عائلاتٌ مغربيَّة تكابدُ الشتات لحرمانِ السورِّيين من تأشيرة المملكة

عائلاتٌ مغربيَّة تكابدُ الشتات لحرمانِ السورِّيين من تأشيرة المملكة
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:00

ما إنْ تنفَسَتْ عائلةُ محمَّدْ العصَّار الصعدَاء، لدى السماح لهَا، بدخُول المملكة، عبر مطار محمدٍ الخَامس في الدار البيضاء، عقبَ يومين كاملين من الاعتصام، حتَّى طفتْ حالاتُ زيجاتٍ مختلطة كثيرة بين مغاربة وسُورِّين، إلى السطح، تسألُ عنْ حلِّ لإشكالاتهَا التي لا تزَالُ عالقة.

ولئنْ كانتْ حالةُ الدكتُور المغربي، محمد العصار الذِي التحق ببلاده، قدْ حُلَّتْ، وقدْ بات يعيشُ بصورةٍ عاديَّة فِي المملكة، بجانب زوجته السوريَّة وأبنائه الحاملِين للجنسيَّة المغربيَّة، فإنَّ النساء المغربيَّات المقترنات برجالٍ سوريِّين وضعهنَّ أعقد من غيرهن، وبينهن من يكابدنَ فراقًا عائليًّا يطُول لسنوات.

رشيدة بورجوانِي واحدةٌ من النساء المغربيَّات اللائي كنَّ في سوريا قبلَ بداية الثورة ضدَّ نظام الأسد بأزيد من عقد. تزوجتْ بسُورِيٍّ عامَ 1998، وأنجبتْ منهُ ابنينْ، يبلغُ عمرهمَا اليوم 14 و13 عامًا، وعاشتْ حياتها الطبيعيَّة، مع زوجها الأكاديمي، شكري ذباح الجمل، الذي كان يعملُ أستاذًا جامعيًّا.

حين ستسُوء الأوضاع الأمنيَّة فِي سورية، ستلتحقُ السيدة المغربيَّة بالوطن مع ابنيها في انتظار أنْ يلتحق بها الزوج، ريثما يرتبُ بعض الأمُور، بيدَ أنَّ المفاجأة كانتْ قاسية، فالسفارات المغربيَّة في الخارج، لمْ تعدْ تمنحُ التأشيرة لأيِّ سورِي، كيفمَا كان وضعهُ، وبصرف النظر عن الاعتبارات العائليَّة والإنسانيَّة.

جرَّاء القرار، كان الدكتُور شكري، يدرِي لدى تقدمه بطلب تأشيرة مغربية في العاصمة اللبنانية بيرُوت، أنَّه سيجابهُ بالرفض، “لقدْ قضَى شهرينْ وهو ينتظر، ولا أحد التفتَ إلى حالته، بالرُّغم من تقديمه أوراقًا تثبتُ ارتباطه بمغربيَّة، وأنَّ لهُ أبناءً في المغرب يحتاجُ إلى أنْ يراهم ككلِّ أبٍ”، تقول يامينة، شقيقة السيدة المغربيَّة.

‘لكمْ أنْ تتخيلُوا حال ابنينْ لمْ يريَا أباهمَا لمَا يناهزُ ثلاث سنوات، وحجم المعاناة الإنسانيَّة التي تصيرُ بها العائلة”، تردفُ المتحدثة فِي اتصالٍ لها مع هسبريس، بالرُّغم من كون الزوج السُّوري إنسانًا أكاديميًّا اشتغل في البحث العلمي سنوات، ولزوجته التي تعملُ في مراكش القدرة على تدبير أوضاع الأسرة دون خلق أيِّ متاعب للدولة.

وترى بورجوانِي أنَّ العائلة لمْ تذَرْ بابًا إلَّا وطرقته، بيدَ أنَّ المآل كان واحدًا “السفارة في بيروت تخبرهُ أنَّه لا جواب جاء من المغرب يخولُ إعطائه التأشيرة، ولمْ يتبقَّ لنا سوى مناشدة الملك محمد السَّادس “عسى أنْ يرأف بالحالة الإنسانيَّة، وقدْ باتتْ أسرةٌ مغربيَّة محرومة من أبيها السُّوري، على اعتبار أنَّ الأبناء حاملُون للجنسية الجنسية، بمقتضى القانون.

وغدَاة انتظار عائلة الرجوانِي تدخلًا قدْ ينهِي معاناتها، على إثر انفراج ملفِّ عائلة ‘العصَّار’، تظلُّ أسرٌ مغربيَّة ارتبطَ أفرادٌ فيها بسُوريِّين وسوريَّات، مرتهنةً بأخذ حالاتهم بعين الاعتبار وإفراد استثناءات لها في مسطرة التأشيرة، سيما أنَّ لدى عددٍ منهم الإمكانيَّات المادية للعيش في المغرب، ولنْ يضحُوا لاجئِين كمنْ يعبرُون الحدود خفيةً من الجزائر.

‫تعليقات الزوار

56
  • Citoyen
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:20

    Salam
    Est ce quelqu'un peut m'expliquer ce qui se passe dans mon pays Parce que je ne comprends que dalle.

    Les africains subsahariens se font délivrés des papiers de résidences et bientôt le droit au travail et au logement et les marocains ou marocaines mariés n'ont pas le droit de voir leur conjoints visiter leurs enfants.

    Expliquez moi svppppp.

  • Ahmed
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:23

    أنا لا أعرف لماذا ننتظر دائما أن يتدخل الملك لحل مثل هذه الحالات الإنسانية.
    الجواب هو يا إما ملكنا الشاب ديكتاتوري ولا يسمح بحل مثل هذه المشاكل من طرف الحكومة ووزارة الخارجية.أويا إما الوزير الأول و وزارة الخارجية لا تقوم بمهامها.
    وفي كلتا الحالتين المغرب بعيد عن الديموقراطية و الإحساس بالمسؤولية.
    و السلام.

  • marocain
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:28

    للاسف قضية السوريين مع المغرب وضعية نشاز,لماذا نقبل دخول افارقة بدون اوراق هوية في اغلب الاحيان و لا يتقنون اية حرفة؟بلدنا يحارب التسول و الافارقة يحتلون مفترق الطرقات و بطريقة منتظمة للقيام بهذه الاعمال التي تسيء الى سياحة المغرب,حتى المتسولين المغاربة لم يعد لهم مكان بينهم,و يظهر ان جهات مافيوزية منظمة تؤطرهم و تضعهم في اماكن حساسة للتسول و يستعملون في اغلب الاحيان افريقيات تحمل اطفالا,و في آخر المطاف نسهل لهم الاقامة و نسلمهم الوثائق امام كاميرات التلفزة الشيء الذي لا نراه إلا في بلدنا ,و الآن تقووا و سيطلبون امتيازات اضافية مستقبلا,على الاقل ان نقبل المهاجرين الافارقة التي لنا معها علاقات طيبة,و رجوعا الى السوريين فان هذه الفئة معذبة منذ سنين و لا تنال التأشيرة إلا بصعوبات كثيرة,تخيلوا ان سوريا يحمل جنسية بلد اوروبي يدخل المغرب بدون تأشيرة و هذا تناقض,اغلب السوريين متحضرين قد نستفيد منهم في عدة ميادين,منها الصناعات التقليدية الجميلة و المبهرة و الحلويات و امور كثيرة,كما ان المغرب متعطش لزراعة اشجار الفستق الحلبي,ايران امتنعت عن مساعدتنا فلنستفد منهم افضل من افارقة عالة على مجتمعنا

  • mohamed
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:00

    ان مثل هذا السلوك السياسي والبيوقراطي المتخلف المتسم بإنكار الحقوق والحريات للمجموعات البشرية هو ما أوصل سوريا إلى هذا الحال من الدمار الذي تعيشه اليوم سوريا العزيزة.والمغرب بعد صدور الدستور الجديد وقانون الجنسية الجديد لا يمكنه التراجع عن الحقوق التي تظمنها النصوص والتشريعات الوطنية .والنساء المغربيات من حقهن العيش في وطنهن إلى جانب أزواجهن الأجانب عربا كانوا أو غير عرب.والمغرب الذي رأيناه يسوي وضعية مواطنين من دول جنوب الصحراء لا يمكنه إنكار هذا الحق عن مواطنات مغربيات .

  • متتبع5
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:10

    أرى أن هسبريس و بعشرات صحفييها تقوم بعمل ما لا تقوم به كل الوزارات.
    أما و قد حان الوقت لخلق مناصب جديدة و بكل الوزارات لتلقي و دراسة مظالم الناس كما هو الشأن في البلاد الديموقراطية و كما ينص عليه الإسلام؟
    أما و قد حان الوقت لتغيير القوانين الجائرة حيث يُفصل من عمله كل من لم يقم بمهمته التي يتقاضى عليها أجرا؟
    أما و قد حان الوقت لكل مسؤول أن يُوظف فطرته التي خُلق عليها في ما يمكن بناؤه فبل أن تغرق سفينتنا بمن عليها؟
    أما و قد حان الوقت لكل خائن و فاسد أن يزن جسمه قبل دخول بيت الخلاء و بعد خروجه ليتضح له جليا أن البطن لا يمكنه استيعاب كل ما اختُلِس، و أن ورثته هم من سيرثون ما اختلسه ظلما من آخرين؟
    أما و قد حان الوقت لكل منا أن يرفع رأسه إلى السماء و يتمعن في رحابتها قبل أن ينظر إلى حفرة بين يديه أو قبر لأحد من أهله لتتضح له النهاية.
    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، و إن كنتم لا تؤمنون فسيرحمكم التاريخ.

  • لطيفة الرباطية
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:23

    من المؤسف أوضاع هؤلاء العائلات ولكن خاصهم يتفهمو موقف الحكومة المغربية هاذ الحرب ما كانتو على الحسبان والمغرب ولا حتى حذ كان متهيئ ليها وحتى حذ ما فكر لهاذ الناس المتزوجين بسوريين لكن المسؤولية ترجع كذالك لهؤلاء المغاربة منين تتزوجو وكلشي على خير عندكم وليدات مع هاذ السوريين علاش ما قمتوش بالإجراءات اللازمة مورة الزواج ومكنتو أزواجكم من الأوراق المغربية ولما لا الجنسية المغربية باش تحافظو على حقوقكم وحقوق أولادكم بغض النظر على الحرب وحتى وإذا وقع الله يحفظ طلاق ممكن للزوج السوري اللي عنذو وراقو مغربية يذخل بعدا المغرب بسهولة ويشوف ولاذو للأسف كاين تقصير من جهة الحكومة ولكن كاين جهل كبير ذيال كحل الراس ذابا الوضع صعيب تفهمو ان المغرب ماباغينش يذخلو اصحاب داعش وتبلبيل حنا ما قاذين على صداع كاينين ناس كيفما قال في المقال اكاديميين لكن حنا ما غاذيش نذخلو لرأس بنادم الخطر موجود فلازم الصبر وتقاسم المسؤولية ماشي كلشي بسبب الحكومة كاين حتى اللاموباللت والجهل ديال البعض

  • فنكوز
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:27

    عيب مسلم يمنع من دخول اي بلد مسلم

  • ابو عبير
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:33

    حالتان اثنتان اثارتا انتباهي بحر الاسبوع الفارط..الاولى اعتصام اسرة مغربية بمطار محمد الخامس بعد رفض المصالح الخاصة دخول الام السورية تراب المملكة..فدنبها الوحيد انها سورية..المهم في الامر ان النهاية كانت سعيدة.الحالة الثانية ان الاروغواي استقبلت اسرا سورية..وهي بادرة انسانية اسالت دموعي..ولكم ان تتخيلوا دووا القربى يديرونا ظهورهم والغريب يرحب…وكان التاريخ انبعث من جديد..فلا يخفى على احد الهروب الجماعي..او التهجيرالدي مورس في حق المواطن الشرق اوسطي..نحو امريكا الجنوبية او المهجر الشمالي..ادعوا الله خالصا الا يستمر هدا النزيف حتى لا تستمر تداعياته..وان ينظر الى العديد من الحالات..دووا الزواج المختلط بعين الرحمة..فمن منا يقدر على العيش بعيدا عن اسرترته ولو يوما واحدا…

  • hamid
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:39

    عيب وعار ان يحصل هدا في بلد المغرب،بلد الكرم والضيافه.في متل هده الحالات يجب الموافقة على لم الشمل.ان كان الشخص لايشكل خطرا على امن واستقرار المملكة فمرحبا به.على المخبارات المغربية القيام بعملها و التحري عن الاشخاص قبل منح التأسيرة. السوريون اخوتنا لايجب التخلي عنهم في محنتهم.

  • الرجل اللذي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:41

    المغرب فتح أبوابه للآفارقة و أصبح يتباها بتسوية وصعيتهم و اقامتهم في المغرب فلم لا الاخوان و الاخوات السورين و السوريات لماد هاذه العرقلة و تطبقون المقولة الذيب حلال و الذيب حرام دولة التناقضات تعرقلون المساطر الادارية لبتزاز المواطنين بطريقة غير مباشرة تتشدقون و تتجبهون بمحاربة الرشوة الرشوة مرتبطة بمساطركم المعقدة القديمة للتي صنعها أبناء الاستعمار لكسب المال الحرام المسؤولية بزاف عليكم تتسابقون للمناصب و أنتم لا تعرفون حتى نوع المسؤولية للتي تنوط بالمنصب للذي تزاولونه. أشكر هيس بريس

  • الحــاج عبد الله
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:52

    لا مكان للعاطفة والحنان حينما يتعلق الأمر بأمن الوطن.

    هناك مساطر قانونية يجب أن يتبعها كل مغربي ومغربية يريد أو تريد استقدام زوجها الى المغرب. و لا مجال للعاطفة أو الاستثناءات في مثل هذه الحالات.
    وهذه المساطر هي إجراء التجمع العائلي. وهذا الإجراء معمول به في كل بلدان العالم. في أمريكا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا لا يمكن لمواطنيها أن يستقدموا أزواجهم أو زوجاتهم بدون إدن الدولة وبدون تأشيرات التجمع العائلي.

    وأستغرب عدم اتباع مثل هذه الحالات لهذه الإجراءات.

    والدولة يمكنها أن تقوم باستثناءات لبضعة أشخاص ولكنها لن تستطيع أن تجعل من الاستثناء قاعدة وتفتح أبوابها الى من هب ودب بحجة أن فلان أو فلانة لها أبناء، لان امن المواطن والوطن أولى وله أهمية اكبر من مصلحة أشخاص.
    وأتوقع مجددا أن تهز هذه الحالة مشاعر الغوغاء وتنخرط في توزيع النقد للدولة يميا وشمالا، لأن معارفها سطحية وتعتقد بانها أدرى من أصحاب القرار الساهرين على امننا.
    أنا شخصيا أنصح هذه السيدة أن تتبع الطرق القانونية وتضع طلب التجمع العائلي لدى السلطات إذا كانت تستوفي الشروط المطلوبة.

  • عماد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:58

    لا نعرف من اين اوتي بهدا القانون اللاانساني واللاحقوقي!! كيف يعقل ان تحرم العائلات من جمع شملهم في وقت ان المغرب يطمح ان يتقدم في مجال حقوق الانسان؟؟ القانون الدولي يقول لايمكن لاي دولة في العالم ان تمنع اي انسان تتوفر فيه شروط التنقل ان يحرم من التاشيرة, فما بالك ان كان تجمع عائلي.ربما يستدل المغرب بالظروف التي تعيشها سورية,لكن هنا لم نتكلم على اللجوء السياسي بل على جمع شمل اسر بعينها او سفر هده العائلات للمغرب في وقت معين من اجل زيارة. بدوري متزوج من اخت سورية سنوات وكنا نفكر في ان نسافر للمغرب من اسبانيا كوننا اننا قد سافرنا من قبل ان يطبق هدا القانون, والان مع ابننا الصغير اردنا الذهاب حتى يتعرف عليه اهلنا في المغرب لكن اصبنا بخيبة امل بهدا القرار التعسفي, من هدا المنبر نناشد جلالة الملك كما عهدنا فيه هده الخصال الانسانية الطيبة للتدخل من اجل تغيير هدا القانون

  • _è_((
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:59

    جلالة الملك محمد السادس موجود حاليا في اسطنبول حيت من الممكن ان يصادف الاف السوريين الذين شردتهم الحرب وتعنت النظام السوري الذي نكل بهم وهم بجوبون شوارع المدينة الباردة
    ربماهناك بحسه الانساني الرهيف سيلمس عن قرب حاجة هولاء السوريين للامن والامان وسوف لن يتوانى عن تقديم العون لهم كما يفعل االسيد ر جب ادوكان…
    حفظ الله ملكنا الهمام وجعل الله الفرج على يديه لهؤلاء السوريين الذين يريدون التوجه للمغرب بصفة مؤقتة ريتما تستقر الاحوال في بلادهم

  • السفياني
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:01

    اللهم اجمع شملهم ويسر لهم لا أفهم لماذا نحن العرب لا نتعاون مع بعضنا لو كان الزواج المختلط مع رجال أو نساء أوربيين لما تجرأت وزارة الخارجية و اتخدت نفس القرار مع إخواننا السوريين لكم الله هو نعم المولى ونعم النصير

  • سمير
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:05

    علاقة المغرب بالنظام السوري لا يجب ان يدفع ضريبتها الشعب السوري الشقيق يجب على المغرب فرض الفيزا نعم لمنع الارهابيين ولكن يجب دراسة الملف جيدا عندما تكون هناك حالات مؤكدة ولا تبعث بالشكوك كالزوجة السورية المتزوجة من مغربي والتي تعدر عليها الالتحاق به بعد احتجازها في مطارالبيضاء مع ابناءها
    مرحبا باخواتنا السوريين الشعب السوري جد محترم وشعب مثقف ولا يمت بصلة للشعب الجرائري فهم ليسوا همج عايشت افراد منهم وهم جد محترمين و يعتبرون المغاربة من اطيب الشعوب

  • عبد الله القنيطرة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:06

    تعارضون وتمنعون استادا جامعيا الدكتور شكري السوري الجنسية لجمع الشمل والالتحاق بابنيه وزوجته المغربية الاصل .وتسارعوون في تسوية اوضاع // الحراكة // المغتصبين لبنات و طننا .ام هده اوامر من الاتحاد الاوروبي.
    ادن ما هو راي الجمعيات الحقوقية المغربية . ج الانسان و ج المراة والطفل في هدا الامتناع ?
    ام ينتظرون الاوامر من عند مسيريهم بالخارج .
    // انشري يا جريدتنا المفضلة .

  • ابن سوس المغربي.كفى استغباءنا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:12

    واش اعبادالله من أولى بلادو ابن المغرب مع اقأربه أم مهاجري جنوبي الصحراء الخارقين للقانون والحدود بدون قانون؟ علاش هاد الاذلال لولد البلاد ؟ مغربي مع عائيلتو من حقو وبلا منة ولا صدقة من أحد والقانون يعطيه الحق أن يستقدم اهله و ابناءه الى وطنه، والغرباء مهاجري جنوبي الصحراء يكتسحون الحدود دون حسيب ولا رقيب ويقيمون في كل مكان من المغرب بدون اقامة لا دخول شرعي في وقت كل دول العالم ترحلهم الى مكان دخولهم وهذا مكفول في القانون الدولي، فين شفتو بحال البلاد؟

  • Morad
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:15

    الله اعلم بعد وقبل كل شيء. المرجو من المغرب اتحاد الحدر الكامل من هده العمليات. لا اضن ان المغرب قد نسي نفس العملية التي قامت بها افراض البولزاريو قبل سنتين تقريبا. لا للعنصرية لاكن نعم لمعاقبة كل واحد اراد الخلل بسلامة البلاد. يجب اعطاء فقط تاشيرات محددة الوقت والعمل لبضع سنوات كماهو الحال في البلدان الاربية.

  • المهدي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:24

    بالنسبة لبعض الاخوان الذين يتساءلون لماذا يفد الأفارقة بالآلاف دون ان تتصدى لهم السلطات بحزم في حين يمنع السوريون من دخول المغرب ، اذكرهم ان الزاوية التي تنظر منها السلطات للأمر مختلفة ، فمشكل السوريين او العراقيين ليس في المنع من الهجرة في حد ذاتها بل فيما قد يحمله هذا الوافد من أفكار وما قد يمثله من تيار قد يجد حاضنته في تربة المغرب ، الأفارقة لا يهتمون بالسياسة كل ما يشغل بالهم الأكل والتسول والتخلويض لكسب المال ، وهذا لا يراه المسؤولون خطرا يهدد البلد وان كان يرهق المواطن ، يفضلون الف متسول ولا يتسامحون مع من تعاطى مع احداث يتداخل فيها السياسي بالأمني بالمذهبي بالعقائدي مع كل ما يتبع ذلك من تبني لوسائل تجهل مدى خطورتها للترويج للتيار الخاص بكل وافد ، وحتى لا نسقط في التعميم فلا يستبعد ان نجد هناك من يتخذ الزواج وحتى الإنجاب وسيلة للتمويه وضمان التغلغل بسهولة ، المغاربة عاطفيون وينطلقون في تحليلهم لبعض الحالات من ذواتهم ، لكن هناك آخرون من طينة اخرى لا مجال للعاطفة لديهم متى تعلق الامر بخدمة أهداف مرسومة فلا زوجة ولا أبناء ولا اي شيء يحول دون المضي في طريقهم ، هذه مدرسة لم يخبرها ا

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:33

    اقدم مواساتي لعائلة الاخت المغربية في محنتها هذه و اتمنى ان تقام محكمة الهجرة في المغرب كالتي توجد في كل البلدان المستقبلة للمعاجرين حيث يكون لقاضي الهجرة ان يتخذ القرار المناسب لكل حالة على حذى بدلا من هذه البرودة الانسانية و الفوضى القانونية التي تعيشها الوزارة المعنية..
    شكرا هسبريس لنشر معاناة المغاربة و المساعدة في تخفيفها.

  • khalidoun
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:21

    من الناحية الانسانية انا مع التحاق كل هؤلاء الازواج بزوجاتهم في المغرب .

    ولكن من ناحية القانون فمثلا في الغرب التي فيها حقوق كثيرة يطلبون من المراة ان تكون عاملة وقادرة على تحمل اعباء الزوج الاجنبي الذي سيلتحق بها . لانه يصعب على دولة مثل المغرب ان تتحمل الكثير من اللاجئين .

    هذا الرجل السوري سياتي للمغرب ، كيف سيعيش ؟ وهل سيكون له مدخول في المغرب .
    المهم انا مع التحاق الازواج ولكن ليس الزواج الابيض.
    انا انصح السلطات ان تضع بنذ في القانون بدخول فوري السوريين الذين تزوجوا من مدة طويلة ولهم ابناء ; اي ما قبل الاحداث السورية ان يحصلو على الاقامة

  • عماد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:21

    الى الرقم 14 المسمى الحاج عبدالله, ان كنت تشدق بالامن والامان للبلد نحن الاوائل من يسعى لترسيخ دلك ومحاربة الارهاب بشتى انواعه لكن ليس على حساب اناس عزل مثلي ومثلك, ارني بالله عليك ان عرفت سوري واحد فجر نفسه في بلد خارج سوريا؟ نعم الكل عليه ان يحترم القانون ان كان فعلا كما تشير اليه الاعراف الدولية, لكن هنا نرى قانون حاد لا يعطي اي فرصة للم الشمل او الحصول على التاشيرة.

  • مروكي شلح
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:28

    هده سياسة مشرقية اللدين يكرهون السورين لو كان الحاكم واصحاب القرار هم مغاربة في الاصل والمنبت لكان الامر مختلف.
    المغرب تدمر مند دخول الفكر المشرقي اليه
    المغاربة المسلمين الاصل هم ابرياء من افعال حكومة ونضام لا يمتل المغاربة 100%

  • غرق المغرب باللاجئينafricains
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:35

    je ne comprends pas nos rsponsables…ils feremnt les portes aux syriens malgres qu'ils ont des enfants avec des marocains ou marocains, en plus on a les memes cultures et tradiction et langue,mais pour ces africains mesirables criminels sans identités meme, la porte est grande ouverte malgré qu'on n'a rien en commun et ils ne font rien de special au maroc a part crime drogue, sAAya et vol..nos responsables sont meme pas capables de les arreter ni de les expulser car ces africains kaychawhouhom et ils font appel aux associations etrangeres qui fait tout pour imposer ces africains aux marocains…..
    tout les parlementaire du monde et les politiciens du monde, ont un groupe qui dit non aux immigrants illégaux chez eux..sauf au maroc..tout nos politiciens de OUI OUI, disent nos freres africains doivent avoir qualite de vie au maroc et karama(que meme les marocains n'ont pas), tout ca, juste parceque ces africains imposé au marocains par le roi lui meme..et eux le savent et zayghine

  • محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:19

    لما تستنكر الدول العربيه لابناء سوريا التي تعاني من الحرب هل لانهم فقراء اتمنى ان تفتح الحدود وكل دول العربيا تقوم بمسعده وسمح لاخوتنا السورين بالعيش متل ابناء الوطن لانه عار علينا ان نغلق ابوبنا اما شخص محتاج فمابلك اخوتنا العرب

  • chevalier
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:35

    أنا مع فتح حدود المغرب السوريين ومنحهم صفة مقيم وعلى الأقل مساواتهم مع الأفارقة الموجودين عندنا في البلد ومنحوا اقامة وحق تعليم أطفالهم هم مسلمين وعرب كما نحن وهناك حاجة إنسانية في مساعدتهم .يعني الشباب السوري يتزوج من مغربيات وياخد الجنسية المغربية والشباب المغربي أسود الأطلس يتزوجوا سوريات ولي متزوج يعمل تعدد يكسب تواب دنيا وأخرة هو صحيح أنو المغربيات الأجمل لكن سوريات حلوات ودلوعات وطبخ رائع عندهم إنشري هسبريس وشكرا

  • Nour
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:43

    Pour la sécurité de notre partie,,, les marocains ou les marocaines qui sont a l'étrangers et ils ou elles veulent rentrer leurs femmes ou leurs maris il faut qu'ils fassent ou elles fassent le regroupement familial comme tous les pays…il faut mettre les sentiments de côté car on a un pays on doit respecter ses lois et c'est pour l'intérêt de notre patrie..

  • oumar
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 15:04

    كل مغربي له الحق في العيش في بلده مادام الافارقه يعشون في هذا الواطن وهم غورباء عليه المغربي احق بالعيش سواء مغربي متزوج من سورية او مغربيه متزوجة من سوري هم احق بالعيش في المغرب من الافارقه

  • samir
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 15:16

    ا بناء هاته السيدة سوريين لان ابوهم سوري عليها هي ان تلتحق به لا علاقة لمشكلتها مع قضية الدكتور الصبار التي ساندناها يجب المنع التام للعراقيين والسوريين والمصريين من دخول المغرب ياتون بالخراب للبلد

  • al_mohajire
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 15:44

    السلام عليكم
    الى الاخوان المتعاطفين و الذين لا علم لهم بما الحكومة تعمل من اجله الوطن غالي ولو فتح لمن هب و دب فإننا صدقوني سنغرق فلو فتحنا الباب على مصرعه فكيف سنحارب البطالة و كيف سنمنع تفشي الرشوة و الدعارة خلو الحكومة اتشوف شغلها والبنات عندنا كيلسقو في الأجانب حتى عمرو البلاد وأنتم. ماشاء الله إنسانيون فلنكن إنسانيين مع بعضنا اول و من بعد نفكرو في الغير و الدول الاخرى مصعبه علينا كلشي و احنا نفتحو البلاد

  • مغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:23

    يجب القطع مع خلق المتاعب ليحلها الملك،ليس هكذا يروج للملوك في القرن 21

  • صفاء
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 17:12

    الى صاحب التعليق رقم10 ماهدا التخلف اتجعل لغة الضاد في مرتبة دنيا ولهجات تيفناغك في اعلى مرتبة شتان بينهما مرحبا باشقاءنا السوريين وشقيقاتنا السوريات في الدين هذه فرصة لمؤازرتهم في محنتهم العظمى لا ان نقلل من شانهم فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • yasamine
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 17:13

    Merci pour tout ceux et celles qui nous soutiennent pour rrassembler cette famille. Les enfantd d une marocaine sont marocains par la loi . Merci a sa majesté qui est toijourd a l écoute des citoyens et citoyennes

  • علال القادوس
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:42

    ياسيادنا بلادنا غادية وكتصغار ومازل زايدينا بالزحام هاد السوريين كاينيين فين يعيشوا ها موريطانيا كحل الراس لي فيها قليل تما يشبعوا الحوت وحليب الناقة ومتنساوش بلاد كلها بترول تما بنادم يدير شي خيمة ويسخن عضاموا في هاد البرد

  • Daniel
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 20:02

    Ecoutez mes cher Marocains, Les Arabs de l'orient sont des racists et n'aiment pas les Marocains. Ils sont des chiens. Les Palestinients, les Syriens,le lebanais et sourtout le Iraquis et n'oubliez pas les pays du Golfs. Ils sont des chiens de meres et doivent rester chez eux et pas au Maroc. Les femmes Marocaines qui se marient avec eux doivent etre acrochee's. Ces arabs ne veulent que du bien pour eux et par pour nous. Croyez moi, je les connais parfaitment bien plus que vous. Salam

  • اشتقت إلى خبز أمي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 20:12

    تسوية وضعية آلاف الأفارقة وحرمان عائلات سورية في وضعية صعبة جدا أمر يحير العقل
    سوريا كانت هي بلد المظلومين كانت أرضا للعرب لا عنصرية ولا تمييز
    باختصار عندنا في المغرب تجارة النفاق رائجة

  • yasamine
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:59

    merci de soutenir la famille et permettre a cette famille de se reunir pour sa stabilité
    je voudrais juste dire a quelq uns qui font confusion. les enfants d une marocaine mariée à un etranger sont marocains selon la loi marocaine. ces deux petits Chawki et Rayan sont marocians.

  • Syria
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:35

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    انا مواطن سوري متزوج مواطنه مغربية و لدينا طفلان كنا مقيمان في روسيا
    و قررت زوجتي مغادرة روسيا الى المغرب لانجاب المولود الثاني
    وبعد فتره ققررت الالتحاق باطفالي لكن داءما اراجع السفارة المغربيه بموسكو
    و داءما يقولون لم تاتي الرد من وزارة الخارجية المغربيه
    شئ مخجل ان رد يحتاج الى اكثر من سنه و نصف و بعده لم يصل
    مرى اخرى طلبت عمل وكاله لزوجتي للتقديم و للحصول
    على جوازات سفر فرفض عضو الهيءه القنصليه عمل وكاله
    و المشكله انهم يعاملونني كاني انسان درجة ثالثه مع العلم انا حاصل
    على ماجستير في الامراض القلبيه ولا احتاج اي مساعدة مادية
    كذلك تحس انهم تمثيل دبلوماسي لحديقة حيوان وليس للشعب المغربي الذي عرفته و ساعرفه دائما انه اهل الضيافه و اهل الاخلاق

    و ارجو من حضرتكم ارشادي بهذا الموضوع
    لكم جزيل الشكر للاستماع

  • نبيل ايطا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:33

    من هدا المنبر اود ان ارسل رسالتي الى الجريدة اﻻلكترونية هسبريس…..شكرا جزيﻻ لكل المواضيع والمقاﻻت دات الحس اﻻنساني و اﻻجتماعي….انت الجريدة الوحيدة التي نؤمن بمصداقيتها و دقتها في نشر المعلومات على الصعيد الوطني…اكملي مشوارك ….عمل جيد

  • الدكتور شكري دباح الجمال
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 08:07

    أشكر جميع الأخوة العرب والمغاربة المتعاطفين مع قضيتي.
    أريد حلاً لهذه الدوامة التي أدخلت فيها دون إرادة مني. إلى متى أنتظر جواباً لايأتي إلى سفارة المغرب الشقيق في بيروت. تقدمت بطلب تأشيرة في 21/7/2014 لزيارة أولادي الذين لم أراهم منذ تاريخ 25/6/2012 عندما غادروا في عطلة الصيف إلى المغرب. وساءت الأمور في حلب ولم يكن بالإمكان أن يعودا إلى سوريا بسبب إغلاق المدرسة الفرنسية وتوالت الصعوبات وها أنا بعد عامين ونصف بالضبط أعاني الأمرين والأولاد يريدون رؤيتي بينهم ككل العائلات، لكن الإرداة العمياء عندما تسن قوانيناً لا ترى من تصيب بالإجحاف والظلم. أما أن لأمتنا العربية التي تتنطع بعض دولها أنها ديمقراطية أن تنشأ ديوان للمظالم. منذ خمسة أشهر وأنا أنتظر. وأوراقي كانت على مكتب وزير الخارجية في نفس اليوم الذي تقدمت به بطلب التأشيرة ورغم المحاولات والاتصالات لم يصل الجواب إلى السفارة لا بالإيجاب ولا بالنفي ماهذا ماذا يجري هل نحن أمة مسلمة أم كافرة؟؟؟؟ أريد حلاً سريعاً من الجهات المعنية قبل أن تسود الدنيا في عيني وتتملكني الأفكار السوداء. كفاني عذاباً. فأنا لست مستولاً أنا أستاذ جامعي محترم في بلدي

  • احسان بنت المغرب
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:08

    انا متزوجة من سوري من 9 سنوات ولدي منه طفلين، عشنا منها 3 سنوات ثم انتقلنا للمملكة العربية السعودية حيث يزاول زوجي عمله كطبيب ولا يسمح له اخد تاشيرة فقط لزيارة الاهل . لم ازر اهلي منذ سنتين، صبرت لعل الامر ينحل في غضون اشهر قليلة ولكن اصبحت افقد الامل ولعلي لن اراهم ابدا لان زوجي يرفض سفري لوحدي خوفا من ان اذهب بالاولاد وان لا اعود. المرجو من المسؤولين اعطائنا حق التنقل وصلة رحمنا ، نحن نريد فقط زيارة وليست اقامة وممكن تقديم كافة الضمانات وان لم نخرج من المغرب بعد المدة المحددة رحلونا قصرا

  • مغربية حر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:34

    السلام عليكم انامغربية متزوجة من 12سنة مقيمة بالسعودية اعاني متل الكتيرمن مغربيات والمغاربة من المتزوجين من سوريا لدياتلات اطفاال نحس بالظلم اتجاه هداالقرار،المنتهك للحقوق،الانسان مغرب،بلد الحقوق كيف تعاملنا بهدا التجفف دون مراعاه لنتيجة هدا القرارالدي،سيؤدي،لتشتت الاسري،تدرون نحن لانريد ان نقيم دايما بالمغرب،بس،نربد زيارة وصلة الرحم كباقي الناس ولا قانون في،العالم يمنع ازواجنا واولادنا الغيرحاملين للجنسية دخول بلاد الام ولا زوجة اتقوالله فينا وارحمونا نحن نعيش في،جحيم من وراهالقانون بلادنا الي،لازم تفتح لنا ذراعيها للاسف اعطتنابالظهر،لاتفكر،فيناولا فاولادنا فياريت يوصل كلامنا لصاحب الجلالة الملك ملك الفقراء والمظلومين اظن انك ياملكنا لايردينا بنات شعبك يمنعون الدخول،لبلادها واحتضان اهاليها وشكرالجريدة هسبريس،

  • widad
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:30

    هاد مشكلة بزاااف العائلات ازواجنا من حقهم يدخلو لبلادنا على الاقل غي زيارة اغلب الازواج مغاديش يخليو زوجاتهم يمشيو لبلادهم غي هي وولادنا وهاكا غيكونو الزوجات تحرمو من بلادهم وعائلاتهم وهادشي مكيرضي لا الله لا عبدو
    خاص ضروري يلقاو شي على الاقل مغربيات اللي مزوجين سوريين او العكس يعني را عيب وعار تلقا اب محروم انه يشوف ولادو او ام ممنوعة تشوف اهلها لحقاش زوجها مانع انها تسافر بوحدها كنتمناااو يلتفاتو الجهة المختصة لهاد الموضوع ويلقاو لينا شي حل

  • fatima.sosohr
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:44

    السلام عليكم جميعا
    لتوضيح وبدون اساء لاي طرف كان اكتر المتزوجات ازواجهم حاصلين على شهادات بيرفع بها الراس ولديهم شغل واقامه في شتى بلدان العالم
    وطلبنا الوحيد تاشيرة دخول لقضاء اجازة رفقة ازواجناتتراوح بين 15يوم وشهر مع العلم انه اكثرهم سب
    قى واخد تاشيرة او تاشيرتين والتزم بشروط دخليه وخروجيه من المغرب
    ولهدا اتوجه لجميع الجيهات المسووله النظر في هدا الموضوع لانه من جد طفح الكيل واشتقنا لاهلنا ولبلدنا

  • assefi abdelmajid
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:56

    انا مغربي وزوجتي ليبية وابنتي الوحيدة مبثو رة الرجل جراء الحرب وتريد الدخول الى بلدها رفقة امها ولكن لنا في تونس 3 اشهر في انتضار تاشيرة الام دون رد لا سلبي ولا ايجابي نصرف مدخرتتنا في السكن والمعيشة هنا ولا من يبالي وكلمة موضفي السفارة المغربية بتونس ( ماعندي ما دير لك) ونريد ان نعرف ما هو المطلوب منا بوضوح من الخارجية المغربية لاننا تعبنا ماديا ونفسيا

  • sofia thlaag
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:57

    لاحول ولا قوة الا بالله الناس محروقين علا عائلاتهم وبلادهم ينزلو غير زيارة والبعض كيتهكم ويسب ومعارفش المعانات ديال هاد الناس نحن متزوجات سوريين سنيين من اطيب خلق الله لهم شغلهم القار بلدان مختلفة فالعالم حنا بغينا غير زيارة نشوفو اهلنا ونحيو الرحم لا اكتر مابغينا اقامات مابغينا لجوء واحنا كنبغيو وطنا واحنا اكتر ناس كيخافو على وطنهم وكنتمنا المسؤولين ياخدو هاد الموضوع بعين الاعتبار

  • assefi abdelmajid
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:36

    اريد ان اعتدر للخارجية المغربية انه مند عشرين عاما حين تزوجت من ليببة لم اتوقع ان هناك حرب ستقع في 2011 ستصاب ابنتي جراءها وستمنع زوجتي من دخول المغرب وسندفع نحن الثمن اما الدبلوماسيون ورجال اﻻعمال فتفضلوا
    في الحقيفة صدمنا ونريد جوابا صريحا

  • ياقوت
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:54

    السلام عليكم صراحة ماعرفتش كيف نبدا نحكي معاناتي من نهار فاش حكومة بلادي قررت وبدون سابق إنذار منع السورين من دخول أراضيها نعم أنا كمغربية ماغديش نبغي شي حاجة تهز استقرار بلادي لكن القرار الي خداو قرار ظالم ظلمنا نحن المتزوجين بزواج مختلط مع السورين أعباد الله حنا درنا كل الإجراءات القانونية باش نضمنو دخول ازواجنا لمدة مابين 20 يوم أو شهر على اكتر تقدير راه ازواجنا مابغاوش الإقامة فالمغرب راه عندهم اقامات دائمة سواء في دول اوروبية او عربية بغاو فيزة لصلة الرحم لا غير انا شخصيا كنمشي حتى السويد فيزا نشوف راجلي ونرجع حتى إلى مرضت أو وقعات لي شي حاجة ميقدش يجي عندي مع العلم انو قبل القرار بشهر عطاوه فيزا تلاتة أشهر لدخول المغرب فاش جا مشينا عند البوليس خبرناهم انو دخل فالتاريخ الفلاني وغادي يغادر أرض الوطن فالتاريخ المحدد والحمد لله طول فترة اقامتو فالمغرب مكان حتى مشكل.بغيت نعرف واش حكومتنا مافكراتش انو نقدو نوصلو لطلاق بسبب هاد القرار الظالم الي اصلا كان قرار شفهي وغير مكتوب فين كاينة شي دولة فالعالم كتمنع صلة الرحم. ماغادي نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

  • yasamine
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:03

    J espere qu on vous reporté le malheur de notre famille dechirée , un père qui ne peut pas voir ses enfants pendant tres logtemps, c est trop dur. je sais que vous en serez tres sensible car vous etes aussi un père et que Dieu nous protège My El Hassan et LLa Khadija. pensez à notre situation
    Et surtout vous etes aussi Amir Al mouaminine cad qu il n y a aucune autre personne au monde qui pourra veiller sur nous, notre bonheur et notre tranquillité des marocaines et marocains plus que vous. SVP faites quelques chose et Dieu vous en récompensera Majesté

  • حوسنة الخوتاري
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:46

    انا مغربية مقيمة بدبي مشيت للسفارة مثل كل سنة نطلب تأشيرة لبنتي وزوجي ورفضو وانا بالسفارة شفت جنسيات تانيا مسهلين ليهم الفيزا مع اني انا احق منهم بالتاشيرة لازور بلدي الحبيب ولكن بدون فائدة ودائما رفض اتمنى من ملكنا الغالي ان يساعد المغربيات المتزوجين من السوريين بحل هذه الازمة

  • مطيع مليكة
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:23

    السلام عليكم ما عرفتش منين نبدا حتى احنا من العائلات لي كتعاني من القرارالظالم لي صدرتوا الحكومة المشكل ان زوج اختي عايش في الامارات عندو ثلاث الاولاد او بغا يجي غير زيارة رفضوا ليه مشينا حتى الوزارة في الرباط او قالوا لينا القرار من عند سيدنا اوحنا ما عندنا باش نفيدوكم من هاد المنبر كنطلبوا من سيدنا الله يطول لينا في عمره انه يحل لينا المشكل في هاد الموضوع جزاكم الله خيرا

  • mohamed taliwin
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:14

    رسالة اتمنئ ان تصل الئ امير البلاد حام حم الملة والدين ارجوكم اخواني ساعدوني لايصال هذه الرسالة الئ الملك للتدخل عاجلا لفك العزلة علئ ساكة في منطقة تاليوين خصوصا دوار تلا قبيلت ادولون جماعة زاكموزن دائرة تالوين اقليم تارودانت وهناك دواير اخرئ كثيرة لا ماء صالح للشرب لا مراكز صحية والغريب فالامر اصبح الطريق في حالة يرتئ لها وظلت الساكنة تستنجد برئيس الجماعة وللاسف اصبحوا يستنجدون بطاغية لا يمه امر احد سوئ اوامره الخاصة ونحن الان في حاجة ماسة الئ الطريق فنرجوا منك يا جلالة الملك ان تاخد هذه الرسالة بعين الاعتبار وتفك العزلة عن هذه الساكنة فانهم في حاجة ماسة الئ مساعدتك

  • بلال
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 00:27

    مثل انا كسوري صرلي ثلاث سنوات وانا اتعذب بمجيء الی المغرب و السفارة المغربية لم سمح لي بلمجيء الی الأراضي المغربية لماذا لم تسمح لي لان لازم مواطن مغربي بعث لي كرت زيارة غير هيك ممنوع ويمكن يوفقو ويمكن لا

  • د. شكري دبااح الجمال
    السبت 27 دجنبر 2014 - 09:30

    لا بد من أن يصل صوتنا إلى أصحاب القرار. والله حرام الشي اللي صاير فينا.
    أنا أستاذ جامعي ومتزوج من مغربية منذ أكثر من 16 عاما ولي طفلان منها يقيمون حالياً في مراكش منذ 25/6/2012 ولم استطع حتى الآن الحصول على فيزا من السفارة المغربية لرؤيتهم. هل هذا عدل؟؟؟ متى يلتفت المسؤولين إلى قضايا مؤلمة تعذب الكثير من العائلات المغربية؟؟؟ أرجو أن تصل شكوانا وشكوى كل الحالات المشابهة إلى جلالة الملك حفظه الله.

  • بن سوريا
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 07:01

    هذه المآسي تُسقط المفاهيم، وتعلمّنا أن مفهوم الأمّة العربيّة مفهوم أجوف، فضحته الأقنعة الساقطة.
    وليست المملكة المغربية هي الدولة «الشقيقة» الوحيدة التي أوصدت أبوابها في وجه السوريين، غير آبهة بمعاناتهم، وإن كانوا أحيانآ أباء وأزواج لمواطننين مغاربة…
    من المحيط إلى الى الخليج، تكشرّت الأنياب العربية أمام السوريين، ورُفعت أمامهم رايات العنصرية.
    أمنيتي، عندما تنتهي الحرب في سوريا، أن تنسحب سوريا من جامعة الدول العربية، وأن تعيد النظر.بعلاقتها مع الدول العربية من المحيط إلى الخليج ومع حضارتها السورية وذاتها… وأن تطرد سوريا الجديدة من أرضها كل السفراء العرب، واحدا تلو الآخر. مانفع السفارات العربية إن لم تكن جديرة بتسوية وضع إنساني واضح كوضوح الشمس ؟

  • عزيز لامار
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:54

    يشكل موضوع السوريين بالمغرب وصمة عار على جبين المسؤولين المغاربة المنافقين وعلى راسهم السيد الوزير الاول ويتبعه في النفاق وزير خارجيته.كيف لا امنح تاشيرة لسوري اولا كونه عربي مسلم وفي ازمة وظروف يعلم بهما الله سبحانه ناهيك عن ان سوريا كانت الدولة العربية الوحيدة التي تسمح بدخول كل العرب لها بدون تاشيرة…زيادة على انه او انها زوج او زوجة لمغربي او مغربية مع اولاد…في الوقت الذي فاتحين فيه الابواب لكل من هب ودب من الافارقة المتسولين وكاننا ينقصنا متسولين في البلد او للخليجيين المفسدين في الارض….او….اقول لابن كيران خاف الله واتقيه في المسلمين

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 3

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة