المغرب ينضم لاتفاقية مناهضة التعذيب وسط ترحيب حقوقي

المغرب ينضم لاتفاقية مناهضة التعذيب وسط ترحيب حقوقي
الخميس 27 نونبر 2014 - 19:02

بالموازاة مع استضافة المغرب للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، قررت الحكومة الانضمام لاتفاقية مناهضة التعذيب بشكل كامل من خلال التوقيع على البروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب، وهي الخطوة التي ترتب عنها إحداث اللجنة الوطنية للوقاية من التعذيب.

وتلزم هذه الاتفاقية المغرب بإنشاء الهيئة الوطنية للحماية من التعذيب، وذلك في ظرف سنة من الانضمام لهذه الاتفاقية، كما تنص على أنه “لا يجوز التذرع بأية ظروف استثنائية كمبرر للتعذيب.

وتحدد الاتفاقية هذه الظروف “سواء كانت حالة حرب أو تهديدا بالحرب أو عدم استقرار سياسي داخلي، أو أية حالة من حالات الطوارئ العامة”، كما تمنع هذه الاتفاقية “التذرع بالأوامر الصادرة عن موظفين أعلى مرتبة، أو عن سلطة عامة لتبرير التعذيب”.

وتفرض الاتفاقية على الدول التي صادقت عليها أن تتعامل بسرعة لفتح تحقيق في أي حالة يشتبه أنها تعرضت للتعذيب، وهي الخطوة التي استبقتها وزارة العدل من خلال قرارها فتح تحقيق في جميع الحالات التي تقول إنها تعرضت للتعذيب أثناء فترة اعتقالها.

وبموجب اتفاقية مناهضة التعذيب، سيصبح المغرب مجبرا على أن يفتح سجونه أمام الخبراء الأمميين لمراقبة وضعية السجون المغربية، وهو الأمر الذي رحب به ناشطون حقوقيون داخل وخارج المغرب.

ترحيب حقوقي

وفي هذا السياق أعربت وكيلة وزارة الخارجية البريطانية المكلفة بحقوق الإنسان، وفق تغريدة لها على موقع تويتر، عن سعادتها بانضمام المغرب إلى الجهود الدولية لمكافحة التعذيب، ليصبح الدولة 76 التي توقع على ملحق البروتوكول الاختياري المتعلق بمناهضة التعذيب”.

ومن جهته رحب أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بهذه الخطوة التي وصفها بـ”الإيجابية التي طال انتظارها”، معتبرا أن هذا الإجراء كان يجب القيام به منذ مدة طويلة خصوصا أن المغرب قد صادق على اتفاقية مناهضة التعذيب منذ مدة.

وأضاف الهايج بأن “الخطوة القادمة ستكون هي فتح نقاش وطني واسع “لوضع اللجنة الوطنية للوقاية من التعذيب”، هذه اللجنة ستسمح حسب الهايج بمراقبة مراكز الاعتقال والسجون “وستسمح للمواطنين بتقديم شكايات في حال تعرضهم للتعذيب”.

ترحيب الهايج بهذه الخطوة لم يمنعه من التأكيد على أنه في حال “تبين للنسيج الحقوقي المغربي أن الدولة توقع على الاتفاقيات دون أن تنفذها، فإننا لن نصمت”، مشيرا إلى أن “الإئتلاف الحقوقي يشتغل حاليا على وضع تصور للجنة الوطنية لمناهضة التعذيب”.

وأكد محمد النشناش، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، على أهمية هذه الخطوة، “لأنها ستمكن الحقوقيين من مراقبة مراكز الاعتقال والسجون”، مبرزا أن “هذا الإجراء “هو إجراء شجاع خصوصا إذا علمنا أن 75 دولة في العالم فقط من قامت باعتماده”.

النشناش تحدث عن تصوره للجنة الوطنية لمناهضة التعذيب التي يجب أن تكون “مستقلة وتضم شخصيات حقوقية وازنة ومحترمة”، مؤكدا رفضه لفكرة أن يكون المجلس الوطني لحقوق الإنسان هو من يشرف على هذه اللجنة، “لأنه غير مستقل ومعين بظهير وممول من طرف الدولة”.

‫تعليقات الزوار

14
  • karim belgique
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:21

    نثمن هذه البادرة،ونتمنى ان يتم احترامها، لا ان تبقى حبر على ورق كغيرها من المعاهدات،تحية الى كل اللذين ناضلوا خلال هذه السنين من أجل تجريم تعذيب الإنسان لأخيه الإنسان،مهما كانت الظروف والمناصب و الذرائع..

  • incolore
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:23

    منذ أن نظم المؤتمر "العالمي للشواذ" في مراكش بالمغرب سنوات بعد اعتلاء الملك العرش، تيقنوا ان المغرب سهل المنال يطبقون فيه ما يريدون مادام مؤسساته صورية

  • Omar amsterdam
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:25

    مناهضة التعذيب هي من المساءل التي تكون لها ثقل كبير في الحكم عن البلد هل فيه (شويا ديال حقوق البشراام لا ) بلدنا له مصلحة كبرى بان يكون من البلدان التي تحاول احترام حقوق الانسان وأقول تحاول لان المحاولة تعطي للمتابعين لهاذا الملف الشائك والعصيب ،بان الرغبة موجودة والعمل بدءنا فيه والمهم ان المواطن المغربي يعرف بان الدولة تعمل في ايطارحقوق الانسان في هاذا البلد.

  • اليوسفي محمد من جنيف
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:32

    كمتابع ومهتم أنوه بهذه الخطوة واعتبرها مهمة لسببين، اولا لا يمكن للمغرب ان يحتضن منتدى بحجم منتدى حقوق الانسان بمراكش دون ان يسجل خطوة بمثل هذه الأهمية حقوقيا وسياسيا، اذ من غير المقبول ان يتخلى المغرب عن الدرب الذي سار عليه، وايضاً لان طبيعة التحديات التي تنتظر المغرب تفرض من من منظور العقل الرصين إغلاق جميع المنافذ التي يمكن ان تؤاخذ عليها الدولة المغربية. ثانيا يلزم تحقيق نوع من الانفراج مع التنظيمات الحقوقية لان التشنج ليس في المصلحة خصوصا اذا وصلت الرسالة بان تكف الدولة عن التضييق وتكف بعض التنظيمات عن تسييس ورقة حقوق الانسان وتسويقها خارجيا دون مراعاة مصلحة البلاد. ويبقى حسن تصريف هذا القرار والالتزام به عمليا المؤشر الحقيقي لالتزام الدولة الفعلي.

  • hamid
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:33

    او زعما غادين احترموا الاتفاقية كترحبوا بحلى المغرب غاع ما كتعرفوه فين عمر المغرب احترم شي مواطن والدليل الاموات المغاربة يحملون في شاحنات الازبال

  • المعذبون في الآخرة
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:39

    وقبل موافقة المغرب على هذه الإتفاقية وافق على إتفاقيات قبلها،فهل إحترمها؟وهل إحترم الدستور الذي ينص على أننا دولة إسلامية؟أين نحن من الإسلام ومن القوانين السماوية والوضعية والمواثيق الدولية والمحلية؟التعذيب أنواع وأشكال،جل المغاربة يعيشون العذاب والمآسي والمحن دون إلتفات،أفلا تشعرون بعذاب الضمير يا مسؤولين؟إن عذابكم عسير يوم الحساب.

  • قدور
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:40

    التعذيب صفة لصيقة بالحكومات المستبدة لن يتنازلوا عنه لا بتوقيع برتكول او اتفاقية…
    يرهبون به طالب الحق،يتفننون في أشكاله"صعقات كهربائية،الطائرة،الاغتصاب….."
    هدفهم ابطال الحق وإحقاق الباطل رغبة منهم إطالة مدة حكمهم لنهب اكبر قدر ممكن من أموال شعوبهم ناسين او متناسين ان خالق الكون يمهل ولا يهمل…اما التوقيع او الانضمام او….ما هو الا نفاق لإضفاء او بالأحرى إيهام الآخر اننا محترمون لحقوق الانسان..
    من جهة اخرى من يقتدي بمن،هل السجون العربية ستقتدي بكوانتانامو ام بباقي العالم الغربي المتصهين اللذي اطلق العنان للسيسي وبشار وأمثالهما للتفنن في التعذيب بكل أنواعه .
    باختصار اللهم انك انت الحق والعدل فانصرنا على القوم الظالمين

  • sara
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:29

    حرصا على المصداقية،كان على المغرب قبل اﻻنضمام للاتفاقية إعداد دورات تكوينية مكثفة واعتماد تجارب الدول المتقدمة في مجال حقوق اﻻنسان، وذلك لفائدة كل الجهات المعنية بالتحري والتحقيق من ضابطة قضائية و رجال سلطة و شرطة و…تتضمن هذه الدورات تقنيات ووسائل التحقيق دون اللجوء إلى الحصول على اعترافات عن طريق استعمال التعذيب !! وإﻻ فإن هذا التوقيع سيضل دون أثر،إذ سيضطر العديد من المحققين سلوك طرق ملتوية للحصول على مبتغاهم من اعترافات بأقصر السبل وذلك عن طريق ابتكار وسائل تعذيب دون ترك آثار وهو مايحصل في الوقت الراهن في بعض الحالات!!

  • hamid
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:33

    كيف ما كان لحال المغرب احسن من كثير من الدول في مجال حقوق الانسان والحريات العامة و كين تحسن كبير في هاذ المجال واش حنا كنا هكا من قبل واش كنت تقدر تعلي صوتك ولا غير تجادل وعلى حقك في مركز الشرطة والله حتى تبات كتكل لعصى المهم ليوما المغاربة والحمد لله كيعيشوا فحرية وماخايفينش..

  • مهيم
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:48

    كل من اقترف جريمة أو سرقة أو غش أو الإساءة للناس أو اكل أموال الناس بالباطل أو تعدى الخطوط الحمراء وهو واع بما اقترف ،فإنه يستحق العذاب والتعذيب .هكذا حقوق الانسان

  • خ/*محمد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:29

    يجب احترام وتطبيق الاتفاقية *الانضمام الكامل إلى الاتفاقية سيبين التطور الذي سيحققه المغرب في المجال الحقوقي العام في بلادنا*
    ارتباطا بملف مناهضة التعذيب ، سيعرف القضاء المغربي خلال الأيام القادمة تبرئة المعتقل ان تعرض للتعذيب من قبل عناصر الشرطة القضائية في محكمة الإستئناف ،حيث ستعتبر اعترافات المدان انها انتزعت تحت الضغط والإكراه*
    ان الدستور المغربي ينص في الفقرة الثانية من الفصل الثاني والعشرين على تجريم ممارسة التعذيب بكافة أشكاله و معاقبة ممارسيه*

  • omar
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:05

    نؤمن بالافعال و لا نؤمن بالاقوال التي تبقى دائما مجرد حبر على ورق

  • جزيرة الوقواق
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:43

    نعم وقع وصادق المجرمون امام انضار اخلاءهم السفاحون السفاكون على بروتوكول مواصلة التعذيب،فاحذروه الأكاذيب واحذروا من الفخ انه منصوب لكم أيها الأحرار

  • عمر
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:46

    على هذه الإتفاقية الحقوقية لمناهضة التعديب أن تكون في نطاق محدود لا تسمح أن تكون دريعة للمجرمين القتلة واللصوص المال العام والخاص ولاتمس مقدسات الوطن المتمثلة في الملك والدين وتجزئة الوحدة الترابية

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال