وزارة الصحة: لا بطالة بين الأطباء.. ومناصبُ تعلنُ فتظلُّ شاغرة

وزارة الصحة: لا بطالة بين الأطباء.. ومناصبُ تعلنُ فتظلُّ شاغرة
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:20

في الوقتِ الذِي يحتجُّ المئاتُ من خريجِي كليَّات الطبِّ على البطالة في المغرب، تقدمُ وزارة الصحَّة، مع مشارفة العام الجاري على نهايته، تفسيرًا يعزُو جانبًا منْ مسؤوليَّة البطالة إلى الخريجِين أنفسهم، لا لشحِّ في المناصب.

وزاة الصحَّة، توضحُ عبر بيانٍ لها أنَّ بالرُّغم من بذلها مجهوداتٍ كبرى، كلَّ عام كيْ تظفر في قانون الماليَّة بعددٍ كافٍ من المناصب الماليَّة لتدارك الخصاص الذي تعيشهُ منظومة الصحة بالمملكة، إلَّا أنَّ عددًا كبيرًا من تلك المناصب يضيعُ كلَّ سنة بسبب اختيارات ‘شخصيَّة’ لبعض الأطبَّاء والممرضِين.

وتشرحُ وزارة الوردِي أكثر لتوضحَ الأمر في سنة 2014؛ إذْ فتحتْ 1400 منصب لتوظيف الممرضين المجازِين من الدرجة الثانية، بمختلف التخصصات، إلَّا أنَّ 281 منصبًا منها ظلَّ شاغرًا، كمَا جرى فتحُ 225 منصبًا لتوظيف الأطبَّاء العَامين، بيدَ 103 مناصب منها بقيت شاغرة.

وتقُول الوزارة إنَّها ارتأتْ من باب تفادي ضياع المناصب المالية، أنْ تنظم عند مطلع 2015، مباريات جهوية لتوظيف الأطبَّاء والممرضين عبر استخدام المناصب المالية المتبقية برسم سنة 2014، التي يبلغُ عددهَا 384 منصبًا.

موازاةً مع الحرص على عدم ضياع المناصب الماليَّة، يراهنُ الوردِي، من خلال المباريات المنظمة الصعيد الجهوي بالمغرب، إلى تخفيف حدَّة التشكي من التعيينات، على اعتبار أنَّ من سيتجهُون إلى اجتياز مباراة التوظيف بجهةٍ من الجهات، يكونُون موافقِين من حيثُ المبدأ على العمل بإحدى مناطقها.

وزارة التربية الوطنيَّة تدعُو، عبر البيان ذاته، الأطباء والممرضيِين إلى الاستدراك، واجتياز مباريات التوظيف، التي سيتمُّ تنظيمها، مع بداية العام المقبل.

من جانبها، تقول أرقام اللجنة الداخلية للأطباء الداخليين والمقيمين في المغرب، إنَّ بالمملكة 1500 طبيبٍ عاطل عن العمل بسبب “شح” المناصب الماليَّة الممنوحة، وهو ما كان قدْ حدَا بعدَّة أفواج إلى الاحتجاج على “البطالة” أمام أبواب الوزارة فِي الرباط.

ويعزُو رئيس اللجة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، أحمد أزروال، عدم تقدم خريجي كليات الطب إلى مباريات الوزارة، لكونها تطلبُ أطباء عامين، بينما يرغبُ الخريجُون في مواصلة تكوينهم، وينتظرون مباريات “الإقامة”، “سبعُون في المائة من المناصب التي تعلن عنها الوزارة، تكون لغير المتعاقدين، الذين يتلقون رواتب لا تتجاوز 6500 درهم من المستشفيات الجامعية ذات التسيير الذاتي، وهي مناصب غير مشجعة للخريجين”.

الأطبَّاء الداخليُّون والمقيمُون يطالبُون الحكومة بالرفع من عدد المناصب الممنوحة، موازاةً مع رفع الميزانيَّة المخصصة للوزارة كما توصِي بذلك منظمة الصِّحَّة العالميَّة، مبدِين خشيتهم من كليَّات الطب الخاصة، التي ستغرقُ المغرب بخريجِين لنْ يكُون بوسعه أنْ يؤمنَ لهم مناصب الشغل الكافيَة.

‫تعليقات الزوار

21
  • -------
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:03

    يجب على السيد الوزير أن يعي أن الطب العام كخدامش في المغرب لا يعقل انسنا جاب باك ميزة حسن جدا و اجتاز مباراة الولوج لكلية الطب و التي غالبا ما تكون عتبة الدخول من 15.5 فما فوق ، و ينجح ما بين ما معدله 2500 الى 3000 متباري على مباراة الولوج ، ويصبر لقهر الأساتدة و نظام الكوتا في السلك الأول ، و ستاج كل صباح + المجزوئات النظرية ، مع العلم تعويض 93 درهم فالشهر ، 93 درهم ألي كيقول الطبيب شفار 93 درهم داخلة فيها الحراسة الليلية و يبقى مدلول تالعام 7 يكون فعمرو 25 عام و الوالدين باقيين كيسرفوا . قارن طلاب الطب في فرمسا أو ألمانيا ما يعادل 200 أورو لحراسة ليلية واحدة باركا من تكيلخ الشعب على أن الطبيب شفار …. كاين لي مايسواش من الأطباء لا أنكر لكن لا يجب تغطية فشل الوزارة أيضا 25 منصب تخصص يتبارى عليه 700 طبيب المنكر هدا قالك طمع ، الله يعطينا الهربة من هد البلاد.

  • doc
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:01

    la reponse au minustre :on veut pas etre des généralistes wak wak alha9… on veut continuer notre formation. le seul but de elwardi est de contrôler la rage des citoyens dans les zones lointaines par la mise en place de centres de santé minibale par ici et par là. ne comptes pas sur nous pour calmer la population furieuse

  • وائل
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:16

    تصريحات ذات أهداف دعائية. المناصب التي يتكلم عنها السيد الوزير هي مناصب في أماكن نائية بالجبال و الصحاري لا تتوفر على سكن و ظيفي و لا نقل عبر الطرق المهترئة و الغير معبدة في بعض الأحيان. مع تقييد متزايد للحركة الإنتقالية و حق التجمع الأسري، عن طريق مذكرات الوزارة التي تهضم حقوق الأطباء.

  • youssef
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 19:02

    tu as dit la france et…..donc tu connais la route on vera ce que toi et tes copains vous pouvez faire …….reponse rien parce que vous ete nuls

  • طالب طب
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 20:48

    اللهم اجعل دراستنا في المغرب مغفرة للذنوب .

  • hamid
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:19

    أيام الاستعمار كان هناك أطباء وممرضين فرنسيين يشتغلون في كل مناطق المغرب غير النافع كأزيلال وطاطا ولا يشتكون ، فكيف يرود كل الأطباء العمل فقط في محور الدار البيضاء -الرباط – طنجة. ?

  • مواطن
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:22

    الوزارة تمارس التضليل الاعلامي فالمناصب الضائعة تهم بالاساس الممرضين متعددي التخصصات و القابلات، في المقابل هناك تخصصات كتقنيي الاشعة و الترويض الطبي تعاني شحا كارتيا في المناصب فخريجي الدولة في الترويض الطبي يفوقون 400 و المناصب التي طرحت في 2014 لا تتعدى 24 بما في دلك المستشفيات الجامعية. فلماذا تتجاهل الوزارة هده الفئة العريضة المظلومة ؟ سؤال يستحق جوابا مقنعا يا سيدي الوزير

  • karim
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 06:07

    استحوا من انفسكم،هناك اطباء دهبوا الى مجاهل افريقيا و منهم من ذهب بؤر الحرب مغامرا بحياته وفاء لقسمه و مقدرا للحياة البشرية و انتم تستكترون على اخوانهم المعزولين المقهورين في الجبال و المناطق النائية تتنكرون لهده الارض التي انجبتكم ،هل انتم احسن من ابنائنا الجنود المرابطين في جحيم الصحراء الدين لم يشتكوا ولم يتدمروا يوما و يتقاضون اقل منكم ام انتم احسن من كل الاطر المغربية التي تعمل في التعليم و الادارة و الاشغال العموميةو في غيرها من المجالات لم يتركوا شبرا من هدا الوطن لم يتواجدوا ،عار عليكم تريدون فقط العيش الكريم و نهب جيوب المغاربة اتريدون ان نفتح الباب امام الاطباء الاجانب انا متاكد ان عياداتكم ستبقى خاوية على عروشها.انتم عار على مهنة الطب و عار على المغرب و على عائلاتكم و اساتدتكم الدين درسوكم…

  • الرازي فخرالدين
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:47

    لماذا هذا الشح الكبيرفي انتقاء الطلبة المقيمين في هذه السنة كلية الطب وجدة 20 الرباط 40النسبة لم تتعدى07 في المائة هدا ما يعني تكريس النخبوية وتضييق الخناق على أولاد الشعب باسم السياسوية التي تنهجونها تناقض صارخ في خطابكم

  • عماد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:46

    جوابا على كريم، هل تريد من طبيب أفنى 8 سنين من شبابه في دراسة طويلة و شاقة أن يضيع 10 سنين أخرى في مكان معزول لا يتوفر على أية معدات و يقتصر دوره على كتابة fiche de reference لتوجيه المرضى نحو أقرب مدينة. المراكز الصحية المغربية هي عبارة عن جدران تبيع الوهم للساكنة. أما ما تتكلب عنه من نهب المرضى فنحن نتكلم عن الأطباء العامين بالقطاع العام أما المصحات التي تنهب المرضى فهي موجودة بالرباط و الدار البيضاء. المرجو عدم التكلم عن جهل و دون دراية بالموضوع.
    أنشر.

  • صقر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:04

    لا يمكن مقارنة جندي بمستوى الإعدادي بطبيب باك+8 أو باك+12. لا من حيث التعليم أو المهنة. الأطباء المغاربة يقومون بتطبيب المواطنين في أماكن يجهل أمثالك عن وجودها في المغرب، و إذا اختار طبيب شاب أن لا ينفي نفسه بعيدا عن الحضارة و أسرته فذلك خياره الشخصي شأنه شأن المعلم او المهندس أو أي مهنة أخرى، خصوصا في ظل الظروف المزرية للمراكز الصحية حيث لن يكون مفيدا للمواطن بقدر ما يعتقده من لا ينتمي للقطاع الصحي. لكن ما ألاحظه أن وسائل الإعلام لا تتكلم عن القوافل الطبية التطوعية الموجهة لخدمة المواطنين في العالم القروي و التي تعد بالمئات، و لا عن الأطباء الذين يقومون بعمليات طبية مجانية. و النتيجة أشخاص حاقدون ناكرون للجميل لا يعرفون شيءا عن القطاع و يتكلمون بناء على تجارب شخصية مريرة بمستشفيات وزارة الصحة.

  • Marocain
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:24

    avec tous le respect que je dois à tous les métiers ,mais je dis que le métier du médecin n'est pas comme les autres, tout d'abord par la formation qui est la plus longue et la plus dure(8ans à 15ans) et par son role humanitaire qui consiste à sauver des vies et par ses sacrifices…..

  • Meknassi au Canada
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:25

    Au No. 11 : Je ne suis ni médecin ni militaire, mais je vous dis que les soldats, dont vous semblez vous moquer, sont plus honnêtes et plus braves que les pseudo-médecins que vous êtes. Vous nous cassez les pieds avec vos nombreuses années d'études alors qu'on sait tous quel est votre vrai niveau, des tueurs en série des citoyens démunis. Les riches, eux, ne vont jamais se faire soigner par les bouchers que vous êtes, ils vont en Europe ou en Amérique du nord, là où le médecin en est un vraiment. Allez faire un tour du côté des hôpitaux publics pour voir les massacres de vos confrères, au lieu de nous baratiner avec vos diplômes ridicules, vos nombreuses années à apprendre comme des perroquets ou encore vos soi-disant sacrifices qui font pisser de rire. Vous cherchez tous des postes en ville, pour continuer à pomper les taxes du petit peuple et traiter les pauvres gens avec une condescende honteuse. Honte à vous et à vous semblables.

  • Patriot
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:47

    Ils sont des paresseux qui veulent "travailler seulement dans les grandes villes…..quands les Francais etaient au Maroc, on les trouvais dans les regions les plus lointaines et isolees……c'est la meme mentalite que beaucoups de marocains ont en commun….paresseux, ignorants et veulent etres pris en charge par le gouvernement….ils ont peur de dependre d'eux memes et se lancer dans le secteur prive….lol

  • Doc anas
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 00:29

    Je me demande une chose ,pq des gens si igonrants rageux et insolites sans designer qui que ce soit .. Je pense qu' ils se reconnaissent se dechennent contre les medecins .. Es ce du fait de la vague de propagande dirigee par la plupart des medias et des journaux ? Es ce du fait de l image du medecin milonnaire qu on le commun des mortels sur les medecins ? Es ce une volonte de l etat a nuire a Norte image et qui responsabilise les medecins sur le desasre que vit le secteur de sante … Sachez messieurs et dieu le sait qu on es fatigues . Qu on travaille ds des conditions d enfer .. Que d emblee c etait un choix pour faire un métier noble avec des etudes dures .. Mais voir des gens entrain d insulter des medecins .. Ca blesse .. Bcp plus que la repression officielle .. Wlah yhdi makhla9

  • صقر
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 01:52

    Pour repondre au nommé meknassi de canada, moi je suis resté au maroc pour servir mon pays et mes concitoyens, je ne l'ai pas fuit comme toi. Tu fais le moine alors que tu n'est qu'un hypocrite comme une bonne partie de gens qui critiquent la corruption ds tous les établissements, alors que ds leur vie quotidienne ils volent les gens, ne payent pas les taxes, et se livrent à toutes sorte de fraudes. Tu n'as pas réussi au maroc et tu ne réussira nul part. Cesse de critiquer wsir diha frask. Nous on sauve des vies, et toi tu critique.

  • ingenieur
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 09:30

    Bonjour,
    pour ce qui prétend que l'entrée a la médecine nécessite 15.5/20 ! vous vivez encore a l’époque de 1980 ?!.voir les listes des admis dans les F de médecine sur Google tu va être choqué c sur.je connais bien une étudiante de 12.3/20 est admise a la F de médecine de Marrakech ,et j en suis sur qu il y a bien d autres chiffres plus bas.et concernant le nombre d'année au sein de la médecine juste 5ans et tous le reste sous formes de stages ! arrêter de mentir. en plus il faut reconnaitre que l’enseignement marocain est de qualité décroissante ,aujourd’hui 16/20 en SC.X ne signifie rien devant 11/20 dans les années 2002 ,2001,2000…etc.dans tous les établissement des ingénieurs de médecine il y a bien une grande masse des étudiants qui ne mérite pas son établissement.malheureusement le ministère de l’Enseignement Supérieure et la Recherche Scientifique ne intéresse dernière décennie qu'a la quantité.by by la qualité.

  • مدني
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:00

    الفاهم يفهم!الصحة ماشي ربعة ديال الحيوط و طبيب، كفاكم التكلم عن جهل ، الأطباء يبقون من خيرة المجتمع، يشتغلون في ظروف كارثية ولا يمكننا الإستغناء عنهم ، هناك بعض التعليقات التي تنم عن جهل و حقد عميقين….. اعرض عن الجاهلين ، تحيةًتقدير وعرفان لأطبائنا ، لماذا لا نسرد للتجارب الإيجابية مع اطبائنا ونقتصر على السلبي منها ، انه الجحود

  • Citoyen
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:40

    pour ce qui prétend que l'entrée a la médecine nécessite 15.5/20 ! vous vivez encore a l’époque de 1980 ?!.voir les listes des admis dans les F de médecine sur Google tu va être choqué c sur.je connais bien une étudiante de 12.3/20 est admise a la F de médecine de Marrakech ,et j en suis sur qu il y a bien d autres chiffres plus bas.et concernant le nombre d'année au sein de la médecine juste 5ans et tous le reste sous formes de stages ! arrêter de mentir. en plus il faut reconnaitre que l’enseignement marocain est de qualité décroissante ,aujourd’hui 16/20 en SC.X ne signifie rien devant 11/20 dans les années 2002 ,2001,2000…etc.dans tous les établissement des ingénieurs de médecine il y a bien une grande masse des étudiants qui ne mérite pas son établissement.malheureusement le ministère de l’Enseignement Supérieure et la Recherche Scientifique ne intéresse dernière décennie qu'a la quantité.by by la qualité

  • khalid
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:56

    ces pseudo médecins ne veulent pas rejoignez les zones lointaines alors si vous avez un conscient de citoyenneté et de l'appartenance a la mère patrie prenez vous l'exemple des soldat qui jalonnent à la ceinture sécuritaire au sud pour nous protègent contre l'ennemie mais vous malheureusement vous voulez que les villes et l'argent des pauvres malgré qu'une grande partie de vous a des niveau très médiocre

  • smeone
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 13:49

    dans plusieurs secteurs on signe un engagement d'accepter l''affectation et de travailler pour l'état au moins durant 8 ans. je ne sais pas si c'est le cas des medecins.
    en contre partie l'état devrait équiper les zones rurales pour créer ne serait-ce qu'un minimum de conditions de vie décente.
    pourqui ne pas penser à affecter des medecins à tour de rôle dans les zones reculées durant une periode bien limitée?
    les USA ont connu ce problème avant nous. la solution qu'ils ont trouvé:
    si vous poursuivez des études médicales financées par l'état alors vous êtes tenu d''accepter d'exercer là où l'on vous affecte durant 10 ans. et dans le cas où vous voulez travailler pour votre compte et là où vous voulez alors vous devez financer vos études.
    dans tous les cas il faut crer d'autres poles d'attraction autres que casa rabat mknes fes agadir tanger

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات