كُلّية أكدال .. فوضى بالمدرجات ومرافقُ موصدة وأخرى "مُتعفّنة"

كُلّية أكدال .. فوضى بالمدرجات ومرافقُ موصدة وأخرى "مُتعفّنة"
الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:42

قَدْ لا يُصدّقُ المرْءُ أنّه وسط حَرمٍ جامعيٍّ حينَ يُصادف تواجُدُه داخلَ أحد مُدرّجات مُلْحقة كلّية الحقوق أكدال بالرباط، في بَعْض الحصص، التي تصيرُ أشبَه بسوق شعبيٍّ أو ملعبٍ لكرة القدم، كما هو الحال بالنسبة لحصّة (المناهج) يوم الخميس.

هسبريس وقفتْ يوم الخميس الماضي على واحدٍ من فصول الفوضى العارمة التي تشهدها بعضُ مُدّرجات الكُلّية، فما أن دخل الأستاذ إلى المُدرج، حتّى شرع بعض الطلبة في الصياح، ومطالبته بالرحيل، في مشهدٍ أزاحَ كلّ ما لِلْحرم الجامعي من حُرمة واحترام.

ولَمْ ينطق الأستاذ ببنْتِ شَفَة، بَلْ طوَى أوراقه وتأبّط حقيبته وغادر المُدرج، بعْد خمس دقائق فقط من ولوجه، لتنطلق حناجرُ باقي الطلبة المتضرّرين من إلغاء الحصة التي كانت ستبتدئ عند الساعة الثالثة في ترديد شعار “هذا عار هذا عار الطالب في خطر”.

غيَابُ الإدارة

انصرف الأستاذ إلى حال سبيله ولاحقه الطلبة، مُستعطفين إيّاه بعبارات من قبيل “راه عندنا الامتحانات آأستاذ”، للعودة إلى المدرج، غيْر أنّه أبْدى رفضا باتّا، واشترط إخراج الطلبة “المُشاغبين” من المدرّج للعودة إليه، وعندما ردّ عليه الطلبة بأنّ ذلك مستحيل، قال لهم “سيرو فحالكم، والله لا قْرّيتكم”.

غيْرَ أنّ الطلبة ظلّوا مُتمسّكين بمطلبهم، ولاحقوا الأستاذ وسط جَلبَة و”هرج ومرج” إلى أن امتطى سيّارته، دون أن يُفلحوا في ثنْيه عن المُغادرة؛ الأستاذ الذي بَدا في حالة غضب، قال لهسبريس “je ne peux faire rien “، وأضاف “هناك طالبان مشاغبان لا بُدّ من طردهما، وإذّاك يمكنني أن ألقي الدرس”، ثمّ غادر.

وحينَ غادر الأستاذ على متْن سيارته تحت حماية عوْن الأمن الخاصّ، نشبتْ بيْن هذا الأخير وبعض الطلبة مُشادّات كلامية، ليَتحوّل فضاء الحرم الجامعي، الذي من المفروض أن يسود فيه الانضباط والاحترام إلى ما يُشبه سوقا شعبيّا، وتعالتْ في سمائه عبارات نابيّة مُستقاة من مُعجم “ما تحت الحزام” تلفّظ بها أحد الطلبة.

وعلى الرّغم من أنّ الجَلبة التي رافقتْ مُغادرة الأستاذ للكلّية وقعتْ بمُحاذاة باب الإدارة، إلّا أنّ أحداً من المسؤولين لم يتدخّل. استفسرْنا الإدارة عن الأمر، وأحالتْنا سيّدة على نائب عميد الكُليّة، الذي كان حينها بالمقرّ المركزي في أكدال، غيْر أنّه تعذر علينا أخذ رأيه لتزامن حلولنا بمكتبه مع موعد حصة دراسية له.

“ضُعف شخصيّة الأستاذ”

صورةُ الفوضى العارمة التي كانت مُلحقة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال مسرحا لها، تتكرّرُ مرّاتٍ ومرّاتٍ، منذ بداية السنة الدراسية، دُون أن يجدَ الطلبَة من يضعُ حدّا لشَغب المُشاغبين منهم، والذين يضيّعون عليهم حِصصا دراسية دون أن يجدوا من يردعهم.

“مسؤولية هذه الفوضى يتحمّلها الأستاذ، لأنّه لا يستطيع ضبْط القاعة”، تقول إحدى الطالبات في تصريح لهسبريس، وتضيف أنّه لو كان حازما لتأتّى له استتباب الهدوء داخل المدرج، “هناك أساليب إدارية، ويكفي أن يَردع طالبا أو اثنين بتقديم تقارير إلى الإدارة، وسينْضبطُ الجميع”.

وتُردف الطالبة أنّ هناك من الطلبة من يهدف فقط إلى “نسْف” الحصص الدراسية، ويُضيف زميل لها أنّ عَدمَ ضبْط الأمور داخل الكلّية يجعل طلبةً “غُرباء” يدخلون إلى المدرج فقط من أجل إحداث البلبلة والفوضى، وإخراجِ الأستاذ لحرمان باقي الطلبة من الحصّة الدراسية.

الطالبة الغاضبة من الوضع داخل ملحقة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، الكائنة بحيّ السويسي بالرباط، قال إنّ الطلبة “المُشاغبين” معروفون لدى الأساتذة، ومنهم طلبةٌ أجانبُ قادمون من دولٍ عربية وإفريقية.ذ، وكلّ ما يلزم لوضع حدّ لشغبهم هو التعامل معهم بصرامة.

ويُضرّ ضيَاعُ الحصص الدراسيّة بالطلبة الراغبين في الدراسة، وتقول الطالبة التي تحدثت إلى هسبريس “نحن نتضرر كثيرا من ضياع الحصص الدراسية”، ويضيف طالبٌ آخر “هذا يشكّل بالنسبة إلينا تحدّيا كبيرا، خصوصا بالنسبة للطلبة المُلتحقين حديثا بالكلية، والذين يحتاجون إلى شروحات الأستاذة”.

وأردف الطالبُ أنّ حصص مناهج البحث تستدعي شرْحَها من طرف الأستاذ للطلبة، موضحا “هذا لا يعني أنّ فهم الدروس مستحيل، غيْر أنّ ذلك يتطلب منا بذْل مجهود مُضاعف”؛ وتتدخّل طالبة أخرى مُحذرة من أنّ عدم وضع حدِّ لفوضى بعض الطلبة المشاغبين، سيدفع بآخرين إلى أن الحذْو حذوهم.

الطلبة -حسب إفادتهم- لجؤوا إلى عميد الكلّية، طالبينَ تغييرَ الأستاذ، غيْر أنّ العميد أخبرهم باستحالة الاستجابة لمطلبهم، ليَجدَ الطلبة أنفسهم في حيْرة، فهُم يحضرون إلى حصصهم الدراسية، ليُفاجؤوا بالأستاذ ينسحب، وهم متخوّفون من ضياع السنة الدراسيّة هباءً، ما دام أن الحصول على نقطة (صفر) في مادّة واحدة يوجبُ الرسوب.

وما يؤكّدُ أنّ الفوضى في بعض الحصص داخل ملحقة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وصلتْ حدّا لا يُطاق، هو أنّ المسؤولة على المُلحقة اضطرّت في إحدى الحصص إلى الاستعانة بعوْن الأمن الخاصّ، وأدخلته إلى المُدرج ليجلس إلى جانب الطلبة من أجل ضبط الوضع.

أستاذٌ للشريعة غيرُ مُلتزم

ولا تنحصر مُعاناة الطلبة مع الفوضى التي تشهدها بعض الحصص الدراسية، بلْ تمتدّ إلى تعامل بعض الأساتذة معهم، ومنهم أستاذ يُدرّس الشريعة بالكلّية، ويشغل عضوا بالمجلس العلمي المحلي بإحدى مدن الشمال، لا يأتي إلى عمله في الكلّية إلا مرّة واحدة في نهاية الأسبوع، ويجمع حصّتين في حصّة واحدة.

أستاذ الشريعة، حسب ما روتْ إحدى الطالبات لهسبريس، يأتي إلى الكلية يوم السبت، أيْ يوم عطلته الأسبوعية من عمله في المجلس العلمي، ويَجمع الحصّتيْن اللتين من المفروض أن يدّرّسهما متفرّقتيْن، بداعي أنّ عمله لا يسمح له بالحضور إلى الرباط مرّتين في الأسبوع، وتضيف الطالبة “إذا تعذر عليه الحضور بانتظام، فعلى الإدارة أن تخيّره بين وظيفته الأصلية أو التدريس في الكلية”.

الطلبة ظلّوا يشتكون، منذ بداية الموسم الدراسي الجامعي، من تأخّر الأشغال التوجيهية (TD)، والتي لم تبْدأ إلى هذا الأسبوع، بيْنما الامحتانات على الأبواب؛ “الأشغال التوجيهية في هذه الكلية ليست سوى حبْرٍ على ورق”، تقول إحدى الطالبات، مشيرة إلى أنّ الطلبة لم يستفيدوا، خلال بداية السنة الدراسية المنصرمة سوى من حصتين في الأشغال التوجيهية، ليصل موعد الامتحانات.

مراحيضُ متعفّنة ومرافقُ مُوصَدة

خارجَ قاعات الدّرس، وخلْف خُضرة الحدائق الصغيرة التي تُزيّن باحة الكلّية، ثمّة مرافقُ صحّية (مراحيض)، تنبعث منها رائحة مُقرفة، أمّا أرضيتها فتعلوها طبقة من المياه الآسنة (لحظة زيارتنا لها)، فيما أحواض غسْل اليديْن منها ما هو مملوء عن آخره بالمياه، بسبب انسداد المجاري.

ويُعاني طلبة مُلحقة كليّة العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، من غيابِ فضاءات للمُذاكرة، أو حتّى للجلوس، خاصّة في فصل الشتاء، فالمقصف موصدٌ، وقاعة المطالعة موصدة، وكذلك الشأن بالنسبة للخزانة. المكانُ الوحيد المُتاح أمامهم عبارة عن فضاء مفتوح به دِكاكٌ إسمنتية، يستحيل الجلوس عليها أيّام البرْد.

وفضلا عن إغلاق قاعة المُطالعة والخزانة والمقصف، لا يجدُ طلبة ملحقة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية داخلَ الكُليّة حتى مكانا لنسْخ الأوراق، بعْد إغلاق مركز النسخ المتواجد داخل الملحقة، وهو ما يُحتّم عليهم قطع مسافات طوال بحثا عن مركز للنسخ، خصوصا وأنّ الملحقة تقع في مكان منعزل.

ويعود سبب إغلاق المقصف ومركز النسخ، حسب إحدى الطالبات إلى انتهاء العُقد التي كانت تربط بين إدارة الكُليّة والمُستغلّين، غيْر أنّ الطلبة لا يفهمون سبب عدم إبرام عُقدِ استغلال جديدة، “إذا كانت عُقد الاستغلال قد انتهتْ منذ نهاية السنة الدراسية الماضية، فقدْ كانَ أحْرى بالإدارة أن تُبرم عقودا جديدة، عوض أن تترك هذه المرافق موصدة”، تقول إحدى الطالبات.

‫تعليقات الزوار

15
  • Ancien etudiant
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 01:06

    il faut savoir qu'une fois qu'on accède au milieu universitaire, il faut retrousser ses manches et se mettre à se former soi-même, le système académique en universitaire est tout à fait différent de celui qu'il existe en études élémentaires et secondaires..fini la mentalité du lycée . ça veut peut dire que le rôle des profs est éliminé…faux…en même temps il faut se libérer et errer dans le monde de l'academia et explorer soi-même les différents horizons qu'offre la fac…à ce moment la, vous allez conclure que même les profs univers, ne détiennent pas les reines du savoir..Bonne chance à tous et à toutes

  • تنظيف المرحاض بالكلية "مهنتي"
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 04:32

    هده مناسبة جيدة لادافع عن المرأة المغربية التي تشتغل في هدا القطاع، واتسائل لمادا الجمعيات التي تدعي حقوق المرأة لا تدافع عن نساء يزداد مرضهم كل يوم بسبب روائح المراحيض الغير مجهزة حتى بأبسط ادوات النظافة ؟ واكيد حتى الطالب و الطالبة يتضررن.
    ( اما الاساتدة فلهم مراحيض خاصة لا تفتح الا بمفتاح خاص.)

    " مشكل مراحيض الكلية بالرباط و المحمدية " :
    روائح كريهة ولا تجد حتى سطل لتلسكب الماء بعض قضاء الحاجة نفس الشيء في كلية المحمدية. و الضحية للاسف هم ( عاملات النظافة ) حشومة اكررها مليون مرة.
    زرت كلية الاداب بالمحمدية في هده السنة 2014 و انصدمت لانعدام وجود الماء بالصنبور "

    مشكل الاكتضاظ :
    الحل في نظري انه حان الوقت لانهاء احتكار المدينة. ودلك ببناء كليات جديدة. حتى يرتاح الجميع ( الطلبة، الاساتدة، عميد الكلية، مصلحة شؤون الطلاب، وعمال النظافة بالخصوص "المراحيض" ).

    تحذير للمسؤولين :
    ساقوم بزيارة اخرى بعد شهر على هدا المقال، ان لم اجد الماء و ادوات النظافة في كلية الاداب بالمحمدية و الرباط. ساقوم بتصوير المراحيض و اضعها باليوتوب.

  • Réda jouidi
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:45

    إذا لم تتوفر المعايير المطلوبة في كلية موجودة بعاصمة المملكة فكيف يمكننا تصور الوضع

  • أبو سعد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:53

    هؤلاء النماذج من الطلبة هم من نجدهم أمام البرلمان يطالبون في حقهم بالشغل ويشغلون المرفق العمومي وإذا تدخلت السلطات العمومية لضبط الأمن قامت الدنيا ولم تقعد,,وتصاعدت أبواق المنابر الإعلامية والحقوقية منبهة أن "الحريات في المغرب مهددة!!",,,للأسف مدارسنا العمومية لم تنشئ لنا سوى أجيالا "فارغة المضمون",,آفتنا في أوساطنا التعليمية أن المتعلم منذ السنوات الأولى من حياته المدرسية تنشأ معه تلك النظرة العدائية بينه وبين كل مكونات المنظومة التعليمية التي تسهر على تكوينه,,يكرهها كلها من الوزير الذي يصدر القرارات – التي يعتبرها مجحفة في حقه – إلى شاويش المؤسسة الذي يمنعه من الدخول إذا أخل بقانون المؤسسة وجاء متأخرا بنصف ساعة عن حصة الدرس – عادة ما نوجه النقذ إلى المسؤولين ,,إلى الإدارة,,إلى الأستاذ,,يا سادة "راه فششنا ولادنا زيادة على اللزوم " يا ناس "راه ما ربينا والو" يا مغاربة "راها سلعتنا ردت إلينا" راه الكثير من شبابنا مايكرهش تقول ليه "غير سي هنني من صداعك رايح في داركم أنا في الأخير غادي نعطيك شهادة باش تخدم"

  • ولد مكناس
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:09

    نشهد شهادة الحق الحمدالله فكلية الحقوق -مكناس- ماكينش هادشي الاساتدة تيحضرو و ليغياب تيعوضلنا و الاشغال التطبيقية بديناهوم من الاسبوع الثاني من بعد الدخول و الاحترام يسود سواء داخل او خارج المدرج

  • FADOUA
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:27

    VENEZ CHEZ NS PR VOIR LA CORRUPTION TOTALE A LA POLYDISCIPLINAIRE DE BENI MELLAL:
    – MASTER MANGEMENT DES RESSOURCES HUMAINES
    APRES TROIS REPORTS DE LA DATE DE L'ECRIT – (44JRS EN TOTALE
    -28 JOURS POUR LA CORRECTION DE L'EPREUVE ECRITE
    -17 JOURS POUR PRONONCER L'EVALUATION DES 80 CANDIDATS A L'ORAL
    -SOIT 79 JOURS DE RETARD JUSQU'A PRESENT
    – CHANTAGE DES ETUDIANTS ET PRESSIONS SUR FILLES
    – BIENTOT UN DOSSIER DETAILLE AVEC PREUVES
    ET POUR CONFIRMATION DES DONNEES VISITER LE SITE DE LA FAC fp.usms.ac.ma

  • amin
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:44

    لا أعرف إلى متى سيستمر هدا الوضع الكل يندد ويستغيت في الجامعات وبالمستشفيات وبالطرق وبالمحاكم ومراكز الأمن والدرك ،المواطن المغربي يعاني على مختلف الأصعدة لكن أتسائل لماذا لا يجد المواطن أدان صاغية ليستفيق ويجد أن مشكلة الأمس لا وجود لها اليوم ،لكن الملاحض هو العكس ،متى سننعم بوطن للجميع يتتمع الكل بالحقوق ويلتزم بالواجبات ،اللهم إني أسألك اللطف

  • Réda jouidi
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 15:06

    إذا كان هذا هو حال كلية موجودة بعاصمة المملكة فكيف يمكننا تصور الوضع في باقي المدن واﻷقاليم وخصوصاً منها تلك التي لا تصلها عدسات المصورين. …..!!

  • hmida
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:25

    لم ارى يوما شريط فيديو يصور الحالة المزرية لهذه الكلية رغم ان الطلبة متوفقون في تصوير كل شئ عن طريق الهواتف والله لا ندري السبب

  • الصامت
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 01:22

    مشكلتنا نحن كطلبة مغاربة وفي أغلب الجامعات لاتختزل فقط داخل أسوار الجامعةبل يعاني الطالب أينما إتجه.لا منحة مصروفة في وقتها لا وسائل نقل ملائمة للتنقل ولا أسعار منخفظة تفوج علينا شويا ولا شيء يحمد عندنا،اللهم إن من كان الله له مؤنسا،ينسيه قربه من معوقات الراحة النفسية،التي من المنطقي أن تكون الحالة الداخلية التي يلتحق بها الطالب بحصصه وبها يصل وهي التي تضمن له نسبة عالية في التعلم.لكن للأسف بمجرد الخروج من البيت تكفيك تلك 40 دقيقة لإنظار الحافلة البائسة حتى تجتمع لديك مائة إنطباع سيء حول الواقع المعاش.

  • وفية
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 08:51

    الحقيقة تقال
    درست بكلية أكدال للإقتصاد سنة /2005/2004/2006
    و كان مستواها عال. و لم نكن نشتكي من أي شيئ كلية هادئة و الأساتذة يحضرون
    أتحدث هنا عن الدراسات العليا المعمقة و المتخصصة
    و حتى الحي الداخلي المحادي لها كان في المستوى

  • عبروق
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:22

    اظافة الى انعدام الخبرة والتجربة لدى المسؤولين عن تسيير شؤون الكلية واعطاء المهام لاناس غير جديرين بالمسؤولين يبقى السؤال…لماذا ثم اغلاق مركز النسخ..صحيح ان العقدة المبرمة قد انتهت ولكن لماذا لم يتم ابرام طلب عروض جديد …فبحسب احد الاداريين فان المسؤولين يحاولون الاستحواد على هذا المركز لحسابهم ضاربين بعرض الحائط احترام صفقات الدولة..وكذلك الشان بالنسبة لاغلاق المقصف…وذلك لتهييئ شخص آخر او ممون آخر يخدم مصالح المسؤولين الشخصية.ان غياب الشفافية والمصداقية والاحترام المهني والطمع والنظر الى ميزانية الدولة كانها حقوق شخصية يحول دون النظر الى الجانب الاجتماعي للطالب الذي كان مظطرا الى الخروج ….

  • تلميذ سابق
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:00

    استاذ جامعي يغادر المدرج بسبب شغب طالبين
    كم عانينا من المشاغبين في الثانوي
    فهناك يفرض على الاستاذ الاستمرار في القاعة ولا يسمح له بطرد تلميذ واحد مشاغب، بل التلميذ المشاغب له الحق في البقاء في القسم وعرقلة سير الدرس والتشويش على الاخرين وتحريضهم على الفوضى
    مرات كثيرة كان زميلان من تلاميذ القسم يدخلان القسم وهما في حالة غير طبيعية ويطلقان موسيقى الهاتف ويتحرشان بلاتلميذات ويسبان الاستاذ،ومرة طردهما الاستاذ فجاء المدير ونهاه عن طردهما من القسم،وفي الشارع كسر التلميذان عجلات الدراجة النارية الخاصة بالاستاذ وفعلا نفس الشيء مع سيارات استاذين اخرين حيث كسرا المرايا وثقبا العجلات امام الناس
    وفي قسمي الاخير من الباك كان بعض التلاميذ وفي قسم استاذة الفرنسية يتحرشان بها ويبسبسان عليها ويكلمانها كلاما سوقيا،وعندما استدعى المدير ام التلميذ بدات تسب وتحتج لان اخاها وهو خال التلميذ مستشار جماعي وله شركة

  • عادل
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:03

    بالعكس :
    انا درست بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والاجتماعية سنة:2004/2005/2006 كانت تمتاز بنظام داخلي محض ونظافة في المراحيض والمدرجات وبالنسبة للأساتذة ليس هناك اي غياب وبالنسبة للجمع بين فصلين هذا شيء عادي بالنسبة للطلبة فتقديم الأعذار راجع الى الكسل والخمول والأستاذ ليس مجبر على ردع او زجر المشاغبين فهو مجرد ملقن لا بمربي وهذه التفاهات من الممكن قيامها في المستوى الابتدائي …لا الجامعي

  • fatima zahra maghribiya
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 10:05

    السلام عليكم
    كان الله في عون الاساتذة، هذه العينة من البشر للاسف الشديد تعرقل مسار حياتنا الي المستويات ارقى، سبحان الله ينمو معها كل اشكال السوء منذ الصغر، لا اظن ان هناك عوامل اجتماعية او اقتصادية لاني اعرف توام ولاد الجيران من نفس سني الاربعينات كنت افضل اللعب من الطيب و هو الان يشغل في الدرك الملكي ذو اخلاق عالية اما المشاغب كان كثير الشجار لم يفلح في الدراسة تعاطى لجميع اشكال المخدرات و هو الان من دون عمل،
    للاسف الشديد سوف تبقى البشرية على هذا الحال الى يوم الدين، لكن يجب الردع و تطبيق القانون و الا سوف تاكل لحومنا و نحن احياء>
    تحية اجلال للاساتذة الشرفاء و كل من يعمل بكل جد و شرف.
    كلنا مسؤولون عما يجري في المجتع لماذا نلقى اللوم على الاخر؟

    اظن انه في الوقت الحالي يجب على الدول ان تهىيا لكل استاذ حرص خاص لان التلاميذ و الطلبة بسالو بلا قياس>

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس