المغرب يبحث عن بروتوكولات تعزّز نظام الحماية القانونيّة للأطفال

المغرب يبحث عن بروتوكولات تعزّز نظام الحماية القانونيّة للأطفال
الأحد 25 يناير 2015 - 15:00

أمام حضور وازن لشخصيات سياسية وحقوقية وجمعوية ناشطة في مجال حقوق الطفل، انطلقت اليوم الأحد بالرباط، فعاليات الملتقى الوطني “من أجل تعزيز آليات حماية الطفل”، الذي ترأسته الأميرة للامريم، الرئيسة الفعلية للمرصد الوطني لحقوق الطفل، والذي يأتي على إثر إعلان النغرب مصادقته على البروتوكول الاختياري الثالث لاتفاقية حقوق الطفل الخاص بإجراء تقديم البلاغات.

الملتقى، الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس ويستحضر مرور 25 سنة على ميلاد الاتفاقية الأممية لحقوق الطفل، احتفى بإعلان المغرب، عبر الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان المنظم في مراكش 27 نونبر الماضي، عن مصادقته التي همت البروتوكول الاختياري المذكور، والتي حددت خطة طريق تتعهد بها الحكومة وجميع الأطراف المعنية لتحديد التدابير والآليات المرافقة.

وتعد هذه الخطوة الأولى افريقيا وعربيا، التي وضعت المغرب في صدارة الدول المصادقة على هذا البروتوكول الاختياري، كما تدخل في إطار التدابير المتخذة من قبل المغرب منذ مصادقته على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبروتوكولين الاختيارين الملحقين بها، والتي تعززت عبر الحماية الدستورية لحقوق الطفل.

“مصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري الثالث للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل الخاص بإجراء تقديم البلاغات، تندرج في إطار مسلسل تعزيز المنظومة الوطنية للحماية القانونية للطفل” وفق نص رسالة الملك التي أضافت أن الملتقى الوطني يرمي لوضع خطة عمل تمكن من تحديد أثر التصديق على هذا البروتوكول على الآليات الوطنية للرقابة والشكاوى والرصد في مجال حقوق الطفل.

ويهدف الموعد إلى التوصل لإبرام بروتوكولات تعاون من أجل تعزيز النظام الوطني للحماية القانونية للأطفال، بما في ذلك تعزيز الآليات الوطنية للإشعار والإبلاغ والتدخل فيما يخص مختلف أشكال العنف، إلى جانب تشجيع التفكير حول الطريقة التي تمكن من إدماج الوقاية والحماية للأطفال، مع “المساهمة في تطوير وتعزيز خطط العمل والاستراتيجيات والتشريعات الخاصة باحتياجات الأطفال لتعزيز حقهم في التأهيل البدني والنفسي وإعادة الاندماج الاجتماعي، والحماية من كل أشكال العنف والاستغلال”.

وقد شدد الملتقى الوطني من أجل تعزيز آليات حماية الأطفال، الذي يتستمر طيلة هذا اليوم بجلسات نقاش حول موضوع الطفل وتختتم باقتراح إعداد مدونة حقوق الطفل، على أن تشمل خطة العمل مختلف المؤسسات والآليات الوطنية المعنية، من الوزارات الهيئات العامة النسؤولة عن الأطفال والمرصد الوطني لحقوق الطفل والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني العاملة مع ومن أجل الأطفال.

وعرف الموعد التوقيع على برتوكول الاتفاق بين المرصد الوطني لحقوق الطفل ووزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تهدف ترسيخ دور الأسرة، بما في ذلك الأسرة الحاضنة للأطفال المتخلى عنهم أو ضحايا العنف، إلى جانب بروتوكول اتفاقية أخرى جمعت المرصد بوزارة العدل والحريات، وتهم ترسيخ دور المحاكم في وقاية وحماية الأطفال من كل أنواع العنف.

‫تعليقات الزوار

13
  • salah
    الأحد 25 يناير 2015 - 15:17

    اي اطفال تتكلمون عنهم ؟؟؟
    الاطفال يحتاجون العناية بهم و احساسهم بقيمتهم في مجتمعهم, و مساواتهم مع ابناء الاغنياء, و التعليم الجيد بمستوى عالي, اعطائهم كل حقوقهم, و اهم شيء في رايي هو احساسهم بقيمتهم في مجتمعنا (المغربي)

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 25 يناير 2015 - 15:39

    لا يجب علينا ان نحلم اكثر من اللازم بخصوص ملف حماية الاطفال بالمغرب ,فهو ملف شائك ومعقد وله امتدادات عديدة بدءا بالاسرة والمرسة والمحيط ووووو.فلتبداوا اولا بحماية الطفلات الخادمات من الاغتصاب والحرق والكي…وعندما يتم حل هذا الملف بصفة نهائية لاباس في ذلك من فتح ملف اخر ,وبالمناسبة اريد ان اعرف كم هو عدد الاطفال في المغرب الذين هم في سن التمدرس ولم يلتحقوا بالمدرسة.شتان بين برلمان الطفل وحقوق الطفل في كسرة الخبز والدواء والعطف ومقعد للدراسة.

  • FireMan
    الأحد 25 يناير 2015 - 15:39

    بقات غير فالبرتوكولات اما المعقول الله اجيب…الا بغيتوا تحميو الطفوله سيرو شوفو الفظائح اللي كتوقع في دار الياتامى و الاطفال اللي خدامين في الديور عنف الاغنياء و كدلك المشردين…حنا بغينا الخدمه ديال بصح ماشي برتوكولات و لخوا لخاوي

  • عبد الله
    الأحد 25 يناير 2015 - 15:50

    ما يبحث عنه المغرب من نظام لحماية حقوق الطفل هو موجود فى كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم اذن اقول لا تتعبوا انفسكم بالبحث عن حقوق الطفل فما عليكم الا ان تطبقوا شرع الله عندئذ سياخذ كل حقه سواء كان طفلا او جنين فى بطن امه او شابا او شيخا امراة او رجلا الحقوق كلها تو جد فى دستور الله ارجعوا اليه لا تتعبوا انفسكم

  • good
    الأحد 25 يناير 2015 - 15:56

    نصيحة من مواطن يحب وطنه الى صاحب أعلى سلطة في البلاد حان الوقت لمراجعة الحسابات قبل أن يفوت الأوان بين قوسين(دخل المعمعة ولا اخرج مرفوع الرأس) الله ارحم ليك لوالدين بغينا نتقدموا هاد التهميش والبطالة والتبركيك والقايد والمقدم والشيخ والأخبار المزيفة فقنواتنا وقناة 2m الخبيثة لي كلخاتنا بمسلسلاتها التي لا فائدة فيها +غلاء المعيشة +غلاء العقار …ومزال تيقولوا المغرب مكاين ماحسن منو امارة المؤمنين والفساد والشراب واللامبالاة اللهم تموت 30مليون ويتحقق الحق ولا نبقاو هاكدا تال القرن 22 ولا كتر رأي شخصي ولكم واسع النظر شكرا موقع هسبريس بوابة التعبير من أعماق القلب

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 15:58

    المشكل في بلدنا ليس القوانين المشكل انها لا تطبق وتبقى حبر على ورق، ومن يقول العكس فل يتفضل ويلتزم وبها وتطبق بالقوة

  • Moe
    الأحد 25 يناير 2015 - 16:01

    Yes this the right thing to do . We must protect our children , they are the future , by teaching them more about Islam and educate them well.to do so we must have best school and teachers , which the government, are not doing now, they investing in build ing land and privet schools . Living our children fitting for there owns .

  • -- اسماعيل --
    الأحد 25 يناير 2015 - 16:14

    نصيحة الی كبار المسؤولين يجب إعادة النظر في كثير من القوانين و تنظيم السياسي و ملاحظة كل المسؤولين في المغرب مقصرين في حق المغرب و المغاربة الذين يتقون فيكم .

  • المهاجر بلجيكا
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:07

    المغرب اصبح ينافس فنلاندا والسويد والنورويج حسب تقرير حكومة المغرب
    حاربت الرشوة وذهب ضحيتها شرطيان ككبش فداء وحاربت الارهاب بارسال
    اربع طائرات ف 16 ، ودافعت على المهاجرين الذين يعانون التضييق والهجمات
    العنصرية وطالبتهم بالرجوع الى ارض الوطن مع توفير لهم العمل والسكن وحياة كريمة والأن انها تهتم بالطفل بعدما اهتمت بالعجوز وشيدت بيوت ومؤسسات دارالعجزة في كل ربوع المملكة وغدا سيأتي دور تحرير سبتة ومليلية وجزيرة ليلى من الاسبان وربما سيشمل حتى اقليم الاندلس وجبل طارق من الانجليز.
    بئس السياسة اذا لم ترعى شؤون الناس حق رعاية وبئس السلاح اذا وجه الى صدور الاخوان

  • Amina
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:09

    الله ايبارك في عمر سمو الأميرة للامريم حفظها الله المغرب يقوم بمجهود ات مختلفة لكن أحيانا المشريعين يسنون قوانين دون اللجوء الي مراجعة المواثيق الدولية وهدا ماوقع أخيرا بخصوص تحديد سن الخادمات حيث تم توجيه انتقادات من طرف اليونسيف والأمم المتحدة لهدا يجب عدم الارتجالبة في اتحاد المواقف لأن هدا يفسد متي صلح الآخرون ونظر دائما الي الرجوع الي نقطة الصفر

  • عبد الكريم
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:40

    تم اختيار اسم الأب لمحمد سليم سنة 2005 علما ان محمد سليم ازداد عام 2001… كل مدون بالمحكمة في مدينة El puerto de santa maria اسم الأب ، اسم ام الأب (زاينة)رحمها الله، اسم أب الأب (حمادي) رحمه الله…
    السؤال يا من يهمه الامر، لمذا زوجتني وطلقتني باسم صاحب الجلالة سنة 2007 حين لم أكن متواجد بالمغرب؟….يبقى السؤال الذي حار معه الجميع هو كيف تجرأت محكمة القنيطرة مرة اخرى سنة 2013 لتنفي وجودي مطلقا ، غير معترفة بان ابني له أب ذو جنسية مغربية رغم أنف السفهاء الخونة للقيم الديمقراطية وقيم (اسلامهم المزيف)
    عليك ان تنشري يا هسبريس جزاك الله خيرا، الامر يهم حياة ابني المختطف بطريقة قانونية لتسهيل ما هو غير قانوني،امر اخر هو سمعة الملك لان التلاعب بالقانون وقع باسمه، امر اخر لأَنِّي اقاضي المجرمة ام ابني وستتكبد موسسات المغرب فضيحة نكراء.
    اذكر حكام القنيطرة.. 19/07/2012 تقدمت زبونتكم مريم كام بطلب الحضانة من القاضي المسيحي غير معترفتة بحضانتكم الاسلامية!!!!
    ثلاثة اسابع بعد العودة الى الوطن!!!!
    لحسن الحظ ،القضاء الاروبي العادل لا علاقة له بمصاءبكم.
    استعملتكم فورطتكم لأَنِّي سابهدلكم وساتابعكم

  • el youmni
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:11

    نعم يا اخي اسماعيل ما قلته حق وخاصة ضباط القوات المسلحة الملكية فقد افرطوا على ابناء الشعب كثيرا حيث بستغلومن الوضعية المزرية التي يعيشونها هم وابائهم ورغم ذلك فانهم لا يرحمون عباد الله ولا يتفون الله ولكن انظر الى العاقبة التي يصلون اليها في الاخير والعياذ بالله .

  • مولاي ادريس
    الإثنين 26 يناير 2015 - 07:46

    ما يحبه الساسة المغاربة هو عندما تكتب الصحف بان المغرب هو اول دولة أفريقية و عربية تبنت او أمضت او أعلنت او انخرطت او او او……..، يسعدون بمثل هذه الأخبار ولكن ينسون انه تتم مقارنة المغرب بدول كان البعض منها والى زمن قريب لا يعرف حتى ان يلبس التبان (slip) و يفرحون بهذا الامتياز. لا اقبل ان تقارن دولة عريقة مثل المغرب بهذه الدول ولكن يجب مقارنة المغرب بالدول الأوربية مثل فيلاندة، السويد، الدنمارك و هولاندة. مع العلم ان هذه الاتفاقيات تبقى حبراً على ورق لان تنزيلها لأرض الواقع يتطلب الكثير. و كمختص في هذا الميدان و خبرة كبيرة في هولاندة المغرب لازال بعيدا كل البعد على مثل هذه البروتوكولات و الاتفاقيات. سؤال يطرح نفسه هل يتوفر المغرب على الاطر الكافية المؤهلة للقيام بهذه المهمة؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال