فاعلون يسائلون واقع "لغة الضاد" في مناهج التعليم بالمغرب

فاعلون يسائلون واقع "لغة الضاد" في مناهج التعليم بالمغرب
السبت 20 دجنبر 2014 - 00:20

بطريقتهم الخاصة، اختار فاعلون وناشطون ووُزراء الاحتفاء باليوم العالمي للغلة العربية، بمسائلة حضورها في مناهج التعليم بالمغرب، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للغة العربية، الذي نظمه الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، مساء يوم الجمعة، في موضوع “المسألة اللغوية في التعليم: الواقع والرّهانات”، والذي يستمر ليومين كاملين تحت شعار “العربية لغة المعرفة والعلم والهوية الوطنية”.

رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، فؤاد أبو علي، قال إنّ الموعد الوطنيّ يأتي احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية “وهي سُنّة حميدة دأبنا على تنظيمها منذ السنة الماضية”، مضيفا أن المنظمين اختاروا للمؤتمر موضوع التعليم “الذي يشغل المجتمع المغربي.. من خلال طرح سؤال بأي لغة نريد أن ندرس هل باللغات الوطنية أم الأجنبية”.

وتابع أبو علي بالقول إن الموضوع ينبع بالأساس كون التعليم “هو أُسّ التقدم المنشود وأُسّ المشاكل التي تعاني منها التنمية المجهضة منذ عقود”، فيما اعتبر أن التدافع اللغوي والهوياتي الذي يعرفه المغرب “يدفعنا لقبول فكرة أنه لا يمكن تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية دون اعتماد اللغات الوطنية كلغة مؤهَّلة للتدريس”، مضيفاً “لا يمكن الحديث عن تعدد لغوي في التدريس لأن التجربة تثبت وجود لغة واحدة وجامعة”، على أن الأمر لا يناقض، وفق المتحدث، الانفتاح على اللغات الأجنبية.

ويرى أبو علي أن الحلّ في اعتماد لغات وطنية للتدريس في المناهج التعليمية يكمُن في اعتماد جدولة وظيفية لتلك اللغات، موضحاً “مشكلة الفوضى اللغوية في المغرب تتركز في الجدولة الوظيفية.. حيث لم تحدد وظائف اللغات بشكل دقيق، لأننا لا نقبل أي تنازع وظيفي في المجالات والمناهج بين اللغات الوطنية والأجنبية”، وفق تعبيره.

أما الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، فاستحضر العلاقة بين اللغتين العربية والأمازيغية، مشيرا إلى أن اللغتين جزءٌ من الثّقافة الوطنية “التي هي ملك لنا جميعا”، مضيفا أن من يشتغل “في جبهة من هذه الجبهات لا يعطيه ذلك تفويضاً ليحتكر ويستحوذ على هذه الثروة المجتمعية.. أو ليُنصّب نفسه وصيّاً عليها”.

ودعا الوزير إلى الاشتغال بمنطق التعاون في قضايا العربية والأمازيغية، “من أجل إصلاح المشهد اللغوي بعيدا عن منطق التنازع”، مُردفاً “المغاربة يعرفون أن تاريخ التنازع في المغرب تبقى حصيلته التخلف والهشاشة”، على أن البلاد مضت في إرساء تعاقد لغويّ “يقوم على منطق الحوار والتشاور عبر تنصيص الدستور على رسمية اللغتين العربية والأمازيغية وحماية التعبيرات اللسانية الأخرى”.

وعرّج الشوباني على تدريس اللّغة العربيّة في الجامعات، بقوله “لا يوجد اليوم أي مانع قانوني ودستوري، يحيل دون تدريس أستاذ بكلية الطب أو الفيزياء لمادته باللغة العربية.. لكن الذي يمنع هو تلك الحالة من الانتظارية، التي على المجتمع أن يتجازوها”، فيما نبه إلى ما وصفه بـ”عشوائية” الحقل اللغوي وعدم الاهتمام بالسيادة اللغوية في المغرب، ما رآه خطراً على البلد ومدخلا للهيمنة الأجنبية.

من جهته، شدد المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، عبد العزيز بن عثمان التويجري، على أن الفوضى التي يعيشها العالم العربي والإسلامي “وتستهدف تقسيمه على أسس دينية وعرقية ولغوية.. ترمي إلى محو كيان الأمة الإسلامية”، معتبرا أن تلك المخططات، التي تتوجه ضد اللغة العربية، أهداف استعمارية.

وأضاف التويجري أن حضور اللغة الوطنية، عربية أو أمازيغية، في المناهج التعليمية يكسبها “تماسكاً وقوة”، مع أن الأمر لا يعني، وفق تعبيره، دعوةً للانغلاق في الشأن اللغوي، على أن الحفاظ على اللغات الوطنية في التعليم “من شأنه أن يبعدنا عن الوقوع في الخلافات”.

واستدرك التويجري بالقول إن ذلك الاهتمام باللغات الوطنية، بما فيها العربية، “لا يجب أن يكون على حساب تعلم اللغات الأجنبية”، حيث إن تخلّف عدد من البلدان العربية والإسلامية “راجع إلى تخلفها عن ركب اللغات العالمية”.

أمّا وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، فأشار إلى أن واقع اللغات بالمغرب يسائل الحكومة والهيئات والمؤسسات المتدخلة، مضيفا أن اللغة العربية ظلت تشكل وعاءً حاضنا للقيم والتربية “قادرة على صقل الشخصية المغربية”، واصفاً اللغتين العربية والأمازيغية كونها “سِكَّتاَ القطار الذي تمشي فوقهما منظومة التعليم والثقافة بالمغرب”.

وأضاف الصبيحي أن المغرب سعى إلى توضيب الحقل اللغوي، ما جعل منه “نموذجاً متفردا على صعيد المنطقة”، مشيرا إلى أن هذا الواقع بالرغم ما يعيشه من سلبيات، “جرى علاجها عبر الدستور الجديد الذي نص على التنوع اللغوي الوطني وفي نفس الآن الاهتمام باللغات الأجنبية”.

أحمد بوكوس، مدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال إن العناية بتدريس اللغات الوطنية تبقى أولوية تصطدم أمام “ضعف التمكن”، مقرا بوجود إشكالات في السياسة لتعليمية في علاقتها باللغوي، على أن الأمر يحتاج “لتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني وقطاعات عمومية، من أجل النهوض باللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية”.

إلى ذلك، عرف الموعد الوطني تكريم الناشط السياسي والحقوقي النقيب عبد الرحمان بنعمرو كـ”مناضل جمع بين النضال الحقوقي واللغوي”، إلى جانب تكريم منظمة الاسيسكو على مشورعها المدعم للغة العربية، والمتمثل في مشروع المصحف القرآني بالخط العربي المُنَمَّط.

‫تعليقات الزوار

15
  • المغربي الاندلسي
    السبت 20 دجنبر 2014 - 00:39

    اللغة العربية هي محور النهوض فبها تحيى الحياة و بها تنهض الامة و كفانا استهتار و فرنسة المغاربة و هيا بنا لنحييها بطرق حظارية فلنبادر بإحيائها بمشاركتنا من خلال الحوار و خاصة مع أطفالنا

  • mohaslaoui
    السبت 20 دجنبر 2014 - 00:56

    اللغة العربية هي لغة القرآن هي لغة
    تضاهي اللغة الانجليزية من حيت العلوم
    وهي تدرس مع اللغة الأم في الدول
    المتطورة والمتقدمة كالمانيا وفرنسا
    وانجلترا وأمريكا والصين واليابان وروسيا.
    وقاموس اللغة العربية غني ويحتوي على
    13مليون كلمة من مفرداته.
    وهي لغة رسمية للدول العربية أي حوالي
    500مليون عربي دون بعض المسلمين
    كايران وباكستان وأفغانستان وجزء من الهند
    وبعض الدول التي كانت تابعة لاتحاد
    السوفياتي سابقا.

  • أمازيغي
    السبت 20 دجنبر 2014 - 01:08

    اللغة العربية لغة العلم والقران ولغة أهل الجنة من اعزها اعزه الله ومن اذلها اذله الله يا اخواني تعاملوا بالعربية في الكتابة

  • شعبي
    السبت 20 دجنبر 2014 - 01:18

    رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِي وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
    رَمَوني بعُقمٍ في الشَّبابِ وليتَني عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
    وَلَدتُ ولمَّا لم أجِدْ لعرائسي رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
    وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية ً وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
    فكيف أضِيقُ اليومَ عن وَصفِ آلة ٍ وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ

  • عاطل
    السبت 20 دجنبر 2014 - 01:22

    عندما بحت عن العمل تجد نفسك امام سؤال :هل تعرف الانجليزية?

    اما الفرنسية فهي من الضروريات

    اضعنا 12 عام من تعلم لغة لاتصلح لشئ حتى في السعودية

  • خالد
    السبت 20 دجنبر 2014 - 02:18

    غير كتعييو راسكم الهوية المغربية مشات الله يرحمها مسكينة

  • واقع اللغة في الحضيض
    السبت 20 دجنبر 2014 - 03:42

    واقع لغة الضاد يعكسه المسؤولون الدين يتقلدون اعلى المناصب او تحت قبة البرلمان او..حيث لا يميزون بين الفعل والفاعل و المفعول به مع ان المفروض ان يكون اغلبهم يجيد اللغة العربية .
    المستوى الرديء نفسه تلمسه لدى اعلاميين كثر و لا يعرف المرء كيف تمكن هؤلاء من الوصول الى الشاشات بهدا المستوى الهزيل في اللغة العربية اللهم بمعايير اخرى مثل المحسوبية و الزبونية و غيرهما.
    مستوى اللغة العربية الرديء يمكن لمسه من خلال برامج تلفزيونية المفترض انها تقدم للمغاربة الدين تعد لغتهم الرسمية هي العربية حيث يجد المرء نفسه امام خليط غريب بين بضع كلمات بالدارجة و مثلها باللغة الفصحى و اغلب الكلمات باللغة الفرنسية و ما شد انتباهي بهدا الصدد هو برنامج الطبخ المسمى ب"ما ستر شاف" الدي يقدم عبر شاشة 2M حيث لا يجد الحكام او المتنافسون حرجا و هم لا ينطقون كلمتين متتابعتين باللغة العربية او حتى بالدارجة حتى ان امي سالتني لمن يقدمون هؤلاء هدا البرنامج ادا كان لا يمكنهم ان يقولوا البطاطا او الجزر او الليمون او الطماطم او البرتقال و غيرهم من الفواكه و الخضر باللغة العربية او حتى بالدارجة كل شيء بالفرنسية .

  • maghribi
    السبت 20 دجنبر 2014 - 04:10

    نعم لتطوير اللغة العربية لكن نطلب مساواتها بالامازيغية … فلن تتقدم العربية في المغرب ما دامت لغة الامازيغ مهمشة.

  • Asmouh
    السبت 20 دجنبر 2014 - 04:51

    ما دمنا نبحث عتكريس لغة لاهداف يقال عنها تماسك وهوية ونربط ذالك باقوام لا يرطنا بهم سوي الدين فلا تكدبو علينا وتقلوا بانكم تعملون لتصحيح تعليمنا !!!ان كنتم فعلا مصلحون اننا نطالبكم ببرامج التعليم الخاص تعليم توجهون اليه ابنائكم . اذا كانت الفرنسية لغة المستعمر وكدا الانجليزية . فانهما ايضا لغة العلم والكنلوجيا.السنا ننعم بالاستقلال؟اليست لدينا معهم اتفاقيات ومعاهدات؟ الا تعطوا بهم المثل كلما اردتم الاشهاد؟ ام ان الموضوع محلبة لها لوبي خارجي تتنفعون انتم وابن الفقير فداء اضفتم الامزيغية لاتضليل. التعليم ليس الحل هو الترقيع والتعريب ليس هوالمواطنة. الوطنية هو المغربة الله الوطن الملك. وهذأ التلاتي المقدس هوالاساس انخدمه وكي ننجح ونرفع باللغأت الحية لانها تفرض نفها.لا باللغأت اللتي تطلب يد المساعدة كي تبقى وتبقي الاخذ بيدها في الانعاش استسمح هذأ رئيي ووجهت ندري 

  • Abrouti trimicha
    السبت 20 دجنبر 2014 - 09:15

    اين اللغة العربية ؟
    في الادارة؟ لا
    في التجارة ؟لا
    في الخدمات؟ لا
    في الأسماء والعناوين التجارية في المجال الحياتي اليومي ؟ لا
    في المعاهد النخبوية حكام الغد ؟ لا
    في الإعلانات والمراسلات والوثاءيق الإعلامية الموجهة للمواطن؟ لا
    اذا لا وجود للعربية مادام القرار السياسي في يد اللاتينيين !!!! وما في ذلك فهو لغو ومزايدات

  • Zohair
    السبت 20 دجنبر 2014 - 09:26

    علاش الدارجة المغربية و ماشي العربية الفصحى :

    الصفحة كما قلنا سابقا الهدف ديالها هو نشر العلم و تقريبه من الحياة اليومية ديال كل واحد فينا .
    لكن الواقع هو أن الحياة اليومية ديالنا كاتجري باستخدام العامية و ماشي الفصحى . و طبعا ، اللغة اللي كنستخدموها فالحياة اليومية عندها تأثير على طريقة التفكير ديالنا : الصور النمطية و قوالب التفكير و الوصف و التحليل الموجودة فاللغة هي اللي كاتكون غالبا موجودة فحياتنا و فعقليتنا .
    لهذا ، إذا قرينا العلم بالفصحى ، و عشنا حياتنا بالعامية ، غايكون عندنا انفصام بين العلم و الحياة اليومية : غادي يكون التفكير العلمي حاضر معانا غير فلحظة قراءة المقالات و مشاهدة الوثائقيات فقط ، بينما نمط التفكير التقليدي الناتج عن اللغة هو اللي غادي يكون سائد فحياتنا .

    الحل ؟
    الحل هو نربطو اللغة المستخدمة يوميا بالعلم و منهج التفكير العلمي ، باش يصبح العلم جزء من الحياة العادية ديالنا، و يصبح التحليل المنطقي مرتبط أكثر و أكثر بلغتنا اليومية .

  • Ahmed
    السبت 20 دجنبر 2014 - 14:59

    نقاشات تافهة تتحدتون كما لو اننا ندرس بهاته اللغة. يجب التعامل و تدريس اللغات الحية الطالب المغربي لايستطيع مواكبة التطور العلمي بسبب عدم تمكن اغلبيتهم من اللغة الانجليزية.

  • مغربي
    السبت 20 دجنبر 2014 - 15:54

    عجبا للمسؤولين في الحكومة يقولون ما يفعلون اسالوا السيد الشوباني اين يدرس أبنائه انهم يكملون دراستهم في تركيا و يدرسون باللغة التركية !!!!!
    اللهم اعوذ بك من قول بدون عمل

  • ملاحظ
    السبت 20 دجنبر 2014 - 18:37

    لقتل التعليم فى المغرب و جعله بلدا متخلفا للابد يجب الاقتصار على العربية، هدا ليس حقدا ولا غلا ضد العربية ولكنه الواقع حتى في الدول الخليجية. كفانا من اظاعة الوقت و البكاء على الاطلال و لندعم اللغات الاجنبية خاصة الانجليزية و لنغير من المنضومة التقليدية للتعليم ليواكب حاجات المجتمع و سوق التشغيل. لقد تغير العالم و الدول تتسابق من اجل التنمية فلا ترجعونا للوراء

  • خالد
    السبت 20 دجنبر 2014 - 18:49

    اتركوا التفاهات عنكم الشعوب هي من تطور اللغة و تقتلها و نحن قتلنا اللغة العربية بتفاهاتنا و تركنا بلادنا و تعلمنا الفرنسية و هاجرنا اليها و نشرنا الرعب و السرقة و الدعارة و الاعتداءات على الفرنسيين و هذه اكبر فائدة من تعلم الفرنسية
    لم ارى احد يشتكي من العرب الاخرين سواء لبنانيين او خليجيين او سوريين او مصريين او توانسه و لكن الجميع يكره شيء اسمه المغرب و الجزائر في فرنسا ليس حسدا و لكن لان عقليتنا تخريبية لكل شيء تقع ايدينا عليه و هذه حال العربية و الفرنسية فشوهنا اللغتين العالميتين بدارجتنا التي لا معنا لها و لا تعرف بأي حروف تكتب فكتبناها بالعربية فضحكوا علينا و كتبناها بالاتينية فأصبحت اقبح و لا احد يفهم شيء بها
    انا بأعتقادي ان الحل اعادة العربية الى الواجهة مثل مافعل اجدادنا قديم و ان نبدأ بتوحيد الامازيغية و نتطورها و نجبر الجميع على تعلمها و بما ان سكان شمال افريقيا عرب و امازيغ و جميعنا اخوان و التاريخ و الدماء تجمعنا فلنعد الى لغاتنا الاصلية و نطورها و نتفاخر بها امام الامم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين