حرب قناصة التصوير ضد أمنيين تشتد بطرقات المغرب

حرب قناصة التصوير ضد أمنيين تشتد بطرقات المغرب
الإثنين 19 يناير 2015 - 10:00

يبدو أن فضائح عناصر الشرطة أضحت تصل إلى العلن بسهولة، مع انتشار الوسائل الإلكترونية والهواتف النقالة الذكية المتوفرة على كاميرات للتسجيل بجودة عالية، عكس ما كان عليه الحال من قبل عندما كان يعمد البعض إلى توثيق عمليات ابتزاز أمنيين للسائقين بكاميرات كبيرة.

“قناص تارجيست” و”قناص سيدي إيفني” شخصيات كان لها قصب السبق في فضح خروقات مكلفين بتنفيذ القانون، قبل أن يصبح جميع من يمتلكون هواتف بكاميرات قناصة، يرصدون المرتشين ويقومون بفضحهم بنشر فيديوهاتهم على “يوتوب” ومواقع التواصل الاجتماعي.

المديرية العامة للأمن الوطني لم تقف مكتوفة الأيدي أمام تواتر هذه التسجيلات الموثقة لارتشاء رجال شرطة، حيث أكدت أخيرا بأن الأمر يتعلق بحالات معزولة، وأصدرت مذكرة تتضمن تعليمات صارمة للتقيد بأحكام مدونة قواعد السلوك الخاصة بموظفي الأمن الوطني”.

غوستافو فاضح الشرطة

بعد فيديو الإسباني “غوستافو”، والذي أظهر شرطييْن بطانطان يطلبان منه المال، ما جعل إدارة الأمن تتخذ قرارا مستعجلا بتوقيفهما عن العمل وإحالتهما على التحقيق، ظهرت أشرطة كثيرة توثق لـ”ابتزاز” مواطنين من طرف عناصر شرطة، أغلبهم مكلفون بتنظيم حركة السير والجولان.

وبرزت عدة مقاطع فيديو، خلال الأسبوع الحالي، تفضح ظاهرة الرشوة التي تنخر بقوة هذا الجهاز الأمني، المفترض فيه السهر على تطبيق القانون، والضرب بيد من حديد على المخالفين، منها ما يعود لوقت سابق، وتم إعادة تحميلها ونشرها، ومنها مقاطع جديدة.

“بحال إيلا تغذيت معاك”

وتداول رواد الانترنت أخيرا فيديو يظهر عنصر أمن برتبة ضابط يستوقف سائق سيارة، قبل أن يطالبه بمقابل مادي لتمكينه من وثائق عربته، وعدم تسجيل مخالفة له، ليخبره بأنه لا يحمل معه مالا، حيث أخرج محفظته قبل أن يأخذ منها ورقة نقدية من فئة 200 ويسلمها له.

ردة فعل رجل الأمن، وفق الشريط الممتد على دقيقة كاملة، كانت سريعة، حيث ما إن تسلم الورقة المالية حتى خاطب السائق “حسبني بحال لا جيت عندك للدار وتغذيت معاك، راني حسبتك بحال ولدي، أمّا والله ما نشد منك”، لينصرف بعدها سائق العربة بعد أن بادل الشرطي السلام.

القانون ليس على الجميع

شريط آخر وجد طريقة لموقع يوتوب، وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر شرطي مرور أثناء تحريره مخالفة لأحد الأشخاص، والذي سأله عن السبب في استثناء آخرين من الغرامة، ليبادره بالقول “كيقولولينا ما نقيدوش لأولاد البوليس، والناس الكبار”.

وبادر صاحب الدراجة النارية المحجوزة رجل الأمن بالقول ” عمرني سمعت هادشي”، ليقول له بنبرة غاضبة “عندي الحق أنا قانوني..هوما لي كيقولولينا”، دون أن يحدد الجهة التي “تقول له”.

واستمر الشرطي في تبرير تصرفه بعدم تسجيل مخالفة لأحد الأشخاص “عمو جا يطلبني وبغيتي نطلعليه الموطور، بغيتي تقصّبني أنا”، وأضاف “والله ما تاخذو الموطور..سيرو شكيوني للمحكمة”، فيما استمر مصور الشريط في توثيق المحادثة التي تمت بالشارع العام.

الشريطـ الممتد على مدى دقيقتين و46 ثانية، يظهر الشرطي في نهاية التسجيل وهو يقول للمخالف الذي سحبت منه دراجته “سير قوليهم عباس” قبل أن ينصرف لإتمام عمله، فيما استمر صاحب الدراجة النارية وصديقه في ملاحقته، من أجل إرجاعها دون جدوى.

شرطي الصويرة

فيديو آخر، مدته دقيقة و 12 ثانية، عممه مصوره بعد أن استهله بالتأكيد على أنه يعتذر من عائلة الشرطي وأبنائه، مشيرا إلى أنه مضطر لفضح الأمني الذي وصفه بـ”اللص الكبير”، ساردا تفاصيل الواقعة التي جرت في واضحة النهار.

وأورد صاحب الشريط أن الشرطي استوقفه بسد قضائي عند مدخل الصويرة، وطالبه بوثائق السيارة، والتي بعد فحصها وجد أنها مضبوطة ليطالبه ببعض المال، وبعد رفض الشاب تلبية طلبه، انتفض الشرطي الذي أخبره أنه سيحرر له مخالفة، لأن أرقام اللوحة الترقيمية للسيارة غير واضحة.

الشرطي الذي ظهر بوجه مكشوف، تقدم نحو الشابين الراكبين بالعربة، حيث بادره أحدهما بالتساؤل عن سبب عدم توقيف عربات مرت من أمامه، وأرقام لوحاتها غير واضحة، ليخبره الشرطي بأنه لم يرها وأنه لو شاهدها ما كانت لتمر، ليسلم للسائق الورقة الرمادية ويطالبه بـ”الرشوة”.

الشاب أخبره أنه لا يتوفر على “الصرف”، ما جعله يأخذ منه الوثيقة لمرة ثانية، ويقول له “سير صرّف ورجع، مالك شحال عند 200 درهم ارا نصرفليك” حيث سلمه الشرطي 100 درهم، ليقوم بمنحه 200 درهم، ويخاطبه “يا الله سير بحالك”.

معلقون مستاءون

نشر هذه الفيديوهات كانت فرصة لسرد معلقين وقائع شبيهة، كانوا طرفا فيها أو كانوا شهود عيان عليها، فيما أجمع أغلبهم على ضرورة تحلي إدارة الأمن بالشجاعة لتعترف بكون الرشوة تنخر الجهاز، مطالبين منها العمل على محاربة الظاهرة والضرب بيد من حديد على المخالفين.

وشدد آخرون على أن ما تم نشره هو مجرد “جزء يسير مما يقع يوميا بطرقات المملكة ومكاتب الإدارات”، رافضين أن يتم “الحديث عن تفشي الرشوة وسط عناصر الشرطة فقط”، لافتين إلى أن الرشوة تمتد إلى الإدارة المغربية بجميع أنواعها.

‫تعليقات الزوار

143
  • Souhail
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:10

    أين نحن من الديمقراطية؟؟؟
    لماذا يطبق القانون على المواطن البسيط و يستثني الطبقة الميسورة ( ما كاين غي الو فلان باك صاحبي )
    العجرفة التباهي بالمعارف و الشطط في السلطة
    الجاه إلى آخره

  • أمين البراج
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:13

    ضع رخصتك و لا تزاول هاته المهنة الشريفة و عطينا التيساع ايها الموظف الفاسد .. نساني و ديرني بحال الى معمّري خدمت معاك

  • ودادي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:17

    الف تحية لهؤلاء الأشخاص الذين يفضحون الامن، هكذا نقضي على الرشوة ليس بالشعارات الفارغة انما بالاتحاد وفضح كل من سولت له نفسه اخذ الرشوة حتى يكون عبرة لغيره

  • حميد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:17

    تصوير الرشوة في صالح الدولة لانها هي التي تخسربسبب عدم اداء المخالفات و ستبدا سياسة متابعةالدين يسلمون الرشوة طبعا بعد تصويرهم من طرف رجال الامن حتى لا يرجعونها تهمة ملفقة و لكن يجب محاربة الرشوة في قطاعات اخرى في سلك القضاء و الادارات و خصوصا الجماعات من اجل القضاء على البناء العشوائي

  • akkawi
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:22

    هذا ما يريده المواطنون الشرفاء "شي يحضي شي" يعني كل واحد يراقب الآخر. فلا داعي لشراء كاميرات المراقبة التي تثقل كاهل الدولة .فقط هاتف نقال من النوع الصيني ليتم القضاء على هذه الآفة.

  • الشجاعة صفة حميدة
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:23

    المجرمون يخافون من الفضيحة , والفضيحة سلاح ضد الفساد خاصة : الفساد المالي …
    والاسلام يفضح السارق بقطع اليد حتى يرى الناس مصير المعتدعلى مال الغير !

    رجل الامن النزيه يجب ان يدعم كل من يفضح المرتشين !!!

    تحية لكل فاضح شجاع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:25

    نحن نشد على ايادي كل قناصة الا نتيرنيت في وطننا الحبيب لفضح كل من سولت له نفسه ابتزاز المواطن. يجب ان تتوسع ظاهرة القنص كي تشمل جميع المصالح التي يقصدها المواطن لقضاء اغراضه.بهده الطريقة يمكننا ان نلجم افة الرشوة اذا كان كل من يظهرفي الاشرطة ينال عقابه. لكني اخاف ان يحدث المشرع قانونا يتم بموجبه الزج بالقناصة في السجن تحث تهمة او جناية ''تصوير رجل الامن في الشارع العام اثناء مزوالة عمله''

  • KARIM
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:26

    راه الرشوة شيء اصبح مؤلوف في غياب ارادة حقيقيةللمحاربة، مثلا المقاطعة 58 الثابعة للمنطقة الحضرية 16 لعمالة ابن امسيك ٬ لاتجد من يحاسبهم ،لا تفتح المقاطعة إلا بعد تجاوز التاسعة صباحا بعدها يبدأ الموظفون بالمجيء كل حسب توقيته ، أما الشخص المكلف بتسجيل الولادات فيطلب منك موعد يمتد لأسبوع ليدفعك للرشوة من اجل انجاز الطلب لأنه يعرف طبيعة العمل التي لاتسمح لك بالتغيب ،بالنسبة للوتائق الأخرى فحسن المعاملة مرتبط بالرشوة وحتى لو انجزت لك الوثيقة فيجب أن تنتظر الرئيس الدي لا يأتي إلا بعد تجاوز 10 صباحا من اجل اضافة امضائه لتكتمل الوتيقة وهكدا وثيقة تتطلب أقل من 5 دقائق تتطلب تأخرا لنصف يوم عن العمل بدل 1 أو2 ساعات على الأكثر

  • noureddine
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:26

    يجب أن نعترف أن جل أفراد جهازي الدرك و الشرطة فاسدون إلا من رحم ربك، و هذه حقيقة لا ينكرها أحد، و أتمنى من كل غيور على هذا البلد أن يساهم في فضح الفساد المستشري في إداراتنا(بلديات، مستشفيات، إدارات عمومية…)، و نتمنى أن تصل كاميرات فاضحي الفساد إلى الرؤوس الكبيرة

  • مواطن
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:30

    "الرشوة نشوة" على رأي المرحوم أحمد الطيب لعلج.. الله يعفو على هاد الناس.. نطلب من الدولة تحسين ظروف عيش موظفيها مع معاقبة كل من تبث في حقه الارتشاء

  • مفقوس
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:32

    ماينشر مجرد قطرة في محيط الفساد!الحقيقة… أني لا أفهم سهولة المقال والمصطلحات اللتي توحي إن لم تؤكد أن كل من سيلقى القبض عليه مستخدما كاميرا فهو مجرم… كما يبرء الشرطي النزيه

  • الغاضب
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:35

    لو كان للمواطنين الشرفاء في هذا البلد يد على الفاسدين الكبار لوثقوا نهب المال العام ما دام ملك البلاد لا يملك الارادة والجراة على محاربة الفساد الذي نؤدي نحن البسطاء الثمن.

  • Amadou Mamadou
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:35

    الشيء الغريب،الغريب في رجال الأمن والدرك على الطرقات هو إذا لم يخف من من تكون،ربما رجل سلطة برتبة عليا،يتعاملون مع كل المواطنين عامة كمجرمين حتى قبل التأكد أن كل الوثائق متوفرة وقانونية. ولغتهم لغة غريبة ،خشنة،وقحة،إنفعالية،تنقصها اللباقة والإحترام للمواطن،أي مواطن حتى وإن ارتكب مخالفة ما. لن اقص ما حدث لي مع هاؤلاء وأولائك مرات عديدة لكن للقراء،انا متأكد،نصيبهم من التجارب المريرة !؟

  • FAUCON NOIR
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:40

    Bonjour mrle ministre desormais il faut créer un fonds de commerce pour tes agents car ya un problème de monaie qui va souvent se poser tes agents ne vont plus fatiguer les usagers pour aller chercher la monaie ya des endroits ou ya pas de boutiques il faut aussi leurs fournir une liste de barremes de prix sans oublier la remise pour les gros montants(agression,meurtre,accidents mortels,mafia,bandes organises,etc…..

  • Tangerois
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:43

    مصيبة أخوتي ومن ناحية المواطن ما له حيلة غير إعطاء الرشوة وسأبرر كلامي

    أنا ما زلت طالبا وعندي رخصة سياقة وواحد المرة كنت غادي نتسخر لدارنا

    المهم وبصراحة ماشوفتش واحد البلاكة ديال قف وهو يوقفني البوليسي قال لي

    عندك 1200 درهم !! قلتلو ديالاش قال لي عدم احترام قف + حق الأسبقية ؟؟؟

    بالله عليكم واش طالب يقدر يخلص هاد المبلغ ؟ إذا أتوماتيكيا يجب أن أفكر في الرشوة حتى أتجنب هذه المحنة (رغم أنني طالب سنة الإجازة وانا من خيرت هذا الجيل الصاعد لكن للأسف كان علي دفع الرشوة وحقا دفعتها 50 درهم )

    إذا هل هناك نزيه يمكنه أن يدفع 1200 درهم عوض 50 درهم ؟؟ القضية ما فيها لا وطنية ولا نزاهة أخوتي 1+1=2 أنا ما عنديش ومازال كانقرا ونعم اعترف خالفت القانون علما انه ماشي عمدا لكن هذه الأثمنة الخيالية لي عاملها الدولة تدعم الرشوة فمعروف أن المواطن المغربي ما غيقدرش يخلص 700 درهم ديال الضو الأحمر ولا interdit

    الوزير السابق غلاب غير المدونة وزاد فالرشوة ويجب على الحكومة الحالية مراجعة هذه المصيبة

  • mostafa
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:43

    C'est une réalité que personne ne peut nier. Tant qu'on est comme ça, il ne faut pas un avenir meilleur pour notre pays qu'on aime tant. Y'a pas de quoi etre fier.

  • لا للفساد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:44

    لماذا نسميها حرب ولا نسميها ثورة في وجه الفساد !!!

  • Momo
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:49

    ولهذا السبب بدآت بعض المصالح تمنع على المواطننين عدم اصطحاب معهم الهواتف النقالة وكذلك المحفضات وأي شيئ وربما سيضطرون لتعرية المواطننين خوفا من التسجيلات. وهذا خرق للقانون. والمثال على ذلك مراكز امتحانات رخص السياقة .

  • طنجاوي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:49

    صراحة لا تعليق و الله .

    الخطأ في المنضومة كلها و ليس في ذلك الشرطي .. او داك

    على الهرم ان يبدأ من الرأس الى القاعدة لنحارب الفساد

    فكرة رائع اخواني لفضح جميع الفاسدين احملو العين الثالثة

  • حمزة الزهراوي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:49

    لحصل إودي حتى تكون العبرة .. هذه فرصة تاريخية للردع ولشفاء قطاع الأمن من هذا المرض المزمن والدي بسبه ينتشر الفساد والتسيب في المجتمع .. أضن انه زمن اصبحت فيه المسولية مرتبطة بالمحاسبة وهدا هو السبب في نهيال هدا الكم ولا زال من المقاطع الفاصحة .. بلا منقول من السبب في تورة المحاسبة وعدم التساهل؛ لحصل إودي .. فهمتوني ولا لا.. شكرا

  • خريبكي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:51

    عندي منزل اكتريه لدركي . في اخر الشهر يؤدي لي قيمة الكراء عبارة عن اوراق نقدية من فئة عشرين درهم و عشرة دراهيم .طالبته يوما من الايام ان كان ممكنا ان يعطيني اوراق من مائة او مئتين درهم قال لي ايوا رآك عارف . ما كان علي الا ان أغسل يدي من كترة الأوساخ و الروائح الكريهة التي تنبعت منها وانا أتساءل هل هده النقود حلال علي ام حرام .لكن الله استجاب لدعائي حيت غير هدا الدركي سكناه .مزيدا من التصوير لفضح هده الآفة .

  • je suis mowatin
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:53

    خاص البوليس يديرو خدمتهم او بلا هدرا الي شدوه يسجلو ليه المخالفة بلا شرح
    اللي جبد شي درهم رشوة يصفتوه بها الحبس وكل شرطي يدير كامرا صغيرة فكاسكيطو ويسجل تاهوا
    بعد اشهر سيتمنى المخالفون لو تعود الايام كما كانت
    كلنا نرى المئات من المخالفات يوميا يرتكبها شباب متهور وعندما تيحصل يحلف بايمانه وشمائله انه ضحية
    العيب فينا
    طبق القانون ترتاح

  • yassine
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:53

    نحن نحترم رجال الامن الا أنهم يطبقون القانون الا على طبقة معينة تطاولو على المواطن المغربي مما جعلهم تحت الانظار وأنا أشجع على هدا العمل البطولي لاصحاب الكميرات واتمنى ألى تقتصر في وظائف أخرى

  • abdrabou
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:54

    هذا واجب كل مواطن يحب وطنه اتمنى المزيد ن فضح هذه التجاوزات و متابعة راساء المرتشين ايضا لابد ان يكون الكثيرون متواطءين او على علم بهذه الفضاءح
    ليحيا المغرب الحبيب الغالي علينا وشكرا لكل المشاركين في الحملة

  • ماق مرملاق
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:55

    في بلدنا الحبيب هذا،الرشوة تسري في دم ادارة الامن المغربي وفي جميع الادارات العمومية .وهدا هو النفاق الديني الله ايداوي حال.

  • agadir
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:55

    ا لله الى حشما كتخرجوا على هذا الناس مساكين من الخدمة ديلهم خاص اتحاسب الراشي والمرتشي بنفس العقوبة رجال الامن حامين البلاد والشعب وكتصورهم ب 25 درهم حشما في مول الملايير مل الكراطة والشكلاط والقضاة ومدريات المحافضات ووووووو من نية ديلوا تسهل معك بش ماتخلص رفقا لك عرفت ماغذي تفقوا معيا

  • من وراء الستار
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:56

    يجب على كل مواطن ان تكون له مثل هذه الكاميرات الذكية لفضح أباطرة الفساد في بلد نحبه وننتمي اليه . انتهى زمن الفساد والمفسدين
    مغربي من بروكسل

  • Sousou
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:56

    الآن فقط فهمت لماذا عملوا حملة على بائعين الكامرات في الدارالبيضاء.
    تحية لأصحاب الفديويات هذه طريقة جيدة لمحاربة الرشوة مابغاوش يحشموا. يجب أن تشمل المقاطعات وجميع الإدارات ونطلب القصاص ثم القصاص من كل مرتشي.

  • المواطن
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:57

    المواطن هو السبب،يجب على كل واحد خالف القانون أن يؤدي واجب المخالفة و يتحمل مسؤوليته.وهذا يهم أيضاً قطاع المالية (الصح الصحيح)حيث تخسر الدولة مليارات الدرهم بسبب التهرب الضريبي…….الإصلاح في هذا الوطن يتطلب تضحيات جسيمة من جميع الفاعلين وخصوصا المواطنين…….

  • جغرافي ابن طفيل
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:57

    " ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ "
    هذه معروفة في المغرب : القوي يأكل الضعيف.
    القانون يطبق على الضعفاء فقط

  • abybakk
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:57

    C'est quand même bizarre ce pays, c'est le peuple qui a pris en charge la guerre contre la corruption alors que c'est un travail du premier responsable de ce pays à savoir le roi puis du gouvernement et des autorités publiques.
    ça montre une chose que le peuple en a marre de ces reponsables qui ne font rien et qui sont les premiers à être corrompus et qui profitent du systeme et que le Maroc se trouve dans de mauvaises mains
    Moi j'espère que cette denociation par vidéos s'accentuent et pas seulement sur les routes, il faut que ça soit dans les hopitaux, dans les administration dans les palais de justice par tout
    le peuple en a marre

  • عبد اللطيف
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:59

    الرشوة تنخر جهاز الامن وهذا شىء اعتدنا على مشاهدته مند طفولتنا والسؤال هل من يأخذ الرشوة قادر على بيع الحاكم والوطن وما يجرى من تسريبات فى وزارة الخارجية سببه الرشوة

  • زغادي عبد اللطيف
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:07

    قانونا يجب معاقبة الراشي والمرتشي والوسيط ، طريقة تصوير بالفيديو موظفين بعلم من طرف واحد غير مقبول في أجيال مواثيق حقوق الانسان ، المواطن نفسه يشجع الفساد بارتكابه مخالفات وتقديم رشوة أو شرائه لدور أو قضاء حاجاته على حساب الآخرين…الدولة والحكومة مطالبة بحماية المبلغين عن من يبتزونهم من الموظفين في جميع الادارات ( المستشفى ، الجماعات ، المقاطعات ، في الطرقات…..) ، طريقة التصوير بهده الطرق مرفوضة وللادارة كامل الصلاحية في معاقبة موظفيها كما للموظف المتلبس بهده الطريقة الحق في بطلان هدا التصوير.
    فأحسن الطرق حماية المبلغين عن الفساد وتعويض المتضررين بابتزاز الموظفين الفاسدين عن الأضرار المادية والمعنوية والصائر لأن ان اقتضى الحال فالمتضرر يمكنه الاستعانو بعون قضائي.
    وعلى الادارات والمرافق الادارية العمومية تخصيص مكتب خاص بالشكايات تعالج حالا ، وتخصيص سجل تسجل به ملاحظة المرتفقين عن سير كل ادارة ، وتجهيز الادارات بمعدات تسهل الولوج بأريحية وتنظيم الأدوار بتداكر مرقمة ترتيبية…..أما الفساد وأخص الرشوة فالاجتهاد في انتشارها أوسع من فضحها .

  • كورومبو
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:08

    عيب وعار ان نرى رجل أمن ببذلة رسمية ورتبة عالية يأخذ رشوة من مواطن . أين الضمير ؟ شكرا للتكنولوجيا التي فضحت مثل هذه التجاوزات. فسنوات من حملات محاربة الرشوة لم تفلح في القضاء على هذه الظاهرة ولكن الكاميرة والهواتف الذكية عرت هذا الواقع المرير وأثمنى أن ينال كل مرتشي عقابه ولن يجرؤ رجل أمن من عديمي الضمير على طلب الرشوة من الساءقين ستقبلا.

  • KARIM
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:11

    C EST UNE FACON DE METTRE FIN A LA CORRUPTION MAIS CA DOIT ETRE GENERALISE SURTOUT DANS LE DOMAINE DE LA JUSTICE
    M.LE MINISTRE DE LA JUSTICE COMBAT D UNE FACON FEROCE LA CORRUPTION

  • مغربي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:13

    نحيي كل من يفضح الفساد وباي وسيلة حتى وان كانت المعادلة عصية على الاستيعاب لانه باستثناء فيديو الصحراء الذي يكيف على انه تسول واستجداء فان الفيديوهات الاخرى كلها كانت للإفلات من تطبيق القانون وهو بالنسبة للشرطة خيانة للدولة اما المواطن فهو دليل على قصر وعيه عن الغاية التي يرمي القانون الى تحقيقها ومع ذلك فاثر هذه الجنحة يبقى محصورا على الزمن والمكان الذي تمت فيه عكس فساد الشرطة القضائية التي تزور في المحاضر الرسمية المقدمة امام القضاء وتتستر على محاربة الاجرام بل يبقى جل عناصرها مخالفون للقانون وأتمنى صادقا ان تتحول الاشرطة المصورة نحوها لان أثر جنحها يزج بالأبرياء في السجون ويبرئ المذنبين وتستفحل معه ارتفاع معدل الجريمة

  • لمعلم حسن
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:16

    ان الرشوة في مصالح الامن موجودة بشكل كبير ويجب محاربتها
    وفي قطاعات اخرى متل المقطعات
    مثل قائد الملحقة الادارية الولاء حي التشارك ان قائد الملحقة
    جعل حديقة الحي اسطبل للحمير والبغال بالمقابل
    وجعل سوق عشوائي من البراريك وسط الطريف العام وفي الملك العمومي امام صيدلية التشارك
    وجميعهم يعطون الرشوة للقائد
    اصحاب البغال والحمير والبراريك كلهم يعطون الكراء اي الرشوة
    اما الشرطة فهم لاياخدون الرشوة بمعنى الصحيح فهم ياخدون مبالغ بسيطة
    لاتتعدى مائة درهم اما اصحاب الملايين مثل القائد لايدكرون

  • محمد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:17

    الامر يتعلق بحالات معزولة والله العظيم و الله على ما اقول شهيد اني تعرضت لحالات عدة يطلب فيها رجال الشرطة مبلغ من الرشوة الحالات المعزولة هي ان تجد شرطي لا يقبل الرشوة هذه هي الحالات المعزولة فعلا هناك رجال شرطة شرفاء لكن الاغلبية مع كامل الاسف تمارس الابتزاز في حق المواطنين

  • عثمان باريس
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:20

    السلام عليكم. هذا فقط كيل من فيض… فالرشوة تغرغر في أعماق الدولة … لا أعتقد أن الحل سيكون بمعاقبة المرتشي و الراشي … لكن الحل يبدا في المدرسة و ينتهي بتنضيم الحياة الادارية مرورا بتغيير الطريقة التي يعمل بها في الادارة المغربية و تغيير عقلية الموضفين من أعمل بالجميل الى العمل المسوول … و هذا ليس بالسهل بل يجب اعادة النضر في كل شيء داخل هذه المنضومة … المهم الكل يعلم ان المغاربة لا يستطيعون العيش بدون الرشوة اما عن طيب خاطر او مرغمين …

  • JAMAJL1958
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:25

    اغلب رجال الشرطة تفوح منهم رائحة الامية والجهل وعدم التادب في مخاطبة المواطنين,,,,متعجرفون متسلطون كانهم هم القانون نفسه,غير واعين بحجم المسؤولية التي على عاتقهم,لا يدرون انهم هناك من اجل الوطن والمواطن,,,لذا ارى لزاما رفع المستوى الدراسي الى الاجازة وما فوق,مع رفع اجرتهم موازاة مع حجم العمل الجبار الذي بقومون به,نحن نقر بالخدمة النبيلة التي يسدونها لنا,
    ,,,,,,,سمحاخ,,,,,,

  • لكل ذي حق حقه
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:28

    لنكن صادقين مع انفسنا يجب ان نعطي كل واحد حقه فيما يخص الرشوة لا يجب ان نلوم الراشي ونغفل المرتشي لان النظرية تقول لولا المرتشي لما كان الراشي والعكس صحيح حينما لام اغلب المعلقين الشرطة المرتشية اشادوا بالرشي لانه فضح وفعل ونشر الى اخره من كلمات ولم يلومه بكلمة واحدة مع العلم انه شارك في الفساد اكثر من المرتشي يجب ان نراجع سلوكنا قبل ان نطلب من غيرنا بمراجعة نفسه لاننا انانيين نحب الذات قبل اي شيء كيف يعقل ان يمجد شخص نفسه في وسط الاسرة او الاصدقاء ليتباهى امامهم بالقول ان قضي حاجته بسرعة قبل طابور من الناس ينتظرون دورهم امام مصلحة لانه فقط دفع رشوة، السلوك الحسن وحفظ الامانة واحترام الغير و الاخلاق حضارة يجب ان نقدسها جميعا اما القيل والقال فتخل وجهل بعينيه يجب محاربته.

  • dehmani zakaria zaio
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:29

    المغرب الحقيقي، بدون مساحيق.
    يستحيل أن يتقدم البلد بوجود جهاز أمني يضم مثل هذه العناصر المفروض فيها السهر على تطبيق القانون. وللأسف عددها كبير وليست حالات معزولة.
    تحية وطنية لصاحب الفيديو

  • nouro
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:32

    الرشوة لها علاقة بالتربية والاخلاق والله الى كاين مايرضى اشد منك وخا تعطيه وتغريه بالالاف كاين لي فيه النخوة واخا واصلا ليه للعضم المهم ماكاينش معامن..

  • OBSERVATEUR
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:38

    Un système bien orchestré et entretenu par les sphères supérieures de l'Etat afin de maintenir sous pression ce pauvre peuple marocain .
    Un simple coup d'œil sur la parc automobile marocain vous donne une idée sur la tolérence des services de sécurité marocains ainsi que leur acolytes de la gendarmerie royale (tous les mêmes, y'en a marre …) . Ce n'est, apparemment, qu'un signe de l'hospitalité marocaine que ces autorités exercent avec beaucoup d'excès .
    Il n'y a pas un rond-point ou un croisement sans présence policière à croire que le pays est toujours en Alerte . Des affectations à des endroits stratégiques sont négociées à prix d'Or .
    Le manque à gagner de l'Etat est énorme . L'argent de corruption qui tombe dans les poches de ces employés véreux échappe aux différentes perceptions du pays et ne permettrait pas une réutilisation constructive pour réfection des routes et voies de circulation qui sont dans un état lamentable .
    (à suivre …)

  • khali
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:38

    يريدون ان يحاربو الرشوة لماذا لم يحاربو الرشوة التي تدور في المقاطعات مع المقدمين والشيوخ خاصتأ في البوادي اما المقدمين والشيوخ في البوادي فراعنة إنني رأيتهم بعيني ماذا يفعلون في الفلاح المسكين إنه يخاف ان يذهب إلى القايد ليشتكي يقول في نفسه أشتكي إلى الله الواحد القهار شكرأ هسبريس

  • من فاس
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:41

    نعم ظاهرة خطيرة تنخر جهاز الامن في المغرب و ما خفي اعظم و الرشوة ان تفشت في مجتمع فهي كالسرطان في الجسم لهذا اناشد كبار المسؤولين ان يخلصوا لوطننا العزيز و الضرب بقوة على المرتشين و اي نوع فساد لان الفساد الاداري هو لب السرطان الذي ينخر قطاعات الدولة
    وبالتالي تبقى الدولة في خبر كان او تتعتر في اخر القطيع ولن نرضى الا ان نكون باخلاقنا و شرفنا و عزنا في المقدمة المجد املنا الله الوطن الملك شعارنا

  • عمر
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:50

    الناس لي معولين عليهم يطبق القانون ويساعدون الدولة على محاربة الرشوة نجدهم في اخر المطاف هم المفسدون_لا اتكلم هنا على رجال الأمن الشرفاء_ بل على هذا النوع الدي يسيئ للبلاد و العباد _لهدا وجب لعلى كل سائق ان يتسلح بكاميرا لفضح مثل هذه السلوكات التي تسيئ للبلاد

  • عبد اللطيف
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:53

    هذه الفيديوهات من شانها ردع المرتشين من رجال السلطة، لكن في المقابل ستمتلا خزينة الشرطة بالمخالفات المحررة و اللتي لن يتساهلو فيها مع اي مخالف،

  • اشبذان
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:53

    وما خفي كان اعضم ..المسؤولين المغاربة عندهم الرشوة شيء عادي .فهو مرض خطير انتشر ليس له دواء .كيف يعقل للموضف له كرامة ان يطلب شيء ليس من حقه اين الشهامة اين الكرامة اين المروءة اين عزة النفس .هؤلاء الذين يطلبون الرشوة ان غلب عليهم الزمان عليهم ان يتركوا وضيفتهم ويقفوا في باب الاسواق ويمدوا يدهم ويقولون….عاونوني في سبيل الله….فمنهم من يعطيه ومنهم من لايعطيه ….افضل بكثييييير ان يمد يده وهو له منصب متواضع يعيل به عائلته .ان كان له اصل ..رغم ان من يفعل هذا لا اخلاق له…انهم طغوا في البلاد واكثروا فيها الفساد .. فمحاربة الرشوة لاتكون الا بهذه الطريقة مع هؤلاء القوم الضالون الذين لا يخافون الله …فقد ياتي الدور على الكبار حتى نقضي على المرض الفتاك الذي هو اشد من ايبولا ….

  • h m
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:57

    ياعجب !الكل يريد تطبيق القانون وفي الوقت ذاته الكل يتملص منه

  • mouar83
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:57

    و الله التكنولوجيا نقمة وفي بعض الاحيان نعمة ومن ضمنها فضح هؤلاء الوحوش في صفة انسان والمشكل الكبير يتواصلون مع المواطن كل يوم وانا اتمنى من الشباب المغاربة ان يسجلول كل مرتشي شيطان في المغرب لفضحه امام الملاء

  • جبةر
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:03

    تصورة معايا مون ماكانتش هاد الرشوة فين كان غادي يكون المغرب واو

  • Observateur
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:05

    احد المعلقين قال فكرة جيدة جدا. لنزود الجميع موظفون و مواطنون بالكاميرات و هكذا لن يكون هناك ظلم لاي طرف. فقط يجب توضيح القانون لكی لا نتابع بتهمة تصوير مواقع عسكرية

  • Maghribi
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:13

    السلام عليكم
    أنا بناء (مياوم) وأملك سيارة على قد الحال وكل شئ فيها مضبوط لكن الدرك هلكوني بمسرحيتهم في خلق أسباب لكي أمد لهم برشوة ولم أنسى ذات يوم خرجت مع عائلتي الصغيرة من الطريق السيار بكرسيف متجها الى الناضور استوقفوني الدرك بدون سبب وقال لي احدهم شى ( قهوة مزيانة اسير بحالك) ا هكذا تكون يا من يسهر على حفظ امن المواطنين المهم هناك الكثير و الكثير حتى كرهت كل من يرتذي زي الدرك و البوليس وأصبحت معقدا منهم

  • nassim
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:17

    ا لدي يطلب الرشوة مثله مثل المتسول. والله العظيم لي اخ في جهاز الامن لم ياخد الرشوة في حياته له ثلاثة ا طفال مربهم تربية حسنة دائما يقول لي الحمد لله يتمنى اكل الخبز والماء على ان يتسول وينحني للبشر.
    القناعة كنز لا يفنى

  • مواطن
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:18

    نحتاج الی مواطنين شرفاء و ليس لموظفين شرفاء. و الفاهم يفهم راني معمرني شفت شي رجل امن هاز سيف علی عباد الله. زعما دوك المواطنين كانو كيصليو في الجامع.

  • وطني غيور
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:20

    فين مابانت شي فضيحة تسمع هاذ العبارة من السلطات المختصة ( الأمر يتعلق بحالات معزولة، )

  • محمد الأحرار من مراكش
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:23

    أولا، تنحْيِّي جميع رجال الشرطة الأكْفّاء على عملهم المُتفاني في حماية البلد و السهر على أمن و راحة المواطنين.
    ثانيا، أندِّد بشدة هذه الأعمال الصِّبيانية من طرف مجموعة من المواطنين البراهش "الضاصْرين بْزاف" الذين يرتكبون المخالفات "عايْن باين و بالعلالي" ثم يبتزّون رجال الأمن.
    ثالثا، أُنوِّه بشدة العمليات الأخيرة التي قام بها رجال الأمن ضد مواطنين ضاصْرين أرادوا رشوتهم.
    لذا، كمواطن يفتخر برجال الشرطة، وجب عليهم رد الصَّاع صاعَين لكل مواطن مبْتَزّ، وفق المثَل "العين بالعين و السّن بالسّن و البادئ أظلم"….
    رابعا، باراكا من لْبْكى و الشَّكوة، لِّي ما عجبو حال يْعطي حَلّ عملي، سير نتا خْدم بولسي و غادي نشوفو آش غادي دير..

  • chifour
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:25

    arretez vos conneries s.v.p ce genre de corruption ne disparaitera jamais
    Siyins realiste est ce qu il ya parmis nous qq un qui accepte de payer une amende de 300 ou 400 dhou 700 dh ou encore 1000dh yel que impose par la moudawana de la circulation
    N impoete qui parmis nous des qu il est siffle par un policier commence ae supplier lui demandant de le pardonner et en meme sous entendu essaye de lui filer 50 ou 100dh
    La plupart du temps des policiers oulad annas refusent de tels acts il peuvent pardonner ou parfois on vous inflige une amende pour non port dr ceinture..
    Ce qui est grave est impardonnable c est wu on vous inlige une amendr pour une faute que tu n as pas commise et dans ce qu a la qu est ce qu il faut faire la plupart de nous paye et yachki lillah amrou car on peut prouver qu on est innocent pire encore quand on est juste de passage dans une ville qque
    Bref a mon avis il faut revoir les dispositions de la moudawana et revoir les montants des amendes

  • OBSERVATEUR
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:27

    (…suite)
    Le temps des justifications et des discours est révolu .
    Il appartient aux responsables de la sureté nationale de faire un nettoyage de fond dans les rangs de ces agents qui pillulent dans tout les coins des rues et routes du pays pour RACKETTER chauffeurs et cyclomotoristes afin de financer leur beuveries, leur NACHAT et CHIKHAT .
    Ca n'a vraiment aucun sens, et au nom de quelle logique un fonctionnaire, bien payé, qui est sencé veiller à la sureté et la sécurité des biens et des indivudus soit le premier à vouloir les déppouiller et leur soutirer injustement et illégalement leur argent.
    Un jours, tout cela rentrera dans l'ordre et personne ne se sentira plus persécutée ni oppriméé, mais l'UTOPIE existe aussi …
    A BON ENTENDEUR !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • جلال الحلبي إيطاليا
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:35

    من قبل فعلا كان التصوير يتم بواسطة كاميرات عادية ، لكن اليوم أصبحت كاميرات جد صغيرة تباع بشتى محلات الإليكترونية بأثمان عادية ، بل لوانك لاحظت فيديوهات عبر إليوتوب من دول أوروبية تجد ان اغلبها تدور من داخل السيارات او من عقدة المعطف فهناك جهاز تصوير ثمنه 45€ في حجم خاتم ويحمل تسجيل مدته ساعة فقط ولا يمكن اكتشافه ويباع عبر الإنترنيت ، ويذكرني هذا بلوازم أفلام جيمس بوند 007 المهم من هدا المنبر ادعوا رجال الشرطة بل كل من له دور فالقانون ويتعامل مع المواطن مباشرة ان يحتاط ويبتعد عن كل ما يسبب له فقدان منصبه وقطع رزقه والجز به في مشاكل هو في غنى عنها ومثل هذه الكاميرات لها دور في بعض الأحوال لاكتشاف عمليات السرقة او الاعتداءات وكذلك توثق لحوادث السير او عمليات النصب ، مما يعني ان فوائدها كثيرة وتسببها فالضرر ايضا كبير ، بل حتى الحافلات أصبحت من الضروري التزود بكاميرات وكذلك القطارات والطاكسيات فتوثيق الحدث شيء مهم ودليل مادي عند الحاجة ، فيكفي زيارة مواقع بيع لوازم التصوير تكتشف اجهزة مباحة البيع لحمايتك وحماية اسرتك دون الحاجة لحارس السيارة

  • H.B.
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:37

    على المواطنين التسلح بالكاميرات microscopique و الهواتف الذكية لاعلان الحرب ضد هذا السرطان في جميع الادارات و ليس فقط في الطرقات ……
    القضاة في المحاكم المرتشون هم اكبر المجرمين لانهم يتسببون في مأسات حقيقية و معانات كبيرة للمواطنين البسطاء و غيرهم
    كذلك في قطاع الصحة في كل المستشفيات بالمملكة ، كل ما اعطيت رشوة اكبر كل ما تمكنت من تقريب الموعد مع الطبيب هذا شيء اصبح جد عادي
    كل القطاعات بدون استثناء فيها الرشاوي
    لكن في اعتقادي الاخطر من بين هذه القطاعات هو الامن و الدرك و العدل و الصحة

  • Abou elias
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:37

    C est pour ca que led fonctionnaire veulent rester travailler toute leurs vie. Car ca rapporte beaucoup Et veulent travailler meme les jours feries et conges. Moi je connais quelqu un qui n a jamais pris son conges il prefere travailler BAZOULA Il faut etre ferme avec cette grave maladie Qui est la corruption et etre severse dans les sanctions et aussi voir leurs bien car un gendarme a un niveau de vie bien moyen c est simple si on beut lutter contre ce fleau il fait aussi faire paticiper les citoyens .

  • hamid
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:40

    je pense que le problème est plus complique ! car on oublie que les citoyens aussi encouragent la corruption . Un automobiliste qui brûle un stop ou feu rouge préfère donner de l argent aux policier au lieu de payer 700 ou même plus alors il préfère donner 50 ou 100 dh. Pour la loi les 2 doivent être condamnés et punis et pas seulement les policiers ou les gendarmes même les automobilistes qui donnent de l argent au lieu de payer les contraventions doivent être mis en prison !!!!! , .

  • سعيد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:54

    نريد ظبط اللصوص والمرتشيين الكبار . المسؤولون عن الصفقات العمومية، رؤساء الجمعات ، الوزراء، القضاة ، رخص السياقة ،….. الرشوة كلنا نعرف من ولمن تدهب .فكل من طلبت منه رشوة يبلغ وكيل الملك و بموافقته يتم تصوره او نصب كمين له. فالحمد لله الرغبة السياسية موجودة من اعلى سلطة وخير مثال اعفاء صاحب الكراطة .يبقى المشكل كيف ومتى يمكن ظبط هده المافيات .

  • Raour Ben Qdour
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:00

    قطاع الطرق يهينون الزي الرسمي

  • زياد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:02

    المخلصين قلة.والله يمهل ولايهمل فكم من فاسد وفاسق كانت عاقبيه في الدنيا قبل الاخرة.

  • هذهالشوهة بالعلالي إلى متى
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:09

    بدون تعليق الواقع في هذا البلد الشريف مر بسلوكات أولائك ليس ليديهم ضمير ولا أخلاق

  • hamza
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:15

    Puisque les gens censés respecter et protéger les citoyens ne sont pas tous droits et intègres et je dirai même pitoyables, il faut multiplier ce genre de dénonciation qui est la seule façon d'espérer améliorer les choses. Il n'y a malheureusement que la peur qui peut freiner certaines personnes qui manquent d'éducation. Et quand on voit l'ampleur de la corruption qui gangrène notre société, il y a de quoi s'inquiéter pour l'avenir. Ce qui est tout de même effarant c'est que même si on triple les salaires les comprtements ne changeront pas, IL Y A UN GROS PROBLEME D'EDUCATION AU MAROC.

  • Rachid
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:21

    C'est connu tout ça tout le monde sait que la corruption est par tout chez la police -justice au Maroc.

  • الرشوة
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:24

    الرشوة جريمة درجة كبيرة من الخطورة ، وخطورتها تمس الفرد والمجتمع والدولة على السواء،والمعاناة منها تكاد تكون على كافة المستويات الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية،بل يتعدى أثرها إلى المستوى السياسي أيضاً
    فهي من الجرائم الفاسدة والمفسدة،وهي إن تمكنت من السريان والانتشارفي جسد المجتمع أفسدت ذلك الجسد حتى يغدو جماداً بلا روح،وكلما تمكنت واستفحلت كانت كمعاول الهدم والتخريب لا تنفك تطرق في أركان الدولة حتى تزعزعها.
    فالرشوة كما يعرفها الفقهاء هي اتجار بالوظيفة،تتمثل في انحراف الموظف في أدائه لأعمال وظيفته عن الغرض المستهدف من هذا الأداء،وهو المصلحة العامة،من أجل تحقيق مصلحة شخصية له،وهي الكسب غير المشروع من الوظيفة.
    لذلك فالمشرع المغربي يحمي بتجريم الرشوة نزاهة الوظيفة العامة ويصون الأجهزة الحكومية
    حيث أن انتشار الرشوة تضعف ثقة الأفراد في السلطة العامة ونزاهتها،كما أن انتشارها يؤدي إلى الإخلال بالمساواة بين المواطنين وإثارة الأحقاد والضغائن والتباغض بينهم،ورواج الكيد والغش وكثرة السماسرة المتاجرين بحقوق الناس،حتى يغدو المجتمع غابة يكون البقاء فيها للقادرين على الدفع.

  • Marocain.libre
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:32

    العاقة السمينة يضربوها الصحاح هدرلي على ملاين و لكن اش تنتظر من لي باقي تيعطي قهوة باش يشد عقد ازدياد

  • driss
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:38

    ي اك الماندة سمينة واش بغيتو اكتر

  • المهاجر الذي لا نية له للعودة
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:39

    السلام عليكم، بكل صراحة عندما قررت الحكومة رفع الغرامات تقريبا بنسبة 100%، قد رفعت أوتوماتيكيا الرشوة، الشرطي بدل اقتناعه بشهريته التي أيضا ارتفعت بحوالي 30%، فالشرطي يستغل ارتفاع الغرامات و يطالب السائق برشوة مضاعفة(200،300، 400) درهم او اداء الغرامة 1200 700 غرامات باهظة التي المواطن لا يستطيع أدائها. الحكومة لا تريد محاربة الرشوة بل تساعد على ارتفاعها او تحذر سوى الراشي (المواطن) اما المرتشي فاقبظ ما استطعت و إحذر أن يقنصوك المواطنون الشجعان.

  • citoyen
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:46

    الحقيقة ان افة الرشوة متفشية بين جميع اطياف المجتمع والكل يتحمل المسؤولية موظفين مواطنين ودولة والغريب في الامر ان الحديث عن الرشوة مرتبط عند اغلبية الناس فقط برجال الامن وهدا غير صحيح فهناك قطاعات اخرى فاسدة بالكامل ولا منيحرك ساكنا فالكل وحه كاميراتهلرجال الامن دون غيرهم فنحن مع تخليق الحياة العامة والمخالف يعاقب والمطلوب من المسؤولين دراسة سبب المشكلة وايجاد الحل بدل انتظار حتىيفضح لنا اصحاب الكاميراتعيوببعض المتهورين من الموظفينالدين لا ضمير لهم والدين يتسولون بزيهم حيث يلطخوا سمعة الجهاز باكمله .جعل الله هدا البلد امنا تحت قيادة جلالة الملك نصره الله وايده.

  • Ali
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:01

    C'est enregistré c'est confirmé,et après ?.Des centaines de scènes semblables se passent inaperçues .Les victimes de l'injustice sont comptées par dizaines.
    عند ربكم تختصمون.

  • من قلب الحدث
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:02

    جميل فضح بعض الشرطيين الفاسدين لكن اﻷجمل هو فضح كبار موضفي الدولة المفسدون في اﻷرض مثل القضاة والمحامون ورجال السلطات المحلية اضف اليهم اﻷطباء الدين يتاجرون في صحة المواطنين .أما شرطي بسيط يرشى ب 100 درهم فأضنه شئ عادي ويحدث في جميع الدول حتى في اوربا

  • marokkaner
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:09

    الان سيبدأ الانتقام من المواطن البسيط.
    المشكل يكمن في قادة الشرطة و ليس الشرطي الحلقة الضعيفة في هذا الجهاز المرتشي.
    الحل هو التي قامت به روسيا, و هو ان على كل سائق تركيب كاميرا في السيارة لتستعمل كدليل على المخالفة المرتكبة, بالنسبة للمغرب كذلك لردع المرتشين.

  • ABDELMAJID ESPAÑA
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:14

    من في العالم لا يعرف بفساد داخلية المغرب منذ الاستقلال.والغريب ،المسؤولون يتكلمون عن هاذا الفساد كانه لم يكن .لا و ثم لا .لسنا بحمير :يكفي قرار واحد من وزير الداخلية .فتتوقف الرشوة في حينها.ففساد شرطي واحد يوحيبفساد الوزير .ففساد الوزارة من فساد الوزير .فكل ذالك المخاض حول انهاء الفساد خداع لله الوطن و الملك.

  • AHMED
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:25

    ياله من موقف من طرف مسؤول لا يرغب ولا يريداكشف ما يحدق وراء الكوليس بدل ان تشجع الادارة كل من يحارب الرشوة اصبحنا نرى قرارات عكس ذلك فالادارة عازمة على تشديد مراقبة على كل من يقوم بفضح المرتشين فهل هذا القرار مصادق عليه من طرف الحكومة ام ان الاوامر تعطى دون استشارة مع الوزير المسؤول على جهازالامن
    هنا نرى ان المرتشي اصبح محميا من طرف الرئيس والضحية اي المواطن سيتعرض لاستفزازات من طرف هذا الجهاز الذي عشعش فيه هذا السرطان الحبيث اي الرشوة منذ عقود

  • nizar 1957
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:29

    هل نحن احرار.وهل نحن فعلا مغاربة مثل اهل المخزن وهل المواطن العادي في الدرجة السفلئ الا ستعمار الفرنسي هو من كان يطبق هده القاعدة عار عليك طبق القانون على كلشي اسي البوليسي

  • MED
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:32

    هذا وباء منتشر في ربوع المغرب ولا يمكن القضاء عليه اذا لم تتوفر الارادة السياسية فالمسؤولون يعرفون ما يقع في الادارات العمومية ويغضون الطرف لانهم لا يعنيهم شان المواطن البسيط,

  • halim
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:33

    اين هي محاربة الرشوة .لو كانت الحكومة اعتمدت على التصوير لسقطت الف ضحية

  • hiba de liège
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:07

    انا في نظري ماشي هذه هي الطريقة المثلى لكي تحاربها. خاص المحاربة من ااجدر.ليس أن تحارب ذلك المواطن اللذي تيكمل الشهر ديالو بزاز. مثل دوك البوليس لصورهم داك الإسباني كولشي لامهوم علاش ملاموش ناس لوراهم. والحل عندكم دبا مزيان إذا بقاو مشومرين وراهم عائلات. اهادشي راه ماشي كاين هير في هذا الميدان. تلقاو هادشي في المستشفيات المقاطعات اي مصلحة فيها هاد الأشياء.انا ضد الرشوة والمرتشي واخاصنا تحنا نشدو ادينا منبقاوش نعطو الرشوة هير حينت مصلحتنا تما
    انا تنقول خاص اتعمم هاد المحاربة حتى لشادين بلايس كبار هما الأولين باش ابداو
    باش الصغار ياخدوا العبرة منهم ماشي نبداو باافقير نكملو عليه والله يهدي والله يصلح هذا البلد والناس ديالو.

  • youssef
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:07

    مادا تنتظرون من أشخاص ولجوا سلك الشرطة بالرشوة …..في البداية تكون الرشوة انتقاما و استردادا للمبلغ الدي قام بدفعه .و بعد دلك تكون ادمانا يستعصي العدول عنها + قلة و ضعف الايمان الله يهديهم .

  • abde
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:11

    جميع القطاعات يوجد من هو مريض بالرشوة, حتى داخل الاسرة يتربى الصبى عن الرشوة …….يجب محاربتها من المنزل الى …..الفهم افهم

  • الودادي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:15

    رأيي المتواضع المواطن سبب رئيسي في تفشي هذه الظاهرة ؤ لي نعرفو راجل من هاذ المتفلسفين مني يخالف يتحمل المسؤولية ديالو و يأدي الغرامة ولكن بالعكس فور ما تيوقفو لبوليسي أو الدركي تيبدا يغري فيه (خود قهيوتك آش غادي تستفد إلا قيدت لي خدها حلال عليك ……….) البولسي ماشي ملاك معصوم من الخطأ راه غ بشر رأيي عقاب الراشي خاصو يكون أكثر من المرتشي حيت اﻹغراء جا منو

  • magrebi
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:22

    pour cela on resiste le racisme en europe…on sait res tres bien que en blad nos freres souffre plus particulierment la corruption
    allah yeslah elomour ya rab…quelle dmocratie et quelle loi!!!!!!!!!!!!!!

  • محمد رضي المحمودي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:24

    المؤسسة للأمن الوطني يجب إعادة النظر فيها ومراجعة أوراقها مانشاهذ من إبتزازات لرجال الأمن ورجال الدرك الملكي أمر مألوف وأصبح الأمر مباح في الطرق للمملكة مند عقود من الزمن .
    وعلي سبيل المثال في المبارة التوظيفية لرجال الأمن أو رجال الدرك الملكي ماهي إلا صورة شكلية من كل عام فالأمر محبوك ومطبوخ من فوق من له الوسيطة والمال أو أبوك صاحبي يتقدم بكل يسر للخدمة الأمنية في أي مؤسسة للدولة أما أصحاب المبارة التوظيفية فالقلة مما يعبرون للخدمة . نعم يجب النظر لهذه المؤسسات الأمنية

  • المصطفىى
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:54

    مادام الراشي يعطي فلن يزول ابدا المرتشي انتهى.

  • فريد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:55

    اولا… تحيتا لكل هؤلاء الشجعان اللذين يقومون بتصوير هذه الفديوهات الفاضحة لهؤلاء الجبناء اللدين لا يستحقون هذه الوظيفة الشريفة الحساسة….
    تانيا…يجب حل هاذا الجهاز!!! وإعادة تأهيل أطر كفاءة بمواصفات عالية معينة…. تليق بهاذا الجهاز الحساس لان جلهم (ولتنويه)…قد دفعو بدورهم رشوة للإدارة ليظفرو بهاذه الوظيفة وهادا ما لا يخفى على أحد…!!!!؟
    حقيقتا لا ارى أية أفق لمحاربة هذه الظاهرة…!!!
    جل الإدارات العمومية موظفيها يبتزون المواطنين بسبب الرشوة من موظف الصغير الى اعلى مسوؤل…

  • lhoussine
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:11

    يجب تصوير كل مفسد وبعت الدليل إلى الشرطة المركزية ولا يجوز نشره على الانترنيت إلا إدا لم تتعامل مع ذالك الشرطة المركزية بكل صرامة،ولا ننسى أن هناك رجال شرطة شرفاء٠

  • اسماء
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:12

    سبحان الله العظيم بحال الى الرشوة كاينة غير عند اصحاب الامن مبانوش ليهم الاطباء و القضاة و المحامون و المقاطعات و العمالات لي كايشدو الناس فيها الملايين دقة وحدة انا مكاندافعش على صحاب الامن ولكن راه القطاعات الاخرى الرشوة فيهم اشد و الوضعية اكفس من هادشي شوفو غير نتوما براكم الى مشيتو تديرو سيرتافيكة عند الطبيب علاود تكلس واحد 10 ايام ديال ملاضي شحال كياخذ منكم الطبيب وبلا ماتدوزو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  • محمد ريفي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:15

    دابا غا بيني و بينكم الا درتي مخالفة و وقفك بوليسي و كنتي زربان ولا عندك شي حاجة ماكتستحملش تاخير واش غادي تفاريها بالرشوة ولا شنو غدير!!!!!!!!! الجواب المعروف هو لاااااا خصنا نطبقوا القانون ,و الجواب بينك و بين رأسك غادي نعطيه باش يطلقني خلاص ،،،هادي هي الحقيقة لي كلشي غادي ينكرها

  • العلة تنزل من فوق لا صعودا
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:22

    هذا نِتاج الحكومات السابقة المتعاقبة فرخت اجيال من الفساد والمفسدين وبدورهم فرخو من على شاكلتهم حتى تعفّن الجسم فتسمم كله وأصيب بالغنغرينا لم يعد ينفع معه علاج إلاَّ البَتر للرؤوس الكبيرة لتكون عبرة للصغار العِلَّةُ تأتي من فوق ولا تصعد من تحت

  • The floridian
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:36

    لا تنسوا إخوتي القراء ان هذه الفيديوهات لا تفضح سوى الممارسات اللا قانونية لشرطة المرور، وما هذا الا أحد أجهزة الامن المكلفة باحترام قانون السير أما الاجهزة المكلفة بمحاربة المخذرات والدعارة وما الى ذلك فحدث ولا حرج. تما فبن كاينين الضربات الصحاح… قالت الإدارة هذه حالات شاذة ههه . اذا كان فعلا هذا ما تظنه الإدارة ، فإن ذلك يشكل كارثة لان هذا يعني ان الادارة لاتدري شيئا مما يقع خارج بناية الادارة العامة للامن الوطني بالرباط، اما ان كانت الادارة تريد فقط التهرب من المسؤولية، فلست ادري على كاتكدب هاد الادارة ؟ على الشعب اللي تيعيش المأساة كل يوم؟ أنا مع تسجيل هؤلاء المرتشين وفضحهم ولكن في نفس الوقت ادعو المواطن لاحترام قانون السير حتى نقصوا من حوادث السير في بلادنا. ويلى حصلتي كاتخالف القانون، كون راجل وأدي الواجب ديالك وحسب هاديك الدعيرة كدرس لك حتى يتهدب سلوكك في الطريق ، هذا ان كنا فعلا نريد القضاء على هذه الآفة على الاقل في الطرقات وشكرا هسبريس على النشر دائما.

  • غير معروف
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:44

    الف تحية لهؤلاء الأشخاص الذين يفضحون الامن، هكذا نقضي على الرشوة ليس بالشعارات الفارغة انما بالاتحاد وفضح كل من سولت له نفسه اخذ الرشوة حتى يكون عبرة لغيره

  • بوجمعة
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:47

    لا يمكن للمؤسسات العمومية أن تنتهج سياسية النعامة في التعاطي مع مشكل الرشوة.
    أصبحت الرشوة مشكل يعطي صورة سيئة عن البلاد علاوة عن الصورة السيئة التي ينظر المواطن اليها إلى المرفق العمومي والفساد المستشري في كل القطاعات؛ فالتاريخ التي أشارت لها الترنسبارانسي المغرب والهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة خير دليل؛ فضح الفساد لا يعني التحامل على البلاد او اتهام جميع المنتسبين إلى الإدارة العمومية من شرطة وغير دلك بالفساد لأن في كل مجال هناك شر إذ ومفسدين تختلف النسب من كل مرفق آلة آخر.
    لكن ما يجب القول هنا في خضم هدا التجاذب بين المجتمع المدني والمواطنين والإدارة هو أن يتحلى المسؤولين بالمسؤولية لوضع اليد على الداء لأنه غير مقبول في هدا العصر أن نرى كل هدا التسيب وهدا الفساد والرشوة؛ بالتالي الكل ينتظر إجراءات عملية على سبيل المثال لا الحصر: مع هدا التقدم التكنولوجي ولما لت استغلال وسائل المراقبة الرقمية وزرع الكاميرات سيما في القطاعات التي تتعامل بشكل مباشر مع المواطن بشكل يومي للحد على الأقل من هذه الآفة التي تنخر الاقتصاد الوطني والبلاد؟؟؟

  • oujdi
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:21

    لمادا لا تفكر الحكومة في قناصاتها الخاصة بها اتضع خدا لهده الآفة.

  • سلاوي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:38

    …وما ياكلون في بطونهم الا نارا.ماخفي يا اخواني اعظم.شخسيا اعتزلت سياقة الشاحنة بسبب ابتزازات الدرك والشرطة.الله ياخد الحق فاللي كان سباب.

  • رحال
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:41

    المسالة ببساطة و هي ما تديرش ما تخفش المواطن هو الدي يرتكب المحالفة او السياقة في سكر او حوادث سير… و ليس رجل الشرطة
    تم يبادر ليدفع رشوة مقابل اخلاء سبيله من غرامة تصل الى جزء كبير من ماله ادن
    وبالتالي فالمواطن هو المسؤول الا ول عن الرشوة
    اما رجال الشرطة فلو ان ادارتهم تعتني بهم ماديا و تعوضهم عن متاعبهم الشاقة لما قام البعض الضعيف في ضميره و اخلاصه لقسمه ان يتسول من مرتشين و لقام بتحرير مخالفة في حقه
    و نستنتج ان هده العملية ستحد من مشكل كبير مزق عائلات و ميزانيات فادحة الا و هي حوادث السير و لاصبح الكل يطبق القانون .فلا رشوة ستنفعك مع الشرطي و لا مخالفات و استهتار بقوانين السير هدا هو الحل

  • "قناص تارجيست"
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:52

    "قناص تارجيست" و"قناص سيدي إيفني" شخصيات كان لها قصب السبق في فضح خروقات مكلفين بتنفيذ القانون.

  • simo berradi
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:04

    أنا أحترم الأمن لأنه يوفر لنا الحماية،فالمغرب بفظله في أمان وإستقرار يحسدنا عليها البعض ولكن هذا السلوك الشنيع يجب محاربته،ليس فقط في الأمن ولكن في كل المجالات

  • Hassan Hassan
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:05

    La corruption est un virus qui touche au coeur notre pays. On parle de lutte contre la corruption. Donc il faut la combattre par tous les moyens sans ecarter ces videos. Ce qui manque a ceux qui s adonnent a la corruption c est la conscience professionelle qui manque aussi a certains responsables qui sont incapable de bien gerer leur administration. Et ce qui nous manqueencore la culture fonctionnelle du responsable de presenter sa demission lorsqu eclate le recidismes des actes malhonnetes. 

  • Angry Bird
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:19

    حشوما وعار ياحضرة الضابط انت رجل قانون . كيف تجرؤ ان تأخد رشوة من شاب في عمر ابنك؟ اين هي القدوة؟ لقد ضربت مثلا في انعدام الضمير ، والاخلال بالمسؤولية . أهكذا ينبغي أن نعلم الأجيال القادمة احترام القانون والاخلاص في العمل؟ لقد أسأت لنفسك ولمؤسستك ولمجتمعك ولوطنك ناهيك عن الكسب الحرام . حقيقة التكنولوجيا الحديثة ستفضح مثل هذه السلوكات المشينة في جميع مرافق الدولة ،لذلك وجب معاقبة مثل هؤلاء المرتشين لكي يكونوا عبرة لغيرهم وقديما قيل من أمن العقوبة أساء الأدب.

  • zaza
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:41

    مادا لو وضع قانون يسمح للمواطنين بتصويرالفساد ليتسع نطاق الرقابة الدي عجزت عنه كل ال مؤسسات المسؤولة …فتحية لقناصي الفساد وتحية للا لكترونيك الدي سيصرع الجنون والعفاريت………

  • usa1
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:43

    god bless usa and lah yrham steve job le smartphone et l internet vont sauver les marocains

  • مزابي مغربي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:47

    لي سيارة من نوع رونو 4 أستعين بها للذهاب والاياب من العمل يوميا وأستعملها لقضاء مآرب المنزل..لكن في سنة 2012 بينما كنت عائدا من العمل استوقفني ضابط وشرطي تحت ذريعة مروري في الخط المتواصل المزدوج، فلما برهنت له وكذلك مالك السيارة التي كانت تتبعني أنني لم أرتكب المخالفة، ثار الضابط وأزبد وأرغى قائلا"إذن أنا أعمى..هل أنتما تريان أحسن مني..أنا الكومندار..وأجرك على الله".وانصرف قاطعا الطريق في الجهة الأخرى.
    وللإنصاف، فقد تضامن معي الشرطي قائلا" لقد رأيت المشهد..الكومندار الله يهديه وخلاص"
    لكن الذي أغضبني أكثر فضلا عن الكذب والافتراء هو لما كان في الجهة المقابلة لمكان ركن سيارتي، أشار علي بسبابته لكي ألتحق به وكأنه يخال نفسه أنه يشير على كلب. لكن كرامتي كموظف لم ترقني والتفت للشرطي قائلا" ماذا يخال نفسه بتلك الاشارة المهينة؟" فأجابني: إذا لم تلتحق به فإني سأباشر عملي بإنجاز المحضر وستؤدي 700 درهما" فأجبته على الفور: فافعل ذلك الآن والله إني أشرف منه ومنك بمليون مرة لأنني أولا موظف سام ثم ثانيا لم أمد يوما يدي لأي شخص! فلما جاء الكومندار مختالا في مشيته فقال لي: من أنت؟ قلت: أوراقي تجيب عني.

  • مواطن2
    الإثنين 19 يناير 2015 - 19:25

    المقال تحدث عن الرشوة في وسط جهاز الامن . تلك الرشوة التي تعد = صغرى = فمن تكون له الجراة لتصوير الرشوة الكبرى . تلك الرشوة التي تعرقل سير البلاد الى الامام. الرشوة الكبرى هي سبب الازمات التي تتخبط فيها البلاد والعباد وهي تقدر حسب دراسات بالملايير. جميع المقالات السابقة تطرقت فقط لرشوة دراهم معدودة في حين ان احدا لم يتحدث عن النوع المهم من الرشوة. ادا كانت نية الاصلاح صادقة على من يهمهم الامر ان لا يرحموا احدا ثبت انه بدد اموال الشعب او اساء تدبير الشان العام . ويجب البدء مما هو اهم . وفي اعتقادي ان الاهتمام بصغار الموظفين دوي الرواتب الضعيفة هو جزء من محاربة الرشوة.ولابد من الاشارة الى ان جهاز الامن يتضمن اعدادا كثيرة من حاملي شهادات عليا يتمتعون باستقامة ونزاهة عالية يعملون في صمت ولا يشتكون ولا يطعمون اولادهم من الدرهم الحرام ويعيشون عيشة بسيطة وجلهم لا زالوا في دور الكراء لعدم قدرتهم على شراء شقة. الحالات المعزولة لا يمكن ان تكون قاعدة. وللاشارة فانني لست من رجال الامن .

  • kamal
    الإثنين 19 يناير 2015 - 19:37

    المدونة الجديدة للسير اسالت لعاب رجال الشرطة وتفشت الرشوة بشكل كبير بينهم واصبحوا يبتزون المواطنين بشتی الاساليب وانا واحد من ضحاياهم كل مرة مخالفة لم اقترفها والسبب رقم السيار .مرة اعتدي علي بالضرب والسب الفاحش من طرف ضابط شرطة بسبب تصويري لديباناج حاولت رفع سيارتي حيث وضعتها في مكان قانوني وبالقرب منها سيارتان فوق الرصيف بشكل واضح حيث لم يقم الشرطي بتحرير مخالفة ضدهما من المعروف ان الشرطي يقوم بتصوير السيارة المخالفة قبل اقتيادها الی المراب هاذا ما كنت احاوله لفضح هذم الحكرة فتعاملوا معي كشمكار بالضرب والسب داخل سيارة الشرطة واقتادوني الی المركز حيت كادوا يلفقون لي تهمة ضرب شرطي لولا تدخل احد معارفي وتحريري من قبضتهم اسال الله ان يثار منهم يقولون الشرطة في خدمة الشعب !!!!!!!

  • محمد مغربي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 20:03

    من الواجب على الدولة المغربية و كل من يسعى لمحاربة الرشوة اعمال القانون بشكل كامل و متابعة كل من ظهر بهذذه الاشرطة و هو يقدم رشوة و اولهم الاسباني لانه خرق القانون المغربي بنفس مستوى رجال الامن. فالقانون المغربي يعاقب الطرفين في عملية الارتشاء

  • abderrahman
    الإثنين 19 يناير 2015 - 20:47

    الكل يروم محاربة الرشوة فعلى الجات المسؤلة تشجيع المواطن وحثه على استخدام هد الكاميرات التي تفضح هؤلاء الاشخاص وما اكثرهم خصوصا في وزارة الداخلية ووزارة الصحة وسترون العجب لكن الحكومة في قرارها الاخير منعت هد الكاميرات لملدا ادن………………………………..

  • كاره الجراد الادمي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 21:27

    حين قررقضاة المطالبة بالزيادة في اجورهم زمن وزير العدل الاستاد مشيش كان رده حتى وان لم تتوصلوا برواتبكم لعام كامل فلن يقدم احدكم على تقديم استقالته ;لانستغرب فاغلب التوظيفات تتم بالبيستون والرشوة في المغرب قطاع كيخلص المو ظفين.الدولة تخلصت من التزاماتها مند 1983 وشجعت التعليم الخصوصي والمصحات المتاجرة في الم المغاربة واصبح ابناء الفقراء حرسا وعسسا لاثرياء المغرب وقد صدق الفيديو الثاني لان رجل الامن لايستطيع متابعة ابناء الاعيان من يملك القانو ن يملك حق عزفه

  • جار لخريبكي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 21:31

    تكذب الدركيين كتعطيهم المصلحة. السكن الوظيفي وبالتالي ما يمكنش دركي يكتري منك منزل

  • مغربي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 21:41

    فعلا هاد الشي مزيان واجب علينا نحن المغاربة الغيورين على هدا الوطن لا خوف بعد الان صور كل شيأ تراه يضر بوطنك صور و لا تخف صور في الإدارات العمومية في المستشفيات في أي إدارة ينتهك حقك هدا هو السلاح الحقيقي الدي يجعلني أجد حقي القانوني و أدهب لأي إدارة وأنت مرتاح من عنده شيأ فل ينشر‎ ‎

  • abdou lkbab
    الإثنين 19 يناير 2015 - 21:41

    واش بغيتو المعقول راكوم تضحكو على ريوسكوم وراه اعباد الله المنضومة الامنية او القضائية فاسدة من راسها حتى لرجليها وراه هادوك الي تيسرقو الفلوس من المواطنين فالرومبوانات تحت در يعة مخالفات وهمية ماهم الا ببيادق تلقو تعليمات ممن هو اكبر رتبة منهم ليقوموا بهذا العمل الدنيئ اما المستفيد الحقيقي فهو في منئا عن اعين كامرات القناصة

  • ندى
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:07

    زوجي ايضا اضطر لاعطاء رشوة رغم انه لم يرتكب اي مخالفة عند المدار مر لان الطريق كانت فارغة ولا توجد علامة قف ليفاجا برجل الامن يوقفه وعندما ساله اجاب حق الاسبقية فاجابه انه لااحد في المدار والطريق خالية لكن الشرطي اصر على موقفه فاضطر الى اعطائه 50درهم ليتركه يذهب

  • ابو عدنان
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:14

    الاكيد ان اغلب اصحاب الشاحنات والحافلات …يخرقون القانون بالحمولة الزائدة او المقاعد او …_شخصيا اشاهد خلال اسفاري مساعد السائق يلف ورقات من فئة 20 درهم على شكل حلوى ليرميها لرجال الدرك عند مداخل ومخارج المدن_مشكل الرشوة مشكل معقد_واصبح من طبيعة البعض-رايت احد افراد عائلتي يسلم 10 دراهم لمقدم ليوقع وثيقة قانونية_(شهادة السكنى) ترى ما دوافعه؟ بلغني ان مصور الشرطي بالصويرة قد ساومه قبل ان يفضحه-فقد تم تصويره في الصيف -ترى لم الانتظار؟ لو كان مغربيا حرا محاربا للفساد لفضحه بعد مغادرته للمدينة_كيف لا يحاسب ناهب المليارات ويحاسب اصحاب الدراهم؟ الحل هي الرجوع الى القيم الدينية وتفعيل القوانين واحترام الوطن بالقيام بالواجب قبل المطالبة بالحق-اسال الله ان يحفظ سكان وطني العزيز

  • ahmed
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:16

    شرطي او دركي اثناء المخالفة يضع الساءءق علي خيارين 200 درهم لشرطي او الدراكي او 400 درهم لدولة

  • محمد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:23

    الا مكتخلصوش الغرامات معمركم تحسوا بالخطأ للي ارتكبتوه فالسياقة الي ممكن مع قليل من الحض اتسبب ليكم فالوفاة او الوفاة ديال شخص آخر، خلصها باش تربي راسك انت بعدا، اما رجل الامن كن على يقين الا مرتكبتيش المخالفة و اقترحتي انت الرشوة ميمكنش افرضها عليك مستحيل، الا في حالات معزولة. ويلا رفضتي تعطيهاليه مكنضنش غادي اطيح عليك الباطل، غادي اقيد ليك المخالفة الي ارتكبتي و بس. الناس الي واعية مكاتعطيش الرشوة و مكايمشيش لها البرمي لانها فاش كتكون فسيارتها كتركز على الطريق و ماكتهورش، و شكرا.

  • واضي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:23

    الاحظ كيف يتفاعل المغاربة مع هذه الاشرطة واعجبني احد التعليقات ان عاهل البلاد هو المسؤول عن محاربة هذه الافة اللتي أصبحت جزء من ثقافتنا أنا اشتغلً ساءق طا كسي في ألمانيا وعندما أتكلم مع اي مواطن في موضوع الرشوة لايرد لانها من الطا بوهان ويعرفون ان عقوبتها السجن عندنا كمغاربة وزير او رئيس حزب اوووو. برلماني يمص دماء المغاربة ولكن الوطن غفور رحيم ان بالنسبة لي هذا سوكولان الله هو العقور الرحيم اكل أموال الناس بالباطل القانون القانون الذي يجب ان يطبق على الجميع

  • عبدالملك جند الخفاء
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:23

    السلام عليكم
    الى اخي الطالب الذي ارتكب المخالفة التي هي تجاوز علامة قف وقال بالحرف انه مخالفا للقانون واعترف انه دفع الرشوة لسبب انه طالب ولم يقدر على اداء المخالفة التي هي 1200 درهم وفضل انه يعطي 50 درهم رشوة.
    انا اقول لك انت لست صالحا ولا مؤهلا ولا تتوفر فيك الشروط لتتخرج وتكون في خدمة الوطان انت من بدايتك فاسد، ارجو الله ان لا يبارك لك في دراستك لتصبح مسؤولا او حاكما وتصبح انت من يريد اخذ الرشوة كما اعطاها سابقا، واعلم ان فاقد الشيء لا يعطيه، واعلم انك ملعون، كما يقال
    نعل الله الراشي والمرتشي،

  • مغربي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:24

    رسالة الى رجال الأمن….لا باقي ديرو الثقة في شي حد في الطريق ديرو خدمتكم واللي خالف القانون عمرو ليه اياكم من الرشوة راه الوقت تبدلات بزاف وتطورت وسائل التصوير بشكل فظيع واللي فات حتى حصل منكم غادي يودي ويتشوه والله لا رحمكم شي واحد والادارة ديالكم هي الاولى غادي تنكركم وتسيفطكم الحبس باش تزين صورتها أمام العامة

  • بوجمعة
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:26

    حان الوقت لي غينفضحو فيه رجال الامن…عفوا نساء الامن..لان الرجال ديال بصح مايديروش هاد المهزلة.و شكرا

  • lhdya
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:29

    علاش مايفضحوش الشفارة الكباراللي تايسرقوا الملايير شافو غير الشرطي اللي قبط 50 ريال

  • كمال كازا
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:29

    نجيو نشوفو نلقاو لمخير فهادو لتهضرو يلقاو اقل فورصة باش ياخدو رشوة ميخلوهاش تفلت ودليل على دليك شحال من واحد فيكم خدام تيبرم فخدمتو مابليه غير بوليسي وجدارمي. فين هو معلم سوايع الاضافية مشي شفرة فرملي مقاطعة اي وتيقة فيها كحب الضريبة ابناك اي حاجة فيها الدهين بطريقة مباشرة او غبر مباشيرة قالو زمان الجمل متيشوفش حدبتو طحت الصمعة علقو الحجام

  • كمال كازا
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:29

    نجيو نشوفو نلقاو لمخير فهادو لتهضرو يلقاو اقل فورصة باش ياخدو رشوة ميخلوهاش تفلت ودليل على دليك شحال من واحد فيكم خدام تيبرم فخدمتو مابليه غير بوليسي وجدارمي. فين هو معلم سوايع الاضافية مشي شفرة فرملي مقاطعة اي وتيقة فيها كحب الضريبة ابناك اي حاجة فيها الدهين بطريقة مباشرة او غبر مباشيرة قالو زمان الجمل متيشوفش حدبتو طحت الصمعة علقو الحجام

  • Ahmed
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:32

    Ce qui m etonne le plus c que ces gens ont signé des contrats lors de leur recrutement en s engageant a exercer leurs fonctions en toute droiture et responsabilité
    Maintenant parmi eux touchent de la corruption en pretextant qu ils ne sont pas bien payés
    N etaient-ils pas au courant de ce qu ?ils allaient toucher comme salaire?
    Ils ont signé un contrat donc aucune excuse

  • هراندو في سلا
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:35

    الكاميرا الحقة هي عين المهاجر الذي غاب عن المغرب فترة طويلة، وحين عودته لزيارة الوطن لقضاء بعض حاجاته الإدارية فإنه يرى عجب عجائب الفساد بكل الإدارات والمصالح والمؤسسات الحكومية.

    وأما الشرطة والدرك فهم الوحيدون الذين التصقت بهم تهمة الارتشاء لأنه من السهل جدا تصويرهم.

    لكن ماذا عن المحاكم ورجالاتها، القضاة والموظفون بها، بل وحتى المحامين الذين صاروا وسطاء يتاجرون في قضايا زبنائهم ويتآمرون عليهم ويبيعون سر الزبون لخصمه ويسمسرون في القضية ويقفون لجانب من يدفع أكثر. أما موظفو المحاكم فإنهم يتلاعبون بوثائق ملفات المتقاضين بشكل تآمري لعرقلة سير المحكمة ولتعطيل الحسم في القضايا المطروحة ولتأخيرها، في تماطل مستمر لا نظير له في عالم الرشوة والفساد، وكل ذلك هو لهدف تغليب الظالم على المظلوم بدون وخز بهم للضمير؛ الكل يلهث وراء مال الرشوة.

    وهنا يجد المغربي نفسه مضطرا للمشاركة في جريمة تدمير الوطن، إما بدفع الرشوة وهو مكره عليها، وإما أن يسلم في متابعة قضيته وحقه وهو صاغر.

    وماذا عن المستشفيات ومكاتب الحالة المدنية والبلديات والمقاطعات وكل الإدارات التي أوكلت لها خدمة المواطن لا لاستغلاله؟

  • abdo
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:41

    المهم من هده التعاليق كاملة اقريتها وخرجت بنتيجه هي المشكلة الكبرٍى في منضومة السير
    علاش حينت سعر الغرامات بزاف بزاف

  • ouridmayd
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:59

    بكل اخلاص وبكل احترام تحياتي الخالصة الحاملة للعطر والزهور لكل جندي ودركي وشرطي واقف بالحدود اوبالطرقات للمحافظة على امن البلاد من طنجة الى الكويرة ليعيش المغربي في امن وسلام,يؤدون عملهم في البرد القارس وتحت الثلوج اوبالمناطق الحارة المحرقة برمالها…..من اجل امننا وكم منهم استشهد من اجل الوطن. الا تعلم ان هناك لصوص كثيرون وارهبيين,الاتعلم ان هناك المخدرات المتنوعة..الا تفهم ان الدركي والشرطي هم الدين يواجهون كل هؤلاء المجرمين لتعش في امن انت واسرتك,اتركواعليكم الدرك والشرطة ليؤدوا عملهم الشريف ,انا اقف مرة اخرى بقلمي لانوه بجهاز الامن,وانا انسان عادي …ايها القناص الضعيف انك تصطاد في الماء العاكر,هل تعلم ان ثلثي السيارات التي في ملك الضعفاء هي في حاجة ماسة الى الاصلاح ولكن هي مصدر رزق عدة اسر مما يدفع في بعض الاحيان الى استخدام العقل لدى الطرفين والتنبيه للقيام بالاصلاح وهكدا اما الدي يملك السيارات الفاخرة والجديدة فهو في غنا من الخوف وغيره…….فاتركوا حماة الوطن يؤدون عملهم في احسن الظروف وختاما مغربي مغربي حبه مدهبي****ساكون له خادما اهله عارفا قدره*تحت شعار الله الوطن الملك

  • supradine
    الإثنين 19 يناير 2015 - 23:05

    سبحان الله العضيم شعب بلابلا والصنطيحة هادو لي كي تكلمو ا الواعر فيهم دابا تلقا عندو ولدو اولا خوه بيطالي دابا تجي عندو تقوليه متلا تعطي 5مليون ندخلك ولدك البوليس يبيع ليك امراتو الا ما عندوش ماشي حوايجو كتعجبونا بعدا لقيتو روشارج ديال خمسة دراهم دارت فيكم خير كلشي كي تتكلم دابا اولي واعر فيكم هو مشي صور لية شي وكيل الملك اولا شي برلماني اولا جنرال ويرسلها في يوتوب اولا هاداك غادي دخل بوكم الحبس ديريكت وسيرو تكمشو يا الشعب المرقا وبطاطا وعانداك دابا يشدك شي بوليسي اولا جدارمي تبدا تزاوك تبوس صباط انا عندي مراتي حاملا امي مرا كبيرة اختي معوقة انا لي خدام عليهم نزيدكم انا راني ماشي بوليسي

  • مواطن
    الإثنين 19 يناير 2015 - 23:20

    صفعني مفتش شرطة سنة 2012/01/01 داخل المخفر لأني لم أحمل البطاقة الوطنية فهل القانون يا إخوتي يخول له ذلك ؟ حسبي الله ونعم الوكيل والله يخد فيه الحق مادمنا في دولة الحق!.و تحية تقدير لرجال الأمن الأمناء مع العلم أن هذا النوع شبه منعدم .

  • واحدة من الناس
    الإثنين 19 يناير 2015 - 23:20

    وما خفي كان اعظم الشعب مسكين عيا من الغلا و التكرفيس والفساد في جميع االمجالات باراكا علينا راه تقهرنا

  • مصطفى
    الإثنين 19 يناير 2015 - 23:32

    صحيح رجال الامن يتفننونفي الاستفزاز فمثلا في مدينة ابي الجعد اوقفني شرطي ليقول لي انني قمت بتجاوز الخط المتصل وعندما سالته عن سبب عدم توقيف السيارة التي سبقتني وقامت بنفس الشيء اجابني بعدم رؤيتها علما انني قمت بنفس الحركة التي قام بها ذلك السائق ال وهي تجاوز شاحنة اللتي انحازت لاقصى اليمين دون تجاوزنا للخط المتصل

  • شهرة هراندو
    الإثنين 19 يناير 2015 - 23:43

    ربما سنتأسف ونتحسر على زمن رشوة الشرطة هذا إن تمكنا بقدرة قادر يوما بطمس معالمها واجتثاثها من الجذور، خصوصا في غياب ديموقراطية حقيقية وفي غياب العدل وفي غياب مراقبة صارمة على رجال شرطة المرور الفاسدين المرتشين عديمي الضمير الذين أوكلت لهم مهمة معاقبة المخالفين وغير المخالفين لقانون السير.
    فمن المتوقع والمنتظر أن يعاقبنا الشرطي حسب هواه وبحسب رغبته في الانتقام ما دام القانون بيده وما دامت فرصة الحصول على (البقشيش) قد ضاعت منه، فينزل بأقصى العقوبات على كل مخالف وغير مخالف.

    لكن، لكن هل نحن سذج إلى هذه الدرجة حتى تلهينا هذه قضايا الرشوة الصغرى عن الرشاوى الكبرى التي منها أن الوطن بما فيه يباع بالجملة وبالتقسيط للأجانب الذين يقدمون "للمغرب" معونات ومساعدات وهبات وعطايا بسخاء، وكلها لا تصل "للمواطنين" ولكن تدخل للجيوب الخاصة بالكروش "المنتخبة" والمنتفخة حد الانفجار. فهذه العطايا والهبات والمساعدات المالية هي رشاوى تقدمها دول الغرب "مقننة" لتعود بالفائدة على المانحين لها أضعافا مضاعفة وتعود على الشعب بمزيد من الفقر والبؤس والتبعية
    الأموال تاريخيا قد غزت المغرب قبل أن تغزوه الجيوش الأجنبية.

  • لهاشمي بن عمر
    الإثنين 19 يناير 2015 - 23:44

    لكل يتكلم على الفساد والرشوة رجال وأعوان السلطة المحلية بالله عليكم أجر شهري 1500درهم وفي احسن الأحوال 2300درهم غادي تعيشك نتا وعائلتك لكم التعليق.

  • gayora
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 00:36

    اول حاجة نتحدى شي واحد فيكم يقدريخدم 12 ساعة كل نهارتحت الشتا و البرد حتى ولادهم مكيشبعوش منهم لو كانوماوعينش بحجم المسؤلية ماكانوش يصبروا الله يعاونهم ماشي كلشي بحال بحال

  • علي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 01:03

    أغلبهم وصل بالرشوة اذا ماذا ننتظر منهم ؟؟؟!!!!!!!

  • nakhili
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 07:18

    شوف باش تبرر الاجرة بالرشوة انت واحد من المفسدين 2 كاين اصحاب شواهد عليا وملاقيينش هذا المبلغ وكاين الي عندو اكثر من 36 في عمره وبالشواهد ديالوومعمروعرف 100درهم كدايرة وباقي عايش يتسنى اباه يكسيه ويعطيه فلوس الحسانة وفلوس الحمام وزيد اوزيد ….

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 12:39

    كاين شي تعليقات كتركز علی كلمات مثل مواطن بسيط …الشعب يريد…. ابناء الشعب. ارجوكم اشرحوا لي هل المواطن البسيط هو الذي يملك سيارة ام هو هو دلك الانسان الذي يعيش في انفكو و تنفيت و…..؟ شكون هما ولاد الشعب؟ هما هادوك لمزال مادروش اللعاقة باش مايبقاوش ولاد الشعب؟

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:36

    يجب تطهير جهاز الامن الوطني من الفسدين لانه هو عين البلاد وادنها الامينة لحماية الوطن من كل الشوائب فالدولة لم تقصر في حقهم فاجرةحارس امن عادي تجوازت 5000.00درهم شهريا ، الفاسد فاسد ولو تعطيه اضعاف مضاعفة لذا يجب بتر كل الفاسدين

  • زامبلي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:02

    على كل الامنيين الاحرار و اللذين كثر في حقكم الكلام و سال المداد كلمات عنكم و تحركت في حقكم مفاتيح اللوحات الالكترونية لقد حان وقت ردكم فلا تقفوا موقف المتفرج و بادروا الى كشف الوجه الاخر لكل من يهين كرامتكم و يعتبركم حشرات حقيرة يهون عليه رفسها و لتطبقوا القوانين بحذافرها و على ايكان و لا تاخدكم الرأفة بمواطنين يريدون التشهير بكم و تتيتيم ابنائكم و الرمي بهم الى ظلمات الشوارع ..

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش