فاعلون يدْعون إلى سنّ قوانين جديدة حول الهجرة في المغرب

فاعلون يدْعون إلى سنّ قوانين جديدة حول الهجرة في المغرب
الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:05

في خِضَمّ تزايُد أعداد المهاجرين الوافدين على المغرب، خاصّة من دول جنوب الصحراء، باتَ على المغرب، الذي كانَ بلَدا مُصدّرا للمهاجرين، قبل أن يتحوّل إلى بلد مُستقبِل، أنّ يسنّ إجراءات استباقية من أجل تفادِي أيّة مشاكل قد تنجم عن تدفّق المهاجرين، على غرار ما حصل في بعض الدول الأوربية، مثل فرنسا.

ذاك ما خَلُص فاعلون مدنيّون خلال ندوة نظمتها الجمعية الأورو إفريقية للتنمية بالرباط، حول موضوع “وضعية المهاجرين بين النظري والتطبيقي”. وقال جمال أعمون، أستاذ جامعي، إنّ على المغرب أنْ يتوفّر على سياسة للاستقبال، تُسهّل الدّفعَ بالمهاجرين الوافدين عليه للانخراط في المجتمع، على جميع المستويات.

وأردف المُتحدّث أنّ ذلك يستدعي سنّ قوانين جديدة، من أجل وضع شروط الإقامة للمهاجرين الذين تمّ قبول تسوية وضعيتهم القانونية، داعيا إلى “عدم فتْح الباب مرّة واحدة، بل شيئا فشيئا”، ووضع ضوابطَ لنوعية الهجرة التي يُريدها المغرب، من أجل الاستفادة من كفاءة المهاجرين، وضمان إدماج جيّد لهم، كماَ هو معمول به في عدد من البلدان المتقدّمة، مثل كندا.

وقدّم المحلل النفسي مصطفى يطو تشخيصا للوضعية النفسية للمهاجر، قائلا إنّه يعيش صراعا حقيقيا ويتعرّض لنزاعات داخليّة حينما يُغادر بلده الأصلي مهاجراً إلى بلد آخر، وهو ما يُفضي إلى إصابته باكتئاب وتوتّر وحيْرة وضغوط متنوّعة مكتومة، لكنّها سُرعان ما تخرج إلى العلن عندما لا يجدُ من يهتمّ بحقوقه وإدماجه في المجتمع الجديد على مختلف المستويات.

وحذّر يطو من فرْض الانصهار داخل المجتمع على المُهاجرين الوافدين من بلدان أخرى، كما تُحاولُ ذلك البُلدان الغربيّة، مُعتبرا أنّ الّسعي إلى جعل المهاجرين منصهرين في مجتمعٍ غير مجتمعاتهم الأصلية يؤدّي إلى التفكك المجتمعي، وأردف الاختصاصي النفسي أنّ المطلوب هو الاندماج الإيجابي، والذي يضْمن الاختلاف في إطار وحْدة المجتمع.

وأضاف يطو أنّ مُحاولةَ تغييرِ شخصيّة المهاجر يخلق لديْه شخصيات متناقضة، وهو ما يجعله يعيش بشخصيّتيْن، واحدة ظاهرةٌ تُجاري عاداتِ المجتمع الجديد الذي انتقل إليه، وشخصية داخليّة اكتسبتْ تكوينها من المجتمع الأصليّ الذي تربّى فيه، وهو ما يُفقده ذاتَه ويشعر بالنقص والصراع المستمرّ بيْن ثقافةِ مجتمعٍ وفَد عليه وثقافة مُجتمعه الأصليّ.

وتحدّث الحافظ بن رشيد، محام بهيئة الرباط، عن تعريف المهاجر والقصْد من الإدماج، قائلا إنّ القانون الداخليّ المغربيّ لا يتضمّن تعريفا للمهاجر، ما عدا القانون المتعلق بإقامة المهاجر، والصادر سنة 2003، والذي عرّف المهاجر على أنّه الشخص غيرُ الحامل للجنسية المغربية، أو يستحيل التعرّف على جنسيته، أو دخل المغرب بواسطة وثائق أجنبيّة.

المحامي الحافظ بن رشيد قال إنّ هذا المفهوم أثار عددا من الإشكالات، موضحا أنّ الاعتماد على الجنسيّة لتحديد مفهوم المهاجر يعني أنّ المهاجرين الذين يتحصّلون على الجنسية المغربية سيفقدون صفة المهاجر، ما دام أنّ القانون يُعرّف المهاجر بغير الحامل للجنسية المغربية، وأضاف بن رشيد أنّ الجنسية ليست معيارا دقيقا لتحديد مفهوم المهاجر.

وفيما يتعلّق بالإدماج، قال بن رشيد إنّ المغرب لا يتوفّر على قانون يتحدّث عن إدماج المهاجرين، وكلّ ما هناك ميكانيزمات لتحديده، واستطردَ أنّ الإدماج ليس مُطلقا، بل يتعيّن على المهاجر الانضباط لمجموعة من القوانين، واحترام عادات وتقاليد البلد المُضيف، مشيرا إلى أنّه يُمكن رفْض استقبال أيّ مهاجر إذا كان يشكل تهديدا لأمن وسلامة البلد.

‫تعليقات الزوار

58
  • le laxisme
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:17

    le gouvernement actuel,laxiste quant aux flots de subsahariens envahissant le maroc,est totalement responsable des conséquences désastreuses qui en découlent,
    le maroc ne peut supporter des gens qui font du pays un lieu de passage qui ne réussit souvent pas et l'europe s'en débarrasse sur le maroc,

  • redwan
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:18

    قا ليك من أجل الاستفادة من كفاءة المهاجرين، وضمان إدماج جيّد لهم، كماَ هو معمول به في عدد من البلدان المتقدّمة، مثل كندا.
    غير هيا أ العموم المغرب كايختلف شي شوية على كندا حنا عندنا كحل الراس بزاف خاصنا حنا إلا كاين فين نصدرو دياولنا

  • مغربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:25

    فاعلون يدْعون إلى سنّ قوانين جديدة حول الهجرة في المغرب ياسيدي ماكان لنا ان نفتح اصلا الحديث في هدا الباب ونحن نعرف ان الهجرة لم تعد كما كانت عليه في الماضي والمغرب لم يكن دولة استعمارية كفرنسا واسبانيا حتى نقول انه يحق عليه استقبال المهاجرين .البرلمانيون من يجب عليهم ان يحموا الوطن ويحسبوا كل صغيرة وكبيرة في هدا الباب نائمون او غارقون في الحسابات الضيقة والمواطن المغربي المعني مباشرة والدي هو اصلا يعاني لا يستشار في مثل هده الامور والعواقب غبر مرضية انتظروا مزيدا من المشاكل وانتظروا تدفق الياجوج من كل حدب وصوب وبشتى الطرق

  • immigrante marocaine
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:34

    Nous lorsqu'on a quitté notre Maroc vers le Canada on etait des cadres et pourtant on a subit des selections et on a pays cher, et ces choses sont venus sans être invités ils se sont imposés et vous voulez régulariser leurs situation c'est bidon alors fait le avec nous pour revenir dans notre patrie au moins nous avons la même culture et nous ne pouvant pas vendre notre patrie au ennemis.
    Et en plus nous sommes des ingénieurs experimentes

  • TAGADA
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:36

    Le maroc ne serra jamais un pays d immegration psque les marocains sont eux meme des immegre's dans leur pays;chatte elkhere 3la z3ire:meme les pays riche ont ferner les portes contre les immegre's;et le maroc ou plutot le regeme marocain accepte de rendre le maroc une semetires de la mesire et les problemes des autre pr satisfaire les autre et Sohn demander l avis du pp marocain conserner et ces responsables qui ONG ouvrire les portes de l enfere doivent assumer lr responsabilete' et vs peuvez voire comment les africans et Syriens derange les touristes dans la plage d Agadir.

  • الرامي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:43

    المغاربة الفقراء والبسطاء والعاطلون والمحرومون والموظفون الصغار اصحاب 3 آلاف درهم ، كلهم لم يشبعوا خبزا ولاإداما ولايجدون سكنا ولالباسا لائقا ولادواء فضلا عن سيارة و….والدولةتنفق على الأجانب ، والله إنهامعجزة ومهزلة القرن 21 والسلام

  • abd da3if
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:44

    كثرة التنظير و نقل تجارب الاخريين ليس أمر إيجابي
    الهجرة في كندا أو فرنسا ليست كمثليها في المغرب.
    لسبب بسيط ليس لنا نفس الدخل الوطني .
    لكن المغاربة يثيرون ولو بهم خصاصة و هذه قوة المغرب الحقيقية.

    الجنسية هي التعريف الأول للمهاجر يا استاذ و إلا فما تقترحون ؟
    حقا هي أرض الله و لكن القوانين الوضعية المعاصرة تقتضي مراقبة و تقنين تنقلات البشر من مكان الآخر حفاظا على الامن العام .
    لقد جربت فرنسا عدة أشكال للهجرة لكن دون جدوى
    يبقى الأشكال مطروح عند الفرد و قابليته لتقاسم ما لديه مع شخص آخر .
    كندا قارة يسكنها أقل من 15 مليون نسمة بعيدة البلوغ جغرافيا و تفرض تأشيرة لولوج أراضيها و هي في حاجة ماسة لتعويض نقص النمو الديمغرافي لذا تقوم لهجرة انتقائية حسب برامجها ااجمعية و الاقتصادية.
    اما بلدنا فهو باب أوربا و كل المهاجرين الافارقة يقصدون لبلوغ الضفة أخرى من المتوسط و قد يتعرض لضغط ديمقراطي خاصة إذا كانت دول الجوار تسهل بل و تنقل هؤلاء إلى ااحدود المغربية.

    الاتحاد الأوربي في محاولته الأخير يريد فقط أن يبقى بعيدا عن المشكل و كان عليه تبني مقاربة محمد السادس التي آثارها في رسالته للامم المتحدة.

  • المشاكس الصغير
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:54

    هذه طريقة وقحة لتغيير النسيج الاجتماعي للمجتمع خاصة ان اغلب المهاجرين مسيحين او لا دينيين
    بعد عشر او عشرين سنة سيصبح المغرب لبنان اخر

  • مغربي ضايع
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:55

    ايه كفاءة لدا هؤلاء الى التجاره في المخدرات. و ماهو المغرب و ما هى كندا. نحن نعرف الفرق بين المغرب و كل الدول المتقدمه و نعرف ان حكومه بن كيران حكومه منهازمه. الفاشلا في كل الاعمال الديكلوماسيه

  • عبد الله
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:57

    الى (فاعلون مدنيّون خلال ندوة نظمتها الجمعية الأورو إفريقية للتنمية بالرباط،)
    الى أستاذنا المحترم جمال أعمون الدي قال : إنّ على المغرب أن يتوفّر على سياسة للاستقبال، تُسهّل الدّفعَ بالمهاجرين الوافدين عليه للانخراط في المجتمع، على جميع المستويات، لماذا لم يفكر أستادنا بمواطنينا المحاصرين بالثلوج و البرد القارس في عدة مناطق مغربية بأن يدمج هذه الفئة في المجتمع المغربي للعيش الكريم لماذا لم تتدارس الجمعية أحوال المغاربة الذين شردتهم الفيضانات بأقاليمنا الجنوبية .
    هل هؤولاء الفاعلون لم تصلهم أخبار عن مناطق المغرب النائية كأيت بوكماز و تاكلفت بإقليم أزيلال حيث إستفحال العيش هناك ، حيث أصبحت الأكياس البلاستيكية اللباس الدافئ للأطفال …..و هاهي الأن (الجمعية الأورو…)تتدارس إدماج الأفارقة في المجتمع المغربي رغم علمهما بالجرائم التي يقوم بها هؤولاء النجس في شمال المغرب لقد أصبحوا يقتحمون البيوت ويغتصبون النساء كما حدث مؤخرا ببليونش قرب مدينة الفنيدق….

  • مغربية بالسعودية
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:58

    والله حتى باغين يخرجو على المغرب كثر ماهو عليه دابا. قاع البلدان تتجري على المخالفين الا دياولنا باغين يقادوليهم الاقامة ويتهلاو فيهم العجب والله.
    في السعودية كان فينما بان ليهم اسود بشرة يجمعوه لدرجة انهم يقولو ( معرفتها نكته ولا بصح ) غلطو وجمعو سواعده من اصحاب البشرة السمرا ورحلوهم مع الاثيوبيين

  • ashraf
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:04

    قالهاااا الاولوووون كثرة الهممممم تضححححك … مغرب المكياج … مليئ بالقوانين والجمعيات و المؤسسات ولا شئ يفعل على الارض… ملي تتسقط الشتا..تيطيييييير الزواق… كينجحو غير المهراجنات حيت كيديرهوم في الصيف… لا حولا ولا قوة الا بالله..

  • Sidi Ali
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:09

    Cette semence sera épineuse. Nous devons prendre l'exemple des pays européens qui sont vraiment infestés de délinquants, de criminels qui sont devenus parasitaires aux habitants. Notre pays est propre nous devons le protéger pour qu'il reste propre./.

  • Soumaya
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:10

    الافارقة دائما اخواننا, ومرحبا بهم في بلادهم.
    يوم لنا ويوم علينا, ولنظهر للعالم اننا مسلمون, ولسنا متمدنون.

    الحضارة الاسلامية سطعت الى عمام السماء بالافارقة السود.

    اللون الاسود ملك الالوان‏. سؤالي : كم من ملك افريقي اسود اللون حكم المغرب الكبيروالاندلس?

  • العربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:10

    المغرب يلعب بالنار مع المهاجرين
    1 ليس 5 دراهم التي تعطيها إياه أوروبا لحراسة حدودها وهنا مشكل لأن أوروبا هذه تعتبر حدودها على أسوار مليلية المحتلة ليس 5 دراهم هذه التي تمكنه مواجهة هذه الظاهرة
    2 الغرب يضغط على المغرب لتغيير تركبته الدينية ومن أجل ذلك يستعمل أساليب كثيرة منها توطين المهاجرين وجبر المغرب إعطاء الحرية للمبشرين والتوقيع على عدة إتفاقيات دولية قذرة غذا سيسمحون للأخ التزوج بأخته …
    المغرب أقتصاده مدعوم من حوالي 5 ملايين مهاجر فكيف لهذا البلد أن يصبح بلد توطين المهاجرين

  • youssef
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:17

    هذه المؤامرة التي تحاك ضد المجتمع المغربي بتورط الدولة و ما يسمى جمعيات حقوق الانسان والمستفيدين من الرشوة المقدمة من أروبا و صمت ما يسمى بالنخبة المثقفة يجب علينا نحن القوى الوطنية الشعبية الوقوف في وجهها بعدم التعامل مع هؤولاء المهاجرين و عدم الكراء لهم و عدم الثحدث معهم هؤلاء جلبوا للمغرب تجارة الكوكايين و النصب والسرقة والامراض المنقولة والان يصرفون عليهم من أموالنا نحن دافعوا الضرائب

  • maghrebi
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:18

    الغريب في الأمر ياتحدثون عن قوانين الهجرة في بعض البلدان المتقدمة هل قارنتم حقوق شعوبهم مع شعبنا هل سمعت يوما مهاجرا سريا كنديا يعيش في أمريكا!على الدولة أن تسن قوانين للبطاليين أولا وأن توفروا مناصب شغل لأطرنا أولا وإهتموا بفقرائنا سكنا لائقا وعيش كريم لدى كل مغاربة لحياة كريمة تتناسب مع التطور الدي يعرفه عصرنا بدل هاته بيداغوجية الصبيانية كفانا شوهتا.

  • ابن سوس المغربي. كفى استغباءنا
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:24

    يا أخي نحن لسنا بلد هجرة ولا اقامة ولا استيطان لا كندا ولا استراليا، هؤلا يجيب ترحيلهم كما تفعل كل دول العالم التي تحترم سيادتها وشعبها، المغرب لديه ما يكفيه من بطالة وشعب منسي مقصي ومهمش في الجبال والسهول والصحاري. ما هذه السياسة الغبية المتبعة من حكومة لا تملك قرار ومسؤولين يتصرفون بدون تفويض من صاحب القرار الشعب المغربي

  • علال
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:24

    لماذا هذه العنصرية ياناس هاذوا كذالك بشر وراه الفقر والحرب الاهلية اللي دفعتهم عندنا وراهم من قارة واحدة وفي بلدهم الثاني المغرب ويجب نوفرهم الماكل والمشرب والمسكن حتى نعطوا للعالم صورة مزيانة على بلادنا وشعبها حتى نحن لا قدر الله نرجعوا مثلهم والاسلام دين رحمة

  • mehdi
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:25

    Fermer cette porte nos enfants vont soufrir; ces gens vont augmenter de nombre et vos devenir des minorité et on risque d'être comme la syrie ou autre en plus ces immegrant sont des tueurs et des voleurs dans leur propre pays quelqu'un de bien ne peut parcourir des mois de route à pied arreter SVP ne dite pas que je suis rassiste mais réaliste le sahara viendera par la force et pas par ces gens qui vont exploser un jour

  • ABDOU
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:34

    اللهم ان هذا لمنكر ونقول نحن كمسلمين وكمغاربة ليس عندنا فرق بين ابيض او اسود الابالتقوى فاين التقوى عند هؤلاء الجنوب الصحراويين ان كانوا يعتون في الارض خرابا وفسادا من الاتجار في المخدرات الدعارة الاجرام التسول ووووووووو فاين هي الكفائة المغربية اولا ان كان موجز او دكتور او متلهم كتير من حاميلي الشهادات لايجدون شغلا بل يتعرضون يوميا الاعتداء والضرب والقهر ولامن مجيب فاين هي منظمات الحقوقية من هذا الموضوع
    فان كانت شريحة من المجتمع تستفيد من هؤلاء المهاجرين بطريقة اة باخرى اوبصحيح العبارة ان كانوا يتسولون بهم ليرجعمن الى عهد الرق والعبودية فنحن نقول اللهم ان هذا لمنكر
    اعدوالهم مخيمات للاجئين والمؤن والاغطية الادوية ووووو وابعدوهم عن
    الساكنة (اش خصك العريان خاتم امولاي)ومصاب غير تكفاوا معنا احنا المغاربة وباراكة من الاستحمار للشعب

  • unrasicte
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:35

    وهو ما يُفضي إلى إصابته باكتئاب وتوتّر وحيْرة وضغوط متنوّعة مكتومة، لكنّها سُرعان ما تخرج إلى العلن عندما لا يجدُ من يهتمّ بحقوقه وإدماجه في ****مُعتبرا أنّ الّسعي إلى جعل المهاجرين منصهرين في مجتمعٍ غير مجتمعاتهم الأصلية يؤدّي إلى التفكك المجتمعي****إستقبلوا الأفارقة يا مغاربة وأغرقوهم في الحنان تعلموا فرنسيتهم وإنجليزيتهم الركيكة ولهجاتهم تقبلوا ختان إناثهم وخزعبلاتهم وضجيجهم وعقليتهم وكأننا ماما تيريزا أسيدي لا نريد مهاجرين خاصة الأفارقة بالمغرب أمريكا لا زالت تعاني من أفارقتها إحتفظوا بطباع أجدادهم لا نريد قوانين ولا نريد أن يندمجوا ليبقوا ببلدانهم ويتركونا حتى لا يكتئبوا الإخوة السوريون مسلمون عرب نظيفون في أكلهم وأجسامهم عكس الأفارقة وفتح المغرب للأفارقة إنتحار للمغرب وهلاك للشعب المغربي فحذاري لمسيري المغرب لا نريد قوانينن مهاجرين لالا ينقصنا البشرنريد حكومة تعمل بجد بدون غش ولا

  • كقطرتَيْ ماء
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:50

    إن المهاجرين القادمون من دول جنوب الصحراء وأفريقيا السوداء ،لا يريدون الإستقرار ببلدنا ،همهم الوصول إلى أروبا ،ونحن محطة وقنطرة ، على المغرب أن يكتفي ذاتيا ويشغل الجيش العرمرم من العاطلين من شباب وآبائهم ،وإننا لم نحل المشكل المزمن للباعة المتجولين وهو جيش آخر قد يفجر الوضع في أي وقت\"ونحن نفكرفي وضع ضوابطَ لنوعية الهجرة التي يُريدها المغرب، من أجل الاستفادة من كفاءة المهاجرين، وضمان إدماج جيّد لهم، كماَ هو معمول به في عدد من البلدان المتقدّمة، (مثل كندا؟؟؟ ) /"أي وجه للشبه بيننا وبينها ؟ نحن غرقنا في رذاذ شتاء قتل منا 50ضحية ,نصف مساحة الوطن منكوبة والديور القديمة تخلف فينا كل يوم قتلى وجرحى، ومشردين أما أخلاقنا ومصداقيتنا وأمانتنا فحدث ولاحرج ،أخشى أن تقدم كندا بنا دعوى على التشبيه المشين.

  • HOUSSINE BENI MELLAL
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:53

    قاليك اسيدي كيف اليمن كيف اليابان الله يعطينا غير الصحة
    فاقد الشئ لايعطيه فكروا في ادماج وتشغيل المهاجرين عندما تنتهون من معضلة المواطنين الاصليين وتدبروا الحالة النفسية لهم بعد ان تقضوا على وباء الاكتئاب الدي يعاني منه 60°/° من المغاربة.

  • الى أين تسيرون بينا؟
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:54

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. بلد يحكمه اناس لا يعلمون حتى كيف ينهضون بشعبهم وقد فضحتهم الفيضانات وعرت فسادهم المستشري ومسبح ملعب مولاي عبد الله، شعبنا المغربي منسي تنهار البيوت فوق رؤسه ويريدون اغراق المغرب بجحافل المهاجرين غير الشرعيين. كل دول العالم ترحلهم الى مكان دخولهم وهذا مكفول في القانون الدولي، الى أين تسيرون بهذا الشعب وبلده؟

  • Maghribi assil
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:56

    Moi je resent une odeur de trahison, jesuis sure k c'est l'Algerie qui pousse notre gouvernement a fin de reagir de cette facon avec les africains clendestins. car l'algerie est toujours derriere les problemes qui se passent au Maroc. Meme les dernieres innondation c'etaient a cause du voisin de l'est. et meme le train qui a ecrase' BAHA (RAHIMAHOU ELLAH) c'etait l algerie derriere. d'ailleurs meme la grippe ki a touche' notre roi, c etait l'algerie. Je sais pas pourkoi vous fermez les yeux envers les problemes crie's par l'algerie. Il faut k on les batte avant k le roi ait une diarhee. ca sera biensure l algerie. S'il vous plait afficher

  • كامل
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:57

    هادوا ماهم مهاجرين هادوا حراكة ومشرملين واحد جاي مكطع حتى سانضلة ما عندوا والاساتدة دياولنا باغين ايديروا ليهم قانون ونساو ان المغرب رفض caf من اجل ايبولا وهادوا بغاو انشروه بهاد المتسكعين

  • امين
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:57

    انتظرو بعد عشرين سنة كيف سيصبح المغرب نصفه اسود ونصفه ابيض
    ستصبح المسيحية جزءا المغرب وسيخربونا علينا نسيجنا الاجتماعي عملية تسوية
    امور المهاجرين يجب ان تكون الاولى والاخيرة.

  • احدهم
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:59

    يجب سن قوانين جديدة للنهوض باﻹقتصاد و الصحة والتعليم و كل المجالات الذي يتذيل فيها المغرب الترتيب العالمي عندإذن يمكنكم فتح أفواهكم و التحدث عن الهجرة

  • مول الحوت
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:08

    القانون اﻷول واﻷخير هو الرفض التام لتدفق النازحين إلى المغرب. نحن لسنا بحاجة ﻹعالة اﻷفارقة ولا لنا القدرة لها. خير دليل الفياضانات اﻷخيرة والحالة المزرية للمغاربة المتضررين أليس باﻷحرى إيواءهم ام إيواء اﻷفارقة؟ هد المساعدات اﻷوروبية إخاليوها عندهم.

  • مغربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:10

    فعلاً يجب سن قوانين جديدة للهجرة المنظمة كما هو معمول به في سائر دول العالم حسب حاجيات البلد لليد العاملة و تحديد مجالات التخصص و ليس الهجرة من أجل الهجرة .. فالمغاربة غير محتاجين لعبيد بخاري جديد يستعمل لاغراض سياسية.

  • it s me
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:12

    لحد الآن كيف شرع هذا القانون ، هل في البرلمان أو خارجه ؟
    على الأقل يجب أن يكون قانون للمهاجرين قبل البدا في تسوية وضعيتهم ، لان عندما يعرفون سيهجمون علينا .
    على الأقل الدين يكونون أسر ، أو لهم كفاءة .
    ولكن المشكل الحقيقي لا يعرفه أحد إلا بعد 50 سنة ، حينئذ ستبان الحقيقة ، الغير مسلمين سيصبحون كتر ، و سيبدأون بمطالب حقوقية ، كنيسة ، محكمة إدارية لانهم غير مسلمين ، أجي لاصداع .
    و هناك شيء أخر خدو بيديهم و أدخلهم في الإسلام ، حينئذ سنربح الدنيا و الاخرة.

  • realiste
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:13

    قاليك الإستفادة من كفاأت المهاجرين مثل كندا!! هل يعلم حضرة الأستاذ الجامعي أن كندا تختار مهاجريها بعناية فائقة كالكفاءت إظافة إلى التجربة المهنية وإتقان إحدى لغاتها الرسمية بل وتفرض على المهاجرين أن يكون لهم رصيد بنكي بقيمة 10.000$ ليتمكنوا من إكتراء شقة وشراء أغراضهم حال وصولهم لكندا!! هل يعلم أستادنا الجامي أن سكان كندا لا يتجاوزون 34 مليون نسمة في مساحة 10 ملايين كلم² في أرض غنية بكل أنواع الثروات الباطنية إضافة إلى إقتصادة مزدهر وهرم سكاني تسوده الشيخوخة إضافة إلى أن كندا ضمن العشر الأوائل في ترتيب مؤشر التنمية البشرية فهل سمعت يوما أن كندا توطن المهاجرين الغير شرعيين؟ بل نجد كندا تتفادى مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء وتستعين بشمال أفارقة وآسيويين لأنهم يحبون العمل وليس التسول والإتكالية!! أما بلدنا الذي تقارنه بكندا فسكانه يتجاوزون سكان كندا وأغلب فئاته من الشباب وأغلب شبابه عاطلين ونصف الشعب يعيش تحت عتبة الفقر كما أننا نجد المغرب يتذيل قائمة التنمية البشرية. فليكن في علمك يا أستاذ أن أغلب هؤلاء المهاجرن ليست لهم أي كفاءت مهنية فمعظمهم يحب أسهل الطرق لكسب المال وهذا مانراه

  • Boussat
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:28

    ضوابطَ لنوعية الهجرة التي يُريدها المغرب، من أجل الاستفادة من كفاءة المهاجرين، وضمان إدماج جيّد لهم، كماَ هو معمول به في عدد من البلدان المتقدّمة، مثل كندا. والله ان أروبا تظن ان المغرب مستعمرة تابعة له اولا تكبل بالديون تم تاخد في تسير سياسة البلاد واش المغرب يفتقر كفاءة ؟؟ المعطلون المغاربة يحتاجون من يشغلهم عندما يوافق هؤلاء المسؤولون فسوف يتم ترحيل كل المهاجرون في جزيرة سقلية شوية بشوية الى المغرب حيت ان إيطاليا تضغط مند مدة لتخلص من أهؤلاء المهاجرين ،ان ملاين أوروبا مسمومة. يطلبون الان المساعدة وبعد سنوات يرسلون منظمات حقوقية لتشويه صورة المغرب انه عنصري لا يحترم حقوق الأفارقة …كما كان في شمال المغرب قبل أشهر لما تسلل صحفي بريطاني وصور وتأقي عن حالة الأفارقة في المغرب واجي تشوف آش دارو لينا باسبان.

  • العربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:41

    هناك سؤال
    أولا هم مدعومون من الأعداء عامة والصهاينة خاصة لأجندة معروفة وهي عولمة المجتمع المغربي لو كان الأمر للتحويل التكنلوجي والعلمي…لصفق الجميع ولكن خدمتهم الموكلة لهم من أسيادهم هي تحريف ومسخ المجتمع المغربي
    إن كانت عندهم نزعة لخدمة الإنسان لهبوا من اليوم الأول لمناطق الفيضانات وإجتمعوا مع شركات الغذاء والملابس و…..ونقذوا أهل الجنوب من الذمار والمرض والجوع
    ثم هناك نقطة مهمة توطين المهاجرين تكلفته تدفع من 30 مليون مغربي هل إنتخبكم هؤلاء ؟

  • مهاجرة
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:44

    نحن المهاجرون المغاربة في اوروبا لو يوفر لنا المغرب ما يعتزم توفيره للمهاجرين الافارقة ،من عمل وتغطية صحية وتعليم في المستوى، لعدنا في رمشة عين الى بلدنا،وتركنا مكاننا للافارقة بكل رحابة صدر.

  • الروينة
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 16:38

    إذا قالو سيوطنون الأفارقة سيوطنونهم لماذا الجدال
    فنحن مجرد طبول تقرع سيأتي يوم يثقب فيه الطبل وتبقا العصى لمن يعصى
    حتى حاكم هذه البلاد لا نعلم من هو للان من قال لكم أن الحكومة هي المسرة كذب
    حتى وثيقة الإستقلال بدأت أشك في صحتها لأننا لازلنا مستعمرين

  • مغربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 16:54

    أقول للذين يتكلمون عن فتح أبواب المغرب للمهجرين الاءفارقة : اللي جاب سي حد إسكنو معاه فدارو ماشي إطلقوهم إتزاحمو معانا في القهرة

  • تنقصنا الديموقراطية
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:05

    الحل الوحيد الذي بقي لنا كمواطنين هو تغيير هذا النظام الفاسد والذي لا يستشير مع شعبه ولا يقيم له وزنا، المغرب ذاهب إلى الهاوية لأن كل من يحكمون هذا البلد هم أميون ولصوص ولا يهمهم لا البلد ولا الشعب الله يفضحهم كل يوم بالفياضانات وأكبر كراطة في إفريقيا ونهب 22 مليار و إنقاد السياح من الفيضانات وترك أبناء البلد يغرقون، وأخيرا تجنيس الزنوج لكي يصبح المغاربة بعد 20 سنة شعب زنجي ونحن مازلنا نائمين 🙁 كل من يحكم هذا البلد لا يهمه مصيرينا ولا يكترث لأي شيء لذلك يجب علينا إنقاد أنفسنا من الشر الذي يخططه لنا أعداؤنا من الشمال (أوروبا) .. يجب على كل المغاربة الإحتجاج ورفض كل هذه المهازل

    نريد الديموقراطية والتقدم والإزدهار!

  • un opinion
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:09

    الصورة خير دليل كيف تريدون أن تصبح شوارع المغرب مزابل وأوساخ فمن هم هؤلاء الفاعلون ومن فوضهم للتحدث بإسم شعب ومن ورائهم ويمولهم مؤخرا إستيقظ الإيطاليون بعد ثورة روما ضد مركز إيواء اللاجئين أن المافيا سرقت كل مساعدات بروكسيل لإيطاليا لإيوائهم أظنه نفس الشيء هؤلاء مافيا يسترزقون بالأفارقة بتعرابت لا نريد إستوطان أفارقة بالمغرب لا نريد تعلم لهجاتهم والإندماج معهم حسب الفاعلين يجب أن لا يحسوا بالإكتئاب وحان الوقت لإنشاء جمعيات تواجه هؤلاء الفاعلين وتوضح مدى خطورة أهدافهم قناة فرنسية صورت إحتلال شقة مغربي بطنجة وإفريقي محتلها يواجهه والمفتاح بيده أنه إنسان وله الحق في شقة لا نريد هجرة الأفارقة للمغرب تكفينا مشاكلنا ولا تلزمنا قوانين نولا نريدهم أن يكتئبوا ليبقوا بأوطانهم لنقف ضد هؤلاء وإلا لنترحم على المغرب

  • hamada
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:15

    les associations ne pensent pas à l'avenir du Maroc , se qui se passe chey nous se n'est pas de l'immigration , une entrée par force , si se n'est pas une occupation . merci .

  • MMDD
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:26

    كما يعلم الجميع فالهجرة هي ظاهرة اجتماعية تتلخص في انتقال الفرد من مكان الى مكان اخر نتيجة عدة عوامل سوسيواقتصادية واجتماعية.لكن السوءال الذي يهم الجميع هنا هو هل المغرب فعلا قادر على استقبال المهاجرين الجنوب صحراويين.يجب على الجميع ان يدرك ان المغرب تحول من منطقة عبور الى منطقة استقبال كما ان المغرب ولله الحمد كان واصبح من الدول التي راكمت عدة تجارب في هذا الخصوص وهنالك اطر ذات كفاءة عالية تهتم بهذا الشان فعوض الحديث عن الجوانب السلبية لهاته الظاهرة يجب ان ناخذ امثلة على ذلك الولايات المتحدة التي بنيت من سواعد المهاجرين والمغرب الحمد لله ياخذ اولى خطواته بفضل سياسة محكمة وتشاورية مع جميع الاطراف على سبيل المثال ظهور وزارة الهجرة التي اصبحت لها قيمة في هذا الملف وكذا المجلس الوطني لحقوق الانسان الذي مافتىء يعمل من اجل سن وتفعيل عدة قوانين في مجال الهجرة على الصعيد الوطني عبر لجانه الجهوية.ويجب الا ننسى ايضا في زمن قريب كنا ايضا من بين الدول المصدرة للمهاجرين ولم نكن نولي اهتمام لسياسة الدول المستقبلة انذاك لكن تحولنا لبلد مستقبل ما هو الا نتاج في كون المغرب يسير في افق الدول الصاعدة

  • سعيد
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:30

    أوروبا تمنح الحكومة المغربية الملايين من النقود لمنع الأفارقة من الوصول الي أوروبا وتركهم في المغرب. وهذا الخبر قرأته في جريدة تلغراف الهولندية

  • عائشة
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:38

    نحن المغربيات رانا مع الحكومة باش تسوي الاوراق للمهاجرين الافارقة حتى نتزوج معهم بالحلال ونكونوا سعداء ومند بعد يكون عندنا اولاد بثقافتين ويكون النمو اليموغرافي والازدهار للبلاد والعباد وخا سيدي

  • hamada
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:41

    notre identité est entrain de disparaitre , l'Europe a vu que ce n'est plus possible de ramasser toute la misère du monde , malgré leur union et leur richesse , heureusement le Maroc appelle présent pour eux mais malheureusement pour nous ,

  • ابو الجوهرتين
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:50

    فتح الباب لهجرة للاجنبي بغض النظر عن جنسيته او عرقه او لونه يعني اننا في جاجة لعمالة ومؤهلات بشرية واننا لم نحقق بعد التكتفاء الداني في المجال . والحالة ان الواقع يفرض علينا ادماج أبناء هدا الوطن اولا ابناؤه الدين يصنعون تاريخه ويضمنون تواجده ويتحملون عبئ كوارثه وافنوا زهرة شبابهم في تحصيل العلم وبعدها الانتظار في طوابير البطالة اباؤنا اولى من الاجنبي لا عنصرية في دلك بل هو العدل والمنطق لان الجنبي يحل ليقتات في هدا البلد دون ادنى احساس بالانتماء والعطاء ابناؤنا أولا تم اولا تم اولا

  • ابو الجوهرتين
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:50

    فتح الباب لهجرة للاجنبي بغض النظر عن جنسيته او عرقه او لونه يعني اننا في جاجة لعمالة ومؤهلات بشرية واننا لم نحقق بعد التكتفاء الداني في المجال . والحالة ان الواقع يفرض علينا ادماج أبناء هدا الوطن اولا ابناؤه الدين يصنعون تاريخه ويضمنون تواجده ويتحملون عبئ كوارثه وافنوا زهرة شبابهم في تحصيل العلم وبعدها الانتظار في طوابير البطالة اباؤنا اولى من الاجنبي لا عنصرية في دلك بل هو العدل والمنطق لان الجنبي يحل ليقتات في هدا البلد دون ادنى احساس بالانتماء والعطاء ابناؤنا أولا تم اولا تم اولا

  • الزداوداو
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:04

    ماقدو الفيل زيدوا فيلا.وهل وجدنا الشغل لأبنائنا.

  • Mustapha
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:28

    Il faut que tous les Marocains trouvent leur place chez eux avant de penser a résoudre les problèmes de l'Europe. كفى من العبث.

  • loca
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:04

    Marocco help yours childern befor. You than. To help anoder. How coud be possible to give help and right to ander peaple.and the citezen in marocco they don t haveu 

  • baraka
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:35

    Il faut appl a un manifestación pour su ver norte pays, il faut exige un referéndum et le peuple a le doit de s exprime et je sus sur que le 100% des marocaines est contre l occupation de norte patria par ces africaine qui ne sont accepter nul part a cause de leur carácter et pour etre des fainéant. On a le devoir de proteger notre identitee pour le bien des prochaines generations comme nos parents et grand parents l ont fait pour nous. e

  • مغربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:02

    يالخوت ماتنساوش بلي هادوك راه كايموتوا بالفقر و احنا احسن منهم ماديا فامايمنعش نصرفوا عليهم ولاكن دابا غايجبولنا غي ايبولا

  • CONSTATEUR
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:16

    des gens qui parlent de l'immigration des étrangers au Maroc comme comme si ils sont en Allemagne ou aux usa ou au canada….comme si on a besoin de la main d'oeuvre, comme si le pays n'a ..pas de chômage; pas cadres marocains pas de diplômes….des gens déconnectes de la réalité discutent sur les questions et les problèmes des étrangers…..des associations au lieu de défendre le royaume et discutent des solutions des nationaux et consolider le front de l’intérieur le sabotent par cette position absurde qui nui à notre cher pays.REVENEZ SUR TERRE ET CESSEZ DE NUIRE AU ROYAUME CHERIFIEN a

  • Aicha
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:25

    حتى القرى المغربية أصبحت تعاني من تدفق هؤلاء الزنوج الذين باتوا يتسكعون في الحقول وبالتالي ف نساء القرية لم تعد تستطيع القيام بأعمالهن في الحقول بحرية.

  • المغرب كندا
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:12

    يجب توقيف هده الهجرة بأي شكل وترحيلهم كلهم من حيث أتوا مع مراقبة الحدود
    والله إنها مؤامرة ضد المغرب
    قالك نستفد من تجربة الهجرة إلى كندا أسيدي باز… شوف غير من حال المغاربة دياولنا هما الاولين

  • فؤاد السويد
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:34

    انا مهاجر اعيش في السويد ارى صعوبة الإندماج للمهاجرين لدرجة ان اغلب السويديين يؤيدون الحزب العنصري للحد من المهاجرين لان الا حزاب الاخرى لم تنجح ولن تنجح ابدا فعندما تستقبل ضيفا او انسانا يجب على المضيف ان يكون قادراً ولديه برنامج فأغلب المهاجرين عاطلين عن العمل وهم عبئاً على المجتمع السويدي ولدلك ينتخبون على من يحد من المهاجرين مهما كان عنصريا متطرفا لان الباب كان مفتوحا على مصرعيه ممايولد المشاكل و انعزال السويديين في جهة والأجانب في جهة ممايعكس سلبا على المجتمع ويؤدي الى بلد فيه انقسامات
    بين الاعراق والعنصرية تجد لها مكانا خصبا صالح للعنف وطرد كل الأجانب على حد سواء . والدولة تجد نفسها يحكمها نازيون جدد ينادون بالعنصرية العنيفة اللهمة تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص وبعدها ننعة نحن المغاربة بالتضيق على الاقلية المسيحيية القادمة من جنوب الصحراء وعنصريين وغيرها

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 04:23

    نحن بلد فقير يعيش على القروض وعلى سخاءبعض الخليجيين ولكنه غني بموارده البشرية الذكية والطموحة. أما قضية الاسترزاق من أوروبا بشوية حفنة من السود هذا يعود بنا
    إلى عهود الرق والعبودية.

  • kiwi
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:34

    جمعيات العار
    هؤلاء الافارقة جلهم من الدول ,فيروسات الاصل كا ebola ,sars .انا شخصيا اخاف مصافحة الافارقة ليس لانني عنصري حاشا ولله ان اكون كدالك.
    اليس بعلمكم ان هؤلاء الافارقة جلهم من اكلي القردة والجردان .
    اليس بعلمكم ان الفيروسات الفتاكة دو انتشار كبير بينهم.
    اليس بعلمكم ان هؤلاء لن يفيدونا في شيء.
    عن اي اندماج تتحدت هده الجمعيات العميلة للغرب لارظائه.
    انا اقترح ان يقوم كل منخرط في هاته الجمعيات بايواء الافارقة في بيوتهم مع عائلاتهم ادا كانو عندهم بهده الاهمية.
    اهلا وسهلا بايبولا وسايس والسيدا في بلادنا ما عليكم الا الاندماج .

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس