دراسة وطنية تكشف استفحال ظاهرة زواج القاصرات بالمغرب

دراسة وطنية تكشف استفحال ظاهرة زواج القاصرات بالمغرب
السبت 20 دجنبر 2014 - 22:55

دقت دراسة وطنية حول العنف الجنسي تجاه الأطفال بالمغرب، ناقوس الخطر حول ظاهرة زاوج القاصرات التي سجلت ارتفاعا ملموسا بالمملكة.

وكشفت ذات الدِّراسة المُنجَزة على امتداد سنة من طرف جمعية ” أمان” لمكافحة العنف الجنسي ضد الأطفال، أن زواج القاصرات، الذي اعتبرته الدراسة شكلا من أشكال العنف الجنسي، سجل ارتفاعا ملموسا بالمغرب، حيث تم إبرام 35 ألفا و152 عقد زواج سنة 2013 مقابل 18 ألفا و341 عقد سنة 2004، بنسبة ارتفاع بلغت 91.6 بالمئة.

كما شددت الدراسة على أن هذه النسب والأرقام لا تعبر عن الوضعية الحقيقية على أرض الواقع على اعتبار أن الكثير من الزيجات لا زالت تبرم بالفاتحة وتهم في بعض الأحيان فتيات أقل من 11 سنة.

وأضاف الداراسة أن الفتيات هن أكثر القاصرين تعرضا للعنف الجنسي، موضحة أن 25 بالمئة من المعرضين للعنف الجنسي من كلا الجنسين لا يتجاوزون ست سنوات، زيادة على 26 بالمئة منهم ما بين 7 و12 سنة، و 38 بالمئة من المعنفين جنسيا يبلغ عمرهم ما بين 13 و18 سنة، في حين أن 11 بالمئة منهم غير محدد.

وسجَّلت ذات الدراسة التي أشرفت عليها لجنة ضمَّت مُمثلين عن وزارتي العدل والحريات والصحة إلى جانب الإدارة العامة للأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان واليونيسيف، ما مجموعه 11 ألف و599 حالة عنف جنسي تجاه القاصرين اغلبهم من الفتيات بعدد وصل إلى 8129 ما بين سنيت 2007 و2012، كما مثل العنف الجنسي الممارس على الأطفال 26 بالمئة من مجموع حالات العنف المسجل لدى وزارة العدل والحريات ما بين 2010 و2012.

الدراسة الوطنية، أوضحت أن أماكن الاعتداء الجنسي على الأطفال مختلفة، مشددة على أن الأطفال المغاربة غير محميين لا داخل بيت الأسرة ولا في المدارس ولا الأماكن العامة وتلك الخاصة بالترفيه، مشيرة إلى أن المُغتَصِبين عبارة عن ذكور بالغين يعرفهم الأطفال ويثقون بهم.

وتؤكد الدراسة أن المعطيات لا زالت قليلة جدا تخص مظاهر أخرى للاستغلال الجنسي لأغراض تجارية تشمل الاتجار في الأطفال بغرض الاستغلال الجنسي وبغاء الأطفال والاستغلال الجنسي للأطفال في السفر والسياحة وفي المواد الإباحية، مشيرة كذلك إلى كون الاستغلال الجنسي على الأنترنت وتداول صور الاعتداء الجنسي على الأطفال يعرف تناميا بالنظر لاستعمال واسع النطاق وغير آمن للنت والهواتف النقالة يسهل وصول المعتدين الجنسيين للأطفال.

وحول أسباب تعرض الأطفال للعنف الجنسي، قالت الدراسة إن الفقر والتفكك الأسري والميزانية الهزيلة المخصصة لحماية الأطفال التي لا تتعدى 2 بالمئة من ميزانية الدولة، أسباب من بين أخرى تساهم إلى جانب تزايد أعداد أطفال الشوارع وداخل السجون والمؤسسات، على أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من أكثر المعرضين للاعتداءات الجنسية.

وأوصت الدراسة الوطنية، بمحاربة الفقر والهشاشة الاجتماعية والاقتصادية إلى جانب الاهتمام بالسياسات العمومية في ذات الشأن، مؤكدة على أن عملية التصدي للعنف الجنسي يجب أن تندرج في إطار سياسة شاملة لحماية الأطفال والتي سبق إطلاق مسارها من خلال السياسة العمومية المندمجة لحماية الأطفال المغاربة.

‫تعليقات الزوار

55
  • المرابطين
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:22

    لماذا لا تقوم هذه الجمعية و غيرها من الجمعيات العقوقية بإحصاء عدد العاهرات في البلاد؟؟؟ لماذا لا تقوم بإحصاء عدد أوكار الدعارة في البلاد؟؟؟

    العنف الجنسي هو اغتصاب الأطفال من طرف البيدوفيليين الأجانب دون حسيب و لا رقيب…العنف الجنسي هو الزنا و الفساد المنتشر في المجتمع…

    لماذا لا تدافعون عن "القاصرات" اللواتي يزنين في المدارس و الجامعات؟؟؟ أم أنكم تريدون أن تحرموا ما أحل الله "الزواج" و تحللون ما حرم الله "الزنا"

  • أبو نسبمة
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:23

    سبحان الله أما عدد الأمهات العازبات ما بان لكم ؟!
    و عدد الأطفال المتخلى عنهم ما بان لكم ؟!
    ما بان لكم غير عدد الفتيات اللواتي تزوجن برغبتهن طبعا ﻷن القاضي لا يمكن أن يوقع إلا بعد الاستماع للمعنية بالزواج على انفراد
    كفاكم و كفاكن يا خدام الغرب الصهيوني من الاختباء وراء شعارات مفضوحة
    البنات كيقلبوا غير على اللي يدق بابهن و أنتم تشتكون من ارتفاع عدد المتزوجات!!!
    المغاربة الأحرار عاقوا بكم و بكن….
    أغلب هؤلاء الذين يرفضون زواج القاصرات يتخدون خليلات أغلبهن قاصرات
    و أغلب هؤلاء النسوة هن أو بناتهن يمارسن الجنس بطرق غير شرعية و إذا سألتهم يجيبونك أنه حرية فردية ويجب أن تكون العلاقة محمية فقط خوفا من السيدا
    أليس زواج القاصر برضاها و رضا والديها هو كذلك حرية ؟!

  • mohamed
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:31

    ومذا يمكن القول بخصوص الحكم على مغتصب الأطفال بسنة أليس هذا خطر يهدد الأسرة أليس السحاق أعظم من الزنى وحكم الزنى هو القتل ثم أليس الإغتصاب أعظم بكثير من الزنى فمابالك بإغتصاب الرجل للأطفال أيكون الحكم عليه بسنة عادلا !!!

  • مغربية بصح نيت
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:33

    واش زعما فوق 18 سنة لا يصلحون للزواج أم أن الرسول حين تزوج إمرأة أكبر منه ب15 سنة كأول زواج يعتبرها البعض غلطة من الرسول أم ماذا فليقولوا رأيهم بصراحة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ﻋﺒﻘﺮ
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:34

    السلام لا يجب اختزال زواج القاصرات في من لن تبلغ سن الرشد و لكن يجب النضر في الفارق بين سن الرجل و الانتى فالدول الاوربية او غيرها فلديهم القصرات الامهات العازبات فبدل ان تهتم بدراستها هي و صديقها يصبحان يفكران في المولود انها حياة الحرية الاباحية فالقاصر مع القاصر لا يتم معاقبتهم ولهدا وجب صون مؤسسة الزواج

  • Kalimato ha9
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:34

    أتفق مع محاربة الإستغلال الجنسي للأطفال . لاكن لا أتفق مع ربطه بزواج القاصرات لأن الزواج شرعي وحلال من البنات البالغات والاتي حق عليهن الصيام أما السن ليس هو المعيار . بماذا تفسر الجمعيات لمصاحبة ديال بنات الإعداديات والثانويات كان أولى أن تقومو بدراسة حول هذه الظاهرة لأنها حرام أما الزواج فهو حلال ياجمعيات الزنا والأمهات العازبات. ‏‎ ‎

  • امين
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:37

    تساؤلي الوحيد هو لماذا كل هذه الضجة حول زواج (القاصرات) و الذي احله الله بينما لا يتكلم أي أحد عن زنى القاصرات بل إن العلاقة الغير شرعية بين الفتيات و الفتيان أصبحت تسمى صداقة، فما الضير في زواج فتاة عمرها 17 سنة مع العلم أن هناك فتيات يبلغن من النضج العقلي و الجسدي في عمر ال 17 أو 16 سنة ما لم تبلغ فتيات أخريات في عمر ال 20 سنة

  • karim.rifi
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:38

    الناس بحاجة إلى المال دائما أن تفعل كل شيء، walah حرام

  • قارئ
    السبت 20 دجنبر 2014 - 23:58

    بعد العزوف عن زواج تجاه الباغيات، أصبحن ''يدافعن '' على حقوق القاصرات الطاهرات!!!!!!!. أصبح المغرب ألعوبة للوبيات. تأتير الأفلام المدبلجة على شباب يشعل نار العشق فدعوهم يطفئها حلالا بالزواج عوض البغاء

  • Hassan
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:03

    Arrêtez de dire n'importe quoi, soyons sérieux et objectifs.
    Si la femme se marie jusqu'à finir ses études voir même après, c'est à dire la trentaine; ceci aura de nombreuses répercutions négatives sur la société.
    D'abord, la femme aura beaucoup de difficulté à trouver un mari convenable, ensuite je pense personnellement que le phénomène de prostitution et d'adultère prendra de l'ampleur ce qui amplifia le divorce et par la suite une hypocrisie sociale très dérangeante.
    Alors oui à ce que les femmes étudient, oui à ce qu'elles s'épanouissent positivement.
    Non à la prostitution, non au mariage forcé, oui au mariage à condition d'avoir les moyens des deux côtés; enfin oui à la discipline et à l'entraide familiale.

  • قدور
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:04

    لو كانت عقوبة اغتصاب الأطفال قطع العضو الجنسي للجاني او على الأقل عقوبة سجنية تتراوح بين 45 سنة او المؤبد مع الأشغال الشاقة بتكبيل للأرجل لما قلّت الظاهرة..
    لا اقصد الزواج بالقاصرات هذا شأن على رجال الدين التدخل فيه وهم من عليهم حسم الامر و إسداء النصح والمشورة للمشرِّع.

  • راصد المغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:10

    و هناك دراسة دولية تؤكد إستفحال ظاهرة الأمهات العازبات و أبناء السفاح و السياحة الجنسية و إفلات مغتصبي اطفال المغرب الأجانب من العقاب و تمتيعهم بالحصانة الديبلوماسية . هذه اخطر و أقبح و أفضح من زواج فتيات على سنة الله و رسوله . أين جمعيات حقوق الإنسان المغربية من دعارة القاصرات و إستفحالها في كل الاوساط ؟ أين جمعيات حقوق الإنسان من إستعباد المغربيات في دويلات الخليج ؟ .أين جمعيات حقوق الإنسان من قضية منع زوجة مغربي سورية من دخول المغرب رغم انها ام لاطفال وهم مغاربة؟.

  • مغربي حانق
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:21

    11 و 600 فقط. المسجلة فقط. في 6 سنوات. من 2007 الى 2012.

    بعد تقسيمها تكون 1933 حالة في السنة.

    يعني 6 حالات في اليوم من الأطفال يتم أغتصابهم يوميا.

    فقط الحالات المسجلة . أما العدد الحقيقي الله أعلم

  • لمهيولي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:32

    آباء الطفلات القاصرات لهم أسبابهم وحججهم فحبهم لبناتهم هو الذي سرع بزواجهن فبطبيعة العمل في البوادي والمناطق الجبلية تعتبر البنت التي تتجاوز العشرين كبيرة فهي تظهر أكبر من سنها وحتى جمالها يأخذ في الذبول فيقل الإقبال على الزواج من هؤلاء وهذا هو السبب الذي يدفع الآباء بالإسراع بتزويج بناتهن الصغيرات.هذه الزيجات يكتب لها النجاح في الغالب وخير دليل على ذلك أمهاتنا وجداتنا اللواتي تزوجن قبل سن الخامس عشرة.موضوع زواج القاصرات يطرح دائما من الجمعيات الحقوقية لكن موضوع العوانس اللواتي وصلن الأربعين والخمسين سنة لم يطرح قط من أي جمعية ولو أن هذه هي المأساة الحقيقية التي تعيشها آلاف الفتيات ويعاني منها أسرهن لاسيما إذا كان في المنزل ثلاث أو أربع فتيات بدون عمل وبدون أزواج.

  • متسائل
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:34

    أترجى من كل شيخ كاهل ، تزوج بنتا قاصرا إكمالا لدينه ، أن يكمل على خيرو بالقيام بما يلي :
    مين يمشى يلعب الضامّا مع صحابو يخلي الزوجة البنت تلعب مع بنات الجيران شرّيطة و حابة و غميضة .
    مين يشري ليه شي دراجة هوائية ولا شي موطور ، يشري لها هي شي ألعاب تلعب بهم.
    مين يتفرج هو في التلفزة في المسلسلات الدينية و الأخبار يخليها في الصباح تفرج في الرسوم المتحركة.
    وهذا أبغض الحلال ، عفوا ، أضعف الإيمان.

  • أمازيغي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:44

    اديوها فراسكم اناس أرادوا تزويج بناتهم وأنتم ما لكم في الأمر من شيء تريدون نشر الفساد لا غير فلم لا تتحدثون عن النساء الاتي وصلن الی سن 44 و50 ولم يتزوجوا.

  • حمزة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:09

    1.القاصر من لم يستطع بعد احتمال تكاليف و مسؤوليات الزواج و ليس -18
    2.حديث ابن مسعود في الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم: [يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء].
    3.وفي صحيح البخاري وغيره: [إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض]

  • لمياء
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:15

    الخوا الخاوي بقاو تبعو هاد جمعيات النسوية التي تخدم اجندة خارجية و لي مرئسينها بالمناسبة شخصيات عديمة الضمير لا علاقة لهم بالشعب المغربي اصلا حتى يفرقو بين الرجل و مراته و بين الاخ و اخته و يقلصو من نسبة الزواج و تكون ظاهرة الطلاق و الفسااااد مرتفعة باش هما يرتاحو , نحن ضد الاعتداءات الجنسية و ضد التحرش لكن نرفض مثل هكذا التصريحات و نرفض الدخول في سياستنا الداخلية , ديما نفس المقالات و نفس الخطاب ارحمونا فلديان اشغالات هي احق كالبطالة و الفقر … انه تقليد الاعمى العلماني الغربي , يا مغاربة حافضو على اصالتكم و تقاليدكم و اسلامكم رحمكم الله .

  • paradox
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:32

    دراسة وطنية تكشف استفحال ظاهرة زنا وبغاء القاصرات بالمغرب خاصة امام المدارس … !!!!!!

  • منير
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:47

    كل هذه الدراسات و الجمعيات الحقوقية هدفها افساد الفتيات لا اكثر ولا اقل اللهم زواج القاصرات ولا دعارات القاصرات التي نجد تمارس من طرف قاصرات امام الثانويات وركوبهنا في سيارات للتباهي وفي الاخير الدعارة

  • سناء
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:55

    لا أدري لما تريد أن تسلط الضوء على نفسها من خلال إحصاءات كنا نسمع عنها فقط في زمن الجهل … تأتي بأرقام وإحصائيات حتى المجتمع العاقل المثقف بدأ يعي حقيقة ما يعيشه ..العالم أصبح قرية واحدة ..كل مغربي يعلم أنها إحصاءات مغلوطة لإثارة الفتنة .. وصرف إنتباهنا عن ماهو أولى ..
    الأولى أن نبحث عن حلولٍ لمشاكلنا ..لا جَرْدَ عُيُوبنا

  • ١محمد١
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:22

    البلد الذي لا يحمي أطفاله فهو يقضي على مستقبله كوطن سوي و قوي و منتج…

  • المتتبع
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 03:59

    وتناسى التقرير نسبة العنوسة في المجتمع المغربي والتي مردها الجمعيات ذات التمويل المشبوه والتي تعمل على نشر الفساد والإفساد وتناست ان أمهاتنا وجداتنا كن يتزوجن قبل هذا السن ولم تذكر لنا الوقائع أي ظلم لحق بهن ولم يشهد جيلهن نسبة العنوسة او الطلاق الذي وصلت اليه المغرب .لذا المرجو من هوءلاء رفع الوصاية التي استحلوها لأنفسهم ظلما وزورا بتمويل من الخارج.واود ان أقول معلومة مهمة أنني اعرف يهوديا زوج ابنته في سن السادسة عشرة ومعظم المتدينين اليهود يزوجون بناتهم في سن مبكرة لذا ترى هن صغيرات ومعهن اربع وخمس اطفال

  • mokhtar
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:14

    اعتقد ان اعادة النظر في نوعية العقاب المخصص للمعتدين جنسيا و تفريده بطريقة تبعث على الرعب في نفوسهم و بطريقة تجعلهم يفكرون اكثر من مرة قبل اتيان افعالهم الاجرامية كفيل بالقضاء على الظاهرةاو الانقاص منها.

  • المعتصم
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:24

    من اكر الجرائم التي يقوم بها الانسان زواج القاصرات مما ينعكس سلبا على الاسرة والمجتمع ومن ثم الامة انه زواج بمثابة هرم بلاء قاعدة

  • bdeslam
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:34

    a quoi sert de manifester depuis longtemps la loi est sur le papier mais pas de pratique

  • ahmed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:41

    المرجو عدم الخلط بين الامور فالعنف الجنسي موضوع والزواج بفتاة موضوع اخر ولا يمكن تسمية الزواج من فتاة عمرها 16 او 17 سنة عنفا جنسيا بل هو شرع رب الارض و السماوات فاتقوا الله يا اصحاب الجمعيات التي تزعم انها تدافع عن الفتاة المغربية وتحميها من الزواج في سن معينة بل انتم تشجعون على الزنا.

  • نهاد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:27

    اعرف الكثير من القاصرات تزوجن ولكن برضاهم لم يغصبهن احد على الزواج باستثناء قاصرات القرى هن من يغصبن على الزواج

  • lahcen de bni mellal
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:28

    لازلنا في مجتمع الدكور و الاناث حيث سيطرة الفكر الديني والشعودة والتقاليد واتكلم عن الاغلبية حيث يسطر ذكاء الحفظ ويقل ذكاء الفهم الذي هو اساس التطور و التقدم لقد بدا ظهور الرجل والمراة مع الاستعمار وظهر مجتمع جديد حيث حرية التعبير وخاصة الملابس فتصوروا مثلا بني ملال كانت اماكن خاصة بالبغاء كانت عندنا اكثر من عشر حانات للخمر كانت البنات يلبسن لباس روب مافوق الركبة يعني كانت الاعراس الكل يرقص نساء ورجال فرغم ظروف الفقر بدآ مجتمع التحظر يظهر موسيقا سينما رياضة سياسة ومع ظهور الاستبداد بدأ ذكاء الفهم ينطفأ وبزغ ذكباء الحفظ فرجعت المراة ـالتحررـ الى الوراء فظهرت الانثى ـالاستبدادـ فظهر الارهاب اي محاربة الحرية فاصبح مظهر المجتمع المغربي كالمجتمع الاراني مع الخوميني واصبح المجتمع ـازدادت امراضه وقلت افراحه وابداعه ـ وهكدا حثى ظهرت شخصية من النوع الرفيع فبدأ بتحرير المغرب من سيطرت الدكور واعطاء القيمة لجميع مكونات المجتمع ووضع دولة الحق والقانون انها بداية الطريق …والسلام

  • malik
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:39

    مثل هذه الجمعيات وأعضائها هم السبب في تشجيع الفتيات على ربط العلاقات الجنسية المحرمة دون إلالتجاء إلى ما هو حلال . أقول أنه لا عيب أن تتزوج الفتاة البالغة شرط أخذ رأيها. ورأي أهلها الادرا بما فيه مصلحتها……ومن يتقي الله يجعل له مخرجا.

  • علولة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:47

    زواج القاصرات ارتفع والتعنز ارتفع هذا لا شك فيه لكن من الذي يتزوج من الرجال؟
    أجيب : فقط الشيوخ اما الشاب فلا يستطيع لانه لا يقدر على النفقة حيث انه لا عمل له
    الذي يتزوج بقاصرة هو ذاك الكهل الذي يضن انه لا زال بخير وقادر على الزواج والتخليف و….
    ولا ادري اي نوع من الآباء يزوج بنته لرجل حان وقت وفاته وانتهى تاريخه طمعا في ظمان مستقبل ابنته وربما تعيش إخوانها من الخيرات التي لزوجها في سن جد ابيها اليس هاؤلاء الآباء من يجب إعدامهم ؟ لست ظد الزواج لكن ضد استغلال الضروف وترك الأيتام في الاخر وكثرت الفساد وانه للسبب الرئيسي في الفساد فكيف يقاوم رجلا في السبعينات فتاتا في العشرينات؟
    ولكم واسع الظر للتعليق

  • tchach
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:50

    أنا شاب مغربي مقبل على الزواج بإدن الله .سأختارها صغيرة 17أو18سنة لأن هدا هو سن الزواج المثالي لكل بنت .أما من تدعي غير دالك فأعلم أنها عانس أو عاهرة تريد أن تخرب المجتمع اﻹسلامي فقط .أتركوا الناس تختار ما تريد بدون ضغط منكم .لأن الفتاة القاصر كما سميتموها أنتم قبلت بأرادتها ولم يملي عليها أحد يا جمغية النفاق أستري نفسك

  • انما هي بيدوفيليا
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:09

    ليس هناك ما يسمى بزواج القاصرات وانما هي بيدوفيليا المغرب ليس فيه نقص في النساء الراشدات ولازالت الدولة تقدم طفلات صغيرات بمباركة قضاة على اطباق دهبية لعجزة بيدوفيليين بحفاظات لممارسةا امراضهم الجنسية المقرف ان الكثير من هؤلاء البيدوفيليين حسب لاحصائيات يتجاوزون الاربعين وتم تزويجهم بطفلات بسنان الحليب اثنى عشر سنة من اسر جد فقيرة المغرب اصبح جنة للبيدوفيليا بقوانينه المتخلفة التي تساعد كل مجرم بيدوفيل الى الوصول الى الضحية ويل لامة تنكح اطفالها وامواتها والطامة الكبرى تجدها عند الدواعش الدين يمارسون البيدوفيليا بعد قراءة الفاتحة فقط دون توثيق اتمنى التشر

  • kile
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:10

    pour mettre fin à cette catastrophe humanitaire il s'avère necessaire de présenter ses responsables au tribunal pour sanctions séveres .ces responsables sont les parents de la mineure et son futur mari assassin

  • لماذا
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:21

    هذه الجمعيات التي نشطت في السنوات الاخيرة اعترف معظمها بتلقي دعم مادي من منضمات حقوقية خارجية عن قيمنا وتقاليدنا هدفها الاسمى تدمير القيم ولن يتأتى دون تدمير منضومة الاسرة .السؤال المطروح هو اذا افترضنا ان اسلامنا ناقص في هاته النواحي ما الدليل و البرهان الذي ترتكز عليه هاته المنضمات لوسفها محقة و على صواب.انا مثلا تزوجت بقاصر برضاها و ها نحن نعيش في سعادة و طمأمينة.لما تسعى هذه المنظمات على اختيار العلاقات الفاشلة وتضخيمها لقول لناس انها على صواب.لدى انصح المغاربة على التشبث بقيمهم فهذا ير وجودهم و ان يبتعدوا عن حمالات الحطب.

  • anouar madrid
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:25

    دراسة وهمية و إحصائات كاذب لأنَّ هذا شغل الشاغل للجمعية المغربية تضخيم أشياء للإستفادة من معونة و مساعدة لأنَّ الزواج في المغرب أصبح من مستحيلات سواء كانت فتاة قاصر أو راشدة أرقام العنوسة في المغرب مخيفة بسبب مداونة

  • ABARAN
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:41

    يجوز زواج القصيرات فقط حسب مذهب الوهابية وإليكم الدليل الواضح الذي نشرته صحيفة الرياض في مقابلة مع كبار شيوخ آل سلول.

    اعتبر مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ زواج القاصرات دون سن الـ15 عاماً جائزاً ولا شيء فيه. وأكد في تصريحات خاصة بصحيفة الرياض أنه لا توجد حتى الآن أي نية في بحث الموضوع.
    ويأتي ذلك في ظل تأكيدات مصادر صحيفة الرياض أن وزارة العدل رفعت منذ عامين بمشروع كامل متضمنا مسببات نفسية واجتماعية وصحية حول ضرر زواج الفتيات دون سن الـ15 عاما للرئاسة العامة للبحوث والإفتاء، مطالبة فيها بإصدار فتوى تقنن زواج القاصرات، والمشروع بكامل تفاصيله معروض على هيئة كبار العلماء للنظر فيه، بعد تشكيل الوزارة لجنة من عدة جهات حكومية ذات صلة بهذا الموضوع لوضع الرؤية الشرعية والنظامية لهذه الوقائع والتي انتهت من محضرها الشمولي المتضمن للرؤية الشرعية والاجتماعية والطبية ووضع توصياتها.

  • محمد احمد العربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:46

    1- فتيات هذا الزمان تأتيهن العادة الشهرية منذ 12 سنة من عمرهن و تظهر ملامح البلوغ في اجسامهن و لاعيب في ان يتم تزويجهن منذ سن 15 او 16 سنة عوض ا لعنوسة و اقفال ابواب الزواج في حقهن .
    اما ما يقال بان سن البلوغ لدى الفتيات هو 18 او 20 سنة فاظن ان الفتاة اذا بقيت الى هذا العمر او تجاوز فانها ستذبل و لا يطلب يدها الا مطلق او كبير في السن …. فاتقوا الله في فتياتكم .
    -2 اذا كانت الرغبة في الزواج لدى الفتاة في عمر 15 او 16 لا باس من اخذ رأيها و تزويجها خصوصا اذا كان طالب الزواج يستطيع تلبية الحاجيات الضرورية لها

  • doukkali
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:52

    اﻻسباب الحقيقية التي تؤدي الى تزويج القاصرات و هو الجهل الغاشم الدي يعيشه اباء و امهات و اولياء امور تلك القاصرات…في بعض المناطق المغربية مثﻻ الفتاة ادا تعدت سن 15 ولم تتزوج….تصبح عالة و فضيحة و عقدة لرب اﻻسرة خاصة.و يعتبرون اﻻمر عيبا ﻻيمكن السكوت عنه.اما بالنسبة للقضية الجنسية في موضوع زواج القاصرات فدالك يدخل في اطار التربية على مستوى المحيط اﻻسري و العائلي…… فحاﻻت قليلة فقط تسجل بالعنف.اما الحاﻻت اﻻخرى فهي نتيجة الحرارة الناجمة عن المراهقات بسبب (زمان البرابول و اﻻفﻻم التركية و…و….و الﻻئحة جد طويلة.

  • سفيان
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:52

    علاش هاد الجمعيات ماعمرهم دارو دراسة على الاموال لي كيبدروها بدون رقيب ؟
    علاش ما عمرهم دارو تقارير على الاغتناء الفاحش والصاروخي ديال الاعضاء ديالهم ؟
    علاش معمرهم دارو دراسة على مستوى العيش والصحة فيما يسمى المغرب غير النافع؟
    علاش معمرهم دارو دراسة على الدعارة في التانويات واللبس غير محتشم ؟

    انا نقول ليكم علاش
    لحقاش ماشي هما لي كيديرو التقارير هما غير كينشروها بسميتهم

  • mouha
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:12

    نريد دراسة حول الممارسات الجنسية للقاصرات بالاعداديات والثانويات واسماء الهيآت التي تقوم بتوعيتهن وتوعيتهم باستعمال العازل الطبي لتفادي السيدا ومعنى هذا الخطاب المتناقض

  • أستاذ
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:36

    اللهم زواج القاصرات ولا فساد القاصرات لا تحجبون الشمس بالغربال البنت الزواج يقيها من الشارع والعزوبة والفساد إن قلنا حتى المتزوجات في الرباط وكازا وفاس يمارسن الجنس على أزواجهن لم ترى أم أعينكم سوى فتيات مشكلهن الفقر وقلة مدخولهن لا يدخلون للفساد لكسب المال لكن شرفهن لا يساوي أطنان من الدهب المشكل إقتصادي إجتماعي تنمية مثل هذه الجهات إقتصاديا سيقلل من الظاهرة وأقول للحكومة بدون مراوغات وإستحمار الناس أما هؤلاء النساء السلبيات فلا ينقصن شيء ولا يزدن شيء مستغلات فقط

  • سوس العالمة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:03

    أضن أن ما يجعل هذه الجمعيات تتباكى وهن مأجورات فقط طبعا بنيوي جيني هو أن الظاهرة منتشرة بالأطلس هو تكاثر الناس الامازيغ وخصوبة أرضهم وفحولة ذكورهم وعفة نسائهم لم يتقبلوا هذه الجمعيات الأمر أمازيغ يتكاترون والعرب في سوريا يقلون بسبب الحروب هنا نستنج أن الحكومة تتهرب من إنعاش الأطلس بإعطاء حقه في النمو الإقتصادي بدل قطع النمو الديمغرافي ولا ندخل في مشاكل القاصرات العاهرات والعازبات الخانعات والمتزوجات اللواتي يبحتن عن شباب في المقاهي لإشباغ رغباتهن كل هذا في الرباط وكازا هذا تقدم في نظركم يا أكباش

  • مواطن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:04

    هده الجمعيات عينها غير على الدعم المالي لي كتلقاه كل سنة لا يهمها لا قاصرات ولا هم يحزنون

  • مواطن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:05

    هده الجمعيات عينها غير على الدعم المالي لي كتلقاه كل سنة لا يهمها لا قاصرات ولا هم يحزنون

  • الموحدين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:56

    كل ذلك اللغط والدعاية خلفها غيرة من نوع خاص ،غيرة العانسات البائرات الواتي فاتهن قطار الحياة والزواج على المتزوجات من الصغيرات في غالب الاحيان ولماذا لم تتم دراسة العنوسة ونسبتها والامهات العازبات وزنسبتهن والاطفال المتخلى عنهم والاطفال الذين يباعون ويشترون في سوق نخاسة من نوع جديد لاغراض جنسية فاضحة …صحيح هناك بعض الاحيان في الزواج المبكر للفتيات خاصة في العالم القروي ولكن على الاقل يجب احترام ارادتهن وارادة اوزليباء امورهن….

  • mojrime
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:36

    عزة القوم تكون بالتمسك بشرع الاله اما الجمعية فلايمكن ان تجد الحلول لهذه الامراض الفتاكة التي توجد عبر التراسل الالكتروني الفاحشة دخلت قعر البيوت بالكمبيوتر والهاتف النقال وكلنا لانجهل هذا ونتكلم عن زواج القصرات . في زمننا هذا اي زواج تتكلمون عنه قاصرات في الشارع والبالغات والعجائز . فوضى سبحان الله نطلب الله الطف . في الحقيقة الكل اصبح يعاني من لاضطراب النفسي والمشاكل الاسرية بدون ستتناء غني وفقير.

  • HAMOUDA
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:48

    فتيات هذا الزمان تأتيهن العادة الشهرية منذ 12 سنة من عمرهن و تظهر ملامح البلوغ في اجسامهن هذا لا يعني انها مؤهلة للزواج ،انا ضد زواج القاصرات ،
    اتحدى من يشجع زواج القاصرات ان يرض لابنته او اخته سنها 12ان يزوجها لرجل دو40سنة هذا الزواج يسمى بيدوفيليا

  • ام تزوجت و هي قاصر
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:07

    عن تجربة شخصية
    اذا تزوجت القاصر لن تدرس لن تعمل لن تتثقف لن تصبح اي شيء عدى ان تكون زوجة يمله الزوج بعد بضع سنين ثم يرميها لوالدها كمادة منتهية الصلا حية عندها ستفسد اخلاقها.
    اذا تزوجت القاصر تتزوج رجلا و هي في سن لا يعي ما عاطفة الحب فالحب عندها وهم و سراب ثم اذا نضجت احبت ثم خانت زوجها.
    القاصر لا شيء فيها ناضج عدى جهازها التناسلي اما الزواج فيتطلب عقلا راجحا لإنجاحه.
    ان اردتم خيرا بهذه الأمة تزوجوا المطلقات ثم الأرامل ثم من هن في العشرينات فما فوق و لا تنسوا تربية القاصرات تربية سليمة فهي التي ستمنعهن عن الرذيلة وتساعدهن على التحصيل و تحقيق الذات حتى اذا لا قدر الله ففشلن فيما بعد في زواجهن لا يقعن فريسة الرجال الفاسدين اللذين يقصدن القاصرات قصدا لعلمهم بطيشهن و سهولة اغوائهن في هذه السن.
    و شكرا

  • ابو مريم
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:42

    السلام عليكم
    الاعتداء على الطفل منبوذ في الشرع والدين والاخلاق وفي جميع القوانين الوضعية.ونحن ضده طولا وعرضا. والادلة على وجود وتنوع مظاهر العنف والاعتداء على الطفولة لا تحتاج الى حجة وبيان….
    السؤال المطروح والاشكال الوارد هو كيفية علاج الاعتداء على الطفولة هل بمنع زواج القاصرات وعقاب المعتدين على الطفل في جسمه وعرضه ام الامر يحتاج الى اسباب وجود هذه الظاهرة.
    ولكل سببه وعلاجه والله اعلم

  • Zagori hore
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:29

    اللهم زواج القاصرات ولا تشجيع القاصرات عن الزنى في المدارس نريد ما حلل الله… ولا نريد الفساد هد الجمعيات النساءية راه بغاو ينشروا الفساد و الزنى ……

  • tic tac
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:28

    l'age légal de mariage pour la fille au JAPAN EST 15 ANS

  • نور
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:53

    لمعلوماتكم فقط ايها السادة
    ان تبلغ الفتاة يعني انها نضجت جنسيا و لكن لم تنضج جسميا و فكريا

    جسميا ﻷن الرحم يكون لم يكتمل بشكل كامل ويكون عظم الورك ضيق واثناء الولادة يمكن يموت المولود او الحامل بالمولود
    و فكريا ،كيف تريدون من فتاة لا زالت محتاجة لحنان امها و للعب مع صديقاتها ان تربي لكم جيلا صالحا ، و اتحدى الآن اي شخص ان يقول ان الفتيات يكن ناضجات تماما في سن 17 او 16
    اتقوا الله في بناتكم و في بنات المسلمين ،و بدل البحث عن الصغيرات البضات فلتتزوجوا العانسات ، انكم تموجون في تناقض ما بعده تناقض ،

  • abdo
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:58

    vraiment pour moi il faut retourner au coran et parole certifie du prophète afin de travailler avec des écrits des hommes comme nous.

  • fatma
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:09

    اخوان المسلمين والله لو كان الرسول بيننا ﻻتبرء من اسلمنا كل من كان مريضا بشئ ما نسبه لنبينا الحبيب هل حقا تزو ج هدا نبي بطفلة لم يتجاوز عمرها تسع سنوات وما اضنه اﻻ افتراء على هدا نبي ليقوموا هم بشدودهم الوحشي على النساء امرأة ناضجة ويصعب عليها العﻻقة الشرعية فما بالنا بفتاة صغيرة ﻻزالت تحتاج الى حنان ابويها ويا اﻻسف على هده اﻷمة ألمريضة بالجنس تاركة العلم .

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا