسيين المغاربة أيضاً يقومون بتلك الزيارات “لإجراء لقاءات مع الطبقة السياسية هناك”.

وتابع عصيد بقوله إن إسرائيل تغري أيضا الفنانين المغاربة “ممن يمارسون الملحون والطرب الأندلسي، داخل سهرات وأنشطة فنية”، لاعتبار “”ارتباط المغاربة اليهود بتلك الفنون الأصيلة”، مردفاً أن السياحة أيضا تدخل في اهتمامات المغاربة، ممن زاروا دولة الاحتلال الإسرائيلية “يزورن بيت المقدس والأماكن المقدسة لدى المسلمين”، إلى جانب فئة الخبراء والباحثين المغاربة “الذين يرغون في الاستفادة من الخبرة العلمية الإسرائيلية”، مضيفا أن “إسرائيل تخصص نسبة كبيرة من ميزانيتها للبحث العلمي، وتحتل الرتب الأولى عالميّا في العلوم الدقيقة”.

وأوضح الناشط الحقوقي أن الأرقام التي كشفت عنها إحصائيات إسرائيلية رسمية وغير رسمية، حول عدد المغاربة زوار إسرائيل، “تكشف زيف ادعاءات بعض الأطراف الإسلامية والقومية بالمغرب كون الأمازيغ وحدهم هم من يزورن إسرائيل”، متسائلا “لماذا لا يتحلى هؤلاء بالشجاعة ليكشفوا عن هوية المغاربة أولئك”..

ويرى عصيد أن المغرب يتعامل عمليا مع إسرائيل، رغم الأصوات الداعية إلى مناهضة التطبيع، “من ناحية الخطاب يتظاهر المغرب بعدم تعامله.. لكنه يتعامل سياسيا واقتصاديا وثقافيا وعلميا من خلال الأفراد والمجموعات وليس المؤسسات الرسمية”، مشيرا إلى أن تلك الأرقام، من منظوره، تدل على أن فكرة “تجريم التطبيع بعيدة عن الواقع الفعلي، مقابل عدم تجرؤ نشطاء مناهضة التطبيع على قول الحقيقة في انخراط هيئات عليا في البلاد ضمن مسلسل التطبيع”.

هناوي: حرب نفسية على المغاربة

من ناحيته، شكك عزيز هناوي، الناشط الحقوقي في مجال مناهضة التطبيع مع إسرائيل، في الأرقام الصادرة عن هيئات إسرائيلية مختلفة، معتبرا إياها “مشبوهة” وتدخل في سياق “حرب نفسية تشنها إسرائيل على المغاربة”، متهما من أسماهم “المُطبّعين” باستغلال أرقام ضخمة لعدد المغاربة الذين زاروا إسرائيل، فيما أوضح أن هذه الأخيرة تتستر على “جريمة” تلك الزيارات “بعدم ختم سلطاتها على جوازات المغاربة الداخلين للأراضي المحتلة”.

وعرج هناوي على “نشطاء التطبيع” بالمغرب، بدعوتهم لتقديم “مقترح قانون للصداقة مع إسرائيل”، مقابل مشروع القانون الخاص بتجريم التطبيع، الذي تقدمت به عدد من الفرق البرلمانية قبل أشهر، مشيرا إلى أن هذا القانون “يتعرض لمقاومة شديدة داخل المغرب وخارجه حتى تتم مصادرته”، مضيفا “الشعب المغربي بقواه المناهضة للتطبيع مع إسرائيل يقف ضد هذا الاستهداف الصهيوني للمغاربة الذي يحاول زرع فتنة طائفية وفوضى خلاقة مثل ما يقع حالياً في المشرق”.

‫تعليقات الزوار

59
  • Mohammed
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:37

    oui les touristes marocains qui vont en Israel c'est pour la plupart des amazighs à part les juifs marocains

  • الحب للجميع ولاكراهية لاحد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:43

    الاسلام دين السلام دين المحبة وهو دين المغاربة من له عقيدة الكراهية والانتقام ياتينا بالدليل مما يعتقد

  • moha
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:45

    Le Maroc est un pays habite par les hommes et les femmes libres. Il ne fait pas partie des islamistes extrémistes qui ne cherchent a nuire a la paix dont beneficie notre pays.
    Le savoir Israélien est hors pair et nous avons besoin des hommes qui créent, qui inventent, et non pas des destructeurs de l’humanité !

  • alal l9alda
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:52

    علاش مانقولوش دولة فلسطين اما الاسرائليون لا يمنحون الفيزا الا لمصالحهم خصوصا عربي مسلم اما موسادي جاسوس لهم او رجال الاعمال

  • tariq mohamed
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:53

    لا اري. مشكل في. زيارة. القدس. للانه مقدس. عند المسلمين. لكن. الدي. يدعوا. للسخرية. وهو لمادا. نخاف. من اسرائيل. هل. للانها. تحتل دولة. عربية. ان. كان. كدالك. لمادا. لا. نكره. اسبانيا. التي. تحتل. مدن. وجزر. ومع. دالك. لا. نلوم. من. يدهب. لها بل. هناك. من يكتب الشعر. في. حبها. او. يحب. انشطتها. مثل. الكرة. ووووو. هدا شيء. غريب. لقد. فقدنا. البوصلة فعلا.
    ولما. الكل. يطبع. مع اسبانيا. هدا البلد. المحتل. الدي يجب. ان. يخرج. من. كل حبة. رمل. او ثراب مغربية. والحقيقة. ان. اللوبيهات. اليهودية. كانت. دائماً. مساندة. للمغرب. بينما. ومحاكم. التفتيش. والحروب. الصلبية. كل. هدا. نسناه. فعلا. حتي. المنطق. لم. يعد له. مكان في. تصرفاتنا. كرهنا. اسرائيل. من مسلسل. رأفت. الهجان. فعلا. فقذنا. البوصلة.

  • YOUSSEF
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:01

    En tout moi je ne ferais jamais ca ,aller a israel ,non ,mais je préfère que des marocains visite. Israel que visiter l'Algérie . Le seule pays au monde qui fait du male a mon pays c'est l'Algérie et non israel

  • sami
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:01

    je me demande pourkoitout ce vacarme ;ou est le b si des marocains visite (isreil) si en se refere à la déclaration universselles de droits de l homme en trouve que chaque etres humain a le droit de voyager la ou il veut en plus sien visite (isreil) en visite ce quinous appartientaussi nous musulman cette terre sacrée et masjid akssa mobarak ;alors svp arretez de vous emmelerde sa ;pensez à regler ce qui se passe chez nous ;souvennons nous que notre regrétté roi a juré lors de l un de ces discours qu enva accomplir la priere a la mosqué d alkods ( wallah sanossall fi kods) cest ce que nous faisons

  • YOUSSSFFF
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:06

    À partir du 1er janvier 2014, les banques israéliennes contrôleront l’origine des capitaux,
    La nouvelle loi impose non seulement aux banques israéliennes d’identifier leurs clients étrangers mais aussi de déclarer leurs comptes à leur pays d’origine.

    Du coup tous les franco marocains juifs se déclarent marocains a leurs arrivée à Israël 🙂 . Et non européen par peur que Israël donne les infos sur leurs comptes bancaire à la France et c'est ce qui explique cette montée de ces stat en 2014.
    L’analyse proposé comme quoi ces des politiciens, des artistes …. Vue le nombre 4900 ces vraiment du fouettage de gueule de dire ça connaissant le Maroc en plus il y a eu la guerre à gaza en 2014 c’est impossible de dire que ces des simples marocains sans lien avec Israël qui y vont.
    C’est du n’importe quoi cet article

  • karim belgique
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:10

    إسرائيل أصبحت واقع،علينا العرب ان نأخذ منها العبرة ..عصابة خليط من الأجناس من شتى بقاع المعمور،أخذوا موعد عبر "الفايسبوك" في فلسطين سرقوها و اسسوا دولة قوية في جميع المجالات،لها كلمتها على المستوى …دولة ديمقراطية تحترم مواطنيها ، قد تعلن حروب من أجل اسرائليي واحد و احيانا من اجل جثته….
    اما العرب،سنين و هم يتقاتلون شعوبا وقبائل وحكاما و محكمين ، اشباه دول تسودها الدكتاتورية و نهب
    الأموال و استعباد البشر و الحجر والتخلف و الظلم…المواطن فيها لا قيمة له حيا أو ميتا.
    لذا تطبعوا أو لا تطبعوا ذلك لا يغير شيئا.

  • قهوة الصباح
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:12

    ألي عندو ودنين خاصو يسمع و الي عندو عقل خاصو يفهم شكون نتوما الي تقولو لناس فين يمشيو و فين يجيو ألي عندو لفلوس و قادر يمشي إسرائيل أو حتى القمر يمشي و انتوما مالكم واش بغيتونا نحرقو الباسبور الي عندنا راه ما بقى نافع لوالو .مأخرا مشيت لتونس رجعت الاحد الإثنين في للعشية جا عندي لمقدم الحومة كيدير معايا تحقيق واش كنت في ليبيا و دخول السوق هدا.والله حتى حشوما عليكم خليونا نتنفسو شويا راه حنا مقهورين .
    وهادو الي باغيين نقطع العلاقة مع إسرائيل نقول ليهم أنا مع تطبيع الكامل مع دولة إسرائيل الشقيقة الديمقراطية
    و موتو بالفقصة
    شكرا هيسبريس والله يشوف من حالي راه وليت مدمن عليك الى الامام في الخدمة ديالكم

  • مصلحة الوطن
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:12

    Basically you have two options. Play with the global rules and benefit this world order or keep on dreaming like little kids about this arab brotherhood. Those same arabs either financed our ennemies or engineered the worst situation that we had to go through. Please publish my opi nion

  • ومن يذهب الى اسرائيل !!!??
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:14

    وهل يذهب للسياحة عندهم الا احبابهم ???? والذين مبرعون هنا في الفلل والسيارات الفخمة …اريد ان اصلي في المسجد هذه هي الامنية وامنية كل مسلم غيور .

  • إسماعيل
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:14

    ( لماذا لا يتحلى هؤلاء بالشجاعة ليكشفوا عن هوية المغاربة أولئك"…) كلام في الصميم تحياتي استاد عصيد

  • التطبيع اسطوانة مهترءة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:18

    ايام حروب العرب مع اسراءيل كان تجار العرب سوريون وعراقيون يشترون سلعا يهودية كاشير كانوا فقط يغيرون غلاف العلب في قبرص ! اموت يا حمار !المال لا عقيدة له ..ماذا تظنون شعب تحارب مع الخالق ماذا سيفعل بالانسان ..لاتنسوا ما فعلوه باوروبا وبعدهاle plan marshall

  • mohamad
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:21

    إنا لله وإنا إليه راجعون إخوتنا يموتون في القدس وآخرون من بني جلدتنا يتفقون لﻹسرائلين

  • abdo
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:26

    أضن أن مثل هذه المبادرات جيدة و تستحق التنويه و أن أنه حان الوقت لإنشاء خط دولي للطيران يربط بين المغرب و إسرائيل و كذلك يجب على المغرب بدل جهد مضاعف من أجل الإستفادة من الوظائف الشاغرة بدولة إسرائيل … نحن بحاجة ماسة لتلك الوظائف . و بعدها لكل حديث حديث …

  • Almohajir
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:29

    الى السيد هناوي وغيره لماذا لا تهتموا بشؤون بلدكم وتنسوا اسرائيل والتطبيع والتجريم. انتم هم من يخلق هذه المشاكل وتفرقون بين المغاربة بين مطبع ومضبع المغاربة ليسوا بقاصرين فمن حقهم ان يسافروا ويرتحلوا اينما ارادوا كفاكم من الابوية وكاننا اطفال صغار هل عدم السفر الى اسرائيل سيساهم في حل المشكل الفلسطيني ماهذا الغباء اسرائيل اصبحت دولة قوية في المنطقة والعربان ينعقون اكثر من 40 سنة

  • alha9 almobin
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:33

    في بداية الأمر بدل من دكر إحصائيات اعداء الملة والدين يجب الاهتمام للإعداد التى حصدتها الفيضانات اﻻخيرة.اما من باع دينه بدونياه فالله سبحانهوتعالى اشد العقاب.

  • Joe
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:38

    انا بعدا غادي لإسرائيل فالصيف
    نكولك علاش؟
    حيت ديمقراطيين معناسهوم
    حيت انا تعاملت بزاف مع ليهود وهم أحسن من العرب والمسلمين الف مرة

    Si le roi du Maroc lit ce commentaire , je vous supplie majesté de rappeler votre ambassadeur à Washington . C'est un incompétent et à la réputation d'un grand voleur
    Je ne serais pas surpris s'il vend des secrets aux algériens

    Hespres , pouvez vous faire parvenir ce message au mechouar السعيد ؟؟

  • walid
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:39

    تحية للاستاذ احمد عصيد ، دائما تضع اصبعه على موضع الجرح ، فعلا فالعديد من رجال الاعمال و الذين اعرف بعضهم شخصيا يتجهون لاسرائيل للقيام بصفقات مالية ضخمة

  • عماد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:40

    صليت في المسجد النبوي و صليت في المسجد الحرام و لله الحمد و أريد أن أصلي في المسجد الأقصى أولى القبلتين و السبيل الوحيد هم السفر إلى إسرائيل و سأفعل إن شاء الله و لا يهمني من ينادي بغير ذلك

  • walid2
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:44

    البعض ينظر للامازيغ و كانهم مجموعة انفصالية او تنظيم سياسي ، راه الامازيغ هما مالين هاد البلاد و يجب على كل مواطن مغربي الاعتزاز باصله الامازيغي سواء كان اصله امازيغيا قحا او ان اجداده هاجرو للمغرب من جزيرة العرب ، فدمائنا اختلطت بدمائهم و من يفصل الامازيغ عن المغرب يجب محاسبته

  • faucon noir
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:51

    Bjr je pense que les israelien exagerent comme leur habitudes la guerre des medias mais chose est sure même si le nombre atteint plus que ca c'est normal parrapport aux nombre de marocains D'origines juives je pense que c'est trois fois rien en dehors des relations politiques. et commerciales en matiere de la culture ce sont les originaire qui maintiennent cet relation ni plus ni moins tout le monde sait déjà que les juifs aiment semer la zizanie entre les peuples(chretiens.musulmans)etca depuis la nuit des temps.

  • المهدي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:54

    تتمة ، ثم ماذا تعني مقاطعة اسرائيل وتجريم زيارتها في الوقت الذي تعالج فيه زوج اسماعيل هنية في مستشفياتها ؟ أليس هو الرمز والمثل الذي يفترض ان يتحدى به وبناته تقيمان فوق هذا التراب الممنوع على المغربي زيارته ؟ اين هي سهى عرفات اليوم ؟ ترفل في نعيم الثورة في الصالونات المخملية لباريس وجنيف وكبريات عواصم الأبهة ، اين هي من كورازون اكينو ارملة المعارض الفلبيني الذي اغتاله ماركوس مثلا ؟ هل ننتظر ان يقول لنا بعض الفلسطينيين يوما توقفوا من فضلكم عن مقاطعة اسرائيل ؟ صراحة يتضح ان تكوين العقل العربي تتحكم فيه الموانع التي تأخذ مع مرور الوقت شكلا تحريميا ذي قداسة غير قابلة للنقاش ، ومعها تصبح زيارة اسرائيل مثلا عملا محرما لا يختلف عن الردة والكفر لا ينقصه سوى نص مقدس يحدد نوع القصاص الذي يستحقه من أتاه ، العالم في حركية مستمرة ومن نضحي من اجلهم اليوم سينقلبون علينا غداً متى تغير الظرف وارتأت مصلحتهم ذلك ، اما التمسك بشعارات عفى عنها الزمن فلا يستفيد منه سوى تجار القضايا من دعاة المسيرات الجوفاء بحثا عن مجد ولى الى غير رجعة …

  • kingdom
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:54

    نسج علاقات مع اسرائيل قديمة في المنطقة العربية لكن الغرابة تكمن في ان جل الانظمة في المشرق مطبعة حتى اخمص القدمين مع الكيان العبري فالزيارة الرسمية التي قام بها امير قطر السابق لاسرائيل لدليل على ان التطبيع يمر تحت الطاولات اذن غوغائية "تجريم التطبيع" لا تهدف سوى الضحك على ذقون الشعوب الغبية

  • مغربي اسرائيلي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:55

    ارجو من الاخوة المغاربة اجابتي و كل حبي لكم ، انا يهودي مغربي هاجرت عائلتي الى اسرائيل ، لكن لماذا تنكرون حق اليهود في ارض اسرائيل الم تكن الارض المقدسة يسكنها اليهود قبل الاحتلال الاسلامي ، و اعطاء الخيار من المسلمين لليهود اما الاسلام بدون اقتناع و اما دفع الجزية و اما القتل ، اليس هذا اجراما ، انا فقط اتساءل و ارجو اجابتي

  • بيرنار بن حدو
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:11

    السياحة من حرية الفرد
    ولكل شخص الحق في أن يتبنى القضية التي يؤمن بها
    كما انه من حق أي شخص أن يكون له رأي مخالف في أي قضية
    وليس ملزم أن يتخذ نفس موقف السفياني أو غيره ممن يتاجرون في القضية الفلسطينية واستعمالها لتلميع كمامرهوم.

    وإن شاء الله وطال العمر إنشاء الله فإنني سأزور إسرائيل مستقبلا رغما عن الجميع، ورغما عن العروبيين البعثيين … ومن يريد أن يدافع على فلسطين فليذهب هناك ولتسلح بحزام ناسف ويقتحم مقر الحكومة الإسرائيلية، أما أن يقبع في مقاهي الرباط ويسعى لاستعمال حريتي لكي يدافع بها عن فلسطين فوالله لن اقبل هذا ابدأ حتى وان سنوا قانون إعدام من يزور إسرائيل.

  • مواطن
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:12

    هناك فرق بين زيارة أرض فلسطين المحتلة و التطبيع مع النظام الصهيوني الظالم المعتدي الوسخ ببشاعة جرائمه. إذا كان المسجد الأقصى من الثلاث مساجد التي تشد لها الرحال، فزيارته ضرورة في وقت الشدة التي يمر منها. القدس لنا، فلما لا نزورها ؟

  • ACHRAF
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:14

    لا ادري اهذه سنة جديدة ام بدعة فكرية ومزايدة سياسية متي كان التعامل مع اليهود حراما الم يكن اليهودي جار لرسول الله الم يتجار صلى الله عليه وسلم مع اليهود الم يكونوا اشد اعدائه لقد سحروه واراد تسميمه وحاربوه وكادوا له اشد المكائد اعطوني حديث واحد او سورة واحدة تنهني عن التعامل مع اليهود وسوف اكون اول المؤمنين الم يجعل الله تعالي التعارف بين الشعوب تمرينا لاضهار مدي تقوي العباد وصلاحهم ان هذا الانفتاح الذي اتي به الاسلام فان دل على شئ دل على قوة حجته وسلامة سريرته اما التقوقع على الذات والانطواء على انفسنا مستخدمين لغة اهل الكهف المظلم الذي لايري من فيه حتي اصابعه فهذا لايعني ديننا الحنيف فى شئ

  • المهدي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:45

    الى رقم 27 اليهودي ، أجيبك على سؤالك بتعليق سابق أذكرك ببعض مقتطفات منه : اولا ادعاؤك ان اليهود سكنوا فلسطين قبل المسلمين لا يستند الى أساس ، فالفلسطينيون من أنسال الكنعانيين وكانت هذه الارض تسمى ارض كنعان قبل ان يحل بها ابراهيم عليه السلام وكانت أرضا عامرة بحيث اشترى من أهلها المغارة التي دفنت فيها زوجته سارة وهي التي بني عليها المسجد الإبراهيمي ، اما اليهود الذين يدعون احقيتهم المقدسة في ارض فلسطين فأحيلك على الباحث اليهودي آرثر كوستلر الذي توصل في دراساته المسنودة بأبحاث أركيلوجية وأخرى حديثة اعتمدت تحاليل الحمض النووي ان يهود اليوم من سلالة الخزر les khazares المنحدرين من القوقاز والذين اختاروا الديانة اليهودية في خضم الحروب الصليبية ولا علاقة لهم ببني اسرائيل هذا ناهيك عن ان ان بني اسرائيل ليسوا وحدهم من نسل ابراهيم عليه السلام الموعود بالأرض ، فالعدنانيون ينحدرون من اسماعيل ابن ابراهيم واليهم تنتمي قبيلة قريش ، اما أصول الفلسطينيين الكنعانيين فتمتد الى 4500 سنة ، الدراسات التي توثق لهذا القول اشرف عليها باحثون يهود حتى لا تعتقد اننا نت حائل على التاريخ .

  • مواطن2
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:56

    في اعتقادي ان اسرائيل لا تهتم ابدا بتطبيع العرب معها.فقد اصبحت دولة قائمة الدات وفي استطاعتها ان تستغني حتى على امريكا كما ورد في شهادة لبطرس غالي دات يوم على قناة عالمية. وادا كان الفلسطينيون انفسهم يعتمدون عليها في قوت يومهم فما بالك بالتطبيع معها من طرف الدول العربية. السؤال هو = هل ستزول دولة اسرائيل يوما ما ؟ لا احد يعتقد دلك حتى الفلسطينيون انفسهم. ويبقى مشكل التطبيع اوعدمه معها امرا لا قيمة له على ارض الواقع.

  • غيورة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:03

    السيد مغربي اسرائيلي، أدعوك بكل محبة أن تطلع و لو قليلا على تاريخ أجدادك و عن حقيقة الفتوحات الاسلامية و ليس الاحتلال الاسلامي كما تقول… فالاسلام لم ياتي الا بكل خير و سلام …أما اليهود الحقيقيون موجودون السامريون في نابلس و ناطوري كارتا في القدس و هم لا يعترفون بوجود اسرائيل و لا يحملون جواز السفر الاسرائيلي بل الفلسطيني و يرفضون وجود اسرائيل الغاصبة …و لقد حمى الفلسطينيون ارض فلسطين المقدسة 5000 و سيحمونها 5000 عام اخرى انشالله.
    أرجو من ادارة خسبريس نشر تعليقي و عدم التحيز لاي جهة…

  • Morocco first
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:31

    nous sommes un peuple libre….les palestiniens vivent et travaillent en israel…les egyptiens, les jordaniens…..il faut rester pragmatics et non des extremistes…ou sont les interets du MAROC dans tell proposition..on ne fera que des ennemis pour gagner la sympathie de certains millieux fanatics qui ne ferons que du mal aux interets de notre pays…

  • BOYDO
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:33

    الى27……لااحد يمكنه ان ينكر عليك مغربيتك.ومما لاشك فيه ان اسلافك كانوا قد لقنوك كيف اصبحوا يتمعون.وانت منهم.بهذا الانتماء لهذا الوطن والذي لايمكن المزايدة عليكم فيه بحال من الاحوال.كما لايمكنكم المزايدة كذلك على من هم ابناء فلسطين ابا عن جد واخذ اراضيهم بالقوة..وانت وعائلتك هاجرتم كمستوطنين وماشهدت به على نفسك ينطبق على كل المستوطنين.فكلهم ينحذرون من اروبا الشرقية او روسيا جاءوا محتلين بعد ان عرضت عليهم اراض اخرى ورفضوها.فمن اغتصبتم ارضه فلسطيني وولد بفلسطين وكذلك والده ووالد والده الى مالانهاية..ومدعين في هذا بانها ارض الميعاد..فمن وعدكم بهذا ياترى!!!

  • غيور على دينه
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:39

    تستأنسون بأقوالكم افعلوا ما شئتم فمهما اوهمتم أنفسكم فمصيركم محتوم وهو معروف لدى الجميع مهما تجاهلتموه على من تضحكون على اخوانكم الذين اتبعوكم كلكم سواء "من احب قوما كان منهم" النصرة للاسلام و المسلمين و الحمد لله عليها من نعمة و اخواننا المرابطين في فلسطين رجال اشداء حتى ولو كنتم بالسلاح و هم بدونه كل يوم و فلسطين في صعود و تقدم و كل يوم و اسرائيل نحو مصيرها المحتوم فلينضم اليكم من يشاء و ليذهب معكم من يشاء

  • فكيك108
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:01

    قبل تسليم جواز السفر من طرف السلطات المغربية يجب اضافة الدول الممنوع زيارتها و هي " اسرائيل " كما تكتب الان امريكا في جوازات الامريكيين : زيارة كل دول العالم باستثناء ( السودان+ ليبيا+افغانستان و اضافت مؤخرا اليمن ) من خلال هذه العلامة سيتم منع التطبيع

  • مواطن مغربي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:04

    إلى رقم 31 من سمى نفسه مسلم عربى

    إذا لم تريدونهم أن يزوروا دولة ديمقراطية ومتحضرة ومتقدمة في كل الميادين سياحيا وتكنولوجيا وغيره كإسرائيل، هل تريدونهم أن يزوروا دول متخلفة وشعوبها فقيرة وجاهلة وجائعة يستوردون كل شيء بمن فيه حتى غدائهم اليومي؟!!

    وغدا إذا ما نفد الغاز والبترول أو إدا ما تم استبداله بطاقة أخرى بديلة سيموتون جوعا لا قدر الله…..
    أما ظاهرة الإختلال العقلي للشباب وغيره فحدث ولا حرج عندكم ويكفي أن الشباب في بلدكم أكثر شباب شمال إفريقيا كلها الذين يموتون غرقا في البحر المتوسط هربا من الحكرة والفقر والبطالة وأظن أن هده الإحصائيات متوفرة بكثرة وخصوصا لدى دول أروبا جنوب البحر الأبيض المتوسط.

    يقول مثل عربي شائع: من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة.

  • المقاومة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:33

    لابد من سن قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني أين حزب العدالة والتنمية الدي كان يرفع شعارات مناهضة للتطبيع مع الصهاينة قبل ان يصل الى الحكومة ام انها كانت شعارات انتخابية لكسب اكبر عدد من الأصوات ونفس الشيئ قام به اخوان مصر وتونس ووو ولكن الشعوب كشفتهم و عرفت حقيقتهم .

  • صحراوي حر
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:37

    الف اسرائيلي و لا خنزير خرائزي كل الشر و الحقد و الحرب والافات التي يعيشها المغرب هي من جار السوء والحقد بلد لم ير النور الا في 1962 و راينا منه كل اصناف الحقد و الدسائس و المؤامرات و الحسد لمادا لان المغرب كان الى وقت قريب يحكم كل تلك البلاد وله حضارة ضاربة في التاريخ اسرائيل ليست الشيطان الاكبر والعدو الدي مهما احسنت اليه هم اجلاف الجزائر ;ولا بد سياتي يوم تعود فيها تلك البلاد لوضعها الطبيعي

  • جمال
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:43

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا من بينهم سالمين

  • carpediem
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 17:06

    Chacun est libre de visiter le pays qu'il veut,les donneurs de moralité non qu'a aller s'instruire plus profondemement sur les realités,israel n'a jamais reconnue le polizario,pas comme les soit disants vos freres de religion et de voisinage,la majorité des pays concernés directement par ce conflit tissent des relations diplomatique avec ce pays Egypte jordanie palestine,,,et nous qui somme loin de cette zone d'a peu pres 4000 kms on coupe les relations?faut etre idiot et tarré pour raisonner de la sorte,le 1/4 de la population israelienne est d'origine marocaine et ils affichent solennelement leur devouement au royaume,et ils sont toujours pres a aidé le pays dans son conflit avec le connard de voisin qu'on a,alors que les grandes gueules se taisent et s'occupent de leurs gamelles,et si quelqu'un ne veut pas visiter israel et ben il est libre d'aller visiter kouider a coté,de toute façon mon raisonnement ne s'adresse pas aux arrierés mentaux ni aux gens a cervelles

  • mohamed
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 17:41

    وفين بغيتي يمشيو لسوريا ولا العراق باش يموتو الله ما بعد اسرائيل بلاد الامن والامان بلاد الديموقراطية والتبارع نتوما خصكوم بنادم يمشي لبلاد القتيلا والموت باش تشفاو مع راسكم عاد تهناو.

  • abdelmalek
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 17:49

    إسرائيل لم تؤدينا في أرضينة وصحرائنا نعم يجب التعمل معهم أما الجزائر بلد مسلم وجار يجند أموله بالكامل ضدد المغرب لكي يقسمه

  • حميد بختي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 18:07

    كل من طبع مع الصهاينة و زار أراضي فلسطين المغتصبة ، صهيوني مثلهم . اللهم احشرهم مع بعضهم .

  • A.ISMAIL
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 18:41

    أليس للمغاربة الحق في زيارة بيت المقدس ؟ علما أن اكثرية الحجاج المغاربة في السابق كانوا يقومون بزيارة بيت المقدس بعد تتمت مناسك الحج .
    أليس من حق اليهود المغلربة زيارة أهاليهم (الذين غرر بهم) في فلسطين المحتلة ؟
    أنا ضد الصيهيونية والعنصرية . بين العرب قد تجد صهاينة أكثر من اليهود .
    بنو إسرائيل والمسلمون من أصل واحد وبالتالي لكل منهم الحق في العيش في المنطقة . لأذك لا بد من التعايش ونبد كل عنف وكل إقصاء .
    أما الصهيونية فهي عدو لليهود وللمسلمين على السواء .

  • المواطن الصريح
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 18:54

    التطبيع الذي يجب تجريمه هو التطبيع مع اللصيقة الشرقية العدوة الجزائر و الاعداء الجزائريين و ليس مع اسرائيل . اقل شيء اسرائيل لا تكيد لنا و لا تسعى لتقسيم وحدثنا الثرابية .
    جارة السوء جعل الله تدبيرها في تدميرها

  • مقدسي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:53

    واا عيقتووووو علينا بالسياحة لاسرائييل
    راه قلنا ليكوم ماكايناش شي ارض سميتها اسرائيل
    راه نبي الله يعقوب هو لي سميتو اسرائيل

  • tifawt omar
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:32

    il fau que le maroc encourage les marocain a visiter israel.aussi notre gouvernement doit expliquer au peuple que israel aime le maroc et les israelien aime leur frere les marocain.j aurai preferer qe ca soit israel notre voisin de l est a la place de l algerie.vive israel ami du maroc

  • COCCINELLE
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:47

    لاتخلطوا الامور بعضها ببعض. الثور الاسود يعول على الشيطان كي يدمر اخاه.

  • متتبع
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:53

    كفاك يا فرعوني اذا عرفت اسم الخسيسي اما اهل المغرب ليسوا بجهال لكي لا يعرفوا اسماء كل حكام العالم وهذا ينم على ثقافنتنا و معرفتنا الواسعة والمتنوعة بعالمنا الازرق اما ما دكرته من سباب فاهل المغرب لحد الان لا يسكنون المقابر ومن الاحسن ان تتفرغ لمشاكل بلدك الذي صدر لنا اغلب ما عايرتنا به

  • التعليق46
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:57

    ما لكم مدابزين ومخاصمين وقول الحق جميل علينا نحن المغاربة والعالم الاسلامي ان نستفيد منهم في مجال احترام المواطن والتسيير وعدم كراهية بعضها هم سرقوا فلسطين وتفاهموا….لكن العرب سرقوا ام لم يسرقوا لن يتفاهمو ولن يحترمو بعضهم البعض

  • Adnane
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 21:42

    Je souhaite sincèrement visiter ce pays et rencontrer les gens ordinaires et me faire une idée se leur vécu indépendamment des medias. Le fait de condamner un peuple entier quel que soit raison est un acte raciste puisque les peuples ne sont jamais être tenus responsables de quoi que ce soit, mais ce sont plutôt les individus , les groupes et les gouvernements qui peuvent être coupabes

  • مسلم
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:16

    لقد اختلطت الامور على اخواننا واصبحو ليفرقون مالين الحق والباطل يااخواني مقرءته من تعلقاتكم ادهشتني ومكنت اتصور ان تختلط الامور في ادهان البعض بهاد الشكل. اولا الصهاينة مغتصبون لارض مسلمة عربية وينكلون ويغتصبون ويدمرون كل ماهو اسلامي واضن باآنهم نجحو حتى في تدمير التقافة الاسلامية في كثير من الدول العربية عند بعض الشباب. ثانيا كثير من شعوب شعوب العالم تقاطع منتجات اسراءيلية ولس مسلمون. ثالثاً الصهاينة لايحبون سوا انفسهم ومن احب قوماً حشر معهم. رابعاً نعلم باان اسراءيل تستغل تشديد التأشيرة لدول اوربيا لصالحها وتسهيل الزيارة لها لتحقق التطبيع وتفك العزلة عنها.وارجو لشباب ان ينتبهو لهادهي الخدعة من قبل خدعت الحكام والآن تخدع الشعوب ولاآستغرب ان تجند كثير من الشباب مقابل دريهمات. والله ادا لم تفيقو سينطبق عليكم قول يوسف شعبان عندما قال..

  • abdallah
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:58

    لا وجود لمشكلة إسمها فلسطين . فالمشكل الذي أعيشه و أراه هو الأزمة الإقتصادية . فأنا بدون عمل منذ أن حصلت على الإجازة . أرجوكم من لديه فكرة حول الوثائق التي سأحتاجها للهجرة إلى دولة إسرائيل من أجل الوظيفة فليفيدنا بها و جزاكم الله خيرا .
    أما فلسطين لقدر الله حصلت على الإستقلال ستكون دولة فاشلة في المنطقة ستكون أسوء من اليمن و السودان و مصر وووووو ….

  • مبارك الساحلي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 23:03

    من يستمع إلى تدخلات المرتزقة الفلسطينيين في "الجامعات الصيفية" التي تنظمها الجزائر للبوليزاريو. لو علم المغاربة بالمواقف المخزية للمرتزقة الفلسطينيين (يسارهم بكل اشكاله وجبهاته) ويمينه بمن فيه منافقي فتح الدين لم يسبق لهم ان كانوا مع المغرب!!!! فضلا عن مواقف مثقفيهم كعزمي دعارة و عبد الحميد الصيام وغيرهم لكفروا بكل ما يمت لفلسطين بصلة. عكس صدقية ووفاء الشعب اليهودي وامتنانه وعدم نسيان الجميل عكس العرب الجاحدين. هدا دون نسيان ما فعله الارهابي المقبور المسيحي "جورج حبش" والمشهور بصفعه لاسرى مغاربة بتندوف لسبب"محاربتهم للشعب الصحراوي" . لا خير في الفلسطينيين ومن حق اي مغربي زيارة بلد اصدقائنا الاسرائيليين وصداقتهم اكثر وثوقا من اي دولة اعرابية من المحيط الى الخليج.

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 29 نونبر 2014 - 01:35

    كمغربي لو اتيحت لي زيارة دولة اسرائيل. لما ترددت .ما المانع اذن.اسرائيل دولة ديمقراطية لا تعادي المغرب…ارى ان زمن معاداة اسرائيل قد ولى واصبح متجاوزا. نعم انا مع الحوق المشروعة للشعب الفلسطيني ولكن اقول باعلى صوتي لو تقاطعت مصالح وطني العليا مع اسرائيل لناشدت الحكومة المغربية اليوم قبل الغد بتبادل العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد.نحن في زمن اخر. زمن العولمة .في عالم ان لم يكن لك حلفاء من الاسود اكلتك الضباع…

  • BEEE
    السبت 29 نونبر 2014 - 09:52

    Tout citoyen est libre de tourisme au MA et dans reste du monde il faut qu’il ait les moyens de le faire. 9500 touristes MA en Israël est nombre modique il aurait dû être 10 fois plus voir davantage du fait que 20% de population Israël est arabe et la 2ème langue officielle est l’arabe en outre il y a au moins dans ce pays 400 000 citoyens(es) d’origine marocaine.Quant à Egypte elle avait payé 1tribut lourd,100 mille morts dans ses guerres inutiles avec Israël, avant de signer le traité de paix et reconnaissance mutuelle, ces deux pays sont voisins rien n’empêche ni tourisme, ni échanges commerciaux ni concertation pour faire face aux défis communs. Liban, Syrie et 2 pouvoirs palestiniens Hamas Ikhwania & Fateh devront chercher à conclure traités de paix comme l’ont fait Egypte et Jordanie sur base compromis doulereux:échange territoires,cas épineux Aqsa & Jérusalem + enterrer tentation submerger Israël par population pays arabes desdits réfugiés après 67ans dans exE.Vie1947: 45ans!

  • tomete
    السبت 29 نونبر 2014 - 11:38

    يزورون فلسطين وليس اسرائيل لانه ليس عناك دولة اسمها اسرائيل

  • رد رقم 26 - مغربي مستعمر
    السبت 29 نونبر 2014 - 16:49

    -اولا اعطنا دليلا علميا ان احدى القبائل 12 من حفدة الني يعقوب قد استقروا بالمغرب و في اي تا ريخ عن اي طريق جاؤا .
    -2 اية واحدة من التوراة تشرع لوجود اسرائيل , اية واحدة فقط, من اجل هدا تلجؤن لأيديولوجية كافرة بالخالق تسمونها الصهيونية,
    3-التوراة واضحة هي تخاطب قبائل بني اسرائل ال12 ولا تعترف بالفلاشا و البربر و الهندوس اما ان يكون اباك من بني اسرائيل او تكون وتنيا متل البربر الصهاينة. اغلبية يهود اليوم يكرهون التوراه اكتر من كرههم للموت .
    4-التوراه تقول لا يجوز اقامة دولة لليهود حى رجوع messiah وهو موازي للمهدي المنتضر , حسب الديانة اليهودة وقوانينها الكيان الصهيوني غير شرعي و الاسرائيليون لقطاء ليسوا من بني اسرائيل لا يسمح لهم بالعبادة في المعبد هكد جاء في التوراه صفر ﺍﻟﺘﺜﻨﻴﺔ 23:2 { وَلا يَجُوزُ لابْنِ الزِّنا أنْ يُحْسَبَ مِنْ شَعبِ اللهِ. لا يُحسَبُ مِنْ جَماعَةِ اللهِ هُوَ وَلا نَسلُهُ حَتَّى الجِيلِ العاشِرِ.} يهود اليوم خليط من 200 دولة التوراة تسميهم بللقطاء اما البربر فيقدسونهم ودالك راجع لعقلية العبيد عندهم .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز