تقرير يبوأ المغرب ثالث الدول الإفريقية في مؤشر "الازدهار"

تقرير يبوأ المغرب ثالث الدول الإفريقية في مؤشر "الازدهار"
الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 04:00

بوأ تقرير صادر عن معهد “ليكاتوم”، بخصوص مؤشر الازدهار في 38 بلدا إفريقيا، المغرب المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر ازدهارا في القارة السمراء، خلف بوتسوانا وجنوب إفريقيا، بينما حلت تونس والجزائر في المرتبتين الخامسة والسادسة على التوالي.

واعتمد التقرير، في تصنيفه للمغرب كثالث الدول الإفريقية الأكثر ازدهارا، على مجموعة من المعايير، من بينها الأداء الاقتصادي للمغرب خلال السنة الحالية، مشيدا بقدرة المغرب على التخفيض من نسبة عجز الميزانية، وعلى تجاوز الأزمة الاقتصادية بأقل الخسائر.

واعتبر المصدر أن معياريْ الأمن والسلامة من بين نقاط القوة للمغرب، “استطاع الأمن المغربي تفكيك العديد من الشبكات الإرهابية، ومنع عشرات الشباب من السفر للقتال في صفوف “داعش”، والحفاظ على استقراره السياسي في محيط يعرف اضطرابات أمنية.”

وبالمقابل فإن نقاط الضعف بالنسبة للمغرب تم تسجيلها في القطاعات الاجتماعية، وعلى رأسها قطاعا الصحة والتعليم، حيث اعتبر البحث على أن مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن “ضعيفة”، رغم اعتماد المغرب على برنامج التغطية الصحية “راميد”.

أما على مستوى التعليم، فقد انتقد تقرير المعهد ذاته مستوى التعليم في المغرب، مستندا في ذلك على مؤشرات الأمم المتحدة التي وضعت المغرب في مؤخرة الدول من حيث جودة التعليم.

وتطرق التقرير إلى فرص الاستثمار التي يوفرها المغرب للمستثمرين، سواء المغاربة أو الأجانب، مشيرا إلى أن المغرب حقق تقدما ملحوظا على مستوى قدرته على جذب الاستثمارات الخارجية.

وأفاد المصدر بأن المغرب استفاد من حالة عدم الاستقرار التي تمر منها العديد من الدول العربية والإفريقية، كما اقترح التقرير على الحكومة المغربية أن تواصل إصلاحها لنظامها الجبائي، لأنه سيشكل حافزا بالنسبة لرجال الأعمال للمستثمرين.

أما على صعيد الحريات الشخصية، الذي يتم اعتمادها كمعيار في تصنيف الدول، فقد سجل المغرب نتائج أقل من المتوسط العالمي، وهو الأمر الذي دفع المعهد إلى التحذير من تأثير التهديدات الأمنية التي يواجهها المغرب على الحريات الفردية للمواطن المغربي.

‫تعليقات الزوار

30
  • yoyou
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 04:57

    بفضل المجهودات و الإصلاحات المتخدة من طرف الحكومة الغربية بقيادة العدالة و التنمية .

  • Ziryab
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 04:58

    لو كانت المعايير تعتمد على إزدهار الرشوة و حوادث السير و البطالة و الفساد و تهريب الأموال و تدني القدرة الشرائية و الاستحواذ على الإعلام العمومي……..لاحتل المغرب المرتبة الأولى مع الجزائر و الكونغو و جنوب السودان

  • Walmaghrib Z'tatata
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 05:14

    A tous les Marocains du monde: retournez au Maroc; c'est le pays du future!!! Oubliez l'Europe, l'Amerique, l'Australie et les democraties occidentales. What? What? What? un pays avec plus de 50% de la population est analphabete, etant le numero 126 au classement mondiale du development humain et avec 10% de la population qui vit a l'etranger. Un tel pays ne sera jamais dans la prosperite, jamais, never ever. Sans discussion…

  • فاعل خير
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 05:14

    اللهم احفظ بلدنا من كل شر ومزيدا من الازدهار

  • abderrahman
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 05:44

    انا شخصيا لا افهم احدا الظواهر المحيرة في الجرائد الوطنية سواء منها الورقية او الالكترونية في تغطيتها لجميع التقارير الدولية الخاصة بتصنيف الدول سواء تعلق الامر بخصوص تحسن مؤشر الازدهار او الأداء الاقتصادي او حتى الاستقرار السياسي ..او مؤشر الاعمال . يتم ارفاق المقال بصورة للملك محمد السادس اما اذا كان الامر غير دالك اي ان الموضوع يهم تضرر مكانة المغرب او تراجعه في المؤشرات سالفة الدكرفان المقال يتم ارفاقه بصورة رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران ???????!!!!!. شوية دنزاهة عفكوم .رأي برييء.

  • Makaveli
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 06:12

    بدون نفط و لا بترول و لا ماس …اللهم كثر حسادنا

  • hamid jaid
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 06:43

    نعم إزدهار البورجوازية على حساب الفقراء الذين احترقوا بلهيب غلاء الأسعار ولم يعدوا قادرين حتى على تلبية إحتياجاتهم اليومية ؛الإزدهاريجب ان يظهرفي خدمات المستشفيات والنقل والتعليم وقفة المزلوط لا في مهرجانات موازين ؛ولسينما والفجور ,

  • OMAR NADDIR
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 07:22

    في وزارة التعليم مازال هناك مجموعة من نساء و رجال التعليم وبتواطوء مع النقابات مقصيين من الترقية -ضحايا النظام الاساسي 2003- .
    لن يتغير الوضع التعليمي في المغرب مادام هناك ظلم و تمييز يمارس على فئة من نساء ورجال التعليم.
    اما التكنولوجيا الحديثة فمهما بلغت من تطور وسرعة في الا نجاز فلن تستطيع ان تضاهي ما يقوم به دماغ اصغر دودة .Stephen ~Hawking فما بالك بالعقل البشري.

  • جزايري
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 07:31

    وحسب رايي المتواضع لا اعتبر هذا الترتيب مقياسا.فنحن المغاربيون لسنا اسياد القرار في سياساتنا. الدول الكبيرة هي التي تقرر من يكون من،من يصعد،من يسقط ،تصوروا لو كان للمغرب امكانيت الجزاير،فما سيكون ترتيبه اذن؟اتصوروا بالنظام البنكي الملكي المتطور.وهياكله السياحية الجيدة.وفلاحته الكافية.ومن الجزاير الهياكل الجامعية العملاقة .بتواجد 12 كلية طب.وما يقارب 10 كلية جراحة اسنان.وكذا صيدلة.وعدد الجامعات الكبرا تتجاوز قدراتها 100الف طالب.توحد حوالي 50 جامعة .واكثر من 100 مركز و ملحق جامعي.المطاعم والنقل الجامعيين مجانا.والاقامة الجامعية رمزية،تقارب واحد اورو للشهر اي 11درهم.اما في النقل.فالطريق السريعautoroute مجانا مثل المانيا.لكن ليس فيها مثل تلك الامان الجميلة للاستراحة اللتي نجدها في المغرب.الغاز الطيعي لكل منزل عوض محة البوتاغاز.ياليت ناخذ اليجابي نن كا قطر لوحدتنا

  • خالد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 08:17

    هذا اذا دل على شيء فيدل على ان قارة افريقيا مكان البؤس و الفشل

  • yassien
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:38

    شهادة حق بعيد عن لغة الخشب
    نحن في المغرب لسن مع أي حزب و لكن نريد أن نصوت للأحسن الذي يوجد الآن على الساحة و بدون مزايدات فهو العدالة و التنمية ليس لأن سيصلح و لكن لأنه لديه نية إصلاح عكس الآخرين.
    و قررنا كشعب مغربي التصويت و بكثافة لكي نستطيع رؤية و لو حزب بأغلبية مريحة لكي نستطع محاسبته لوحده و ليس مع التحالف.
    و أخيرا أريد أن أقول أنه مهما فسد السياسيون فتحول السلمي خير لنا ألف مرة مما يحدث لذى جيراننا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:55

    سبحان الله..عندما يتعلق الأمر بالحديث عن ازدهار, تقدم, تطور, تنمية…..إلخ دائما نرى صورة الملك في الواجهة لكن عندما نتحدث عن تراجع, تخلف, فشل….إلخ دائما نرى صورة بنكيران أو الحكومة!!
    لماذا هذه السكيزوفرينية المقيتة التي تربط كل ماهو جيد بالملك وكل ما هو سيء بالحكومة؟ إذا كان الملك يحكم فهو أيضا مسؤول عن التخلف والفضائح التي تقع وإذا كان لا يحكم فلماذا نلصق به الأمور الإيجابية إن هو غير مسؤول عنها؟

  • ali
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:17

    حسب قناة SERالاسبانية يوم 22/12/2014 وحسب بعض الصحفف المغربيية فان المغرب خسر من تنظيم منديال الاندية ما يقارب 32 مليون دولار ويعلق الصحافي JOSE RAMON DE LA MORENA:اعجب لبلد فيه الخصاص في الطرقات والمدارس و المستشفيات ان يسمح باستضا فة بلاتر وبلاتني ورباعتهم علىى حساب الدولة المغربية.

  • nabil
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:26

    كيف لتونس وهي تعيش وضعا جد مضطربا اجتمعيا و اقتصديا;….و ارهابا كما يصور لنا اعلا منا ان تاتي رابعا!!!! وقبل الجزائر

  • مغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:08

    للاسف،كان المغرب سيتبوأ مراتب متقدمة اكثر لو كانت الصحة والتعليم بخير.فهما رأسمال الفقراء.

  • - أحمد -
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:57

    الشعب يتساءل أين الثروة و الاتحاد الأوربي يتحدث عن الازدهار على من فهم منكم شيئا أن ينورنا أصلحه الله

  • le narval
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:07

    Kafakom da7ikan3ala do9ounina.si nos responsables ne se reveillent tot de leur hibernation on ira tot ou tard dans.le mur.se contenter de la politique des vitrines et de maquillage(organisation de festivaix de chant, de cinema,mondilito,couped afrique…
    etc)ne fait que retarder l explosion et la deflagration serait plus destructive.que nos responsables soient plus honnetes et de vrais patriotes et qu ils analysent bien la situation.le danger est la et ne s arrete de prendre du volume.le pire facteur qui pourrait amorcer le processus de deflagration c est le desespoir d une large proportion de la societé,surtout les jeunes et les personnes instruites.le salut consiste a redorer le blason de nos institutions politiques par le serieux, le sens de la responsabilité et le patriotisme.sinon un jour on ne trouvera devant les bureaux de vote que les vieilles femmes et les illetrés.et ceux ci leur participation dans le developpement des societésest tres negligeable.

  • Amine
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:31

    وبالمقابل فإن نقاط الضعف بالنسبة للمغرب تم تسجيلها في القطاعات الاجتماعية، وعلى رأسها قطاعا الصحة والتعليم، حيث اعتبر البحث على أن مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن "ضعيفة"، رغم اعتماد المغرب على برنامج التغطية الصحية "راميد".

    أما على مستوى التعليم، فقد انتقد تقرير المعهد ذاته مستوى التعليم في المغرب، مستندا في ذلك على مؤشرات الأمم المتحدة التي وضعت المغرب في مؤخرة الدول من حيث جودة التعليم.

  • Mao
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:01

    I'm wondering how much they got paid to say that nonesense to us if morocco is so beautiful and has jobs opportunities why so many Moroccan want to leave that country

  • عاشق الوطن
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:44

    عن أي ازدهار يتكلمون ربمى العائلات المعروفة أم نحن الفقراء نعيش ازدهارا من نوع آخر البطالة و الحرمان و الظلم و الرشوة و استغلال النفود إنما لصبر حدود

  • mustapha
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:55

    صحيح أن التصنيف لم يكن بتلك اﻹجابية التي نتطلع معها وكل الشعب المغربي إلى ريادة إفريقيا لكن إن المغرب في مساره الصحيح فبعد2011 والدستور الدي صوت عليه الشعب المغربي شهدنا تحسنا في كل الميادين والقطاعات والمؤسسات وهدا ما لا تخطئه العين المغرب دخل ورش اﻹصلاح واﻹرادة السياسية موجودة والمستقبل سيكون أفضل للمغرب

  • خاالد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:55

    الصحة

    يجب اغلاق المراكز الصحية الصغيرة و نججهيز مستشفيات جامعية في كل جهة و توفير سيارات اسعاف مع ممرضين في كل جماعة قروية او حضرية

    التعليم
    يجب ان تتعاقد الوزارة مع معلمين و معلاات من مصر و فلسطين و الاردن و ااسبانيا و فرنسا و امريكا
    لن ينجح اي اصلاح بالمعلم المغربي

    الحريات
    يجب الغا، الاعدام و عدم تجريم العلاقات خارج الزواج و الغا، تعدد الزوجات و حرية النقد الفن و رسم الكاريكاتير سوا، الحكام او الانبيا،

    الضرائب

    لتشجيع المغاربة على ادا، الضريبة مهما قل شانها يجب انلا يشاهد المغريي كبار الموظفين يقتنون الشكلاط بمال الضرائب متلا السويد لا توفر للوزرا، سيارة حكومية خاصة فالسيارات تابعة للمصلحة و اي شخص يركبها الوزير يركب القطار على حساب الدولة و ليس له الحق في ركوب تاكسبي باموال الضرئب لان تاكسبي تمنه اغلى من الترام هدا في النرويج

  • خالد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:13

    الازدهار فقط في الاعتقال وزيادة الاسعار ….

  • ابن سوس، لحظة من فضلكم؟
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:09

    تا يكذبو كذبة ونصدوقهم مكاين لا مؤشر ولهم يحزنون المغرب مزال فيه التخلف والجهل واﻷمية والجريمة والمخدرات تنخر شبابه وصحتهم مناطق مهمشة فساد لا ماء لا طرق لا بنى تحتية حقيقية اوساخ في كل مكان لا كهرباء لا مدارس لا طرق لا مستشفيات وهذا كله بسبب المسؤولين الفاسدين المرتشين نعيش على سياسة الترقيع و كولو العام زين ، الفيضانات اﻷخيرة و اكبر وكراطا وبونج وسطل ملعب مولاي عبد الله في (عاصمة ) الدولة المغربية اكبر دليل على أننا نعيش احلام البحبوحة والازدهار

  • عبروتي طريميشة
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:21

    والاول في مؤشر التعتيم والاستحمار

  • عبدو
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:23

    إن ملخص هذا الشيئ هو أن المغرب أكتر الدول متخلف من حيت التعليم ومن حيت الإزدهار فالقاعدة التي يتبعها البرلمان المغربي هي إغناء الغني وإفقار الفقير لا أقل ولا أكتر أما الإزدهار فهو مزدهر من ناحية الفساد الإداري فالمغرب لايتوفر على مايحسد عليه,بنظر المحللون إذا كان المغرب مزدهر فلننظر إلى حالة الناس الذين لايتوفرون حتى على الغطاء الذي يئويهم من البرد ولاننظر إلي حالة الناس بالجنوب ولا بالشمال عار على مسؤولين يدعون الديمقراطية والحرية بينما حالنا حالة مأساوية منازل تهدم وزراء ينهبون داخلية لاتهتم بحال الفقير أين هو الدين الذي تدعون أنكم مسلمون يارب إهدي وزرائنا فكفانا من الذل والإحساس بالغرابة وسط بلدنا الغالي ستندمون أشد الندم يامسؤولون يوم تبيتون ليلة واحدة في القبر فظمة القبر تنسيك ليلة العرس، 

  • les aveugles
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:03

    Au royaume des aveugles les borgnes sont rois

  • مغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:10

    هذا تقرير أعتبره مغالطة كبيرة للرأي العام، لا يمكن أن نتحدث عن ازدهار ونحن نأكل بصعوبة و نؤدي ثمن الكراء بصعوبة وببهذلة ، ماذا أستنفع أنا من السياحة سوى غلاء العقار وغلاء السلع ، ودعم الدولة لمسثتمري هذا القطاع وكذلك استفادة السياح الاجانب من دعم صندوق المقاصة حتى اختلط الامر على الحكومة فاعتبرتني أجنبيا وأرادت حرماني من هذا الدعم ، صراحة مواقف الحكومة تنم عن جهل خطير لما يعيشه المواطن المغربي ، واختلطت عليها الامور ولم تعد تعرف شيء، أقولها مرة أخرى أن مشكلتنا في التعليم والصحة في العمل ، وأقولها جهرا وبالواضح لا نريد مباريات شكلية ومبيوعة والعدل

  • سوس العالمة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 00:00

    الحكومة أفقرت الشعب وزادت في الأسعار والضرائب لترضي الصندوق الدولي والعجز الإقتصادي يعني أن هذه الحكومة لا يهمها الشعب حتى وإن لا يوفر تمن عشاء نعم سياسة ليستفيد هؤلاء الحكوميين من دعم صندوق الدولي بالملايير والديون ليبقى الشعب دائما جائع ويتخبط لأجل لقمة العيش ويلهيه هذا على مناقشة أشياء وعجزة عن مطالبة حقوقه فعلا مهزلة لا يهمني إن جاء أول عالميا ما يهم أن تأتي معيشة هذا الشعب أول عالميا لبغى يفهم إفهم

  • Haddam
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:23

    IZDIHAR" dont on parle c'est par rapport a quoi et a qui?
    Aux pays africains?
    Le Maroc compare aux pays africains c'est les USA.
    Regardons plutot vers l'occident pour comparer
    Soyons realistes et disons A3cha mane a3rafa kadrah …
    Nous sommes un beau pays certes mais point de vue facade seulement,Pays ou l'analphabetisme bat des records comme la misere et le chomage aussi en plus de l'insecurite totale dans nos villes,la corruption generalisee ,l'injustice,la prostitution et j'en passe….
    Commencons par etre honnetes envers nous meme et combattons ensemble et avec le pouvoir(s'il le veut) ces fleaux d'abord et arretons de nous cacher la face et de fantasmer,car c'est ridicule,la realite est amere a dire mais nous aimons notre pays et la verite crue doit etre dite.
    Publiez svp.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة