إطار تربوي يطالب بتمديد عطلة رأس السنة الميلادية بالمغرب

إطار تربوي يطالب بتمديد عطلة رأس السنة الميلادية بالمغرب
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:00

انتقد إطار التدريس والباحث في قضايا التربية والتكوين، محمد الشلوشي تخصيص يوم واحد فقط كعطلة مدرسية لنهاية السنة الميلادية، على اعتبار أنه “يرسل إشارات خاطئة للعالم لا تتناسب وحجم الانفتاح الايجابي الذي تعيشه المملكة.

وأضاف الشلوشي أن تخصيص يوم واحد للعطلة المذكورة “قد يضعف سمعة المغرب كبلد للتسامح والتعايش والتآلف مع الاهتمامات الدولية الكبرى، كما سيضرّ بالتأكيد الترويجَ لثقافة سياحية داخلية وخارجية تنهل من المميزات الضخمة للمنتوج السياحي المغربي بشقيه التراثي والطبيعي والمؤسسي”.

وزاد الشلوشي، عبر مقال خصّ به هسبريس، أنه حينما يستمتع جميع أطفال العالم بعطلة السنة الجديدة من 21 دجنبر إلى 5 يناير بمن فيهم أطفال دولة الامارات العربية المتحدة المسلمة واليابان البوذية وانجلترا البروستانتينية وبرازيليا الكاثوليكية وبومباي المختلطة، فإن أطفال المغرب يتسمرون في الكراسي الباردة”.

وتابع أن ذلك “يضيع عليهم فرصا كثيرة لصنع ذكريات الطفولة السعيدة والاستمتاع مع أسرهم بدخول سنة كونية جديدة تجاوزت بعدها الديني واكتسبت عالميتها الإدارية وقوتها التقويمية. مضيفاً:”يكفي أنّ برج خليفة استضاف ضمن احتفالات رأس العام للسنة الماضية أكثر من عشرة آلاف طفل ضمن أسرهم من كل بقاع المعمور”.

واستطرد الشلوشي: “أن يكون المغرب استثناءً في هذا الشأن رغم اكراهات التوزيع الدراسي السنوي لدورتين، سيفتح الباب أمام تأويلات ليس أقلها إدخال التعليم في تجاذبات إيديولوجية ضيقة، كانت رسالة الجهات العليا واضحة في ضرورة تجنبها ” وفق تعبير الشلوشي .

وأضاف الباحث في قضايا التربية والتكوين، أن العطل المدرسية ليست مجرد أيام يُعفى فيها التلاميذ من الفصول، بل أضحت رافعا تنمويا واقتصاديا في كل بقاع العالم، وأولوية قصوى في تدبير العملية التربوية وفق ما تتطلبه الشروط التعليمية والنفسية والاجتماعية للطفل، وتخطيطها لا بد وأن يراعي ضرورة تحريك العجلة السياحية والاقتصادية في البلد، ومجاراة الاهتمامات الكبرى لكل أطفال العالم.

ولفت الشلوشي الانتباه الى أن هناك اتجاها عالميا بجل دول المعمور نحو توحيد الدخول المدرسي في الأسبوع الأول من شتنبر واختتامه رسميا في الأسبوع الثالث من شهر يونيو، مع عطلتين موحدتين تقريبا من أسبوعين كاملين نهاية السنة الميلادية وأخرى بداية الربيع. وذلك في وقت يبقي فيه مقرر التنظيم التربوي السنوي في المغرب ولسنوات على “بدعة العاشر من يوليوز كآخر يوم دراسي وما يعنيه من تكبيل للأطر التربوية والإدارية في زمن مدرسي ميت لا يراعي خصوصيات الظروف المناخية والاجتماعية للبلد”.

“إضافة إلى تخصيص يوم واحد فقط كعطلة لفاتح السنة الميلادية”، يتابع الشلوشي “دون أن تكون هناك نية واضحة للمسؤولين التربويين في إيجاد حلٍ لهذا الوضع بأفكار خلاقة وجريئة تنهي الدورة الأولى مع نهاية شهر دجنبر عوض فاتح فبراير”.

وختم الشلوشي مقاله “بأن رؤية جديدة للتنظيم التربوي المدرسي للموسم القادم تتضمن بصمة السيد الوزير رشيد بلمختار، وتمتح من التفاعلات الغنية للمشهد التربوي اليوم أصبحت ضرورة قصوى للتحسيس بأن جيلا جديدا من المدارس المغربية قد وُلد، عوض الاكتفاء ب”استنساخ واجترار اجتهادات الوزارات السابقة عن الزمن المدرسي إلى درجة تخصيص يوم واحد فقط لعطلة رأس السنة”.

‫تعليقات الزوار

133
  • youssef
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:25

    هذا نموذج حي للاستلاب الفكري ومنكر يُدخِلنا في دائرةِ من قَـالَ فيهم رَسُولُ اللَّهِ

    : { مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ}

  • Marocain
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:26

    Je suis tres etonne de lire ce passage. Au lieu de d'encourager nos enfants a s'aatcher aux principes de leur religion et de bien celebrer le nouvel an islamique Higri. C'est quoi ce resonnement de faibles soit disant il faut pas leur faire sentir … Nous sommes bien des musulmans et le fait de ne pas fermer nos ecoles ca n'a rien avoir avec tolerance ou pas. Ici aux USA y'a des ecoles qui ferment leur portes a l'occasion des fetes religieuses alors que d'autre sont overtent. Je ne vois pas aucun problem D'ailleurs quand ext ce c'etait l'ouverture des ecoles au Maroc et combien de jours d'etudes ont recu ces enfants. C'est quoi cette histoire de tourisme. Je pense pas que nos enfants souffrent par manque de vacance.Il faut pas melanger les oranges avec les pommes de terre mon cher.

  • العربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:29

    :"أضاف الشلوشي أن تخصيص يوم واحد للعطلة المذكورة قد يضعف سمعة المغرب كبلد للتسامح والتعايش"
    إذا هو يعترف بأن أسياده الغربيين غير متسامحين مادام لا يعيرون أي إهتمام لرأس السنة الهجرية
    ماهذا الإنبطاح و"التشرمل" في الهوية يجب على علماء النفس أن يهتموا بالمخلوق العربي لأنه أصبح ظاهرة لم تعرف البشرية مثلها : نكران لغته نكران ثقافته تمجيد المستعمر …..

  • محب للسلم والتعايش
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:30

    استاذي الفاضل إذا كنا نؤمن بالتعايش والتسامح كما تفضلت فعلينا ان نقتدي بالغرب في عطلة رأس السنة ونمدد مدتها.لكن هل يمكن للأوروبيين أن يطبقوا نفس الشيء بخصوص رأس السنة الهجرية ةيحتفلوا معنا بها ويتخذون أيام عطلة خلالها؟

  • ﻋﺒﻘﺮ
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:32

    السلام عليكم انها مبادرة جيدة ان يكون رأس السنة الميلادية عطلة ولكن يجب ان لا تاخد مكانة اكتر من اعيادنا فراس السنة الفلاحية المغربية اجدر و هي تصدف عيجا وطنيا وهي راس السنة الامازيغية و هده تدخل في تراتنا ان الاعياد وضعت لكي يتم تخليد مناسبة لتبقى في داكرة الشعب و استعمال مبدء التسامح ماهو وسيلة الى التغلغل و دفع اطفالنا لكي يقلدو عادات الاخرين ربما سوف نحضر للاطفال التلج و بابا نويل و الهدايا او سنتا كلوز بالانجليزية اخي الفاضل كل الشعوب لها تراتها فلا يمكن ان نتخل على تراتنا لكي يرض عن الاخرون و لمادا لا يؤخدون تراتنا ام لاننا بلد متخلف يجب ان نقلدهم في التفاهات لمدا لا نعلم ابنائنا الاخلاص في العمل و احترام المناطق العامة في هده العطلة وتكون دا منفعة

  • محمد المضيق
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:36

    اولا نحن دولة مسلمة و لا يحق لنا الاحتفال برأس السنة ثانياً الغرب لم يخصص حتى نصف يوم عطلة ليحتفل بعيد المسلمين علما انا نسبة كبيرة من المسلمين توجد في الغرب وهم من يدعو وتدعي معهم انهم منفتحيين ومتسمحيين ارجوا من الحكومة ان تلغي هذا اليوم واعتباره يوم عمل عادي كباقي الايام ومن يريد ان ينفتح فل ينفتح لوحده نحن لا نريدالانفتاح

  • طالب في ألمانيا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:37

    ولماذا لا يمنحوننا هنا في أوروبا ولو ساعة للذهاب ﻷداء صلاة العيد أو شيء من هذا القيل في أعيادنا ( عيد الفطر ، عيد اﻷضحى..) ! هذا إن دل على شيء فإنا يدل على أنه ليس هناك انفتاح من طرفهم على ديننا و عقيدتنا ولو أنهم يعلمون كل شيء ! فلنحتفظ بكرامتنا و لنتشبت بعقيدتنا الإسلامية ، و لا نبيع ديننا بثمن زهيد !

  • hgpsdk
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:40

    بسم الله الرحمن الرحيم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم.الاحتفال براس السنة الميلادية من الشعائر الدينية النصرانية ولايجوز للمسلمين مشاركتهم في احتفالاتهم لا بطعام خاص ولا بتعطيل عمل ولاحتى بالتهنئة ولمن يريد التفصيل فليسأل أهل الذكر ان كان لايعلم ولماذا لاتمد الدول النصرانية ومدارس البعثاث حتى في الدول المسلمة عطل اعيادنا ؟سبحانالله"لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا من يا رسول الله اليهود والنصارى ؟قال فمن؟"حديث شريف.نعم الاسلام دين التسامح لكن ليس كما يفهمه الكثير

  • الناظوري الريفي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:50

    في الغرب يخصصون يوم واحد لعيد الاضحى و عيد الفطر
    مع العلم ان الجالية المسلمة وبالخصوص الطبقة العاملة لا تتمتع في بعض الشركات هناك بهذه العطلة
    فلماذا هذا الذل و الرجوع الى عصر الاميريالية

  • Mohammed
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:58

    Je suis pour toute l'année au complet comme vacance, on tout cas, notre système éducatif ne produit rien de si creative, il produit que les chômeurs, comme ça, les gens auront la possibilité de vivre le plaisir des vacances sur toute l’année d’une part, et d’autre part nous économisons beaucoup d’argent qu’on investi dans notre système éducatif qui est un fardeau pour le budget de l’état, une bonne idée non?

  • كفى مع الأفكار الغربية...
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 03:09

    وقف هذه الدعاية. العطلة الصيفية في المغرب أطول بكثير من هولندا (تصل إلى 6 أسابيع).

    كفى مع الأفكار الغربية في المغرب.

  • ولد الشعب
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 03:14

    ديرو لي بغيتو غير قريو لينا أولادنا بدل أن تستهزئوا بهم

  • يوم واحد فقط كعطلة مدرسية
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 03:29

    انتقد إطار التدريس والباحث في قضايا التربية والتكوين، محمد الشلوشي تخصيص يوم واحد فقط كعطلة مدرسية لنهاية السنة الميلادية، على اعتبار أنه "يرسل إشارات خاطئة للعالم لا تتناسب وحجم الانفتاح الايجابي الذي تعيشه المملكة.
    Vraiment bizarre ces marocains toujours ils pensent que l'etranger est paradis
    yaa siiidi, malgré que cette fete est nassraniya bii emtiyaaaz, et c'est la fete des chrétiens et l'occident en general, on ne prend que une journée de congé..qu'est ce que vous pensez ils nous donnent 15jours?
    je vis au canada et on a seulement le 1er ferier et aussi le jour de noel le 25 decembre that's it!
    apres c'est le boulot..au maroc on a des jours feriers plus que le monde entiers au point que des amis etrangers se moquent de ca et disent au maroc on se repose plus qu'on travaille et trouve bizarre le nombre de jours feriers dans l'annee au maroc..alors que vous voulez plus pour le nouvel an, peut etre vous pensez qu'une journée n'est pas assez de vous reveillez de sakra du nouvel an!

  • عباس التاني
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 03:30

    اقترح ان تكون السنة دراسية كلها عطلة مفتوحة تبتدأ من شتنبر الى يونيو؛فرجال التعليم يكابدون الامرين؛فما عساهم يفعلون المقرر الدراسي من جهة و الدروس الخصوصية من جهة اخرى؛كان الله في العون

  • بلعيد المغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 03:48

    بعد التبعية السياسية والاقتصادية يريدنا البعض ان نكون نسخة طبق الاصل للغرب في العادات والاعياد وفي كل صغيرة وكبيرة حتى اذا دخلوا جحر ضب دخلناه دون تردد اوتفكير,ان مغربنا ذو سيادة وقيم اسلامية لا يمكن ان تمس بسوء والا صرنا الى الزوال والدمار,فذاك غرب وهذا مغرب لهم دين ولنا دين,ولتكن على يقين ان الشعب المغربي عندما يهان في كرامته لا يستكين.

  • محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 03:56

    الاحتفال برأس السنة من عادات المسيحيين نظرا لارتباطه بالميلاد و ليس من تقاليدنا ولا من شرعنا انتم فقط تحاولون علمنة هده الدولة اكثر فأكثر..قالها اصحاب الخمارات قبلكم حينما طلبوا من محمد الوافا تمديد عطلة رأس السنة حتى يربحو اكثر

  • الامين
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 03:59

    اعتقد أن هذا الاطار التربوي عبقري كبير يفكر في مصلحة الجميع ،وهو لا يعلم أنه في كندا(الدولة المتقدمة) على سبيل المثال، كونك مسلم مقيم بهذا البلد يرخص لك بيوم واحد فقط كعطلة مؤدى عنه للاحتفال بعيد الفطر وكذلك نفس الشيء بالنسبة لعيد الاضحى لا غير ،اما رأس السنة الهجرية فهو يوم ليس في الحسبان ليس بيوم عطلة ولا أحد يحتفل به، نحن في بلدنا العربي المسلم نحتفل بنويل ورأس السنة الميلادية وسان فلنتان عيد الحب ووو ، ونطالب بمزيد من العطل والاعياد حتى نرتاح جيدا لأن ابتكاراتنا واختراعاتنا واكتشافاتنا أنهكتنا وأخدت منا الكثير من الجهد،طبعا نحن عباقرة في العطل والاعياد والاحتفالات والمهرجانات …كان الله في عوننا.

  • مغربي من فرنسا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 04:56

    المغرب دولة إسلامية، عندنا عيدين دينيين عيد الفطر و عيد الأضحى، أما رأس السنة فذاك أمر ﻻ يخصنا.
    هنا في فرنسا يوجد أكثر من خمسة ملايين مسلم، أحياناً أطلب من رئيسي الإذن بالغياب عن العمل بمناسبة عيد الأضحى فيرفض…!!
    و يتبجحون بأنهم دولة علمانية، و عندهم أكثر من سبعة أعياد دينية عطلة مؤداة عنها:
    – ascention- pentecôte- Toussaint- Noël. jour de l'an- lundi de pâques-

  • مغربي اصيل
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 04:58

    و لمذا يا سي محمد الشلوشي مانعتانقوش المسيحية او نوليو علمانيين بمرة من اجل الانفتاح على العالم، النفتاح ماجاك غير على العطلة ؟، عذر اقبح من الذنب، نضيعو مزال وقت القراية تذللا لالغرب، انا فعلا اتسائل ، من يضع هاؤلاء الاشخاص في هته المناصب ؟؟ ، ما هذفهم ، هل هاؤلاء الاشخاص مثلنا كالبشر ام من فصيلة اخرى لا نعلمها، اذا كانو بشرا فعلا، هل يعرفون بلدا اسمه المغرب وا ما هي ثقافته ؟ اسئلة كثيرة لا اجد الاجابة لها ، فقط الحل الوحيد الممكن لكي نسير الى الامام هو انه لابد من التخلص من مثل هاؤلاء الاشخاص و بسرعة

  • Hicham
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 05:06

    وكم يوم يخصصه العالم الحضاري العصري المتفتح الغربي للأعياد غير المسيحية?

  • un MRE
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 05:49

    "زمن مدرسي ميت لا يراعي خصوصيات الظروف المناخية والاجتماعية للبلد" هذه هي آخر نكتة كاليك المناخ
    بل مناخ العمل في مؤسساتنا التعليمية يحتضر. النظام التعليمي هو الذي مات. المدارس و المعاهد و الجامعات تفتقر ﻷطر وأساتذة في المستوى و تنادي : أين الضمير المهني أين المعقول ؟ أصبح التعليم تجارة رابحة و الغش هو الوسيلة اﻷنجع للنجاح بالنسبة للتلاميذ.
    يجب على الوزارة الوصية أن توقف النزيف و تحفز رجال و نساء التعليم مادياً و معنويا و إﻻ سيحدث ما ﻻ يحمد عقباه مستقبل أي دولة هو التعليم…
    إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم و إذا أردت اﻵخرة فعليك بالعلم و إذا أردتهما معا فعليك بالعلم

  • sammi
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 05:57

    4 شهور عطله و مقنعتوش . راه خصكم فالعطل يإما تشاركوا في البحت العلمي… أو إلقاء محاضرات أو حضور دورات تدريبيه و دلك يتم حسب نوع المدرس واش جامعي و لا ابتدائي… حنا فألمانيا كنقراو و كنخدموا فعيد الأضحى و عيد الفطر.
    قال بغا عطله قال

  • eragragui
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 05:59

    les reformes se succedent sans pour autant penser a revoir le calendrier des vacances. pourquoi ne pas adopter le systeme francais; 6 semaines de classe et 15 jours de vacances tout au long de l annee scolaire. il faut y penser!!

  • علي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:02

    عدشي لي بقنا ذكريات من سنة لكفار، الله يهدك ايهدنا على دين محمد صلّآ لله عليه وسلم.

  • طالب مقهور
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:02

    عوض الحديث عن المشاكل الحقيقية التي يعيشها التعليم في المغرب كتخلف المحتوى الدراسي مقارنة مع أعمار الطلبة و عدم اعتماد التكنلوجيا كأدوات في الشرح و التجارب و كذلك عدم الانضباط وسط المدارس و الجامعات و الإختلاط بين الذكور و الإناث بالإضافة إلى الفساد المالي و الإرتجال في التسيير و الفرق الكبير بين التعليم الخصوصي و العمومي و عدم تكافئ الفرص بين اولاد الشعب و غيرهم و بين الطلبة في القرى و المدن …. و اللائحة لا نهاية لها؛ تتحدث لنا عن عطلة رأس السنة.
    أحب أن أخبرك أننا لا نحتفل في برج خليفة كما جاء في كلامك و لا في باريس و رأس السنة يمر كسائر الأيام نشرب الشاي و نستمتع بدفئ عائلاتنا.
    المعضلة ليست أن الموضوع تافه ولكن أنه جاء من إطار التدريس وباحث في قضايا التربية والتكوين.
    الآن عرفت لماذا قطاع التربية و التعليم هزيل المستوى في بلادي الحبيبة.

  • رشيد هويري
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:05

    السلام عليكم . يا اخي على أساس أنهم يحتفلون برأس السنة الهجرية و رأس السنة اﻷمازيغية خاصتنا. مع العلم ان العام الاسلامي يشكل نسبة مهمة في العالم .لمادا لا يعبرون هم ايضا عن التسامح لماد نحن من يجب عليهم إرضاء الاخرين .ولمادا لا نسعى ﻹرضاء الطبقة المنكوبة والفقيرة والمقصية ….ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ….سيقلون إن الخطاب الديني متجاوز اليوم ….ياسبحن الله

  • moszar
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:19

    ا لتعليم في الحضيض و انت تبحث عن العطل . هل الجيل الجديد من المدارس المغربية الذي ترغب في ولادته ينبثق من العطل ? و ما محل العطل الدينية ?ربما نطلب عطلة في عاشوراء و اختلاف الفصول ? واين هي عطلة راس السنة الامازيغية ? لماذا لا نعطل المدرسة في الاسونسيون و البانتكوت و الماردي كرا و ربما 14 يوليوز ? ربما احسن شئ نقفل المدرسة و نتعطل من صداع الراس !! يتسمرون في الكراسي الباردة ?

  • زكرياء ولد اكادير
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:29

    هناك شيء اهم من العطل وهو التعصب الديني للاسلام وكره حاملي الديانات الاخرى وخصوصا اليهودية والمسيحية والتي يصنفها جل المغاربة على انهم كفار يجب ان نجاهد فيهم.هذا ماتاقيناه ونحن اطفالا في المدرسة الابتداءية والاعدادية ولازال ابناؤنا يدرسونه من مواد عقيمة تزرع الكره والضعينة في القلوب .

  • abdou
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:31

    لو كنت مسؤوﻻ في الوزارة ﻻعطيتكم 30 يوما عطلة.:-):-):-):-):-):-)

  • أستاذ
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:33

    جل أطفالنا عقولهم في عطلة مستمرة وداءمة والأسباب معروفة اما مقارنتنا بالدول الاخرى فلا مجال للمقارنة يكفي ان لنا كراطة موندياليتو

  • Souhail
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:34

    Bonjour à tous je vois bien que ces dernieres années les musulmans ont perdu leur valeur ils fêtes noel,le nouvel an ils ont pris que les mauvaises habitudes de l'occidental malheureusement pour les gens qui n'aiment pas vous êtes quoi c'est quoi votre religion??????

  • omar
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:46

    سبحان الله. و هل هم يأخذون عطﻻ في أعيادنا يا سيادة اﻹطار التربوي !!!؟؟ أم أننا المعنيون الوحيدين بالتبعية و التودد !!؟؟؟؟

  • سعيد المحب
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:46

    أنا مع تقليص أيام العمل بالنسبة للاستاذ المغربي وجعلها متساوية مع ايام عمل جميع اساتذة العالم لاعتبارات تربوية وصحية ومناخية. ولكن ضد انسياق المغرب وراء جعل عطل التلامبذ المغاربة هي نفس عطل تلاميذ الغرب المسيحي. عطلنا وطريقة اختيارها جزء لا يتجزأمن سيادتنا وخصوصيتنا وثقافتنا.

  • larachino
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:52

    عجيب امر هدا الطلب السنة الدراسية ممتلئة عطل اما عطلة راس السنة تخص المسحيين فقط وتريدون نحن المسلمين نتبعهم اما بالنسبة لامرات العربية اغلب سكانها من المهاجرين

  • عبد المومن
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:54

    ما هذه الخزعبلات. اش جاب السياحة و الانفتاح والاقتصاد و …. على العطلة المدرسية. نحن دولة مسلمة مستقلة عن كل الدول . وش حنا من لي كنحتافلو بالعيد الاضحى، الدول الاوربية مكيخدوش حتا هما كيخدو عطلة وخا نسبة المسلمين في اوربا كبيرة. الى بغيت انت هاد العطلة ها أروبا قريبة ليك أنت و لي معاك و خلي هاد لبلاد او العباد فى التقار.سير الله ايعفو عليك من هذه تلخزعبلات لي معدنا منديرو بها.

  • marocain
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:54

    يتبين لقارئ هذا الموضوع اننا فعلا اصبحنا ملوكا اكثر من الملك. تنظر تصبحنا نراعي شعور الاخر حتى لا يمس وكيف اصبحنا نخوض محارب دونكيشوتية لارساء دعائم تقبل الاخر والانفتاح على الاخر يا سيدي الا تلاحظ معي ان هذا الاخر لا يعيرك اهتماما وليت الامر يتوقف هنا بل هذا الاخر ينهب ثروات بلادك بابخس الاثمان وهذا الاخر يوميا يرمي الالاف الاطنان من القنبول على بني جلدتك فكيف فيمن يعاملك هكذا ان تروج لفكره

  • وجدي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:55

    وماذا عن الأعياد الدينية يسي الشلوشي
    أنا شخصيا فهمتك, لكي يكون لك متسعا من الوقت لقضاء العطلة خارج البلاد مع أطفالك.
    أنا عندي رأي آخر وهو حذف عطلة رأس السنة و زيادتها في عطلة عيد الفطر أو عيد الأضحى وهكذا تكون فرحة الكبير و الصغير

  • mohammed ben abdillah
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:02

    من أحب قوماً حشر معهم .لمادا يريدون أن نحتفل بسنتهم ولمادا لا يحتفلون بسنتنا 1436؟؟؟

  • béni-oui-oui.
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:02

    السي الشلوشي … أين كنت حين احتفلت امة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في يوم واحد كعطلة لرأس السنة الهجرية ؟؟؟؟؟
    bizarre !!!!

  • Salem
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:03

    Faites une comparaison de programme,de formation.des milieux socioculturels .des développements économiques…etc. Se pencher sur la simple question du prolongement de la durée des vacances n'est pas fructueux. Rappelez vous :l'esclave

  • سعيد من الريف
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:07

    يتضمن المقال لصاحبه السيد محمد الشلوشي عدة أفكار جيدة لكنها لن تجد أذانا صاغيا بسبب العقلية المتحجرة لمسؤولينا فمنذ متى كانت حكومتنا تأخذ بأفكار الشعب

  • حسن
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:07

    كافة عطل المدارس الاروبية هي عطل مسيحية. عطلة الخريف: جميع القديسين. عطلة الشتاء: عيدي الميلاد والقديس سلفستر وراس السنة. عطلة الراحة: احتفالات الكرنفال. عطلة الربيع: عيد القيامة.
    لماذا نحتفل باعيده ونترك اعيدنا?

  • 9ari 7sifa
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:13

    من اسباب الوضع التعليمي ببلادنا انه انيطت مسؤولية تدبير شؤونه لفئة بينها و بين الحقل التربوي سنوات ضوئية و لا تتقن سوى لغة الخشب و تتفنن في اثقال كاهل العاملين بالحقل و كذا المتعلمين و اوليائهم….

  • خالد المغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:14

    بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله.السنة الميلادية لا وجود لها في معتقدنا نحن المسلمون واذا كان السيد المحترم يتكلم باسم العولمة فهو فقط قناع لرغبات منفردة والفئة المستفيدة معروفة فلا داعي لكشف العورات مالكم والتعليم فانتم اذا كانت فعلا لكم غيرة حقيقية على تلاميذ التعليم العمومي فجندوا الاليات التضامنية والتشاركية لان الاعتماد فقط على اللغو ولغة الحمام النسائي فارجوا ان تكفوا عن هذيانكم و التكلم باسم مصلحة اطفالنا فهذا مكشوف ومتجاوز.ونحن نعرف ماهية العطلة وما هي تداعياتها.

  • عادل
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:22

    شكرا الاستاذ الباحث الاكاديمي. لما جادت به قريحته المعرفية في صلاح منظومتنا التربوية. اسيدي واش حنا ناقصين عطل باش تزيدنا. ابحث عن حلول جذرية . تحسن المستوى المعرفي لوليداتنا. و هاد التبعية اللي تتنادي بها حتى فاعياد غير المسلمين. راها عفا عنها الزمن. و الناس الحمد الله وعات بهاد الشي. ( تمخض الجبل . فولد فأرا).

  • sa3id
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:29

    احتفالات لا علاقة لها بثقافتنا الإسلامية ؛ ولا بهويتنا وإنما هي من نتائج آفة التقليد الأعمى الذي يجد تربة خصبة في العامة الجاهلة خصوصا والتي لا تميز بين مما يفد عليها من عادات وتقاليد لها أصول في ثقافات الغير وعقائدهم.
    يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهومنهم " .
    *وهكذا يمضي بعض ضعاف المسلمين قُدماً خلف هؤلاء الذين حرفوا دينهم وكفروا برسل ربهم يتشبهون بهم ويفرحون بأعيادهم أعظم من فرحهم بأعياد المسلمين، يقول طه حسين: علينا أن نسير سير الأوربيين ونسلك طريقتهم لنكون لهم أنداداً ونكون لهم شركاء في الحضارة خيرها وشرها حلوها ومرها ما يُحب منها ومايعاب.
    ويقول أيضاً: نريد أن نتصل بأوربا اتصالاً يزداد قوة من يوم إلى يوم حتى نصبح جزءاً منها لفظاً ومعنى، حقيقة وشكلاً، ويقول : نريد أن نشعر الأوربي بأننا نرى الأشياء كما يراها
    أتعجب من هذه الفئة التي تتحدث عن الانفتاح ….
    عطلة عيد الاضحى لاتتعدى في غالب الأحيان ثلاث ايام ولم يطالب احد بتمديدها

  • عبدالله
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:29

    السلام عليكم ورحمة الله
    انطلق من عنوان التعليق لأتساءل عن مقابل الانفتاح الذي يدعو اليه هذا الاطار التربوي، اذا كان الترويج السياحي هو بالتقليد فالأسف عليك كونك اطار تربوي لا تستطيع خلق نموذج تربوي وتعليمي من انتاج محلي يستجيب لتطلعات الشعب المغربي المسلم.
    اما الاصلاح التربوي فيبدأ بالرجوع الى المبادئ الأساسية للغة العربية وتخصيص الحيز الأكبر لها فهي لغة القرآن مصدر التشريع في ديننا الحنيف الدين الاسلامي. الرجوع الى الصل فضيلة.
    وأختم بهذا التساؤل : هل سيخصص الغرب عطلة رسمية ولو ليوم واحد لذكرى المولد النبوي الشريف؟

  • saad
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:34

    وهل يحتفل غير المسلمين برأس السنة الهجرية؟ لماذا لا يعطونا هم إشارات دالة على التسامح والانفتاح؟ أم كتب علينا الانبطاح باسم هذه المسميات؟

  • سارة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:37

    يوم واحد هذا كافي في نظري هذا اليوم هو ايضا ما لازم اكون لان سنتنا الهجرية لا يحتفل بها النصارى و كيف لنا ان نحتفل نحن معهم

  • سلام
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:47

    علاه بالسلامة هاذ اللي نتا داير بحسابهم كيعتارف حتى بالسنة الهجرية ديالنا او كياخد فيها عطلة غير 5دقايق ماشي حتى يوم كامل.
    و حنا نيت شحال خدينا عطلة في السنة الهجرية اسبوع؟!كتطالبو غير بالتفاهات كاين مواضيع اهم بالنسبة للمغاربة من المطابة و العطل

  • محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:48

    كلام معقول ، ماقدرش أقول حاجة عنو

  • علولة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:49

    والله ما ارى هاؤلاء الا يغنون ويطبلون فوق الماء
    ليست عطلة راس السنة المراد منها ان يتقربوا الأطفال للتقاليد النصرانية ولا غرض ديني
    وإنما راحة عقلية بعد ما مرت ثلاثة شهور على العمل الفكري وكذالك زمن يشتد فيه قرائنت البرد وفرصة لرجوع الأطفال الذين يدرسون بقيم الداخلي الى أهليهم أصيلة الرحيم ومنافع اخرى
    اما هذه الجمعية فهي بعيدة على الواقع الاجتماعي اما اذا أرادوا تقليص العطل فالتكن عطلة الصيف لا تتعدا ستة أسابيع مثل دول اوروبا وليس ب ثلاث شهور ينسى فيها التلميذ كل ما درسه في السنة

  • wislani
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:51

    ربما الجانب الامني يطغى على الجانب الاحتفالي في راس السنة مما دفع الوزارة تخصص يوما واحدا لعطلة راس السنة ..ولكن لوائح العطل المدرسية لا تنسجم مع فترات العطل فمثلا 15 يوما في يناير 2015..و..8ايام..في عطلة فصل الربيع ..هي مفارقة .يلاحظها جميع المدرسين

  • khalifa.
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:03

    تحية طيبة أريد ان اسأل الشلوشي الم كيفك هذا الوظع المتدني للتعليم بالبلاد أنت تريد ان نكون مثل الدول التي دكرت في عطلة رأس السنةالم ترى ان مدارسنا في عطلة شبه دائمة وكان بالأحرى بك أن ترى الفرق بيننا وبينهم في المستوى الدراسي لماذا لا تتكلم عن عطلة رأس السنة الهجرية نحن يجب علينا ان ندرس بالليل والنهار لكي نصل إلى ماوصلوا اليه. يوم سعيد لجميع القراء

  • مهتم
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:04

    أودّ ان اقول لهذا الإطار ليكن في علمك ان التسامح لا يكون باحتفال المغاربة المسلمون برأس السنة الميلادية و لكن للتسامح حدود ليس على حساب العقيدة و اقول لك أيها الإطار انت لا يهمك التسامح بقدر ما تهتم براحتك و غيابك عن أقسام الدراسة، و لماذا لم تقدم اقتراحك هذا بمناسبة راس السنة الهجرية

  • متقاعدة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:06

    عجبي كيف تحرص على السنة الميلادية ولا ياتي لعقلك الصغير السنةالهجرية
    ام هي عقدة التماهي بالاجنبي بدات تعود من جديد
    من كان غير قانع بدينه ووطنه ولغته فارض الله واسعة فربما يجد هنا من يستجيب لطلبه ولا يعارض له رايا
    اسالك هل هناك حيث عقلك يستقر يتحدثون عن السنة الهجرية بالنسبة للعرب المقيمين هناك كما تتحدث انت عن السنة الميلادية حتى تفسح المجال لاولي نعمتك وابنائهم بالسياحة والفرحة الطويلة ؟

  • إطار تدريس
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:06

    (((انتقد إطار التدريس والباحث في قضايا التربية والتكوين، محمد الشلوشي تخصيص يوم واحد فقط كعطلة مدرسية لنهاية السنة الميلادية، على اعتبار أنه "يرسل إشارات خاطئة للعالم لا تتناسب وحجم الانفتاح الايجابي الذي تعيشه المملكة.)))
    و هل يخصص الغرب عطلة لنهاية السنة الهجرية أم أنهم يرسلون إلينا إشارات خاطئة. أنا لست متفقا مع توزيع الزمن المدرسي الحالي لكن أن نعلق زمننا المدرسي برضا الغرب أو غضبه ، فهذه من المساوئ التي يجب أن يتجاوزها الإصلاح ، فكل بلد له خصوصيات ، يجب أن يأخذها تنظيم الزمن الدراسي بعين الاعتبار ، و لاعلاقة لهذا التنظيم بالانفتاح أو الانغلاق ، فالمقررات مليئة بالانفتاح حتى النخاع .
    و في الختام أسأل الباحث ، لماذا لم يتحدث عن يوم واحد لعطلة السنة الهجرية ، فهل يعتبر هذا إرسال رسائل خاطئة للمسلمين ، و هل يتفق الباحث مع الوزارة في إرسال هذه الرسائل خاطئة .

  • سني احمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:09

    الاجدر لك يا اخي ان تطالب بتمديد عطلة عيد الاضحى اللذي هو عيدا المسلمين ,وكاطار تربوي ان تفكر في المعلمين وغيرهم اللذين يشتغلون في مناطق نائية في ظروف يعلمها الله,وينتظرون بشغف عيد الاضحى ليجتمعوا بذويهم ويصلوا ارحامهم,وعيد الاضحى احق ان نحافظ عليه

  • نصر
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:10

    مايمكن قوله اننا ينقصنا الكثير فبغض النظر عن السنة كونها ميلادية ام هجرية . يجب مراعات ظروف التلاميذ . ففي الدول الاوربية هولندا علی سبيل المثال عندهم عطلة خلال نهاية السنة 15 يوم . وكل 20 يوم تقريبا رحلات لزيارة متاحف او اماكن للترفيه والطبيعة . بغض النظر عن كل حي به مرافق للترفيه والرياضة والرسم . كل 3 اشهر تقرير للوالدين عن اجتهاد ابنهما داخل الفصل او العكس مع وجود طبيب نفسي متخصص . 15 دقيقة الاولی يختار التلاميذ مابين قراءة قصة او رسم لوحة او استماع موسيقی .15 دقيقة التانية تسالهم المعلمة كيف قضوا ليلة امس . تری كل التلاميذ خارجين من المدرسة مبسوطين .ويتمنوا الرجوع لها .اضافة الی جعلهم للاباء بالمنزل ان يقتصروا فقط علی التمارين التي تعطی مرة كل 15 يوم او عشرين يوم ودون شحنهم بالقراءة بالبيت لانهم كما يقولون علی دراية كافية بما يهمه ويهم مستقبله .واهم شيء ان ياتي للمدرسة وهو قابل للايستيعاب ولو الشيء القليل .
    هذا قليل من فيض اخوتي بغض النظر عن باقي الميادين حدث ولاحرج . اصبحنا نخجل . وتراها اشياء بسيطة لكن عندنا لازم 20 مليون سنة .

  • احمدي235
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:10

    العطل المدرسية يجب ان تتماشى مع التقسيم البيداغوجي للسنة الدراسية
    نحن لدينا عطلة منتصف السنة الدراسية 15 يوما وهذا ملاءم لاستراحة التلاميذ والاستعداد للاسدوس الثاني

  • محا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:17

    علينا القيام بحملة نطالب من خلالها بتخصيص شهر واحد كعطلة لرجال التعليم في السنة على غرار باقي المهن

  • hassan
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:26

    رأيك يحترم ولكن ماذا تقول وتكتب عن السنة الهجرية والاعياد الدينية

  • monir
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:29

    Je pense que vous etes tromper.Es ce vous croyez que vous etes en Europe? Nous sommes au Maroc et dans un pays Musulman et plus de jours de vancances et d'importance àau Nouvel an Hegire.Je vous defie Monsieur vas en Europe ou en Usa ou ailleurs et dites leurs de reserver des jours de vanacance à nouvel ans hegire et bien la reponse monsieur ,ils nous vous reserve meme pas une journée.

  • عقبة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:32

    سيدي كلامك حق أريد به باطل ……… غريبة نغمة الانفتاح هذه عندك – قصدك الانبطاح- … متى كان الموسم التربوي موزعا توزيعا منطقيا حتى عندما كانت عطلة رأس السنة الميلادية تفوق 10 أيام ؟ وحتى عندما تتحدث عن الانفتاح والتذرع بالسياحة وما جاورها تكون قد أخطأت الحجة أو أخطأتك لأن في حدود علمي دول الكاثوليك التي تحتفل بأعياد الميلاد لا تعير أهمية لفاتح السنة الهجرية ولا لعيدي الفطر و الأضحى حتى احتراما للأقلية المسلمة التي تعيش بين ظهرانيهم ولو ليوم واحد فقليلا من الحياء يا من تتباكون على أطلال المسيح وهو منكم ومنهم براء

  • لااحد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:35

    تطالبون ب 15،يوم عطلة للاحتفال براس السنة فيما المسلمين في الغرب لا يحضون بيوم واحد للاحتفال بعيد الأضحى وليسو مهتمين بارسال اي إشارة للمسلمين لماذا نهتم نحن

  • محلى افران
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:38

    استغربت لسماع هذا التحليل المتناقض. كيف لنا ان نغير من برمجة عطلنا المدرسية لتتوافق و العطل الغربية، لما لا تطلب منهم ان يتوافقو معنا في عطلنا ام ان ذلك صعب ، الا تفهم ان للمغرب خصوصيته حتي بالمقارنة مع الدول العربية، من يسمعك تتكلم عن العاشر من يوليوز موعد انتهاء الدراسة يظن ان التعليم فعلا يستمر الى ذلك الحد و الحقيقية ان الكل ينسحب و يبقى توقيع محضر المغادرة . و من يسمعك تتكلم ايضا عن دولة الامارات يحسبك غافلا انها دولة سياحية بامتياز و يسكنها لا فقط يزورها عدد مهم من الاجانب فوجب عليها التوافق. اما انت ايها المحلل المحترم فاحسبك تبحث عن بضع ايام تضيفها الى رأس السنة ليتسنى لك السفر الى افران و مشاهدة الثلوج التي انعم الله بها علينا هذه السنة (اقول هذا من باب الدعابة ).

  • awdellil
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:39

    والله فكرة نيرة شريطة ان تتخد جميع الدول الاوربيية مثلا عيدي الاضحى و المولد النبوي عطلا مدرسية اجبارية، تماشيا مع مليار و نصف من المسلمين … Cher cadre, concentrez vous sur les vrais questions de contenus en matière d'amélioration d'éducation nationale , le tourisme n'est guerre votre affaire …واسلم رعاك الله

  • hanane
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:40

    دائما نبحث عن ارضاه الغرب "قد يضعف سمعة المغرب كبلد للتسامح والتعايش مع الاهتمامات الدولية الكبرى'' اليس لنا الحق في خلق تقدم خاص بالمغرب كدولة مستقلة بذاتها ثانيا اذا كان هناك تمديد فالاولى هي السنة الهجرية التي يفترض ان تكون تاريخ المسلمين قبل الميلادية. ثالثا نحن ننتظر من الاطر التربوية الاجتهاد في ما يمكن ان يرقى بالتعليم في بلدنا فنرى الاجتهاد في امور تاتي في اخر القائمة.

  • أمين
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:40

    ولعل هذا الإطار التربوي سيدعونا المرة المقبلة أن نحيي أيام الميلاد في الفنادق والكبرهيات كالغرييين حتى لا نرسل إشارة خاطئة للعالم

  • a3rab
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:42

    hhhh. nous sommes des marocains et nous avons nos vacances, alors que les vacances de noël sont des vacances purement chrétienne et enveloppés par la dimension universelle. j'aimerai bien que nos vacances dépendent aux besoin du marocain…

  • youssef
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:44

    j espere que tu dira la meme chose pour l'aid alad7a et aid almawlid nabawi. Nous sommes dans un pays musulman. En plus vers fin janvier il y aura des vacamces, il faut just attendre

  • said saleh
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:53

    لا عليك أيها الباحث، إذا أردت ااتباعهم ما عليكم إلا أن ترحل إليهم، فبرنامج العطل الحالي جيد، ويراعي أكثر مصالح الجميع، وله نظرة شمولية لما هو تربوي واقتصادي.
    التبعية للآخرين يجب أن تكون في الأمور المهمة العظيمة كبناء الاقتصاد وتقويته، وتقويم اعوجاج المنظومة التربوية..، لا في الأمور الحقيرة من قبيل الراحة والنوم والكسل أيها الباحث..

  • الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:54

    تلاميد مغربنا لن يقصدو برج خليفة في عطلة رأس السنة. أغلبهم اولاد الشعب لا يملكون حتى ثمن التذكرة لأقرب مدينة لزيارة أهاليهم.
    ثم إن العطلة تمر في اللهو و الانترنيت ولا يستفيدون منها.
    إن طبقت عطلة رأس السنة فسيستمتع بها أبناء النخبة. أما أبناء الشعب فهي لا تمثل لهم مصدر احتفال..

  • Amal Nour
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:55

    أستغرب من أن تصل الدعوات المأجورة كهذه حدا يندى له جبين القارئ شفقة بل و حسرة على "أطرنا التربوية الفذة". أنصح إطارنا صاحب هذه الدعوة أن يبادر بكتابة دعوة أخرى يطالب فيها من ذكرهم من دول غربية أن يخصصوا و لو "ساعة واحدة" عطلة بمناسبة حلول السنة الهجرية.

  • ثلاث دورات وعطلة كل 3اشهر
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:57

    شكرا لصاحب المقال و لهدا الراي الحكيم. العطل الدراسية في التعليم يجب ان يعاد فيها النظر.. فبصفة عامة يستحب برمجة عطلة كل دورة تلات أشهر كما كانت سابقا.. عطلة تقسم الدورات الثلاث و تفيد التلاميد والاباء اكثر لتقييم سير دراسة ابنائهم..
    فمعظم الاباء الدين يشتغلون في ااقطاع الخاص يجبرون على اخد عطل راس السنة لارتباطهم بالشركة الام في اوروبا.. و بدلك لا يمكنهم اخد عطلة تانية في اواخر يناير عندما يعود الجميع الى العمل.. و يحرمون من اعطاء الوقت لابنائهم.

  • سمير الحرّوف
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:59

    رغم ان العنوان يوحي بأن الهدف هو العطلة لكن تحليل الأستاذ الشلوشي جد منطقي وكفاعل في القطاع السياحي اعرف جيدا ان تقليص عطلة رأس السنة الميلادية هو ضربة قوية للقطاع

  • hafid
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:59

    ما قدو فيل زادوه فيلة c est le proverbe qui me vient a la tête, puisque borj al khalifa a accueilli des enfants le reveillon donc il faut le faire au Maroc mais bon sang pensez à d autres centre d interet et arretez de perdre du temps dans ces futilités, les pauvres sont dans l ecole publiques ils n ont que dalle a faire des reveillons des noels,arretez de penser a ces futilités arrêter de penser tout court car ce n est pas des gens comme vous qui vont participer a l essor intellectuel ,economique…… de notre pays.Baraka

  • adil
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:02

    حليل منطقي ، وأحب أشير أنوزارة التربية الوطنية تحب نهج المقولة خالف تعرف .

  • وحيد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:05

    كان عندي مؤطر بمدينة الرباط يحتج على قلة أيام عطلة نهاية السنة الميلادية فقط لأنه يريد ايام أكثر للسفر خارج المغرب لقضاء وقت طويل مع زوجته أو خليلته والتمتع بأجواء رأس السنة بدول الغرب وكان يجد مشكل مع الادارة. هذا أهم سبب يدفع الكثيرين للمطالبة بزيادة ايام عطلة نهاية السنة الميلادية.

  • soujih
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:06

    و التسامح في الاتجاه الآخر ( الأعياد و المناشبات الدينية الاسلامية) ممحتاجاش حتى هي ايام عطل داخل تلك الدول الغير اسلامية.

  • استاد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:10

    ليس غريبا ان تجد استادا يتغنى بالمبادئ الكونية ويحاول اسقاطها على فئة عريضة من ابناء الشعب واساتدتهم نحن لا نريد عطلة السنة الميلادية نحن نريد عطلة السنة الهجرية التي ولد فيها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نحن نريد عطلة تراعي قيمنا وخصوصياتنا الدينية كعيد الفطر وعيد الاضحى يا استاد لمادا تدافع عن القيم الكونية ولا تدافع عن قيمنا وانت تعرف ان عددا من الاطر التربوية لا تستطيع ان تحتفل بالعيدين مع اسرها فقط لان الوزارة لا تخصص عطلة كافية في هاتين المناسبتين نحن نريد عطلة صلة الرحم و نريد متعلمين يحتفلون بالسنة الهجرية التي ولد فيها خير البشر وتربية الناشئة على القيم السليمة لا ان ندعوهم للاحتفال باعياد الميلاد المسيحية بدعوى القيم الكونية فالقيم الكونية هي التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليهوسلم.

  • salah eddine dag
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:22

    هدا هو لي مابغيناش نوصلو لهاد درجة من تبعية، أسيدي أش بينا أو بين شي رأس سنة حنا عدنا شي أعياد كاتعوض لينا هاد راس سنة أو نتوما راكم عارفين (ع.أضحى و ع.فطر و ع.مولد…) بلا ماندكرو الأعياد الوطنية ،أو من هاد شي راه الأروبين حاسدينا أو ماحامليناش إكون عندنا هاد الكم الهائل من الأعياد أو هما بدورهم كاحاولو إبعدونا على تقافتنا أو هوتنا الأصلية إنطلاقا من العولمة بمفهومها الخبيث و لي كايتجلى في هاد المقال أو في هاد الإيطار تربوي وفي الأخير أحسن شي الإخوان أننا نوعيو هاد ناس بخطورة الثبعية السلبية أو العولمة .‏‎ ‎

  • pseudo
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:23

    malheureusement au Maroc on a encore une fausse représentation des vacances on pense toujours qu'il ne s'agit que de jours de repos octroyés aux professeurs alors qu'en fait elles sont nécessaires pour respecter le rythme biologique de l'enfant. Je demande à mes concitoyens de faire une petite comparaison avec les autres pays ayant un système éducatif plus performant que le notre pour se rendre compte qu'au Maroc nos élèves ne disposent pas de suffisamment de vacances et que celles-ci sont mal réparties. Nous sommes le seul pays à programmer des examens au mois de juillet. Allez comprendre pourquoi!!!!

  • محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:24

    يا أستاذ..
    الانفتاح يجب أن يكون من الجانبين
    على الدول الغربية أن تتخذ من أعياد الفطر و الأضحى عطلا مدرسية، فهي أولا لا تحترم خصوصيات الأقليات المسلمة و تحرم أطفال المسلمين و أسرهم من الاستمتاع بأغلى الأعياد لديهم، من جهة أخرى فهي لا تعمل بمبدأ العولمة التي يفرض عليها الانفتاح على الثقافات الأخرى..
    و تريد منا أن نخصص لأنفسنا عطلا في رأس السنة لكي يرضوا عنا و يقولون لك تلميذ جيد و مطيع….
    بهذا الشكل ستصبح السنة بالمغرب كلها عطل تتخللها بضع أيام دراسية …. و هذا ما ينقص النظام التربوي فعلا

  • khalid
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:26

    انا ر جل تعليم وارى ان هذه العطلةالتي يريد منها اطاركم التربوي ان يزيد من عدد ايامها لا تعكس في شيء اصلاح المنضومت التربوية بل هي تبعية عمياء للغرب فكفانا تقليدا لانضمة الغير نحن نريد مدرسة خلاقة مبدعة وفي نفس الوقت تعكس اصالتنا واقول لاطارنا التربوي ان يعمل في بخثه القادم ان يمحو الاعياد الدينية من لاءحة العطل حتى يرتاح هو والراي العالمي الذي يتبعه.

  • prof aux Pays-Bas
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:29

    Il nous manque que des vacances. Tu parles du Japon ils n' ont que 11 semaine de vacancespar ans
    Ici aux Pays- Bas on travaille 40 semaine par annee scolaire.Au Maroc sutout au lycee moins de 32 semaines!!!!

  • TRABOBLIK
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:34

    Originaire d'Agadir, j'ai le souvenir d'une ville vivante pendant les vacances de fin d'années, les gens venaient des différentes villes du royaume et de l'étranger pour y passer les vacances de fin d'année. Maintenant Agadir est une ville morte au mois de décembre. A l'époque notre rythme scolaire était très équilibré, étant réparti sur trois trimestres. Un élève du primaire et du secondaire ne peut pas supporter une organisation de l'année scolaire en deux semestre, c'est contre productif. Ici en France, c'est 6 semaines de cours et des vacances entre les deux, histoire de récupérer un peu et d'éviter un coup de mou en milieu de trimestre. De toute évidence, l'idéologie l'emporte sur la raison et l'intérêt des enfants. Personnellement, je ne rentre plus au mois de décembre. Nos gouvernants doivent penser au manque à gagner dans le secteur touristique, dans le commerce et j'en passe.

  • alantari
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:34

    &" حينما يستمتع جميع أطفال العالم بعطلة السنة الجديدة من 21 دجنبر إلى 5 يناير بمن فيهم أطفال دولة الامارات العربية المتحدة المسلمة واليابان البوذية وانجلترا البروستانتينية وبرازيليا الكاثوليكية وبومباي المختلطة، فإن أطفال المغرب يتسمرون في الكراسي الباردة"…&
    وما ذا عن احتفالية هذه الدول غير الإسلامية براس السنة الهجرية ومولد سيد البرية وعيد الأضحى وعيد الفطر وملاحم المسلمين؟ هل يتجشمون عناء مودتنا وتحيتنا بهذه المناسبات أحرى أن يتوقفوا عن الشغل وأخذ عطلة؟ لعمري إنه لاستغراب مقيت. حيا على العمل. حيا على الدراسة فنحن بيننا وبينهم سنوات ضوئية من التأخر. فكيف تدعو إلى الكف عن التسمر في الكراسي؟

  • ABABOU
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:35

    قبل أن تطالب بتمديد العطلة الرأس سنوية كان الأولى أن تأخذك الغيرة -أيها الايطار التربوي- على مستوى التربية والتعليم في بلادنا وهذا أولى بالمقارنة بيننا وبين اليابان من العطلة.
    بالإضافة إلى ذلك لست أدري لمذا يربط "مثقفونا" بين الانفتاح والتبعية؟، لم لا ينفتح الغرب علينا؟، لماذا يجب أن نتبعهم في كل شيء حتى نسمى منفتحين ومتحضرين و..و؟

  • zahraa
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:36

    السلام عليكم ورحمة الله، الاحتفالات برأس السنة الميلادية لا علاقة لها بديننا الحنيف، لم يأمرنا الله بالاحتفال بهذا اليوم، من أين لك هذه الاقتراحات يا أستاذنا الجليل، دع أبناءنا وشأنهم، وكفاكم تكريسا لعقلية التطبيع والتنصير، أبناؤنا مفطورون على الإسلام، ونحرص كل الحرص على غرس تعاليم ديينا فيهم، يكفي ما يصلهم من مدارسنا القائمة على تربيتهم تربية إسلامية كما يدعون.

  • محيي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:37

    بل المطلوب عدم الإحتفال نهائية بعيد رأس السنة الدي هو عيد ديني مسيحي .. ولا يجوز أبدا لنا كمسلمين أن نشاركهم في فرحتهم لما يرونه ولادة إبن لله حاشاه.. بل أعجبني قرار لوزارة التعليم السعودية أمس حيث رفضت طلب لمجموعة من الطلبة تخصيص يوم عطلة للكريسميس .. فرفضت بشدة وأخرجت بيانا يشجم مثل هده المطالب

  • قارئ
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:40

    يبدوان المقال يخفي توجها مفاده تكريس اتباع الغرب وقد بطن بديكور الانفتاح والتسامح الديني والعائد السياحي ونحن في المغرب -لدى الفئات الشعبية العامة -العطل لا تعني اكثر من الاستراحة من عناء الكراسي في المدرسة اما ان نضرب مثلا بالامارات العربية فمعلوم ان عدد الاجانب هناك يفوق السكان الاصليين.وحين يلوح المقال بامكانية توحيد العطل وبداية الدراسة عالميا فان دولا غربية كثيرة ومنذ امد وهي تقرر اعتماد الجهوية وخصوصياتها في تحديد العطل وكذا انطلاق الدراسة.والتساؤل المطروح هو عن حضور خصوصياتنا في جدولة العطل وانطلاق الدراسة،خصوصياتنا الدينية -الى عهد قريب كانت الاعياد تعاني غبنا شديدا-خصوصياتنا المناخية…

  • علي ورزازي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:42

    عذرا سيدي المحترم ، أنت تتكلم عن نفسك فقط … لا تعبر عني و لا عن أطفالي .

  • كريمة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:49

    هل الانفتاح الإيجابي يأتي فقط من المدة المخصصة لعطلة رأس السنة الميلادية ؟ فمذا عن رأس السنة الهجرية ؟ في رأيكم تخصيص يوم واحد للعطلة الميلادية "قد يضعف سمعة المغرب كبلد للتسامح والتعايش والتآلف مع الاهتمامات الدولية الكبرى" ماذا عن عدم تخصيص ولو يوم واحد للعطلة الهجرية من طرف العالم الغير الإسلامي٠أظن أن كل منا مسلمون أوغيرمسلمون مسؤول عن التسامح والتعايش والتآلف وكل أمة لها أعيادها وطقوسها ٠ نحن كأمة إسلامية نحترم جميع الأديان وجميع الطقوس، هذا بوحده كاف للتعبير عن التسامح والتعايش والتآلف فنحن لسنا مجبرين على الاحتفال بأعيادهم٠

  • مراد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:50

    ماذا يجمعنا باعياد راس السنة الميلادية نحن مسلمون و اقول للاطار التربوي دير العام كامل عطلة رو هنيو الوقت . كفى من التبعية و كفى من العطل و حرمان ابناء المغارب من التمدس و كل واحد يلتزم بالدور المنوط اليه و يقوم بواجبه كفى من الاقترات و كفى من المبادرات الهدامة

  • winx
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:52

    اعطونا تعليما نافع ، وخذوا من العطل ما شئتم ، وانتم لا تعليم لافائدة للتلاميذ وتريد عطل ، كي تخرج للتنزه ، هالعطلة قريبة ارى ماالدور …

  • Hammou
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:03

    ها الحل ديال مشكل التعليم في المغرب عاد جا!!!
    تمديد عطلة رأس السنة الميلادية هو الحل لكل المشاكل التي يتخبط فيها التعليم في بلادنا، لست أدري كم من سنة استغرقها هذا البحث ليتوصل صاحبنا في الأخير إلى أن اليوم اليتيم و الوحيد في عطلة رأس السنة الميلادية هو سبب الإكتضاض،تدني المستوى،استفحال ضاهرة الساعات الخصوصية، الهدر المدرسي ، رداءة المناهج التربوية ،الخصاص في الموارد البشرية …. إرفعوا من عدد أيام العطل للرفع من مردودية تعليمكم.

  • عبد الرحمن
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:05

    اسمح لي سيدي الباحث أن أناقشكم في هذا الموضوع-وإن كنتُ دون مستواكم بكثير-فأنا أوافقكم بخصوص:
    -الغلاف الزمني الذي يقضيه المتعلم المغربي في المدرسة يوميا وأسبوعيا وسنويا يعتبر من الأغلفة الزمنية الأكثر إرهاقا على الصعيد العالمي(توجد دراسة مقارنة في هذا الصدد)
    -العطل السنوية ينبغي أن يكون فيها قاسم مشترك مع سائر الدول أو مع أغلبيتها على الأقل.
    – يوم واحد كعطلة لهذا العيد الذي يحتفل به المغاربة كسائر الشعوب العالمية (ولا أجد شخصيا مدعاة لعدم الاحتفال به) لا يكفي، خصوصا وأننا "لا نفرق بين أحد من رسله"ق.ك.على الأقل ينبغي أن تكون أيام العطلة مساوية لعطلة عيد المولد النبوي الشريف.
    لكني أختلف معكم في ما يلي:
    – لكل بلد خصوصياته؛فعدد أيام العطل مرتبطة بإيقاعات الزمن المدرسي وفق قناعات المسؤولين وفعاليات المجتمع المغربي مبنية على ألا تكون العطل على فترات متباعدة يرهق الطفل فيه، وألا تكون متقاربة تتعثر فيه وتيرة اكتساب التعلمات.
    – المناخ في طاطا ليس هو المناخ في إيفران.فكيف نوحد العطل مع دول أخرى ونحن ننادي بجهوية هذه الإقاعات؟
    – احتفالات المغاربة بهذا العيد سطحية لا تتجاوز ذلك اليوم.

  • sanae
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:24

    اضن انها عطلة غير مبرمج لها جيدا مع العلم ان فاتح السنة الميلادية سيكون يوم الخميس ادا فلما لا يكون الجمعة والسبت ضمن ايام العطلة

  • hiba
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:37

    vous avez toute à fait raison monsieur , je vous salue pour cette analyse . ce n'est pas noel qu'on fete mais la fin de l'année . qu'on le veuille ou non on travaille avec l'année miladia . si quelqu'un te demande la date tu lui dit on est 22/12/2014 parceque c'est international bghiti oula krehti , situ veux qu'on tesuive soit un pays développé. qu'est ce que les musulmans on fait pour qu'on les suivent ( à part les terroriste )
    et je suis tres suprise de lire les commentaire des résidents à l'etranger , ils donnent souvent leur avis sur des choses qui ne les concernent pas ;
    si vous n'aimer pas l'occident rentrer dans votre cher pays.

  • Chagri
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:39

    هدهي دولة اسلامية والحمد الله ادا كونت معهوم فلا تفرض رايك

  • الدكتور خالد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:59

    في إطار التسامح الديني نخصص نحن المغاربة يوما واحداكعطلة للاحتفال براس السنة الميلادية ، فهل تفعل الدول الغربية مثلما نفعل من تخصيص يوم لذكرى المولد النبوي ، أو الاحتفال بالسنة الهجرية ، أين هو التسامح علما بأن مسلمين كثر يعيشون بالدول الغربية ، بل يحرمونهم من عطلة عيد الأضحى

  • Eleve
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:22

    أظن أن الذين يبرمجون العطل لا علاقة لهم بالتلاميذ ويجهلون كل ما يعانيه التلميذ عندما تتجاوز فترة الدراسة أكتر من شهرين متتابعين
    لذلك رأي المختصين في التربية ضروري لبرمجة العطل وعدم إسناد هذه البرمجة إلى أشخاص جالسون في مكاتبهم لا يعرفون شيئا عن الساحة التربوية

  • habib
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:31

    les commentaires des intervenants sont médiocres. je ne vois pas de rapport entre les vacances et la religion.ns sommes des hypocrites. tout simplement parce que le jour de l an je vois presque la majorité des marocains mm les plus démunis se préparer à ce jour en achetant des tartes et, et,et.je vois aussi que nos responsables ont tendance à suivre la Fr en tout, sauf en ce qui concerne le calendrier des vacances scolaires.l enfant à besoin de vacances pr pouvoir mieux acquérir des connaissances. regardez ts les systèmes scolaires du monde entier, si vs en trouvez un ou la période d apprentissage s étale sur 19 semaines avec seulement 12 jrs de repos, faites de moi ce que vs voulez. NB: j ai oublié de dire et avec 45 élèves en classe. ne participons au stress de l apprenant. un long voyage conduit certainement. au sommeil du conducteur et des passagers.

  • Lila
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:35

    L'année 2014 est une année civile, elle n'a rien de religieux.
    Le calendrier grégorien a été instauré au 16ème siècle par le pape Grégoire et élargi à beaucoup de pays au vingtième siècle.
    Arrêtez de tout ramener à la religion ! Au Maroc on compte en année civile, les bilans sont rendus en année civile alors pourquoi ne pas fêter la fin d'une année et le début d'une autre ?
    Par contre une seule journée chômée suffit, pas besoin d'en mettre plus.

  • باحث
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:00

    مقال الاستاذ لم يفهم جيدا. الفكرة جيدة و ليست جديدة .. ما النظام الذي كان معمول به في التمانينات ? اليس هو نفسه..

  • ربيع المراكشي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:42

    يجب قراءة الفاتحة على تعليمنا و على الأجيال التي ستكون بهذا المنهج، منهج إرضاء الغرب و التشبه بهم و الاحتفال بأعيادهم.
    لقد نجحوا فعلا في استعمارنا فكريا و عقليا

  • سعيد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:54

    أرى أن هذا الرأي سدسد وينم عن إحساس بالزمن التروي ودون الدخول في نقاش عقيم حول الهوية والخصوصية أعتقد أن يمكن برمجة عطل تربوية ( مدرسية ) وليست طل جزافية تناسب نهاية دورة تربوية يكون فيها الجسم التربوي محتاجا لراحة مستحقة بعد عناء الدرس والتحصيل وبعد تقويم التلاميذ.
    فالعطل هدفها تربوي بالأساس وذلك حتى لا يتمكن الملل من النفوس وما يترتب عن ذلك من ضغط زإحباط فصاحب المقال على علم ودراية أكيدة بهذه الإكراهات .وأعتقد أن هذه الطريقة كانت معروفة في الماضي فلم تم التخلي عنها علما أن الدول المتقدمة ما زالت تعمل بها إلى يومنا هذا..
    فعلميا لا يمكن أن يدرس التلميذ أكثر من سبع أسابيع متتالية دون عطلة وإلا سقطنا في الارتجال وكثرة الغيابات والشواهد الطبية وبالتالي انعدام التحصيل

  • استاذة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:02

    لا أتفق معه فيوم واحد يكفي لهذه المناسبة فنحن بلد مسلم.أتساءل لم لم يطالب هذا الشخص بتمديد العطلة في رأس السنة الهجرية. يتحدث عن التسامح الديني فماذا نقول عن أفراد جاليتنا المغربية الذين يفرض عليهم العمل يوم عيد الاضحى المبارك? الا نتكلم حينها عن التسامح الديني? كفى هراء و تقليدا أعمى

  • amina
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:21

    الى من ينتقد فهو ليس له اي دراية بالتعليم حيث ان التلميذ لا يحس لا بالسنة الهجرية ولا الميلادية فهو لم يعد يحس بتغيير السنة الا منخلال تغيير التاريخ على السبورة او انكم تريدون انتقاد وتكفير كل من حاول الفرح?

  • محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:33

    يبدو ان رجال التعليم متعبين جدا بالعمل
    لهدا توقيف العمل رأس كل سنة ميلادية أسبوعا كاملا مع التركيز على :
    1 إعطاء رجال التعليم تعويضات عن التوقف عن العمل طيلة هده المدة تساوي شهر عمل لكل رجل تعليم.
    2 كما يجب إعطاء رجال التعليم تعويضات عن احتفالاتهم برأس السنة لأنها تليق بمقامهم الجليل في خدمة البلاد.
    3 و تعويضات عن المخاطر التي يواجهونها إبان هده العطلة و هم مرتاحون في منازلهم أو في المقاهي يرجفون القهوة أمام التلفزة أو ملء الشبكة.
    4 تعويضات أخرى مساندة لهم على الساعات الإضافية التي يقدمونها مجانا للتلاميدلأجل الرفع من مستواهم.
    5 و أخيرا تعويضات عائلية عن غيابهم عن أسرهم بمناسبة هده العطل المفترض تمتعهم بها
    و هكدا سوف نساهم في الراحة النفسية و المعنوية و المادية لرجال التعليم
    كما لا يفوتنا بالمطالبة بتعميم هده التعويضات على جميع العطل المبرمجة في المدكرة المدرسة.
    و بحصوله على هده التعويضات سيصبح بدلك رجل التعليم مبجلا و يكاد أن يصير رسولا

  • ملاحظ
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:36

    ما يلاحظه القارئ للتعليقات على هذا المقال هو طغيان الجانب الاديولوجي على الجانب التربوي من جهة و ما أصبح يكنه أغلب المواطنين من حقد اتجاه رجال التعليم من جهة أخرى. فالرجل تكلم عن الجانب التربوي للعطل وعلاقته بالجانب الاقتصادي و السياحي منه على الخصوص. الا أننا نلاحظ التحامل على هذا الرأي من طرف أغلب المعلقين مبني على الاديولوجيا الدينية أو على اسباب داتية حيث أصبحنا نلاحظ بالملموس أن أغلب أولياء الأمور لا يهمهم من تمدرس أبناءهم هو التخلص منهم بارسالهم الى المدرسة و يتجلى ذلك في عدم تتبعهم و عدم مراقبتهم كما كان معمول به من طرف الأجيال السابقة. فالسنة الميلادية هي التي تستعمل لتحديد التاريخ دوليا في الوقت الراهن، ويجب التعامل معها على هذا الأساس و ليس على أساس أنها سنة المسيحيين أو المسلمين أو البوديين لسبب بسيط هو أننا نتعامل اقتصاديا مع كل هؤلاء الناس. أما تربويا فيجب أن توزع العطل حسب فترات الراحة للمتعلمين و من يعلموهم و علاقتها بالتحصيل الدراسي للتلاميذ و تحضير الدروس بالنسبة لمن يلقنوهم.

  • سعد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:01

    السلام عليكم ،ماذا يعني ان نحتفل بعيد راس السنة الميلادية ؟هذا يعني اننا نسلم بان المسيح عليه السلام هو الله أوهو بن الله وهذا وحده كفيل بان يخرجنا من الملة .

  • عامر درويش
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:51

    مازلنا نعيش انفصاما مزمنا في شخصيتنا والدليل أن أغلبية التعاليق رفضت هذا الطرح والعجيب في الأمر أن نفس الأشخاص ستجدهم يتزاحمون معك أمام المخبزات الكبرى لاقتناء حلوى اعياد الميلاد .اذا لم أقل أمام الحانات وداخل العلب الليلية… تعبنا تعبنا تعبنا. قهرتونا.

  • badil
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:52

    Salam, Pour demander une overture sur les autres il faut plutot s'ouvrir sur leur programes et prendre ce qui peut aider nous enfants a confronter la vie de tout les jours" Nous enfant ne sont jamais en vacance a part quand ils sont a l ecole. Sinon ils vendent des sacs de plastique dans les rues!!!

  • هل هذ تبشير
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:58

    الله المستعان وعليه التكﻻن ،التسامح ﻻ يكون باﻻنسﻻخ عن شريعتنا وهويتنا اﻻسﻻمية …هل نسيت قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن من قبلكم …..حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) اتقوا الله في ابنائكم ربوهم على شريعة اﻻسﻻم وبدل الدعوة لعطلة مطولة احتفاﻻ برأس السنة كما تدعي علمهم اركان اﻻسﻻم بصدق علمهم كيفية الوضوء والصﻻة علمهم كيف يعبدوا الله على بصيرة .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • gars
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 15:17

    اذا كانوا هذه الدول ا لمسيحية او جميع الديانات غير المسلمة تحتفل او تاخد عطلة لاطفالها في اليوم الهجري ها وجهي ها وجهك و انزيدك اعظم يوم هو يوم الجمعة ويوم الهجري يا مثقف

  • tariq
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:24

    الطلب غريب والعدر غبي. جداً ادا كان هدا. حال الاطر وهو. التنازل. من اجل إرضاء. الغرب. فقط. فهدا يعني ان الأجيال. التي تتلمد. علي هدا النمط ستكون. إمعة.
    اي لا هوية ولا تاريخ. ولا حضارة بعض النصر عن. التدين
    أقول فيه. وفي أمثاله. ان لله. وان اليه. راجعون

  • amazigh
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:48

    لمادا دائما يتم اقصاء "المكون الامازيغي" كما يزعمون من كل النقاشات, احتفالات الشعب الامازيغي بid s eggas لدليل قاطع على تشبته بالثقافة الوطنية للمغرب; اما الثقافات الدخيلة فل يخصصوا لها العام كله فلن تغني او تسمن من جوع. لنا ثقافتنا الاصيلة و لهم خزعبلاتهم : عربية كانت او غربية

  • امين
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 19:25

    حداثيو المغرب مصابون بثلاثة أمراض تظهر أعراضها في مواقفهم كلما أحسوا بأن أحدا لا يلتفت إليهم أولها الدفاع عن العري النسائي والحرية الجنسية وثانيها التهجم على الإسلام والجهر بالكفر والإلحاد وثالثها السخرية من العادات والتقاليد المغربية…كل هذا لإرضاء معبودهم المقدس الذي يسمى ..الغرب والغريب أن هذا الغرب الذي يتقربون إليه بهذه المواقف المخزية لا تزيده إلا إمعانا في احتقارهم وتجاهلهم..فيا أيتها السلاحف النتنة كفي عن استفزاز أسيادك الغاربة الأقحاح فإن صبرهم قد ينفذ يوما لا محالة..

  • rachid
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:41

    عندما تطرح أي قضية للنقاش تجد الكل و غالبيتهم رجال تعليم متفقين على الرد نفسه ، والغريب في الامر تجدهم يدافعون عن المشكل المطروح للنقاش من منظور ديني، والجميع يصبح متدينا مسلما، لا يقبل الرأي الآخر ، أعتقد أنه نمودج فاشل أن تجد الكل من طينة واحدة ،دون أي اختلاف.
    أعتبر نفسي مسلما ورجل تعليم وقد أكون مثفقا إلى حد ما مع هذا الاقتراح ، فهل سأكون متطرفا معزولا يا فقهاء الدين
    لن أقول أن المسيح عليه السلام رسول من رسل الله يعترف به ديننا الحنيف ، وهذا أساس إختلافنا عن كل الديانات السماوية لأننا نستوعبهم ونتفوق عليهم ، لكن سأقول أنكم تكتبون تاريخ اليوم بطباشيركم وأنتم تؤرخون لميلاد المسيح يوميا دون أي تعليق ، لماذا التعليق الجارح على إقتراح له ما له وعليه ما عليه /

  • عبد الله المغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 01:38

    رايك محترم ايها الشلوشي . ومن المؤسف أن نتجاهل عواطف المسلم المومن المتشبث بعقيدته ونستفزه . وكأن كافة المغاربة يحتفلون بالسنة الميلادية الجديدة كما يحتفل بها المسيحيون ومن معهم . وان كنا أولى منهم بالاحتفال بميلاد النبي عيسى بن مريم الدي نومن بنبوته ورسالته يجب احتفالنا بطريقة احتفال المسلمين باعيادهم . وهناك من ينخرط ويندفع ويترامى في احضان الشياطين وتناول الخمور والسكر واختلاط الجنسين والرقصات والبدخ واطفاء الانوار دقيقة حلول السنة الميلادية . ولم يفكر احد في دكر الخالق وتلاوة القران والوعظ والارشاد والامداح النبوية وتبادل النصيحة . ولا يهتم البعض بالسنة الهجرية . فمن نكون واين نتواجد وما موقعنا . وقد صدق من قال : (هناك النصارى ، واليهود ، والمسلمين ، والمجوس ،ونحن …) فمن نكون بهده التصرفات والممارسات والنفاق والشرك والكفر والشهادتين والتوحيد والخمر والميسر والربى والغدر والرشوة والعقوق والفساد والسرقة والاختلاس والكدب والزنى والصلاة والصوم والدعوات . وبكل هدا الخليط والعجب العجاب لم يبق لنا سوى تمديد عطلة راس السنة لاهداف يعرفها من يرغب في دلك . ولله الامر من قبل ومن بعد.

  • amine fes
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:18

    ادا كنا مسلمون فلا يحب علينا الاعتراف او العمل بالسنة الملادية يجب علينا العمل بالسنة الهجرية لعساك اعطاء عطلة بنسبة هده المناسبة !

  • ياسين
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:27

    لاحول لاقوة اءلا بالله اتقووو الله يا اءيها المسؤولين والله اءنكم محاسبون حسابا عسيرا كيف نحتفل بالسنة الميلادية كما لو كان الشعب المغربي المسلم مثل النصارى واليهود وهل جاء هدا في شرعنا وعقيدتنا لمادا التفكير في الدول الغربية التي تكن كل العداء للاءسلام وتمنع الصلاة واءرتداء المراءة للحجاب والتعفف في حين هم لايخصصون يوما واحد للاءحتفال بالسنة الهجرية ولا حثى بالمولد النبوي ونقوم نحن بالاءحتفال بدعوى السيحة والعياد بالله مثلنا لا يحتفل بعد ما شهدناه بهول الكارثة التي اءصابت الشعب المغربي جراء الفيا ضا نات اتقووو الله وكن عزيزا بالاءسلام والغيرة على المسلمين.

  • رجل من وراء البحر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:15

    عطلة رأس السنة الميلادية ينبغي ألا يتعدى أجلها يوما واحدا!! ففي هذه الفترة تشرف الدورة الأولى على نهايتها ويكون الأساتذة والتلاميذ معا في أمس الحاجة لعامل الوقت لإستكمال المقررات وللإستعداد للإمتحانات خاصة في المستويات الإشهادية.. أما عن كون البعض في الغرب أو في دول أخرى يحتفل بهذه العطلة من 21/12 إلى 06/01 !! فذلك لكونها عطلة مقدسة عندهم لأغراض دينية أو لتقليد أعمى يخلو من أدنى حكمة!! إضافة إلى أن أنظمة التعليم في تلك البلدان تعتمد على نظام الدورات الثلاث عوض نظام الدورتين- الأسدوسين- مما يصادف كون تلك العطلة تأتي موافقة لنهاية دورة وبداية أخرى!! أما نحن في المغرب ففترة رأس السنة يكون بمثابة بداية العد العكسي لإجراء آخر فروض الدورة وامتحاناتها!!
    لذا من أراد أن يجد حجة ليمدد من أيام متعته بالمسكرات والملهيات خلال هذه المناسبة الدخيلة-كعادة بعضهم- عليه أن يترك مجال التعليم بعيدا عن نزواته يا حضرة الإطار التربوي الفذ!!

  • jamali
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:58

    مقال جميل وموضوعي والسيد ابدى رايه في عطلة راس السنة الميلادية التي نحن المسلمون والمغاربة خصوصا نعد بها حتى تواريخ ميلادنا وللاسف الاغلبية الساحقة تتاسلم وتنتقد وتظهر انها اكتر ايمانا وتشبت بما هو اسلامي كانما الرجل دعى الى تغيير ركن من اركان الاسلام غريب والله امرنا تموت ونلهت في تقليد الغرب وحضارته هتى السلبية منها وحين يفصح احدنا عن رايه في امر ما اصله من الغرب ينتقده المتفقهون والمتعالمون وتظهر اقنعة النفاق المكبوتة في اننفسنا ووالله لاحد يكره منهم راحة عيش الغربيين ولا نمودج حياتهم انما النفاق يغلب عليهم يكفي ان تلرى كيف يتهافتون لارسال ابنائهم الى المدارس الخاصة والحرة رغبة في الحداتة والتحدة باللغة الغربية والتباهي بدلك وحتى السلفيين يلهتون وراء دلك وهم لايؤمنون بالاختلاط وغيره مما يعقدهم

  • عبد الجبار
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:55

    هل رايتم في حيتكم يحتفلون اليهود والنصرى باعيدنا . وحرم حتى تهنئة باعيدهم ولا حتى بما يسمنها بسنة سعيدة الله المستعان اللهم هدنا وهدي جميع المسلمين من الفتن اليهودية والنصرى والعلمنين وحتى الشعة امين امين امين

  • مغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:08

    سؤال لدوي الاختصاص لماذا حين يذكر اسم سيدنا عيسى نقول عليه السلام وحين نقول السيد المسيح نقول اعود بالله مع العلم اننا نقصد نفس النبي والحالة نفسها بالنسبة ل: يوسف_ جوزيف/ مريم _ مريا/ ابراهيم_ ابراهام/ جبرائيل_ كابرييل/ …

  • مغربي عربي مسلم و افتخر
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 01:20

    ان لم تستحي فافعل ماشئت
    ماتت الغيرة على ديننا و اصبحنا نتشبه بالنصارى اللهم لا تاخدنا بما فعل السفهاء منا يارب العالمين

  • ouzineb abdel ali
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:29

    السلام عليكم أما بعد يأخي أنا أعمل في فرنسا منذ سنة 2005 أتعم أن عطلة الموظفين هنا يوم واحد فقط كفنا نظرة الى الغرب لهم دينهم ولنا دين الله يهدينا

  • ابو عبد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 19:18

    يجب منع حتى هذا اليوم الواحد..فاذا كنت تريد يا سيادة الاطار ان تتواصل وتحتفل مع اسيادك فلتذهب اليهم ..فهم لايعتبروننا ولايعترفون باعيادنا فالهاجرون هناك يمنعون حتى من ذبح الاضاحي…

  • redouane
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:32

    السلام عليكم
    1 السنة الدراسية في المغرب عبارة عن عطلة طولة تتخللها بعض الايام الدراسية
    2 يجب على الدولة تطبيق الفصل الدي ينص على الاجر مقابل العمل يعني 3 شهور تع الصيف مخصش اتخلصو فيها رجال التعليم
    3 يجب تقليص العطلة إلى 21 فقط حتى يتساوى رجال التعليم مع باقي العمال
    4 يجب تمديد ساعات العمل إلى 8 عوض 4 ساعات المعمول بها حليا
    5 إعطاء الاولوية للعطل الدينة عوض عطل لاقيمة لها في مجتمعنا

  • د. جمال
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 08:23

    ياخي الامارات تمنح يوما واحد لعطلة رأس السنة فمن اين اتيت بتلك المعلومات المغلوطة

    ((( دبي – الامارات اليوم: أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية تعميماً بشأن إجازة رأس السنة الميلادية لسنة 2015، حيث تقرر تعطيل كافة الوزارات والجهات الاتحادية بالدولة يوم الخميس، الموافق 1/1/2015.))))

    لا توجد اي دولة عربية باستثناء لبنان (ذات الغالبية المسيحية) تمنح اكثر من يوم في اجازة راس السنة.

    للاسف انك اطار تربوي اهملت الحديث عن العلم و المشاكل التربوية التي تعاني منها مدارسنا في ظل نقص حاد في الكوادر المؤهلة وتتحدث في الاجازات و السهر وما يشوب تلك الليلة من الممارسات الغير ( تربوية)
    مهما حاولت التقارب مع الغرب فانت في نظرهم من دول العالم الثالث الكادحة
    انشر عزيزي فهذا زمن العجائب بامتياز …

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب